BAB IJAROH (PERSEWAAN)
1.
Meminjamkan/Menyewakan Video Cassete
Diskripsi masalah:
Akhir-akhir ini dibeberapa daerah banyak terjadi
sewa-menyewa atau pinjam-meminjam “video cassete” yang disertai dengan
bermacam-macam cassete.
Pertanyaan:
Sahkah sewa-menyewa atau
pinjam-meminjam tersebut?
Jawaban:
Hukum sewa-menyewa atau
pinjam-meminjam tersebut Sah, dan bisa ditafsil menurut kegunaannya sebagai
berikut:
a.
Kalau
barang yang dipinjam/disewa bisa menimbulkan keharaman, baik secara yaqin atau
dhon, maka hukumnya Sah tapi Haram.
b.
Kalau yang
dipinjamkan/disewakan bisa menimbulkan keharaman secara mauhumah (dugaan tipis), maka hukumnya Sah tapi Makruh.
Pengambilan ibarat:
1.
Kifayatul
Akhyar, juz I, hal. 308
2.
Nihayatuz
Zain, hal. 258
3.
I’anatut
Tholibin, juz III, hal. 24
وفى كفاية الأخيار، ج 1 ص 308، مانصه:
(فصل فى الاجارة) وكل ماكان
الانتفاع به مع بقاء عينه صحت اجارته. اهـ
وفى نهاية الزين، ص 258، مانصه:
ولا يصح الا فى منفعة متقومة اى لها قيمة ليحسن بذل المال فى مقابلتها
كاستئجار ريحان للشم وطائر للانس بصوته او لونه وشجرة للاستظلال بظلها. اهـ
وفى إعانة الطالبين، ج 3 ص 24، مانصه:
(وحرم) ايضا (بيع نحو عنب ممن) علم او (ظن انه يتخذ سكرا) للشرب والامرد ممن
عرف بالفجوربه والديك للمهارشة والكبش للمناطحة والحرير للرجل يلبسه وكذا بيع نحو
المسك لكافر يشترى لتطييب الصنم والحيوان لكافر علم انه يأكله بلا ذبح لان الاصح
ان الكفار مخاطبون بالفروع الشريعة كالمسلمين عندنا خلافا لابن حنيفة رضى الله عنه
فلا يجوز الاعانة عليهما ونحو ذلك من كل تصرف يفضى الى معصية يقينا او ظنا ومع ذلك
يصح البيع ويكره بيع ما ذكر ممن توهم منه ذلك. اهـ
2.
Kewajiban Membayar SPP Penuh
Diskripsi masalah:
Dalam tatanan lembaga pendidikan sering terdapat tata
tertib yang berkaitan dengan keuangan, misalnya: “SPP harus dibayar lunas penuh
satu tahun, baik bagi siswa yang masuk awal tahun atau pertengahan tahun”.
Pertanyaan:
a.
Bagaimanakah
peraturan tersebut menurut pandangan syara’?
b.
Termasuk
transaksi apakah peraturan tersebut?
c.
Dikategorikan
uang apakah pembayaran SPP mulai awal tahun, sementara siswa-siswi belum
mendapat pelajaran?
Jawaban:
a.
Hukum
peraturan tersebut menurut pandangan syara’ diperbolehkan.
b.
Tata tertib
tersebut tidak bisa dikategorikan dalam kata-kata transaksi. Adapun pelaksanaan
peraturan tersebut adalah wafa’ bil ‘ahdi
(kewajiban yang wajib dipenuhi).
c.
Sudah
terkandung dalam jawaban di atas, dianggap gugur.
Pengambilan ibarat:
1.
Sirojul
Munir, juz III, hal. 406
2.
At-Tasri’ul
Jina’i, juz I, hal. 237
3.
Fathul
Qorib al-Mujib Lissayid Alawi al-Maliki, hal. 169-170
وفى سراج المنير، ج 3 ص 406، مانصه:
عن احمد فى مسنده عن رجل من المهاجرين: المسلمون على شروطهم الجائزة شرعا اى
ثابتون عليها واقفون عندها. قال العلقمى قال المنذر وهذا فى الشروط الجائزة دون
الفاسدة وهو من باب امر فيه بالوفاء بالعقود يعنى عقود الدين وهو ما ينفذه المرء
على نفسه ويشترط الوفاء من مصالحة ومواعدة وتمليك وعقد وتدبير وبيع واجارة ومناكحة
وطلاق. اهـ
وفى التشريع الجنائى، ج 1 ص 237، مانصه:
قلنا ان ما يخالف الشريعة من قانون او لائحة او قرار باطل بطلانا مطلقا لكن
هذا البطلان لاينصب على كل نصوص القانون او اللائحة او القرار وانما ينصب فقط على
النصوص المخالفة للشريعة دون غيرها لان اساس البطلان هو مخالفة الشريعة فلا يمتد
البطلان منطقيا لما يوافق الشريعة من النصوص -إلى أن قال- واذا كان البطلان قاصرا
على النصوص المخالفة للشريعة فان هذه النصوص لاتعتبر باطلة فى كل حالة وانما هى
باطلة فقط فى الحالات التى خالف فيها الشريعة صحيحة فى الحالات تتفق فيها مع الشريعة
وليس هذا بمستغرب مادام اساس الصحة والبطلان راجح الى موافقة الشريعة او مخالفتها
اذ العلة تدور مع المعلول وجودا وعدما. اهـ
وفى فتح القريب المجيب للسيد علوى المكى، ص 169-170، مانصه:
قوله (واوفو بالعهد) الاية فى سورة الاسراء، والخطاب للمؤمنين والامر للوجوب
والمراد بالعهد مايعم عهد الله وعهد الناس، وعهد الله تعالى ما عهد الى عباده ان
يقوموا به من اوامره ونواهيه وعهد الناس ما يقع بينهم من الالتزام والتوثق والمراد
بالوفاء بالعهد اداء مقتضاه وعدم الغدر والخيانة فيه وقوله ان العهد كان مسئولا اى
يسأل الله عنه يوم القيامة ليثيب الصادقين ويعذب المنافقين.
3.
Memborong Pembuatan Sumur Bor
Diskripsi masalah:
Sudah lazim di masyarakat, membuat sumur bor dengan aqad
sebagai berikut: Apabila berhasil biayanya Rp. 1.000.000,- dan bila tidak
berhasil, maka biaya disesuaikan dengan upah kerja harian.
Pertanyaan:
a.
Bolehkah
aqad semacam itu? Dan termasuk aqad apa?
b.
Kalau tidak
boleh, bagaimana jalan keluarnya?
Jawaban:
a.
Akad
semacam itu Tidak boleh (Tidak sah), karena digolongkan aqad ijaroh atau
ju’alah yang fasidah, lantaran pada waktu aqad iwadl (ongkos) nya belum
dianggap maklum.
b.
Jalan
keluarnya adalah: syarat atau ta’liq tersebut tidak diucapkan di dalam aqad.
Pengambilan ibarat:
1.
Asnal
Matholib, juz V, hal. 441
2.
As-Syarqowi,
juz II, hal. 86
3.
Jamal
alal-Manhaj, juz III, hal. 74
4.
At-Tuhfah,
juz IV, hal. 296
5.
Al-Iqna’,
juz II, hal. 71
وفى أسنى المطالب، ج 5 ص 472، مانصه:
(الرابع
الجعل يشترط) وفى نسخة ويشترط (كونه معلوما كالاجرة) فى الاجارة (فلو كان مجهولا)
كثوب (اوخمرا او مغصوبا فاجرة المثل) تجب لفساد العقد بجهل الجعل او بنجاسة عينه
او بعدم القدرة على تسليمه كما فى الاجارة ووجه فساده بالجهل انه لاحاجة الى
احتماله فيه كالاجارة بخلافه فى العمل والعامل ولانه لا يكاد احد يرغب فى العمل مع
جهله بالجعل فلا يحصل مقصود العقد. اهـ (قوله كالاجرة) ولانه عقد جوز للحاجة ولا
حاجة لجهالة العوض بخلاف العمل. اهـ
وفى الشرقاوى، ج 2 ص 86، مانصه:
(وشرط صحتها) اى الاجارة (العلم) اى علم العاقدين (بالمدة و الاجرة) فلا تصح
مع الجهل بشيئ منهما للغرر (وان لا تشترط بعقد اخر) كما فى البيع اهـ (قوله وان
لاتشترط بعقد) فى العبارة قلب والاصل وان يشترط بها اى فيها عقد اخر او المعنى وان
تتعلق بعقد اخر على طريق كونه شرطا فيها كقوله اجرتك دارا سنة على ان تبيعنى كذا
او تقرضنى كذا ولو قال وان لايشترط فيها عقد لكان اوضح وبعضهم حمله على ظاهره
والمعنى وان لايشترط فى عقد اخر كبعتك كذا بشرط ان تؤجرنى كذا فيكون كل من البيع
والاجارة باطلا.
وفى الجمل على المنهج، ج 3 ص 74، مانصه:
والثالث وهو الفاسد المفسد كالامور التى تنافى مقتضاه نحو عدم القبض والتصرف
وما أشبه ذلك قال بعضهم الحاصل ان المفسد كل شرط مقصود لا يجيبه العقد وليس من
مصالحه.
وفى التحفة، ج 4 ص 296، مانصه:
والحاصل ان كل شرط مناف لمقتضى العقد انما يبطل ان وقع فى صلب العقد او بعده
وقبل لزومه لا ان تقدم عليه ولو فى مجلسه كما يأتى. اهـ
وفى الاقناع، ج 2 ص 71، مانصه:
وشرط فى الاجرة وهى الركن الرابع ما مر فى الثمن فيشترط كونها معلومة جنسا
وقدرا وصفة الا ان تكون معينة فيكفى رؤيتها فلا تصح اجارة دار او دابة بعمارة او
علف للجهل فى ذلك فان ذكر معلوما واذن له خارج العقد فى صرفه فى العمارة او العلف
صحت ولا لسلخ الشاة بجلدها ولا لطحن البر مثلا ببعض دقيقه كثلثه للجهل بثخانة
الجلد وبقدر الدقيق ولعدم القدرة على الاجرة حالا لارضاع باقيه للعلم بالاجرة
والعمل المكترى له انما وقع فى ملك غير المكترى تبعا. اهـ
4.
Gaji Pegawai yang Masuknya dengan Membayar Suap
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya gaji pegawai yang masuknya pegawai
tersebut karena membayar suap?
Jawaban:
Hukumnya Halal ma’al Karohah. Adapun pembayaran suap ada
hukum tersendiri dan tidak mempengaruhi gaji.
Pengambilan ibarat:
1.
Hamisyul
I’anah, juz II, hal. 214
2.
Nihayatul
Muhtaj, juz V, hal. 291
3.
Al-Munjid,
hal. 102
وفى هامش إعانة الطالبين، ج 2 ص 214، مانصه:
(فائدة) قال فى المجموع يكره الاخذ ممن بيده حلال وحرام كالسلطان
الجائر وتختلف الكراهة بقلة الشبهة وكثرتها ولا يحرم الا ان تيقن ان هذا من
الحرام. اهـ
وفى نهاية المحتاج، ج 5 ص 291، مانصه:
وما جرت به العادة من حامكية على ذلك فليس من باب الاجارة وانما هو من باب
الارزاق والاحسان والمسامحة بخلاف الاجارة فانها من باب المعاوضة. اهـ
وفى المنجد، ص 102، مانصه:
الحامكية ج جامكيات والجومك ج جوامك: مرتب خدام الدولة من العسكرية والمملكية.
اهـ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik