Langsung ke konten utama

/Bahtsul_Masaail



/Data/Bahtsul_Masaail/Tim Kreatif Kajian Tanya Jawab/103 KAJIAN MASALAH FIQIH JENAZAH.htm (3 hits)

Gigi emas atau platina, wajibkah dilepas
Bagaimana hukum gigi emas atau platina (penyambung tulang patah) yang ikut terkubur bersama mayat ? kalau tidak boleh bagaimana solusinya ?
Jawaban: Diperinci :
@ Wajib digali, jika benda tersebut milik orang lain dan orang tersebut menuntut untuk dikembalikan serta tidak ada yang menanggungnya, meskipun keadaan mayat tersebut sudah berubah.
@ Haram digali, jika benda tersebut milik sendiri meskipun nilainya melebihi dari sepertiga harta peninggalanya.
Referensi:
&  حاشيتا قليوبي وعميرة (5/ 13)
ولو بلع مال نفسه ولو أكثر من الثلث ولو في مرض موته حرم نبشه ، وحرم شق جوفه لإخراجه أو مال غيره ، فكذلك إن لم يطلبه صاحبه وإلا وجب أو إن ضمنوه لصاحبه ، وما في حاشية شيخنا الزيادي من عدم النبش مع الضمان لم يوافق هو عليه .
&  نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج (8/ 392)
 ( أَوْ وَقَعَ فِيهِ ) أَيْ الْقَبْرِ ( مَالٌ ) مِمَّا يُتَمَوَّلُ وَإِنْ قَلَّ كَخَاتَمٍ فَيُنْبَشُ حَتْمًا وَإِنْ تَغَيَّرَ الْمَيِّتُ ؛ لِأَنَّ تَرْكَهُ فِيهِ إضَاعَةُ مَالٍ ، وَسَوَاءٌ فِي ذَلِكَ طَلَبَهُ مَالِكُهُ أَوْ لَا ، وَقَيَّدَ فِي الْمُهَذَّبِ بِطَلَبِهِ لَهُ . -- الى ان قال-- وَلَوْ بَلَعَ مَالَ غَيْرِهِ وَطَلَبَهُ مَالِكُهُ ، وَلَمْ يَضْمَنْ بَدَلَهُ أَحَدٌ مِنْ وَرَثَتِهِ أَوْ غَيْرِهِمْ كَمَا نَقَلَهُ فِي الرَّوْضَةِ عَنْ صَاحِبِ الْعُدَّةِ ، وَهُوَ الْمُعْتَمَدُ نُبِشَ وَشُقَّ جَوْفُهُ وَأُخْرِجَ مِنْهُ وَدُفِعَ لِمَالِكِهِ ، فَإِنْ ابْتَلَعَ مَالَ نَفْسِهِ فَلَا يُنْبَشُ وَلَا يُشَقُّ لِاسْتِهْلَاكِهِ لَهُ حَالَ حَيَاتِهِ
suami-istri dikubur dalam satu liang
Bolehkah mengubur suami-istri dalam satu liang lahat ?
Jawaban: Tidak boleh, terkecuali dalam keadaaan dhorurot.
Referensi:
&  المجموع شرح المهذب (5/ 284)
ولا يدفن في قبر واحد اثنان لان النبي صلي الله عليه وسلم لم يدفن في كل قبر الا واحدا فان دعت إلى ذلك ضرورة جاز --، وان دعت ضرورة ان يدفن مع امراة رجل جعل بينهما حائل من التراب وجعل الرجل امامها اعتبارا بحال الحياة
Batasan dari liang lahat yang mencukupi
Sebatas manakah liang lahat yang dapat menutupi bau mayat dan melindungi dari hewan buas ?
Jawaban: liang lahat yang dapat mencegah terciumnya bau mayat. Sekira orang-orang yang ada disekitar kuburan tersebut secara umumnya (urf’) tidak merasa resah dengan bau si mayat.
Referensi:
&  الفتاوى الفقهية الكبرى (2/ 27)
 وسئل نفع الله به عن قولهم إن أقل الدفن ما يمنع الميت ورائحته هل المراد يمنع رائحته بحيث لا يدركها القاعد الملاصق للقبر أو المراد أن لا يدركها بالشم مع تقريب الأنف إلى تراب القبر لأنها إذا أدركت بذلك أدركها السبع فيحمله على النبش أو غير ذلك فأجاب بقوله ظاهر كلامهم أنه لا يلزم من منع الرائحة منع السبع وعكسه وهو ظاهر كما قاله جمع متأخرون فلا يكفي أحدهما كما قاله جمع متقدمون نقله ابن الرفعة عن الأصحاب وهو المعتمد وإن نازع فيه الأذرعي ومن تبعه إذا تقرر ذلك فالظاهر أن المراد بمنع الرائحة منعها عمن عند القبر بحيث لا يتأذى بها تأذيا لا يحتمل عادة لأن ملحظ اشتراط منع القبر لها دفع الأذى عن الناس والأذى إنما يتحقق بما ذكرته من أن يفوح منه ريح يؤذي من قرب منه عرفا إيذاء لا يصبر عليه عادة
melindungi jenazah dengan kayu
Bagaimana hukum melindungi jenazah dengan kayu, agar tidak tertimbun oleh tanah, sebagaimana yang terlihat dalam kuburan di desa-desa?
Jawaban: Menurut mayoritas ulama hukumnya wajib, namun referensi dari kitab Minhaj hukumnya sunah.
Referensi:
&  حاشية إعانة الطالبين (2/ 134)
(قوله: ويحرم دفنه بلا شئ يمنع وقوع التراب عليه) أي فيجب سد القبر بما يمنع وقوع التراب عليه من نحو لبن.وما ذكر من وجوب السد وحرمة عدمه هو ما عليه جمع.وظاهر عبارة المنهاج: ندب السد، وجواز إهالة التراب عليه من غير سد.كما نبه عليه في التحفة، وعبارتها مع الاصل: ويسد فتح اللحد بلبن، بأن يبنى به ثم يسد ما بينه من الفرج بنحو كسر لبن اتباعا لما فعل به (ص)، ولانه أبلغ في صيانة الميت عن النبش، ومنع التراب والهوام.وكاللبن في ذلك غيره.
membuka kain kafan yang menutupi pipi jenazah
Bagaimana hukum membuka kain kafan yang menutupi pipi jenazah ketika dikebumikan dan menempelkan pipi ke tanah serta mengangkat kepala jenazah dengan tanah yang berbentuk bola?
Jawaban: Sunah membuka kain kafan yang menutupi pipi serta menempelkan ke tanah, serta disunahkan pula mengangkat kepala.
Referensi:
&  فتح المعين (2/ 133-134)
 ويندب الإفضاء بخده الأيمن بعد تنحية الكفن عنه إلى نحو تراب مبالغة في الاستكانة والذل ورفع رأسه بنحو لبنة
&  المجموع شرح المهذب (5/ 293)
وقد صرح المصنف في التنبيه والاصحاب بالافضاء بخده إلي التراب ومعناه أن ينحى الكفن عن خذه ويوضع علي التراب
wanita yang meninggal dalam keadaan hamil
Ketika seorang wanita yang sedang hamil meninggal, bagaimana dengan bayi yang berada di dalam perutnya?
Jawaban: Jika bayi dalam kandungan wanita itu berumur enam bulan atau lebih, maka harus dikeluarkan. Tetapi, kalau kurang dari enam bulan, maka harus menunggu hingga benar-benar meninggal.
Referensi:
&  تحفة المحتاج مع حواشي الشرواني والعبادي الجزء الثاث صـ 161
أو دفنت وببطنها جنين ترجى حياته ويجب شق جوفها لإخراجه قبل دفنها وبعده فإن لم ترج (1) حياته أخر دفنها حتى يموت قوله: (ترجى حياته) أي بأن يكون له ستة أشهر فأكثر أسنى ونهاية مغني قوله: (أخر دفنها الخ) أي ولو تغيرت لئلا يدفن الحمل حيا ع ش وبصري
(1)   (قوله: في بطنها جنين) أي لم ترج حياته، بأن لم يبلغ ستة أشهر.بالزيادة كما فى حاشية إعانة الطالبين
Menunda penguburan untuk menunggu kerabat
Bolehkah menunggu penguburan mayat sampai kerabatnya datang ?
Jawaban:
@  Haram, apabila dikhawatirkan taghoyyur dan ada unsur melecehkan mayit. Jika tidak ada dua unsure di atas maka diperinci:
@  Sunnah, jika ada kemaslahatan yang kembali pada mayit
@  Wajib, jika ada keterkaitan haqquladamiy
@  Jika tidak ada, maka haram menurut imam As Subukiy, menurut muqobil-nya hukumnya khilafussunnah.
 Referensi :
&  حاشية الجمل [3 /130]
 ( قَوْلُهُ وَتَجْهِيزُهُ فَرْضُ كِفَايَةٍ ) أَيْ وَإِنْ تَكَرَّرَ مَوْتُهُ بَعْدَ حَيَاتِهِ حَقِيقَةً وَيَحْرُمُ تَرْكُهُ عَلَى مَنْ عَلِمَ بِهِ وَلَوْ غَيْرَ قَرِيبٍ وَعَلَى جَارٍ قَصَّرَ فِي عِلْمِهِ بِعَدَمِ الْبَحْثِ عَنْهُ إلى أن قال -- . وَأَقُولُ بَعْدُ فِيهِ نَظَرٌ ظَاهِرٌ لِأَنَّهُ إذَا لَمْ يَكُنْ هُنَاكَ مَنْ يَقُومُ مَقَامَهُ فَهُوَ مُتَعَيِّنٌ قَبْلَ الشُّرُوعِ ثُمَّ قَيَّدَ م ر امْتِنَاعَ التَّرْكِ بَعْدَ الشُّرُوعِ بِمَا إذَا كَانَ فِيهِ إزْرَاءٌ بِالْمَيِّتِ بِأَنْ كَانَ تَرْكُهُ عَلَى وَجْهِ التَّهَاوُنِ بِهِ وَعَدَمِ الِاعْتِبَارِ بِهِ وَبِمَا إذَا لَمْ يَكُنْ عُذْرٌ (1)
(1)   يُعَدُّ التَّأْخِيرُ إلَيْهَا إزْرَاءً بِالْمَيِّتِ عَادَةً بالزيادة كما في نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج
سبل السلام [2 /105]
وعن أبي هريرة  hعن النبي قال: "أسرعوا بالجنازة فإن تكُ أي الجنازة والمراد بها الميت "صالحة ، نقل ابن قدامة أن الأمر بالإسراع للندب بلا خلاف بين العلماء.—إلى أن قال -- والحاصل أنه يستحب الإسراع بها لكن بحيث لا ينتهي إلى شدة يخاف معها حدوث مفسدة بالميت أو مشقة على الحامل والمشيع -- إلى أن قال -- والحديث دليل على المبادرة بتجهيز الميت ودفنه، وهذا في غير المفلوج ونحوه فإنه ينبغي التثبت في أمره.
Warga muslim amerika yang dimakamkan di pemakaman non muslim
Bolehkah memakamkan warga muslim bercampur dengan warga non-muslim seperti di negara–negara yang mayoritas penduduknya non-muslim (amerika, inggris dll)?
Jawaban: Boleh karena dhorurot.
Referensi:
الفقه الإسلامي وأدلته - (7 / 118)
ما حكم دفن المسلم في مقابر غير المسلمين، حيث لا يسمح للدفن خارج المقابر المعدة لذلك ولا توجد مقابر خاصة بالمسلمين في معظم الولايات الأمريكية والأقطار الأوربية؟ الجواب : إن دفن المسلم في مقابر غير المسلمين في بلاد غير إسلامية جائز للضرورة.
Membongkar kuburan untuk pemakaman mayat lain
Bolehkah membongkar bangunan kuburan untuk mengubur mayat yang lain ?
Jawaban: Diperbolehkan selama mayat sudah usang dan menjadi debu serta tidak ada bekas dari semua anggotanya.
Catatan: Perubahan mayat antara dareah satu dan daerah lain tidaklah sama terkadang ada yang sampai 15 tahun, 25 tahun bahkan ada yang sampai 70 tahun dan hal itu dapat diketahui melalui khabar dari ahli geologi (geolog).
Referensi:
المجموع شرح المهذب (5/ 303)
يجوز نبش القبر إذا بلى الميت وصار ترابا وحينئذ يجوز دفن غيره فيه ويجوز زرع تلك الارض وبنائها وسائر وجوه الانتفاع والتصرف فيها باتفاق الاصحاب وإن كانت عارية رجع فيها المعير وهذا كله إذا لم يبق للميت أثر من عظم وغيره قال أصحابنا رحمهم الله ويختلف ذلك باختلاف البلاد والارض ويعتمد فيه قول أهل الخبرة بها
بلغة الطلاب صـ 200
(مسألة- ك) يجوز تجديد علامة القبر في المقبرة المسبلة قبل بلى الميت أما بعده فمقيد بما إذا لم يمتنع النبش بسببه عن الدفن فيه بظنهم عدم البلى وإلا فيحرم وأما وقت البلى عند أهل الخبرة فيختلف باختلاف الأقاليم فقد يكون خمس عشرة سنة أو خمسا وعشرين أو سبعين
Pemakaman mayat tanpa dikuburkan
Cukupkah peguburan mayat didalam tempat yang dapat mencegah bau dan serangan hewan buas semisal peti besi yang diletakkan diatas bumi ?
Jawaban: Tidak dicukupkan karena hal tersebut belum dikatakan mengubur.
Referensi:
الفتاوى الفقهية الكبرى (2/ 11)
 وسئل فسح الله في مدته هل إذا جعل مكان للدفن فوق الأرض وأحكم بحيث أنه يمنع الرائحة والسبع ووضع فيه شخص فهل يكفي الدفن أو يلزم أن نفتحه قبل أن يبلى فيحفر له فيه ويدفن فيه أو يعتمد قول البغوي بالاكتفاء بالدفن فيه فأجاب بقوله الذي في الروضة واعتمده المتأخرون أنه لا يكفي الدفن فيها فيجب أن يحفر له قبل بلائه حفرة تمنع الرائحة والسبع ويدفن فيها وما اقتضاه كلام البغوي مما يخالف ذلك ضعيف
شرح البهجة الوردية (18/ 232)
قَالَ الْبَغَوِيّ فِي فَتَاوِيهِ ، وَلَوْ وُضِعَ الْمَيِّتُ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ ، وَجُمِعَتْ الْحِجَارَةُ حَوْلَهُ فَكَالدَّفْنِ خُصُوصًا حَيْثُ لَا يُمْكِنُ الْحَفْرُ قَالَ النَّوَوِيُّ يَنْبَغِي أَنْ لَا يُقْطَعَ إذَا لَمْ يَتَعَذَّرْ الْحَفْرُ ؛ لِأَنَّهُ لَيْسَ بِدَفْنٍ
Tulang belulang yang tergali
Ketika dalam menggali kuburan kita menemukan tulang belulang apa yang harus kita lakukan ?
Jawaban: diperinci :
@  Jika tulang tersebut ditemukan sebelum sempurnanya penggalian tanah maka tulang tersebut dikembalikan dan tidak diperbolehkan melanjutkan penggaliannya.
@  Jika tulang tersebut ditemukan setelah sempurnanya penggalian, maka tulang tersebut diletakkan disisi kuburan dan dikubur bersama mayat yang mau dikuburkan
Referensi:
تحفة الحبيب على شرح الخطيب ـ مشكول (6/ 189)
 فَإِنْ حُفِرَ قَبْرٌ فَوُجِدَ فِيهِ عَظْمُ مَيِّتٍ فَإِنْ كَانَ قَبْلَ فَرَاغِ الْحَفْرِ أَعَادَهُ وَلَمْ يُتِمَّ الْحَفْرَ وَإِنْ ظَهَرَ ذَلِكَ بَعْدَ تَمَامِهِ جَعَلَهُ فِي جَانِبٍ مَحْفُورٍ وَدُفِنَ الْمَيِّتُ بِجَانِبٍ آخَرَ ز ي و ح ل
Antara suami dan tuntutan dari keluarga perempuan
Rina sudah 2 tahun menikah dengan Budi. Dia tinggal bersama Budi dan kedua orang tua si Budi. Naas dia harus meninggalkan suami tercintanya karena sakit kronis. Masalahpun muncul saat Rina mau di kubur di desa suaminya. Pihak keluarga Rina tidak menyetujinya dan meminta supaya Rina dikubur di desa asalnya, supaya makamnya terawat dan sering diziarohi, karena keluarga besar Rina berada disitu. Akan tetapi Budi menolaknya. Dalam hal ini sebaiknya Rina dikuburkan dimana ?
Jawaban: Sebaiknya rina dikuburkan di tanah kelahirannya karena adanya permintaan dari pihak keluarga Rina walaupun sang suami menolaknya.
Referensi:
فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك الجزء الأول صــ 380  (مالكية)
 ( مَا قَوْلُكُمْ ) فِي امْرَأَةٍ مِصْرِيَّةٍ تَزَوَّجَهَا رَجُلٌ , وَنَقَلَهَا لِبَلَدِهِ بِالرِّيفِ , وَمَكَثَتْ عِنْدَهُ مُدَّةً , ثُمَّ تَمَرَّضَتْ , وَمَاتَتْ , وَدَفَنَهَا الزَّوْجُ بِبَلَدِهِ فَلَمَّا بَلَغَ أَقَارِبَهَا أَرَادُوا نَقْلَهَا عِنْدَهُمْ بِمِصْرَ لِدَفْنِهَا مَعَ أَهْلِهَا , وَقُرْبِ زِيَارَتِهَا فَهَلْ يَجُوزُ لَهُمْ نَقْلُهَا سِيَّمَا وَهِيَ مَدْفُونَةٌ بِتَابُوتٍ , وَمَضَى مُدَّةٌ زَائِدَةٌ عَلَى شَهْرَيْنِ بِحَيْثُ يُظَنُّ جَفَافُهَا , وَإِنْ امْتَنَعَ الزَّوْجُ مِنْهُ فَهَلْ يُقْضَى عَلَيْهِ بِتَمْكِينٍ أَهْلِهَا مِنْهُ أَفِيدُوا الْجَوَابَ ؟ فَأَجَبْت بِمَا نَصُّهُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ , وَالصَّلَاةُ , وَالسَّلَامُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ نَعَمْ يَجُوزُ لَهُمْ نَقْلُهَا بِشَرْطِ كَوْنِهِ عَلَى وَجْهٍ لَا إخْلَالَ فِيهِ بِحُرْمَتِهَا , وَلَا أَذَى فِيهِ لَهَا , وَإِنْ امْتَنَعَ الزَّوْجُ مِنْهُ يُقْضَى بِتَمْكِينِ أَهْلِهَا مِنْهُ قَالَ فِي شَرْحِ الْمَجْمُوعِ لَا يُقْضَى لِلزَّوْجِ بِدَفْنِهَا فِي تُرْبَتِهِ حَيْثُ دَعَا عُصْبَتُهَا لِدَفْنِهَا فِي تُرْبَتِهِمْ كَمَا فِي الْحَطَّابِ وَالْأُجْهُورِيِّ
Menguburkan Jenazah Muslim Dan Non-Muslim Pada Tempat Pemakaman Umum (Tpu)
Bagaimanakah hukum percampuran makam antara jenazah atau mayat muslim dan non-muslim seperti yang sering terjadi di TPU (Tempat Pemakaman Umum)?
Jawaban: Tidak boleh, kecuali  dalam keadaan dharurat
Referensi:
تحفة المحتاج الجزء الثالث صحـ : 172
قال في الروضة ولا يدفن مسلم في مقبرة الكفار ولا كافر في مقبرة المسلمين قال في الخادم ولا يخفى أنه حرام انتهى ولو لم يوجد موضع صالح لدفن الذمي غير مقبرة المسلمين ولو أمكن نقله لصالح لذلك هل يجوز دفنه حينئذ في مقبرة المسلمين ولو لم يمكن دفنه إلا في لحد واحد مع مسلم هل يجوز للضرورة فيه نظر ويحتمل الجواز للضرورة لأنه لا سبيل إلى تركه من غير دفن فليحرر سم على المنهج ويقال مثله في المسلم الذي لم يتيسر دفنه إلا مع الذميين ع ش
Memotong bambu yang tumbuh disekitar maqbaroh
Di sebuah pekuburan umum, ada serumpun pohon bambu yang tumbuh. Ketika ada orang meninggal dari masyarat sekitar pekuburan, maka keluarganya memotong bambu tersebut untuk kemudian di letakkan di liang kubur bersama mayit sebagai perlindunngan dari timbunan tanah. Bagaimana hukum memotong (menebang) bambu tersebut?
Jawaban: Diperbolehkan.
إعانة الطالبين الجزء الثالث صـ 184
 (فرع) ثمر الشجر النابت بالمقبرة المباحة مباح وصرفه لمصالحها أولى --، وسئل العلامة الطنبداوي في شجرة نبتت بمقبرة مسبلة ولم يكن لها ثمر ينتفع به إلا أن بها أخشابا كثيرة تصلح للبناء ولم يكن لها ناظر خاص فهل للناظر العام أي القاضي بيعها وقطعها وصرف قيمتها إلى مصالح المسلمين فأجاب نعم للقاضي في المقبرة العامة المسبلة بيعها وصرف ثمنها في مصالح المسلمين كثمر الشجرة التي لها ثمر فإن صرفها في مصالح المقبرة أولى هذا ثم سقوطها بنحو ريح وأما قطعها مع سلامتها فيظهر إبقاوها للرفق بالزائر والمشيع (قوله وصرفه) أي الثمر وقوله لمصالحها أي المقبرة كتعميرها (وقوله أولى) أي من تبقيته للناس وعبارة الروض وشرحه ولو نبتت شجرة بمقبرة فثمرتها مباحة للناس تبعا للمقبرة وصرفها إلى مصالح المقبرة أولى من تبقيتها للناس.
Harta orang lain ikut terkubur bersama mayat
Apabila ada harta atau barang semisal dompet yang berisi uang atau handpone yang jatuh dan ikut terkubur bersama mayat, bolehkah menggali kembali untuk mengambil harta tersebut ?
Jawaban: boleh dan wajib digali, jika ada tuntutan dari sang pemilik walaupun dari ahli waris ada yang siap menggantinya dan kondisi mayat telah berubah.
Referensi:

فتح المعين مع حاشية إعانة الطالبين (2/ 121)
 ( ونبش ) وجوبا قبر من دفن بلا طهارة ( لغسل ) أو تيمم  نعم إن تغير ولو بنتن حرم  ولأجل مال غير كأن دفن في ثوب مغصوب أو أرض مغصوبة إن طلب المالك ووجد ما يكفن أو يدفن فيه وإلا لم يجز النبش أو سقط فيه متمول وإن لم يطلبه مالكه (وقوله: مال غير) بالاضافة، أي ونبش أيضا وجوبا لاجل تحصيل مال الغير ليصل لحقه، وإن تغير وإن غرم الورثة مثله أو قيمته. (قوله: كأن دفن في ثوب إلخ) تمثيل لنبشه لاجل مال الغير--، .قال ع ش: وعدم طلب المالك ذلك شامل لما لو سكت عن الطلب ولم يصرح بالمسامحة، فيحرم إخراجه.اه.بالمعنى. (وقوله: متمول) قال في التحفة: ولو من التركة وإن قل، وتغير الميت، ما لم يسامح مالكه أيضا.اه.
Angota mayat yang diketemukan setelah pemakaman
Bagaimana caranya mengurus salah satu anggotan mayat yang ditemukan setelah prosesi penguburan selesai ?
Jawaban: Wajib dimandikan, dibungkus dengan selembar kain, disholati dengan niat menyolati mayat secara utuh dan dikuburkan.
Referensi:
حاشيتا قليوبي وعميرة (4/ 406)
( وَلَوْ وُجِدَ عُضْوُ مُسْلِمٍ عُلِمَ مَوْتُهُ صَلَّى عَلَيْهِ ) بَعْدَ غُسْلِهِ وَمُوَارَاتِهِ بِخِرْقَةٍ بِنِيَّةِ الصَّلَاةِ عَلَى جُمْلَةِ الْمَيِّتِ ، وَلَوْ لَمْ يُعْلَمْ مَوْتُ صَاحِبِ الْعُضْوِ لَمْ يُصَلَّ عَلَيْهِ ، لَكِنْ يُدْفَنُ كَالْأَوَّلِ .
Mayat Korban mutilasi
Bagaimana cara merawat jenazahnya orang yang terbunuh dengan cara mutilasi yang mana anggota tubuh dari mayat tersebut diketemukan namun tidak utuh ?
Jawaban: Caranya sebagai berikut :
@  Dimandikan, ketika tidak mungkin maka harus diganti dengan tayamum kalau yang diketemukan adalah anggota tayamum.
@  Dikafani hanya dengan satu lapis.
@  Dishalati, niatnya :
Ø Wajib niat menshalati organ tubuh secara keseluruhan kalau memang bagian tubuh yang lain sudah dimandikan dan belum dishalati.
Ø Sunat menshalati organ tubuh secara keseluruhan kalau memang bagian tubuh yang lain sudah dimandikan dan dishalati
Ø Wajib niat menshalati organ tubuh yang ditemukan saja, jika sudah dimandikan dan anggota yang lain belum dimandikan.
Ø Kalau organ tubuh masih diragukan, apakah sudah dimandikan dan dishalati atau belum, maka niatnya dita’liq seperti niat :
 نَوَيْتُ أُصَلِّي عَلَى جُمْلَةِ مَا اِنْفَصَلَ مِنْهُ هَذَا الْجُزْءِ إِنْ كَانَتْ غُسِلَتْ وَإِلَّا فَعَلَى هَذَا الْجُزْءِ فَقَطْ
@  Dikubur, seperti halnya mayat yang utuh.
Referensi:
تحفة الحبيب على شرح الخطيب ـ مشكول (6/ 98)
ولو وجد جزء ميت مسلم غير شهيد صلى عليه بعد غسله وستره بخرقة ودفن كالميت الحاضر، وإن كان الجزء ظفرا أو شعرا ..قوله : ( وستر بخرقة ) هل يجب ثلاث خرق سابغة إذا أمكن ذلك من تركته كما في الجملة أم لا ؟ ويفرق بين الجزء والجملة كما هو قضية إطلاق هذه العبارة ، حرره .ا هـ . سم على حج قلت : الثاني هو الظاهر لاقتصارهم على الخرقة ، ومثل الغسل التيمم إن كان تيمم كالوجه واليد وإلا فلا صلاة عليه أي إذا لم يكن محل تيمم وتعذر غسله فلا صلاة عليه كما قاله ح ل .قوله : ( بقصد الجملة ) فيقول نويت أصلي على جملة ما انفصل منه هذا الجزء ح ل قال ق ل على الجلال : أي وجوبا إن كانت بقيته غسلت ولم يصل عليها ، وندبا إن كانت صلي عليها فإن لم تغسل البقية وجب الصلاة على العضو بنيته فقط ، فإن نوى الجملة لم تصح ، فإن شك في غسل البقية لم تجز نيته إلا إذا علق ا هـ حج ونقله شيخنا م د وقوله : " إلا إذا علق " بأن يقول : نويت أصلي على جملة ما انفصل منه هذا الجزء إن كانت غسلت وإلا فعلى هذا الجزء فقط ؛ وهذا تعليق بمقتضى الحال فلا يضر ومحل قولهم أن التعليق ينافي النية فيما إذا كان تعليقا بغير مقتضى الحال ، وعبارة م ر : .قوله " بقصد الجملة " محله إذا لم يكن صلي على الجزء الغائب ، أما لو كان صلي عليه فتجوز الصلاة بقصد الجزء الحاضر فقط ، ومحله أيضا إذا كان قد غسل باقيه وإلا قصد الصلاة على الجزء الحاضر فقط
Mayat Mati karena binuh diri
Apakah orang yang bunuh diri masih wajib dimandikan dan dishalati sebagaimana orang islam pada umumnya ?
Jawaban: Wajib (fardhu kifayah) dimandikan dan dishalati sebagaimana orang islam pada umumnya.
Referensi:
اسعاد الرفيق الجزء الاول صــ 105
وتجهيزه اي الميت المسلم غير الشهيد بغسله وتكفينه وحمله والصلاة عليه ودفنه ولو قاتل نفسه فرض كفاية بالإجماع في غير القاتل إهــ (1)
(1)   لِخَبَرِ { الصَّلَاةُ وَاجِبَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ بَرًّا كَانَ أَوْ فَاجِرًا وَإِنْ عَمِلَ الْكَبَائِرَ }
Mati dalam keadaan terbakar
Seseorang yang meninggal dunia karena terbakar yang sampai mengakibatkan gosong dan melepuhnya kulit. Apakah dalam merawatnya (tajhiz) masih wajib untuk memandikan ?
Jawaban: Wajib untuk dimandikan jika tidak khawatir rontok. Jika khawatir rontok maka cukup ditayamumi.
Referensi:
 تحفة الحبيب على شرح الخطيب ـ مشكول (6/ 67)
قَوْلُهُ : ( وَمَنْ تَعَذَّرَ غُسْلُهُ ) لِفَقْدِ مَاءٍ أَوْ لِغَيْرِهِ كَاحْتِرَاقٍ وَلَوْ غُسِلَ لَتَهَرَّى شَرْحُ الْمَنْهَجِ .قَوْلُهُ : ( يُمِّمَ ) وَتُنْدَبُ النِّيَّةُ فِي التَّيَمُّمِ كَالْغُسْلِ ، وَقِيلَ : تَجِبُ ؛ لِأَنَّهُ طَهَارَةٌ ضَعِيفَةٌ فَيَتَقَوَّى بِهَا ،
Mayat yang berstatus islam KTP
Ketika mayat tersebut hanya Islam KTP (meninggalkan shalat, pencuri, pemabuk dll) bagaimana hukum mentajhiznya (memandikan, menshalati,dan  menguburnya di pemakaman muslimin ) ?
Jawaban: Wajib, karena masih berstatus islam walaupun banyak melakukan dosa.
Referensi:
بغية المسترشدين (ص: 191(
(مسألة : ب) : يجب تجهيز كل مسلم محكوم بإسلامه ، وإن فحشت ذنوبه ، وكان تاركاً للصلاة وغيرها من غير جحود ، ويأثم كل من علم به أو قصر في ذلك ، لأن لا إله إلا الله وقاية له من الخلود في النار ، هذا من حيث الظاهر ، وأما باطناً فمحل ذلك حيث حسنت الخاتمة بالموت على اليقين والثبات على الدين فالأعمال عنوان.
orang yang masih hidup terpotong Anggota tubuhnya
Apa yang perlu dilakukan jika tangan atau anggota lain dari orang yang masih hidup terpotong ?
Jawaban: Tidak wajib dimandikan dan disholati, cukup dengan dibungkus kain  kemudian sunah untuk kubur.
Catatan: Menurut imam al-Mutawali wajib membungkus dengan kain dan wajib menguburnya.
Referensi:
المجموع شرح المهذب (5/ 254)
العضو المقطوع من الحي وجهين في وجوب غسله والصلاة عليه  (وأصحهما) لا يغسل ولا يصلى عليه ونقل المتولي رحمه الله الاتفاق علي انه لا يغسل ولا يصلي عليه فقال لا خلاف أن اليد المقطوعة في السرقة والقصاص لا تغسل ولا يصلي عليها ولكن تلف في خرقة وتدفن وكذا الاظفار المقلومة والشعر المأخوذ من الاحياء لا يصلي علي شئ منها لكن يستحب دفنها
أسنى المطالب في شرح روض الطالب (1/ 313)
ويستحب دفن ما انفصل من حي لم يمت في الحال أو ممن شككنا في موته كيد سارق --، وصرح المتولي بأنها تلف في خرقة أيضا بل ظاهر كلامه وجوب لف اليد ودفنها
Mekanis mengurus jenazah yang membusuk
Korban bencana alam atau pembunuhan yang jasadnya diketemukan setelah berhari-hari, bisanya sudah dalam keadaan membusuk dan bau yang sangat menyengat. Bagaimana mekanisme yang tepat mengurusi jenazah tersebut?
Jawaban: Mekanismenya diperinci sebagai berikut:
@ Memandikan:  wajib dimandikan, apabila tidak khawatrir rontok ketika terkena air. Namun jika khawatir rontok, maka cukup ditayamumi.
@ Mengkafani: dikafani minimal satu lapis dan menutup aurot. 
@ Menshalati: wajib dishalati ketika tubuh jenazah dan kain kafan suci.
@ Menguburkan: Dimakamkan seperti biasa.
Catatan: Ketika mayat memang sulit untuk disucikan, menurut Imam ad-Daromi dan sebagian ulama, mayat boleh untuk dishalati.
Referensi:
حاشية البجيرمي على المنهاج (4/ 365)
وتجهيزه أي الميت المسلم غير الشهيد بغسله وتكفينه وحمله والصلاة عليه ودفنه ولو قاتل نفسه فرض كفاية  بالإجماع
موسوعة الفقهية الجزء الخمس عشر ص: 138
غسل الميت الجريح: ذهب المالكية والحنابلة إلى أن الميت المجروح والمجدور وذا القروح ومن تهشم تحت الهدم وشبههم إن أمكن تغسيله غسل وإلا صب عليه الماء من غير ذلك. فإن زاد أمره على ذلك أو خشي من صب الماء تزلعه أو تقطعه فإنه ييمم. وذهب الشافعية إلى أنه ينتقل إلى التيمم عند تعذر الغسل لخوف تهريه ; لأن التطهير لا يتعلق بإزالة نجاسة فوجب الانتقال فيه عند العجز عن الماء إلى التيمم كغسل الجنابة. أما لو كان به قروح وخيف من غسله إسراع البلى إليه بعد الدفن وجب غسله لأن الجميع صائرون إلى البلى. ولم يوقف على قول للحنفية في هذه المسألة.
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 6 / ص 75) المكتبة الشاملة
وَأَقَلُّ الْكَفَنِ ثَوْبٌ وَاحِدٌ، وَاخْتُلِفَ فِي قَدْرِهِ هَلْ هُوَ مَا يَسْتُرُ الْعَوْرَةَ أَوْ جَمِيعَ الْبَدَنِ إلَّا رَأْسَ الْمُحْرِمِ وَوَجْهَ الْمُحْرِمَةِ؟ وَجْهَانِ إلى أن قال -- وَجَمَعَ بَيْنَهُمَا فِي رَوْضِهِ فَقَالَ: وَأَقَلُّهُ ثَوْبٌ يَعُمُّ الْبَدَنَ، وَالْوَاجِبُ سَتْرُ الْعَوْرَةِ
تحفة المحتاج في شرح المنهاج [10/ 466]
أَنَّ شَرْطَ صِحَّةِ الصَّلَاةِ عَلَيْهِ طُهْرُ كَفَنِهِ وَمَعَ مَا مَرَّ آنِفًا مِمَّا يُعْلَمُ مِنْهُ أَنَّ مَحَلَّهُ إنْ أَمْكَنَ تَطْهِيرُهُ وَحِينَئِذٍ فَإِنْ أَمْكَنَ تَطْهِيرُ هَذَا تَعَيَّنَ وَإِلَّا سُومِحَ بِهِ . --، وجزم الدارمي وغيره أن من تعذر غسله صلي عليه بالزيادتي كما نقل في حاشية إعانة الطالبين,
biaya perawatan bagi mayat yang tidak mempunyai harta
Ketika mayat tidak mempunyai harta peninggalan yang bisa digunakan untuk biaya perawatannya, siapakah yang menanggung biaya tersebut ?
Jawaban: Seseorang yang wajib menafkahinya sewaktu hidup semisal kerabat, kalaupun tidak ada maka diambilkan dari baitul mal, kalaupun masih tidak ada maka dari orang-orang muslim yang kaya.
Referensi:
تحفة الحبيب على شرح الخطيب ـ مشكول (6/ 76)
وَمَحَلُّ تَجْهِيزِ الْمَيِّتِ تَرِكَتُهُ إلَّا زَوْجَةً وَخَادِمَهَا فَتَجْهِيزُهُمَا عَلَى زَوْجٍ غَنِيٍّ عَلَيْهِ نَفَقَتُهُمَا فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لِلْمَيِّتِ تَرِكَةٌ فَتَجْهِيزُهُ عَلَى مَنْ عَلَيْهِ نَفَقَتُهُ حَيًّا فِي الْجُمْلَةِ مِنْ قَرِيبٍ وَسَيِّدٍ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لِلْمَيِّتِ مَنْ تَلْزَمُهُ نَفَقَتُهُ فَعَلَى بَيْتِ الْمَالِ .(1)
فإن تعذر بيت المال فعلى مياسير المسلمين بالزيادة كما في نهاية الزين
Takut merawat jeanazah
Gugurkah kewajiban merawat mayat hanya dengan alasan takut ?
Jawaban: Bisa gugur jika rasa takut tersebut sulit untuk dihilangkan setelah benar-benar berusaha menghilangkanya.
Referensi:
إحياء علوم الدين (4/ 260)
 ولو كلف العاقل أن يبيت مع الميت في قبر أو فراش أو بيت نفر طبعه عن ذلك وإن كان متيقنا بكونه ميتا وأنه جماد في الحال وأن سنة الله تعالى مطردة بأنه لا يحشره الآن ولا يحييه وإن كان قادرا عليه إلى أن قال -- ومع أنه لا يشك في هذا اليقين ينفر طبعه عن مضاجعة الميت في فراش أو المبيت معه في البيت ولا ينفر عن سائر الجمادات وذلك جبن في القلب وهو نوع ضعيف
إحياء علوم الدين - (2 / 321)
فالجبان الضعيف القلب يرى البعيد قريبا حتى كأنه يشاهده ويرتاع منه -- ، فإن الجبن مرض وهو ضعف في القلب سببه قصور في القوة وتفريط والتهور إفراط في القوة وخروج عن الاعتدال بالزيادة وكلاهما نقصان --،  وعلى الجبان أن يتكلف إزالة الجبن بإزالة علته وعلته جهل أو ضعف ويزول الجهل بالتجربة ويزول الضعف بممارسة الفعل المخفوف منه تكلفا حتى يصير معتادا إلى أن قال -- فإن صار ذلك ضروريا غير قابل للزوال بحكم استيلاء الضعف على القلب فحكم ذلك الضعيف يتبع حاله فيعذر كما يعذر المريض في التقاعد عن بعض الواجبات ولذلك قد نقول على رأي لا يجب ركوب البحر لأجل حجة الإسلام على من يغلب عليه الجبن في ركوب البحر ويجب على من لا يعظم خوفه منه فكذلك الأمر في وجوب الحسبة
organ tubuh mayat diambil untuk digunakan oleh orang hidup
Canggihnya dunia medis sehingga mampu untuk menyembuhkan orang-orang yang mempunya penyakit kronis semisal jantung, ginjal ataupun menyembuhkan kebutaan. semua itu dilakukan dengan cara mengganti organ-organ tubuh yang sakit dengan organ tubuh baru yang diambilkan dari mayat. Apakah pengambilan organ-organ tubuh mayat dengan alsan seperti itu diperbolehkan?
Jawaban: boleh, kalau memang itu menjadi solusi terakhir dalam penyembuhan pasien dan hal ini termasuk dhorurot.
Referensi:
الموسوعة الفقهية الجزء السادس ص: 304
 (الانتفاع بلحم الآدمي الميت) ذهب الجمهور إلى جواز الانتفاع بلحم الآدمي الميت حالة الاضطرار لأن حرمة الإنسان الحي أعلى من حرمة الميت واستثنى منه بعض الحنفية وهو قول عند الحنابلة الانتفاع بلحم الميت المعصوم وذهب المالكية إلى أنه لا يجوز ومثل الميت كل حي مهدر الدم عند الشافعية والحنابلة وبعض الحنفية ويبيح الشافعي للمضطر أن يقطع من جسمه فلذة ليأكلها في حالة الضرورة إن كان الخوف في قطعها أقل منه في تركها وخالفه في ذلك بقية الفقهاء.
فتاوى الأزهر (7/ 191)
نقل عيون الموتى إلى الأحياء: إخراج عين الميت كإخراج عين الحى يعتبر اعتداء، وهو غير جائز شرعا، إلا إذا دعت إليه ضرورة، وبشرط أن تكون المصلحة فيها أعظم من الضرر الذى يصيب الميت .--، بيان حكم الشريعة الإسلامية فى الاستيلاء على عيون الموتى عقب وفاتهم وحفظها فى بنك يسمى بنك العيون أسوة بحفظ الدم من الأحياء فى بنك الدم - هل هو حرام أم حلال --، نقول إن الاستيلاء على عين الميت عقب وفاته لتحقيق مصلحة للحى الذى حرم نعمة البصر، وحفظها فى بنك يسمى بنك العيون لاستعمالها فى ترقيع قرنية المكفوفين الأحياء الذين حرموا نعمة النظر ليس فيه اعتداء على حرمة الميت، وهو جائز شرعا، لأن الضرورة دعت إليه، ولأن الضرورة شرعا تقدر بقدرها - نرى قصرها فى هذا الاستفتاء على أخذ عين الميت الذى لا أهل له قبل دفنه، لاستخدامها فى الغرض المنوه عنه سابقا وبذلك تتحقق مصلحة للأحياء المكفوفين أعظم بكثير من الضرر الذى يصيب الميت الذى أخذت عينه، وليس فيه امتهان لكرامته أو ابتذال له .
Tahlil hari ke-7 atau ke-40 kematian
Sudah menjadi sebuah tradisi masyarakat Jawa, setelah meninggal dunia keluarga yang berduka mengadakan tahlil dan memberikan makanan (berkat: red jawa) mulai malam hari pertama mayat meninggal yang terus dilakukan sampai hari ketujuh (mitung dina), yang dilanjutkan pada hari ke empat puluh 40 hari, 100 hari, dan hari ke 1000. Bagaimana sebenarnya hukum tradisi di atas?
Jawaban: Hukumnya boleh serta mendapatkan pahala jika dilakukan dengan niat yang baik. Menurut Sayyid Ahmad Dahlan, tradisi dihari ketujuh dan seterusnya merupakan  bentuk perealisasiannya saja. 
Referensi:
بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية (1/ 168)
 وَحَدِيثُ { لَا تَجْتَمِعُ أُمَّتِي عَلَى الضَّلَالَةِ } فَاَلَّذِي اجْتَمَعَ عَلَى حَسَنِهِ الْمُسْلِمُونَ وَرَأَوْهُ حَسَنًا لَيْسَ بِضَلَالَةٍ بَلْ مَثُوبَةٌ كَصَلَاةِ الْقَدْرِ بِالْجَمَاعَةِ --، وَالذِّكْرِ عِنْدَ الْجِنَازَةِ وَالْعَرَائِسِ وَالسُّؤَالِ فِي الْمَسَاجِدِ وَالذَّبْحِ عِنْدَ الْقَبْرِ وَاتِّخَاذِ الطَّعَامِ لِرُوحِ الْمَيِّتِ فِي الْأَيَّامِ الْمُعْتَادَةِ عِنْدَ النَّاسِ إذْ كُلُّ ذَلِكَ مُبَاحٌ فِي أَصْلِهِ وَمُثَابٌ بِنِيَّةٍ خَالِصَةٍ
نهاية الزين في إرشاد المبتدئين (ص: 281)
والتصدق عن الميت بوجه شرعي مطلوب ولا يتقيد بكونه في سبعة أيام أو أكثر أو أقل وتقييده ببعض الأيام من العوائد فقط كما أفتى بذلك السيد أحمد دحلان وقد جرت عادة الناس بالتصدق عن الميت في ثالث من موته وفي سابع وفي تمام العشرين وفي الأربعين وفي المائة وبعد ذلك يفعل كل سنة حولا في يوم الموت كما أفاده شيخنا يوسف السنبلاويني
الحاوي للفتاوي ـ للسيوطى (2/ 183)
ولنختم الكتاب بلطائف : الأولى : أن سنة الإطعام سبعة أيام بلغني أنها مستمرة إلى الآن بمكة والمدينة فالظاهر أنها لم تترك من عهد الصحابة إلى الآن وأنهم أخذوها خلفاً عن سلف إلى الصدر الأول . [ ورأيت ] في التواريخ كثيراً في تراجم الأئمة يقولون : وأقام الناس على قبره سبعة أيام يقرؤون القرآن ، وأخرج الحافظ الكبير أبو القاسم بن عساكر في كتابه المسمى تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري سمعت الشيخ الفقيه أبا الفتح نصر الله بن محمد بن عبد القوي المصيصي يقول : توفي الشيخ نصر بن إبراهيم المقدسي في يوم الثلاثاء التاسع من المحرم سنة تسعين وأربعمائة بدمشق وأقمنا على قبره سبع ليال نقرأ كل ليلة عشرين ختمة .
Mengadzani dan mengiqomahi mayat
Apakah hukumnya mengadzani dan mengiqomahi mayat ketika hendak dikuburkan ?
Jawaban: Sunah, karena disamakan dengan hukum sunahnya adzan pada bayi yang baru dilahirkan akan tetapi menurut Sayid ‘Alawi al-Maliki kesunahan tersebut diarahkan pada dzikir.
Referensi:
حاشية إعانة الطالبين (1/ 268)
واعلم أنه لا يسن الاذان عند دخول القبر، خلافا لمن قال بنسبته قياسا لخروجه من الدنيا على دخوله فيها.
الحجج القطعية قي صحة المعتقدات والعمليات النهضية صــ 128
يريد السيد علوي المالكي في الحقيقة ان يؤكد بأن الأذان عند وضع الميت في القبر غير محرم بل إنه منذوب ولكنه ليس قياسا على أذان المولود وإنما لكونه من ذكرالله سبحناه وتعالى
Penyaksian mayat fasiq
Ketika mayat tersebut adalah orang yang fasiq, apakah dalam penyaksiannya boleh tetap mengatakan bahwa mayat tersebut baik ?
Jawaban:  Diperbolehkan.
 إحياء علوم الدين (4/ 485)
فمن آداب حضور الجنائز التفكر إلى أن قال -- ومن آدابه حسن الظن بالميت وإن كان فاسقا وإساءة الظن بالنفس وإن كان ظاهرها الصلاح فإن الخاتمة مخطرة لا تدري حقيقتها
فتح الباري لابن حجر العسقلاني الجزء الرابع صـ 442
وقال النووي: قال بعضهم معنى الحديث أن الثناء بالخير لمن أثنى عليه أهل الفضل - وكان ذلك مطابقا للواقع - فهو من أهل الجنة، فإن كان غير مطابق فلا، وكذا عكسه. قال: والصحيح أنه على عمومه وأن من مات منهم فألهم الله تعالى الناس الثناء عليه بخير كان دليلا على أنه من أهل الجنة سواء كانت أفعاله تقتضي ذلك أم لا، فإن الأعمال داخلة تحت المشيئة، وهذا إلهام يستدل به على تعيينها، وبهذا تظهر فائدة الثناء انتهى. وهذا في جانب الخير واضح، ويؤيده ما رواه أحمد وابن حبان والحاكم من طريق حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس مرفوعا " ما من مسلم يموت فيشهد له أربعة من جيرانه الأدنين أنهم لا يعلمون منه إلا خيرا إلا قال الله تعالى: قد قبلت قولكم وغفرت له ما لا تعلمون "
Sumbangan dari para penta’ziah
Bagaimana hukumnya para pelayat memberikan beras kepada keluarga mayat ?
Jawaban: sunah
Referensi:
حاشية إعانة الطالبين (2/ 165)
 قال العلامة أحمد بن حجر في (تحفة المحتاج لشرحك المنهاج): ويسن لجيران أهله - أي الميت - تهيئة طعام يشبعهم يومهم وليلتهم، للخبر الصحيح. اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد جاءهم ما يشغلهم. ويلح عليهم في الاكل ندبا، لانهم قد يتركونه حياء، أو لفرط جزع.
Hukum tahlil dalam syariat islam
Apa hukumnya tahlil dan apakah pahala dari bacaan-bacaan tahlil tersebut pahalanya bisa bermanfaat untuk sang mayat yang ditahlili ?
Jawaban: disunnahkan dan bacaan tersebut bermanfaat bagi mayat.
Referensi:
الرسائل السلفية ص: 46
العادة الجارية في بعض البلدان من الاجتماع في المسجد لتلاوة القرآن على الأموات وكذلك في البيوت وسائر الاجتماعات التي لم ترد في الشريعة لا شك إن كانت خالية عن معصية سالمة من المنكرات فهي جائزة لأن الاجتماع ليس بمحرم بنفسه لا سيما إذا كان لتحصيل طاعة كالتلاوة ونحوها ولا يقدح في ذلك كون تلك التلاوة مجعولة للميت فقد ورد جنس التلاوة من الجماعة المجتمعين كما في حديث: اقرأوا يس على موتاكم وهو حديث صحيح ولا فرق بين تلاوة يس من الجماعة الحاضرين عند الميت أو على قبره وبين تلاوة جميع القرآن أو بعضه لميت في مسجده أو بيته اهـ
إرشاد العباد ص: 33
وقال محمد بن أحمد المروزي سمعت أحمد بن حنبل يقول إذا دخلتم المقابر فاقرؤوا بفاتحة الكتاب والإخلاص والمعوذتين واجعلوا ثواب ذلك لأهل المقابر فإنه يصل إليهم فالاختيار أن يقول القارئ بعد فراغه اللهم أوصل ثواب ما قرأته إلى فلان.
Pahala shodaqoh untuk mayat
Ketika bersodaqoh dan pahalnya diberikan pada mayat, apakah pahala tersebut bisa sampai pada mayat ?
Jawaban: bisa sampai kepada simayat.
Referensi:
المجموع شرح المهذب (15/ 519)
(فصل) ولا يلحق الميت مما يفعل عنه بعد موته بغير إذنه إلا دين يقضى عنه أو صدقة يتصدق بها عنه أو دعاء يدعى له، ---الي ان قال -- وأما الصدقة فالدليل عليها ما روى ابن عباس (أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أمة توفيت أفينفعها أن أتصدق عنها ؟ فقال: فإن لى مخرفا فأشهدك أبى قد تصدقت به عنها) -- الي ان قال -- وقد حكى النووي في شرح مسلم الاجماع على وصول الدعاء إلى الميت، وكذا حكى أيضا الاجماع على أن الصدقة تقع عن الميت ويصل ثوابها ولم يقيد ذلك بالولد.
Menangisi seorang mayat
Bagaimana hukumnya menangisi mayat ?
Jawaban: boleh, sekalipun dengan suara keras asal tidak disertai dengan jeritan, menyobek nyobek pakain, menampar atau memukuli pipi, berdoa dengan kejelekan dan hal-hal lain yang dilarang oleh agama
Referensi:
الفقه الواضخ من الكتاب والسنة الجزء الاول صــ 436
يجوز البكاء على الميت ولو بصوت مرتفع إذا لم يصحبه صراخ أو لطم للخ دود ، أو شق للجيوب ، أو دعاء بالويل والثبور ، ونحو ذلك مما حرمته الشريعة الغراء
Mati suri (mati tapi hidup lagi)
Apakah benar orang bisa mati suri ?
Jawaban: benar
Referensi:
حاشية إعانة الطالبين (2/ 124)
وفي ع ش ما نصه: وفي فتاوي حجر الحديثية ما حاصله أن ما من أحيي بعد الموت الحقيقي، بأن أخبر به معصوم، تثبت له جميع أحكام الموتى، من قسمة تركته، ونكاح زوجته، ونحو ذلك، وأن الحياة الثانية لا يعول لان ذلك تشريع لما لم يرد هو ولا نظيره، بل ولا ما يقاربه، وتشريع ما هو كذلك ممتنع بلا شك اه. أي وعليه: فمن مات بعد الحياة الثانية لا يغسل ولا يصلى عليه، وإنما تجب مواراته فقط.وأما إذا لم يتحقق موته حكمنا بأنه إنما كان به غشي أو نحوه.
الأذكار النووية (ص: 163)
mengubur mayat di halaman rumah
Bolehkah mengubur mayat dihalaman rumahnya sendiri ?
Jawaban: diperinci sebagai berikut:
@  Tidak diperbolehkan (حَرَامٌ), kerena hal itu termasuk tindakan menakut-nakuti yang di larang (تَرْوِيْع) dan juga akan menimbulkan keresahan (فتنة)  pada masyarakat setempat.
@  Makruh, kalau tidak menimbulkan hal-hal di atas maka hukumnya.
إسعاد الرفيق الجزء الثانى صـ 138 - 139 دار إحياء الكتب العربية
ويتعين حمل حرمة الترويع على ما إذا علم أنه يحرم به خوف يشق تحمله عادة وكونه كبيرة على ما إذا علم أن ذلك الخوف يؤدى إلى ضرر فى بدنه أو عقله ومثله فى ذلك الإشارة إليه بالسلاح ولم أر من تعرض لذلك -- ، وَالطَّبَرَانِيُّ وَأَبُو الشَّيْخِ: {مَنْ نَظَرَ إلَى مُسْلِمٍ نَظْرَةً يُخِيفُهُ فِيهَا بِغَيْرِ حَقٍّ أَخَافَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}.  بالزيادة كما في الزواجر  /2  472
بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية الجزءالرابع صـ270 – 272
 (الثَّامِنُ وَالْأَرْبَعُونَ الْفِتْنَةُ وَهِيَ إيقَاعُ النَّاسِ فِي الِاضْطِرَابِ أَوْ الِاخْتِلَالِ وَالِاخْتِلَافِ وَالْمِحْنَةِ وَالْبَلَاءِ بِلَا فَائِدَةٍ دِينِيَّةٍ) وَهُوَ حَرَامٌ لِأَنَّهُ فَسَادٌ فِي الْأَرْضِ وَإِضْرَارٌ بِالْمُسْلِمِينَ وَزَيْغٌ وَإِلْحَادٌ فِي الدِّينِ --، قَالَ الْمُنَاوِيُّ الْفِتْنَةُ كُلُّ مَا يَشُقُّ عَلَى الْإِنْسَانِ وَكُلُّ مَا يَبْتَلِي اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ وَعَنْ ابْنِ الْقَيِّمِ الْفِتْنَةُ قِسْمَانِ فِتْنَةُ الشُّبُهَاتِ وَفِتْنَةُ الشَّهَوَاتِ وَقَدْ يَجْتَمِعَانِ فِي الْعَبْدِ وَقَدْ يَنْفَرِدَانِ
حاشية الجمل الجزء السابع صـ 187
(ودفن بمقبرة أفضل) منه بغيرها لينال الميت دعاء المارين والزائرين (وكره مبيت بها) لما فيه من الوحشة --،  ويؤخذ من التعليل أن محل الكراهة حيث كان منفردا فإن كانوا جماعة كما يقع كثيرا في زمننا في المبيت ليلة الجمعة لقراءة قرآن أو زيارة لم يكره ا هـ.
Pemakaman yang tidak sesuai dengan ajaran Islam
Bagimanakah sikap kita ketika ada mayat yang dikubur tidak sesuai dengan ajaran Islam ?
Jawaban: wajib digali, ketika ada dugaan kuat (ظن) bahwa mayit tersebut dikuburkan tidak sesuai syari’at (dimandikan, dikafani, disholati atau dihadapkan ke arah kiblat) dan keadaan mayat belum berubah.
Referensi:
فتح الوهاب (1/ 176)
 (و) حرم (نبشه) قبل البلي عند أهل الخبرة بتلك الأرض (بعد دفنه) لنقل غيره كتكفين وصلاة عليه لأن فيه هتكا لحرمته (إلا لضرورة كدفن بلا طهر) من غسل أو تيمم وهو ممن يجب طهره (أو) بلا (توجيه) له إلى القبلة (ولم يتغير) فيهما فيجب نبشه تداركا لطهره الواجب وليوجه إلى القبلة وقولي ولم يتغير من زيادتي
طريقة الحصول صحـ 71 - 73
(و) الأصح (أنه) أى فرض الكفاية (على الكل) لإثمهم بتركه كما فى فرض العين ولقوله تعالى قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله وهذا ما عليه الجمهور ونص عليه الشافعى فى الأم (ويسقط) الفرض (بفعل البعض) -إلى أن قال- وقيل فرض الكفاية على البعض لا الكل ورجحه الأصل وفاقا بزعمه للإمام الرازى للاكتفاء بحصوله من البعض ولآية ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير -إلى أن قال- فعلى قول الكل من ظن أن غيره فعله أو يفعله سقط عنه ومن لا فلا وعلى قول البعض من ظن أن غيره لم يفعله ولا يفعله وجب عليه ومن لا فلا (قوله ومن لا فلا) اي لا يظن شيأ أصلا أو ظن أن غيره لم يفعله فلا يسقط (قوله ومن لا فلا) أي بأن ظن أن غيره فعله او لم يظن أصلا فلا يجب إذ الأصل براءة الذمة

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan