Jual beli ASI
Sekarang telah ada suatu badan yg menangani masalah ASI yg
disitu juga terjadi transaksi jual beli ASI
Soal
a.bagaimana hukumnya seorang ibu menjual air susunya kepada
lembaga tersebut?
b.bagaimana hukum lembaga yg menampung dan menjual ASI itu?
c.bagaimana pula hukum anak yg minum air susu itu, apa terkena
hukum rodlo’?
jawaban
a.Hukum jual beli ASI adalah sah
b.boleh bagi lembaga itu menjual belikan ASI
sumber
الأشباه و النظائر في قواعد و فروع فقه الشافعية
- الرقمية (ص: 238)
ويجوز بيع لبنها سواء كانت أمة أم حرة, على الأصح.
بخلاف لبن الرجل
المجموع - (ج 9 / ص 254)
(فرع) بيع لبن الآدميات جائز عندنا لا كراهة فيه هذا المذهب وقطع به
الاصحاب الا الماوردى والساشى والرويانى فحكوا وجها شاذا عن أبى القاسم الانماطى من
اصحابنا أنه نجس لا يجوز بيعه وانما يربى به الصغير للحاجة وهذا الوجه غلط من قائله
وقد سبق بيانه في باب إزالة النجاسة فالصواب جواز بيعه قال الشيخ أبو حامد هكذا قاله
الاصحاب قال ولا نص للشافعي في المسألة
c. anak tersebut bisa terkena hukum rodlo’ bila memang menetapi
persyaratan rodlo’, yaitu
1. perempuan yg memiliki ASI telah berumur 9 tahun qomariah
2. ASI yg diperjual belikan diambil ketika wanita itu masih
hidup
3. anak yg minum ASI belum berumur 2 tahun Qomariyah
4. anak itu minumnya 5 kali susuan atau lebih
Sumber
فتح الوهاب - (ج 2 / ص 195)
(ولو حلب منها) لبن (دفعة وأوجره
خمسا) أي في خمس مرات (أو عكسه) أي حلب منها في خمس مرات وأوجره دفعة (فرضعة) نظرا
إلى انفصاله في المسألة الاولى، وإيجاره في الثانية بخلاف ما لو حلب من خمس نسوة في
طرف وأوجره ولو دفعة فإنه يحسب من كل واحدة رضعة
حاشيتا قليوبي - وعميرة - (ج 13 / ص 415)
( وَلَوْ خُلِطَ بِمَائِعٍ
حُرِّمَ إنْ غَلَبَ ) بِفَتْحِ الْغَيْنِ عَلَى الْمَائِعِ ، ( فَإِنْ غُلِبَ ) بِضَمِّ
الْغَيْنِ بِأَنْ زَالَتْ أَوْصَافُهُ الطَّعْمُ وَاللَّوْنُ وَالرِّيحُ ، ( وَشَرِبَ
الْكُلَّ قِيلَ أَوْ الْبَعْضَ حَرُمَ فِي الْأَظْهَرِ ) لِوُصُولِ اللَّبَنِ إلَى
الْجَوْفِ وَالثَّانِي لَا يُحَرِّمُ لِأَنَّ الْمَغْلُوبَ الْمُسْتَهْلَكَ كَالْمَعْدُومِ
وَالْأَصَحُّ أَنَّ شُرْبَ الْبَعْضِ لَا يُحَرِّمُ لِانْتِفَاءِ تَحَقُّقِ وُصُولِ
اللَّبَنِ مِنْهُ إلَى الْجَوْفِ .
فَإِنْ تَحَقَّقَ كَأَنْ بَقِيَ مِنْ الْمَخْلُوطِ
أَقَلُّ مِنْ قَدْرِ اللَّبَنِ حَرَّمَ جَزْمًا عَلَى الْأَظْهَر كِتَابُ الرَّضَاعِ
بِفَتْحِ الرَّاءِ أَفْصَحُ مِنْ كَسْرِهَا ، وَيَجُوزُ إلْحَاقُهُ تَاءَ تَأْنِيثٍ
فَيُقَالُ الرَّضَاعَةُ .
وَيَجُوزُ إبْدَالُ ضَادِهِ بِمُثَنَّاةٍ فَوْقِيَّةٍ
أَيْضًا ، وَهُوَ لُغَةً اسْمٌ لِمَصِّ الثَّدْيِ وَشُرْبِ لَبَنِهِ ، وَشَرْعًا حُصُولُ
لَبَنِ امْرَأَةٍ أَوْ مَا حَصَلَ مِنْهُ فِي مَعِدَةِ طِفْلٍ أَوْ دِمَاغِهِ فَأَرْكَانُهُ
ثَلَاثَةٌ : رَضِيعٌ وَلَبَنٌ وَمُرْضِعٌ ، وَلَهُ شُرُوطٌ تَأْتِي قَالَ بَعْضُهُمْ
: وَعُلِمَ مِمَّا ذُكِرَ أَنَّ الْمَعْنَى اللُّغَوِيَّ أَخَصُّ مِنْ الشَّرْعِيِّ
عَلَى خِلَافِ الْغَالِبِ فِيهِمَا فَلْيُرَاجَعْ
نهاية الزين (ص: 303)
( فرع ) لا يثبت التحريم بالرضاع إلا بكون اللبن
لآدمية بلغت تسعا من السنين الهلالية تقريبا وبوصول اللبن أو وصول ما حصل منه للجوف
من معدة أو دماغ بواسطة منفتح غير الفرج وبكون الرضيع لم يبلغ حولين تحديدا بالأهلة
في ابتداء الخامسة يقينا وبكون الرضاع أو الحلاب في حياتها حياة مستقرة وبكونه خمس
رضعات يقينا عرفا ولو كانت الرضعات الخمس غير مشبعات والرضيع إن قطع الرضاع إعراضا
عن الثدي أو قطعته عليه المرضعة كذلك تعدد مطلقا أو قطعته لشغل أو قطعه هو للهو أو
تنفس أو نوم أو تحول من ثدي إلى آخر فإن طال الزمن تعدد وإلا فلا ويثبت الرضاع برجلين
وبرجل وامرأتين وبأربع نسوة ويثبت الإقرار به بشهادة رجلين وتقبل شهادة مرضعة لم يسبق
لها طلب أجرة مع ثلاث نسوة غيرها أو مع رجل وامرأة
Antrian mengambil air membolehkan tayammum
Apakah antrian panjang yang menghabiskan waktu shalat dapat
memperbolehkan tayammum?
Jawab
Ya. Dan tidak perlu meng-qodo’i shalat yg dilakukan
تحفة المحتاج في شرح المنهاج (3/ 403)
( قَوْلُهُ
أَحَدُهَا فَقْدُ الْمَاءِ حِسًّا كَأَنْ حَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ سَبُعٌ )
أَقُولُ وَجْهُ هَذَا الْمِثَالَ مِنْ الْفَقْدِ الْحِسِّيِّ تَعَذُّرُ الْوُصُولِ
لِلْمَاءِ وَاسْتِعْمَالُهُ حِسًّا بِخِلَافِ مَا لَوْ قَدَرَ عَلَى الْوُصُولِ
إلَيْهِ وَاسْتِعْمَالِهِ حِسًّا لَكِنْ مَنَعَهُ الشَّرْعُ مِنْهُ فَإِنَّهُ
فَقْدٌ حِسِّيٌّ شَرْعِيٌّ فَانْدَفَعَ الِاعْتِرَاضُ بِأَنَّ هَذَا فَقْدٌ
شَرْعِيٌّ لَا حِسِّيٌّ وَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا قَضَاءَ مَعَ الْفَقْدِ الْحِسِّيِّ
سَوَاءٌ الْمُسَافِرُ وَالْمُقِيمُ وَمِنْهُ مَسْأَلَةُ حَيْلُولَةِ السَّبُعِ
وَمِنْهُ مَسْأَلَةُ تَنَاوُبِ الْبِئْرِ إذَا انْحَصَرَ الْأَمْرُ فِيهَا
وَعَلِمَ أَنَّ نَوْبَتَهُ لَا تَأْتِي إلَّا خَارِجَ الْوَقْتِ وَمِنْهُ
مَسْأَلَةُ خَوْفِ مَنْ فِي السَّفِينَةِ الِاسْتِقَاءَ مِنْ الْبَحْرِ م ر
Cairan yang keluar sebelum melahirkan
Bila seorang wanita mendapatkan cairan yang keluar
sebelum melahirkan, hukumnya di tafsil :
>> Bila air itu jernih, maka hukumnya sama seperti air sakit kencing (besr) dalam hal kenajisannya dan tetap wajib sholat dan lainnya, baik air tersebut bersambung dengan haidl sebelumnya atau terpisah
>> Bila air yang keluar itu darah atau berwarna kuning, maka jika terpisah dengan haidl sebelumnya, maka hukumnya sama dengan air sakit kencing. Jika darah atau air yang berwarna kuning tersebut bersambung dengan haidl sebelumnya, maka hukumnya adalah haidl dengan menetapi syarat-syaratnya.
Keterangan dari :
>> Bila air itu jernih, maka hukumnya sama seperti air sakit kencing (besr) dalam hal kenajisannya dan tetap wajib sholat dan lainnya, baik air tersebut bersambung dengan haidl sebelumnya atau terpisah
>> Bila air yang keluar itu darah atau berwarna kuning, maka jika terpisah dengan haidl sebelumnya, maka hukumnya sama dengan air sakit kencing. Jika darah atau air yang berwarna kuning tersebut bersambung dengan haidl sebelumnya, maka hukumnya adalah haidl dengan menetapi syarat-syaratnya.
Keterangan dari :
فلو رأت الحامل الدم ثـم طـهرت يـومـا مثلا ثـم ولدت فالدم الخارج بعد الولادة
نفاس وقبلهــا حيض. (منهـاج القـويم ص121
"Bila wanita hamil melihat darah, misalkan suci
kembali misalkan selama sehari, kemudian ia melihirkan maka darah yang keluar
setelah masa persalinan adalah darah nifas sedang darah sebelumnya termasuk
haid". (Minhaj Alqawiim I/121)
مسألة : ي) : الدم الخارج للحامل بسبب الولادة قبل انفصال جميع الولد ، وإن تعدد عن الرحم يسمى طلقاً ، وحكمه كدم الاستحاضة فيلزمها فيه العصب والطهارة والصلاة ، ولا يحرم عليها ما يحرم على الحائض حتى الوطء ، أما ما يخرج لا بسبب الولادة فحيض بشرطه ، نعم لو ابتدأ بها الحيض ثم ابتدأت الولادة انسحب على الطلق حكم الحيض ، أي سواء مضى لها يوم وليلة قبل الطلق أم لا على خلاف في ذلك اهـ (بغيـة المسترشـدين ص66
"Darah yang keluar dari wanita hamil di sebabkan
persalinan sebelum terpisahnya anak secara keseluruhan walaupun terjadi
berulang-ulang dan keluar dari rahim maka hukumnya dinamakan darah thalq dan
hukumnya sama dengan darah istihadhoh, maka ia harus bersuci dan wajib
menunaikan sholat dan tidak di haramkan baginya segala segala yang di haramkan
bagi wanita haid hingga di setubuhi,..
Adapun darah yang keluar bukan akibat persalinan maka hukumnya adalah darah haid bila menetapi syaratnya.
Jika wanita pertama kali mengalami haid kemudian memulai juga bersalin maka hukum darahnya sama dengan darah thalq walaupun misalnya berlalu hingga sehari semalam pernah mengalami thalq ataupun tidak". (Bughyah alMustarsyidiin I/63)
Adapun darah yang keluar bukan akibat persalinan maka hukumnya adalah darah haid bila menetapi syaratnya.
Jika wanita pertama kali mengalami haid kemudian memulai juga bersalin maka hukum darahnya sama dengan darah thalq walaupun misalnya berlalu hingga sehari semalam pernah mengalami thalq ataupun tidak". (Bughyah alMustarsyidiin I/63)
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik