BAB JENAZAH
1.
Orang Telah Meninggal Dunia, Kemudian Hidup Lagi
Diskripsi masalah:
Ada orang meninggal dunia, setelah dikubur hidup lagi.
Pertanyaan:
Bagaimana hukum istrinya dan peninggalannya? Apakah
masih menjadi istrinya lagi dan hartanya menjadi miliknya lagi?
Jawaban:
Istrinya tidak menjadi istrinya lagi, dan hartanya tidak
menjadi hartanya lagi.
Pengambilan ibarat:
Bujairomi alal Khotib, juz III, hal. 260
وفى البجيرمى على الخطيب، ج 3 ص 260، مانصه:
وقع السؤال عمن عاش بعد موته معجزة لنبي أو كرامة لولى لم يعد ملكه إليه اهـ
قال على المحلى -إلى أن قال- فإذا وجد الاحياء كانت هذه الحياة جديدة مبتدأة بلا
تبين عود ملك. ويلزمه ان نساءه لو تزوجن ان يعدن له وليس كذلك بل يبقى نكاحهن
الثانى. والحاصل ان زوال الملك والعصمة محقق وعوده مشكوك فيه فيستصحب زوالها حتى
يثبت مايدل على العود ولم يثبت فيه شيئ فوجب البقاء مع الأصل اهـ شرح م ر و ع ش
2.
Perawatan Mayat yang Tidak Diketahui Agamanya
Pertanyaan:
Apabila ada mayit di suatu daerah yang tidak diketahui
agamanya (identitasnya). Bagaimanakah perawatannya?
Jawaban:
Cara merawatnya ditafsil (dirinci) sbb.:
1.
Apabila di
negara Islam, maka mayit itu dirawat secara Islam sekali pun ada tanda-tanda
kekufuran.
2.
Apabila di
lain negara Islam dan di situ ada orang Islam maka mayit tersebut dirawat
secara Islam. Kalau di situ sama sekali tidak ada orang Islam, maka tidak boleh
dirawat secara Islam.
Pengambilan ibarat:
Nihayatul Muhtaj, juz II, hal. 495
وفى نهاية المحتاج، ج 2 ص 495، مانصه:
ولو وجد ميت مجهول الحال أو بعضه ببلادنا صلى عليه إذ الغالب فيها الإسلام
ومقتضاه عدم الصلاة عليه إذا وجد فى موات لا ينسب لدار الإسلام ولا لدار الكفار
وهو الذى لايذب عنه احد وهو كذلك، أو وجد بغيرها فحكمه يعلم فى باب اللقيط (قوله
أو الغالب فيها الإسلام) أى ولا فرق فى ذلك بين أن توجد فيه علامة الكفر كالصليب
أو لا لحرمة الدار لأنهم لم يفرقوا بين من فيه علامة وغيره ولا بين العادة تحيل
ذلك أو لا (قوله فحكمه يعلم فى باب اللقيط) وقضيته انه إذا وجد بدار الكفر وفيها
مسلم انه يصلى عليه. اهـ
3.
Menemukan Sebagian Anggota Tubuh Mayit
Pertanyaan:
Apabila ada orang menemukan sebagian anggota badan
mayit, bagaimana cara merawatnya?
Jawaban:
Cara merawatnya adalah wajib dimandikan, dikafani,
disholati dan dikuburkan, apabila mayitnya (yang memiliki tubuh anggota
tersebut) sudah dimandikan dan belum disholati.
Dan sunat disholati serta wajib dikebumikan bila
mayitnya sudah disholati.
Pengambilan ibarat:
1.
Itsmidul
‘Ainain, hal. 46
2.
Nihayatul
Muhtaj, juz II, hal. 493-495
وفى إثمد العينين، ص 46، مانصه:
(مسئلة)
لو وجد جزء ميت مسلم غير شهيد أو نحو شعرة عند حج صلى عليه بقصد الجملة وجوبا إن
كانت بقيته غسلت ولم يصل عليها وندبا ان صلى على البقية فان لم تغسل البقية وجبت
الصلاة على الجزء بنيته فقط. اهـ
وفى نهاية المحتاج، ج 3 ص 493-495، مانصه:
(ولو وجد عضو مسلم) علم موته لابشهادة ولو كان الجزء
ظفرا أو شعرا أو تحقق انفصاله منه حال موته (صلى عليه) بعد طهره ويجب دفنه وستره
بحرقة إن كان من العورة بناء على ان الواجب فى التكفين سترها فقط على مامر كذا
قاله الشيخ تبعا لغيره من المتأخرين قال ابن العماد وهذا كله فاسد حصل من التغفل
وعدم الإحاطة بالمدارك، فان ستر العورة حق لله تعالى وستر الزائد من البدن حق
للميت فيجب علينا استعياب جميع بدنه -إلى أن قال- ومحل وجوب هذه الصلاة حيث لم يصل
على الميت وإلا فلا تجب كما اقتضاه كلام السبكى ومحله ان كان قد صلى بعد طهر العضو
وإلا وجبت لزوال الضرورة المجوزة للصلاة عليه بدون غسل العضو بوجداننا. اهـ
4.
Sholat Mayit Dilakukan Dua Kali
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya melaksanakan sholat mayit dua kali?
(yang pertama dilakukan dengan sholat ghoib dan yang kedua dengan sholat hadir,
atau sebaliknya)?
Jawaban:
Hukumnya khilaful aula, menurut wajah yang lebih shohih.
Pengambilan ibarat:
Fatawi Nawawi, hal. 77
وفى فتاوى الإمام النووى، ص 77، مانصه:
(مسئلة)
إذا صلى على جنازة فى جماعة أو منفردا ثم أراد إعادتها مع جماعة أخرى ففيه ثلاثة
أوجه الأصح انه خلاف الأولى والثانى مكروه والثالث مستحب. اهـ
5.
Membaca Dzikir Ketika Mengiring Mayit ke Kuburan
Pertanyaan:
Lebih baik manakah antara membaca dzikir, dengan diam
ketika mengiring jenazah (mayit)? Dan bagaimana hukumnya dzikir tersebut?
Jawaban:
Lebih baik diam yang disertai berfikir tentang
masalah yang berkaitan dengan maut
(mati). Sedangkan bila tidak disertai dengan berfikir di atas, maka lebih baik
dzikir dengan pelan-pelan.
Adapun hukumnya dzikir tersebut bila keras hukumnya Makruh,
dan bila pelan hukumnya Sunat.*
Pengambilan ibarat:
Al-Qolyubi, juz I, hal. 347
وفى القليوبى وعميرة، ج 1 ص 347، مانصه:
(ويكره
اللغظ فى الجنازة) وعبارة الروضة فى المشى معها والحديث فى أمور الدنيا بل المستحب
الفكر فى الموت وما بعده وفناء الدنيا ونحو ذلك. وفى شرح المهذب عن قيس ابن عباد
بضم العين وتخفيف الموحدة ان الصحابة رضى الله عنهم كانوا يكرهون رفع الصوت عند
الجنائز وعن الحسن انهم كانوا يستحبون خفض الصوت عندها. (قوله ويكره اللغط) هو
بسكون الغين المعجمة وفتحها الأصوات المرتفعة ويقال فيه لغاط بوزن كتاب وسواء كان
بالقرأة أو الذكر أو الصلاة على النبى r قال شيخنا الرملى ويندب القراءة
والذكر سرا. اهـ
6.
Membawa Mayit ke Kuburan Dengan Bagian Kepala di
Depan
Pertanyaan:
Pada waku mayit digiring ke kuburan, kepala atau
kakinyakah yang didahulukan (yang depan)? Dan bagaimana hukumnya?
Jawaban:
Hukumnya Sunat membawa mayit ke kuburan dengan kepalanya
di depan baik diiringi ke arah qiblat atau tidak.
Pengambilan ibarat:
Mauhibah Dzawil Fadlol, juz III, hal. 429
وفى موهبة ذوى الفضل، ج 3 ص 429، مانصه:
ويؤخذ من هذا كما قاله السيد عمر البصرى ان السنة فى وضع رأس الميت فى حال
السير أن يكون إلى جهة الطريق سواء القبلة وغيرها فافهم. اهـ
7.
Hukum Adzan Setelah Memasukkan Mayit ke Liang
Qubur
Pertanyaan
Bagaimana hukum adzan setelah memasukkan mayit ke liang
qubur?
Jawaban:
Hukumnya boleh (tidak sunat) menurut qoul yang
mu’tamad (qoul yang dapat dibuat pegangan).
Pengambilan ibarat:
1.
As-Syarqowi,
juz I , hal. 228
2.
I'anatut
Tholibin, juz I, hal. 230
3.
Al-Fatawi
Kubro, juz II, hal. 18
وفى الشرقاوى، ج 1 ص 228، مانصه:
ولا يسن أى الأذان عند إدخال الميت القبر على المعتمد. اهـ
وفى إعانة الطالبين، ج 1 ص 230، مانصه:
واعلم انه لا يسن الأذان عند دخول القبر خلافا لمن قال بسنيته قياسا بخروجه من
الدنيا على دخوله فيها قال ابن حجر ورددته فى شرح العباب لكن إذا وافق انزاله
القبر أذان خفف عنه فى السؤال. اهـ
وفى الفتاوى الكبرى، ج 2 ص 18، مانصه:
(وسئل) نفع الله به باحكام الأذان والإقامة عند سد فتح اللحد(فأجاب) بقوله هو
بدعة اذ لم يصح فيه شيء، وما نقل عن بعضهم فيه غير معول عليه ثم رأيت الاصبحى أفتى
بما ذكرته فانه سئل هل ورد فيهما خبر عن ذلك فأجاب بقوله لا اعلم فى ذلك خبرا ولا
أثرا إلا شيئا يحكى عن بعض المتأخرين انه قال لعله مقيس على استحباب الأذان
والإقامة فى أذان المولود وكأنه يقول الولادة أول الخروج إلى الدنيا وهذا آخر
الخروج منها وفيه ضعف فان مثل هذا لا يثبت إلا بتوفيق أعنى تخصيص الأذان والإقامة
وإلا فذكر الله تعالى محبوب على كل حال إلا وقت قضاء الحاجة. اهـ
8.
Hukum Mentalqin Mayit Kafir
Diskripsi masalah:
Tradisi yang telah terlaku di kalangan kita, apabila ada
orang meninggal dunia selesai ditanam, kemudian dibacakan talqin di atas
quburnya.
Pertanyaan:
Bagaimana hukum mentalqin tersebut, jika mayitnya kafir?
Jawaban:
Hukumnya haram, apabila ada unsur mendoakan atau memintakan
ampun kepada mayit kafir tersebut.*
Pengambilan ibarat:
1.
As-Showi,
juz I, hal. 171
2.
Khulashotul
Kalam, hal. 260
وفى حاشية العلامة الصاوى، ج 2 ص 171، مانصه:
(ما كان
للنبى والذين أمنوا ان يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولى قربى) ذوى قرابة (من بعد
ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم) النار بأن ماتوا على الكفر (قوله بأن ماتوا على
الكفر) أى فلا يجوز لهم الإستغفار حينئذ واما الإستغفار للكافر الحى ففيه تفصيل
وان كان قصده بذلك الإستغفار هدايته للإسلام جاز وان كان قصده أن تغفر ذنوبه مع
بقائه فى الكفر فلا يجوز. اهـ
وفى خلاصة الكلام، ص 260، مانصه:
ومما جاء من النداء للميت التلقين له بعد الدفن -إلى أن قال- ففى التلقين
النداء والخطاب للميت وحديث نداء النبى r كفار قريش المقتولين ببدر بعد
القائم فى القليب مشهور رواه البخارى وأصحاب السنن وجعل يناديهم بأسمائهم وأسماء
آبائهم ويقول أيسركم انكم اطعتم الله ورسوله فإنا قد وجدنا ماوعدنا ربنا حقا فهل
وجدتم ماوعد ربكم حقا. وأما ما جاء من الأثار عن الأخبار والعلماء والأخيار
والأولياء الكبار مما يدل على جواز ذلك النداء والخطاب. اهـ
9.
Satu Kali Bacaan Surat al-Fatihah untuk Para
Ahli Qubur
Pertanyaan:
Orang hadiah surat al-Fatihah dengan satu kali bacaan
kepada ahli qubur, apakah ahli qubur bisa mendapatkan pahala satu kali bacaan
sempurna atau dibagi?
Jawaban:
Ahli qubur bisa mendapatkan pahala satu kali bacaan
surat al-Fatihah dengan sempurna. Akan tetapi bila si pembaca mengkhususkan,
maka pahalanya akan berlainan, dalam arti ahli qubur
yang dikhususkan akan lebih tinggi pahalanya dari pada yang diumumkan.
Pengambilan ibarat:
Bughyatul Mustarsyidin, hal. 97 & 196
وفى بغية المسترشدين، ص 97، مانصه:
(فائدة)
رجل مر بمقبرة فقرأ الفاتحة واهدى ثوابها لأهلها فهل يقسم أو يصل لكل منهم مثل
ثوابها كاملا. أجاب ابن حجر بقوله أفتى جمع بالثانى وهو اللائق بسعة رحمة الله
تعالى. اهـ
وفيه أيضا، ص 196، مانصه:
ولا يظهر فى هذا المقام فرق بين الواو وثم فيما إذا قال إلى روح فلان ثم فلان
أو قال إلى فلان خاصة ثم إلى المسلمين عامة كما مال إليه فى التحفة والنهاية لكن
يتفاوت الثواب فاعلاه ماخصه وأدناه ما عمه. اهـ
10. Selamatan
Hari Ketiga s/d Hari Keseribu Setelah Kematian
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya melaksanakan selamatan pada hari
ketiga, ketujuh, keempat puluh, keseratus dan keseribu dari hari kematian
mayit?
Jawaban:
Hukum pelaksanaan selamatan tersebut makruh,
bahkan haram, bila diambilkan dari harta tirkah yang mayitnya punya
hutang, atau ahli waris mahjur alaih,
atau ahli waris ada yang tidak rela.*)
Catatan: hukum makruh di atas tidak
sampai menghilangkan pahala shodaqoh
Pengambilan ibarat:
1.
Asnal
Matholib, juz I, hal. 335
2.
Al-Fatawi
Kubro, juz II, hal. 7
3.
Ahkamul
Fuqoha`, juz I, hal. 16
وفى أسنى المطالب، ج 1 ص 335، مانصه:
(ويكره لأهله) أى الميت (طعام) أى صنع الطعام (يجمعون عليه الناس)
أخذا كصاحب الأنوار الكراهة من تعبير الروضة والمجموع بأن ذلك بدعة غير مستحب
واستدل له فى المجموع بقول جرير بن عبد الله كنا نعد الإجتماع إلى أهل الميت
وصنعهم الطعام بعد دفنه من النياحة رواه الإمام أحمد وابن ماجة بإسناد صحيح وليس
فى رواية ابن ماجة بعد دفنه وهذا ظاهر فى التحريم فضلا عن الكراهة والبدعة الصادقة
بكل منهما. (قوله وهذا ظاهر فى التحريم) لاخفاء فى تحريمه إن كان على الميت دين أو
فى الورثة محجور عليه أو غائب وصنع ذلك من التركة. اهـ
وفى الفتاوى الكبرى، ج 2 ص 7، مانصه:
ولا يجوز ان يفعل شيئ من ذلك من التركة حيث كان فيها محجور عليه مطلقا أو
كانوا كلهم رشداء لكن لم يرض بعضهم. اهـ
وفى أحكام الفقهاء، ج 1 ص 16، مانصه:
س: ما حكم تهيئة الاطعمة من أهل الميت لضيافة المعزين يوم الوفاة أو غيره وقصد
بذلك التصدق عن الميت فهل لهم الثواب ذلك التصدق أو لا؟
ج: ان تهيئة الاطعمة يوم الوفاة أو ثالث أيامها أو سابعها مكروهة من حيث
الإجتماع والتخصيص وتلك الكراهة لاتزيل ثواب الصدقة. اهـ
11. Membakar
Dupa (Menyan) di Dekat Mayit dan Lain-lainnya
Diskripsi masalah:
Ada suatu kebiasaan di suatu daerah membakar dupa
(menyan) di dekat mayit selama disemayamkan. Begitu juga jika ada hajat yang
lain seperti ketika akan mendirikan rumah, khitan, wiwit tandur (mulai menanam)
dan selamatan yang lainnya.
Pertanyaan:
Bagaimana hukum membakar dupa tersebut?
Jawaban:
Hukumnya ditafsil:
a.
Boleh,
apabila bermaksud menghilangkan bau busuk/pengap dan beri’tikad (berkayakinan)
bahwa yang memberi manfaat Alloh swt semata.
b.
Makruh,
apabila tidak bermaksud apa-apa (tidak ada tujuan).
c.
Haram,
bahkan kufur apabila beri’tiqad bahwa dupa/menyan yang dibakar tersebut dapat
memberi kemanfaatan tertentu (misalnya: mendatangkan rizki/keberuntungan dll.)
Pengambilan ibarat:
1.
Nihayatuz
Zain, hal. 153
2.
Bughyatul
Mustarsyidin, hal. 249
وفى ناية الزين، ص 153، مانصه:
ويكره اتباعها بنار فى مجمرة أو غيرها إلا لحاجة كبحور لدفع نتن أو فتيلة
لرؤية دفنه ليلا فلا كراهة. اهـ
وفى بغية المسترشدين، ص 249، مانصه:
(مسئلة ك) جعل الوسائط بين العبد وبين ربه فان صار يدعوهم كما يدعو الله فى
الأمور ويعتقد تأثيرهم فى شيئ من دون الله تعالى فهو كفر وان كان نيته التوسل بهم
إليه تعالى فى قضاء مهماته مع اعتقد ان الله هو النافع الضار المؤثر فى الامور دون
غيره فالظاهر عدم كفره وان كان فعله قبيحا. اهـ
12. Membersihkan
Rerumputan dan Pepohonan di Quburan
Pertanyaan:
Bagaimanah hukumnya membersihkan pepohonan atau
rerumputan yang berada di atas quburan?
Jawaban:
Hukumnya makruh, apabila dalam membersihkan pepohonan
atau rerumputan tersebut sampai pada akar-akarnya, sedangkan pohon atau rumput
tersebut masih hidup (basah). Dan tidak makruh, apabila tidak sampai pada
akar-akarnya, atau sudah mati (kering).
Pengambilan ibarat:
Bariqoh Mahmudiyah, juz IV, hal. 84
وفى بريقة محمودية للشيخ أبو سعيد الخدمى، ج 4 ص 84، مانصه:
ومنها أى ومن آفات اليد قلع الشوك والحشيش الرطبين على القبر فإنه مكروه بخلاف
اليابس. اهـ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik