Langsung ke konten utama

BAB IJAROH (PERSEWAAN)



BAB IJAROH (PERSEWAAN)
1.      Meminjamkan/Menyewakan Video Cassete
Diskripsi masalah:
Akhir-akhir ini dibeberapa daerah banyak terjadi sewa-menyewa atau pinjam-meminjam “video cassete” yang disertai dengan bermacam-macam cassete.
Pertanyaan:
Sahkah sewa-menyewa atau pinjam-meminjam tersebut?
Jawaban:
Hukum sewa-menyewa atau pinjam-meminjam tersebut Sah, dan bisa ditafsil menurut kegunaannya sebagai berikut:
a.       Kalau barang yang dipinjam/disewa bisa menimbulkan keharaman, baik secara yaqin atau dhon, maka hukumnya Sah tapi Haram.
b.       Kalau yang dipinjamkan/disewakan bisa menimbulkan keharaman secara mauhumah (dugaan tipis), maka hukumnya Sah tapi Makruh.
Pengambilan ibarat:
1.      Kifayatul Akhyar, juz I, hal. 308
2.      Nihayatuz Zain, hal. 258
3.      I’anatut Tholibin, juz III, hal. 24
وفى كفاية الأخيار، ج 1 ص 308، مانصه:
(فصل فى الاجارة) وكل ماكان  الانتفاع به مع بقاء عينه صحت اجارته. اهـ
وفى نهاية الزين، ص 258، مانصه:
ولا يصح الا فى منفعة متقومة اى لها قيمة ليحسن بذل المال فى مقابلتها كاستئجار ريحان للشم وطائر للانس بصوته او لونه وشجرة للاستظلال بظلها. اهـ
وفى إعانة الطالبين، ج 3 ص 24، مانصه:
(وحرم) ايضا (بيع نحو عنب ممن) علم او (ظن انه يتخذ سكرا) للشرب والامرد ممن عرف بالفجوربه والديك للمهارشة والكبش للمناطحة والحرير للرجل يلبسه وكذا بيع نحو المسك لكافر يشترى لتطييب الصنم والحيوان لكافر علم انه يأكله بلا ذبح لان الاصح ان الكفار مخاطبون بالفروع الشريعة كالمسلمين عندنا خلافا لابن حنيفة رضى الله عنه فلا يجوز الاعانة عليهما ونحو ذلك من كل تصرف يفضى الى معصية يقينا او ظنا ومع ذلك يصح البيع ويكره بيع ما ذكر ممن توهم منه ذلك. اهـ
2.      Kewajiban Membayar SPP Penuh
Diskripsi masalah:
Dalam tatanan lembaga pendidikan sering terdapat tata tertib yang berkaitan dengan keuangan, misalnya: “SPP harus dibayar lunas penuh satu tahun, baik bagi siswa yang masuk awal tahun atau pertengahan tahun”.
Pertanyaan:
a.       Bagaimanakah peraturan tersebut menurut pandangan syara’?
b.      Termasuk transaksi apakah peraturan tersebut?
c.       Dikategorikan uang apakah pembayaran SPP mulai awal tahun, sementara siswa-siswi belum mendapat pelajaran?
Jawaban:
a.       Hukum peraturan tersebut menurut pandangan syara’ diperbolehkan.
b.      Tata tertib tersebut tidak bisa dikategorikan dalam kata-kata transaksi. Adapun pelaksanaan peraturan tersebut adalah wafa’ bil ‘ahdi (kewajiban yang wajib dipenuhi).
c.       Sudah terkandung dalam jawaban di atas, dianggap gugur.
Pengambilan ibarat:
1.       Sirojul Munir, juz III, hal. 406
2.       At-Tasri’ul Jina’i, juz I, hal. 237
3.       Fathul Qorib al-Mujib Lissayid Alawi al-Maliki, hal. 169-170
وفى سراج المنير، ج 3 ص 406، مانصه:
عن احمد فى مسنده عن رجل من المهاجرين: المسلمون على شروطهم الجائزة شرعا اى ثابتون عليها واقفون عندها. قال العلقمى قال المنذر وهذا فى الشروط الجائزة دون الفاسدة وهو من باب امر فيه بالوفاء بالعقود يعنى عقود الدين وهو ما ينفذه المرء على نفسه ويشترط الوفاء من مصالحة ومواعدة وتمليك وعقد وتدبير وبيع واجارة ومناكحة وطلاق. اهـ
وفى التشريع الجنائى، ج 1 ص 237، مانصه:
قلنا ان ما يخالف الشريعة من قانون او لائحة او قرار باطل بطلانا مطلقا لكن هذا البطلان لاينصب على كل نصوص القانون او اللائحة او القرار وانما ينصب فقط على النصوص المخالفة للشريعة دون غيرها لان اساس البطلان هو مخالفة الشريعة فلا يمتد البطلان منطقيا لما يوافق الشريعة من النصوص -إلى أن قال- واذا كان البطلان قاصرا على النصوص المخالفة للشريعة فان هذه النصوص لاتعتبر باطلة فى كل حالة وانما هى باطلة فقط فى الحالات التى خالف فيها الشريعة صحيحة فى الحالات تتفق فيها مع الشريعة وليس هذا بمستغرب مادام اساس الصحة والبطلان راجح الى موافقة الشريعة او مخالفتها اذ العلة تدور مع المعلول وجودا وعدما. اهـ
وفى فتح القريب المجيب للسيد علوى المكى، ص 169-170، مانصه:
قوله (واوفو بالعهد) الاية فى سورة الاسراء، والخطاب للمؤمنين والامر للوجوب والمراد بالعهد مايعم عهد الله وعهد الناس، وعهد الله تعالى ما عهد الى عباده ان يقوموا به من اوامره ونواهيه وعهد الناس ما يقع بينهم من الالتزام والتوثق والمراد بالوفاء بالعهد اداء مقتضاه وعدم الغدر والخيانة فيه وقوله ان العهد كان مسئولا اى يسأل الله عنه يوم القيامة ليثيب الصادقين ويعذب المنافقين.
3.      Memborong Pembuatan Sumur Bor
Diskripsi masalah:
Sudah lazim di masyarakat, membuat sumur bor dengan aqad sebagai berikut: Apabila berhasil biayanya Rp. 1.000.000,- dan bila tidak berhasil, maka biaya disesuaikan dengan upah kerja harian.

Pertanyaan:
a.       Bolehkah aqad semacam itu? Dan termasuk aqad apa?
b.      Kalau tidak boleh, bagaimana jalan keluarnya?
Jawaban:
a.       Akad semacam itu Tidak boleh (Tidak sah), karena digolongkan aqad ijaroh atau ju’alah yang fasidah, lantaran pada waktu aqad iwadl (ongkos) nya belum dianggap maklum.
b.      Jalan keluarnya adalah: syarat atau ta’liq tersebut tidak diucapkan di dalam aqad.
Pengambilan ibarat:
1.         Asnal Matholib, juz V, hal. 441
2.         As-Syarqowi, juz II, hal. 86
3.         Jamal alal-Manhaj, juz III, hal. 74
4.         At-Tuhfah, juz IV, hal. 296
5.         Al-Iqna’, juz II, hal. 71

وفى أسنى المطالب، ج 5 ص 472، مانصه:
(الرابع الجعل يشترط) وفى نسخة ويشترط (كونه معلوما كالاجرة) فى الاجارة (فلو كان مجهولا) كثوب (اوخمرا او مغصوبا فاجرة المثل) تجب لفساد العقد بجهل الجعل او بنجاسة عينه او بعدم القدرة على تسليمه كما فى الاجارة ووجه فساده بالجهل انه لاحاجة الى احتماله فيه كالاجارة بخلافه فى العمل والعامل ولانه لا يكاد احد يرغب فى العمل مع جهله بالجعل فلا يحصل مقصود العقد. اهـ (قوله كالاجرة) ولانه عقد جوز للحاجة ولا حاجة لجهالة العوض بخلاف العمل. اهـ
وفى الشرقاوى، ج 2 ص 86، مانصه:
(وشرط صحتها) اى الاجارة (العلم) اى علم العاقدين (بالمدة و الاجرة) فلا تصح مع الجهل بشيئ منهما للغرر (وان لا تشترط بعقد اخر) كما فى البيع اهـ (قوله وان لاتشترط بعقد) فى العبارة قلب والاصل وان يشترط بها اى فيها عقد اخر او المعنى وان تتعلق بعقد اخر على طريق كونه شرطا فيها كقوله اجرتك دارا سنة على ان تبيعنى كذا او تقرضنى كذا ولو قال وان لايشترط فيها عقد لكان اوضح وبعضهم حمله على ظاهره والمعنى وان لايشترط فى عقد اخر كبعتك كذا بشرط ان تؤجرنى كذا فيكون كل من البيع والاجارة باطلا.
وفى الجمل على المنهج، ج 3 ص 74، مانصه:
والثالث وهو الفاسد المفسد كالامور التى تنافى مقتضاه نحو عدم القبض والتصرف وما أشبه ذلك قال بعضهم الحاصل ان المفسد كل شرط مقصود لا يجيبه العقد وليس من مصالحه.
وفى التحفة، ج 4 ص 296، مانصه:
والحاصل ان كل شرط مناف لمقتضى العقد انما يبطل ان وقع فى صلب العقد او بعده وقبل لزومه لا ان تقدم عليه ولو فى مجلسه كما يأتى. اهـ
وفى الاقناع، ج 2 ص 71، مانصه:
وشرط فى الاجرة وهى الركن الرابع ما مر فى الثمن فيشترط كونها معلومة جنسا وقدرا وصفة الا ان تكون معينة فيكفى رؤيتها فلا تصح اجارة دار او دابة بعمارة او علف للجهل فى ذلك فان ذكر معلوما واذن له خارج العقد فى صرفه فى العمارة او العلف صحت ولا لسلخ الشاة بجلدها ولا لطحن البر مثلا ببعض دقيقه كثلثه للجهل بثخانة الجلد وبقدر الدقيق ولعدم القدرة على الاجرة حالا لارضاع باقيه للعلم بالاجرة والعمل المكترى له انما وقع فى ملك غير المكترى تبعا. اهـ
4.      Gaji Pegawai yang Masuknya dengan Membayar Suap
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya gaji pegawai yang masuknya pegawai tersebut karena membayar suap?
Jawaban:
Hukumnya Halal ma’al Karohah. Adapun pembayaran suap ada hukum tersendiri dan tidak mempengaruhi gaji.
Pengambilan ibarat:
1.       Hamisyul I’anah, juz II, hal. 214
2.       Nihayatul Muhtaj, juz V, hal. 291
3.       Al-Munjid, hal. 102

وفى هامش إعانة الطالبين، ج 2 ص 214، مانصه:
(فائدة) قال فى المجموع يكره الاخذ ممن بيده حلال وحرام كالسلطان الجائر وتختلف الكراهة بقلة الشبهة وكثرتها ولا يحرم الا ان تيقن ان هذا من الحرام. اهـ


وفى نهاية المحتاج، ج 5 ص 291، مانصه:
وما جرت به العادة من حامكية على ذلك فليس من باب الاجارة وانما هو من باب الارزاق والاحسان والمسامحة بخلاف الاجارة فانها من باب المعاوضة. اهـ
وفى المنجد، ص 102، مانصه:
الحامكية ج جامكيات والجومك ج جوامك: مرتب خدام الدولة من العسكرية والمملكية. اهـ

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan