- Diskripsi Masalah
Sering dikalangan masyarakat umum terjadi
hal-hal yang membuat kita mempertanyakannya , contoh ; meminta kepada orang
mati . Lalu dalam kitab تطهير الفؤاد من دنس الاعتقاد Hal . 14 tertulis Sbb :
وكما جاز ان يتوسط حي في قضاء
مصلحة حي والفعل لله وحده , يجوز ان يتوسط روح ميت في قضاء مصلحة حي او ميت والفعل لله وحده .............. الخ .
Pertanyaan
- Benarkah ta’bir diatas ?
- Apa dan bagaimana status barang yang diperoleh dari jalan meminta atau diberi orang mati ?
- Lebih baik berdo’a di masjid , musholla , rumah dan kuburan ? ( katanya – tapi jangan diTanya sumbernya – kalau berdo’a di kuburan wali cepet terkabul )
Ikanu Malang
a.Jawaban
Sangat tepat
tetapi harus diyaqini bahwa baik orang hidup atau mati sama dalam hal tidak
bias memberi pengaruh apapun mewujudkan , menciptakan , meniadakan , memberi
manfaat , memberi bahaya , semua itu hanyalah Alloh semata . Namun dalam kitab Yasaluunaka
fiddin walhayaat meminta selain Alloh itu tidak boleh , baik kepada
Wali , ataupun Nabi sekalipun .
1.حجة اهل
السنة والجماعة ص . 92
اعلم ان التوسل بالنبي صلي الله
عليه وسلم وغيره من الانبياء والاولياء واهل الصلاح جائز بل مندوب وهو بمعني
الدعاء والسؤال من الله تعالي بجاههم
لديه والتوجه اليه بحرمتهم عنده كما قال شيخنا الديماري غفر الله له ورحمه وقال
العلامة السكي رحمه الله ونفعنا بعلومه يحسن التوسل بالنبي صلي الله عليه وسلم الي
ربه وجواز ذلك وحسنه من الامور المعلومة كل ذي دين المعروفة من فعل الانبياء
والمرسلين وسير السلف الصالحين والعلماء والعوام من المسلمين ولم ينكر احد من
السلف والخلف من اهل الدديلن . ولا سمع به في زمن من الازمان الا ابن تيمية
فانه انكره , وانكاره للتوسل قول لم يقله عالم قبله . وقد الف كثير من اجلاء
العلماء اهل السنة والجماعة في جواز ذلك كتبا مستقلة وبسطوا فيها ادلة ز ونحن
اهل السنة لا نعقد تاثيرا ولا خلقا ولا ايجادا ولا اعداما ولا نفعا ولا ضرا الا
لله وحده لا شريك له . ولا نعقد
تاثيرا ولا نفعا ولا ضرا للنبي صلي الله عليه وسلم ولا لغيرهمن الاحياء والاموات فلا فرق في التوسل
بالنبي صلي الله
عليه وسلم وغيره من الانبياء والمرسلين صلوات الله عليه وعليهم اجمعين . وكذا
بالاولياء والصالحين ولا فرق يبن كونهم احيلء واموات لانهم لا يخلق شيئا وليس لهم تاثيرفي شئ
وانما يتبرك بهم لانهم احباء الله تعالي واما الخلق والايجاد والاعدام والنفع والضر فانه
لله وحده لا شريك له والله خالق كل شئ والمؤثر والموجد هو الله تعالي . الي
ان قال .............. وقال العارف بالله عبد الله ابن علوي الحداد رضي الله عنه
ونفعنا بعلومه امين ينبغي للزائر اذا زار قبور الصالحين ان يطمئن عندها ويستكثر من
الاسنغفار والدعاء لهم والترحم عليهم ويقراء ما تيسر من القران ويهدي ثوانه اليهم
فاليكثر من الدعاء عندها فان منهم من يكون الدعاء عند قبره مستحبا وقد جرب ذلك حتي
ان اهل بغداد يسمعون قبر السيد الامام موسي الكاظم ابن الامام حفر الصادق الترياق
المجرب اي لاستحبابة الدعوات وانكشاف المهمات وكذلك قبر معروف الكرخي يسمي بذلك
وهو ببغداد ايضا , وكثيرا ما لاهل جاواه من المسلمين الذين يكون دعائهم عبد قبر
بعض الاولياء الذي دفن بجاواة مستحبا ز فالله علي كل شئ قدير وفي هذا القدر كفاية
.
2. يسئلونك في الدين والحياة الجز 2 329 - 330
السؤال : هل يجوز شرعا ان نطلب تحقيق
الاشياء او قضاء الحاجات من النبي اوالولي , وهل يجوز ان نطلب من الاموات المدد
وشفاء الامراض ونحو ذلك , وهل من الحق ما يقال من النبي لم يمت وانه حي في قبره
كحياته
الجواب : ان رسول الاسلام عليه
افضل الصلاة والسلام هو افضل خلق الله تعالي واكرم عباده الي ان قال
.............ولكنه ليس الها خالقا بل هو بشر يستوي مع الناس جميعا امام الله
سبحانه من ناحية مغاير ته واختصاصه بالايجاد والاعدام وانفراده بحقيقة النفع والضر
وما الي ذلك ولسنا نقول هذا القول ابتداعا او تهجما او متابعة لفرقة او طائفة وانما
ناخذ من الدستور الاقدس وهو القران الكريم فالحق عز وجل من قائل يقول لرسوله
" لسس لك من الامر شئ " ويقول له " انك ميت وانهم ميتون "
ويقول له " وما رميت اذ رميت ولكن الله رمي " ويقول عنه " وما محمد
الا رسول قد خلت من قبله الرسل , افان مات او انقلبتم علي اعقابكم ؟ ومن ينقلب علي
علقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجز الله الشاكرين "ويقول " ما علي السول
الا البلاغ والله يعلم ما تبدون وما تكتمون " ويقول " وما كان لرسول ان
ياتي باية الا باذن اله " ويامره قائلا " قل سبحان ربي هل كنت الابشرا
رسولا "
ومن هنا نعلم ان الامر كل بيد
الله وان الرسول عبد من عباد الله وهذا لا يمنع بطبيعة الحال ان يكون اعلي خلق
الله واقرب العباد الي الله ولذلك يحسن اظهارا للعبودية لله وتمجيدا لعقيدة
التوحيد واخلاصا لرب العالمين ان نطلب حاجتنا منه من سواه فهو اكرم مسؤول
واكبر مامول . والرسول نفسه يعلمنا هذا ويامرنا به في حديثه الصحيح فيقول "
اذا سالت فاسال الله واذا استعنت فاستعن بالله " وهو صلوات الله وسلامه
وبركاته وتحياته عليه لا يرضيه ابدا ان نترك باب الله الي اي باب غيره , فما بعد
الحق الا الضلال . وما دام هذا قد وضح بشان الرسول الكريم العظيم فهو بشان غيره
اوضح فلا يجوز ان نطلب تحقيق الاشياء او قضاء الحاجات او شفاء الامراض او المدد
من ولي او تقي ميت او حي بل الله وحده فاسال ثم ذرهم في غيهم يعمهون .
b.Jawaban
Milik ahli waris , mengingat beberapa hal sbb :
v Orang mati tidak bisa tashoruf , karena kepemilikannya sudah pindah kepada
ahli waris
v Syarat wahib harus Ahli tabaru’ ( harus hidup) [ Lihat Fiqh Islam ]
v Kasus orang mati yang hidup kenbali di vonis hilang kepemilikannya , sebab
“ hidup kembali “ adalah hal yang masih diragukan , apakah merupakan sisa
kehidupan pertama atau kehidupan baru ..? [ Lihat Bujairimy Alalkhotib ]
بجيرمي علي الخطيب الجز
3 ص. 244
وقع السؤال عمن عاش بعد موته
معجزة لنبي واجاب بعضهم بنيبن بقاء ملكه لتركته وهو محمول علي انه بالاحياء تبين
عدم موته لكنه خلاف الفرض في السؤال اذ لا توجد المعجزة الا بعد تحقق الموت وعند
تحققه ينتقل الملك للورثة بالاجماع فاذا وجد الاحياءء كانت هذه حياة جديدة مبتدئة
بلا تبين عود ملك ويلزمه ان نسائه لو تزوجن ان يعدن له وليس كذلك بل يبقي نكاحهن والحاصل ان زوال الملك والعصمة محقق وعوده مشكوك
فيه فيستصحب زواله حيث يثبت ما يدل علي العود ولم يثبت فيه شئ فوجب الببقاء مع
الاصل شرح م ر وكالموت المسخ للحجرية .
فقه الاسلام الجز 5
ص. 12
شروط الواهب ان يكون اهل التبرع
بالعقل والبلوغ مع الرشد , وهذا شرط انعقاد لان الهبة تبرع فلا يجوز هبة الصبي
والمجنون لانهما لا يملكان التبرع لكونه ضررا محضا وكذا الاب لا يملك هبة مال
الصغير من غير شرط العوض بلا خلاف لان ولايته قاصرة علي وجوه النفع والهبة تبرع
فيه ضر محض فلا تجوز منه .
c. Jawaban
Pada dasarnya berdo’a itu dianjurkan mencari
tempat-yang mustajab , diantara tempat mustajab adalah makam orang-orang sholeh
.
حجة اهل السنة والجماعة صحيفة
106
وقال العارف
بالله عبد الله ابن علوي الحداد رضي الله عنه ونفعنا بعلومه امين ينبغي للزائر اذا
زار قبور الصالحين ان يطمئن عندها ويستكثر من الاسنغفار والدعاء لهم والترحم عليهم
ويقراء ما تيسر من القران ويهدي ثوابه اليهم فاليكثر من الدعاء عندها فان منهم من
يكون الدعاء عند قبره مستحبا وقد جرب ذلك حتي ان اهل بغداد يسمعون قبر السيد
الامام موسي الكاظم ابن الامام حفر الصادق الترياق المجرب اي لاستحبابة الدعوات
وانكشاف المهمات وكذلك قبر معروف الكرخي يسمي بذلك وهو ببغداد ايضا , وكثيرا ما
لاهل جاواه من المسلمين الذين يكون دعائهم عبد قبر بعض الاولياء الذي دفن بجاواة
مستحبا ز فالله علي كل شئ قدير وفي هذا القدر كفاية
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik