Langsung ke konten utama

BAB ZAKAT



BAB ZAKAT
1.      Biaya Pemupukan dan Pengobatan tidak mempergunakan Zakat
Diskripsi masalah:
Sebagaimana sudah maklum, bahwa pertanian (menanam padi) sekarang pada umumnya menggunakan pupuk urea dan obat-obatan.
Pertanyaan:
Bisakah biaya pemupukan dan pengobatan tersebut dapat mengurangi kewajiban zakat sebagaimana untuk pengairan?
Jawaban:
Biaya tersebut tidak bisa mengurangi kewajiban mengeluarkan ‘usyur (10%) sebagai zakatnya.
Pengambilan ibarat:
1.      Hamisy Qurrotul Ain, hal. 100
2.      Al-Majmu’, juz V, hal. 461
3.      I'anatut Tholibin, juz II, hal. 161

وفى فتاوى العلامة الإمام الشيخ محمد رئيس الزبيرى بهامش قرة العين، ص 100، مانصه:
باب الزكاة النبات
سئل رضى الله عنه فى أهل بلد يعتادون تسميد أشجارهم بدل السقاية لها ويخرجون على ذلك خرج السقاية بل أكثر فهل يجب على مالك الأشجار العشر أو نصفه وايضا هل يكره أكل الثمرة من أجل تسميد أم لا وكذلك إذا كانوا يعتادون تحريث أشجارهم بدل السقاية ما حكمه فى وجوب الزكاة افتونا مأجورين، أجاب عفا الله عنه يقول التسميد والتحريث لا يغير حكم الواجب فيجب نصف العشر ولا يكره أكل الثمر المذكور وان ظهر ريح النجس فيه والله سبحانه وتعالى أعلم. اهـ
وفى المجموع، ج 5 ص 461، مانصه:
وزكاته العشر فيما سقى بغير مؤنة ثقيلة كماء السماء والأنهار وما شرب بالعروق، ونصف العشر فيما سقى بمؤنة ثقيلة كالنواضيح والدوالب وما اشبهها لما روى ابن عمر رضى الله عنهما ان النبى r فرض فيما سقت السماء والأنهار والعيون أو كان بعلاورى عشريا العشر وفيما سقى بالنضح نصف العشر. اهـ
وفى إعانة الطالبين، ج 3 ص 161، مانصه:
(قوله وسبب التفرقة) بين ما سقى بلا مؤنة حيث كان واجبه العشر وما سقى بمؤنة حيث كان واجبه نصف العشر ثقل المؤنة هذا أى فيما سقى بمؤنة وقوله: وخفتها فى الأول أى فيما سقى بلا مؤنة ولا يقال ان بين خفتها وبين ثقلها بلا مؤنة تنافيا لأن المراد من المؤنة المنفية الكثيرة وهو يصدق بوجودها مع خفتها كما علمت ثم ان المراد بخفتها ان شأنها ذلك وإلا فقد تكون هناك مؤنة أصلا. اهـ
2.      Kurs Harta Dagangan di Indonesia
Diskripsi masalah:
Sebagaimana kita maklumi, harta dagangan di negara Indonesia kebanyakan modalnya tidak terdiri dari emas dan perak.
Pertanyaan:
Bagaimana cara mengetahui ukuran nishobnya?
Jawaban:
Dikurs pakai emas. Dan jika dikurs pakai emas belum ada satu nishob, maka dikurs pakai perak.
Keterangan:
Dalam kitab Fathul Qodir hal. 22 dijelaskan bahwa:
Satu nishob emas  =   77,57 gram
Satu nishob perak = 543,35 gram
Pengambilan ibarat:
1.      Al-Bajuri, juz I, hal. 276
2.      Nihayatuz Zain, hal. 169
وفى الباجورى، ج 1 ص 276، مانصه:
فان ملكت بغير نقد كعرض وبضع فى خلع أو نكاح أو صلح عن دم قومت بغالب نقد البلد ان لم تكن بها نقد فبغالب نقد أقرب البلاد إليه فان غالب نقدان على التساوى تخير بينهما ان بلغت نصابا بكل منهما على المعتمد كما صححه فى أصل الروضة وان صح فى المنهاج كأصله انه يتعين الأنفع للمستحقين، وان بلغت نصابا بأحدهما دون الأخر قومت به لتحقق تمام النصاب. اهـ
وفى نهاية الزين، ص 169، مانصه:
ولو حال الحول بموضع لانقد فيه كبلد يتعامل فيها بفلوس أو نحوها اعتبر أقرب البلاد إليه. اهـ
3.      Kedudukan Kyai, Muballigh dan lainnya dalam Bab Zakat
Pertanyaan:
Para Kyai, muballigh, pelajar Islam, dan imam Tarawih apakah termasuk “sabilillah” dari golongan delapan yang berhak menerima zakat?
Jawaban:
Tidak termasuk, karena sabilillah adalah prajurit-prajurit yang tidak mendapat gaji dari pemerintah (sukarelawan).
Pengambilan ibarat:
Fathul Qorib, hal. 25
وفى فتح القريب المجيب، ص 25، مانصه:
واما سبيل الله الغزاة الذين لا سهم لهم فى ديوان المرتزقة بل هم متطوعون بالجهاد. اهـ
4.      Zakat Diberikan Kyai untuk Membangun Pondok
Pertanyaan:
Gugurkah hukum wajib zakat bagi orang yang memberikan zakatnya kepada Kyai untuk membangun pondok?
Jawaban:
Tidak gugur, apabila Kyai tersebut tidak termasuk penerima zakat (ashnaf attsamaniyah). Dan bila termasuk penerima zakat maka gugur.
Adapun memberikan zakat untuk pondok lewat Kyai, juga tidak bisa menggugurkan hukum wajib zakat, disamakan dengan memberikan zakat untuk masjid.
Pengambilan ibarat:
1.      I'anatut Tholibin, juz II, hal. 199-200
2.      As-Syarqowi, juz I, hal. 289
3.      Bughyatul Mustarsyidin, hal. 106
وفى إعانة الطالبين، ج 2 ص 199-200، مانصه:
(ولو أعطاها) أى الزكاة ولو الفطرة (لكافر أو من به رق أو هاشمى أو مطلبى أو غنى أو مكفى بنفقة قريب لم يجزئ) ذلك عن الزكاة ولا تتأدى بذلك إن كان الدافع المالك وان ظن استحقاقهم. (قوله ولا تتأدى) اى الزكاة بذلك أى الإعطاء أى لا تقع بذلك وهو عين عدم الاجزاء. اهـ
وفى الشرقاوى، ج 1 ص 289، مانصه:
باب قسم الصدقات أى الزكوات هى للثمانية المذكورة فى آية: ]إنما الصدقات للفقراء. الآية[. (قوله فى آية إنما الخ) وقد علم من الحصر بأنما انها لاتصرف لغيرهم وهو مجمع عليه. اهـ
وفى بغية المسترشدين، ص 106، مانصه:
(مسئلة) لايستحق المسجد شيئا من الزكاة كما نص عليه ابن حجر فى فتاويه. اهـ
5.      Pelajar Ilmu Syara’ Menerima Zakat dari Orang Tuanya
Pertanyaan:
Bolehkah orang mukallaf yang belajar ilmu syara’ menerima zakat dari orang tuanya?
Jawaban:

1.      Apabila nafaqoh dari orang tuanya mencukupi, maka dia tidak boleh menerima zakat dengan predikat fakir-miskin, dan boleh menerima dengan predikat selain fakir-miskin, asal sekedar kecukupannya.
2.      Apabila nafaqoh dari orang tuanya tidak mencukupi, maka dia boleh menerima dengan predikat fakir-miskin atau dengan yang lainnya.

Pengambilan ibarat:
1.      I'anatut Tholibin, juz II, hal. 201
2.      Nihayatuz Zain, hal. 180-181
وفى إعانة الطالبين، ج 2 ص 201، مانصه:
أما من لم يكتف بالنفقة الواجبة له من زوج أو قريب فيعطيه المنفق وغيره حتى بالفقر ويجوز للمكفى بها الأخذ بغير المسكنة والفقراء ان وجد فيه حتى ممن تلزمه نفقته.
(قوله فيعطيه المنفق وغيره) أى تمام كفايته وقوله حتى بالفقر غاية لمقدر أى يعطيه بكل صفة يستحق بها الأخذ حتى بصفة الفقر. اهـ
وفى نهاية الزين، ص 180-181، مانصه:
ولو كان له كسب لائق به لكنه كان مشتغلا بالعلم الشرعى الذى يتأتى منه تحصيله والكسب يمنعه جاز له الأخذ من الزكاة قال بعضهم وحينئذ تجب نفقته على والده. والعلم الشرعى الفقه والتفسير والحديث وآلاتها -إلى أن قال- فيعطى الفقير كفاية بقية العمر الغالب وهو اثنتان وستون سنة -إلى أن قال- ويعطى مكاتب وغارم لغير إصلاح ذات البين ما عجزا عنه من وفاء دينهما. ويعطى ابن السبيل ما يوصله مقصده أو ماله ان كان له فى طريقه مال ويعطى الغازى حاجته فى غزوة ذهابا وإيابا واقامة له ولعياله ‑إلى قوله‑ ويعطى المؤلفة ما يراه ويعطى كل فرد من افراد العامل أجرة مثله ومن فيه صفتا استحقاق كفقير غارم يأخذ بإحداهما. اهـ
6.      Status Panitia Zakat di Indonesia
Diskripsi masalah:
Saat ini hampir di setiap daerah dibentuk suatu badan yang menangani soal zakat, misalnya: zakat dikumpulkan di kantor madrasah yang anggotanya terdiri dari panitia-panitia yang telah dibentuk oleh seseorang yang terkemuka/terpercaya di daerah tersebut.
Pertanyaan:

1.      Orang yang membentuk panitia itu, apa sudah bisa dikatakan imam dalam bab zakat?
2.      Panitia yang telah terbentuk itu, apa bisa dikatakan amil zakat?
Jawaban:

1.      Orang yang membentuk panitia-panitia itu tidak bisa dikatakan imam.
2.      Panitia-panitia yang dibentuk/ditugaskan itu, tidak bisa dikatakan amil zakat, kecuali bila yang membentuk panitia itu mendapat izin dari imam.
Pengambilan ibarat:
1.      Mauhibah Dzawil Fadlol, juz IV, hal. 130
2.      Bughyatul Mustarsyidin, hal. 247
وفى موهب ذوى الفضل، ج 4 ص 130، مانصه:
والصنف الخامس العاملون عليها ومنهم الساعى الذى يبعثه الإمام لأخذ الزكوات وبعثه واجب (قوله العاملون عليها) أى الزكاة يعنى من نصبه الإمام فى أخذ العمالة من الزكوات -إلى أن قال- ومقتضاه ان من عمل متبرعا لايسمى شيئا على القاعدة. اهـوفى بغية المسترشدين، ص 347، مانصه:
تنعقد الإمامة اما ببيعة أهل الحل والعقد من العلماء والرؤساء ووجوه الناس الذين يتيسر اجتماعهم أو باستخلاف إمام قبله أو باستيلاء ذى الشوكة. اهـ
7.      Menjual Barang yang Berlebihan untuk Membayar Zakat
Diskripsi masalah:
Ada seseorang yang pada hari raya Idul Fitri tidak mempunyai sisa bahan makanan pokok, atau mempunyai yang kurang satu sho’ tetapi dia memiliki beberapa barang yang menurut syara’ sudah dianggap berlebihan, seperti ayam, meja, kursi dan sebagainya.
Pertanyaan:
Apakah orang tersebut wajib mengeluarkan zakat fitrah dengan menjual barang-barangnya atau tidak?
Jawaban:
Orang tersebut wajib mengeluarkan zakat fitrah dengan menjual barang-barangnya yang sudah dianggap lebih menurut syara’.
Pengambilan ibarat:
1.      As-Syarqowi, juz I, hal. 371
2.      Busyrol Karim, juz II, hal. 53
3.      Al-Asybah wan Nadho`ir, hal. 375
وفى الشرقاوى، ج 1 ص 371، مانصه:
والمراد بحاجة الخادم ان يحتاجه لخدمته أو خدمة ممونه لالعمله فى أرضه أو ماشيته ذكره فى المجموع وكذا يقال فى المسكن فالمراد ان يحتاجه لسكناه أو سكنى من يلزمه إسكانه لا لإيواء ماشيته أو زرعه -إلى أن قال- اما البهيمة التى يطحن عليها فإن احتاجها ليطحن عليها فى ذلك الوقت لم يكلف بيعها والا كلفه -إلى أن قال- ولا يشترط فضل ما يخرجه عن رأس ماله وضيعته ولو سكن بدونهما ويفارق المسكن والخادم بالحاجة الناجزة.
وفى بشرى الكريم، ج 2 ص 53، مانصه:
اما لو احتاج إلى الخادم لخدمة أرضه مثلا وللمسكن لايواء نحو دواب أو ثمرة فيباعان للفطرة ومثلهما الثوب. اهـ
وفى الأشباه والنظائر، ص 375، مانصه:
قال أى النووى: فينبغى ان يضبط فيقال: مالايحتاج إليه فىالسنة فهو مستغن عنه فيقدر حاجة اثاث البيت وثياب البدن بالسنة فلاتباع ثياب الشتاء فى الصيف ولا ثياب الصيف فى الشتاء والكتب بالثياب اشبه. اهـ
8.      Zakat Fitrah dengan Makanan Pokok yang tak Terbiasa
Pertanyaan:
Bolehkah mengeluarkan zakat fitrah di suatu daerah dengan makanan pokok yang tidak terbiasa di daerah tersebut?
Jawaban:
Tidak boleh (tidak mencukupi) menurut wajah yang rojih.
Pengambilan ibarat:
1.      Al-Qolyubi, juz I, hal. 37
2.      Mughnil Muhtaj, juz I, hal. 406
وفى قليوبى وعميرة، ج 1 ص 37، مانصه:
(ويجب) فى البلدى (من قوت بلده وقيل قوته وقيل يتخير بين) جميع (الاقوات) لقوله فى الحديث السابق صاعا من طعام أو صاعا من اقط أو صاعا من شعير إلى آخره وأجاب الأولان بأن أو فيه ليست للتخيير بل لبيان الأنواع التى تخرج منها فلو كان من قوت بلده الشعير وقوته البر تنعما تعين البر على الثانى وأجزأ الشعير على الأول وأجزأ غيرهما على الثالث وعبر فى المحرر والروضة وأصلها بغالب قوته وغالب قوت البلد. (قوله بغالب قوته) على الوجه المرجوح وغالب قوت البلد على الوجه الراجح والمراد به بلد المؤدى عنه والمراد غلبته فى جميع السنة. اهـ
وفى مغنى المحتاج، ج 1 ص 406، مانصه:
(تنبيه) لو قال من غالب قوت بلده كما قدرت غالب فى عبارته لكان أولى فإنه لوكان للبلد أقوات وغلب بعضها وجب من الغالب وليحسن قوله بعد ذلك ولو كان فى البلد أقوات لاغالب فيها تخير. اهـ
9.      Pembagian Zakat dengan Pakai Formulir dan Batas Waktu
Diskripsi masalah:
Ada panitia zakat dalam cara pembagiannya memakai formulir dan batas waktu. Artinya: apabila pengambilan zakat itu sudah lewat waktu yang telah ditentukan panitia, maka harta zakat tidak dapat diambil, dan oleh panitia dijadikan dana untuk pembangunan masjid.
Pertanyaan:
Apakah sistem seperti itu (memberi batas waktu) sudah cukup sebagai daf’uz zakat?
Jawaban:
Pembagian zakat oleh panitia dengan formulir kepada mustahiq, apabila ternyata harta zakat tidak diambil oleh mustahiq karena sudah lewat batas waktu yang telah ditentukan panitia, maka pembagian zakat tersebut belum cukup sebagai dafuz zakat.
Apapun si pemilik sudah bebas dari tanggungan zakat menyerahkan zakat kepada  panitia, bilamana panitia tersebut terdiri dari imam atau na’ibul imam.
Pengambilan ibarat:
1.      I'anatut Tholibin, juz III, hal. 175 & juz II, hal. 185
2.      Fathul Jawad, juz I, hal. 273
وفى إعانة الطالبين، ج 2 ص 175، مانصه:
(ويجب أداؤها) أى الزكاة والمراد بالأداء دفع الزكاة لمستحقها. اهـ
وفى فتح الجواد، ج 1 ص 273، مانصه:
فان قلت: قد الحق فى المجموع الفطرة بالظاهرة فى ان دفعها ولو للجائر أفضل فما سببه؟ قلت سببه ما فيه من المصلحة العائدة على الدافع من براءة ذمته يقينا بدفعها له وان علم صرفه لها فى نحو شرب خمر كما قاله القفال. اهـ
وفى إعانة الطالبين، ج 2 ص 185، مانصه:
ولو دفعها المزكى للإمام بلا نية ولا إذن منه له فيها لم تجزئ نية الإمام (قوله للإمام) ومثل الإمام نائبه كالساعى (قوله ولا إذن منه) أى من المزكى له أى الإمام فيها اى النية قال سم: مفهومه الاجزاء إذا اذن له فى النية ونوى وحينئذ فيحتمل انه وكيل المالك فى الدفع إلى المستحق فلا يبرأ المالك قبل الدفع للمستحق إذ لايظهر صحة كونه نائب المالك ونائب المستحق أيضا حتى يصح قبضه ويحتمل خلافه. اهـ
10.  Mengeluarkan Zakat Ditetapkan pada Bulan-bulan Mulia
Diskripsi masalah:
Kebanyakan orang memilih mengeluarkan zakat pada bulan-bulan yang mulia seperti Romadlon dan sebagainya, padahal haul (genap 1 tahun) nya bukan pada bulan tersebut.
Pertanyaan:
a.       Sahkah pengeluaran zakat tersebut? Jika tidak sah bagaimana jalan keluarnya?
b.      Bagaimana pula cara zakatnya, jika sampai lupa permulaan haulnya atau ingat tapi lupa pada kadar zakat yang wajib dikeluarkan?
Jawaban:
a.       Zakat tersebut sah, baik ta’jil maupun ta’khir. Akan tetapi kalau ta’khir berdosa. Dan apabila ta’jil harus menetapi syarat sebagai berikut:
1.       Sudah ada satu nishob, untuk selain harta dagangan.
2.       Ta’jil hanya dilakukan untuk satu tahun.
3.       Malik (orang yang memiliki) tetap termasuk orang yang wajib mengeluarkan zakat, dan qobidl (orang yang menerima) tetap termasuk orang yang berhak menerima zakat, sampai akhir tahunnya harta yang wajib dizakati.
b.      Cara zakatnya, baik lupa permulaan haulnya atau lupa pada kadar zakat yang wajib dikeluarkan, adalah al-akhdzu bil yaqin (mengikuti keyakinannya).
Pengambilan ibarat:
2.       I'anatut Tholibin, juz II, hal. 186
3.       Nihayatuz Zain, hal. 178-179
4.       Hamisy as-Syarwani, juz III, hal. 253
5.       Al-Mahalli, juz II, hal. 31
وفى إعانة الطالبين، ج 2 ص 176، مانصه:
(وجاز) للمالك دون الولى (تعجيلها) أى الزكاة (قبل تمام حول) لاقبل تمام النصاب فى غير التجارة (قوله لا قبل تمام نصاب) أى لايجوز تعجيلها قبل تمام النصاب وذلك لعدم انعقاد حولها حينئذ. (قوله فى غير التجارة) اما هى فيجوز تعجيل زكاتها قبل تمام النصاب فيها وذلك لان انعقاد حولها لا يتوقف على تمام النصاب فلو اشترى عرضا لها لايساوى مائتين فعجل زكاة مائتين وحال الحول وهو يساوهما اجزأ المعجل. اهـ
وفى نهاية الزين، ص 179-178، مانصه:
لايجوز تعجيل الزكاة (لعامين) ولا لأكثر منهما اذ زكاة غير الأول لم ينعقد حوله والتعجيل قبل انعقاد الحول ممتنع فان عجل لأكثر من عام اجزأه عن الأول مطلقا -إلى أن قال- وشرط وقوع المعجل زكاة بقاء المالك بصفة الوجوب عند آخر الحول والقابض بصفة الإستحقاق والمال إلى تمام الحول فان مات مالك أو قابض قبله أو ارتد قابض أو غاب ولم نجز نقل الزكاة أو استغنى بمحض غير المعجل كمعجل آخر أخذه بعد الأول أو نقص نصاب أو زال عن ملكه وليس مال تجارة لم تجزئه لخروجه عند الوجوب عن الأهلية فى الطرفين -إلى أن قال- (وحرم تأخيرها) أى تأخير المالك أداء الزكاة بعد التمكن (وضمن) أى المالك (ان) أخر الأداء (تلف) أى المال (بعد التمكن) وقد مر لتقصيره ‑إلى أن قال‑ ويجوز التأخير لطلب الأفضل لتفريقه أو لطلب الإمام حيث كان تفريقه أفضل ولانتظار قرابه وان بعدت وجار أو أحواج أو أصلح لأنه تأخير لغرض ظاهر. اهـ
وفى هامش الشروانى، ج 3 ص 253، مانصه:
وكذا لو جهل المقدار من نفع كل باعتبار المدة أخذ بالإستواء لأن لايلزم التحكم ولو علم ان أحدهما أكثر وجهل عينه فالواجب ينقص عن العشر ويزيد على نصفه فيؤخذ اليقين إلى أن يعرف الحال. اهـ
وفى المحلى، ج 2 ص 31، مانصه:
(تنبيه) لو شك فى جنس النقد الذى اشترى به أو فى جنس العرض أو قدره ففيه تأمل يراجع والوجه فيه العمل بالاحوط. اهـ

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا