Langsung ke konten utama

BAB MASAIL SYATTA (LAIN-LAIN)



BAB MASAIL SYATTA (LAIN-LAIN)
1.             Mendatangi dan Mempercayai Dukun
Diskripsi masalah:
Seringkali datang ke juru bade (dukun) untuk menanyakan halnya.
Pertanyaan:
1.      Bagaimana hukum orang tersebut, mempercayai jawaban juru bade/dukun tesebut?
2.      Bagaimana pula hukum dukun atas jawabannya?
Jawaban:
1.      Hukum mempercayai dukun tersebut ditafsil:
a.        Boleh bila orang tersebut mempunyai i’tiqad (keyakinan) bahwa yang menentukan segala sesuatu itu adalah Alloh swt.
b.       Tidak Boleh (Haram) bila orang tersebut berkeyakinan bahwa yang menentukan segala sesuatu itu adalah apa yang dikatakan dukun tersebut.
2.      Hukum dukun atas jawabannya, ditafsil:
a.        Boleh bila dukun tersebut hanya memberikan ramalan, dan diapun mempunyai i’tikad bahwa yang menentukan sesuatu itu adalah Alloh swt.
b.       Tidak Boleh (Haram) bila dia memberikan ramalan dan beri’tikad bahwa ramalan itulah yang menentukan segala sesuatu itu.
Pengambilan ibarat:
1.      Hamisy Bughyatul Mustarsyidin, hal. 206
2.      Fatawi Romli, hal. 372
وفى هامش بغية المسترشدين، ص 206، مانصه:
(مسئلة) اذا سئل رجل آخر هل ليلة كذا او يوم كذا يصلح للعقد او النقلة فلا يحتاج الى جواب لان الشارع نهى عن اعتقاد ذلك وزجر عنه زجرا بليغا فلا عبرة بمن يفعله وذكر ابن الفركاح عن الشافعى انه ان كان المنجم يقول ويعتقد انه لايؤثر الا الله ولكن اجرى الله العادة بأنه يقع كذا عند كذا والمؤثر هو الله عز وجل، فهذا عندى لابأس به وحيث جاء الذم يحمل على من يعتقد تأثير النجوم وغيرها من المخلوقات. اهـ
وفى فتاو الرملى، ص 372، مانصه:
من اتى عرافا او كاهنا فصدقه فقد كفر بما انزل على محمد. الحديث (قوله فصدق بما يقول) اى انه سئله معتقدا صدقه (قوله فقد كفر بما انزل على محمد) من الكتاب والسنة اى ارتكب ذلك مستحلاله او صدقه فيما قال على الحقيقة وقال فى النهاية فقد كفر اى كفر النعمة. اهـ
2.            Hukum Menonton Televisi dan Sejenisnya
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya melihat televisi?
Jawaban:
Hukumnya boleh, apabila tidak menimbulkan fitnah dan syahawat dan tidak terdapat campur antara laki-laki dan perempuan lain.
Pengambilan ibarat:
1.      At-Tuhfah, juz VII, hal. 192
2.      Is’adur Rofiq, juz II, hal. 68
وفى التحفة، ج 7 ص 192، مانصه:
خرج مثالها اى العورة فلا يحرم نظره فى نحو مرأة كما أفتى به غير واحد ويؤيده قولهم لو علق الطلاق برؤيتها لم يحنث برؤية خيالها فى نحو مرأة لانه لم يرها ومحل ذلك اى عدم حرمة نظر المثال كما هو ظاهر حيث لم يخش فتنة ولا شهوة -إلى أن قال- وكذا عند النظر بشهوة بأن يلتذبه وان امن الفتنة قطعا. (قوله من داعية نحو مس الخ) يؤخذ منه ان ضابط خوف الفتنة ان تدعوه نفسه الى مس لها او خلوة بها. اهـ
وفى اسعاد الرفيق، ج 2 ص 68، مانصه:
من اقبح المحرمات واشد المحظورات اختلاط الرجال بالنساء لما يترتب على ذلك من الفساد والفتن القبيحة. اهـ
3.            Memakai Sarung Samarinda Bercap ‘100% sutera asli’
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya memakai sarung samarinda yang sudah ada capnya ‘100% sutera asli’?
Jawaban:
Hukumnya ditafsil:
a.       Haram, bila sarung tersebut benar-benar sesuai dengan capnya, atau dicampur dengan bahan lain yang sutranya lebih banyak kadar beratnya.
b.      Halal, bila benar-benar sutranya tidak melebihi bahan campurannya, atau masih diragukan, dan begitu juga apabila diragukan tentang sarung tersebut, apakah benar-benar terbuat dari sutera atau tidak.
Pengambilan ibarat:
1.      Fathul Allam, juz III, hal 94
2.      Tarsyihul Mustafidin, hal. 122
وفى فتح العلام، ج 3 ص 94، مانصه:
ويحرم على الرجل لبس الحرير قزا كان وهو ما قطعته الدودة وخرجت منه حية او ابريسما وهو ما ماتت فيه الدودة وحل عنها بعد الموت -إلى أن قال- ويحرم ايضا ما اكثره من الحرير وزنا لاظهورا بخلاف ما اقله من الحرير وزنا او استوى فيه الحرير وغيره فلا يحرم ولو شك فى كثرة الحرير او غيره او استوائهما حرم عند الرملى وقيل يحل.
وفى ترشيح المستفدين، ص 122، مانصه:
ولو شك فى الاكثر فالاصل الحل على الاوجه (قوله فالاصل الحل) -إلى أن قال- بقى مالو شك فيه هل هو حرير او غير حرير لاختلاف اهل الخبرة فيه كاللابس المعروف الان الذى كثر استعماله فى الرجال على اختلاف انواعه فهل يجرى فيه خلاف ابن حجر والرملى عند الشك فى اكثرية الحرير على المخلوط به او يقال بحرمته مطلقا او حله مطلقا ولم ار فيه شيئا والا وفق بما اختاره جمهور ائمتنا وجمهور الحنفية كما فى رد المختار من ان الاصل فى الاشياء الاباحة الثالث فليرجع اليه عند الشك فى ذلك مالم يقم نص على خلافه وهو الذى يسع الناس الان. اهـ
4.            Memuat Aib Seseorang di Koran atau Media Cetak Lainnya
Pertanyaan:
Bagaimana hukum memuat aib seseorang di surat kabar atau media cetak lainnya? Dan bagaimana pula hukum membacanya?
Jawaban:
a.       Hukum memuat aib orang lain tersebut adalah Haram, kecuali jika tidak dinyatakan orangnya atau mereka tergolong orang yang boleh dibuka rahasianya menurut syara’ seperti kafir haroby atau orang fasiq yang menampakkan kefasikannya, dengan tujuan agar dengan hal tersebut dapat menjauhkan masyarakat (para pembaca) dari pembuatan itu.
b.      Hukum membacanyapun Haram, apabila si pembaca tidak ingkar (rela) akan pembuatan tersebut.
Pengambilan ibarat:
1.      I’anatut Tholibin, juz IV, hal. 284
2.      Syarah Sullam Taufiq, hal. 68
3.      Is’adur Rofiq, juz II, hal. 50
وفى إعانة الطالبين، ج 4 ص 284، مانصه:
وهى اى الغيبة ذكرك ولو بنحو اشارة غيرك المحصور المعين ولو عند بعض المخاطبين بما يكره عرفا. (قوله ولو بنحو اشارة) دخل تحت نحو الغمز والكتابة والتعرض (قوله غيرك) والمراد بالغير ما يعم المسلم والذمى -إلى أن قال- واما الحربى فليس بمحرم (قوله المحصور المعين) وخرج بذلك غير المعين كان يذم البخلاء او المتكبرين او المرائين ويتعرض لهم بالتنقيص من غير تعيين احد منهم فهذا لايعد غيبة، -إلى أن قال- (واعلم) ان اصل الغيبة الحرمة، وقد تباح لغرض صحيح شرعى لايتوصل اليه الا بها وينحصر فى ستة اسباب وقد تقدم الكلام عليها لكن يحسن ذكرها هنا ايضا وهى التظلم فلمن ظلم بالبناء للمجهول ان يشكو لمن يظن ان له قدرة على ازالة ظلم او تخفيفه والاستعانة على تغيير منكر يذكره لمن يظن قدرته على ازالته -إلى أن قال- وتحذير المسلمين من الشر ونصحهم كجرح الرواة والشهود والتجاهر وبالفسق فيجوز ذكر المتجاهر بما تجاهر به دون غيره. اهـ
وفى شرح سلم التوفيق، ص 68، مانصه:
قال الغزالى وحد النميمة كشف ما يكره كشفه سواء كان الكشف بالقول او بالكتاب او بالرمز او بالايماء -إلى أن قال- بل حقيقة النميمة افشاء السر وهتك الستر عما يكره كشفه بل كل ما رآه الانسان من احوال الناس فينبغى ان يسكت عنه الا فى حكايته فائدة لمسلم او دفع لمعصية. اهـ
وفى اسعاد الرفيق، ج 2 ص 50، مانصه:
(ومنها الفرح بالمعصية) والرضا بها سواء صدرت (منه او صدرت من غيره) من خلق الله، لان الرضا بالمعصية معصية بل هو من الكبائر كما فى الزواجر. اهـ
5.            Batas-batas Qot’ur Rohim (Memutus Tali Persaudaraan)
Pertanyaan:
Sampai dimanakah batas-batasnya ‘qoth’ur Rohim’ (memutuskan persaudaraan)?
Jawaban:
Batas-batas ada beberapa pendapat ulama yaitu:
1.      Mengerjakan kejelekan kepada kerabat.
2.      Meninggalkan kebaikan kepada kerabat.
3.      Memutus kebiasaan-kebiasaan yang sudah dilakukan tanpa ada udzur syar’i.
Pengambilan ibarat:
Is’adur Rofiq, juz II, hal. 117
وفى اسعاد الرفيق، ج 2 ص 117، مانصه:
(ومنها قطعية الرحم) واختلف فى المراد بها وقيل ينبغى ان تختص بالإساءة وقيل لا بل ينبغى ان تتعدى الى ترك الاحسان اذ الأحاديث آمرة بالصلة ناهية عن القطيعة ولا واسطة بينهما والصلة ايصال نوع من انواع الاحسان والقطعية ضدها فهو ترك الاحسان واستوجه فى الزواجر ان المراد بها قطع ما الفه القريب من سابق لغير عذر شرعى لان قطعه يؤدى الى ايحاش القلوب وتنفيرها. اهـ
6.            Berkumpulnya Siswa-siswi dalam Kelas Tanpa Satir
Diskripsi masalah:
Dalam lembaga pendidikan, kebanyakan siswa-siswinya berkumpul dalam satu ruang tanpa adanya satir (pembatas).
Pertanyaan:
Adakah batas-batas yang memperbolehkan kumpulnya siswa-siswi dalam satu ruang tersebut?
Jawaban:
Tidak ada batas-batas yang memperbolehkan.
Pengambilan ibarat:
1.      Is’adur Rofiq, juz II, hal. 68
2.      Dala’ilul Ahkam, juz II, hal. 230
3.      Al-Bajuri, juz II, hal. 99
وفى اسعاد الرفيق، ج 2 ص 68، مانصه:
من اقبح المحرمات واشد المحظورات اختلاط الرجال بالنساء لما يترتب على ذلك من الفساد والفتن القبيحة. اهـ
وفى دلائل الاحكام، ج 2 ص 230، مانصه:
واما المرأة مع الرجل الاجنبى فان كان حرة فجميع بدنها عورة فى حق الرجال الا انه يجوز ان ينظر الى الوجه والكفين والكوعين لقوله تعالى الا ماظهر منها قال المفسرون هو الوجه والكفان. (قوله الا انه يجوز ان ينظر الخ) والذين قالوا هذا استرطوا أمن الفتنة. اهـ
وفى الباجورى، ج 2 ص 99، مانصه:
(قوله الى الاجنيبية) اى الى شيء من امرأة أجنبية اى غير محرم ولو امة وشمل ذلك وجهها وكفيها فيحرم النظر اليها ولو من غير شهوة او خوف فتنة على الصحيح -إلى أن قال- وقيل لايحرم لقوله تعلى ولا تبدين زينتهن الا ماظهر منها وهو مفسر بالوجه والكفين والمعتمد الاول ولا بأس بتقلد الثانى. اهـ


7.            Hukum Menjadi Panitia Menyambut Hari Natal
Diskripsi masalah:
Dalam rangka membentuk toleransi beragama, ada orang Islam yang berpendapat bahwa orang muslim boleh menjadi panitia perayaan Natal (misalnya: Panitia Lomba menyambut Natal dan Tahun Baru), dengan alasan bahwa kegiatan tersebut bukan Fkegiatan keagamaan.
Pertanyaan:
Bagaimana hukum orang Islam yang berpendapat sebagaimana tersebut di atas?
Jawaban:
Hukumnya Haram.
Pengambilan ibarat:
1.      As-Syarqowi, juz II, hal. 414
2.      Is’adur Rofiq, juz II, hal. 93
وفى الشرقاوى، ج 2 ص 413-414، مانصه:
(ويمنعون) وجوبا (من اظهار منكر بيننا) كإظهار حمل خمر وادخال خنزير كنيسة او بيعه او اسماعهم ايانا قولهم الله ثالث ثلاثة واعتقادهم فى عزير ولمسيح عليهما الصلاة والسلام وصوت ناقوس واظهار عيد -إلى أن قال- فان اظهروا شيئا مما ذكر عزروا وان لم يشرط فى العقد، ويعزر ملسم وافقهم فى اعيادهم وبالغ بعض الحنفية فقال: من اهدى فيه بيضة الى مشرك تعظيما لليوم فقد كفر بالله تعالى. اهـ
وفى اسعاد الرفيق، ج 2 ص 93، مانصه:
ومنها كل قول يحث احدا من الخلق على فعل او قول شيئ او استماع الى شيئ محرم فى الشرع الخ. اهـ
8.            Berjabat Tangan atau Mengucap ‘Mohon Maaf atas Segala Dosa
Pertanyaan:
Apakah dosa ‘hak adami’ bisa gugur hanya dengan berjabatan tangan atau mengucapkan mohon maaf atas segala dosa saja?
Jawaban:
Belum cukup/tidak bisa gugur, kecuali dengan menerangkan kesalahan-kesalahannya dengan terperinci dan minta halal (maaf) nya.
Pengambilan ibarat:
1.      Al-Hawi lil Fatawi, juz I, hal. 109
2.      Kasyifatus Saja, hal. 15
وفى الحاوى للفتاوى، ج 1 ص 109، مانصه:
اعلم ان كل من ارتكب معصية لزمه المبادرة الى التوبة منها والتوبة من حقوق الله يشترط فيها ثلاثة أشياء ان يقلع عن المعصية فى الحال وان يندم على فعلها وان يعزم ان لا يعود اليها، والتوبة من حقوق الادميين يشترط فيها هذه الثلاثة ورابع وهو رد الظلامة الى صاحبها وطلب عفوه عنها والابراء منها فيجب على المغتاب التوبة الامور الاربعة لان الغيبة حق ادمى ولابد من استحلاله من اغتابه وهو يكفيه ان يقول قد اغتبتك فاجعلنى فى حل ام لابد ان يبين ما اغتابه به؟ فيه وجهان لاصحابنا: احدهما يشترط بيانه فان ابرأه من غير بيانه لم يصح كما لو ابرأه من مال مجهول. والثانى لايشترط لان هذا مما لايتسامح فيه ولا يشترط علمه بخلاف المال. والاول اظهر لان الانسان قد يسمح بالعفو عن غيبة دون غيبة. اهـ
وفى كاشفة السجا، ص 15، مانصه:
وهذا ان لم تتعلق المعصية بالادمى فان تعلقت به فلها شرط رابع وهو رد الظلامة الى صاحبها او تحصيل البرأة منه تفصيلا لا إجمالا. اهـ

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا