Langsung ke konten utama

menyebut lafad wakil


Assalamu 'alaikum
Bagi orang yg menjadi wakil wali nikah, apakai wajib menyebutkan lafad wakil-nya ?
Jawaban

Waalaikumussalam...

Apabila mempelai pria dan kedua saksi tau bahwa orang yang meng-aqad itu wakil dari wali, maka tidak diharuskan untuk menjelaskan posisi atau statusnya yang sebagai wakil dari wali di dalam aqad, dan apabila sebaliknya maka dia harus menjelaskannya meskipun sekedar memberi informasi kepada mereka mengenai posisinya. Sebab pada dasarnya penjelasan tentang wakalah tersebut bukanlah syarat ketergantungan sahnya aqad, melainkan sebagai syarat di dalam bertindak atau meng-aqad. Sehingga andai dia melakukan akad tanpa memberikan penjelasan tentangnya serta ketidaktahuan mereka, maka aqad tetap sah dan tindakan semacam ini haram.

ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺣﻞ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ • ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺮﺳﻤﻲ ﻟﻠﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ

(ﻭ) ﻳﺠﻮﺯ (ﻟﺰﻭﺝ ﺗﻮﻛﻴﻞ ﻓﻲ ﻗﺒﻮﻟﻪ) ﺃﻱ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻟﻠﺰﻭﺝ ﺯﻭﺟﺘﻚ
ﻓﻼﻧﺔ ﺑﻨﺖ ﻓﻼﻥ ﺍﺑﻦ ﻓﻼﻥ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻮﻛﻠﻲ ﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ ﺇﻥ ﺟﻬﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﺍﻥ ﻭﻛﺎﻟﺘﻪ ﻭﺇﻻ ﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺫﻟﻚ ﻭﺇﻥ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺄﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ.
_________

(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻟﺰﻭﺝ ﺗﻮﻛﻴﻞ ﻓﻲ ﻗﺒﻮﻟﻪ) ﺃﻱ ﻛﻤﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻮﻟﻲ ﺃﻥ ﻳﻮﻛﻞ ﻓﻲ ﺗﺰﻭﻳﺞ
ﻣﻮﻟﻴﺘﻪ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺃﻳﻀﺎ ﻟﻬﻤﺎ ﻣﻌﺎ ﺃﻥ ﻳﻮﻛﻼ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺯﻭﺟﺖ ﺑﻨﺖ ﻓﻼﻥ ﺑﻦ ﻓﻼﻥ، ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻗﺒﻠﺖ ﻧﻜﺎﺣﻬﺎ ﻟﻪ. (ﻗﻮﻟﻪ: ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﺦ) ﺷﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻭﻟﻔﻆ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻣﻊ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ. (ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺯﻭﺟﺘﻚ ﻓﻼﻧﺔ ﺑﻨﺖ ﻓﻼﻥ ﺑﻦ ﻓﻼﻥ) ﺃﻱ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﻧﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ، ﻭﻳﻜﻔﻲ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻓﻼﻧﺔ ﺃﻭ ﺑﻨﺖ ﻓﻼﻥ ﺇﻥ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻪ. (ﻗﻮﻟﻪ: ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ) ﺃﻱ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻭﺟﻮﺑﺎ ﺑﻌﺪ ﻗﻮﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﻓﻼﻥ. (ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ) ﺃﻭ ﻟﻠﺘﺨﻴﻴﺮ: ﺃﻱ ﻫﻮ ﻣﺨﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻮﻛﻠﻲ ﺃﻭ ﻳﻘﻮﻝ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ. ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺇﻥ ﺟﻬﻞ ﺇﻟﺦ: ﻗﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﻦ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ. (ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺇﻻ) ﺃﻱ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﻬﻠﻮﻫﺎ ﺑﺄﻥ ﻋﻠﻤﻮﻫﺎ. ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺫﻟﻚ: ﺃﻱ ﻗﻮﻟﻪ ﻣﻮﻛﻠﻲ ﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ، ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ، ﻓﻼ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﻮﻛﺎﻟﺔ: ﺑﺄﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻗﺒﻠﺖ ﻧﻜﺎﺣﻬﺎ ﻟﻔﻼﻥ ﻣﻮﻛﻠﻲ ﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ ﺇﻥ ﺟﻬﻠﻬﺎ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﻬﻮﺩ، ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺫﻟﻚ. ﺛﻢ ﺃﻥ ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻟﺠﻮﺍﺯ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ، ﻻ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻌﻘﺪ، ﻓﻴﺼﺢ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ، ﻟﻜﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ.

ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ: ((ﺗﻨﺒﻴﻪ)) ﻇﺎﻫﺮ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﺃﻥ
ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺷﺮﻁ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻭﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻭﺍﺿﺢ: ﻟﻘﻮﻟﻬﻢ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻷﻣﺮ، ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﺘﺠﻪ ﺃﻧﻪ ﺷﺮﻁ ﻟﺤﻞ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻻ ﻏﻴﺮ. ﺍﻩ.

(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺍﻥ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺦ) ﺃﻱ ﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ
ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺇﺫﺍ ﻋﻠﻤﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻤﻬﻢ ﻟﺬﻟﻚ ﺑﺄﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﺑﺎﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺑﺄﻥ ﺃﺧﺒﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺑﺄﻧﻪ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺰﻭﻳﺞ. ﺍﻩ

Sumber : http://shamela.ws/browse.php/book-963/page-1098
https://fbexternal-a.akamaihd.net/safe_image.php?d=AQDkvSAsD4l-oazs&w=90&h=90&url=http%3A%2F%2Fshamela.ws%2Ffiles%2Fimg%2Ffront%2Flogo.png&cfs=1&upscale=1&ext=png2jpg

shamela.ws

.
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ

( ﻭﻟﻴﻘﻞ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ) ﻟﻠﺰﻭﺝ ( ﺯﻭﺟﺘﻚ ﺑﻨﺖ ﻓﻼﻥ ) ﺑﻦ ﻓﻼﻥ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﻧﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ﻣﻮﻛﻠﻲ ﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ ﻣﺜﻼ ﺇﻥ ﺟﻬﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﺍﻥ ﺃﻭ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻭﻛﺎﻟﺘﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﺇﻝﺍ ﻟﻢ ﻳﺤﺘﺞ ﻟﺬﻟﻚ ﻭﻛﺬﺍ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﺑﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻥ ﺟﻬﻠﻬﺎ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﻬﻮﺩ ﻭﺟﺰﻡ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺄﻧﻪ ﻳﻜﻔﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻫﻨﺎ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻭﻗﺪ ﻳﻨﺎﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻣﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻔﻲ ﺇﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺑﺄﻥ ﺳﻴﺪﻩ ﺃﺫﻥ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻷﻧﻪ ﻣﺘﻬﻢ ﺑﺈﺛﺒﺎﺕ ﻭﻻﻳﺔ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﺟﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻭﻳﺮﺩ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻻ ﺗﺜﺒﺖ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻭﻛﺎﻟﺘﻪ ﺑﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻣﻨﻪ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻌﺒﺪ .

( ﺗﻨﺒﻴﻪ ) : ﻇﺎﻫﺮ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺷﺮﻁ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻭﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻭﺍﺿﺢ ﻟﻘﻮﻟﻬﻢ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻷﻣﺮ ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﺘﺠﻪ ﺃﻧﻪ ﺷﺮﻁ ﻟﺤﻞ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻻ ﻏﻴﺮ ﻭﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﺁﻧﻔﺎ ﻷﻥ ﺍﻹﺫﻥ ﻟﻠﻮﻛﻴﻞ ﺛﻢ ﻓﺎﺳﺪ ﻣﻦ ﺃﺻﻠﻪ ﺑﺨﻼﻓﻪ ﻫﻨﺎ . ﺍﻫـ

Sumber : http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php...
.
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ

( ﻭﻟﻴﻘﻞ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ) ﻟﻠﺰﻭﺝ ( ﺯﻭﺟﺘﻚ ﺑﻨﺖ ﻓﻼﻥ ) ﺍﺑﻦ ﻓﻼﻥ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﻧﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﻴﺰ ﻛﻤﺎ ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺠﺮﺟﺎﻧﻲ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻮﻛﻠﻲ ، ﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ ﻣﺜﻼ ﺇﻥ ﺟﻬﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ، ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﺍﻥ ، ﺃﻭ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻭﻛﺎﻟﺘﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﺇﻻ ﻟﻢ ﻳﺤﺘﺞ ﻟﺬﻟﻚ ، ﻭﻛﺬﺍ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﺑﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻥ ﺟﻬﻠﻬﺎ ﺍﻟﻮﻟﻲ ، ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﺍﻥ ، ﻭﺍﻷﻭﺟﻪ ﺍﻻﻛﺘﻔﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﻭﻛﻴﻼ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻭﻻ ﻳﻨﺎﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻣﺮ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﻻﻛﺘﻔﺎﺀ ﺑﺈﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺮﻗﻴﻖ ﺑﺄﻥ ﺳﻴﺪﻩ ﺃﺫﻥ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺞﺍﺭﺓ ﻷﻧﻪ ﻣﺘﻬﻢ ﺑﺈﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻣﻊ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﺟﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻷﻥ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻟﻢ ﺗﺜﺒﺖ ﻭﻛﺎﻟﺘﻪ ﺑﻖﻭﻟﻪ ﺑﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻣﻨﻪ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺮﻗﻴﻖ ،

Sumber : http://library.islamweb.org/newlibrary/display_book.php...
https://fbexternal-a.akamaihd.net/safe_image.php?d=AQDwLeCO3ov_74uW&w=90&h=90&url=http%3A%2F%2Flibrary.islamweb.org%2Fnewlibrary%2Fimages%2Fbg_Article.jpg&cfs=1&upscale=1&ext=png2jpg

library.islamweb.org


asal https://www.facebook.com/groups/MTTM1/permalink/1698505703696316/

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا