Langsung ke konten utama

Bahtsul_Masaail



/Data/Bahtsul_Masaail/Tim Kreatif Kajian Tanya Jawab/39 KAJIAN MASALAH THOHAROH MANDI.htm (26 hits)

1.      Keluarnya cairan sperma setelah mandi
Setelah melakukan mandi kang Imin mengeluarkan sedikit sperma, padahal sebelum mandi ia sudah kencing terlebih dahulu. Apakah ia wajib untuk mandi lagi?
Jawaban: Wajib untuk mandi lagi.
Referensi:
المجموع شرح المهذب الجزء الثاني صـ 139
 إذا أمنى واغتسل ثم خرج منه منى على القرب بعد غسله لزمه الغسل ثانيا سواء كان ذلك قبل أن يبول بعد المنى أو بعد بوله هذا مذهبنا نص عليه الشافعي
الفتاوى الهندية الجزء الأول صــ 185
لَوْ اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ قَبْلَ أَنْ يَبُولَ أَوْ يَنَامَ وَصَلَّى ثُمَّ خَرَجَ بَقِيَّةُ الْمَنِيِّ فَعَلَيْهِ أَنْ يَغْتَسِلَ عِنْدَهُمَا خِلَافًا لِأَبِي يُوسُفَ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَلَكِنْ لَا يُعِيدُ تِلْكَ الصَّلَاةَ فِي قَوْلِهِمْ جَمِيعًا .كَذَا فِي الذَّخِيرَةِ وَلَوْ خَرَجَ بَعْدَ مَا بَالَ أَوْ نَامَ أَوْ مَشَى لَا يَجِبُ عَلَيْهِ الْغُسْلُ اتِّفَاقًا .كَذَا فِي التَّبْيِينِ .
2.      Mandi Besar Bagi Tubuh Bertato
Bang Sugali merupakan mantan preman yang memiliki tato di sekujur tubuhnya. Ketika hendak junub, ia bingung apakah tatonya harus dihilangkan dulu supaya mandinya sah ataukah tidak?
Jawaban: Tidak wajib untuk dihilangkan ketika menghilangkan tatonya akan menimbulkan bahaya yang memperbolehkan tayamum seperti cacat pada anggota kulit bagian luar, dan mandinya sah.
Referensi:
بلغة الطلاب صـ 120
] مسألة ق [ قد تقرر أن الوشم حرام وفاعله آثم يجب عليه التوبة وازالته مالم يؤد إلى ضرر وإلا فلا ويصح معه الوضوء والغسل للضررة لكونه داخل الجلد والجلد ملتحم عليه.
فقه العبادات - شافعي صـ 230
ومن النجاسة الوشم فيجب عليه نزعه إن أمن ضررا يبيح التيمم وإلا فلا هذا إن كان فعله بعد التكليف أما إن فعله قبل التكليف فلا يضر ولا تجب إزالته
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي (3/ 64)
قال الفقهاء: والموضع الذي وشم يصير متنجساً، لانحباس الدم فيه. فإن أمكن إزالته بالعلاج، وجب، وإن لم يمكن إلا بالجرح، فإن خيف منه حدوث ضرر، أو عيب فاحش في عضو ظاهر، كالوجه، والكفين، وغيرهما، لم تجِب إزالته.
3.      Sunah untuk kencing setelah mandi besar
Apakah disunahkan sebelum mandi besar kencing terlebih dahulu ?
Jawaban: Ya, sunah.
Referensi:
حاشية إعانة الطالبين الجزء الأول صـ  93
(قوله: وأن يبول إلخ) أي وسن أن يبول إلخ. وقوله: قبل أن يغتسل متعلق بيبول. وقوله: ليخرج ما بقي أي من المني. وقوله: بمجراه أي البول. وذلك لانه لو لم يبل قبله لربما خرج منه بعد الغسل فيجب عليه إعادة.
4.      Menahan Air Sperma (sama dengan kang santri)
Kang Maman dan neng Arni baru saja melangsungkan akad pernikahan. Malam pertama pun tidak mereka tunda. Baru mulai muqodimah dengan mencium sang istri Mr.P dari kang Maman sudah terasa mau mengeluarkan sperma, akhirnya ia pun menahannya supaya tidak keluar. Namun dia harus menunda permainanya dengan sang istri karena ada tamu yang mengetuk-ngetuk pintu rumahnya. Apakah dalam hal ini kang maman diwajibkan untuk mandi?
Jawaban: Tidak wajib mandi karena sperma belum sampai keluar.
Referensi:
المجموع شرح المهذب الجزء الثاني  صـ 140
لو قبل امرأة فأحس بانتقال المني ونزوله فأمسك ذكره فلم يخرج منه في الحال شئ ولا علم خروجه بعد ذلك فلا غسل عليه عندنا وبه قال العلماء كافة
5.      Anal Seks, Wajib Mandikah
Berhubungan badan bisa dilakukan dengan berbagai variasi. Yang dilarang dalam Islam hanya bersenggama dari belakang (anus) atau anal. Meski demikian, banyak yang memaksa melalui cara ini. Apakah tetap diwajibkan mandi junub bagi orang yang bersenggama dengan cara anal?
Jawaban: Wajib mandi, bagi keduanya dan hukumnya DOSA BESAR bahkan dalam suatu hadist bisa menyebabkan kufur.
Referensi:
المجموع شرح المهذب الجزء الثاني صـ 132
احداها قد ذكرنا أنه إذا أولج ذكره في قبل امرأة أو دبرها أو دبر رجل أو خنثى أو صبي أو في قبل بهيمة أو دبرها وجب الغسل بلا خلاف وسواء كان المولج فيه حيا أو ميتا أو مجنونا أو مكرها مباحا كالزوجة أو محرما ويجب علي المولج والمولج فيه المكلفين وعلي الناسي والمكره
فتاوي معاصرة صــ 191
إتيان المرأة الزوجة من الدبر لا تطلق به المرأة ولا تحرم ، ولكنه لواط ويعد فاحشة ومن الكبائر وحرام ، ويؤذي المرأة ، لأنه عضلات الشرج ، فلا تمسك الغائط ، وورد في السنةأنه كفر.
تفسير ابن كثير الجزء الأول صــ 596
 ورواه بكر بن خنيس، عن ليث، عن مجاهد، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أتى شيئًا من الرجال والنساء في الأدبار فقد كفر".
6.      Batasan Keluar Air Sperma (sama dgn kang santri tapi ada tambahannya)
Ketentuan batas minimal keluarnya air sperma yang mewajibkan mandi itu seperti apa?
Jawaban:
@  Bagi laki-laki, wajib mandi ketika sperma keluar sampai bagian luar kepala penis.
@  Wanita perawan, wajib mandi ketika sperma keluar sampai bagian luar dari vagina, sedangkan untuk wanita janda ketika sperma keluar sampai bagian vagina yang terlihat saat jongkok.
Catatan: Untuk alat vital buatan yang alat vital asli tidak berfungsi dikarenakn sutau hal yang baru (bukan bawaan dari lahir), maka disyaratkan keluarnya sperma tidak disebabkan oleh penyakit.
Referensi:  
حاشية إعانة الطالبين الجزء الأول صـ 86
(قوله: خروج منيه) أي بروز مني نفسه وانفصاله إلى ظاهر الحشفة وظاهر فرج البكر وإلى محل الاستنجاء في فرج الثيب - وهو ما يظهر عند جلوسها على قدميها - سواء كان خروجه من طريقه المعتاد، ولو لم يستحكم بأن خرج لعلة، أو من غير طريقه المعتاد كأن خرج من صلب الرجل وترائب المرأة بشرط أن لا يكون مستحكما أي لا لعلة، إذا كان المعتاد انسداده عارضا، فإن كان أصليا فلا يشترط فيه ذلك.
7.      Anak-Anak Korban Seksualitas
Di zaman sekarang, korban pemerkosaan ada juga yang berasal dari anak di bawah umur. Apakah bagi si korban diwajibkan mandi besar?
Jawaban: Tidak wajib.
Catatan:
@ Jika anak itu disetubuhi dalam keadaan tamyiz maka wajib bagi bagi orang tua memerintahkannya untuk mandi.
@ Batasan anak sudah dikatakan tamyiz sekira dia sudah mampu untuk makan, minum dan istinjak sendiri, atau dia tahu akan hal yang membahayakan dan tidak baginya.
Referensi
المجموع شرح المهذب الجزء الثاني صـ 132
إذا استدخلت امرأة ذكر صبي فعليها الغسل ويصير الصبى في كل هذه الصور جنبا وكذا الصبية إذا أولج فيها رجل أو صبى – إلى أن قال -- ويجب على الولى أن يأمره بالغسل ان كان مميزا كما يأمره بالوضوء فان لم يغتسل حتى بلغ لزمه الغسل
نهاية المحتاج الجزء الثاني صـ 310
 ( ويؤمر ) الصبي المذكور ( بها ) حيث كان مميزا بأن يصير أهلا لأن يأكل وحده ويشرب ويستنجي كذلك ( لسبع ) من السنين : أي بعد استكمالها ( قوله لأن يأكل وحده ) وهذا أحسن ما قيل في ضابطه ، وقيل أن يعرف يمينه من شماله ، وقيل أن يفهم الخطاب ويرد الجواب ا هـ شيخنا الزيادي ، والمراد بمعرفة يمينه من شماله أن يعرف ما يضره وما ينفعه ، وعبارة حج : ويوافقه أي تفسير التمييز
8.      Lelaki belum dikhitan bersenggama
Khitan memang memiliki manfaat tersendiri baik secara medis maupun agama. Salah satu yang dapat dirasakan manfaatnya ialah adanya kenikmatan saat berhubungan intim. Dalam masalah ini, apakah hubungan intim yang dilakukan oleh suami yang belum dikhitan tidak wajib mandi?
Jawaban: Wajib mandi bagi keduanya (suami dan istri).
Referensi:
المجموع شرح المهذب الجزء الثاني صـ 134
إذا كان غير مختون فاولج الحشفة لزمهما الغسل بلا خلاف ولا اثر لذلك
9.      Wanita haid berada di dalam masjid
Melihat banyak sekali masjid menjadi tempat wisata, sehingga tidak menuntup kemungkinan wanita yang dalam keadaan hadast  besar mengunjungi masjid tersebut, Bolehkah mereka masuk dan berdiam di dalam masjid ?
Jawaban: Haram dan tidak diperbolehkan.
Referensi:
فتح القريب مع حاشية  الباجورى الجزء الأول صـ 114
ويحرم بالحيض) وفي بعض النسخ ويحرم على الحائض (ثمانية أشياء) -- (و) الخامس (دخول المسجد) _ قوله (والخامس دخول المسجد) ولو لمجرد العبور لغلظ حدثها وبهذا فارقت الجنب حيث لم يحرم في حقه مجرد العبور واما المكث فحرام عليهما ومثله التردد قوله (ان خافت تلويثه) الى ان قال والمراد بالخوف ما يشمل التوهم فان لم تخف تلويثه بل امنته لم يحرم بل يكره لها حينئذ
كفاية الأخيار صـ 81
( إني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب )  واعلم أن التردد في المسجد بمنزلة اللبث ولا فرق في اللبث بين القعود والقيام واحترز الشيخ بالمسجد عن غيره كالمدارس والربط ونحوهما ثم هذا إذا لم يكن عذر
10.  Hubungan Badan Memakai Kondom (sama dgn kang santri)
Bagi seorang istri yang enggan mengkonsumsi pil KB guna menunda kehamilan, mungkin kondom adalah cara yang efektif. Apakah ada kewajiban mandi bagi seseorang suami yang memakai kondom dalam melakukan hubungan badan (jima’) yang belum sampai mengeluarkan sperma?
Jawaban: Wajib mandi menurut mayoritas ulama.
Referensi:
المجموع الجزء الثاني صــ صـ134
ولو لف علي ذكره حرقة وأولجه بحيث غابت الحشفة ولم ينزل ففيه ثلاثة أوجه حكاها الماوردى والشاشي في كتابيه والروياني وصاحب البيان وغيرهم الصحيح وجوب الغسل عليهما وبه قطع الجمهور لان الاحكام متعلقة بالايلاج وقد حصل (والثاني) لا يجب الغسل ولا الوضوء لانه أولج في خرقة ولم يلمس بشرة وصححه الروياني قال وهو اختيار الحناطى
11.  Boneka Seks (Sex Toy’s)
Nafsu birahi yang tak tersalurkan atau karena pasangan tidak bisa melayani dengan baik mengakibatkan  munculnya perusahaan untuk memproduksi boneka seks. Apakah tetap di wajibkan mandi besar bagi orang yang berhubungan badan dengan boneka seks akan tetapi tidak sampai mengeluarkan sperma ?
Jawaban: Tidak wajib mandi selama tidak mengeluarkan sperma.
Catatan: Hukum berhubungan seks dengan boneka seperti di atas adalah haram.
Referensi:
فتح القريب صـ 14
(إنزال) أي خروج (المنيّ) من شخص بغير إيلاج، وإن قل المني كقطرة، ولو كانت على لون الدم، ولو كان الخارج بجماع أو غيره في يقظة أو نوم بشهوة أو غيرها من طريقه المعتاد، أو غيره كأن انكسر صلبه، فخرج منيه
انارة الدجى صـ 214
س : استمناع الرجل في الصورة التي يصورها الإفرنج من اللتسك على تمثال إمرأة شابة يتخذها المسافر بدون زوجة ليواقعها تباعدا عن معرة الزنا واللواطة، وعما ينشأ عنهما من ضياع المال في غير سبيله.
ج : هو لاشك أقبح من جلد عميرة الذي قال فيه الإمام أبو بكر بن العربي في كتاب الاحكام ما نصه.إلى أن قال -- وإنما كان الإستمناء فيها أقبح من جلد عميرة، لأنه أحق بالمنع منه بوجوه :الأول أنه معه اقتناء الصورة المجسمة التي لها ظل المجمع على تحريمها ، والثاني أن في الإستمناء فيها تشبها ما بالزناة -- إلى أن قال – الوجه الثالث : أن الإستمناء فيها من عوائد السواحين من الكفار
12.  Lelaki Impoten Bersenggama
Setelah berhubungan badan (jima’), seseorang wajib untuk mandi junub. Namun, bagi laki-laki yang impoten, apakah tetap diwajibkan mandi junub?
Jawaban: Tetap wajib.
Referensi:
الاقناع الجزء الأول صــ 87
(والذي يوجب الغسل ستة أشياء) منها (ثلاثة تشترك فيها الرجال والنساء) معا (وهي) أي الأولى (التقاء الختانين) بإدخال الحشفة ولو بلا قصد، أو كان الذكر أشل أو غير منتشر أو قدرها من مقطوعها فرجا من امرأة ولو ميتة
13.  Ragu Dengan Keluarnya Sperma
Ketika seseorang mimpi basah, namun setelah terbangun ia ragu apakah air sperma keluar atau tidak. Dalam kondisi seperti ini, apakah ia wajib mandi junub? 
Jawaban: Tidak diwajibkan mandi.
Referensi:
المجموع شرح المهذب الجزء الثاني صـ 142
فان احتلم ولم ير المنى أو شك هل خرج منه المني لم يلزمه الغسل وان رأى المنى ولم يذكر احتلاما لزمه الغسل
14.  Mimpi Basah Di Dalam Masjid
Saat ziaroh ke makam Sunan Ampel, kang Ahmad tertidur di dalam masjid. Dalam tidurnya ia bermimpi mengeluarkan mani. Kemudia dia terbangun dan melihat sebagian dari sarung yang dipakainya basah terkena air sperma. Diapun bergegas untuk keluar dari masjid, akan tetapi masjid telah dikunci oleh ta’mir dan bisanya dibuka ketika subuh. apakah boleh baginya tetap berada di dalam masjid dan apa yang harus dia lakukan ?
Jawaban: Boleh berdiam di dalam masjid dan diwajibkan untuk tayamum menurut imam an-Nawawi dan sunah menurut imam ar-Rofi’i.
Catatan: Dalam tayamum tidak diperbolehkan (haram) memakai debu yang berasal dari tanah waqafan masjid, untuk debu yang terbawa oleh angin dan terkumpul  melekat didinding, maka boleh tayamum dengan debu tersebut .
Referensi:
مغني المحتاج الجزء الأول صـ  336
 احتلم في المسجد وتعذر عليه الخروج لإغلاق باب أو خوف على نفسه أو عضوه أو منفعة ذلك أو على ماله فلا يحرم عليه المكث ، ولكن يجب عليه كما في الروضة التيمم إن وجد غير تراب المسجد ولا ينافيه قول الشرح الصغير(1) : ويحسن أن يتيمم ؛ لأن الواجب حسن على أنه قيل إن قوله يحسن مصحف عن يجب ، فإن لم يجد غيره لا يجوز له أن يتيمم به ، فلو خالف وتيمم به صح تيممه كالتيمم بتراب مغصوب ، والمراد بتراب المسجد الداخل في وقفه لا المجموع من الريح ونحوه ولو لم يجد الجنب الماء إلا في المسجد ، فإن وجد ترابا تيمم ودخل واغترف وخرج إن لم يشق عليه ذلك ، وإلا اغتسل فيه ولا يكفيه
(1)   وقال الرافعي في الشرح الصغير أنه مستحب بالزيادة كما في كفاية الأخيار
حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء الأول صـ 306
 وَلَوْ احْتَلَمَ الْمُسْلِمُ فِي الْمَسْجِدِ وَلَمْ يَجِدْ مَوْضِعًا يَأْمَنُ فِيهِ عَلَى نَفْسِهِ وَخَشِيَ ضَرَرًا بِخُرُوجِهِ جَازَ لَهُ الْمُكْثُ بِقَدْرِ حَاجَتِهِ ، وَيَجِبُ عَلَيْهِ غَسْلُ مَا لَا يَضُرُّهُ مِنْ بَدَنِهِ وَالتَّيَمُّمِ وَلَوْ بِتُرَابِ الْمَسْجِدِ الدَّاخِلِ فِي وَقْفِهِ ، وَإِنْ حَرُمَ عَلَيْهِ ، وَهَذَا التَّيَمُّمُ لَا يُبْطِلُهُ إلَّا جَنَابَةٌ أُخْرَى .
15.  Mandi Di Kolam Renang
Kolam renang atau pemandian umum mayoritas pengunjungnya mengenakan pakaian yang sangat minim, memanjakan auratnya. Apakah hukum mandi di tempat keramaian seperti di atas?
Jawaban: Haram, karena sangat kecil sekali untuk terhindar dari kemaksiyatan
Referenisi:
فتح العلام الجزء الاول صـ 247
يباح للرجل دخول الحمام ، ويجب على داخله غض البصر عما لا يحل له النظر اليه وصون عورته عن الكشف بحضرة من لا يحل له النظر اليها،  وعدم مسه العورة غيره لأنه حرام ويجب عليه ان ينهي من ارتكب شيأ من ذلك ، وإن علم عدم امتثاله ، ويكره دخوله للنساء مع المحافظة على ستر العورة فإن لم يكن مع المحافظة على ذلك كان حرام ، ومن ثم قرر العلامة الحفني : ان دخول الحمام في زمانه حرام لأنه تحقق منهن كشف عوارتهن وعدم تسترهن حتى في الطرق ، وإذا كان هذا في نساء زمانه فما بالك بنساء هذا الزمان الذي زدن فيه قبحا ، وقد فسد حال الرجال في هذا الزمان أيضا فتجد غالب من يدخل الحمام منهم لا يستر من بدنه سوى السوءتين ويمكن من يغسله من مس الفخذين بدون حائل وربما اعتقد ان ذلك حلال لجهله فـ " إِنَّا لِلّـهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ "
16.  Keabsahan Sunah Mandi Jumat
Salah satu mandi sunah yang sangat dianjurkan adalah mandi Jumat, baik bagi laki-laki ataupun perempuan. Untuk mencapai derajat kesunahan mandi, apakah seluruh tubuh harus basah?
Jawaban: Seluruh tubuh harus basah.
Referensi:
الفتاوى الفقهية الكبرى الجزء الأول صــ 62
وسئل رضي الله عنه هل يتوقف حصول السنة في نحو غسل الجمعة على غسل جميع بدنه كغسل الجنابة أو لا فأجاب بقوله نعم يتوقف حصول السنة على غسل جميعه   
17.  Hamil Keguguran, Wajib Mandi (sama dgn kang santri)
Memasuki usia kandungan tiga bulan, Dewi mengalami keguguran (miskram). Apakah ia wajib mandi wiladah meskipun janin belum berbentuk manusia?
Jawaban: Wajib menurut pendapat ashah.
Referensi:
المجموع شرح المهذب الجزء الثاني صــ 150
ولو ألقت علقة أو مضغة ففى وجوب الغسل الوجهان الاصح الوجوب ذكره المتولي وآخرون وقطع القاضي حسين والبغوى بالوجوب في المضغة وخص الوجهين بالعلقة
18.  Rambut Yang Dipenuhi Telur Kutu
Salah satu rukun mandi junub ialah meratakan air ke sekujur tubuh. Apakah wajib untuk membasuh bagian dalam kulit kepala bagi seseorang yang banyak telur kutunya?
Jawaban: Tidak wajib karena sulit dihilangkan.
Referensi:
فتح المعين صـ 53 دار العصاصة
 ( تنبيه ) ذكروا في الغسل أنه يعفى عن باطن عقد الشعر أي إذا انعقد بنفسه وألحق بها من ابتلي بنحو طبوع لصق بأصول شعره حتى منع وصول الماء إليها ولم يمكن إزالته  وقد صرح شيخ شيوخنا زكريا الأنصاري بأنه لا يلحق بها بل عليه التيمم  لكن قال تلميذه شيخنا والذي يتجه العفو للضرورة
19.  Batas Ahir Mandi Jum’at
Mandi Jum’at hukumnya sunah yang sangat dianjurkan. Mulai disunahkan ketika matahari terbit. Kapan batas terahir disunahkannya mandi Jum’at?
Jawaban: Sampai dikerjakanya shalat Jumat.
Catatan: ketika waktu disunahkannya mandi jum’at telah berakhir maka disunahkan untuk mengqodlo’inya.
Referensi:
المهذب الجزء الأول صــ 157
السنة لمن اراد الجمعة ان يغتسل لما روى ابن عمر رضى الله عنهما ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال " من جاء منكم الي الجمعة فليغتسل ووقته ما بين طلوع الفجر إلى ان يدخل في الصلاة
فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين (2/ 73)
( تنبيه ) قال شيخنا يسن قضاء غسل الجمعة كسائر الأغسال المسنونة وإنما طلب قضاؤه لأنه إذا علم أنه يقضى داوم على أدائه واجتنب تفويته
20.  Mu’allaf Tidak Wajib Mandi
Bagi orang kafir yang masuk Islam (mu’allaf), apakah ia diwajibkan mandi besar jika sebelum masuk islam dia pernah berhadast besar, dan kapan waktu pelaksanaannya?
Jawaban: Wajib, menurut sebagian pendapat dan menurut qoul Shohih pelaksanaan mandinya dilakukan setelah masuk islam.
Referensi:
حلية العلماء الجزء الأول صــ 17
وإن اسلم الكافر قبل أن يغتسل عن الجنابة لزمه الغسل وقيل إنه يسقط عنه فرض الغسل وليس بشيء
روضة الطالبين وعمدة المفتين الجزء الثاني صــ 43
وأما الكافر إذا أسلم فإن كان وجب عليه غسل بجنابة أو حيض لزمه الغسل ولا يجزئه غسله في الكفر على الأصح كما سبق في موضعه  وإلا استحب له الغسل للإسلام  وقال ابن المنذر يجب  ووقت الغسل بعد الإسلام على الصحيح وعلى الوجه الضعيف يغتسل قبل الإسلام
21.  Melahirkan Dengan Jalan Cesar
Ketika kandungan seorang perempuan mengalami gangguan, dokter mengambil inisiatif dengan jalan cesar. Bagi yang melahirkan dengan jalan cesar, wajibkah ia mandi wiladah?
Jawaban: Tetap wajib.
Referensi:
حاشية الباجوي الجزء الأول صــ 74  دار العلمية
ولو ولدت من غير الطريق المعتادة فالذي يظهر وجوب الغسل أخذا مما بحثه الرملي فيما لوقال ان ولدت فأنت طالق فولدت من غير طريقه المعتاد اهــ
22.  Mandi Junub Menunggu Cuaca Berubah
Desa Sundul Langit tempat kang Trimo tinggal, saat musim kemarau cuaca di desa tersebut sangat terasa dingin yang mengakibatkan kang Trimo malas untuk mandi junub, diapun menunda mandinya menunggu sampai cuaca berubah, akibatnya waktu shalat habis. Apakah yang dilakukannya sudah benar?
Jawaban: Tidak benar.
Catatan: Dalam kasus ini dianjurkan menggunakan air hangat, jika tidak menemukan alat untuk memanaskan air maka alternatifnya tayamum,  dan mengqodlo’i shalat yang telah dilakukan. 
Referensi:
فتاوي معاصرة صـــ78-79
لايجوز تأخير الصلاة عن وقتها ويمكن تسخين الماء ولاضرر فإن لم يجد ما يسخن به الماء تيمم الشخص في رأي بعض الفقهاء (الحنفية ) وصلى أحتراما للوقت ثم أعاد الصلاة  بعد الغسل
المجموع شرح المهذب الجزء الثاني صــ 321
إذا وجد المحدث أو الجنب الماء وخاف من استعماله لشدة البرد لا لمرض ونحوه خوفا يجوز للمريض التيمم فان قدر علي ان يغسل عضوا فعضوا ويدثر أو قدر على تسخين الماء باجرة مثله أو على ماء مسخن بثمن مثله لزمه ذلك ولم يجز له التيمم لا في الحضر ولا في السفر لانه واجد للماء قادر علي استعماله فان خالف وتيمم لم يصح تيممه ويلزمه اعادة ما صلى به وان لم يقدر علي شئ من ذلك وقدر علي غسل بعض الاعضاء الظاهرة من غير ضرر لزمه ذلك ثم يتيمم للباقى وان لم يقدر علي شئ من ذلك تيمم وصلى ،وفى الحاضر روايتان ودليل الجميع يعرف مما سبق ولو كان معه ثوب نجس فخاف الهلاك من شدة حر أو برد لو نزعه صلى فيه واعاد
23.  Masturbasi Dalam Pandangan Fiqih
Bagi seseorang yang memiliki tingkat seksualitas di atas rata-rata, apakah diperbolehkan mengambil jalan masturbasi?
Jawaban:  Tidak diperbolehkan (haram). Masturbasi atau onani hanya boleh dilakukan oleh pasangan halalnya. Onani dilarang atas tendensi hadis Nabi Saw : Melaknat pelaku masturbasi karena bisa berakibat meninggalkan nikah, dan memutus keturunan.
Referensi:
الحاوي الكبير للماوردي - (9 / 817)
فصل : [ القول في حكم الاستمناء باليد ] فأما الاستمناء باليد حكمه وهو استدعاء المني باليد ، فهو محظور ، وقد حكى الشافعي عن بعض الفقهاء إباحته ، وأباحه قوم في السفر دون الحضر . وهو خطأ : لقوله تعالى : والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم [ المؤمنون 5 ، 6 ] الآية ، فحظر ما سوى الزوجات وملك اليمين ، وجعل مبتغي ما عداه عاديا متعديا ، لقوله : فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون [ المؤمنون : 7 ] . وروي عن النبي {صلى الله عليه وسلم} أنه قال : لعن الله الناكح يده ، ولأنه ذريعة إلى ترك النكاح ، وانقطاع النسل ، فاقتضى أن يكون محرما كاللواط .
24.  Seorang wanita melahirkan sebagian dari tubuh sang jabang bayi
Bagi seorang wanita yang mengalami keguguran akan tetapi yang keluar hanya sebagian dari tubuh sang jabang bayi semisal tangan atau kaki saja. Apakah tetap diwajibkan untuk mandi ?
Jawaban: Tidak wajib mandi.
Referensi:
فتاوى الرملي الجزء الأول صــ 138
( سئل ) عما إذا ألقت المرأة يدا أو رجلا أو نحوهما هل يجب عليها الغسل ؟ ( فأجاب ) بأنه لا يجب عليها الغسل
25.  Anggota tubuh yang dipotong saat berhadast besar (sama dgn kang santri tapi ada tambahannya)
Apa hukumnya memotong rambut atau kuku bagi orang junub?
Jawaban :            Hukumnya makruh dan wajib membasuh bekas tempat rambut atau kuku tersebut terpotong, karena rambut ataupun kuku tersebut akan mendatangi sang pemilik kelak di hari kimat dalam keadaan junub serta memaki-makinya.
Referensi :
فتاوي معاصرة صــ 87
حكم قص الاظفار والشعر حال الحيض والجنابة مكروه
فتح العلام الجزء الأول صت 246 دار إبن حزم
ويسن لمن ذكر أن لا يزيل شيأ من بدنه ولو دما أو شعرا أو ظفرا قبل الغسل لأن كل جزء يعود له في الآخرة لكن الاجزاء الأصلية الباقية من اول العمر إلى آخره تعود متصلة وأما نحو الشعر والظفر الذي أزيل قبل الموت فيعود إليه منفصلا عن بدنه فلو ازاله قبل الغسل عاد وعليه الحدث الأكبر لتبكيته أي توبيخه حيث أمر بأن لا يزيله حالة الجنابة أو نحوها.
تحفة الحبيب على شرح الخطيب الجزء الثاني صــ 307
قال ق ل : ولو بقي من أطراف شعره مثلا شيء ، ولو واحدة بلا غسل ، ثم أزالها بقص أو نتف مثلا لم يكف فلا بد من غسل موضعها .
26.  Niat Mandi Bagi Mandi Yang Dicicil
Karena mimpi basah kang Fajar mandi junub, namun di tengah mandi ia merasa tidak kuat menahan dinginnya cuaca. Ahirnya ia memutuskan untuk meneruskan mandi satu jam kemudia. Dalam meneruskan mandinya, apakah kang Fajar wajib mengulangi niatnya ?
Jawaban: Tidak perlu, dicukupkan dengan niat mandi yang pertama.
Referensi:
فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين صـ 75
 ولو نوى رفع الجنابة وغسل بعض البدن ثم نام فاستيقظ وأراد غسل الباقي لم يحتج إلى إعادة النية
27.  Mayit yang belum dikhitan
Wajibkah membasuh hasafahnya mayat yang belum di khitan?
Jawaban: Wajib dibasuh, kalau memang tidak bisa untuk dibasuh maka ditayamumi.
Referensi:
بغية المسترشدين صـ 55
(مسألة) : يجب على الجنب غسل ما تحت القلفة ، فإن تعذر تيمم وقضى ، كما لو تنجس ما تحتها بالبول فتصح صلاته حينئذ مع القضاء أيضاً لا القدوة به لقدرته على إزالتها ، فلو مات غير المختون وتعذر غسل ما تحتها يمم وصلي عليه للضرورة قاله ابن حجر ، وقال (م ر) : يدفن بلا صلاة ، ويحرم تأخير الختان بعد البلوغ لغير عذر.
28.  Wanita Haid Ikut Tahlilan
Bolehkah bagi para wanita yang sedang menstruasi membaca tahlil?
Jawaban: Boleh kalau tujuan dari bacaan tersebut adalah dzikir.
Referensi:
شرح الياقوت النفيس صـ 92 دارالمنهاج
ويحرم على الجنب ما يحرم على المحدث حدثا اصغر، وهي الصلاة – إلى أن قال-- قراءة القرآن ( بقصد القرأة) اما قراة القرآن للذكر والتبرك كما هو في الأوراد فجائز
حاشية إعانة الطالبين الجزء الأول صــ 85
والحاصل أنه إن قصد القرآن وحده أو قصده مع غيره كالذكر ونحوه فتحرم فيهما.وإن قصد الذكر وحده أو الدعاء أو التبرك أو التحفظ أو أطلق فلا تحرم، لانه عند وجود قرينة لا يكون قرآنا إلا بالقصد.ولو بما لا يوجد نظمه في غير القرآن، كسورة الاخلاص.
29.  Hadast besar bawa al-Qur’an stambul
Bagaimana hukumnya orang yang mempumyai hadast besar membawa al-Qur’an stambul (al-Qur’an yang bentuknya sebesar wadah korek api) yang konon ceritanya mempunyai hasiat khusus ?
Jawaban: Boleh jika tujuannya tabaruk atau sebagi jimat.
Referensi:
شرح الياقوت النفيس صـ 92 دارالمنهاج
ويحرم على الجنب ما يحرم على المحدث حدثا اصغر، وهي الصلاة، والطواف، ومس المصحف وحمله -- إلى أن قال-- يجوز حمل مصحف صغير الحجم بقصد التبرك والتحصن
30.  Sarung Basah, Sperma Bukan (sama dgn kang santri)
Saat bangun tidur kang Fajar melihat sarungnya basah, namun ia ragu apakah itu sperma atau bukan. Apakah kang Fajar wajib untuk mandi junub?
Jawaban: Baginya diperbolehkan untuk memilih:
@ Menganggapnya air sperma dan diwajibkan mandi.
@ Menganggapnya air madzi, dan harus membasuh anggota tubuh yang terkena madzi kemudian wudhu tanpa harus mandi.
Referensi:
غاية البيان شرح زبد ابن رسلان الجزء الأول صــ 116
ومن يشك هل منى ظهرا أو هو مذى بين ذين خيرا أي من يشك في الخارج منه هل هو منى أو مذى لا شتباههما عليه خير بينهما فيجعله منيا ويغتسل منه أو مذيا ويتوضأ منه مرتبا ويغسل ما أصابه لأنه إذا أتى بمقتضى أحدهما برئ منه يقينا والأصل براءته من الآخر ولا معارض له بخلاف من نسى صلاة من صلاتين حيث يلزمه فعلهما لاشتغال ذمته بهما جميعا والأصل بقاء كل منهما وإنما أوجبوا الاحتياط بتزكية الأكثر ذهبا وفضة في الإناء المختلط لأن اليقين هناك ممكن بسبكه بخلافه هنا وألف ظهرا وخيرا ببنائه
31.  Dilema Santri Putri Saat Haid
Neng Dian adalah seorang santri putri yang sudah lulus dari pesantrenya. Dia ingin melanjutkan belajarnya di Timur tengah. Akan tetapi dia harus mengikuti ujian yang salah satunya adalah membaca al-Qur’an. Saat hari ujian tiba ia malah didatangi tamu bulanannya (haidl), apakah boleh baginya tetap mengikuti ujian tersebut ?
Jawaban: Boleh.
Catatan: Sebaiknya pendapat diatas digunakan alam keadaan yang sangat terdesak dan diperlukan.
Referensi:
شرح الياقوت النفيس صـ 92 دارالمنهاج
اما القرآن المسجل على أشرطة (الكاسيت) فالاحوط ألا يحمله وحول حمل المصحف وقراة القرآن للطالبات في حال الحيض وقت الدراسة وفي ايام الإختيار فقد تقدم الكلام عليه –إلى أن قال – بعض المتأخرين يقولون بالجواز والأولى على المسلم أن يحتاط في أمور دينه بقدر استطاعه وإذا ضاق الأمر اتسع
32.  Menyetubuhi Mayat (NEKROFILIA) 
Salah satu kelainan seks adalah nekrofilia, yakni menjadikan mayat sebagai objek pemuas nafsu birahinya.
Pertanyaan:
a.     Apakah wajib mandi bagi pelaku nekrofolia?
b.    Apakah mayat tersebut wajib dimandikan?
Jawaban:
a.    Wajib mandi.
b.    Tidak wajib dimandikan lagi.
Referensi:
المجموع شرح المهذب الجزء الثاني صـ 132
إذا وطئ امرأة ميتة فقد ذكرنا أنه يلزمه الغسل وهل يجب اعادة غسل الميتة ان كانت غسلت فيه وجهان مشهوران اصحهما عند الجمهور لا يجب لعدم التكليف وانما يجب غسل الميت تنظيفا واكراما
33.  Penghafal al-Qur’an yang sedang haid
Bagi seorang hamilulqur’an tentu harus selalu menjaga hafalannya, apakah bagi mereka tetap diperbolehkan melalar al-Qur’an pada saat datang bulan (haid) ?
Jawaban: Boleh.
Referensi:
شرح الياقوت النفيس صـ 121 دارالمنهاج
أما قراة القرآن فكثير من العلماء يقولون بجوازها للمعلمة لأننا إذا منعناها نخشى ضعف حفظها او نسيانه وهذا فيه تيسير للمعلمات وهذا الحكم للحافظات
34.  Orang junub atau haid berada di mushola
Bolehkah bagi orang yang sedang junub ataupun haid berdiam di moshola (langgar/surau) ?
Jawaban: Boleh dan tidak haram.
Referensi:
الاقناع في الجزء الأول صــ 109
ولا يمنع الجنب والحائض من دخول المصلى الذي ليس بمسجد على المذهب
نهاية الزين في إرشاد المبتدئين صـ 34
وأما الحائض فإن خافت التلويث حرم عليها العبور وإن أمنته كان مكروها لغلظ حدثها ما لم يكن لحاجة وإلا فلا كراهة وخرج بالمسجد المدارس والربط ومصلى العيد والموقوف غير مسجد فلا يحرم فيه ذلك نعم ان لوثته الحائض حرم من حيث تنجس حق الغير
35.  Hidung dan mulut dalam mandi jinabah
Apakah wajib membasuh bagian dalam dari mulut dan hidung ketika mandi jinabah ?
Jawaban: Tidak wajib.
Referensi:
فتح العلام الجز الأول  صـ  238
ولا يجب غسل باطن قرحة برئت وارتفع قشرها ولم يظهر شيئ مما تحته ولا باطن فم وانف وعين
36.  Air yang menetes ke bagian anggota lain
Musta’malkah air yang menetes dari kepala ke perut atau kaki, ketika seseorang mandi junub ?
Jawaban: Tidak musta’mal menurut sebagian pendapat, jika memang tidak ada tujuan untuk menenestkan air tersebut.
Referensi:
شرح البهجة الوردية الجزء الأول صــ 57
ولو انفصل ماء الجنب من عضو إلى آخر فوجهان الأصح عند صاحبي الحاوي والبحر منع استعماله ورجح الخراسانيون خلافه حكاه النووي في الروضة ورجح في تحقيقه الثاني .ووهم من قال إنه رجح فيه الأول وعبارته فيه : ولا يصير مستعملا ما دام يتردد على العضو فإن فارقه صار مستعملا ، وبدن جنب كعضو محدث .وقيل : لا يضر انفصاله إلى باقي بدنه ا هـ نعم ما يغلب فيه التقاذف لا يصير مستعملا للعذر كما قاله الرافعي في التيمم . ( قوله : ولو انفصل إلخ ) أي : فارق البدن كله ثم عاد إلى عضو آخر ولذا قال حجر في الإيعاب : إن محل الخلاف يصور بما إذا نزل الماء من وجهه إلى صدره وقطع ما بينهما من الأعضاء أما إذا انتقل من عضو إلى عضو على الاتصال المحسوس فالوجه القطع بأنه غير مستعمل – إلى أن قال -- ( قوله : وبدن جنب كعضو محدث ) أي : إن الماء ما دام مترددا عليه لا يصير مستعملا فإن فارقه بأن انفصل عنه بالكلية كأن انفصل من رأسه وتقاطر على فخذه صار مستعملا وقد عرفت أن الكلام فيما لا يغلب إليه التقاذف وإلا فهو عفو قطعا ، نبه عليه الإمام ونقله عنه الإسنوي في المهمات ونقل كل ذلك الشيخ عميرة على المحلي .( قوله : وقيل لا يضر انفصاله ) أي : لا يضر انفصاله عنه بالكلية ثم عوده إليه فيما لا يغلب فيه التقاذف وكان لا عن قصد إلى أن قال-- فحاصل القول الأول أن الماء إذا فارق بدن الجنب ثم عاد إليه فيما لا يغلب فيه التقاذف صار مستعملا كماء العضو الواحد .وحاصل القول الثاني أنه لا تضر هذه المفارقة في بدن الجنب لما مر في كلام الإمام ولأن الانتقال في الغسل كله غالب ففرق بين عضو الوضوء وبدن الجنب في الانتقال إلى ما لا يغلب إليه التقاذف وبه تعلم دقة نظر الشارح وأن ما قاله الشيخ عميرة تبعا لحجر في شرح العباب من التحامل بمكان والعجب من نقله تقييد المسألة بالانفصال إلى ما لا يغلب إليه التقاذف مع حكمه باتحاد الوجهين ومن جعله معنى قوله : وبدن جنب إلخ ما ذكره مع مقابلته بقوله : وقيل لا يضر .المقتضية لأن يكون معناه أنه كعضو المحدث في ضرر الانتقال ا هـ .
37.  Shalat sunnah setelah mandi jinabat (sama dgn kang santri)
Apakah ada kesunahan melakukan shalat setelah mandi besar ataupun mandi sunah seperti halnya setelah wudhu ?
Jawaban: Ada dan tetap disunahkan.
Referensi:
فتاوى الرملي الجزء الأول صــ 141
( سئل ) هل تسن صلاة ركعتين عقب الغسل المفروض أو المسنون كما في الوضوء ، وهل صرح أحد بذلك أم لا ؟ ( فأجاب ) بأنه قد قال المحاملي في اللباب بالسنية سواء كان الوضوء عن حدث أو تجديد ، وقال البلقيني : هل يجري في الغسل والتيمم لم أر من تعرض له والقياس الاستحباب ا هـ وتسن صلاتهما عقب الغسل المفروض أو المسنون
38.  Dilema montir atau petani saat mandi besar
Para petani dan montir kerap direpotkan dengan kotoran yang terselip di kukunya. Apakah sah mandi jinabatnya mereka ketika kotoran tersebut tidak dihilangkan terlebih dahulu?
Jawaban: Sah, meskipun tanpa harus menghilangkan kotoran terlebih dahulu.
Referensi:
الفتاوى الهندية الجزء الأول صــ 168
وَالْعَجِينُ فِي الظُّفْرِ يَمْنَعُ تَمَامَ الِاغْتِسَالِ وَالْوَسَخُ وَالدَّرَنُ لَا يَمْنَعُ وَالْقَرَوِيُّ وَالْمَدَنِيُّ سَوَاءٌ وَالتُّرَابُ وَالطِّينُ فِي الظُّفْرِ لَا يَمْنَعُ وَالصَّرَّامُ وَالصَّبَّاغُ مَا فِي ظُفْرِهِمَا يَمْنَعُ تَمَامَ الِاغْتِسَالِ وَقِيلَ كُلُّ ذَلِكَ يُجْزِيهِمْ لِلْحَرَجِ وَالضَّرُورَةِ ، وَمَوَاضِعُ الضَّرُورَةِ مُسْتَثْنَاةٌ عَنْ قَوَاعِدِ الشَّرْعِ .
فتح العلام الجزء الأول صــ 194
يشترط على ما جزم به كثيرون أن لايكون وسخ تحت ظفر يمنع وصول الماء لما تحته خلافا لجمع منهم الغزالي والزركشى وغيرهما وأطالوا فى ترجيحه وصرحوا بالمسامحة عما تحتحها من الوسخ دون نحو العجين اهـ وظاهر ذلك أنه لا فرق يبن القليل والكثير ولا بين من أبتلي بذلك وغيره. وهذه المسألة مما تعم به البلوى فقل من يسلم من وسخ تحت أظفار يديه أو رجليه فليتفطن لذلك.
39.  Dugaan ratanya basuahan pada tubuh yang sulit dijangkau air
Apakah cukup dengan dugaan saja bahwa air telah sampai pada bagian- bagian tubuh yang nampak (dhohir) akan tetapi sulit dijangkau oleh air semisal selangkangan, bagian dalamnya pusar, sela-sela jari dan lempit-lempitan dari daun telinga?
Jawaban: Bisa dicukupkan dengan dugaan saja, akan tetapi disunahkan untuk meneliti bagian-bagian tadi sebelum selesainya mandi.
Catatan: Sebaiknya untuk bagian yang sulit dijangkau oleh air seperti halnya bagian dalam dari pusar untuk dibasuh denga menggunakan perantara jari
Referensi:
الفقه المنهجي الجزء الأول صـ 59
ويعبر عنها في الفقه بسنن الغسل، وهي:1ـ يغسل يده خارج إناء الماء ثم يغسل بيساره فرجه على بدنه من قذر، ثم يدلكها بمنظف.-- إلى أن قال -- يتعهد معاطفه بالغسل، وذلك بان يأخذ الماء فيغسل كل موضع من جسمه فيه انعطاف أو التواء، كالأذنين وطيات البطن وداخل السرة والإبط ، وإن غلب على ظنه أن الماء لا يصل عليهما إلا بذلك كان واجباً.(1)
 (1)وَيَجِبُ إيصَالُ الْمَاءِ إلَى دَاخِلِ السُّرَّةِ وَيَنْبَغِي أَنْ يُدْخِلَ أُصْبُعَهُ فِيهَا لِلْمُبَالَغَةِ بالزيادة كما في الفتاوى الهندية


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan