Dibeberapa daerah ada penerimaan calon PNS yang dilaksnakan dengan cara tes tulis dan
tes lesan, akan tetapi apabila ingin diterima harus membayar 45 sampai 60juta
rupiah bagi mereka yung berijazah SLTA, dan 75 sampai 90 juta rupiah bagi
mereka yang berijazah S1. Lebih parah lagi melibatkan sebagian anggota DPRD
yang ada didaerah tersebut dan semua itu sudah menjadi rahasia umum didaerah
itu.
Masalah Hukum
a.
Apa hukum
memberi dan menerima uang tersebut ? apa tidak termasuk risywah ?
Jawab : Jika yang
memberi itu orang yang berhak untuk menjadi PNS atau tidak menyakiti / merugikan sesama
muslim yang juga berhak, maka memberi itu boleh, sedang yang menerima hukumnya
haram. Namun jika umtuk semata-mata agar diterima hajatnya, padahal dia bukan
ahlinya maka dikatagorikan risywah sehingga yang memberi maupun yang menerima
hukumnya haram.
Catatan : Bagi pejabat
yang bertugas dalam penjaringan calon PNS, dalam menjalankankan tugasnya harus berdasarkan nilai
kapasitas, kredibilitas dan akseptabilitas calon PNS. Bukan berdasarkan teman, kerabat,
tetangga dan besar kecilnya pembayaran (uang yang diberikan), karena hal itu
hukumnya haram.
Referensi :
1.
Nihayatuz
Zain 370
2.
Raudlah al
Thalibin 11 / 144
3.
Is’adur
Rofiq 100
4.
Sulam at
Taufiq 74
5.
Mawahubus
Shomad 153 (Kama Fatawi Subki I/203 – 207)
6.
Mughnil
muhtaj IV/373 – 374
1. وقبول الرشوة حرام وهي ما يبذل للقاضي ليحكم بغير الحق أو ليمتنع من الحكم
بالحق وإعطاؤها كذلك لأنه إعانة على معصية أما لو رشي ليحكم بالحق جاز الدفع وإن
كان يحرم على القاضي الأخذ على الحكم مطلقا أي سواء أعطي من بيت المال أم لا ويجوز
للقاضي أخذ الأجرة على الحكم لأنه شغله عن القيام بحقه (نهاية الزين 370)
2. روضة الطالبين ج: 11 ص: 144
فرع قد ذكرنا أن الرشوة حرام مطلقا
والهدية جائزة في بعض فيطلب الفرق بين
حقيقتيهما مع أن الباذل راض فيهما والفرق من وجهين أحدهما ذكره ابن كج أن الرشوة
هي التي يشرط على قابلها الحكم بغير الحق أو الامتناع عن الحكم بحق والهدية هي
العطية المطلقة والثاني قال الغزالي
في الإحياء المال إما يبذل لغرض آجل فهو قربة وصدقة وإما لعاجل وهو إما مال فهو
هبة بشرط ثواب أو لتوقع ثواب وإما عمل فإن كان عملا محرما أو واجبا متعينا فهو
رشوة وإن كان مباحا فإجارة أو جعالة وإما للتقرب والتودد إلى المبذول له فإن كان
بمجرد نفسه فهدية وإن كان ليتوسل بجاهه إلى أغراض ومقاصد فإن كان جاهه بالعلم أو
النسب فهو هدية وإن كان بالقضاء والعمل فهو رشوة
3. (و)منها(أخذ الرشوة)ولوبحق
(واعطاؤها)بباطل , ومثلهما السعىفيهما بين الراشىوالمرتشىقال تعالى – ولاتأكلوا
أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها الىالحكام – الأية. قال المفسرون : ليس المراد
الأكل خاصة , ولكن لما كان هو المقصود الأعظم من الأموال خصه والمراد من الادلاء
فى الآية الاسراع بالخصوصة فىالأموال , وقد لعن رسول الله صلىالله عليه وسلم
الراشىوالمرتشىوالرائش -الى ان قال- فمن اعطى قاضيا أوحاكما رشوة أو أهدى اليه
هدية فان كان ليحكم له بباطل أو ليتوصل بها لنيل مالا يستحقه أو لأذية مسلم فسق
الراشى والمهدى بالإعطاء والمرتشى والمهدى اليه بالاخذ والرائش بالسعى , وان لم
يقع حكم منه بعد ذلك أو ليحكم له بحق أو لدفع ظلم أو لينال ما يستحقه فسق الآخذ
فقط ولم يأثم المعطى لاضطراره للتوصل لحق بأى طريق كان (اسعاد الرفيق ص : 100)
b.
Bagaimana
hukum hasil gaji pegawai negeri yang pada saat penerimaan ia memberikan
sejumlah uang (menyogok) ?
Jawab :
Hasil
pegawai negeri sipil (PNS)
kalau memang dia bekerja sesuai dengan yang ditentukan dan dia memang bisa
melaksanakan, maka hukumnya boleh dan halal, namun apabila dia (PNS) bekerja tidak
sesuai tugasnya, maka gaji yang diterimanya hukumnya tidak boleh (haram). Jadi
tentang hukum suap dan gaji tidak terkait (berdiri sendiri).
Referensi
:
1. I’anatuttholibin II/95
2.
Nihayatul
Muhtaj V/291
3.
Al Munjid
102
4.
Hamisy
I’anatuttholibin II/214
5.
I’anatuttholibin
IV/215
1.
وعبارة المغنى مع الأصل فإن باع من حرم
عليه البيع صح بيعه وكذا سائر عقوده لأن النهي لمعنى خارج عن العقد أي وهو التشاغل
عن صلاتها فلم يمنع الصحة كالصلاة في الدار المغصوبة اه (اعانة الطالبين 2\95)
2. وماجرت به العادة من جاكمية على ذلك فليس من باب الإجارة وانما هومن باب
الارزاق والإحسان والمسامحة بخلاف الإجارة فانهامن باب المعاوضة ( نهاية المحتاج 5\291 )
3.
الجاكمية ج جاكميات والجومك ج جوامك :
مرتب خدام الدولة من العسكرية والمملكية (المنجد 102)
4.
قوله فإن ولى سلطان أي مطلقا ذا شوكة كان أم لا بأن حبس
أو أسر ولم يخلع فإن أحكامه تنفذ قوله ولو كافرا لم يذكر هذه الغاية في التحفة ولا
في النهاية ولا غيرهما وهي مشكلة إذ السلطان يشترط فيه أن يكون مسلما وأما الكافر
فلا تصح سلطنته إمامته ولو تغلب ولو أخرها عن قوله أو ذو شوكة وجعلها غاية له لأنه
ممكن أن يكون كافرا أو عن أهل وجعلها غاية له وتكون بالنسبة للثاني للرد على
الأذرعي القائل بعدم نفوذ تولية الكافر القضاء لكان أولىتأمل قوله أو ذو شوكة غيره
السلطان قوله في بلد متعلق بمحذوف حال أي حال كون ذي الشوكة في بلد أي ناحية وقوله
بأن انحصرت قوتها أي البلدة فيه أي ذي الشوكة والباء لتصوير كونه له شوكة في بلده
وعبارة التحفة والنهاية بأن يكون بناحية انقطع غوث السلطان عنها ولم يرجعوا إلا
إليه اه أهل مفعول ولىقوله كمقلد الخ تمثيل لغير الأهل قوله أي مع علمه أي المولي
بكسر اللام سلطانا أو ذا شوكة وقوله بنحو فسقه أي المولى بفتح اللام قوله وإلا الخ
أي وإن لم يعلم به وقوله ولو علم فسقه لم يوله الواو للحال أي والحال أنه لو كان
يعلم بفسقه لم يوله وقوله فالظاهر الخ جواب إن الشرطية المدغمة في لا النافية
وقوله كما جزم به شيخنا أي في فتح الجواد قوله وكذا لو زاد الخ أي وكذا لا ينفذ
حكمه لو زاد فسقه بأن كان يشرب الخمر في الجمعة مرة فصار يشرب على خلاف العادة قوله
أو ارتكب مفسقا آخر أي بأن كان يزني فصار يزني ويشرب الخمر قوله على تردد فيه أي
فيما بعد كذا ممن زاد فسقه أو ارتكب مفسقا آخر قوله وجزم بعضهم بنفوذ توليته أي
الفاسق مطلقاوقوله وإن عالم بفسقه هذا هو الفارق بين ما جزم به بعضهم وبين ما ذكره
قبل قوله وكعبد الخ معطوف على قوله كمقلد قوله نفذ ما فعله أي المولى سلطانا أو ذا
شوكة قوله من التولية بيان لماقوله وإن كان الخ غاية في نفوذ التولية أي تنفذ
التولية وإن كان هناك أي في الناحية المولى الأهل مجتهد عدل قوله على المعتمد
متعلق بنفذ قوله فينفذ قضاء مفرع على نفوذ
التولية قوله للضرورة قال البلقيني يستفاد من ذلك أنه لو زالت شوكة من ولاه بموت
أو نحوه انعزل لزوال الضرورة وأنه لو أخذ شيئا من بيت المال على ولاية القضاء أو
جوامك في نظر الأوقاف استرد منه لأن قضاءه إنما نفذ للضرورة ولا كذلك المال اه
بجيرمي (اعانة الطالبين 4 \215)
Rumusan
Jawaban Ini Dipersiapkan :
Oleh LBM NU Jatim Dan Sudah
Ditashhih Oleh Rais serta Katib Syuriyah PWNU Jatim pada tanggal 21 Sya’ban
1425 / 06 Oktober 2004
Deskripsi Masalah
Menjadi PNS adalah impian bagi sebagian masyarakat
termasuk bunga, sehingga dia intelejensi. Ijazah juga merupakan salah satu
pertimbangan untuk diterima menjadi PNS.
Bunga hanya lulusan SMP tapi skill dan intelejensinya bisa diandalkan (bisa
dikatakan setara dengan S1), maka dari itu, dia mengambil jalan pintas dengan
membeli ijazah palsu. Setelah dikonfirmasi selain kebutuhan ekonomi dia juga
beralasan agar yang jadi PNS bukanlah
orang kafir yang berakibat orang islam diatur orang kafir.
(PP. Tarbiyatunnasyiin Pacol Gowang Diwek
Jombang. Tepl.(0321866465)
Pertanyaan :
a. Apa hukum membeli ijazah palsu dengan alasan dan
kenyataan seperti di atas?
Jawaban :
Tidak boleh (haram) karena
melakukan kebohongan,kecuali untuk mencapai maksud yang terpuji yang hanya bisa
dicapai dengan kebohongan
4 Referensi
1- Fathul Mu’in Ma’a
Hasyiyah I’anah juz 3 Hal 246
2- Is’ad Al-rofiq Juz
2 Hal 77
|
|
@
Ibarot
:
1- فتح
المعين مع حاشية إعانة الطالبين الجزء الثالث ص: 246
(فائدة) الكذب حرام وقد يجب كما إذا سأل ظالم عن وديعة يريد أخذها
فيجب إنكارها. (قوله
وقد يجب الخ) قال في الإحياء والضابط في ذلك أن كل مقصود محمود يمكن التوصل إليه
بالصدق والكذب جميعا فالكذب فيه حرام أو بالكذب وحده فمباح إن أبيح تحصيل ذلك
المقصود وواجب إن وجب كما لو رأى معصوما اختفى من السهو يريد قتله أو إيذاءه لوجوب
عصمة دمه أو سأله ظالم عن وديعة يريد أخذها فإنه يجب عليه إنكارها وإن كذب بل لو
استحلف لزمه الحلف ويوري وإلا حنث ولزمته الكفارة وإذا لم يتم مقصود حرب أو إصلاح
ذات البين أو استمالة قبل مجنى عليه إلا بكذب أبيح ولو سأله سلطان عن فاحشة وقعت
منه سرا كزنا وشرب خمر فله أن يكذب ويقول ما فعلت وله أن ينكر سر أخيه اهـ
-
{إسعاد الرفيق ج 2 ص 77}
{تنبيه}
قال فى الزواجر الذى يتجه أنه حيث اشتد ضرره بان كان لايحتمل عادة كان كبيرة بل
صرح الرويانى فى البحر بأنه كبيرة وان لم يضر فقال من كذب قصدا ردت شهادته وان لم
يضر بغيره لأن الكذب حرام بكل حال واعلم أنه قد يباح وقد يجب والضابط منا فى
الإحياء أن كل مقصود محمود يمكن التوصل اليه بالصدق والكذب جميعا فالكذب فيه حرام
او بالكذب وحده فمباح ان ابيح تحصيل ذلك المقصود وواجب ان وجب كما لو رأى معصوما
اختفى من ظالم يريد قتله او إيذاءه لوجوب عصمة دمه الى ان قال .... لو استحلف لزمه
الحلف ويورى والا حنث ولزمته الكفارة الىان قال .... قال حجة الاسلامم وينبغى ان
يقابل مفسدة الكذب بالمفسدة المرتبة على الصدق فان كانت أشد فله الكذب او بالعكس
او شك حرم وان تعلق بنفسه استحب عدم الكذب او بغيره لم تجز المسامحة بحق غيره والحزم
تركه حيث ابيح
b. Menurut prespektif fiqih apa hukum pemerintah yang
mensyaratkan harus punya ijazah untuk menjadi seorang PNS?
Jawaban :
Boleh karena mengacu kepada
kemaslahatan umum
4 Referensi
1- Al-Ahkam Al-Sultoniyah hal 108-110
2- Al-Mausu’ah Al-Fiqhiyyah Al-Kuwaitiyyah Juz 1 Hal 649
|
|
@
Ibarot
:
1- الأحكام السلطانية 108-110.
{فرع}وقع السؤال عما
يقع بمصرنا كثيرا من المنابذة من جانب السلظنة بقطع الطرقات القدر الفلانى هل ذلك
جائز وهل هو من الامور التى يترتب عليها مصلحة لعامة المسلمين فتجب على الامام ثم
مياسير المسلمين ام لا والجواب أن الظاهر الجواز بل الوجوب حيث ترتب عليه مصلحة
اهـ
2- الموسوعة الفقهية الكويتية - (ج 1 / ص 649)
اختصاص
ذي الولاية
74
- إذا كان المخصّص صاحب
الولاية فإنّه يشترط في الاختصاص أن يكون محقّقاً لمصلحة المولى عليه ، ومن هنا
قالوا : تصرّف ذي الولاية منوط بالمصلحة ؛ لأنّ الولاية أمانة ، قال صلى الله عليه
وسلم : » إنّها أمانة ، وأنّها يوم القيامة خزي وندامة إلاّ من أخذها بحقّها وأدّى
الّذي عليه فيها
«.وقال ابن تيميّة في السّياسة
الشّرعيّة : » إنّ وصيّ اليتيم وناظر الوقف عليه أن يتصرّف له بالأصلح فالأصلح ". ومن ذلك اختصاص بعض القضاة بالقضاء في بلد
معيّن ، أو في جانب معيّن من بلد دون الجوانب الأخرى ، أو في مذهب معيّن ، أو
النّظر في نوع من الدّعاوى دون الأنواع الأخرى كالمناكحات أو الحدود أو المظالم
ونحو ذلك ، وقد فصّل الفقهاء ذلك في كتاب القضاء ، وفي كتب الأحكام السّلطانيّة.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik