1.
Deskripsi masalah
“Selamat Datang di Lomba Akhir Sanah”
Madrasah merupakan lembaga yang tepat untuk
menumbuh kembangkan kualitas umat islam dalam dunia pendidikan dan madrasyah
juga merupakan salah satu tanaman surga yang berada di jagad raha ini
sebagaimana telah di sinyalir oleh Baginda Nabi dalam haditsnya, namun tak
jarang kita jumpai demi untuk mengangkat semangat siswa agar tetap semangat
untuk mengenyam pendidikan di Madrasyah maka pengurus Madrasyah mengadakan even
Akbar akhirussanah baik itu formal seperti Lomba pidato, qiro’ah, dll.
Ataupun yang non formal seperti panjat pinang, lari kelereng dll, padahal
hadiahnya diambilkan dari kas Madrasah
Shohibul
As’ilah: AS3
Pertanyaan:
a.
Bagaimana hukum mengadakan lomba non-formal
sebagaimana dalam deskripsi ?
Jawaban : Diperbolehkan dengan catatan:
1.
Hadiah diambil dari kas madrasah yang
alokasinya untuk masolih
2.
Kebijakan didasari dan mempertimbangkan maslahah
3.
Bentuk perlombaannya swsuai aturan syara’
seperti
ü Tidak ada unsur
judi
ü Tidak
membahayakan
ü Ada nilai
pembelajaran/pendidikan, ketangkasan, kecermatan dan keahlian berfikir atau
berperaang
ü Tidak disertai
hal-hal yang mungkar
ü dll
/
المجموع
شرح المهذب - (ج 9 / ص 349)
(فرع) قال الغزالي مال المصالح لا يجوز صرفه الا لمن
فيه مصلحة عامة أو هو محتاج عاجز عن الكسب مثل من يتولى أمرا تتعدى مصلحته إلى
المسلمين ولو اشتغل بالكسب لتعطل عليه ما هو فيه فله في بيت المال كفايته فيدخل
فيه جميع انواع علماء الدين كعلم التفسير والحديث والفقه والقراءة ونحوها ويدخل
فيه طلبة هذه العلوم والقضاة والمؤذنون والاجناد ويجوز أن يعطى هؤلاء مع الغني
ويكون قدر العطاء إلى رأى السلطان وما تقتضيه المصلحة ويختلف بضيق المال وسعته
/
شرح
اليقوت النفيس: ص: 853
اما المسابقة الادبية : اما
المسابقة الادبية فانها لاتدخل هذا الباب لكنها مباحة ويستحب تشجيعها ويكون
الحكم عليها من جهة الحرمة والكراهة مبنيا على القصد منها، فاذا قصد بها
نشر لغة القرآن صار مندوبة
/
فتاوى
اللجنة الدائمة - المجموعة الأولى - (جـ 15 / صـ 188(
السؤال السابع من الفتوى رقم (
5966 (س 7 : الاشتراك في المسابقات الدينية ذات الجوائز المالية، هل جوائزها حلال
أم حرام؟ ج 7 : لا حرج في أخذ جوائزها التي تبرع بها ولاة الأمور، أو غيرهم من
المحسنين؛ لما في ذلك من التشجيع على تحصيل العلم والحفظ لكتاب الله عز وجل،
وينبغي للمؤمن في هذه الأمور وأشباهها أن يخلص لله ويفرح بوجود ما يعينه على ذلك،
وألا يكون همه تحصيل المال فقط. اهـ
/
حاشية
الجمل 5/ 379-380
وفارق النرد الشطرنج حيث يكره
إن خلا عن المال بأن معتمده الحساب الدقيق
والفكر الصحيح ففيه تصحيح الفكر ونوع من التدبير ومعتمد النرد الحزر والتخمين
المؤدي إلى غاية من السفاهة والحمق قال الرافعي ما حاصله ويقاس بهما ما في معناهما
من أنواع اللهو وكل ما اعتمد الفكر والحساب كالمنقلة والسيجة وهي حفر أو خطوط ينقل
منها وإليها حصى بالحساب لا يحرم ومحلها في المنقلة إن لم يكن حسابها تبعا لما
يخرجه الطاب الآتي وإلا حرمت وكل ما معتمده التخمين يحرم
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik