Masalah sebutan bagi orang yg hafal al-Quran
Pertanyaan
Sebutan bagi orang yg hafal al-Quran ada yang menyebut al-Hamil
ada yang yg al-Hafidh, mana sebutan yg baik dan benar diantara kedua-duanya ?
Jawaban
Sebutan al-hamil dan al-hafidh adalah sama baikmya dan sama
benarnya, hanya saja dalam konyeks sekarang lebih tepat dengan sebutan
al-Hafidh
Sumber
المعجم الوسيط - (ج 1 / ص 386)
( الحافظ ) الحارس و يقال هو حافظ العين لا يغلبه النوم و الطريق البين
المستقيم و من يحفظ القرآن الكريم أو من يحفظ عددا عظيما من الحديث ( ج ) حفاظ و حفظة
المعجم الوسيط - (ج 1 / ص 414)
( حملت )
المرأة حملا حبلت و المرأة جنينها و به علقت به فهي
حامل و حاملة و الشجرة أخرجت ثمرتها و على نفسه في السير جهدها فيه و على بني فلان
أفسد و عنه حلم فهو حمول و به و عنه حمالة كفله و ضمنه فهو حامل و حميل و عليه في الحرب
و نحوها حملة كر و الحمل على ظهر الدابة حملا و حملانا رفعه ووضعه عليه فهو محمول و
حميل و الشيء على الشيء ألحقه به في حكمه و فلانا على الأمر أغراه به و عليه الحقد
أكنه في نفسه و الغضب أظهره و عليه ذنبه وضعه و فلانا أعطاه ظهرا يركبه و في التنزيل
العزيز ) ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه ( و القرآن
و نحوه حفظه و عمل به
مختار الصحاح - (ج 1 / ص 167)
وكذا ذكر الثعلب في الفصيح و الحَمَلةُ بفتحتين جمع
حامل يقال هم حملة العرش وحملة القرآن و حَمَل عليه في الحرب حَمْلةً و حَمَلَ على
نفسه في السير
القاموس المحيط - (ج 2 / ص 246)
حَفِظَه، كعَلِمَه حَرَسَه، القرآنَ اسْتَظْهَرَه،
المالَ رَعاهُ، فهو حَفيظٌ وحافِظٌ، من حُفَّاظٍ وحَفَظَةٍ. ورجُلٌ حافِظُ العينِ لا
يَغْلِبُه النَّوْمُ. والحَفيظُ المُوَكَّلُ بالشيءِ، كالحافِظِ، في الأسْماءِ الحُسْنَى
الذي لا يَعْزُبُ عنه شيءٌ في السَّمواتِ ولا في الأرضِ، تعالى شأنُه. والحافِظُ الطريقُ
البَيِّنُ المُسْتقيمُ.
التبيان في آداب حملة القرآن - (ج 1 / ص 28)
ينبغي لحامل القرآن أن يعرف بليله
إذا الناس نائمون وبنهاره إذا الناس مفطرون وبحزنه إذا الناس يفرحون وببكائه إذا الناس
يضحكون وبصمته إذا الناس يخوضون وبخشوعه إذا الناس يختالون وعن الحسن بن علي رضي الله
عنهما قال : إن من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم فكانوا يتدبرونها بالليل وتفقدونها
في النهار وعن الفضيل بن عياض قال : ينبغي لحامل القرآن أ لا تكون له حاجة إلى أحد
من الخلفاء فمن دونهم وعنه أيضا قال : حامل القرآن حامل راية الإسلام
أخلاق أهل القرآن للآجري - (ج 1 / ص 9)
حدثنا أبو بكر عبد الله بن أبي داود قال نا أبو الطاهر
أحمد بن عمرو وقال نا ابن وهب قال نا يحيى بن أيوب عن خالد بن يزيد بن ثعلبة بن أبي
الكنود عن عبيد الله بن عمرو بن العاص قال: من جمع القرآن فقد حمل أمراً عظيماً، لقد
أدرجت النبوة بين كتفيه غير أنه لا يوحي إليه فلا ينبغي لحامل القرآن أن يحد من يحد
ولا يجهل مع من يجهل لأن القرآن في جوفه
مختصر صحيح البخاري تحقيقي (ص: 100)
عَنْ عَائِشَةَ عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه
وسلم - قَالَ «مَثَلُ الَّذِى يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهْوَ حَافِظٌ لَهُ مَعَ السَّفَرَةِ
الْكِرَامِ، وَمَثَلُ الَّذِى يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهْوَ يَتَعَاهَدُهُ وَهْوَ عَلَيْهِ
شَدِيدٌ، فَلَهُ أَجْرَانِ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik