BAB ATH’IMAH (MAKANAN)
1.
Batas-batas Kekuatan Kuku dan Taring Hewan yang
Haram
Pertanyaan:
Sampai dimanakah batas kekuatan kuku dan taring hewan
yang sehingga mengakibatkan haram dimakan?
Jawaban:
Batas-batas kuku dan taring yang mengakibatkan hewan itu
haram dimakan, ialah: apabila kuku dan taring itu digunakan sebagai alat utama
hewan tersebut untuk melumpuhkan
mangsanya.
Pengambilan ibarat:
1.
Kifayatul
Akhyar, juz II, hal. 231
2.
Al-Qolyubi,
juz IV, hal. 258
وفى كفاية الاخيار، ج 2 ص 231، مانصه:
كل ما كان من السباع له ناب يعدو به على الحيوان ويتقوى به فيحرم كالاسد
والفهد والنمر ويحرم من الطيور ماله مخلب قوى يجرح به.
وفى قليوبى وعميرة، ج 4 ص 258، مانصه:
(قوله ناب) المعنى فيه من فريسته التى يكسرها بنابه وهي ميتة وكذا يقال فى ذى
مخلب. اهـ
2.
Orang Nadzar Selamatan Ikut Makan Jamuan
Selamatannya
Pertanyaan:
Bolehkah orang nadzar selamatan (manaqiban misalnya),
ikut makan-makanan selamatan tersebut?
Jawaban:
Hukumnya ditafsil:
1.
Orang
terebut Tidak Boleh ikut makan, begitu pula keluarganya yang wajib dinafaqohi, apabila
nadzar tersebut nadzar mujazah (nadzar yang digantungkan atas berhasilnya
sesuatu (munajjaz), seperti sembuhnya dari penyakit dan sesamanya).
2.
Orang
tersebut boleh ikut makan, apabila nadzarnya nadzar tabarrur (nadzr yang tidak
dgunakan sesuatu).
Pengambilan ibarat:
1.
Asnal
Matholib, juz I, hal. 545
2.
As-Syarqowi,
juz I, hal. 516
وفى أسنى المطالب، ج 1 ص 545، مانصه:
(النوع
الرابع الاكل) من الاضحية والهدى اى حكمه (فلا يجوز الاكل من دم وجب بالحج ولا من
اضحية وهدى وجبا بنذر مجازة كان علق التزامها بشفاء المريض ونحوه لانه اخرج ذلك عن
الواجب عليه فليس له صرف شيء منه الى نفسه كمالو اخرج زكاته (فلو وجبا بمطلق
النذر) اى بالنذر المطلق ولو حكما بان لم يعلق التزامهما بشيء كقوله لله على ان
أضحى بهذه الشاة او بشاة او اهدى هذه الشاة او شاة او جعلت هذه اضحية او هديا (اكل)
جوازا (من المعين) ابتداء (كالتطوع دون الملتزم فى الذمة) فلا يجوز اكله. اهـ
وفى الشرقاوى، ج 1 ص 516، مانصه:
(هو نوعان) احدهما (نذر مجازاة وهو ما علق بجلب نعمة او دفع نقمة) كان شفى
الله مريضى او ذهب عنى كذا فلله علىّ او فعلىّ كذا (وثانيهما نذر تبرر وهو بخلافه)
اى حالا يعلق بشيء (فيجب الوفاء به حالا) والاول عند حصول المعلق به (قوله او فعلى
كذا) او فكذا لازم لى او يلزمنى -إلى أن قال- ولو قال على ان اعمل مولدا للنبى صلى
الله عليه وسلم او ليلة للفقراء لزمه ذلك حيث اراد حقيقة النذر فيحرم عليه وعلى من
تلزمه نفقته اكل شيء منه اللهم الا ان يعين قدر المنذور فيزيد عليه لاجل اكله او
اكل عياله مثلا. اهـ
3.
Hukumnya Bekicot dalam Islam
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya “bekecot” menurut pandangan syara’?
Jawaban:
Hukumnya Haram, karena termasuk hewan yang dibilang menjijikkan
(mustahbats).
Pengambilan ibarat:
1.
Al-Jamal
alal Manhaj, juz V, hal. 269
2.
Hayatul
Hayawan, juz I, hal. 227
وفى الجمل على المنهج، ج 5 ص 269، مانصه:
وصرحوا بانه من انواع الصدف كالسلحفات والحلزون ولاشك انه مستحبث.
وفى حياة الحيوان الكبرى، ج 1 ص 237، مانصه:
(الحلزون) دون فى جوف انبوبة حجرة يوجد فى سواحل البحار وشطوط الانهار هذه
الدودة تخرج بنصف بدنها من جوف تلك الانبوبة الصدفية وتمشى يمنة ويسرة تطلب مادة
تغتذى بها فاذا احست بلين او رطوبة انبسطت اليها واذا احست بخسونة او صلابة انقبضت
وغاصت فى جوف الانبوبة الصدفية حذرا من المؤذى لجسمها واذا انسابت جرت بيتها معها.
(وحكمه) التحريم لاستخباثه وقد قال الرافعى فى السرطان انه يحرم لما فيه من الضرر
ولانه داخل فى عموم تحريم الصدف. اهـ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik