BAB PUASA
1.
Penetapan Awal Romadlon yang berselisih
Diskripsi masalah:
Sebagai mana kita maklumi, penetapan awal Romadlon 1409
H. ada perselisihan. Menurut siaran pemerintah, penetapan awal Romadlon jatuh
pada hari Jum’at Kliwon atas dasar hisab dan ru`yah. Tetapi menurut sebagian
markas penanggalan Jawa Tengah, awal Romadlon jatuh pada hari sabtu legi,
karena menurutnya pada hari Jum’at Kliwon hilal tak mungkin dapat diru`yah bil
fi’li. Karena hal tersebut maka umat Islam di Indonesia dalam menjalankan puasa
ada yang hari Jum’at ada yang hari Sabtu.
Pertanyaan:
a.
Bolehkah
umat Islam mengikuti salah satu dari dua pendapat tersebut?
b.
Apakah
hasil ru`yah pemerintah di satu tempat (Jakarta misalnya) dapat mewajibkan
puasa atau berhari raya bagi umat Islam se tanah air?
c.
Berapa
derajat/menit hilal dapat diru`yah bil fi’li?
Jawaban a:
Umat Islam tidak boleh mengikuti salah satu dari
dua pendapat tersebut, akan tetapi wajib mengikuti penetapan pemerintah,
apabila berada dalam satu matla’ dan
tidak meragukan penetapan pemerintah tersebut. Apabila berada di matla’ lain
atau penetapan pemerintah tersebut meragukan maka wajib menyempurnakan bulan 30
hari.
Jawaban b:
Hasil ru`yah pemerintah di suatu tempat tidak dapat
mewajibkan puasa bagi umat Islam se tanah air, akan tetapi hanya mewajibkan
puasa bagi umat Islam yang berada di:
a.
Semua
daerah sebelah baratnya tempat ru`yah.
b.
Semua
daerah sebelah utara selatan tempat ru`yah.
c.
Semua
daerah sebelah timur tempat ru`yah yang masih berada di satu matla’
Jawaban c:
Menurut ulama muta`akhirin dari ilmu hai`ah, hilal dapat
diru`yah bil fi`li apabila hilal sudah mencapai ketinggian 2° (dua derajat)
atau lama bulan di ufuk 8 menit 16 detik (8,16°).
Pengambilan ibarat:
1.
I'anatut
Tholibin, juz II, hal. 216 & 219
2.
Bughyatul
Mustarsyidin, hal. 109
3.
Nihayatuz
Zain, hal. 184
4.
Al-Qolyubi,
juz II, hal. 50
5.
Fathur
Ro’ufil Mannan, hal. 15
وفى إعانة الطالبين، ج 2 ص 216، مانصه:
وفى مغنى الخطيب ما نصه (فرع) لو شهد برؤية الهلال واحد أو إثنان واقـتضى
الحساب عدم امكان رؤيته قال السبكى: لا يقبل هذه الشهادة لأن الحساب قطعى والشهادة
ظنية والظن لا يعارض القطع واطال فى بيان رد هذه الشهادة، والمعتمد قبولها إذ لا
عبرة بقول الحساب. اهـ وفصل فى التحفة فقال: الذى يتجه ان الحساب ان اتفق أهله على
مقدماته قطعية وكان المخبرون منهم بذلك بعدد التواتر ردت الشهادة وإلا فلا. اهـ
وفى بغية المسترشدين، ص 109، مانصه:
(مسئلة ش) إذا لم يستند القاضى فى ثبوت رمضان إلى حجة شرعية بل بمجرد تهور
وعدم ضبط كان اليوم شك وقضاؤه واجب إذا بان من رمضان حتى على من صامه إلا ان كان
عاميا ظن حكم الحاكم يجوز بل يوجب الصوم فيجزيه فيما يظهر. اهـ قلت وقال ابن حجر
فى تقريظه على تحرير المقال وأفتى شيخنا وأئمة عصره تبعا لجماعة انه لو ثبت الصوم
أو الفطر عند الحاكم لم يلزم الصوم ولم يجز الفطر لمن يشك فى صحة الحكم لتهور
القاضى أو لمعرفة ما يقدح فى الشهود فاداروا الحكم على ما فيه ظنه ولم ينظروا لحكم
الحاكم إذ المدار إنما هو على الإعتقاد الجازم. اهـ
وفى نهاية الزين، ص 184، مانصه:
(يجب صوم رمضان) بأحد أربعة أمور، الأول اكمال شعبان ثلاثين يوما عند عدم ثبوت
رمضان ليلة الثلاثين. اهـ
وفى قليوبى و عميرة، ج 2 ص 50، مانصه:
(و إذا رؤى ببلد لزم حكمه البلد القريب دون البعيد فى الأصح) والثانى يلزم فى
البعيد أيضا (والبعيد مسافة القصر وقيل) البعد (باختلاف المطالع قلت هذا أصح والله
أعلم) لأن أمر الهلال لاتعلق له بمسافة القصر (قوله باختلاف المطالع) -إلى أن قال-
وقوله بعضهم وأقل ما يحصل به اختلاف المطالع مسافة قصر ونصفها وذلك أربعة وعشرون
فرشخا غير مستقيم بل باطل. اهـ
وفى إعانة الطالبين، ج 2 ص 219، مانصه:
وإذا ثبت رؤيته ببلد لزم حكمه البلد القريب ويثبت البعد باختلاف المطالع على
الأصح والمراد باختلافها ان يتباعد المحلان بحيث لو رؤى فى أحدهما لم ير فى الآخر
غالبا قاله فى الأنوار (قوله والمراد باختلافها ان يتباعد الخ) وفى حاشية الكردى
ما نصه: معنى اختلاف المطالع ان يكون طلوع الفجر أو الشمس أو الكواكب أو غروبها فى
محل متقدما على مثله فى محل آخر أو متأخرا عنه وذلك مسبب على اختلاف عروض البلاد
أى بعدها عن خط الإستواء وأطوالها أى بعدها عن ساحل البحر المحيط الغربى فمتى
تساوى طول البلدين لزم من رؤيته فى احدهما رؤيته فى الآخر وان اختلف عرضهما أو كان
بينهما مسافة شهور ومتى اختلف طولهما امتنع تساويهما فى الرؤية ولزم من رؤيته فى
الشرق: رؤيته فى بلد القرب دون العكس فيلزم من رؤيته فى مكة رؤيته فى بلد القرب
دون العكس فيلزم من رؤيته فى مكة رؤيته فى مصر ولا عكس.اهـ
وفى فتح الرؤوف المنان، ص 15، مانصه:
قد اختلف العلماء فى حد الرؤية فبعضهم اثبتها إذا كان نوره خمس أصبع (12) من
دقائق الأصبع وقوس المكث ثلاث درج وبعضهم إذا كان نوره ثلثى أصبع وارتفاعه ست درج
قال وان نقص أحدهما عن ذلك قليلا عسرت رؤيته وان نقص كلاهما فلا يرى أو أحدهما
فممكن وبعضهم إذا كان نوره ثلثى أصبع وقوس مكثه احدى عشر درجة وان نقص فعلى
التفصيل المذكور قال فى سلم المنيرين هذا ما عليه المتقدمون من أهل الهيئة واما
المتأخرون منهم فقد استدركوا الإمكان من درجتين فما فوقهما كما ذكره الشيخ محمود
فى نتيجته. اهـ
2.
Takbiran dengan Diiringi Tabuhan/Musik
Diskripsi masalah:
Sering kita jumpai pada hari raya, takbiran diiringi
dengan tabuhan (musik) seperti beduk, kentongan dan lain sebagainya.
Pertanyaan:
a.
Bagaimana
hukum tabuhan tersebut?
b.
Kalau
dianggap syi’ar, sampai dimanakah batasnya?
Jawaban:
a.
Hukum
tabuhan untuk mengiringi takbiran tersebut dapat ditafsil:
1.
Bila
memakai alat malahi (musik) yang diharamkan, maka hukumnya haram mutlak.
2.
Bila tidak
memakai alat malahi yang diharamkan, maka ada tiga pendapat: haram, makruh dan
khilaful aula (bertentangan dengan keutamaan). Maka dari itu tabuhan tersebut
sebaiknya ditinggalkan, sebagaimana dijelaskan oleh imam Ibnu Hajar.
b.
Tabuhan
tersebut tidak dianggap syi’ar, yang menjadikan syi’ar pada malam hari raya
adalah membaca takbir. Dan takbir itu sendiri disunatkan di mana-mana tempat.
Keterangan:
Adapun batas-batasnya/waktu membaca takbir adalah:
1.
Mulai
terbenamnya matahari pada malam hari, sampai dilaksanakannya sholat hari raya,
pada Idul Fitri (1 Syawal).
2.
Setiap
selesai melakukan sholat fardlu, sunat dan sholat jenazah, mulai dari shubuh hari arofah sampai
waktu Ashar pada hari terakhir Tasyrik (13 Dzul Hijjah), untuk Idul Adlha.
Pengambilan ibarat:
1.
Hujjatullohil
Balighoh, juz II, hal. 521
2.
Ithafus
Sadatil Muttaqin, juz VI, hal. 464
3.
Bughyatul
Mustarsyidin, hal. 284
4.
As-Syarqowi,
juz I, hal. 185
5.
Al-Bajuri,
juz I, hal. 227
وفى حجة الله البالغة، ج 2 ص 521، مانصه:
(الملاهى
محرم ومباح) فالملاهى نوعان: محرم وهى الآلات المطربة كالمزامر ومباح وهو الدف
والغناء فى الوليمة ونحوها من حادث سرور. اهـ
وفى اتحاف السادة، ج 6 ص 464، مانصه:
وفى التغنى لاسماع نفسه ولدفع الوحشة خلاف بين المشايخ منهم من قال انما يكره
ماكان على سبيل اللهو -إلى أن قال- نعم إذا قيل ذلك على الملاهى امتنع وان كان
مواعظ وحكما للآلات لالذلك التغنى. اهـ
وفى بغية المسترشدين، ص 284، مانصه:
واما ضرب الخشب بعضه على بعض نقل سم حرمته كالضرب
بالصفاقتين وهما قطعتا صفر تضرب احداهما على الاخرى ويسمى الصبخى وأفتى ابن حجر
بحرمة ضرب الأقلام على الصين وضرب قطعة منه على الاخرى وبالجملة فكل ذلك اما حرام
أو مكروه أو خلاف الأولى. اهـ
وفيه أيضا، مانصه:
وأما الضرب بالدف فصرح ابن حجر بأن المعتمد حله بلاكراهة فى عرس وختان وغيرهما
وتركه أفضل. اهـ
وفى الشرقاوى، ج 1 ص 185، مانصه:
والتكبير أولى ما يشتغل به لأنه ذكر الله تعالى وشعار اليوم. اهـ
وفى الباجورى، ج 1 ص 227، مانصه:
ويكبر ندبا كل من ذكر وأنثى وحاضر ومسافر فى المنازل و الطرق والمساجد
والأسواق من غروب الشمس من ليلة العيد أى عيد الفطر ويستمر هذا التكبير إلى أن
يدخل الإمام فى صلاة العيد -إلى أن قال- ويكبر فى عيد الأضحى خلف الصلوات المفروضة
من مؤدات وفائتة وكذا خلف راتبة ونفل مطلق وصلاة جنازة من صبح يوم عرفة إلى العصر
من آخر أيام التشريق. اهـ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik