Langsung ke konten utama

TAWASSUL



  1. Diskripsi Masalah
Sering dikalangan masyarakat umum terjadi hal-hal yang membuat kita mempertanyakannya , contoh ; meminta kepada orang mati . Lalu dalam kitab تطهير الفؤاد من دنس الاعتقاد  Hal . 14 tertulis Sbb :
وكما جاز ان يتوسط حي في قضاء مصلحة حي والفعل لله وحده , يجوز ان يتوسط روح ميت في قضاء مصلحة حي او ميت  والفعل لله وحده .............. الخ .
Pertanyaan
  1. Benarkah ta’bir diatas ?
  2. Apa dan bagaimana status barang yang diperoleh dari jalan meminta atau diberi orang mati ?
  3. Lebih baik berdo’a di  masjid , musholla , rumah dan kuburan ? ( katanya – tapi jangan diTanya sumbernya – kalau berdo’a di kuburan wali cepet terkabul )
Ikanu Malang
a.Jawaban
 Sangat tepat tetapi harus diyaqini bahwa baik orang hidup atau mati sama dalam hal tidak bias memberi pengaruh apapun mewujudkan , menciptakan , meniadakan , memberi manfaat , memberi bahaya , semua itu hanyalah Alloh semata . Namun dalam kitab Yasaluunaka fiddin walhayaat meminta selain Alloh itu tidak boleh , baik kepada Wali , ataupun Nabi sekalipun .
1.حجة اهل السنة والجماعة  ص .  92
اعلم ان التوسل بالنبي صلي الله عليه وسلم وغيره من الانبياء والاولياء واهل الصلاح جائز بل مندوب وهو بمعني الدعاء والسؤال من الله تعالي  بجاههم لديه والتوجه اليه بحرمتهم عنده كما قال شيخنا الديماري غفر الله له ورحمه وقال العلامة السكي رحمه الله ونفعنا بعلومه يحسن التوسل بالنبي صلي الله عليه وسلم الي ربه وجواز ذلك وحسنه من الامور المعلومة كل ذي دين المعروفة من فعل الانبياء والمرسلين وسير السلف الصالحين والعلماء والعوام من المسلمين ولم ينكر احد من السلف والخلف من اهل الدديلن . ولا سمع به في زمن من الازمان الا ابن تيمية فانه انكره , وانكاره للتوسل قول لم يقله عالم قبله . وقد الف كثير من اجلاء العلماء اهل السنة والجماعة في جواز ذلك كتبا مستقلة وبسطوا فيها ادلة ز ونحن اهل السنة لا نعقد تاثيرا ولا خلقا ولا ايجادا ولا اعداما ولا نفعا ولا ضرا الا لله وحده لا شريك له .  ولا نعقد تاثيرا ولا نفعا ولا ضرا للنبي صلي الله عليه وسلم ولا لغيرهمن الاحياء والاموات فلا فرق في التوسل بالنبي صلي الله عليه وسلم وغيره من الانبياء والمرسلين صلوات الله عليه وعليهم اجمعين . وكذا بالاولياء والصالحين ولا فرق يبن كونهم احيلء واموات  لانهم لا يخلق شيئا وليس لهم تاثيرفي شئ وانما يتبرك بهم لانهم احباء الله تعالي  واما الخلق والايجاد والاعدام والنفع والضر فانه لله وحده لا شريك له والله خالق كل شئ والمؤثر والموجد هو الله تعالي . الي ان قال .............. وقال العارف بالله عبد الله ابن علوي الحداد رضي الله عنه ونفعنا بعلومه امين ينبغي للزائر اذا زار قبور الصالحين ان يطمئن عندها ويستكثر من الاسنغفار والدعاء لهم والترحم عليهم ويقراء ما تيسر من القران ويهدي ثوانه اليهم فاليكثر من الدعاء عندها فان منهم   من يكون الدعاء عند قبره مستحبا وقد جرب ذلك حتي ان اهل بغداد يسمعون قبر السيد الامام موسي الكاظم ابن الامام حفر الصادق الترياق المجرب اي لاستحبابة الدعوات وانكشاف المهمات وكذلك قبر معروف الكرخي يسمي بذلك وهو ببغداد ايضا , وكثيرا ما لاهل جاواه من المسلمين الذين يكون دعائهم عبد قبر بعض الاولياء الذي دفن بجاواة مستحبا ز فالله علي كل شئ قدير وفي هذا القدر كفاية .
2. يسئلونك في الدين والحياة الجز 2  329 - 330
السؤال : هل يجوز شرعا ان نطلب تحقيق الاشياء او قضاء الحاجات من النبي اوالولي , وهل يجوز ان نطلب من الاموات المدد وشفاء الامراض ونحو ذلك , وهل من الحق ما يقال من النبي لم يمت وانه حي في قبره كحياته
الجواب : ان رسول الاسلام عليه افضل الصلاة والسلام هو افضل خلق الله تعالي واكرم عباده الي ان قال .............ولكنه ليس الها خالقا بل هو بشر يستوي مع الناس جميعا امام الله سبحانه من ناحية مغاير ته واختصاصه بالايجاد والاعدام وانفراده بحقيقة النفع والضر وما الي ذلك ولسنا نقول هذا القول ابتداعا او تهجما او متابعة لفرقة او طائفة وانما ناخذ من الدستور الاقدس وهو القران الكريم فالحق عز وجل من قائل يقول لرسوله " لسس لك من الامر شئ " ويقول له " انك ميت وانهم ميتون " ويقول له " وما رميت اذ رميت ولكن الله رمي " ويقول عنه " وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل , افان مات او انقلبتم علي اعقابكم ؟ ومن ينقلب علي علقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجز الله الشاكرين "ويقول " ما علي السول الا البلاغ والله يعلم ما تبدون وما تكتمون " ويقول " وما كان لرسول ان ياتي باية الا باذن اله " ويامره قائلا " قل سبحان ربي هل كنت الابشرا رسولا "
ومن هنا نعلم ان الامر كل بيد الله وان الرسول عبد من عباد الله وهذا لا يمنع بطبيعة الحال ان يكون اعلي خلق الله واقرب العباد الي الله ولذلك يحسن اظهارا للعبودية لله وتمجيدا لعقيدة التوحيد واخلاصا لرب العالمين ان نطلب حاجتنا منه من سواه فهو اكرم مسؤول واكبر مامول . والرسول نفسه يعلمنا هذا ويامرنا به في حديثه الصحيح فيقول " اذا سالت فاسال الله واذا استعنت فاستعن بالله " وهو صلوات الله وسلامه وبركاته وتحياته عليه لا يرضيه ابدا ان نترك باب الله الي اي باب غيره , فما بعد الحق الا الضلال . وما دام هذا قد وضح بشان الرسول الكريم العظيم فهو بشان غيره اوضح فلا يجوز ان نطلب تحقيق الاشياء او قضاء الحاجات او شفاء الامراض او المدد من ولي او تقي ميت او حي بل الله وحده فاسال ثم ذرهم في غيهم يعمهون .

b.Jawaban
Milik ahli waris , mengingat beberapa hal sbb :
v  Orang mati tidak bisa tashoruf , karena kepemilikannya sudah pindah kepada ahli waris
v  Syarat wahib harus Ahli tabaru’ ( harus hidup) [ Lihat Fiqh Islam ]
v  Kasus orang mati yang hidup kenbali di vonis hilang kepemilikannya , sebab “ hidup kembali “ adalah hal yang masih diragukan , apakah merupakan sisa kehidupan pertama atau kehidupan baru ..? [ Lihat Bujairimy Alalkhotib ]

بجيرمي علي الخطيب  الجز  3  ص.   244
وقع السؤال عمن عاش بعد موته معجزة لنبي واجاب بعضهم بنيبن بقاء ملكه لتركته وهو محمول علي انه بالاحياء تبين عدم موته لكنه خلاف الفرض في السؤال اذ لا توجد المعجزة الا بعد تحقق الموت وعند تحققه ينتقل الملك للورثة بالاجماع فاذا وجد الاحياءء كانت هذه حياة جديدة مبتدئة بلا تبين عود ملك ويلزمه ان نسائه لو تزوجن ان يعدن له وليس كذلك بل يبقي نكاحهن  والحاصل ان زوال الملك والعصمة محقق وعوده مشكوك فيه فيستصحب زواله حيث يثبت ما يدل علي العود ولم يثبت فيه شئ فوجب الببقاء مع الاصل شرح م ر وكالموت المسخ للحجرية .
فقه الاسلام الجز  5  ص.  12
شروط الواهب ان يكون اهل التبرع بالعقل والبلوغ مع الرشد , وهذا شرط انعقاد لان الهبة تبرع فلا يجوز هبة الصبي والمجنون لانهما لا يملكان التبرع لكونه ضررا محضا وكذا الاب لا يملك هبة مال الصغير من غير شرط العوض بلا خلاف لان ولايته قاصرة علي وجوه النفع والهبة تبرع فيه ضر محض فلا تجوز منه .
c. Jawaban
Pada dasarnya berdo’a itu dianjurkan mencari tempat-yang mustajab , diantara tempat mustajab adalah makam orang-orang sholeh .       
حجة اهل السنة والجماعة  صحيفة  106
 وقال العارف بالله عبد الله ابن علوي الحداد رضي الله عنه ونفعنا بعلومه امين ينبغي للزائر اذا زار قبور الصالحين ان يطمئن عندها ويستكثر من الاسنغفار والدعاء لهم والترحم عليهم ويقراء ما تيسر من القران ويهدي ثوابه اليهم فاليكثر من الدعاء عندها فان منهم   من يكون الدعاء عند قبره مستحبا وقد جرب ذلك حتي ان اهل بغداد يسمعون قبر السيد الامام موسي الكاظم ابن الامام حفر الصادق الترياق المجرب اي لاستحبابة الدعوات وانكشاف المهمات وكذلك قبر معروف الكرخي يسمي بذلك وهو ببغداد ايضا , وكثيرا ما لاهل جاواه من المسلمين الذين يكون دعائهم عبد قبر بعض الاولياء الذي دفن بجاواة مستحبا ز فالله علي كل شئ قدير وفي هذا القدر كفاية


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا