Assalamu 'alaikum
Bagi orang yg menjadi wakil wali nikah, apakai wajib menyebutkan lafad wakil-nya ?
Bagi orang yg menjadi wakil wali nikah, apakai wajib menyebutkan lafad wakil-nya ?
Jawaban
Waalaikumussalam...
Apabila mempelai pria dan kedua saksi tau bahwa orang yang meng-aqad itu wakil dari wali, maka tidak diharuskan untuk menjelaskan posisi atau statusnya yang sebagai wakil dari wali di dalam aqad, dan apabila sebaliknya maka dia harus menjelaskannya meskipun sekedar memberi informasi kepada mereka mengenai posisinya. Sebab pada dasarnya penjelasan tentang wakalah tersebut bukanlah syarat ketergantungan sahnya aqad, melainkan sebagai syarat di dalam bertindak atau meng-aqad. Sehingga andai dia melakukan akad tanpa memberikan penjelasan tentangnya serta ketidaktahuan mereka, maka aqad tetap sah dan tindakan semacam ini haram.
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺣﻞ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ • ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺮﺳﻤﻲ ﻟﻠﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ
(ﻭ) ﻳﺠﻮﺯ (ﻟﺰﻭﺝ ﺗﻮﻛﻴﻞ ﻓﻲ ﻗﺒﻮﻟﻪ) ﺃﻱ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻟﻠﺰﻭﺝ ﺯﻭﺟﺘﻚ ﻓﻼﻧﺔ ﺑﻨﺖ ﻓﻼﻥ ﺍﺑﻦ ﻓﻼﻥ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻮﻛﻠﻲ ﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ ﺇﻥ ﺟﻬﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﺍﻥ ﻭﻛﺎﻟﺘﻪ ﻭﺇﻻ ﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺫﻟﻚ ﻭﺇﻥ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺄﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ.
_________
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻟﺰﻭﺝ ﺗﻮﻛﻴﻞ ﻓﻲ ﻗﺒﻮﻟﻪ) ﺃﻱ ﻛﻤﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻮﻟﻲ ﺃﻥ ﻳﻮﻛﻞ ﻓﻲ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﻣﻮﻟﻴﺘﻪ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺃﻳﻀﺎ ﻟﻬﻤﺎ ﻣﻌﺎ ﺃﻥ ﻳﻮﻛﻼ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺯﻭﺟﺖ ﺑﻨﺖ ﻓﻼﻥ ﺑﻦ ﻓﻼﻥ، ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻗﺒﻠﺖ ﻧﻜﺎﺣﻬﺎ ﻟﻪ. (ﻗﻮﻟﻪ: ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﺦ) ﺷﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻭﻟﻔﻆ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻣﻊ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ. (ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺯﻭﺟﺘﻚ ﻓﻼﻧﺔ ﺑﻨﺖ ﻓﻼﻥ ﺑﻦ ﻓﻼﻥ) ﺃﻱ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﻧﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ، ﻭﻳﻜﻔﻲ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻓﻼﻧﺔ ﺃﻭ ﺑﻨﺖ ﻓﻼﻥ ﺇﻥ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻪ. (ﻗﻮﻟﻪ: ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ) ﺃﻱ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻭﺟﻮﺑﺎ ﺑﻌﺪ ﻗﻮﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﻓﻼﻥ. (ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ) ﺃﻭ ﻟﻠﺘﺨﻴﻴﺮ: ﺃﻱ ﻫﻮ ﻣﺨﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻮﻛﻠﻲ ﺃﻭ ﻳﻘﻮﻝ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ. ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺇﻥ ﺟﻬﻞ ﺇﻟﺦ: ﻗﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﻦ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ. (ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺇﻻ) ﺃﻱ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﻬﻠﻮﻫﺎ ﺑﺄﻥ ﻋﻠﻤﻮﻫﺎ. ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺫﻟﻚ: ﺃﻱ ﻗﻮﻟﻪ ﻣﻮﻛﻠﻲ ﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ، ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ، ﻓﻼ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﻮﻛﺎﻟﺔ: ﺑﺄﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻗﺒﻠﺖ ﻧﻜﺎﺣﻬﺎ ﻟﻔﻼﻥ ﻣﻮﻛﻠﻲ ﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ ﺇﻥ ﺟﻬﻠﻬﺎ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﻬﻮﺩ، ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺫﻟﻚ. ﺛﻢ ﺃﻥ ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻟﺠﻮﺍﺯ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ، ﻻ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻌﻘﺪ، ﻓﻴﺼﺢ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ، ﻟﻜﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ.
ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ: ((ﺗﻨﺒﻴﻪ)) ﻇﺎﻫﺮ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺷﺮﻁ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻭﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻭﺍﺿﺢ: ﻟﻘﻮﻟﻬﻢ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻷﻣﺮ، ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﺘﺠﻪ ﺃﻧﻪ ﺷﺮﻁ ﻟﺤﻞ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻻ ﻏﻴﺮ. ﺍﻩ.
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺍﻥ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺦ) ﺃﻱ ﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺇﺫﺍ ﻋﻠﻤﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻤﻬﻢ ﻟﺬﻟﻚ ﺑﺄﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﺑﺎﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺑﺄﻥ ﺃﺧﺒﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺑﺄﻧﻪ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺰﻭﻳﺞ. ﺍﻩ
Sumber : http://shamela.ws/browse.php/book-963/page-1098
Apabila mempelai pria dan kedua saksi tau bahwa orang yang meng-aqad itu wakil dari wali, maka tidak diharuskan untuk menjelaskan posisi atau statusnya yang sebagai wakil dari wali di dalam aqad, dan apabila sebaliknya maka dia harus menjelaskannya meskipun sekedar memberi informasi kepada mereka mengenai posisinya. Sebab pada dasarnya penjelasan tentang wakalah tersebut bukanlah syarat ketergantungan sahnya aqad, melainkan sebagai syarat di dalam bertindak atau meng-aqad. Sehingga andai dia melakukan akad tanpa memberikan penjelasan tentangnya serta ketidaktahuan mereka, maka aqad tetap sah dan tindakan semacam ini haram.
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺣﻞ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ • ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺮﺳﻤﻲ ﻟﻠﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ
(ﻭ) ﻳﺠﻮﺯ (ﻟﺰﻭﺝ ﺗﻮﻛﻴﻞ ﻓﻲ ﻗﺒﻮﻟﻪ) ﺃﻱ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻟﻠﺰﻭﺝ ﺯﻭﺟﺘﻚ ﻓﻼﻧﺔ ﺑﻨﺖ ﻓﻼﻥ ﺍﺑﻦ ﻓﻼﻥ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻮﻛﻠﻲ ﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ ﺇﻥ ﺟﻬﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﺍﻥ ﻭﻛﺎﻟﺘﻪ ﻭﺇﻻ ﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺫﻟﻚ ﻭﺇﻥ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺄﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ.
_________
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻟﺰﻭﺝ ﺗﻮﻛﻴﻞ ﻓﻲ ﻗﺒﻮﻟﻪ) ﺃﻱ ﻛﻤﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻮﻟﻲ ﺃﻥ ﻳﻮﻛﻞ ﻓﻲ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﻣﻮﻟﻴﺘﻪ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺃﻳﻀﺎ ﻟﻬﻤﺎ ﻣﻌﺎ ﺃﻥ ﻳﻮﻛﻼ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺯﻭﺟﺖ ﺑﻨﺖ ﻓﻼﻥ ﺑﻦ ﻓﻼﻥ، ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻗﺒﻠﺖ ﻧﻜﺎﺣﻬﺎ ﻟﻪ. (ﻗﻮﻟﻪ: ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﺦ) ﺷﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻭﻟﻔﻆ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻣﻊ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ. (ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺯﻭﺟﺘﻚ ﻓﻼﻧﺔ ﺑﻨﺖ ﻓﻼﻥ ﺑﻦ ﻓﻼﻥ) ﺃﻱ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﻧﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ، ﻭﻳﻜﻔﻲ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻓﻼﻧﺔ ﺃﻭ ﺑﻨﺖ ﻓﻼﻥ ﺇﻥ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻪ. (ﻗﻮﻟﻪ: ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ) ﺃﻱ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻭﺟﻮﺑﺎ ﺑﻌﺪ ﻗﻮﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﻓﻼﻥ. (ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ) ﺃﻭ ﻟﻠﺘﺨﻴﻴﺮ: ﺃﻱ ﻫﻮ ﻣﺨﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻮﻛﻠﻲ ﺃﻭ ﻳﻘﻮﻝ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ. ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺇﻥ ﺟﻬﻞ ﺇﻟﺦ: ﻗﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﻦ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ. (ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺇﻻ) ﺃﻱ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﻬﻠﻮﻫﺎ ﺑﺄﻥ ﻋﻠﻤﻮﻫﺎ. ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺫﻟﻚ: ﺃﻱ ﻗﻮﻟﻪ ﻣﻮﻛﻠﻲ ﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ، ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ، ﻓﻼ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﻮﻛﺎﻟﺔ: ﺑﺄﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻗﺒﻠﺖ ﻧﻜﺎﺣﻬﺎ ﻟﻔﻼﻥ ﻣﻮﻛﻠﻲ ﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ ﺇﻥ ﺟﻬﻠﻬﺎ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﻬﻮﺩ، ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺫﻟﻚ. ﺛﻢ ﺃﻥ ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻟﺠﻮﺍﺯ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ، ﻻ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻌﻘﺪ، ﻓﻴﺼﺢ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ، ﻟﻜﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ.
ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ: ((ﺗﻨﺒﻴﻪ)) ﻇﺎﻫﺮ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺷﺮﻁ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻭﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻭﺍﺿﺢ: ﻟﻘﻮﻟﻬﻢ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻷﻣﺮ، ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﺘﺠﻪ ﺃﻧﻪ ﺷﺮﻁ ﻟﺤﻞ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻻ ﻏﻴﺮ. ﺍﻩ.
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺍﻥ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺦ) ﺃﻱ ﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺇﺫﺍ ﻋﻠﻤﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻤﻬﻢ ﻟﺬﻟﻚ ﺑﺄﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﺑﺎﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺑﺄﻥ ﺃﺧﺒﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺑﺄﻧﻪ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺰﻭﻳﺞ. ﺍﻩ
Sumber : http://shamela.ws/browse.php/book-963/page-1098
shamela.ws
.
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ
( ﻭﻟﻴﻘﻞ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ) ﻟﻠﺰﻭﺝ ( ﺯﻭﺟﺘﻚ ﺑﻨﺖ ﻓﻼﻥ ) ﺑﻦ ﻓﻼﻥ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﻧﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ﻣﻮﻛﻠﻲ ﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ ﻣﺜﻼ ﺇﻥ ﺟﻬﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﺍﻥ ﺃﻭ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻭﻛﺎﻟﺘﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﺇﻝﺍ ﻟﻢ ﻳﺤﺘﺞ ﻟﺬﻟﻚ ﻭﻛﺬﺍ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﺑﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻥ ﺟﻬﻠﻬﺎ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﻬﻮﺩ ﻭﺟﺰﻡ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺄﻧﻪ ﻳﻜﻔﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻫﻨﺎ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻭﻗﺪ ﻳﻨﺎﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻣﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻔﻲ ﺇﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺑﺄﻥ ﺳﻴﺪﻩ ﺃﺫﻥ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻷﻧﻪ ﻣﺘﻬﻢ ﺑﺈﺛﺒﺎﺕ ﻭﻻﻳﺔ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﺟﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻭﻳﺮﺩ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻻ ﺗﺜﺒﺖ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻭﻛﺎﻟﺘﻪ ﺑﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻣﻨﻪ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻌﺒﺪ .
( ﺗﻨﺒﻴﻪ ) : ﻇﺎﻫﺮ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺷﺮﻁ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻭﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻭﺍﺿﺢ ﻟﻘﻮﻟﻬﻢ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻷﻣﺮ ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﺘﺠﻪ ﺃﻧﻪ ﺷﺮﻁ ﻟﺤﻞ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻻ ﻏﻴﺮ ﻭﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﺁﻧﻔﺎ ﻷﻥ ﺍﻹﺫﻥ ﻟﻠﻮﻛﻴﻞ ﺛﻢ ﻓﺎﺳﺪ ﻣﻦ ﺃﺻﻠﻪ ﺑﺨﻼﻓﻪ ﻫﻨﺎ . ﺍﻫـ
Sumber : http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php...
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ
( ﻭﻟﻴﻘﻞ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ) ﻟﻠﺰﻭﺝ ( ﺯﻭﺟﺘﻚ ﺑﻨﺖ ﻓﻼﻥ ) ﺑﻦ ﻓﻼﻥ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﻧﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ﻣﻮﻛﻠﻲ ﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ ﻣﺜﻼ ﺇﻥ ﺟﻬﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﺍﻥ ﺃﻭ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻭﻛﺎﻟﺘﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﺇﻝﺍ ﻟﻢ ﻳﺤﺘﺞ ﻟﺬﻟﻚ ﻭﻛﺬﺍ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﺑﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻥ ﺟﻬﻠﻬﺎ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﻬﻮﺩ ﻭﺟﺰﻡ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺄﻧﻪ ﻳﻜﻔﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻫﻨﺎ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻭﻗﺪ ﻳﻨﺎﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻣﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻔﻲ ﺇﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺑﺄﻥ ﺳﻴﺪﻩ ﺃﺫﻥ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻷﻧﻪ ﻣﺘﻬﻢ ﺑﺈﺛﺒﺎﺕ ﻭﻻﻳﺔ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﺟﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻭﻳﺮﺩ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻻ ﺗﺜﺒﺖ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻭﻛﺎﻟﺘﻪ ﺑﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻣﻨﻪ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻌﺒﺪ .
( ﺗﻨﺒﻴﻪ ) : ﻇﺎﻫﺮ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺷﺮﻁ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻭﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻭﺍﺿﺢ ﻟﻘﻮﻟﻬﻢ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻷﻣﺮ ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﺘﺠﻪ ﺃﻧﻪ ﺷﺮﻁ ﻟﺤﻞ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻻ ﻏﻴﺮ ﻭﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﺁﻧﻔﺎ ﻷﻥ ﺍﻹﺫﻥ ﻟﻠﻮﻛﻴﻞ ﺛﻢ ﻓﺎﺳﺪ ﻣﻦ ﺃﺻﻠﻪ ﺑﺨﻼﻓﻪ ﻫﻨﺎ . ﺍﻫـ
Sumber : http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php...
.
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ
( ﻭﻟﻴﻘﻞ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ) ﻟﻠﺰﻭﺝ ( ﺯﻭﺟﺘﻚ ﺑﻨﺖ ﻓﻼﻥ ) ﺍﺑﻦ ﻓﻼﻥ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﻧﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﻴﺰ ﻛﻤﺎ ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺠﺮﺟﺎﻧﻲ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻮﻛﻠﻲ ، ﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ ﻣﺜﻼ ﺇﻥ ﺟﻬﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ، ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﺍﻥ ، ﺃﻭ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻭﻛﺎﻟﺘﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﺇﻻ ﻟﻢ ﻳﺤﺘﺞ ﻟﺬﻟﻚ ، ﻭﻛﺬﺍ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﺑﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻥ ﺟﻬﻠﻬﺎ ﺍﻟﻮﻟﻲ ، ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﺍﻥ ، ﻭﺍﻷﻭﺟﻪ ﺍﻻﻛﺘﻔﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﻭﻛﻴﻼ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻭﻻ ﻳﻨﺎﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻣﺮ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﻻﻛﺘﻔﺎﺀ ﺑﺈﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺮﻗﻴﻖ ﺑﺄﻥ ﺳﻴﺪﻩ ﺃﺫﻥ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺞﺍﺭﺓ ﻷﻧﻪ ﻣﺘﻬﻢ ﺑﺈﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻣﻊ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﺟﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻷﻥ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻟﻢ ﺗﺜﺒﺖ ﻭﻛﺎﻟﺘﻪ ﺑﻖﻭﻟﻪ ﺑﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻣﻨﻪ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺮﻗﻴﻖ ،
Sumber : http://library.islamweb.org/newlibrary/display_book.php...
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ
( ﻭﻟﻴﻘﻞ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ) ﻟﻠﺰﻭﺝ ( ﺯﻭﺟﺘﻚ ﺑﻨﺖ ﻓﻼﻥ ) ﺍﺑﻦ ﻓﻼﻥ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﻧﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﻴﺰ ﻛﻤﺎ ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺠﺮﺟﺎﻧﻲ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻮﻛﻠﻲ ، ﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻋﻨﻪ ﻣﺜﻼ ﺇﻥ ﺟﻬﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ، ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﺍﻥ ، ﺃﻭ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻭﻛﺎﻟﺘﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﺇﻻ ﻟﻢ ﻳﺤﺘﺞ ﻟﺬﻟﻚ ، ﻭﻛﺬﺍ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﺑﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻥ ﺟﻬﻠﻬﺎ ﺍﻟﻮﻟﻲ ، ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﺍﻥ ، ﻭﺍﻷﻭﺟﻪ ﺍﻻﻛﺘﻔﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﻭﻛﻴﻼ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻭﻻ ﻳﻨﺎﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻣﺮ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﻻﻛﺘﻔﺎﺀ ﺑﺈﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺮﻗﻴﻖ ﺑﺄﻥ ﺳﻴﺪﻩ ﺃﺫﻥ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺞﺍﺭﺓ ﻷﻧﻪ ﻣﺘﻬﻢ ﺑﺈﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻣﻊ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﺟﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻷﻥ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻟﻢ ﺗﺜﺒﺖ ﻭﻛﺎﻟﺘﻪ ﺑﻖﻭﻟﻪ ﺑﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻣﻨﻪ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺮﻗﻴﻖ ،
Sumber : http://library.islamweb.org/newlibrary/display_book.php...
library.islamweb.org
asal https://www.facebook.com/groups/MTTM1/permalink/1698505703696316/
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik