Langsung ke konten utama

WUDLU



WUDLU
1.      Terjebak di dalam lift
Pak Hamid adalah pemilik PT.SIDO SUGIH. Suatu ketika, ia hendak turun dari ruang kerjanya yang terletak di lantai sepuluh memakai lift, naasnya di tengah jalan lift mati. Ia dan asistennya terjebak berjam-jam di dalam lift sampai waktu shalat hampir habis. Dalam kondisi seperti ini, bolehkah ia shalat tanpa wudlu terlebih dahulu?
Jawaban: Boleh, ia dan asistennya tidak perlu bersuci, namun wajib mengulangi shalatnya ketika telah menemukan media untuk bersuci.
Catatan: Menurut sebagian ulama wajib melaksanakan shalat namun tidak wajib mengulanginya.
Referensi:
2.       كفاية الأخيار صـ 90
 يشترط لصحة الصلاة الطهارة عن الحدث سواء في ذلك الأصغر والأكبر عند القدرة لأن فاقد الطهورين يجب أن يصلي على حسب حاله وتجب الإعادة وتوصف صلاته بالصحة على الصحيح
3.       شرح المحلي على المنهاج الجزء الأول صـ 118
ومن لم يجد ماء ولا ترابا) كالمحبوس في موضع  ليس فيه واحد منهما (لزمه في الجديد أن يصلي الفرض) لحرمة الوقت (ويعيد) إذا وجد أحدهما: يندب له الفعل. والثاني: يحرم ويعيد عليهما. والثالث: يجب ولا يعيد. حكاه في أصل الروضة، واختاره في شرح المهذب في عموم قوله: كل صلاة وجب فعلها في الوقت مع خلل لم يجب قضاؤها في قول قال به المزني، وهو المختار لأنه أدى وظيفة الوقت، وإنما يجب القضاء بأمر جديد، ولم يثبت فيه شيء.
4.      kotoran kuku (sama dengan kang santri)
Para petani dan montir kerap direpotkan dengan kotoran yang terselip di kukunya. Apakah mereka boleh melakukan shalat tanpa menghilangkan kotoran tersebut ketika berwudlu?
Jawaban: Boleh, menurut Imam Al-Ghazali dan Imam Az-Zarkasi.
Referensi:          
5.       فتح العلام الجزء الأول صــ 194
نعم يعفي عن القليل فى حق من أبتلي به كالفلاحين ونحوهم ممن يشتغل فى الطين. وعندنا قول بالعفو عنه مطلقا كذا ذكره العلامة الباجوري. وعبارة فتح المعين وكذا يشترط على ما جزم به كثيرون أن لايكون وسخ تحت ظفر يمنع وصول الماء لما تحته خلافا لجمع منهم الغزالي والزركشى وغيرهما وأطالوا فى ترجيحه وصرحوا بالمسامحة عما تحتحها من الوسخ دون نحو العجين اهـ وظاهر ذلك أنه لا فرق يبن القليل والكثير ولا بين من أبتلي بذلك وغيره. وهذه المسألة مما تعم به البلوى فقل من يسلم من وسخ تحت أظفار يديه أو رجليه فليتفطن لذلك.
6.      Kosmetik pada kulit wajah
Kosmetik merupakan sahabat setia para wanita. Untuk memoles daerah wajah perlu bedak, lipstick, pelembab, eye shadow, dan maskara. Ketika hendak wudlu, apakah seluruh kosmetik tersebut wajib untuk dibersihkan terlebih dahulu?
Jawaban: Wajib dibersihkan, bagi kosmetik yang menghalangi sampainya air ke anggota wudlu.
Catatan: Kosmetik yang harus dibersihkan ialah ketika lapisan kosmetik digosok akan rontok. Akan tetapi,  ketika yang di kerok hanya menyisakan warna dari kosmetik tersebut atau daki yang bercampur dengan warna kosmetik maka bukan termasuk penghalang sampainya air ke kulit.
Referensi:
&     فتح العلام   الجزء الأول صـ  193
عدم الحائل ، فلا يصح الوضوء مع وجود حائل أي : جرم يمنع وصول الماء إلى الأعضاء كأن كان على اليد مثلا قسرة سمكة أو شمع أو دهن جامد ، بخلاف المائع : كالزيت فلا يضر، لأنه لا يمنع وصول الماء إلى العضو، وإن لم يثبت عليه --إلى أن قال--ومن الحائل أيضا عين حبر، ونيلة، وحناء، بخلاف اثرها وهو مجرد اللون بحيث لا يتحصل بالحت مثلا شيئ فلا يضر ولا نظر لما يحصل من حرارة الخضاب من تنفيط الجسم، وتربية قشرة عليه لأن تلك القشرة من عين الجلد لا من عين الخضاب ومثل الحناء : ما تدهن به النساء حواجبهن ، ويسمونه بالخطوط فيمنع صحة الوضوء ما لم يغسل، ويذهب جرمه ولا يبقى إلا مجرد اللون فقط
7.      Minuman keras membatalkan wudlu
Apakah minum minuman keras bisa membatalkan wudlu?
Jawaban: Bisa, karena minuman keras tersebut dapat menghilangkan kesadaran.
Referensi:
8.          فتح المعين (1/ 60)
( و ) ثانيها ( زوال عقل ) أي تمييز بسكر أو جنون أو إغماء أو نوم للخبر الصحيح فمن نام فليتوضأ  وخرج بزوال العقل النعاس وأوائل نشوة السكر فلا نقض بهما كما إذا شك هل نام أو نعس ومن علامة النعاس سماع كلام الحاضرين وإن لم يفهمه
9.      wudlunya orang berenang (sama dengan kang santri)
Salah satu rukun wudlu ialah tertib dalam membasuh anggota wudlu. Bagi para nelayan yang sedang mencari ikan di dasar laut, bolehkah baginya berwudlu  dengan cara menyelam tanpa mempertimbangkan tertib?
Jawaban: Boleh dan sah wudlunya, kalau disertai dengan niat.
Referensi:
10.    فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين (1/ 42)
( و ) سادسها ( ترتيب ) كما ذكر من تقديم غسل الوجه فاليدين فالرأس فالرجلين للاتباع  ولو انغمس محدث ولو في ماء قليل بنية معتبرة مما مر أجزأه عن الوضوء ولو لم يمكث في الانغماس زمنا يمكن فيه الترتيب  نعم لو اغتسل بنيته فيشترط فيه الترتيب حقيقة ولا يضر نسيان لمعة أو لمع في غير أعضاء الوضوء بل لو كان على ما عدا أعضائه مانع كشمع لم يضر كما استظهره شيخنا  ولو أحدث وأجنب أجزأه الغسل عنهما بنيته (قوله: ولو انغمس محدث) أي حدثا أصغر، لانصرافه إليه عند الاطلاق. وقوله: ولو في ماء قليل غاية لمقدر، أي انغمس في ماء مطلق ولو كان قليلا. لكن محل الاكتفاء بالانغماس فيه كما في الكردي فيما إذا نوى المحدث بعد تمام الانغماس رفع الحدث، وإلا ارتفع الحدث عن الوجه فقط إن قارنته النية، وحكم باستعمال الماء. (قوله: بنية معتبرة مما مر) كنية رفع الحدث، أو نية الوضوء، أو فرض الوضوء. (قوله: أجزأه) أي لان الترتيب يحصل في لحظات لطيفة. (قوله: ولو لم يمكث إلخ) الغاية للرد على الرافعي القائل بأنه لا بد للاجزاء من إمكان الترتيب، بأن يغطس ويمكث قدر الترتيب. (قوله: نعم، لو اغتسل بنيته) أي نية رفع الحدث ونحوه مما مر.
11. Bersentuhan dengan saudara dan orang tua tiri
Mahram (seseorang yang haram dinikahi) disebabkan adanya tiga faktor, yaitu keturunan (nasab), mertua (mushaharah) dan se-ibu persusuan (radla’). Dalam masalah wudlu, bersentuhan kulit dengan selain mahram bisa membatalkan wudlu. Apakah bersentuhan kulit dengan orang tua tiri dan saudara tiri bisa membatalkan wudlu?
Jawaban: Sebagaimana di atas, orang tua tiri termasuk mahram yang tidak boleh dinikahi selamanya ketika sudah dijima’ (hubungan intim) atau pun belum. Berbeda dengan kasus anak tiri, jika ibunya belum di jima’ maka status anaknya masih bukan mahram dan jika sudah dijima’ maka status anaknya menjadi mahram. Sedangkan saudara tiri bukan termasuk mahram, sehingga dapat membatalkan wudlu. Seperti duda nikah dengan janda, masing-masing sudah punya anak sebelum keduanya nikah, maka status anak mereka bukan mahram.
Catatan: Yang dinamakan saudara yaitu orang yang dilahirkan oleh kedua orangtua atau salah satunya. Hubungan persaudaran se-ibu, atau se-ayah itu bukan dinamakan saudara tiri.
Referensi:
12. فتح القريب المجيب صـ 230
{فصل} (والمحرمات) أي المحرم نكاحهن (بالنص أربع عشرة): وفي بعض النسخ «أربعة عشر»: (سبع بالنسب؛ وهن: الأم وإن علت، والبنت وإن سفلت- إلى أن قال - (والأخت) شقيقة كانت أو لأب أو لأم،  -إلى أن قال - (و) المحرمات بالنص (أربع بالمصاهرة) وهن: (أم الزوجة) وإن علت أمها، سواء من نسب أو رضاع، سواء وقع دخول الزوج بالزوجة أم لا، (والربيبة) أي بنت الزوجة (إذا دخل بالأم، وزوجة الأب) وإن علا، (وزوجة الابن) وإن سفل. والمحرمات السابقة حرمتها على التأبيد،
13. الاقناع الجزء الاول صـ 80
 (و) الثالث (الاخت) وضابطها كل من ولدها أبواك أو أحدهما فأختك--إلى أن قال-- ولا يحرم عليك أخت أخيك سواء كانت من نسب كأن كان لزيد أخ لاب وأخت لام فلاخيه نكاحها. أم من رضاع كأن ترضع امرأة زيدا وصغيرة أجنبية منه فلاخيه لابيه نكاحه، وسواء أكانت الاخت أخت أخيك لابيك لامه كما مثلنا أم أخت أخيك لامك لابيه، مثاله في النسب أن يكون لابي أخيك بنت من غير أمك فلك نكاحها، وفي الرضاع أن ترتضع صغيرة بلبن أبي أخيك لامك فلك نكاحها.
14. Bersucinya orang yang beser
Langkah-langkah apa saja yang harus ditempuh bagi wanita yang menderita beser sebelum melakukan ibadah shalat?
Jawaban: Seorang yang beser wajib melakukan beberapa hal sebelum melaksanakan shalat, yakni;
1.         Vagina terlebih dahulu dibersihkan, kemudian masukkan kapas (hasywu) ke dalam vagina yang tidak wajib dibasuh saat istinja, kecuali ketika ia sedang berpuasa atau merasa kesakitan.
2.         Wajib membalutnya, kecuali ketika najis tersebut sedikit dan bisa dicegah dengan hanya memasukkan semisal kapas (hasywu) ke dalam vagina yang tidak wajib dibasuh saat istinja.
3.         Wajib melaksanakan bersuci (semisal wudlu atau tayamum) dengan niat supaya diperbolehkan melaksanakan shalat (tidak niat menghilangkan hadas).
4.         Wajib berangkaian (muwalah) dalam melaksanakan ketiga hal di atas setelah masuknya waktu shalat
5.         Wajib bergegas melaksanakan shalat setelah memenuhi tiga poin di atas.
6.         Wajib melaksanakan semua ketentuan di atas setiap akan melaksanakan hal yang wajib, misalnya shalat fardlu.
Catatan:
@  Bagi seorang yang beser diperbolehkan shalat di ahir waktu setelah wudlu dengan sempurna demi kemaslahatan shalat seperti; menunggu jamaah, azan dan iqamah, pergi ke masjid, menutup aurat, mencari penutup aurat, atau mencari arah kiblat (ijtihad filqiblat)
@  Menurut kalangan ulama Hanafiyyah dan Hanabillah diperbolehkan melaksanakan satu wudlu untuk beberapa ibadah wajib, dengan catatan masih dalam cakupan waktu ibadah tersebut.
@  Menurut kalangan ulama mazhab Hanafiyyah, untuk shalat zuhur diperbolehkan melaksanakan wudlu sebelum masuk waktu dzuhur.
Referensi:
15.    الفقه الإسلامي وأدلته (1/ 392)
مذهب الشافعية  :صاحب السلَس الدائم من بول أو مذي أو غائط أو ريح، والمستحاضة، يغسل الفرج ثم يحشوه إلا إذا كان صائماً، أو تأذت المستحاضة به، فأحرقها الدم فلا يلزم الحشو حينئذ، ثم يعصِب. وكيفية العصب للمستحاضة مثلاً: أن تشد فرجها بعد غسله بخرقة مشقوقة الطرفين، تخرج أحدهما من أمامها، والآخر من خلفها، وتربطهما بخرقة تشدها على وسطها كالتكة. ثم يتوضأ أو يتيمم عقب ذلك فوراً، أي أنه تجب الموالاة بين الأفعال من عصب ووضوء، يفعل كل ذلك فوراً، أي أنه تجب الموالاة بين الأفعال من عصب ووضوء، يفعل كل ذلك بعد دخول وقت الصلاة، لأنه طهارة ضرورة، فلا تصح قبل الوقت كالتيمم.ثم يبادر وجوباً إلى الصلاة تقليلاً للحدث، فلو أخر لمصلحة الصلاة كستر العورة، وأذان وإقامة، وانتظار جماعة، واجتهاد في قبلةوذهاب إلى مسجد، وتحصيل سترة، لم يضر، لأنه لا يعد بذلك مقصراً، وإلا كأن أخر لا لمصلحة الصلاة كأكل وشرب وغزل وحديث، فيضر التأخير على الصحيح، فيبطل الوضوء، وتجب إعادته وإعادة الاحتياط لتكرر الحدث والنجس مع إمكان الاستغناء عنه.وتجب الطهارة وتجديد العصابة في الأصح، والوضوء لكل فرض ولو منذوراً، كالمتيمم لبقاء الحدث، ويصلي به ما شاء من النوافل فقط، وصلاة الجنازة لها حكم النافلة،لقول النبي صلّى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش: «توضئي لكل صلاة» ولو زال العذر وقتاً يسع الوضوء والصلاة، كانقطاع الدم مثلاً، وجب الوضوء، وإزالة ما على الفرج من الدم ونحوه.وسلس المني: يلزمه الغسل لكل فرض.ولو استمسك الحدث بالجلوس في الصلاة، وجب بلا إعادة.ولا يجوز للسلس: أن يعلق قارورة يقطر فيها بوله.وينوي المعذور استباحة الصلاة، لا رفع الحدث لأنه دائم الحدث، لا يرفعه وضوءه، وإنما يبيح له العبادة، كما قال الحنابلة.وبه يتبين أن مذهبي الشافعية والحنابلة متفقان في أحكام وضوء المعذور، إلا أن الحنابلة ومثلهم الحنفية قالوا : يجوز بالوضوء الواحد صلاة أكثر من فرض في الوقت؛ لأن الواجب عندهم الوضوء لوقت كل صلاة. ولم يجز الشافعية الصلاة به إلا فرضاً واحداً؛ لأن الواجب عندهم تجديد الوضوء لكل فرض.واتفق الجمهور (غير المالكية) على وجوب تجديد وضوء المعذور، وقال المالكية باستحباب الوضوء فقط. والوضوء يكون بعد دخول الوقت عند الشافعية والحنابلة، وفي غير صلاة الظهر عند الحنفية، أما صلاة الظهر فيجوز تقديم الوضوء لها على دخول الوقت، لسبقها بوقت مُهْمل.
16.    العزيز الجزء الأول صـ 299
والدم الخارج حدث دائم كسلس البول والمذي فلا يمنع الصوم والصلاة للاخبار التي نرويها في المستحاضات ولذلك يجوز للزوج وطؤها وانما اثر الاحداث الدائمة الاحتياط في ازالة النجاسة وفى الطهارة فتغسل المستحاضة فرجها قبل الوضوء أو التيمم ان كانت تيمم وتحشوه بقطن أو خرقة دفعا للنجاسة وتقليلا لها فان كان الدم قليلا يندفع به فذاك والا شدت مع ذلك وتلجمت بان تشد علي وسطها خرقة كالتكة وتأخذ خرقة أخري مشقوقة الرأسين وتجعل أحداهما قدامها والاخرى من ورائها وتشدها بتلك الخرقة وذلك كله واجب الا في موضعين احدهما ان تتأذى بالشد ويحرقها اجتماع الدم فلا يلزمها لما فيه من الضرر والثاني ان تكون صائمة فتترك الحشو وتقتصر على الشد.
17. Mewudlukan orang yang sehat
Bolehkah meminta bantuan orang lain untuk mewudlui dalam kondisi sehat?
Jawaban: Boleh, akan tetapi hukumnya makruh.
Referensi:
18. مغني المحتاج الجزء الأول صـ 281
( وَ ) مِنْ سُنَنِهِ ( تَرْكُ الِاسْتِعَانَةِ ) بِالصَّبِّ عَلَيْهِ لِغَيْرِ عُذْرٍ ؛ لِأَنَّهُ الْأَكْثَرُ مِنْ فِعْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِأَنَّهَا نَوْعٌ مِنْ التَّنْعِيمِ وَالتَّكَبُّرِ وَذَلِكَ لَا يَلِيقُ بِالْمُتَعَبِّدِ ، وَالْأَجْرُ عَلَى قَدْرِ النَّصَبِ ، وَهِيَ خِلَافُ الْأَوْلَى ، وَقِيلَ : تُكْرَهُ . وَخَرَجَ بِقَيْدِ الصَّبِّ الِاسْتِعَانَةُ بِغَسْلِ الْأَعْضَاءِ فَهِيَ مَكْرُوهَةٌ ، وَالِاسْتِعَانَةُ بِإِحْضَارِ الْمَاءِ فَهِيَ لَا بَأْسَ بِهَا .
19. Menyentuh al-quran terjemah (sama dengan kang santri)
Hukum menyentuh al-Quran terjemah seperti yang berada di toko-toko. Mengingat terjemah itu merupakan buku tafsir?
Jawaban: Diperinci:
@ Jika al-Qur’an yang ditulis dengan bahasa Indonesia maka tidak boleh disentuh oleh orang yang mempunyai hadas.
@ Jika al-Qur’an yang diartikan dan ditulis dengan bahasa Indonesia maka:
ü  Apabila terjemahanya lebih dominan atau kapasitasnya imbang, boleh untuk menyentuh atau membawanya.
ü  Apabila ragu terhadap kapasitas terjemahan, maka dihukumi haram membawa atau menyentuhnya menurut Imam al-Ramli, sedangkan menurut Imam Ibnu Hajar boleh untuk menyentuh atau membawanya.
Referensi:
20. حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء الأول صـ 158
وَيَجُوزُ كِتَابَتُهُ لَا قِرَاءَتُهُ بِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ ، وَلَهَا حُكْمُ الْمُصْحَفِ فِي الْمَسِّ وَالْحَمْلِ
21.    قرة العين بفتاوي إسماعيل الزين صـ 45-46
أن ترجمة القرآن ذاته لاتجوز فإن كانت الترجمة لمعناه فهي كالتفسير فلها حينئذ حكم التفسير فإن كانت أكثر من القرآن ألفاظا جاز للمحدث حملها مع القرآن وكذلك إذا كانت مساوية فإن كانت أقل من ألفاظ القرآن فلايجوز للمحدث مسها ولا حملها تغليبا للقرآن الكريم والله سبحانه أعلم اهـ
22. حاشية إعانة الطالبين الجزء الأول صـ 82
أما إذا كان التفسير أقل، أو مساويا أو مشكوكا في قلته وكثرته، فلا يحل. وإنما لم يحرم المساوي والمشكوك في كثرته وقلته في باب الحرير لانه أوسع بابا، بدليل أنه يحل للنساء وللرجال في بعض الاوقات. هذا ما جرى عليه م ر. وجرى ابن حجر على حله مع الشك في الاكثرية أو المساواة، وقال: لعدم تحقق المانع، وهو الاستواء.
23. Wudlunya Orang bertato
Tato sebagian orang menjadi gaya hidup. Namun, tersebar asumsi kalau tato menghalangi sampainya air ke kulit. Sebenarnya, sahkah wudlunya orang yang memiliki tato?
Jawaban: Sah, karena memang ada unsur darurat.
Referensi:
&     بلغة الطلاب صـ 120
] مسألة ق [ قد تقرر أن الوشم حرام وفاعله آثم يجب عليه التوبة وازالته مالم يؤد إلى ضرر وإلا فلا ويصح معه الوضوء والغسل للضررة لكونه داخل الجلد والجلد ملتحم عليه.
24. Betadin dan koreng bekas luka
Obat betadin dan koreng bekas luka yang berada pada kulit apakah termasuk penghalang dalam wudlu?
Jawaban: Bukan, karena koreng tersebut sudah menyatu dengan kulit.
Referensai:
&     فتح العلام   الجزء الأول صـ  197
عدم الحائل ، فلا يصح الوضوء مع وجود حائل أي : جرم يمنع وصول الماء إلى الأعضاء كأن كان على اليد مثلا قسرة سمكة أو شمع أو دهن جامد ، بخلاف المائع : كالزيت فلا يضر، لأنه لا يمنع وصول الماء إلى العضو، وإن لم يثبت عليه--إلى أن قال--وكذا لايضر وجود قشرة الدمل، وإن سهلت إزالتها، بل أولى لأنها جزء من البدن ومن الحائل أيضا عين حبر، ونيلة، وحناء، بخلاف اثرها وهو مجرد اللون بحيث لا يتحصل بالحت مثلا شيئ فلا يضر ولا نظر لما يحصل من حرارة الخضاب من تنفيط الجسم، وتربية قشرة عليه لأن تلك القشرة من عين الجلد لا من عين الخضاب
25. نهاية الزين في إرشاد المبتدئين صـ 17
 ( و ) رابعها أن لا يكون على العضو ( حائل ) يمنع وصول الماء إلى جميع أجزاء العضو الذي يجب تعميمه ( كنورة ) ودهن له حرم يمنع وصول الماء للبشرة ووسخ تحت أظفار حيث لم يصر كالجزء وغبار على بدن لا عرق متجمد عليه وإن لم يصر كالجزء ولم يتأذ بإزالته لكثرة تكرره وللمشقة في إزالته وإذا تراكم الوسخ على العضو وصار جزءا من البدن يتعسر فصله عنه بحيث يخشى من فصله محذور تيمم فلا يمنع صحة الوضوء
26. Wudlunya orang yang bimbang
Ketika seseorang ragu apakah sudah hadas atau belum kemudian ia berwudlu karena berhati-hati. Apakah wudlu yang ia lakukan tetap sah, setelah wudlu yang kedua ia yakin bahwa wudlu yang pertama sudah batal?
Jawaban: Tidak sah menurut pendapat ashah, sedangkan menurut pendapat muqobil ashoh sah.
Referensi:
27. شرح البهجة الوردية الجزء الثاني صـ  169
فلو توضأ ثم بان أنه كان محدثا فهل يجزئه ذلك الوضوء ؟ وجهان أصحهما لا يجزيه ؛ لأنه توضأ مترددا في النية والتردد فيها مانع من الصحة قال في المجموع
28. Kesunahan basuhan tiga kali
Kesunahan mengulang basuhan tiga kali (taslist) dalam wudlu, apakah cukup dengan mengembalikan air dari jari-jari ke siku?
Jawaban: Belum cukup.
Referensi:
29. فتاوى السبكي (1/ 128)
 مسألة في محدث غسل يده عن الفرض بغرفة ثم أخذ غرفة ثانية فغسل بها من الأصابع إلى المرفق ثم رد الماء من المرفق إلى الأصابع فهل يحصل التثليث المندوب برد الماء ثانيا قبل انفصاله عن اليد أم لا وهل يفرق بين هذه الصورة وبين ما إذا ابتدأ الغسل من المرفق إلى الأصابع ثم رد الماء من الأصابع إلى المرفق أم لا أفتونا مأجورين رحمكم الله  أجاب تغمده الله برحمته وأسكنه أعلى غرفات جنته لا يحصل التثليث المندوب بذلك ولا فرق بين أن يبتدئ من المرفق أو الأصابع والله تعالى أعلم
30. Niat mandi jum’at
Cukupkah niat mandi jum’at hanya dengan nait mandi jinabat ?
Jawaban : Menurut sebagian pendapat ada yang mengatakan cukup
Referensi :
31. روضة الطالبين الجزء الأول صـ  49
 ولو اغتسل جنب يوم الجمعة بنية الجمعة والجنابة حصلا على الصحيح  ولو اقتصر على نية الجنابة حصلت الجمعة أيضا في الأظهر  قلت الأظهر عند الأكثرين لا تحصل  والله أعلم
32. Kuku yang melebihi jari
Jika ada seseorang mempunyai kuku yang panjangnya melebihi ujung jari apakah wajib membasuhnya ?
Jawaban : Menurut sebagian pendapat tidak wajib.
Referensi :
33. روضة الطالبين الجزء الأول صـ 54
 قلت ولو طالت أظفاره وخرجت عن رؤوس الأصابع وجب غسل الخارج على المذهب  وقيل قولان كالشعر النازل من اللحية
34. Keraguan di tengah dan setelah wudhu
Bagaimanakah wudlunya seseorang yang sedang melakukan basuhan kaki muncul keraguan bahwa dirinya merasa belum mengusap kepala, dan bagaimana pula ketika keraguan itu muncul setelah selesainya wudlu ?
Jawaban : Jika keraguan tersebut muncul di tengah-tengah saat melakukan wudlu, maka wudlunya tidak dianggap (batal dan harus mengulang), akan tetapi jika keraguan itu timbul setelah selesainya wudlu maka wudlunya tetap sah.
Referensi :
35. روضة الطالبين الجزء الأول صـ 64
 ولو شك في غسل بعض أعضائه في أثناء الطهارة لم يحسب له وبعد الفراغ لا يضره الشك على الأصح
36. Batasan jenggot
Seperti apakah batasan tebal dan tipisnya jenggot yang mempengaruhi dalam wajib dan tidaknya dibasuh dalam wudlu ?
Jawaban : Batasan tipisnya adalah sekira dalam tempat ngobrol (majlis takhothub) orang yang diajak mengobrol bisa melihat kulit yang berada di bawah jenggot tersebut, dan kalau tidak maka dikatakan tebal. Hal ini berpijak pada pendapat yang shohih, atau dalam keterangan lain di kira-kirakan dalam jarak satu setengah meter.
Referensi :
37. روضة الطالبين الجزء الأول صـ  51
وأما ضبط الخفيف والكثيف فالصحيح الذي عليه الأكثرون وهو ظاهر النص أن الخفيف ما تتراءى البشرة تحته في مجلس التخاطب  والكثيف ما يمنع الرؤية  والثاني أن الخفيف ما يصل الماء إلى منبته من غير مبالغة  والكثيف ما لا يصله إلا بمبالغة ويلحق بالنادر في حكمه المذكور لحية امرأة وخنثى مشكل وكذا عنفقة الرجل الكثيفة على الأصح
38. التقريرات السديدة صــ 235
ضابط اللحية الكاثفة والخفيفة : الماثفة هي التي لا ترى بشرتها من مجلس التخاطب : " ما يساوي مترا ونصفا تقريبا " والخفيفة عكس ذلك
39. Mandi jinabah belum sempurna
Dalam melakukan mandi jinabah kadang seseorang lupa dalam basuhannya sehingga masih ada sebagian anggota tubuh yang belum terbasuh. Bagaimana jika ia mengetahui ada anggota yang belum dibasuh setelah selesai mandinya.  Apakah dia harus mengulangi mandinya untuk meyempurnakan basuhanya atau cukup hanya dengan membasuh bagian yang terlewat ?
Jawaban : Cukup dengan membasuh anggota yang lupa tersebut tanpa harus mengulangi mandinya menurut qoul jadid.
Referensi :
40. فتاوى ابن الصلاح - (1 / 228)
مسألة رجل اغتسل من الجنابة ثم أغفل لمعة من بدنه لم يصل الماء إليها ثم بعد أن جف الماء عن البدن علم فهل يبني هذا على الخلاف في وجوب التتابع في الوضوء فعلى القديم غسل ذلك الموضوع المتروك إن لم يمض زمان يجف في مثله الماء عن العضو ويستأنف إن مضى وعلى الجديد لا يجب التتابع مطلقا بل يبنى  أجاب رضي الله عنه هذا فيه طريقان منهم من قال إذا ترك التتابع لعذر كهذا المذكور لم يقدح قولا واحدا والجديد لا حد فيه للتفريق بل لا يضر مطلقا وإن طال الوقت والله أعلم
41. المهذب في فقه الإمام الشافعي الجزء الأول صـ 19
فصل في الموالاة بين أعضائه  ويوالي بين أعضائه فإن فرق تفريقا يسيرا لم يضر لأنه لا يمكن الاحتراز منه وإن فرق تفريقا كثيرا وهو بقدر ما يجف الماء على العضو في زمان معتدل ففيه قولان-- إلى أن قال -- وقال في الجديد يجزئه لأنها عبادة لا يبطلها التفريق القليل فلا يبطلها التفريق الكثير كتفرقة الزكاة  فإذا قلنا إنه يجوز فهل يلزمه  استئناف -- إلى أن قال -- والثاني لا يستأنف لأنه لم يقطع حكم النية فلم يلزمه لاستئناف
42. Orang awam tidak wajib mengqodho’i shalat
Seseorang yang tingkat keimananya tipis dan ilmu keagamaanya sedikit semisal preman yang baru masuk islam. Apakah ada pendapat yang mengatakan dia tidak wajib menggodlo’i shalat ?
Jawaban : Ada, yaitu menurut imam Ibnu Hazm dan imam Ibnu ‘Abdussalam dari golongan ulama Syafi’iyah.
Catatan :  Dalam menghadapi permasalahan seperti kasus diatas alangkah tepat kalau menggunakan pendapat yang tidak terlalu memberatkan mereka.
Referensi :
43. الشرقاوي علي التحرير الجزء الأول صــ 276
فقد استفيد من الحديث وجوب قضاء الصلاة علي معتمد الترك خلافا لابن حزم  الظاهري وابن عبد السلام من الشافعية في قولهما بعدم وجوب القضاء عليه 
&     شرح النووي على مسلم (6/ 170)
وَفِيهِ : تَأْلِيف مَنْ قَرُبَ إِسْلَامه وَتَرْك التَّشْدِيد عَلَيْهِمْ ، وَكَذَلِكَ مَنْ قَارَبَ الْبُلُوغ مِنْ الصِّبْيَان ، وَمَنْ بَلَغَ وَمَنْ تَابَ مِنْ الْمَعَاصِي كُلّهمْ يُتَلَطَّف بِهِمْ وَيُدَرَّجُونَ فِي أَنْوَاع الطَّاعَة قَلِيلًا قَلِيلًا ، وَقَدْ كَانَتْ أُمُور الْإِسْلَام فِي التَّكْلِيف عَلَى التَّدْرِيج فَمَتَى يُسِّرَ عَلَى الدَّاخِل فِي الطَّاعَة أَوْ الْمُرِيد لِلدُّخُولِ فِيهَا سَهُلَتْ عَلَيْهِ ، وَكَانَتْ عَاقِبَته غَالِبًا التَّزَايُد مِنْهَا ، وَمَتَى عَسُرَتْ عَلَيْهِ أَوْ شَكَّ أَنْ لَا يَدْخُل فِيهَا ، وَإِنْ دَخَلَ أَوْ شَكَّ أَنْ لَا يَدُوم أَوْ لَا يَسْتَحِيلهَا .
44. Melihat cat usai wudlu 
Setelah berwudlu, kang Fajar melihat ada sedikit cat yang menempel di tangannya. Apakah wudlunya harus diulang dari awal?
Jawaban: Tidak perlu, tetapi  kang Fajar harus menghapus cat tersebut dan membasuh bagian yang berada dibawah cat, kemudian tinggal meneruskan membasuh pada anggota wajib setelahnya tanpa harus mengulangi niat wudunya.
Referensi :
45. نهاية الزين في إرشاد المبتدئين صـ 52
 وتجب إزالة ما تحت الأظافر من الوسخ وكذا ما على اليدين من شمع ونحوه من كل ما يمنع وصول الماء إلى العضو ومثل اليدين في ذلك الوجه والرجلان فلو رأى بعد تمام وضوئه على يديه مثلا حائلا كقشرة سمك وعلم أن ذلك كان حاصلا وقت الوضوء وجب عليه إزالته وغسل ما تحته وإعادة تطهير الأعضاء التي بعده لأجل مراعاة الترتيب في الوضوء (1)
1. أقول هذا إذا علم وجوده وقت الوضوء أما إذا لم يعلم فلا يجب عليه إزالته وغسل ما ذكر إلخ.إهــ محمد والله أعلم بالزيادة كما في فتح العلام
46. المهذب في فقه الإمام الشافعي الجزء الأول صـ 19
فصل في الموالاة بين أعضائه  ويوالي بين أعضائه فإن فرق تفريقا يسيرا لم يضر لأنه لا يمكن الاحتراز منه وإن فرق تفريقا كثيرا وهو بقدر ما يجف الماء على العضو في زمان معتدل ففيه قولان-- إلى أن قال -- وقال في الجديد يجزئه لأنها عبادة لا يبطلها التفريق القليل فلا يبطلها التفريق الكثير كتفرقة الزكاة  فإذا قلنا إنه يجوز فهل يلزمه  استئناف -- إلى أن قال -- والثاني لا يستأنف لأنه لم يقطع حكم النية فلم يلزمه لاستئناف
47. kulit operasi plastik
Demi mengejar popularitas dan eksistensi dalam dunia akting para selebriti kadang merubah bentuk dan warna wajahnya melalui teknologi canggih yaitu oprasi plastik. Apakah sah wudhunya orang yang yang melakukan oprasi plastik ?
Jawaban : Wudhunya tidak sah kalau hasil oprasi tersebut tidak dilepas, kalau memang tidak mampu untuk melepasnya maka dihukumi seperti wajah asli( cukup dibasuh seperti biasa)
Referensi :
48. بلغة الطلاب صـ 116
مسالة : ق  عملية البلاستيك لتغطية بشرة الوجه بحيث تكون كانها بشرة الوجه تماما حرام لأمور منها أن ذلك تغيير الخلق الله ومنها اضرار الإنسان بجسمه حيث يتعاطى جراحات جلدة وجهه بالكشط كما هو معروف في عمل ذلك . أما بالنسبة لوضوء فاعل ذلك واغتساله فإن كان في نزغ البلاستيك مشقة يخشى منها محذور تيمم فلها حكم الوجه
49. Tidur yang membatalkan wudhu
Kang nadzim adalah seorang santri nyentrik asal semarang. Dari kenyentrikannya dia menyumpal anusnya (dubur) sewaktu tidur dengan anggapan kalau disumpal wudhunya tidak akan batal karena tidak mungkin mengeluarkan kentut. Apakah benar anggapan kang nadzim tersebut ?
Jawaban :Wudhunya tetap batal, walaupun dipastikan tidak adanya kentut yang keluar, karena tidur yang tidak menetapkan posisi duduknya sudah dianggap membatalkan wudhu
Referensi :

50. فتح العلام الجزء الأول صـ 207
وثانيها : أي المبطلات النوم على غير هيئة الممكن مقعدته أي أييه من مقره من الأرض أو غيرها كدابة وسفينة، وإن تححقق عدم خروج شيئ منه بإخبار معصوم كسيدنا عيسى عليه السلام أو بإنسداد المحل بما لا يمكن معه خروج شيئ ، لأن نفس النوم على تلك الهيئة مبطل للوضوء واعلم انه لا تمكين لنحيف بحيث يكون مقعدته ومقره تجاف ما لم يحش بنحو قطنة ولا لمن نام على قفاه ملصقا مقعده بمقره ولو شادا على مخرجه عصابة أو وضع رسراسا مثلا
51. Diberi tahu kentut
Ketika seseorang tidur dengan menetapkan pantatnya, kemudian ada orang yang memberitahukan kalau dia kentut, apakah wudlunya batal?
Jawaban: Tidak wajib wudlu

52. فتح العلام الجزء الاول صـ 209
وقال بعضهم : بعدم النقض بإخبار المعصوم وهو ضعيف والمعتمد النقض فيجب على من أخبره أن يصدقه ولكن يتوضأ لما تقدم من أن نفس النوم على تلك الهيئة مبطل ، ولو أخبره معصوم، أو عدد التواتر، بأنه خرج منه شيئ حال النوم مع التمكين ، وجب عليه الوضوء لتيقن الخروج حينئذ بخلاف ما لو أخبره عدل بذلك، لأن خبره إنما يفيد الظن ويقين الطهارة أقوى فيستصحب كما قاله الرملي خلافا لإبن حجر حيث قال بوجوب قبول خبره.
53. Nunggu sholat sambil ngantuk
Kelamaan menunggu imam membuat As’ad mengantuk, apalagi ketika menunggu untuk jama’ah shalat subuh. Apakah mengantuk dapat membatalkan wudlu ? dan bagaimana ketika As’ad ragu apakah dia sudah dikatakan tidur atau hanya mengantuk masalahnya dia seakan-akan dalam persaanya telah memasuki dunia mimpi?
Jawaban: Tidak membatalkan, baik dalam keadaaan ngantuk ataupun ragu bahwa dirinya tidur atau hanya sekedar ngantuk.
Catatan : tanda seseorang bisa dikatakan tidur yaitu ketika seseorang telah memasuki alam mimpi (bermimpi), sedangkan tanda dari orang yang mengantuk adalah ketika masih bisa mendengar pembicaraan di sekelilingnya akan tetapi tidak bisa memahaminya

54. فتح العلام الجزء الأول صـ 210
ولو زالت إحدى أليي ممكن قبل انتباهه بطل وضوؤه، أو بعده أو معه أو شك فلا. وخرج بالنوم النعاس فلا بطلان به مع عدم التمكين لأنه أخف من النوم إذ هو ريح لطيفة تأتي من قبل الدماغ فتغطي العين ولا تصل إلى القلب فإن وصلت إليه كان نوما. ومن علامات النعاس سماع كلام الحاضرين مع عدم فهمه، ومن علامات النوم الرؤيا فلو رأى رؤيا علم أن ذلك نوم فيبطل وضوؤه. ولو شك هل نام أو نعاس أو أن الذي خطر بباله رؤيا أو حديث نفس لم يبطل, وقيل إن تيقن الرؤيامع عدم تذكرنوم لاأثر له بخلافه مع الشك فيه فإنه يؤثر والمعتمد الأول وهذا كله حيث لاتمكين وإلا فلا بطلان مطلاقا والله أعلم
55. Pedagang al-qur’an
Pak Abu, setelah menyelesaikan belajarnya di pondok al-Barokah dia menikah dan membuka sebuah toko yang lumayan besar di daerahnya kota Cirebon. Dalam tokonya dia menjual macam-macam alat tulis dan kebutuhan para santri seperti kitab dan  al-Qur’an. Kebingunganpun datang katika pembeli ramai terutama saat harus mengambilkan al-Qur’an, dia merasa kerepotan kalau harus berwudhu dulu melihat banyaknya pembeli. Apakah ada pendapat yang bisa membantu pak Abu dalam permasalahanya (memegang al-Qur’an dalam keadaaan hadast)?
Jawaban : Ada, yaitu pendapat dari imam Ibnu Sholah dan sebagian dari beberapa pendapatnya ulama’.
Referensi :
56. حاشية قليوبي الجزء الأول صـ 40
 ( فائدة ) حكى ابن الصلاح وجها غريبا بعدم حرمة مس المصحف مطلقا , وحكى في التتمة وجها عن الأصحاب أنه لا يحرم إلا مس المكتوب وحده لا الهامش , ولا ما بين السطور . قاله الإسنوي
57. شرح البهجة الوردية الجزء الثاني صـ 83
 ( قوله : حمل المصحف ) قال في المجموع بعد نقل التحريم عن أبي حنيفة ومالك وأحمد وجمهور العلماء وعن الحكم وحماد بن سليمان شيخ أبي حنيفة وداود تجويز مسه وحمله .ا هـ .وطريقته في المجموع أنه إذا لم يثبت عنده النقل أن يقول وعن فلان كذا ولا يجزم به كما نبه هو على ذلك في أوائله .ا هـ .وفي ق ل على الجلال حكى ابن الصلاح وجها غريبا بعدم حرمة مس المصحف مطلقا وحكى في التتمة وجها عن الأصحاب أنه لا يحرم إلا مس الكتابة فقط لا الهامش ولا ما بين السطور .ا هـ .وهذا الأخير في المجموع .ا هـ .( قوله : حمل المصحف ) ولو بعلاقته وحكى القاضي حسين والمتولي وجها أنه يجوز حمله بعلاقته وهو شاذ في المذهب وضعيف .ا هـ .
58. Ragu-ragu dalam posisi duduk (sama dengan kang santri)
Orang yang tertidur dikarenakan menunggu jama’ah yang mana pada permulaan tidurnya dia telah menetapakan posisi duduknya supaya tidak batal wudhunya, namun setelah  bangun ia ragu-ragu apakah sewaktu tidur dia menetapkan pantatnya atau tidak. Dalam kasus seperti ini, batalkah wudlunya?
Jawaban: tidak batal.
Referensi:
59.  فتح العلام الجزء الأول صـ 209
ولو شك هل كان حال النوم متمكنا أو لا لم يبطل وضوؤه ولو زالت إحدى أليي ممكن قبل انتباهه بطل وضوؤه أو بعده أو معه أو شك فلا
60.            
61. batasan menyentuh kemaluan atau alat vital
Sampai manakah batasan menyentuh kemaluan atau alat vital yang bisa memmbatalkan wudlu ?
Jawaban: yang dapat membatalakan wudhu adalah keseluruhan alat vital dari orang laki-laki mulai dari ujung hingga pangkal, sedangkan bagi perempuan adalah dua tepi atau pinggir dari kemaluannya (kedua buah bibir dari vaginanya), mengecualikan bulu kemaluan dan testis.
Referensi:
62. حواشي الشرواني والعبادي الجزء الأول صـ 142
 قوله: (ملتقى شفريه) عبارة شيخنا وهو أي فرج الآدمي في الرجل جميع الذكر لا ما تنبت عليه العانة وفي المرأة ملتقى شفريها أي شفراها الملتقيان وهما حرفا الفرج لا ما فوقهما مما ينبت عليه الشعر وأما البظر وهو اللحمة الناتئة في أعلى الفرج فهو ناقض على المعتمد عند الرملي بشرط كونه متصلا خلافا لابن حجر في قوله بأنه غير ناقض ومحله بعد قطعه ناقض أيضا كما قاله الشهاب الرملي في حواشي الروض وقال الشمس الرملي كابن قاسم إنه لا ينقض اه
63. أسنى المطالب الجزء الأول صـ 57
 فَلَا نَقْضَ بِمَسِّ غَيْرِهِ وَغَيْرِ الذَّكَرِ كَالْأُنْثَيَيْنِ وَبَاطِنِ الْأَلْيَيْنِ وَالْعَانَةِ
64. Tambalan kulit pada wajah
Nasib tidak selalu mujur, Badrun adalah seorang pemuda yang hobi track-trackan (balap motor). Suatu ketika ia mengalami kecelakaan yang begitu hebat sehingga wajahnya mencium aspal dan terkelupas. Untuk mengembalika wajahnya dengan cara menambalnya (face off) dengan beberapa tahapan.Setelah tahap ini usai, organ-organ sayatan ditempelkan pada wajah untuk membentuk organ wajah yang rusak. Permasalahan muncul ketika dia tahu setelah sembuh bahwa kulit yang dibuat untuk menambal mukanya didapat dari seorang perempuan  yang dengan sukarela mendonorkan kulitnya.
a.       Bagaimana cara bersuci dan beribadahnya sebelum dan sesudah oprasi ?
b.       Bagaimana  bila organ wajah didapat dari donor wajah perempuan lain, terkait wudhu dan batalnya ?
Jawaban:
c.        Terdapat perincian sebagai berikut :
@ Pada waktu operasi tidak wajib bersuci, tidak wajib sholat dan tidak wajib untuk meng-qadla'-inya karena dalam operasi, Badrun diperbolehkan untuk dibius yang sampai kehilangan kesadaran.
@ Pasca operasi, sebelum sembuh :
Bila dalam keadaan tersebut pasien boleh terkena air dan debu, maka cara bersucinya seperti shahibul jabair (orang yang sebagian anggota wudlunya terdapat perban atau sejenisnya), yakni membasuh yang sehat dan mentayammumi yang sakit.
Bila anggota tubuhnya tidak diperkenankan terkena air atau debu sama sekali, maka dia tergolong faqid al-thahurain (orang yang tidak bisa memakai air dan debu).
Referensi :
65. المجموع شرح المهذب الجزء الثالث صـ 7
(فرع) قال أصحابنا يجوز شرب الدواء المزيل للعقل للحاجة كما أشار إليه المصنف بقوله شرب دواء من غير حاجة وإذا زال عقله والحالة هذه لم يلزمه قضاء الصلوات بعد الإفاقة لأنه زال بسبب غير محرم ولو احتيج في قطع يده المؤكلة إلا تعاطي ما يزيل عقله فوجهان أصحهما جوازه.
66. المجموع شرح المهذب الجزء الثالث صـ 6
مسألة من زال عقله بسبب غير محرم كمن جن أو أغمي عليه أو زال أو بشرب دواء لحاجة أو إكراه على شرب مسكر فزال عقله فلا صلاة عليه وإذا أفاق فلا قضاء عليه بلا خلاف للحديث سواء قل زمن الجنون والإغماء أم كثر هذا مذهبنا .
67. نهاية الزين صـ 33
وإذا شق استعمال الماء في عضو ولم يكن على موضع العلة جبيرة وجب أمران غسل الصحيح والتيمم عن الجريح ولا إعادة إن كان مستندا في ذلك لقول الطبيب العدل فإذا كان على موضع العلة جبيرة فإن أمكنه نزعها بلا مشقة وتطهير ما تحتها وجب ذلك فإن لم ينزعها لم تصح طهارته ولا صلاته نعم إن لم تأخذ من الصحيح شيئا أصلا فلا يجب نزعها إلا إذا كانت في أعضاء التيمم فإن شق عليه نزعها وكانت أخذت من الصحيح شيئا وجب ثلاثة أمور غسل الصحيح والتيمم عن الجريح والمسح على الجبيرة بالماء بدلا عما أخذته من الصحيح فإن لم تأخذ من الصحيح شيئا فلا يجب إلا أمران غسل الصحيح والتيمم عن الجريح ولا يجب المسح عليها بالماء لأن مسحها بالماء يكون عوضا عما أخذته من الصحيح وهي لم تأخذ من الصحيح شيئا ثم إن كانت الجبيرة في أعضاء التيمم وجبت الإعادة مطلقا وإن كانت في غيرها فإن أخذت من الصحيح زيادة على قدر الاستمساك فكذلك وإن أخذت من الصحيح بقدر الاستمساك فقط فإن كان وضعها على حدث فكذلك وإن كان وضعها على طهر كامل من الحدثين فلا تجب الإعادة وكذا لا تجب الإعادة إذا لم تأخذ من الصحيح شيئا أصلا سواء كان وضعها على حدث أو على طهر .
68. نهاية المحتاج الجزء الأول صـ 317
(ومن لم يجد ماء ولا ترابا) لكونه في موضع ليسا فيه أو وجدهما ومنع من استعمالهما مانع من نحو حاجة عطش في الماء أونداوة في التراب مانعة من وصول الغبار للعضو ولم يمكنه تجفيفه بنحو نار (لزمة في الجدد ان يصلي الفرض) الآداء ولو جمعة لكنه لا يحسب من الأربعين لنقصه لحرمة الوقت إلى أن قال (ويعيد) إذا وجد الماء أو التراب بمحل تسقط به الصلاة وإلا حرم عليه قضاؤها وإنما وجبت الإعادة لأنه عذر نادر . والثاني تجب الصلاة بلا إعادة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمرهم بها في حديث عائشة وهو مطرد في كل صلاة أديت في الوقت مع خلل وهو مذهب المزني واختاره في شرح المهذب لأنه أدى وظيفة الوقت وإنما يجب القضاء بأمر جديد ولم يثبت فيه شيء
b.      Wudhunya seperti biasa karena tambalan tersebut tidak mengakibatkan batalnya wudhu, baik anggota tubuh sudah berfungsi ataupun belum.
Catatan : ketika belum berfungsi, maka dianggap anggota tubuh yang terputus sehingga tidak membatalkan, dan ketika sudah berfungsi, maka dianggap anggota tubuh sendiri.
Referensi :

69. نهاية الزين صـ 25
ورابعها اللمس وهو تلاقي بشرتي ذكر وأنثى ولو كان الذكر خصيا أو عنينا أو ممسوحا أو كان أحدهما ميتا لكن لا ينتقض وضوء الميت سواء كان التلاقي عمدا أو سهوا بشهوة أو دونها بعضو سليم أو أشل أصلي أو زائد من أعضاء الوضوء أو غيرها ولو كانت الأنثى عجوزا شوهاء لا تشتهى ولا ينقض لمس العضو المبان ولو قطع عضو من شخص والتصق بآخر وحلته الحياة فله حكم من اتصل به لا إن انفصل عنه فلو قطعت يد رجل والتصقت بامرأة وحلتها الحياة انتقض وضوء الرجل بلمسها وعكسه ولو قطعت المرأة جزأين فلا نقض بلمس أحدهما إلا إذا كان يطلق عليه اسم امرأة بمجرد النظر إليه بكبر أي مع كبرهما يقينا بأن بلغ كل منهما حد الشهوة لأرباب الطباع السليمة وإن انتفت الشهوة لهرم أو مرض لأنه ما من ساقطة إلا ولها لاقطة لا ينتقض الوضوء بتلاقي بشرتيهما مع محرمية
70. الإقناع الجزء الثاني صـ 304
ولا ينقض العضو المبان غير الفرج (قوله : العضو المبان) إلى أن قال والاعتبار بما اتصل به لا بما انفصل عنه فإذا اتصل ذراع المرأة برجل صار له حكم الرجل وعكسه بعكسه
71. Guru TPQ dalam keadaan haidl
Setiap harinya Mba Clara mengajar Al-Qur’an di muasjid Al-Ishlah. Dilemapun muncul ketika Mba Clara kedatangan tamu bulananya (haidl). Apakah boleh baginya untuk mengajar seperti biasanya (berada di dalam masjid, memegang, membaca dan menulis al-Qur’an)?
Jawaban : boleh.
Referensi :
72. قرة عين بهامش فتح المعين صـ 61 الهدا ية
(قوله طهر عن حدث) هذا هو الصحيح المعتمد ولنا قول ضعيف ذكره المزنى فى مختصره ان الطواف يصح مع الحدث
73. بغية المسترشدين صـ 52
(مسألة : ي) : يكره حمل التفسير ومسه إن زاد على القرآن وإلا حرم ، وتحرم قراءة القرآن على نحو جنب بقصد القراءة ولو مع غيرها لا مع الإطلاق على الراجح ، ولا يقصد غير القراءة كردّ غلط وتعليم وتبرك ودعاء
74. حاشية قليوبي الجزء الأول صـ 40
 ( فائدة ) حكى ابن الصلاح وجها غريبا بعدم حرمة مس المصحف مطلقا , وحكى في التتمة وجها عن الأصحاب أنه لا يحرم إلا مس المكتوب وحده لا الهامش , ولا ما بين السطور . قاله الإسنوي
75. المجموع شرح المهذب الجزء الثاني صـ 70
(الرابعة) إذا كتب المحدث أو الجنب مصحفا نظران حمله أو مسه في حال كتابته حرم والا فالصحيح جوازه لانه غير حامل ولا ماس وفيه وجه مشهور أنه يحرم ووجه ثالث حكاه الماوردى  أنه يحرم على الجنب دون المحدث
76. الحاوي الكبير للماوردي الجزء الأول صـ 250
 فَأَمَّا إِنْ كَتَبَ مُصْحَفًا كتابة المصحف للمحدث والجنب فَإِنْ كَانَ حَامِلًا لِمَا يُكْتَبُ مِنْهُ لَمْ يَجُزْ مُحْدِثًا كَانَ أَوْ جُنُبًا ، وَإِنْ كَانَ غَيْرَ حَامِلٍ لَهُ فَإِنْ كَانَ مُحْدِثًا جَازَ لِأَنَّهُ لَيْسَ كِتَابَتُهُ بِأَكْثَرَ مِنْ تِلَاوَتِهِ إلى أن قال-- أَلَا تَرَى أَنَّ الْمُصَلِّيَ لَوْ كَتَبَ الْفَاتِحَةَ لَمْ يُجْزِهِ عَنْ تِلَاوَتِهَا ، فَجَازَ لِلْجُنُبِ أَنْ يَكْتُبَ الْقُرْآنَ ، وَإِنْ لَمْ يَتْلُهُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .





Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan