Langsung ke konten utama

Tetesan dari pakaian yang dijemur



Tetesan dari pakaian yang dijemur
Air yang menetes dari pakaian yang sedang dijemur kerap membasahi tanah yang berada di bawah jemuran. Ketika dimungkinkan tanah itu terdapat najis, apakah kaki atau sarung yang terkena cipratan dari tetesan air yang memantul dari tanah tersebut dihukumi najis?
Jawaban: Tidak najis, karena tanah tersebut dihukumi suci, mengingat hukum asal tanah adalah suci, terkecuali jika tampak adanya najis di area tanah yang basah itu. 
Referensi:
حواشي الشرواني والعبادي الجزء الثاني صـ 131
فروع: ماء الميزاب الذي تظن نجاسته ولم تتيقن طهارته فيه الخلاف في طين الشوارع واختار المصنف الجزم بطهارته،
قواعد الأحكام الجزء الأول صـ 54
طين الشارع في البلدان في نجاسته قولان : أحدهما أنه نجس لغلبة النجاسة عليه . والثاني : أنه طاهر لأن الأصل طهارته
تذكير الناس صــ44 مكتبة المعروف 
وقرئت علي سيدي رضي الله عنه فائدة من كلام الحبيب عبد الرحمن بن عبد الله بلفقيه وهي قوله في بعض مكاتباته كل ما غلب تنجسه طاهر مالم يتحقق بالحس فمن حكم بنجاسة ذالك فقد افتر ى على الله كذباإلى أن قال وسأل سائل عما يصيب الإنسان من رشاش الطريق ومن الميازيب فقال سيدي يعفى عنه وساق في الاستدلال عليه هذا الحديث بلفظه أو معناه -- إلى أن قال قال جابر بن عبد الله خرجنا مع عمر بن الخطاب إلى بعض رباع المدينة فقطر على رجل منا ماء من جناح، فقال الرجل ياصاحب الجناح أنظيف ماؤك ؟ فالتفت عليه عمر فقال : ياصاحب الجناح لا تخبره فإن هذا ليس عليه
Bersuci di kolam ikan yang kotor
Kolam ikan yang terlihat keruh yang disebabkan sampah ataupun kotoran ikan itu sendiri. Bagaimana hukum bersuci di kolam tersebut?
Jawaban: Diperinci sebagai berikut:
@ Sah, selama tidak terdapat perubahan yang diakibatkan oleh perkara najis. Misalnya kotoran manusia ataupun bangkai ayam, karena najis tersebut bisa merusak salah satu dari karakter air (warna, rasa, dan bau).
@ Apabila perubahan tersebut disebabkan hal-hal yang suci, misalnya lumut, bangkai ikan, atau kotoran ikan (menurut pendapat yang menyatakan kotoran ikan suci), maka bersuci dengan air tersebut dihukumi sah selama perubahan tersebut tidak merubah sifat-sifat air.
Catatan:
Ü Menurut pendapat yang lemah (dlo’if), perubahan yang dapat merusak karakter air ialah ketika semua sifatnya (bau, rasa, warna) berubah. Maka, perubahan yang terjadi sebab salah satu dari ketiga sifat air tidak dianggap merusak karakter dari air tersebut. 
Ü Perubahan yang dapat merubah eksistensi air ialah manakala nama air itu tidak bisa diungkapkan kecuali ketika disandarkan pada hal lain, semisal air sabun. Air yang tercampur dengan sabun tidak bisa diungkapkan kecuali ketika disandarkan padanya.
Referensi:
شرح البهجة الوردية الجزء الأول صـ 105
( قوله أيضا وبوصول نجس إن قلا ) وقيل لا ينجس كثير الماء ولا قليله إلا بالتغير حكاه في المجموع عن طائفة من الصحابة وغيرهم واختاره ابن المنذر والغزالي في الإحياء والروياني
المجموع شرح المهذب الجزء الثاني صـ  550
[ الشرح ] حديث ابن مسعود رواه البخاري بلفظه وقد سبق ان مذهبنا أن جميع الارواث والدرق والبول نجسة من كل الحيوان سواء المأكول وغيره والطير وكذا روث السمك والجراد وما ليس له نفس سائلة كالذباب فروثها وبولها نجسان علي المذهب وبه قطع العراقيون وجماعات من الخراسانيين وحكي الخراسانيون وجها ضعيفا في طهارة روث السمك والجراد وما لا نفس له سائل وقد قدمنا وجها عن حكاية صاحب البيان والرافعي ان بول ما يؤكل وروثه طاهران وهو غريب وهذا المذكور من نجاسة ذرق الطيور كلها هو مذهبنا وقال أبو حنيفة كلها طاهرة الا ذرق الدجاج
حاشية الجمل الجزء الأول صـ 235
( فَرْعٌ ) اسْتِطْرَادِيٌّ وَقَعَ السُّؤَالُ عَنْ بِئْرٍ تَغَيَّرَ مَاؤُهَا وَلَمْ يُعْلَمْ لِتَغَيُّرِهِ سَبَبٌ ثُمَّ فُتِّشَ فِيهَا فَوُجِدَ فِيهَا سَمَكَةٌ مَيِّتَةٌ وَأُحِيلَ التَّغَيُّرُ عَلَيْهَا فَهَلْ الْمَاءُ طَاهِرٌ أَوْ مُتَنَجِّسٌ ؟ وَالْجَوَابُ أَنَّ الظَّاهِرَ بَلْ الْمُتَعَيِّنُ الطَّهَارَةُ ؛ لِأَنَّ مَيْتَةَ السَّمَكِ طَاهِرَةٌ وَالْمُتَغَيِّرُ بِالطَّاهِرِ لَا يَتَنَجَّسُ ثُمَّ إنْ لَمْ يَنْفَصِلْ مِنْهَا أَجْزَاءٌ تُخَالِطُ الْمَاءَ وَتُغَيِّرُهُ فَهُوَ طَهُورٌ ؛ لِأَنَّ تَغَيُّرَهُ بِمُجَاوِرٍ وَإِلَّا فَغَيْرُ طَهُورٍ إنْ كَثُرَ التَّغَيُّرُ بِحَيْثُ يَمْنَعُ إطْلَاقَ اسْمِ الْمَاءِ عَلَيْهِ ا هـ ع ش عَلَى م ر
كفاية الأخيار صــ 15
ويكفي في التغير أحد الأوصاف الثلاثة الطعم أو اللون أو الرائحة على الصحيح وفي وجه ضعيف يشترط اجتماعها
قرة العين بفتاوي إسماعيل الزين صــ39
أن التغير المذكور إذا كان بطاهر فلايضر إلا إذا سلب اسم الماء بحيث لايقال إلا مضافا كماء الصابون مثلا أما أما إذالم يسلبه  اسم الماء فلا يضر التغير به هذا إذا كان طاهرا
Memanfaatkan Air yang berada di Masjid
Air merupakan kebutuhan pokok bagi kehidupan manusia. Tidak jarang, sebagian masyarakat atau musafir banyak yang memanfaatkan air  yang berada di lingkungan masjid untuk memenuhi kebutuhan sehari-hari. Bagaimana syariat menanggapi permasalahan di atas?
Jawaban: Tidak diperbolehkan, karena bukan tergolong pemanfaatan fasilitas masjid yang diperbolehkan.
Catatan: Menurut pendapat awal yang menyatakan air termasuk milik umum (milkul musytarak), hukumnya diperbolehkan selama air tersebut diambil langsung dari sumbernya (sumur).
Referensi:
الفتاوى الفقهية الكبرى الجزء الثالث ص: 266
(وسئل) عن الماء المتصدق به للطهور في المساجد عندنا هل يجوز لأحد نقله إلى خلوته وادخاره فيها للطهر به مع منع الناس منه والحاجة إليه في المسجد وهل يجوز مع عدم ذلك أو لا؟ (فأجاب) بأن من تصدق بماء أو وقف ما يحصل منه الطهور بمسجد كذا لم يجز نقله منه لطهارة ولا لغيرها منع الناس منه أو لا لأن الماء المسبل يحرم نقله عنه إلى محل آخر لا ينسب إليه كالخلوة المذكورة في السؤال نعم من دخل المسجد وتوضأ منه لا يلزمه الصلاة فيه وإن احتمل أن الواقف أراد ذلك تكثيرا لثوابه لأن لفظه يقصر عما يفهم ذلك هذا كله إن لم يطرد عرف في زمن الواقف ويعلمه وإلا نزل وقفه عليه لأنه منزل منزلة شرطه.
التهذيب الجزء الرابع صــ 502
أما اذا نبع الماء من عين في ملكه أو بئر أو حفر بئرا في الموات للتملك فظهر الماء هل يكون ذلك الماء ملكا له؟ فيه وجهان أحدهما وهو قول ابي اسحاق لا يكون ملكا له حتى يحوزه في إناء أو حوض لظاهر الخبروالثاني: نص عليه في رواية حرملة وهو قول ابن ابي هريرة: وهو ملك له لأنه نماء ملكه --إلى أن قال-- ومن قال بالأول قال الدليل على انه ليس يملك ان مستأجر الدار يجوز له ان ينتفع بماء البئر بالإتفاق ولو كان ملكا لصاحب الدار لم يجز له أن ينتفع به
Mencuci pakaian dengan mesin cuci
Bagaimana hukumnya mencuci pakaian yang najis dengan menggunakan mesin cuci tanpa air yaitu dengan energi panas?
Jawaban: Mekanisme seperti diatas belum bisa mensucikan pakaian yang terkena najis, akan tetapi harus tetap menggunakan media air.
Catatan: Menurut imam Haromain yang mengikuti estimasi dari muridnya Imam Syafi’i (ashab), bahwa cara tersebut bisa dianggap mensucikan ketika materi (jirim) najisnya hilang.
Referensi:
التنبيه الجزء الاول صـ 13
قال الله تعالى {وأنزلنا من السماء ماء طهورا} ولا يجوز رفع حدث ولا ازالة نجس الا بالماء المطلق
الفقه الإسلامي وأدلته الجزء الاول صـ 208
الجفاف بالشمس أو الهواء وزوال أثر النجاسة: يطهر الأرض وكل ماكان ثابتاً بها كالشجر والكلأ والبلاط، لأجل الصلاة عليها، لا للتيمم بها، بخلاف ماكان نحو البساط والحصير والثوب والبدن وكل ما يمكن نقله، فإنه لا يطهر إلا بالغسل
المجموع شرح المهذب الجزء الثاني صـ 596
وأما الثوب النجس ببول ونحوه إذا زال أثر النجاسة منه بالشمس فالمذهب القطع بأنه لا يطهر وبه قطع العرقيون ونقل امام الحرمين عن الاصحاب أنهم طردوا فيه القولين كالارض قال وذكر بعض المصنفين يعنى الفوراني انا إذا قلنا يطهر الثوب بالشمس فهل يطهر بالجفاف في الظل فيه وجهان وهذا ضعيف قال الامام ولا شك أن الجفاف لا يكفى في هذه الصورة فان الارض تجف بالشمس علي قرب ولم ينقلع بعد آثار النجاسة فالمعتبر انقلاع الآثار علي طول الزمان بلا خلاف وكذا القول في الثياب وقول المصنف (موضع ضاح) هو بالضاد المعجمة قال أهل اللغة هو البارز والله أعلم
Celana jeans yang menyentuh tanah
Dalam berbusana, celana jeans menjadi idola para pria. Salah satu mode yang menjadi pilihan adalah jeans yang panjangnya sampai menyentuh tanah, bahkan hingga menyapu jalanan. Apakah celana tersebut bisa dihukumi najis?
Jawaban: Menurut ulama Malikiyyah dan Hanafiyyah hukumnya tidak najis baik tanah yang dilewati basah ataupun kerin sekira partikel najisnya tidak tampak, karena menurut pendapat mereka tanah bisa digunaka sebagai media untuk mensucikan najis.
Referensi:
الفقه الإسلامي وأدلته الجزء الاول صـ 209
 تكرار المشي في الثوب الطويل الذي يمس الأرض النجسة والطاهرة: يطهر الثوب، لأن الأرض يطهر بعضها بعضا، بدليل حديث أم سلمة: أنها قالت: «إني امرأة أطيل ذيلي، أمشي في المكان القذر، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : يطهره ما بعده» ويتفق المالكية والحنابلة مع الحنفية في ذلك، وأقره الشافعي بما جرى على يابس، وقيده الحنابلة بيسير النجاسة، وإلا وجب غسله
المنتقى - شرح الموطأ (1/ 46)
وَقَدْ اخْتَلَفَ أَصْحَابُنَا فِي مَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ وَتَفْسِيرِ الْمَوْضِعِ الْقَذِرِ الَّذِي يُطَهِّرُ الذَّيْلَ مَا بَعْدَهُ فَرَوَى ابْنُ نَافِعٍ عَنْ مَالِكٍ أَنَّ ذَلِكَ فِي الْمَوْضِعِ الْيَابِسِ الَّذِي لَا يَعْلَقُ بِالثَّوْبِ وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ وَقَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا أَنَّ مَعْنَى مَا رُوِيَ فِي الْمَرْأَةِ مِنْ جَرِّ ذَيْلِهَا أَنَّ الدِّرْع يُطَهِّرُهُ مَا بَعْدَهُ أَنَّهَا تَسْحَبُ ذَيْلَهَا عَلَى الْأَرْضِ نَدِيَّةً نَجِسَةً وَقَدْ رُخِّصَ لَهَا أَنْ تُرْخِيَهُ وَهِيَ تَجُرُّهُ بَعْدَ تِلْكَ الْأَرْضِ عَلَى أَرْضٍ طَاهِرَةٍ فَذَلِكَ لَهُ طَهُورٌ قَالَ الدَّاوُدِيُّ وَقَدْ قَالَ بَعْضُ أَصْحَابِ مَالِكٍ بِظَاهِرِ الْحَدِيثِ وَرَوَوْهُ فِي الرَّطْبِ وَالْيَابِسِ فَأَمَّا مَنْ ذَهَبَ إِلَى أَنَّهُ فِي الْقَشْبِ الْيَابِسِ فَإِنَّ الْقَشْبَ الْيَابِسَ لَا يُنْجِسُ الثَّوْبَ مُجَاوَرَتُهُ فَلَا يَحْتَاجُ إِلَى تَطْهِيرِهِ فَكَذَلِكَ إِذَا مَرَّ الثَّوْبُ عَلَى أَرْضٍ يَابِسَةٍ فَإِنَّهُ لَا يَحْتَاجُ إِلَى تَطْهِيرِهِ لِأَنَّهُ لَا يَنْجُسُ بِمُرُورِهِ ذَلِكَ قَالَ الْقَاضِي أَبُو الْوَلِيدِ رَضْيَ اللَّهُ عَنْهُ وَأَمَّا مَعْنَى ذَلِكَ عِنْدِي وَاَللَّهُ أَعْلَمُ أَنَّ النَّجَاسَةَ الَّتِي فِي الطُّرُقَات لَا يُمْكِنُ الِاحْتِرَازُ مِنْهَا مَعَ التَّصَرُّفِ الَّذِي لَا بُدَّ مِنْهُ لِلنَّاسِ فَخُفِّفَ أَمْرُهَا إِذَا خَفِيَ عَيْنُهَا فَإِذَا مَرَّ الذَّيْلُ عَلَى مَوْضِعٍ نَجِسٍ ثُمَّ مَرَّ بَعْدَ ذَلِكَ عَلَى مَوْضِعٍ طَاهِرٍ أَخْفَى عَيْنَ النَّجَاسَةِ فَأَسْقَطَ عَنْ اللَّابِسِ حُكْمَ التَّطْهِيرِ وَلَوْ لَمْ يَمُرَّ عَلَى مَوْضِعٍ يُطَهِّرُهُ بِإِخْفَاءِ عَيْنِ النَّجَاسَةِ لَظَهَرَتْ عَيْنُ النَّجَاسَةِ وَلَوَجَبَ تَطْهِيرُهَا وَإِنَّمَا مَعْنَى ذَلِكَ أَنَّ مَا لَمْ تَظْهَرْ عَيْنُ النَّجَاسَةِ لَا يَجِبُ غَسْلُهُ وَإِنْ جَوَّزْنَا وُجُودَ نَجَاسَةٍ خَفِيَتْ عَيْنُهَا بِهِ وَهَذِهِ بِمَنْزِلَةِ الطُّرُقَاتِ مِنْ الطِّينِ وَالْمِيَاهِ الَّتِي لَا تَخْلُو مِنْ الْعَذِرَةِ وَالْأَبْوَالِ وَأَرْوَاثِ الدَّوَابِّ فَإِذَا غَلَبَ عَلَيْهَا الطِّينُ وَأَخْفَى عَيْنَهَا لَمْ يَجِبْ غَسْلُ الثَّوْبِ مِنْهَا فَكَانَ ذَلِكَ تَطْهِيرًا لَهَا وَلَوْ ظَهَرَتْ عَيْنُ النَّجَاسَةِ فَإِنْ رَأَتْهَا لَمْ يُطَهِّرْهُ إِلَّا الْغُسْلُ وَإِنَّمَا مَعْنَى يُطَهِّرُهُ مَا بَعْدَهُ أَنَّهَا لَمْ تَعْلَمْ بِالنَّجَاسَةِ وَإِنَّمَا تَخَافُ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهَا قَدْ أَصَابَ مَا لَا تَخْلُو الطُّرُقَاتُ مِنْهُ فَقِيلَ لَهَا أَنَّ خَفَاءَ عَيْنِ النَّجَاسَةِ بِمَا يَتَعَلَّقُ بِالثَّوْبِ مِنْ الطِّينِ وَالتُّرَابِ يَمْنَعُك مِنْ مُشَاهَدَةِ الْعَيْنِ وَتَحَقُّقِ وُصُولِهَا إلَيْهَا فَيَسْقُطُ عَنْك فَرْضُ تَطْهِيرِ ثَوْبِك وَكَانَ ذَلِكَ بِمَنْزِلَةِ تَطْهِيرِهِ وَلَوْ مَرَّ رَجُلٌ بِطِينٍ فِيهِ نَجَاسَةٌ فَطَارَتْ عَلَى ثَوْبِهِ وَعَلِمَ بِهَا ثُمَّ تَطَايَرَ عَلَيْهَا طِينٌ وَأَخْفَى عَيْنَهَا لَمْ يَكُنْ لَهُ بُدٌّ مِنْ غَسْلِهَا وَإِنَّمَا يَسْقُطُ عَنْهُ غَسْلُهَا إِذَا لَمْ يَرَ عَيْنَهَا فِي ثَوْبِهِ وَلَا عَلِمَ بِوُصُولِهَا إِلَيْهِ وَهَذَا يَقْتَضِي أَنَّ سُؤَالَ الْمَرْأَةِ إنَّمَا كَانَ عَلَى مَا يُتَوَقَّعُ مِنْ النَّجَاسَاتِ لِمَشْيِهَا فِي الْمَكَانِ الْقَذِرِ وَلَا تَعْلَمُ هَلْ يَتَعَلَّقُ بِثَوْبِهَا مِنْهُ نَجَاسَةٌ أَمْ لَا وَلَمْ تَسْأَلْ عَنْ مَشْيِهَا عَلَى نَجَاسَةٍ مَعْلُومَةٍ مُشَاهَدَةٍ بِتَيَقُّنِ تَعَلُّقِهَا بِذَيْلِهَا وَإِنَّ تِلْكَ لَا بُدَّ مِنْ غَسْلِهَا
Kesucian toilet umum
Pemandangan yang lazim terlihat dari toilet-toilet di terminal, pasar, ataupun tempat keramaian menggunakan bak yang sangat kecil, sehingga tidak mampu menampung air dua qulah dan rentan terpercik najis. Bagaimana hukum air  di dalam bak tersebut?
Jawaban: Suci, karena kita tidak mengetahui secara nyata apakah bak tersebut terkena najis ataukah tidak.
Catatan: Kalaupun kita mengetahui percikan air kencing tersebut, hukum air dalam bak tetap suci, meski sedikit (kurang dua qulah). Kecuali jika air bak tersebut berubah salah satu karakternya.
Referensi:
تذكير الناس صــ44
وقرئت علي سيدي رضي الله عنه فائدة من كلام الحبيب عبد الرحمن بن عبد لاالله بلفقيه وهي قوله في بعض مكاتباته كل ما غلب تنجسه طاهر مالم يتحقق بالحس فمن حكم بنجاسة ذالك فقد افترى على الله كذبا
شرح البهجة الوردية الجزء الاول صـ 105
( قوله أيضا وبوصول نجس إن قلا ) وقيل لا ينجس كثير الماء ولا قليله إلا بالتغير حكاه في المجموع عن طائفة من الصحابة وغيرهم واختاره ابن المنذر والغزالي في الإحياء والروياني
Air bersih dari proses penyulingan
Apakah air limbah dan air mutanajis yang telah berubah menjadi air bersih atas teknologi canggih dapat dihukumi thâhir muthahir (suci bisa mensucikan)?
Jawaban :Jika bau dari zat kimia masih mendominasi, maka dihukumi najis akan tetapi jika bau antara zat kimia dan najis tidak jelas maka menurut pendapat mu’tamad dihukumi suci. Sedangkan proses sterilisasi yang memakai cara pengendapan atau penyulingan maka hasilnya dihukumi suci.
Catatan : menurut sebagian pendapat air tersebut dihukumi suci walaupun bau dari zat kimia tersebut jelas
Referensi:
المحلى مع حاشية القليوبي الجزء الأول ص: 25
 (فإن زال تغيره بنفسه) أي من غير انضمام شيء إليه كأن زال بطول المكث (أو بماء) انضم إليه (طهر) كما كان الزوال سبب النجاسة (أو بمسك وزعفران) وخل أي لم توجد رائحة النجاسة بالمسك ولا لونها بالزعفران ولا طعمها بالخل. (فلا) يطهر للشك في أن التغير زال أو استتر بل الظاهر الاستتار (وكذا تراب وجص) أي جبس (في الأظهر) للشك المذكور والثاني يطهر بذلك لأنه لا يغلب فيه شيء من الأوصاف الثلاثة فلا يستتر التغير ودفع أنه يكدر الماء والكدورة من أسباب الستر فإن صفا الماء ولا تغير به طهر جزما (لزوال سبب النجاسة) --إلى أن قال-- قوله: (للشك إلخ) قال شيخنا: محل الشك إن ظهر ريح المسك مثلا وإلا بأن خفي ريحه وريح النجاسة معا فإنه يطهر على المعتمد وكذا البقية قال: ومنه ثوب غسل بصابون ولم يظهر وصف النجاسة ولا الصابون فإنه يطهر فإن ظهر وصف الصابون لم يطهر وفيه بحث في وصف نحو اللون فراجعه قوله: (فإن صفا الماء) أي من التراب والجص المذكورين في كلامه ولا تغير به من أوصاف النجاسة طهر جزما وكذا يطهر التراب أو الجص لو كان نجسا لأنه مجاور دواما كما مر.
Mencuci pakaian di ember
Ketika hendak mencuci, biasanya pakaian ditaruh di ember yang berukuran sedang (tidak menampung air dua qulah) dan dituangkanlah air ke dalamnya, sehingga air meluber ke luar ember. Apakah cara demikian bisa mensucikan najis?
Jawaban: Bisa mensucikan.
Referensi:
روضة الطالبين الجزء الأول صـ 31
قال المتولي وغيره للماء قوة عند الورود على النجاسة فلا ينجس بملاقاتها بل يبقى مطهرا فلو صبه على موضع النجاسة من ثوب فانتشرت الرطوبة في الثوب لا يحكم بنجاسة موضع الرطوبة ولو صب الماء في إناء نجس ولم يتغير بالنجاسة فهو طهور فإذا أداره على جوانبه طهرت الجوانب كلها قال ولو غسل ثوب عن نجاسة فوقعت عليه نجاسة عقب عصره هل يجب غسل جميع الثوب أم يكفي غسل موضع النجاسة وجهان الصحيح الثاني والله أعلم.
Busa dan bau masih melekat di baju
Mencuci dengan memakai deterjen atau sabun merupakan hal yang lumrah, namun apakah kesuciannya terjamin ketika bau deterjen atau busanya masih menempel di pakaian?
Jawaban: Diperinci sebagai berikut:
@  Suci kalau hanya menyisakan bau menurut pendapat Syekh Thobalawie.
@  Kalau menyisakan busa yang mengandung salah satu dari sifat najis (bau, rasa atau warna) maka hukumnya belum suci.
Referensi:
بشرى الكريم صـ 144
تنبيه آخر: إذا غسل ثوباً متنجساً بنحو صابون حتى زالت النجاسة .. طهر وإن بقي ريح الصابون، قاله الطبلاوي. وقال (م ر): لا يطهر حتى تصفو الغسالة من ريح الصابون، أي: لإمكان استتار ريح النجس في ريحه.
حاشية إعانة الطالبين الجزء الأول صـ42
(قوله: ولو بال في البحر مثلا) أي أو في ماء كثير. (قوله: فارتفعت منه) أي من البحر بسبب البول. وقوله: رغوة هي الزبد الذي يرتفع على وجه الماء. (قوله: فهي) أي الرغوة، نجسة. وقوله: إن تحقق أنها أي الرغوة، من عين النجاسة، أي البول.  كأن كانت برائحة البول أو طعمه أو لونه. وقوله: أو من المتغير إلخ أي أو تحقق أنها من الماء المتغير أحد أوصافه بذلك البول.
Kertas daur ulang
Kondisi kertas bekas yang didaur ulang tidak terjamin kebersihan dan kesuciannya, dimungkinkan kertas-kertas itu diambil dari tempat yang rentan najis. Bagaimana hukumnya apakah termasuk mutanajis? Dan apakah makanan basah yang dibungkus dengan kertas tersebut dikatakan mutanajis?
Jawaban: Kertas hasil daur ulang tersebut dihukumi suci, karena najis yang tedapat pada kertas-kertas tersebut tidak jelas, sehingga dikembalikan pada hukum asalnya yaitu suci.
Referensi:
حاشية الشروانى الجزء الثاني صـ 141
وسئل ابن الصلاح عن الجوخ الذي اشتهر على ألسنة الناس أن فيه شحم الخنزير، فقال: لا يحكم بنجاسته إلا بتحقق النجاسة، وسئل عن الاوراق التي تعمل وتبسط وهي رطبة على الحيطان المعمولة برماد نجس، فقال: لا يحكم بنجاستها أي عملا بالاصل ومحل العمل به إذا كان مستند النجاسة إلى غلبتها وإلا أي بأن وجد سبب يحال عليه عمل بالظن إلى أن قال --قال ع ش: قوله م ر: المعمولة الخ أي التي جرت العادة أن تعمل بالرماد أما ما شوهد بناؤه بالرماد النجس فإنه ينجس ما أصابه إذ لا أصل للطهارة يعتمد عليه حينئذ، وقوله م ر: أي عملا بالاصل وعليه فلا تنجس الثياب الرطبة التي تنشر على الحيطان المعمولة بالرماد عادة لهذه العلة وكذا اليد الرطبة إذا مس بها الحيطان المذكورة اه ع ش، وقال الرشيدي: قوله م ر: لا يحكم بنجاستها أي الاوراق إذا لم تتحقق نجاسة الرماد ولكن الغالب فيه النجاسة أخذا مما علل به أما إذا تحققت فيه النجاسة فظاهر أنه ليس بطاهر لكن يعفى عن الاوراق الموضوعة، قال ابن العماد في معفواته: والنسخ في ورق آجره عجنوا به النجاسة عفو حال كتبته ما نحسا قلما منه وما منعوامن كاتب مصحفا من حبر ليقته .ويعلم مما ذكر أنه لا يحكم بنجاسة السكر الافرنجي الذي اشتهر أن فيه دم الخنزير ما لم يشاهد خلط الدم به بخصوصه ولا غبرة بمجرد جري عادة الكفار بعمل السكر بخلطه ولكن الورع لا يخفى.
Menyeka benda najis sebanyak tiga kali
Ada sebagian asumsi menyatakan, cukup hanya dengan mengelapkan kain sebanyak tiga kali maka benda tersebut akan menjadi suci. Bagaimana dengan asumsi semacam ini?
Jawaban: Menurut ulama’ Syafi’iyyah pensucian najis dengan metode di atas belum dianggap cukup, karena najis bisa suci hanya dengan dibasuh.
Catatan:
Menurut ulama mazhab Hanafiyah dan Malikiyyah mekanisme semacam itu sudah mencukupi hanya saja tertentu bagi benda-benda yang tidak mampu menyerap air (shaqil) seperti lantai keramik, benda logam ataupun cermin.
Referensi:
البيان الجزء الأول صـ 553
مسألة: إذا أصابت النجاسة الأشياء الصقيلة كالمرآة والسكين والسيف لم تطهر بالمسح وإنما تطهر بالغسل وقال مالك وأبو حنيفة وأحمد تطهر بالمسح دليلنا أنه محل نجس فلم يطهر بالمسح كالثوب.
فتح القدير الجزء السادس صـ 265
(والنجاسة إذا أصابت المرآة أو السيف اكتفى بمسحهما) لأنه لا تتداخله النجاسة وما على ظاهره يزول بالمسح.
الدسوقي الجزء السادس صـ 227 (المالكية)
 (و) عفي عن (كسيف صقيل) دخل بالكاف ما شابهه في الصقالة كمدية ومرآة وجوهر وسائر ما فيه صقالة وصلابة مما يفسده الغسل ثم صرح بعلة العفو لما فيها من الخلاف بقوله (لإفساده) بالغسل ولو قال لفساده لكان أخصر وأحسن وسواء مسحه من الدم أم لا على المعتمد أي خلافا لمن علله بانتفاء النجاسة بالمسح أي عفي عما يصيبه (من دم) شيء (مباح) كجهاد وقصاص وذبح وعقر صيد وخرج بكالسيف الثوب والجسد ونحوهما وبالصقيل غيره وبدم المباح دم العدوان فيجب الغسل
Minyak goreng terkena najis
Ketika minyak goreng yang ada di dapur terkena najis, semisal kotoran tikus atau lainnya. Bagaimana alternatif yang tepat agar minyak goreng bisa steril dan suci kembali?
Jawaban: Bisa disucikan, yakni dengan menghilangkan kotoran tersebut kemudian minyak ditaruh ke dalam sebuah wadah, lantas air dituangkan ke dalamnya sembari diaduk. Setelah itu, diamkan hingga minyak berada di permukaan dan air berada di dasar wadah. Barulah air dikeluarkan dengan cara melubangi wadah dari bawah, sehingga yang tersisa hanya minyak.
Solusinya: Minyak yang banyaknya mencapai ukuran 250 kilogram masih dihukumi suci selama belum ada perubahan Mengikuti pendapat Imam Ibnu Abidin dari mazhab Hanafiyyah yang berpendapat bahwa semua benda cair hukumnya sama dengan air.
Referensi:
مغني المحتاج الجزء الأول صـ 244
(ولو نجس مائع) غير الماء ولو دهنا (تعذر تطهيره) إذ لا يأتي الماء على كله لأنه بطبعه يمنع إصابة الماء (وقيل يطهر الدهن بغسله) قياسا على الثوب النجس وكيفية تطهيره كما ذكره في المجموع أن يصب الماء عليه ويكاثره ثم يحركه بخشبة ونحوها بحيث يظن وصوله لجميعه ثم يترك ليعلو ثم يثقب أسفله فإذا خرج الماء سد قال في الكفاية ومحل الخلاف فيما إذا تنجس الدهن بما لا دهنية فيه
الموسوعة الفقهية الكويتية (36/ 24)
وَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَهُوَ رِوَايَةٌ عَنْ أَحْمَدَ إِلَى أَنَّ الْمَائِعَ كَالْمَاءِ لاَ يَنْجُسُ إِلاَّ بِمَا يَنْجُسُ بِهِ الْمَاءُ . قَال ابْنُ عَابِدِينَ : وَحُكْمُ سَائِرِ الْمَائِعَاتِ كَالْمَاءِ فِي الأَْصَحِّ - فِي الْقِلَّةِ وَالْكَثْرَةِ - حَتَّى لَوْ وَقَعَ بَوْلٌ فِي عَصِيرٍ عَشْرٌ فِي عَشْرٍ لَمْ يَفْسُدْ ، وَلَوْ سَال دَمُ رِجْلِهِ مَعَ الْعَصِيرِ لاَ يَنْجُسُ مَا لَمْ يُطَهِّرْ فِيهِ أَثَرَ الدَّمِ - فَكُل مَا لاَ يُفْسِدُ الْمَاءَ لاَ يُفْسِدُ غَيْرَ الْمَاءِ - مِنْ سَائِرِ الْمَائِعَاتِ ،
بلعة الطلاب صـ 115
]مسألة ق[ قدر الفقهاء القلتين في الربع بذراع وربع طولا وعرضا وعمقا وبالوزن بخمسمائة رطل بغدادي وذلك بقدر مائتين وخمسين كيلوا
Bintik air di luar gelas
Jika air es dalam gelas terkena najis. Apakah bintik-bintik air yang timbul pada dinding gelas sebab pengembunan es tersebut juga dihukumi najis?
Jawaban: Tidak najis, dikarenakan  air tersebut bukan elemen yang terkandung (juz) dari air yang ada di dalam gelas, sebab pada dasarnya bintik-bintik air tersebut adalah udara yang mengembun yang disebabkan suhu dingin dari dalam gelas yang berisi es.
Referensi:
البجيرمي علي الخطيب الجزء الأول صـ 76
(و) سابعها (ماء البرد) بفتح الراء لأنهما ينزلان من السماء ثم يعرض لهما الجمود في الهواء كما يعرض لهما على وجه الأرض قاله ابن الرفعة في الكفاية فلا يردان على المصنف وكذا لا يرد عليه أيضا رشح بخار الماء لأنه ماء حقيقة وينقص بقدره وهذا هو المعتمد كما صححه النووي في مجموعه وغيره وإن قال الرافعي نازع فيه عامة الأصحاب وقالوا يسمونه بخارا أو رشحا لا ماء على الإطلاق ولا ماء الزرع إذا قلنا بطهوريته وهو المعتمد لأنه لا يخرج عن أحد المياه المذكورة
الجمال الجزء الأول صـ 44
والمراد بالملاقاة ورود النجاسة على الماء أما وروده عليها فسيأتي في باب النجاسة انتهت ومن الوارد ما لو فار القدر فأصاب فواره أعلاه المتنجس وما لو وضع إناء فيه ماء على محل نجس وهو يرشح عليه فلا ينجس ما فيه إلا إن فرض عود الرشح إليه ا هـ حج بنوع تصرف وكتب عليه سم قوله إلا إن فرض عود الرشح إليه ينبغي أو وقف عن الرشح واتصل الخارج بما فيه لأنه حينئذ ماء قليل متصل بنجاسة ا هـ أقول ولعل وجه عدم تنجيس ما في الباطن ما دام يرشح أن الرشح صيره كالماء الجاري وهو لا ينجس منه إلا ما لاقته النجاسة دون غيره ما لم يتراجع وهو قليل وانقطاع رشح الماء يصيره متصلا كالمتراد القليل وعبارة شرح الروض ولو وضع كوز على نجاسة وماؤه خارج من أسفله لم ينجس ما فيه ما دام يخرج فإن تراجع تنجس كما لو سد بنجس ا هـ بحروفه ا هـ ع ش على م ر
Usia minimal membatalkan wudlu
Bersentuhan kulit antara laki-laki dan perempuan bukan mahram dapat membatalkan wudlu. Adakah ketentuan usia dari keduanya? Dan bagaimana penilaian pertimbangan hukum yang berpijak pada adat (‘urf)?
Jawaban:
@  Menurut Syekh Yusuf al-Sambalawaini (يوسف السنبلاوينى) usia minimal tujuh tahun, adapun untuk usia enam tahun para ulama bersilang pendapat.
@  Menurut qaul shahih, ketentuan membatalkan wudlu tidak memandang aspek usia akan tetapi memandang adanya syahwat (libido) atau tidak menurut keumuman (‘urf) dari seseorang yang mempunyai tabiat yang normal seperti Imam Syafi’i atau sayyidah Nafisah.
Referensi:
 مرقاة صعود التصديق بشرح سلم التوفيق صـ 21 شركة المعاونة بندوع إندونيسيا
 (و) ثالثها (لمس بشرة الأجنبية) يقينا وهى كل امرأة حل نكاحها والمراد بالبشرة ظاهر الجلد وفى حكمها اللسان واللثة (مع كبر) يقينا فلا تنقض صغيرة لا تشتهى لأنها ليست فى مظنة الشهوة والمرجع فى المشتهات إلى العرف على الصحيح قال الشيخ أبو حامد التى لا تشتهى من لها أربع سنين فما دونها أفاد ذلك الدميرى وقال شيخنا يوسف السنبلاوينى فإذا بلغ الولد سبع سنين فإنه ينقض باتفاق ذكرا كان أو انثى وإذا بلغ خمس سنين فلا ينقض باتفاق وأما إذا بلغ ست سنين ففيه خلاف فقيل ينقض وقيل لا وهذا يرجع إلى طباع الناس حتى الولد الذى بلغ خمس سنين فقط ينقض لمن يشتهيه ولا ينقض لغيره اهـ
الترمسى الجزء الأول صـ 309 - 310  مطبعة العامرة الشرفية
 (ولا ينقض صغير أو صغيرة) إن كان كل منهما بحيث (لا يشتهى) عرفا غالبا لذوى الطباع السليمة فلا يتقيد بابن سبع سنين او اكثر لاختلافه باختلاف الصغار والصغيرات وذلك لانتفاع مظنة الشهوة حينئذ (قوله بحيث لا يشتهى) يعنى لم يبلغ كل منهما حدا يشتهى يقينا فلو شك فلا نقض وضابط الشهوة انتشار الذكر فى الرجل وميل القلب فى المرأة قاله الباجورى فليتأمل يقينا.
حواشي الشرواني والعبادي الجزء الأول صـ 139
 (لا يشتهيان الخ) أي لم يبلغ كل منهما حد الشهوة عرفا وقيل من له سبع سنين فما دونها لانتفاء مظنة الشهوة بخلاف ما إذا بلغاها إلى أن قال--. قوله: (كما مر) أي في شرح الرجل والمرأة من أن المراد بالاشتهاء هنا إثباتا ونفيا الاشتهاء الطبيعي اليقين لارباب الطباع السليمة كالامام الشافعي والسيدة نفيسة فلو شك فلا نقض شيخنا
Membaca sahadat di kamar mandi.
Sebagaimana kelaziman dalam keabsahan sebuah ibadah, terdapat beberapa persyaratan dan rukun yang harus dipenuhi. Disamping itu, terdapat pula kesunahan-kesunahan. Demikian yang dialami Bu Aminah, sewaktu hendak melaksanakan wudlu. Ia teringat nasihat Kiai Amin sewaktu pengajian Minggu pagi, “Pak, Bu, sebisa mungkin ketika di toilet untuk menjauhi membaca basmalah”, demikian pesan Kiai Amin. Untuk itu, sewaktu wudlu Bu Aminah tidak membaca basmalah, melainkan membaca sahadat.
Pertanyaan:
a.      Bolehkah membaca sahadat di kamar mandi sebagai ganti dari basmalah?
b.      Apakah kamar mandi yang biasanya digunakan untuk mandi, mencuci dan buang air kecil bisa dikatakan toilet (khola’)? 
Jawaban:
a. Hukum membaca kesunahan wudlu yang berupa zikir, seperti membaca sahadat di dalam kamar mandi adalah makruh, kecuali dilakukan di dalam hati.
b. Ya, karena kamar mandi sudah biasa digunakan untuk buang air kecil dan hal ini menyebabkan kamar mandi dinamakan toilet (khola’). 
Referensi:
المجموع شرح المهذب الجزء الأول صـ 346
 (فرع) قال الشيخ نصر المقدسي في آخر صفة الوضوء من كتابيه التهذيب والانتخاب يستحب أن يقول في أول وضوءه بعد التسمية أشهد أن لا إله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وهذا الذى ذكره غريب لا نعلمه لغيره ولا أصل له وان كان لا بأس به
تحفة الحبيب على شرح الخطيب الجزء الثاني صـ  149
( وَلَا يَتَكَلَّمُ عَلَى الْبَوْلِ وَالْغَائِطِ ) أَيْ يَسْكُتُ حَالَ قَضَاءِ الْحَاجَةِ فَلَا يَتَكَلَّمُ بِذِكْرٍ وَلَا غَيْرِهِ أَيْ يُكْرَهُ لَهُ ذَلِكَ إلَّا لِضَرُورَةٍ كَإِنْذَارِ أَعْمَى فَلَا يُكْرَهُ
حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء الأول صـ 173
قوله : ( المهيأ ) أي المعد وهو يحصل بأن يهيأ لذلك أو بقضاء الحاجة فيه مع قصد العود إليه بغير بناء ، أو يتكرر قضاء الحاجة فيه مرات يعده العرف فيها معدا وهل نحو المكان التي جرت عادة الناس بقضاء الحاجة عليها من المعد مال شيخنا إلى أنها ليست منه فراجعه .
Anak-anak shalat tanpa berwudlu
Dengan tujuan menanamkan kebiasaan shalat kepada anak-anak, orangtua senantiasa memerintahkan anaknya dengan cara membimbing mulai dari bacaan wudlu, fatihah, dan gerakan shalat lainnya. Namun, sang anak tetap saja tidak mau mengikuti bimbingan dan ajakan dari orangtuanya. Dengan argument di atas, apakah diperbolehkan bagi anak-anak shalat tanpa berwudlu?
Jawaban: Tidak diperbolehkan, tetap wajib bagi orangtua untuk meminta anaknya berwudlu dahulu ketika hendak menunaikan shalat.
Referensi:
حاشية الجمل الجزء الثالث صـ 59
( قوله : ويؤمر بها ) أي بفعلها وفعل ما تتوقف عليه من وضوء ونحوه وبجميع شروطها أيضا ولا يقتصر على مجرد صيغته بل لا بد مع ذلك من التهديد إن توقف الحال عليه ا هـ برماوي . ( قوله : ويؤمر) أي يجب كما في نهاية الزين بالزيادة
رد المحتار الجزء الثالث صـ 279
وَفِي أَحْكَامِ الصِّغَارِ لِلْأُسْرُوشَنِيِّ : وَجَوَازُ صَلَاةِ الصَّغِيرَةِ بِغَيْرِ قِنَاعٍ اسْتِحْسَانٌ لِأَنَّهُ لَا خِطَابَ مَعَ الصِّبَا .وَالْأَحْسَنُ أَنْ تُصَلِّيَ بِقِنَاعٍ لِأَنَّهَا إنَّمَا تُؤْمَرُ بِالصَّلَاةِ لِلتَّعَوُّدِ ، فَتُؤْمَرُ عَلَى وَجْهٍ يَجُوزُ أَدَاؤُهَا بَعْدَ الْبُلُوغِ ، ثُمَّ قَالَ : الْمُرَاهِقَةُ إذَا صَلَّتْ بِغَيْرِ قِنَاعٍ لَا تُؤْمَرُ بِالْإِعَادَةِ اسْتِحْسَانًا ، وَإِنْ صَلَّتْ بِغَيْرِ وُضُوءٍ تُؤْمَرُ ، وَلَوْ صَلَّتْ عُرْيَانَةً تُعِيدُ ، وَفِي كُلِّ مَوْضِعٍ تُعِيدُ الْبَالِغَةُ الصَّلَاةَ فَهِيَ تُعِيدُ عَلَى سَبِيلِ الِاعْتِيَادِ .
مواهب الجليل في شرح مختصر خليل للحطاب الجزء لاأول صـ 413
 (الخامس) إذا قلنا: إن الأولياء هم المأمورون أو الأمر لهم وللصبيان فهل الولي مأمور على سبيل الوجوب, أو الندب؟ قولان المشهور الندب وأنه لا يأثم بترك الأمر كما قاله الجزولي والشيخ يوسف بن عمر والأقفهسي وغيرهم
Percikan air toilet
Thaharah atau kesucian merupakan hal yang paling utama dalam Islam, kita perlu ketelitian dan kewaspadaan mengenai hal ini. Apakah dihukumi najis percikan air yang memantul dari lantai toilet?
Jawaban: Percikan air tersebut dihukumi ma’fu, karena sulitnya menghindari percikan tersebut (masyaqotil ihtirôz).
Referensi:
حاشية الجمل الجزء الأول صـ 149
وَعِبَارَةُ شَرْحِ م ر لَا يُدْرِكُهُ طَرْفٌ أَيْ بَصَرٌ لِقِلَّتِهِ كَنُقْطَةِ بَوْلٍ وَمَا يَعْلَقُ بِرِجْلِ الذُّبَابِ فَيُعْفَى عَنْ ذَلِكَ فِي الْمَاءِ وَغَيْرِهِ لِمَشَقَّةِ الِاحْتِرَازِ عَنْهُ بِاعْتِبَارِ جِنْسِهِ وَمَا مِنْ شَأْنِهِ لَا بِالنَّظَرِ لِكُلِّ فَرْدٍ فَرْدٍ مِنْهُ وَمُقْتَضَى كَلَامِهِ أَنَّهُ لَا فَرْقَ بَيْنَ وُقُوعِهِ فِي مَحَلٍّ وَوُقُوعِهِ فِي مَحَالَّ وَهُوَ قَوِيٌّ لَكِنْ قَالَ الْجِيلِيُّ : صُورَتُهُ أَنْ يَقَعَ فِي مَحَلٍّ وَاحِدٍ وَإِلَّا فَلَهُ حُكْمُ مَا يُدْرِكُهُ الطَّرْفُ عَلَى الْأَصَحِّ قَالَ ابْنُ الرِّفْعَةِ .
تذكير الناس صــ44 مكتبة المعروف 
وقرئت علي سيدي رضي الله عنه فائدة من كلام الحبيب عبد الرحمن بن عبد الله بلفقيه وهي قوله في بعض مكاتباته كل ما غلب تنجسه طاهر مالم يتحقق بالحس فمن حكم بنجاسة ذالك فقد افتر ى على الله كذباإلى أن قال وسأل سائل عما يصيب الإنسان من رشاش الطريق ومن الميازيب فقال سيدي يعفى عنه وساق في الاستدلال عليه هذا الحديث بلفظه أو معناه -- إلى أن قال قال جابر بن عبد الله خرجنا مع عمر بن الخطاب إلى بعض رباع المدينة فقطر على رجل منا ماء من جناح، فقال الرجل ياصاحب الجناح أنظيف ماؤك ؟ فالتفت عليه عمر فقال : ياصاحب الجناح لا تخبره فإن هذا ليس عليه

Shalat lupa berwudlu
Salah satu syarat sahnya shalat adalah harus suci dari hadast kecil (wudlu). Namun, jika ada seseorang yang shalat tanpa wudlu dikarenakan lupa, apakah shalatnya sah?
Jawaban: Tidak sah, karena syarat suci dari hadast merupakan bagian dari tuntutan syari’at yang ditetapkan dalam sebuah hukum untuk mewujudkan hal lain (khithob wadh’i) yang terlaku sama, entah bagi orang yang tidak mengerti (bodoh) ataupun lupa.
Referensi:
حاشية إعانة الطالبين الجزء الأول صـ 98
(قوله: ولو ناسيا أو جاهلا) غاية لعدم صحة الصلاة معه، أي لا تصح معه، ولو كان مع النسيان أو الجهل.وذلك لان الطهر عن النجس من قبيل الشروط، وهي من باب خطاب الوضع الذي لا يؤثر فيه الجهل أو النسيان.قاله ابن حجر.
Hukum biogas
Biogas merupakan bahan bakar alternatif yang dihasilkan oleh aktifitas anaerobik atau fermentasi dari bahan-bahan organik, termasuk diantaranya; kotoran manusia dan hewan. Apakah gas yang dikeluarkan najis?
Jawaban: Tidak najis.
Referensi:
حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء الأول صـ 89
( تَنْبِيهٌ ) : مِنْ الْمَعْفُوِّ عَنْهُ قَلِيلُ شَعْرٍ مِنْ غَيْرِ مُغَلَّظٍ ،--إلى أن قال--وَمِنْهُ بَخُورٌ طَاهِرٌ عَلَى نَارٍ نَجِسَةٍ كَسِرْجِينِ لِأَنَّهُ يَنْمَاعُ فَيُنَجَّسُ ، وَبُخَارُ النَّجَاسَةِ طَاهِرٌ وَهُوَ الْمُتَصَاعِدُ مِنْهَا بِغَيْرِ وَاسِطَةِ نَارٍ كَرِيحٍ مِنْ الدُّبُرِ.
Kotoran hidung (upil) di batang hidung
Apakah upil atau ingus hidung yang mengering yang menempel di luar pintu hidung ketika hendak berwudlu harus dihilangkan?
Jawaban: Wajib, karena termasuk dapat menghalangi air ke kulit.
Referensi:
نهاية الزين في إرشاد المبتدئين صـ 19
وإذا كان على الوجه حائل وجبت إزالته ومنه الرمص في العين والوسخ الذي يكون في باب الأنف فلا بد من إزالة ذلك
Berwudlu memakai air masak
Air yang sudah dimasak biasanya digunakan untuk minum. Lantas, bagaimana jika air tersebut dipakai untuk berwudlu?
Jawaban: Tidak makruh, selama air tersebut tidak panas.
Catatan: Kalau air tersebut disediakan husus untuk diminum maka haram digunakan untuk berwudlu.
Referensi:
 المنهاج القويم صـ 4
فصل في الماء المكروه  ( يكره ) شرعا تنزيها ( شديد السخونة وشديد البرودة ) أي التطهير بأحدهما وملاقاته للبدن للتألم به ولمنعه الأسباغ في الطهر به وخرج بالشديد المعتدل فلا يكره وإن سخن بنجاسة ولو مغلظة
حاشية إعانة الطالبين الجزء الأول صـ 69
(قوله: يحرم التطهر بالمسبل للشرب) أي أو بالماء الغصوب، ومع الحرمة يصح الوضوء.
Ragu akan hewan yang mempunyai darah
Masih banyak yang belum mengetahui secara pasti binatang apa saja yang darahnya tidak mengalir. Sehingga ragu memutuskan apakah binatang tersebut tergolong memiliki darah yang mengalir atau tidak. Dalam kasus di atas, apa hukum air yang kemasukan bangkai binatang yang statusnya masih diragukan?
Jawaban: Tidak najis, karena hewan tersebut dihukumi sebagai hewan yang tidak mengalir darahnya.
Referensi:
دليل المحتاج شرح المنهاج للإمام النووي (1/ 29)
ولو شك في شيء أيسيل دمه أو لا ولم يجرح؟ فله حكم ما لا يسيل دمه (فلا تُنِّجُس مائعاً على الشهور)
Air yang dijemur terik matahari
Bagi Indonesia yang beriklim tropis, apakah air yang dijemur panasnya  matahari (musyamas) sama hukumnya dengan air musyamas dalam kitab Fiqh?
Jawaban: Tidak sama, dikarenakan suhu panasnya masih rendah.  Lain halnya di wilayah Hijaz.
Referensi:
نهاية الزين في إرشاد المبتدئين صـ 14
 وثانيها ماء طاهر في نفسه مطهر لغيره مكروه استعماله وهو الماء المطلق المتشمس ولكراهة استعماله تسعة شروط الأول أن يكون ببلد حار كبلاد الحجاز غير الطائف بخلاف البارد كبلاد الشام غير حران والمعتدل كبلاد مصر والجاوه  فلا يكره
Ukuran minimal air dua qulah
Berapakah standar minimal air dua qulah?
Jawaban: Sekitar 217 liter.
Referensi:
التقريرات السديدة صـ 62
والقلتان لغة : الجرتان العظيمتان . وشرعا : ما وزنه (500) رطل بغدادي أو (565) رطلا تريميا , وبالمقاييس الحديثة (217) لترا تقريبا وهو ما يساوى عشر تنكات كما قال بعضهم : والقلتان عشرة من التنك
Waktu niat ightiraf (nyawuk;jawa)
Kapan orang bersuci harus niat ightiraf (Jawa; nyawuk), agar air yang sedikit tidak dihukumi musta’mal?
Jawaban: Diperinci:
@  Dalam wudlu, niat ightiraf diletakkan ketika hendak membasuh kedua tangan yang pertama kali.
@  Dalam mandi, niat ightiraf ketika hendak memasukan tangan yang pertama kali ke dalam air setelah niat mandi fardlu.
Catatan: Menurut imam al-Baghowi ketika seseorang dalam pengambilan air tidak ( ightirof )berniat sama sekali maka hukum air tidak akan berubah status menjadi musta’mal.
Referensi:
فقه العبادات - شافعي صـ 52
ومن الماء المستعمل ما غمس فيه يده أثناء فرض الوضوء أو الغسل بعد نيتهما قبل نية الاغتراف ( ومحل نية الاغتراف في الوضوء عند إرادة غسل فرض اليدين وفي الغسل عند إرادة غمس اليدين في الماء أول مرة بعد نية فرض الغسل لأن غسل الجسم كله فرض بلا ترتيب بخلاف الوضوء أما إذا اغترف الماء ثم صبه على كفيه بنية رفع الحدث الأكبر عنهما فلا حاجة إلى نية الاغتراف بعد نية رفع الحدث الأكبر عن الجسم )
الاقناع الجزء الأول صـ 3
ولو غمس المتوضئ يده في الإناء قبل الفراغ من غسل الوجه لم يصر مستعملا وإن غمسها بعد فراغه من الوجه بنية رفع الحدث صار مستعملا وإن نوى الاغتراف لم يصر وإن لم ينو شيئا فالصحيح أنه يصير وقطع البغوي بأنه لا يصير والجنب بعد النية كمحدث بعد غسل الوجه
Dilema kolam kobok
Di tempat wudlu masjid ataupun mushala terkadang ditemukan ‘jeding kobok’(kolam untuk cuci kaki). Ketika air dari jeding kobok tersebut berubah, apakah masih dikatakan suci?
Jawaban: Masih suci mensucikan, selama perubahan air tidak disebabkan oleh benda najis.
Referensi:
.نهاية الزين في إرشاد المبتدئين صـ 13
ومن الماء المطلق ما إذا تغير الماء بما تساقط فيه من أوراق الأشجار ولو ربيعية أو تفتتت فيه لتعذر صون الماء عنها ومنه ما إذا تغير ماء المغاطس بأوساخ أبدان المغتسلين وماء الفساقى بأوساخ أرجل المتوضئين فإنه لا يضر ولو كثر التغير.
Kotoran ayam pada air ember
Air dalam ember yang terdapat sedikit kotoran ayam. Apakah air tersebut boleh digunakan untuk berwudlu?
Jawaban: Boleh, ketika belum mengalami perubahan bau, warna, atau rasanya.
Referensi:
بغية المسترشدين صـ 25
(مسألة : ب) : توضأ جماعة من ماء قليل ثم رأوا بعد الصلاة بعرات غنم ، جاز لهم تقليد القائلين بعدم تنجس الماء مطلقاً إلا بالتغير بشروطه أي التقليد المار ، وهم كثير من الصحابة والتابعين والفقهاء ، كعلي وابن عباس وأبي هريرة والحسن والنخعي وابن المسيب وعكرمة وابن أبي ليلى ومالك والأوزاعي إلى ان قال-- وكفى بهؤلاء قدوة ، على أن جماعة من الشافعية ذهبوا إلى طهارة روث المأكول كما يأتي.
Bangkai semut dalam air teh (sama dengan kang santri)
Setiap pagi, kang Semar hobi menikmati teh manis ditemani istri tercintanya. Namun, ia melihat di dalam gelas terdapat semut yang berenang maupun yang sudah mati. Bagaimana hukum air teh tersebut?
Jawaban : Dihukumi ma’fu, baik semut dalam keadaan hidup atau mati.
Referensi :
بغية المسترشدين صـ 26
فائدة : يعفى عما لا يسيل دمه بوقوعه ميتاً ، في نحو المائع بنفسه أو بنحو ريح ، وكذا بطرح بهيمة أو مميز ، وكان مما نشؤه من الماء خلافاً لـ (مر) فيهما ، بل أومن غير مميز مطلقاً ، أو مميز بلا قصد ، كأن قصد طرحه على غيره فوقع فيه ، قاله الخطيب ، بل رجح في الإيعاب و ق ل عدم الضرر مطلقاً ، وهو ظاهر عبارة الإرشاد وغيره ، كما لا أثر لطرح الحي مطلقاً ، قال ابن حجر في حاشية تحفته : وإذا تأملت جميع ما تقرر ، ظهر لك أن ما من صورة من صور ما لا دم له سائل طرح أم لا ، منشؤه من الماء أم لا ، إلا وفيه خلاف في التنجيس وعدمه ، إما قوي أو ضعيف ، وفيه رخصة عظيمة في العفو عن سائر هذه الصور ، إما على المعتمد أو مقابله ، فمن وقع له شيء جاز تقليده بشرطه ، وهذا بناء على نجاسة ميتته ، أما على رأي من يقول إنها طاهرة فلا إشكال في جواز تقليد ذلك ، اهـ كردي. وأفتى أبو مخرمة بأنه لا يضر نقل ما فيه الميتة المعفوّ عنها من إناء لآخر ، كما لا يضر إدارته في جوانب الإناء ومسها لجوانبه.
Kotoran ayam berserakan di rumah
Mas Raihan adalah pengusaha ayam ternak. Tak bisa dipungkiri, seringkali  ayam masuk ke dalam rumahnya bahkan sampai ke dalam tempat shalatnya. Ia merasa bosan setiap hari harus membersihkan kotoran ayam yang terserak di dalam rumahnya. Adakah pendapat ulama yang mengatakan kotoran ayam tersebut itu suci?
Jawaban: Ada, yaitu Imam al-Ustukhri, menurutnya kotoran binatang yang halal dimakan dihukumi suci.
Catatan: Menurut  sebagian ulama semua kotoran binatang (baik binatang yang halal dimakan ataupun tidak) dihukumi suci kecuali kotoran manusia.
Referensi:
كفاية الأخيار صـ 65
النوع الثاني ما له استحالة كالبول والعذرة والدم والقيء فهذه الأشياء كلها نجسة من جميع الحيوانات المأكوله وغيرها ولنا وجه أن بول ما يأكل لحمه وروثه طاهران وبه قال الأصطخري والروياني وهو مذهب مالك وأحمد رضي الله عنهما وتمسكوا بأحاديث هي معارضة وقد وقع الإجماع على نجاسة هذه الأشياء من غير المأكول
بغية المسترشدين صـ 28
(مسألة : ب) : ذهب بعضهم إلى طهارة روث المأكول ، بل ذهب آخرون إلى طهارة جميع الأرواث حتى من الكلب إلا الآدمي
Cairan hitam cumi-cumi
Cumi-cumi atau gurita adalah jenis makanan laut (seafood) yang paling banyak dicari, di samping nikmat dan gurih ternyata gurita juga mengandung protein tinggi. Meski sudah dicuci berulang kali, ketika digoreng terkadang masih saja keluar cairan hitam dari mulutnya. Apakah cairan tersebut dihukumi najis?
Jawaban: Tidak najis.
Referensi:
بلغة الطلاب صـ 106
]مسألة : ث[  السواد الذي يوجد في بعض الحيتان مما اختلف فيه هل هو من الباطن فيكون نجسا أو لا فيكون طاهرا فينبغي للعاقل ان يتحققه لأن هذا مما يتعلق بالعيان (قلت) يعني ان هذا السواد إذا كان من الباطن فهو اشتبه القيئ فيكون نجسا وإلا فهو اشتبه باللعاب فيكون طاهرا . وقد قال بعض مشايخنا ان هذا السواد شيئ جعله الله لصاحبه ترسا يتترس به عن كبار الحتان فإذا قصده حوت كبير ليأكله اخرج هذا السواد فاختفى به عنه فلا يقاس بالقيئ ولا اللعاب لكونه خاصا له بهذه الخصوصية ويكون طاهرا والله أعلم

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا