Termasuk maksiat adalah melupakan al qur'an yang pernah dihafal. Sebagian orang membatasi kaharaman ini yang sekilas terlihat umum. Menurutnya, tidak berdosa orang yang tidak punya kesengajaan menghafal sebagian ayat Al Qur'an, kemudian karena ( semisal ) sering terdengar olehnya menjadikan ia hafal, namun setelah beberapa tahun ia lupa akan ayat itu.
Himsas
Pertanyaan :
a. Benarkah asumsi sebagian orang seperti diatas ?
Þ
Jawab : Tidak benar
Referensi :
ü
Fathul Bari Ibni Hajar Juz.
14 Hal. 258
ü
Muroqoh Al- mafatih syarkhu
misykah Al- mashobih Juz. 3 Hal. 201
فتح الباري لابن حجر - (ج 14 /
ص 258 (
ونسيان القرآن
من أعظم المصائب واحتجوا أيضا بما أخرجه أبو داود والترمذي من حديث أنس مرفوعا
" عرضت علي ذنوب أمتي فلم أر ذنبا أعظم من سورة من القرآن أوتيها رجل ثم نسيها
" في إسناده ضعف . وقد أخرج ابن أبي داود من وجه آخر مرسل نحوه ولفظه "
أعظم من حامل القرآن وتاركه " ومن طريق أبي العالية موقوفا " كنا نعد من
أعظم الذنوب أن يتعلم الرجل القرآن ثم ينام عنه حتى ينساه " وإسناده جيد .
ومن طريق ابن سيرين بإسناد صحيح الذي ينسى القرآن كانوا يكرهونه ويقولون فيه قولا
شديدا ولأبي داود عن سعد بن عبادة مرفوعا " من قرأ القرآن ثم نسيه لقي الله
وهو أجذم " وفي إسناده أيضا مقال ، وقد قال به من الشافعية أبو المكارم
والروياني واحتج بأن الإعراض عن التلاوة يتسبب عنه نسيان القرآن ، ونسيانه يدل على
عدم الاعتناء به والتهاون بأمره . وقال القرطبي : من حفظ القرآن أو بعضه فقد علت
رتبته بالنسبة إلى من لم يحفظه ، فإذا أخل بهذه الرتبة الدينية حتى تزحزح عنها
ناسب أن يعاقب على ذلك ، فإن ترك معاهدة القرآن يفضي إلى الرجوع إلى الجهل ،
والرجوع إلى الجهل بعد العلم
مراقاة المفاتح شرح مشكاة
المصابح ج 3 ص 201
قال الطييبى ر
الحديث مقتبس من قوله تعالى أتتك أياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسي يعني على قول في
الآية وأكثر المفرين على أنها في المشرك والنسيان بمعنى ترك الإيمان وإنما قال أو
تيهادون حفظها إشعارا بأنهاكانت نعمة جسيمة أولاها الله ليشكرها فلما نسيها فقد
كفر تلك النعمة فبالنظر إلى هذا المعنى كان أعظم جرما وإن لم يعد من الكبائر
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik