BAB THOHAROH
1.
Pipa Air Ledeng Kemasukan Najis
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya air ledeng yang pipanya kemasukan
najis?
Jawaban:
Apabila najis itu ikut mengalir, maka air satu jiryah (aliran) yang bersamaan najis
tersebut hukumnya najis sedangkan lainnya suci.
Apabila najis tersebut jamid (keras) dan tidak ikut mengalir (berhenti) maka hukum air
yang melewatinya najis.
Keterangan:
1.
Satu jiryahnya pipa ialah satu gelombang air
yang seukuran dengan besarnya pipa tersebut.
2.
Air
tersebut dapat suci bila berkumpul sampai dua qulah dan tidak berubah.
Pengambilan ibarat:
Kasyifatus Saja, hal. 22
وفى كاشفة السجا، ص22، مانصه :
اعلم ان الماء الجارى كالراكد فيما مر لكن العبرة فى الجارى نفسها لامجموع
الماء، فان الجاريات متفاصلة حكما وان اتصلت فى الحس لان كل جرية طالبة لما قبلها
هاربة عما بعدها، فان كانت الجرية وهى الدفعة التى بين حافتى النهر فى العرض دون
القلتين تنجس بملاقة النجاسة سواء تغير ام لا، ويكون محل تلك الجرية من النهر نجسا
ويطهر بالجرية بعدها ويكون فى حكم غسالة النجاسة حتى لوكانت مغلظة فلابد من سبع
جريات عليها ومن التتريب أيضا فى غير الارض الترابية، هذا فى نجاسة تجرى فى الماء،
فان كانت جامدة واقفة فذلك المحل نجس وكل جرية تمر بها نجسة الى ان يجتمع قلتان
منه فى موضع كفسقية مثلا فحينئذ هو طهور اذالم يتغير بها. اهـ
2.
Sesuatu yang Menjijikkan yang Keluar dari Selain
Sau’atain
Pertanyaan:
Apakah sebabnya sesuatu hal yang keluar dari qubul dan
dubur membatalkan wudlu, sedangkan yang keluar dari lainnya walaupun
menjijikkan kok tidak termasuk hal yang membatalkan?
Jawaban:
Sesuatu hal yang membatalkan wudlu tergolong masalah ta’abbudiy (tidak bisa dijangkau oleh
akal tentang alasannya).
Pengambilan ibarat:
1.
Al-Bujairomi
alal Khothib, juz I, hal. 177
2.
Al-Asybah
wan Nadho`ir, hal. 234
وفى بجيرمى خطيب، ج 1 ص 177، مانصه:
وعلة النقض بها غير معقولة المعنى فلا يقاس عليها غيرها.
وفى الأشباه والنظائر، ص 234، مانصه:
(ومنها) اسباب الحدث والجنابة تعبدى لايعقل معناها فلا يقبل القياس. اهـ
3.
Perabot yang Terbuat dari Tulang Bangkai yang
Masak
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya alat-alat atau bejana yang terbuat
dari tulang bangkai yang sudah dimasak?
Jawaban:
Hukumnya najis.
Pengambilan ibarat:
1.
Al-Bujairomi
alal Khothib, juz I, hal. 106
2.
As-Syarqowi,
juz I, hal. 125
3.
Busyrol
Karim, juz I, hal. 40-42
وفى البجيرمى على الخطيب، ج 1 ص 106، مانصه:
(ويحل
استعمال كل اناء طاهر) -إلى أن قال- وبالطاهر النجس كالمتخذ من ميتة فيحرم
استعماله فيما ينجس به كماء قليل ومائع (قوله وبالطاهر) اى وخرج بالطاهر النجس اى
غير المغلظ، اما المغلظ فيحرم استعماله مطلقا. اهـ
وفى الشرقاوى، ج 1 ص 125، مانصه:
ذكر ع ش فيما لو تنجس اناء من عاج بنجاسة مغلظة وغسل
سبعا احداهن بتراب طهور انه يطهر من النجاسة المغلظة على المعتمد ولا يطهر من
النجاسة الاصلية لان العاج نجس بالاجماع. اهـ
وفى بشرى الكريم، ج 1 ص 40-42، مانصه:
(والميتة) بجيمع اجزائها وان لم تكن لها نفس سائلة -إلى أن قال- (ويطهر شيء من
النجاسات) بغسل مطلقا ولاباستحالة واما ميتة وقعت فى ملاحة فصارت ملحا او حرقت
فصارت رمادا او سرجين صار طينا فباقية على نجاستها وليست هذه استحالة اذ هى ان
يبقى الشيء بحاله وانما تتغير صفاته (الا ثلاثة اشياء الخمر مع انائها اذا صارت
خلا بنفسها، والجلد المتنجس بالموت يطهر بالدبغ ظاهره وباطنه وما صار حيوانا)
كالميتة اذا صارت دودا. اهـ
4.
Memampangkan Perhiasan dari Bangkai Kering
Diawetkan
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya memasang perhiasan yang terbuat dari bangkai,
seperti bangkai burung yang diberi bahan pengawet, kemudian ditaruh di atas
buffet misalnya?
Jawaban:
Boleh dan makruh, menurut wajah yang shohih.
Pengambilan ibarat:
1.
Al-Majmu’,
juz X, hal. 234
2.
Al-Bujairomi
alal Khothib, juz I, hal. 106
وفى المجموع، ج 9 ص 234، مانصه:
(الثانية)
يكره اقتناء العذرة والميتة، وقال المصنف ومن بايعه لايجوز وظاهره التحريم وليس هو
على ظاهره بل هو محمول على كراهية التنـزيه. اهـ
وفى البجيرمى على الخطيب، ج 1 ص 106، مانصه:
(ويحل استعمال كل اناء طاهر) -إلى أن قال- وخرج بالطاهر النجس كالمتخذ من ميتة
فيحرم استعماله فيما ينجس به كماء قليل ومائع لافيما لاينجس به كماء كثير او غيره
مع الجفاف.
(قوله مع
الجفاف) ويكون الاستعمال مكروها. اهـ
5.
Memelihara Burung Walet (Sarang Burung) di
Menara Masjid
Diskripsi masalah:
Sarang burung (burung walet/Lundoyo) jika sudah
bertempat dengan tenang di satu tempat, dapat menghasilkan uang tunai hingga
jutaan rupiah.
Pertanyaan:
Bagaimana hukum memelihara burung walet yang sedang
bersarang di menara masjid?
Jawaban:
Hukum memelihara burung di menara masjid tersebut
tafsil:
1.
Boleh,
apabila menara tersebut tidak termasuk masjid, dan burung walet tidak mengotori
masjid
2.
Tidak boleh
(haram), apabila menara tersebut termasuk masjid dan atau burung tersebut
mengotori masjid.
Pengambilan ibarat:
1.
Fathul
Jawad, hal. 30 (syarh nadhom)
2.
As-Syarwani,
juz III, hal. 483
3.
Al-Iqna’,
juz I, hal. 215
وفى فتح الجواد بشرح منظومة ابن العماد ، ص 30، مانصه:
والطيران نزلت فى مسجد تركت @ ولم يجب طردها من خوف ذرقته
وان به عششت فى عشها تركت @ لفرخها ولبيض
حال حضنته
وهكذا بابن
دقيق العيد صنفه @ وقال هم
اجمعوا واحكم بصحته
(قوله تركت) قال الناظم لو نزل طير فى مسجد حرم تنفيره وان علم انه يبول فيه
ويذرق ولا يجب تنحية فراخه من المسجد ولا غيره. اهـ
(قوله وقال هم اجمعوا) على جواز اقتناء الحمام فى المساجد واستدل بذلك على
طهارة بول ما يؤكل لحمه (فاحكم بصحته) قال المصنف وغيره ولعله اراد بالاقتناء انها
اذا عششت فى المسجد تركت ولم يجب تنفيرها من خوف الذرق واما ادخالها قصدا وتركها
فى المسجد فلا ينبغى تجويزه وان قلنا بطهارة بولها وذرقها لان تنـزية المسجد من
المستقذرات الطاهرات واجب. اهـ
وفى الشروانى، ج 3 ص 483، مانصه:
ولا بخروج المؤذن الراتب الى منارة منفصلة عن المسجد) لكنها قريبة منه مبنية
له (للاذن فى الاصح) لانها مبنية لاقامة شعائر المسجد معدودة من توابعه -إلى أن
قال- واما بعيدة عن المسجد اى بحيث لاتنسب اليه عرفا فيما يظهر ثم رايت من ضبطه
بان تكون خارجة عن جوار المسجد وجاره اربعون دارا من كل جانب. وبعضهم ضبطه بما
جاوز حريم المسجد او مبنية لغيره الذى متصلا به فيضر صعودها مطلقا بخلاف المتصل به
لان المساجد المتلاصقة حكمها حكم المسجد الواحد واما متصلة بأن يكون بابها فى
المسجد ورحبته فلايضر صعودها مطلقا. اهـ
وفى هامش الإقناع، ج 1 ص 215، مانصه:
(فرع) البناء فى هواء المسجد ان بني قبل المسجدية فليس له حكم المسجد وكذا ان
بنى مع المسجدية اما لوبنى بعد المسجد فله حكم المسجد. اهـ
6.
Cara Bersuci Wanita Haid Lantaran Minum Obat
Pertanyaan:
Bagaimana cara mengetahui sesuci dan sholatnya orang
perempuan yang mengeluarkan darah haid tidak teratur sebab minum obat? Contoh:
Pada bulan syawal mengeluarkan darah mulai tgl. 1 s/d 20, bulan Dzul Qo’dah
tgl. 7 s/d 15, bulan Dzul Hijjah tgl 10 s/d 19, dan bulan Muharrom tgl. 1 s/d
30.
Jawaban:
Perlu diketahui, bahwa tidak teraturnya pengeluaran
darah dari seorang perempuan yang disebabkan minum obat tidak menjadikan
persoalan dalam masalah fiqh.
Maka dari itu perlu kami berikan jawaban sesuai dengan
contoh yang tercantum dalam soal sebagai berikut:
Bila pada bulan Syawal keluar darah dari tgl. 1 s/d 20,
maka ditafsil:
a.
Apabila
mubtadi`ah mumayyizah, maka dikembalikan kepada tamyiz.
b.
Apabila
mubtadi`ah ghoiru mumayyizah, maka dikembalikan kepada sedikit-sedikitnya haid
(sehari semalam).
c.
Apabila
mu’taddah mumayyizah, maka dikembalikan pada tamyiz.
d.
Apabila
mu’taddah ghoiru mumayyizah, maka dikembalikan pada adat (kebiasaan) nya.
Bilamana bulan Dzul Qo’dah keluar darah dari tgl. 7 s/d
15, maka semuanya dihitung darah haid.
Bilamana bulan Dzul Hijjah keluar darah dari tgl. 10 s/d
19, maka semuanya dihitung darah haid.
Bilamana bulan Muharrom keluar darah dari tgl. 1 s/d 30,
maka dikembalikan kepada adat, yaitu haidnya dihitung mulai tgl. 10 s/d 19, dan
selain itu dihitung darah istihadloh.
Pengambilan ibarat:
1.
Al-Muhaddzab,
juz I, hal. 39-41
2.
Al-Asybah
wan Nadho`ir, hal. 153
وفى المهذب، ج 1 ص 39-41، مانصه:
(فصل) اذا
رأت المرأة الدم لسن يجوز ان تحيض فيه أمسكت عما تمسك عنه الحائض فان انقطع لدون
اليوم والليلة كان ذلك دم فساد فتوضؤ وتصلى. وان انقطع ليوم وليلة او لخمسة عشر
يوما او لما بينهما فهو حيض فتغتسل عند انقطاعه سواء كان الدم على صفة دم الحيض او
على غير صفته وسواء كان لها عادة فخالفت عادتها او لم تكن -إلى أن قال- وان عبر
الدم الخمسة عشر فقد اختلط حيضها بالاستحاضة فلا تخلو اما ان تكون مبتدأة او غير
مميزة او ناسية مميزة -إلى أن قال- فان كانت معتادة غير مميزة وهى التى كانت تحيض
من كل شهر اياما ثم عبر الدم عادتها وعبر الخمسة عشر فلا تمييز لها فانها لاتغتسل
لمجاوزة الدم عادتها لجواز ان ينقطع الدم لخمسة عشر يوما فاذا عبر الخمسة عشر ردت
الى عادتها فتغتسل بعد الخمسة عشر وتقتضى صلاة مازاد على عادتها -إلى أن قال-
وتثبت العادة بمرة واحدة فاذا حاضت فى شهر مرة خمسة ايام ثم استحيضت فى شهر بعده
ردت الى الخمسة ومن اصحابنا من قال لاتثبت الا بمرتين لان العادة لاتستعمل فى مرة.
والمذهب الاول -إلى أن قال- ويجوز ان تنتقل العادة فتتقدم وتتأخر وتزيد وتنقص فترد
الى آخرما رأت من ذلك لان ذلك أقرب الى شهر الاستحاضة -إلى أن قال- (فصل) فان كانت
معتادة مميزة وهى ان تكون لها عادة فى كل شهر ان تحيض خمسة ايام ثم رأت فى شهر
عشرة ايام دما أسود ثم رأت دما أحمر او أصفر واتصل ردت الى التمييز وجعل حيضها
ايام الاسواد وهى العشرة. اهـ
وفى الاشباه والنظائر، ص 153، مانصه:
ولو شربت دواء فحاضت لم يجب عليها قضاء الصلاة قطعا. اهـ
7.
Hasil Foto Copy Mushaf/al-Qur`an
Diskripsi masalah:
Sering kita jumpai di toko-toko khususnya di toko yang
melayani jasa foto copy, terdapat lembaran-lembaran yang berisi ayat-ayat
al-Qur`an yang menjadi penghuni tempat sampah, bahkan tak jarang yang bercampur
dengan kotoran-kotoran yang lain.
Pertanyaan:
a.
Apakah
lembaran-lembaran tersebut masih dinamakan al-Qur`an/Mushaf? Kalau masih,
siapakah yang menjadikannya al-Qur`an, yang memfoto copy, yang menyuruh memfoto
copy atau penulisnya yang asli?
b.
Apabila
tidak termasuk al-Qur`an/Mushaf, bolehkah lembaran-lembaran tersebut dibuat
bungkus kacang matsalan? Kalau tidak boleh apa sebabnya? Dan apa yang harus
dilakukan oleh orang yang menyuruh memfoto copy setelah tahu bahwa hasil foto
copynya ada yang rusak, sehingga dimungkinkan lembaran-lembaran tersebut dibuat
pembungkus kacang matsalan?
Jawaban:
a.
Perlu
dimaklumi bahwa hukumnya tulisan yang dihasilkan foto copy adalah sebagaimana
tulisan al-Qur`an dengan tulisan tangan, maka hukumnya lembaran-lembaran
tersebut dihukumi al-Qur`an/Mushaf apabila uruf
sudah menganggap al-Qur`an/Mushaf sekalipun tidak ada tujuan dirosah
(belajar).
Kemudian lembaran-lembaran tersebut belum dianggap
al-Qur`an menurut uruf, maka tidak dihukumi al-Qur`an/Mushaf kecuali menetapi
salah satu dari rincian sbb.:
1.
Dimaksud
untuk dirosah (belajar) dari orang yang menyuruh memfoto copy atau orang yang
memfoto copy.
2.
Tidak
diketahui tujuannya yang menyuruh atau yang memfoto copy, namun ada qorinah
untuk dirosah (belajar).
3.
Tidak
diketahui tujuannya, dan tidak ada qorinah yang menunjukkan tujuannya. Hal ini
dikembalikan kehukum yang asal yaitu untuk dirosah (belajar).
Dengan keterangan di atas, maka yang menjadikan
al-Qur`an/Mushaf adalah:
1.
Hukum uruf,
jika lembaran tersebut sudah dianggap al-Qur`an/Mushaf menurut uruf.
2.
Tujuan
dirosah dari orang yang memfoto copy, jika lembaran-lembaran tersebut untuk
dimiliki sendiri atau untuk orang yang menyuruh memfoto copy, namun dengan
sukarela (tanpa mendapat ijinnya).
3.
Tujuan dirosah
dari orang yang menyuruh memfoto copy, jika lembaran ersebut untuk dia dengan
tidak sukarela (mendapat ijin).
4.
Qorinah
untuk dirosah, jika tidak diketahui tujuannya yang menyuruh atau yang memfoto
copy.
5.
Hukum asli,
jika tidak dimaksud untuk dirosah dan tidak ada qorinah untuk dirosah.
b.
Lembaran-lembaran
tersebut tidak boleh (haram) untuk membungkus kacang matsalan, sebab terdapat
penghinaan terhadap al-Qur`an, dan bagi yang menyuruh memfoto copy harus
menjaga timbulnya penghinaan terhadap lembaran-lembaran al-Qur`an tersebut
dengan jalan apapun, baik dengan meminta, membelinya atau memberi saran kepada
orang yang memfoto copy.
Pengambilan ibarat:
1.
At-Turmusi,
juz I, hal. 314
2.
As-Syarwani,
juz I, hal. 149
3.
Al-Fatawi
al-Haditsiyah, hal. 162
4.
Al-Bajuri,
juz I, hal. 117
وفى الترمسى، ج 1 ص 314، مانصه:
والمراد بالمكتوب اى حقيقة او حكما ليدخل الطبع وذلك كلوح ويؤخذ من تمثيلهم به
كما قال بعضهم انه لابد ان يكون مما يكتب عادة حتى لو كتب على عمود قرآنا للدراسة
لم يحرم مس غير محل الكتابة ويؤخذ من ذلك ايضا انه لو نقش القران على خشبة وختم
بها الاوراق بقصد الدراسة وصار يقرأ يحرم مسها. اهـ
وفى الشروانى، ج 1 ص 149، مانصه:
(وحمل ومس ما كتب لدرس قران فى الاصح) لانه كالمصحف -إلى أن قال- وقولهم كتب
لدرس ان العبرة فى قصد الدراسة والتبرك بحال الكتابة دون ما بعدها وبالكاتب لنفسه
او لغيره تبرعا والا فآمره او مستأجره ظاهر عطف هذا على المصحف ان مايسمى مصحفا
عرفا لا عبرة فيه بقصد دراسة ولا تبرك وان هذا انما يعتبر فيما لا يسماه فإن قصد
به دراسة حرم او تبرك لم يحرم وان لم يقصد به شيء نظر للقرينة فيما يظهر (أو لغيره
تبرعا) الظاهر ان المراد بالمتبرع الكاتب للغير بغير اذنه لابغير مقابل كما هو
المتبادر منه بصرى (قوله وان لم يقصدبه شيء الخ) لو قيل بالحرمة حيئذ مطلقا لكان
وجيها نظرا إلى أن الاصل فيه قصد الدراسة فان عارضه شيء يخرجه عنه عمل بمقتضاه
والا بقى على أصله. (قوله نظرا للقرينة الخ) لو كان الكلام مفروضا فى عدم العلم
بقصد الكاتب او الآمر لكان للنظر للقرائن وجه ليستدل بها على القصد وليس كذلك بل
هو مفروض فى عدم القصد وعليه فالذى يظهر والله اعلم ما ذكرت لك آنفا من الحرمة
مطلقا نظرا إلى ان الاصل فى كتابة الالفاظ قصد الدراسة للدوام كالمصحف اولا للدوام
كاللوح فان عارضه ما يخرجه عنه كقصد التبرك فقط عمل به والا بقى على اصله بصرى
ويأتى عن ع ش فى أدب قضاء الحاجة ما يفيد عدم الحرمة فى الاطلاق ولعل ما قاله عمر
البصرى أقرب. اهـ
وفى الفتاوى الحديثة، ص 162، مانصه:
(وسئل) نفع الله به اذا استعمل من ورق الكتب
اغشية لها وفى تجليدها هل يجب نقضه وبله؟ (فأجاب) بقوله يحرم جعل الاوراق التى
فيها شيئ من القران او من الاسماء المعظمة غشاء مثلا اخذا مما افتى به الحناطى من
حرمة جعل النقد وكاغد فيه بسم الله الرحمن الرحيم وفرق ابن عماد بينه وبين كراهية
لبس الثوب المطرز بالقران بان المكتوب هنا قصد به الدراسة ومقتضاه انه لايحرم جعل
ذلك فيما كتب لا للدراسة وفيه وقفة والذى ينبغى فى الفرق أن يقال ليس من شأن الثوب
أن يكتب عليه قران بخلاف الكاغد فلم يحرم لبس ذلك وحرم جعل شيئ فى هذا لان لبس ذلك
لايعد امتهانا لما كتب عليه بخلاف جعله نحو
نقد فى هذا فانه يعد انتهاكا اى انتهاك لما كتب فيه لان الكتابة فيه تقطع عنه كونه
يجعله ظرفا لغيره لكونه موضوعا لها والكتابة على الثوب لا تقطع كونه ملبوسا لكونه
ليس موضوعا له واذا تقرر ذلك اتجه حرمة جعل النقد او غيره فى كاغد كتب فيه من
القران سواء قصد بها الدراسة أم غيرها ويعلم من هذا ما قدمته من انه يلحق بالقران
كل اسم معظم كاسم الله واسم نبيه محمد r واما الاوراق التى فيها علم محرم
وليس فيها اسم معظم فظاهر كلامهم انه لايحرم جعلها غشاء وحينئذ فلا يجب نقض
الاغشية المعمولة منها. فان قلت بل ينبغى ذلك قياسا على حرمة توسد كتب العلم
المحترم قلت القياس له نوع اتجاه الا انه يمكن الفرق بان التوسد فيه من المباشرة
بالامتهان والاستعمال ماليس فى جعلها اغشية وواضح ان الكلام فى كتب علم بالية تعطل
النفع بها ولم يكن فى جعلها اغشية اضاعة مال ولا تعطيل لذلك العلم المحترم فان وجد
شيئ من ذلك اتجه القول بالحرمة حينئذ كما لا يخفى على من له ادنى بصيرة واذا حرم
وجب نقضها واعادتها ان امكن ذلك بعد النقض والله أعلم. اهـ
وفى الباجورى، ج 1 ص 117، مانصه:
وقال الحلبى والقليوبى: يحرم مس ماقرب منه دون غيره ويحرم وضع شيئ على المصحف
كخبز ملح لان فيه ازراء وامتهنا له. اهـ
8.
Menyentuh dan Mengoperasikan Disket al-Qur`an
Diskripsi masalah:
Dewasa ini alat-alat informasi dan komunikasi semakin
canggih, sehingga ayat-ayat al-Qur`an dapat diprogram dalam bentuk disket
(disket al-Qur`an).
Pertanyaan:
a.
Bagaimana
hukumnya menyentuh disket al-Qur`an tersebut bagi orang yang hadats?
b.
Bagaimana
pula hukum mengoperasikannya?
Jawaban:
a.
Bila dalam
disket tersebut terdapat tulisan al-Qur`an yang mudah dibaca (tanpa adanya
masyaqqot yang sangat) dengan tanpa alat pembesar, maka bagi orang yang hadats
Haram menyentuhnya.
b.
Hukum
mengoperasikannya diperbolehkan dengan syarat:
1.
Di dalamnya
tidak terdapat tulisan-tulisan yang mudah dibaca (tanpa adanya masyaqqot yang
sangat).
2.
Terdapat
tulisan yang mudah dibaca, namun tidak menyentuh tulisannya atau pada perkara
yang muhadzi (menepati arah) terhadap tulisan tersebut.
Pengambilan ibarat:
1.
Fathul
Jawad, juz I, hal. 55
2.
Bujairomi
alal Manhaj, juz I, hal. 48
وفى فتح الجواد، ج 1 ص 55، مانصه:
ويمنع المحدث (بالغا حمل مصحف وحمل لوح) كتب عليه قران (قوله لوح) يتردد النظر
فى انه اذا مسح فبقى فيه اثار الحروف فهل يبقى تحريم نحو المس والحمل او لا؟ والذى
يتجه ان تلك الاثار ان كانت على صفة تقصد كتابة مثلها عرفا للدراسة بأن كانت تقرأ
من غير كبير مشقة بقي التحريم والا فلا بخلاف مالو خفيت جدا بحيث لايمكن قراءتها
الا بمشقة شديدة فان مثل هذا لاتقصد كتابته فى الالواح ولا عبرة به. اهـ
وفى البجيرمى على المنهج، ج 1 ص 48، مانصه:
(و) مس (ظرفه) كصندوق (وهو فيه) لشبهه بجلده وعلاقته كظرفه (و) مس (ماكتب عليه
قران لدرسه) كلوح لشبهه بالمصحف اهـ. (قوله ومس ظرفه) اى المعد له وان زاد على
حجمه بخلاف غير المعد فلا يحرم الا مس المحاذى فقط (قوله غير المعد) الذى تحرر فى
الدرس فى الظرف انه ان هيء له حرم مس كله ان عده العرف ظرفا له فى العادة اهـ.
شيخنا قومسى (قوله كلوح) يؤخذ منه انه لابد أن يكون مما يكتب فيه عادة فلو كتب على
عمود قران للدارسة لم يحرم مس غير الكتابة. اهـ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik