Langsung ke konten utama

BAB JINAYAH



BAB JINAYAH
1.      Hukum Donor Darah
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya donor dara (memindah darah seseorang kepada orang lain)?
Jawaban:
Hukumnya Boleh, apabila langsung dipergunakan si penerima donor dan tidak ditemukan bahan-bahan suci lain yang dapat mengganti kedudukan darah tersebut menurut penyelidiikan dokter muslim.
Pengambilan ibarat:
Al-Majmu’, juz IX, hal. 50-51
وفى المجموع، ج 9 ص 50-51، مانصه:
واما التداوى بالنجاسة غير الخمر فهو جائز سواء فيه جميع النجاسات غير المسكر هذا هو المذهب والمنصوص وبه قطع الجمهور -إلى أن قال- قال اصحابنا وانما يجوز التداوى بالنجاسة اذا لم يجد طاهرا يقوم مقامها فان وجده حرمت النجاسات بلا خلاف وعليه يحمل حديث: ان الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم فهو حرام عند وجود غيره وليس حراما اذا لم يجد غيره، قال اصحابنا وانما يجوز ذلك اذا كان المتداوى عارفا بالطب يعرف انه لايقوم غير هذا مقامه او اخبره بذلك طبيب مسلم عدل ويكفى طبيب واحد صرح به البغوى وغيره
2.      Mengganti Jantung Manusia dengan Jantung Anjing
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya mengganti jantung manusia dengan jantung anjing?
Jawaban:
Boleh apabila dibutuhkan, dan tidak ada bahan lain yang patut/bisa untuk mengganti jantung tersebut.
Pengambilan ibarat:
Al-Jamal alal Manhaj, juz I, hal. 416-417
وفى الجمل شرح المنهج، ج 1 ص 416-417، مانصه:
(ولو وصل عظمه) بقيد ردته بقولى (لحاجة) الى وصله (بنجس) من عظم (لايصلح) للوصل (غيره) هو اولى من قوله لفقد الطاهر (عذر) فى ذلك فتصح صلاته معه (قوله لحاجة الى وصله كخلل فى العضو او نحوه. اهـ برماوى وخياطة الجرح بخيط نجس (قوله من عظم) اى ولو مغلظا (قوله لايصلح للوصل غيره) اى اصلا وقت ارادته حتى لو صلح غيره وكان هذا اصلح او اسرع الى الجبر لم يجز الوصل به خلافا للسبكى حيث قال: ولو قال اهل الخبرة ان لحم الادمى لاينجبر سريعا الا بعظم نحو كلب فيتجه انه عذر، ولو تعارض نجس غير مغلظ ونجس مغلظ فالظاهر تقديم غير المغلظ مع كونه بطئ البرء وكون المغلظ سريعة. اهـ
3.      Merubah Alat Kelamin
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya merubah kelamin lelaki menjadi wanita? Kemudian orang tersebut diberi hukum sebelum perubahan ataukah setelahnya?
Jawaban:
Hukumnya Tidak Boleh (Haram), karena merubah ciptaan Alloh swt. dan dia tetap diberi hukum sebelum adanya perubahan (lelaki).
Pengambilan ibarat:
1.      Tafsir Khozin, juz I, hal. 398
2.      Dalilul Falihin, juz IV, hal. 494
3.      Bujairomi alal Khotib, juz IV, hal. 261
وفى تفسير الخازن، ج 1 ص 398، مانصه:
(ولآمرنهم فليغيرن خلق الله) -إلى أن قال- وقيل يحتمل ان يحمل هذا التغيير على تغيير احوال تتعلق بظاهر الخلق مثل الوشم ووصل الشعر ويدل عليه قوله صلى الله عليه وسلم لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله اخرجان من رواية ابن مسعود. اهـ
وفى دليل الفالحين، ج 4 ص 494، مانصه:
وعن ابن مسعود رضى الله عنه قال لعن الله الواشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله -إلى أن قال- قال المصنف وهذا الفعل حرام على الفاعلة والمفعول بها لهذه الاحاديث ولانه تغيير لخلق الله. اهـ
وفى بجيرمى الخطيب، ج 4 ص 261، مانصه:
ولو مسخ حيوان يحل الى ما لايحل او عكسه فهل يعتبر ما قبل المسخ على ما قاله بعضهم عملا بالاصل او ما تحول اليه كما يدل عليه ما فى فتح البارى عن الطحاوى كل محتمل والاوجه اعتبار الممسوخ اليه ان بدلت ذاته بذات اخرى والا بان لم تبدل الا صفته فقط اعتبر قبل المسخ والا قرب اعتبار الاصل فى الادمى الممسوخ مطلقا كما يدل عليه الخبر. اهـ


4.      Menyewakan Mata Mayit kepada Orang yang Masih Hidup
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya menyewakan mata dengan memindah? Dan bagaimana pula hukum memindah mata mayit kepada orang yang masih hidup?
Jawaban:
Hukum menyewakan dan memasang mata tersebut Tidak Sah/Haram. Dan hukum memindah mata mayit kepada orang hidup Haram pula, karena merusak kehormatan mayit.
Pengambilan ibarat:
1.      Sulaiman al-Jamal, juz III, hal. 539
2.      Al-Majmu’, juz IX, hal. 45
3.      Ahkamul Fuqoha`, juz III, hal. 59
وفى سليمان الجمل، ج 3 ص 539، مانصه:
(قوله ولا لقلع سن صحيحة) عبارة م ر فلا يصح استئجار لقطع او قلع ما منع الشرع من قطعه او قلعه  من سن صحيحة وعضو سليم وان لم يكن من ادمى للعجر عنه شرعا انتهت. اهـ
وفى المجموع، ج 9 ص 45، مانصه:
وليس للغير ان يقطع من اعضائه شيئا ليدفعه الى المضطر بلا خلاف صرح به امام الحرمين. اهـ
وفى احكام الفقهاء، ج 3 ص 59، مانصه:
ما قولكم فى افتاء مفتى الديار المصرية بجواز اخذ حداقة الميت لوصلها الى عين الاعمى هل هو صحيح اولا؟
ج: قرر المؤتمر بان ذلك الافتاء غير صحيح بل يحرم اخذ حداقة الميت ولو غير محترم كمرتد وحربى ويحرم وصله باجزاء الادمى لان ضرر العمى لايزيد على مفسدة انتهاك حرمات الميت كما فى حاشية المرشدى على ابن عماد صحيفة 26 ونصه:
اما الادمى فوجوده حينئذ كالعدم كما قال الحلبى على المنهج ولو غير محترم كمرتد وحربى فيحرم الوصل به ويجب نزعه. اهـ ولقوله صلى الله عليه وسلم كسر عظم الميت ككسره حيا (رواه احمد فى المسند وأبو داود وابن ماجة) وعن عائشة: كسر عظم الميت ككسر عظم الحى فى الاثم (رواه ابن ماجة عن ام سلمة) حديث حسن. اهـ
5.            Operasi Penambalan Anggota Tubuh atau Ganti Ginjal
Diskripsi masalah:
Semakin pandai manusia dibidang ilmu kedokteran, semakin luas pula operasionalnya. Seperti penambalan anggota tubuh yang kurang disenangi dan ada juga penggantian buah ginjal yang pada umumnya semua ini diambilkan dari anggota tubuh orang yang masih hidup, baik dari diri sendiri atau dari orang lain, anaknya misalnya.
Pertanyaan:
a.       Bagaimana hukum operasi penambalan tersebut?
b.      Wajib ta’atkah si anak jika diminta buah ginjalnya?
Jawaban:

Operasi sebagaimana yang tertera dalam pertanyaan tentu ada operasi pengambilan dan ada operasi pemasangan. Maka hukum operasi tersebut terperinci sebagai berikut:
a.1   Hukum operasi pengambilan, ditafsil:
a)      Apabila diambil dari diri sendiri hukumnya boleh, jika bahaya pengambilan lebih ringan daripada bahaya anggota tubuh yang butuh penambalan, dan tidak ditemukan bahan lain yang patut (bisa) untuk menambal.
b)      Apabila diambil dari orang lain yang masih hidup, maka hukumnya Haram tanpa khilaf.
a.2   Hukum operasi penambalan/pemasangan, juga ditafsil:
a)       Apabila tidak ada hajat *) sebagaimana penambalan anggota tubuh yang kurang atau tidak disenangi, maka hukumnya Haram, sebab ada unsur taghyirul khilqoh (merubah bentuk asal anggota badan).
b)       Apabila ada hajat *) maka hukumnya boleh, dengan urutan syarat sebagai berikut:
1)       Diambilkan dari hewan/selain manusia
2)       Diambilkan dari dirinya sendiri (dengan ketentuan sebagaiamana tertera pada masalah yang sudah mati, yang martabatnya lebih rendah atau yang sederajat.
b.      Bagi si anak tidak wajib taat, bahkan Haram, sebab taat di sini termasuk taat di dalam kemaksiatan.


*) Catatan Mushohhih:
Yang dimaksud hajat dalam hal ini adalah hajat syariyah yaitu hajat lil ishlah (perbaikan) dan atau lit tadawiy (pengobatan).
Pengambilan ibarat:
1.        Al-Majmu’, juz IX, hal. 45
2.        Jamal ar-Romliy, juz I, hal. 418
3.        Fathul Jawad, hal. 26-27
4.        Dalilul Falihin, juz IV, hal. 494
5.        Ithafus Sadah, juz IV, hal. 321
وفى المجموع، ج 9 ص 45، مانصه:
(فرع) لو اراد المضطر ان يقطع قطعة من نفسه من فخذه او غيرها ليأكلها فان كان الخوف منه كالخوف فى ترك الاكل او اشد حرم القطع بلا خلاف وصرح به امام الحرمين وغيره والا ففيه وجهان مشهوران ذكرهما المصنف بدليليهما (اصحهما) جوازه وهو قول ابن سريج وابن إسحاق المروزى (والثانى) لايجوز اختاره ابو على الطبرى وصححه الرافعى فى المحرر والصحيح الاول. وممن صححه الرافعى فى الشرح والنسخ واذا جوزناه فشرطه ان لا يجد شيئا غيره فان وجد حرم القطع بلا خلاف ولا يجوز ان يقطع لنفسه من معصوم غيره بلا خلاف وليس للغير ان يقطع من اعضائه شيئا ليدفعه الى المضطر بلا خلاف صرح به امام الحرمين والاصحاب. اهـ
وفى الجمل، ج 1 ص 418، مانصه:
ولو وصل عظمه بقيد زدته لحاجة الى وصله بنجس من عظم (لايجوز للوصل غيره) هو اولى من قوله لفقد الطاهر عذر فى ذلك فتصح صلاته معه -إلى أن قال- (والا) بان لم يحتج او وجد صالحا غيره من غير ادمى وجب عليه نزعه اى النجس وان اكتسى لحما ان آمن من نزعه ضرارا يبيح التيمم ولم يمت (قوله من غير ادمى) واما الادمى فوجوده حينئذ كالعدم ولو غير محترم كمرتد وحربى فيحرم الوصل به ويجب نزعه ولو وجد عظما يصلح وعظم ادمى كذلك وجب تقديم النجس ولو من مغلظ وكلام الشارح كما ترى يفيد امتناع الجبر بعظم الادمى مع وجود الصالح من غيره ولو نجسا ويبقى مالو لم يوجد صالح غيره فيحتمل جواز الجبر بعظم الادمى الميت كما يجوز للمضطر اكل الميتة وان لم يخش الا مبيح التيمم فقط وقد يفرق بقاء العظم هنا فالامتهان دائم. اهـ
وفى فتح الجواد، ص 26-27، مانصه:
وقد يفرق بقاء العظم هنا فالامتهان دائم وجزم المدابغى على الخطيب بالجواز ونصه فان لم يصلح الاعظم الادمى قدم نحو الحربى كالمرتد ثم الذمى ثم المسلم. اهـ
وفى دليل الفالحين، ج 4 ص 494، مانصه:
وعن ابن مسعود رضى الله عنه قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله الخ -إلى أن قال- قال المصنف وهذا الفعل حرام على الفاعلة وعلى المفعول بها لهذه الأحاديث ولانه تغيير لخلق الله ومحله ان فعلته للحسن اما لو احتاجت اليه لعلاج او عيب فلا بأس. اهـ

وفى اتحاف السادة المتقين، ج 6 ص 321، مانصه:
ووجدت بخط القاضى القضاة تاج الدين السبكى ما نصه: مسئلة الذى اراه فى بر الوالدين وتحريم عقوقهما انه يجب طاعتهما فى كل ماليس بمعصية. اهـ
6.            Pemisahan Bayi Kembar Siam
Diskripsi masalah:
Sering kita dengar berita seorang perempuan melahirkan bayi kembar siam yang adakalanya hidup dan adakalanya mati. Disamping itu sering juga dilakukan pemisahan bayi tersebut dengan alat medis yang serba canggih. Dari pemisahan ini ada yang berhasil hidup dan ada pula yang gagal sampai mati.
Pertanyaan:
a.       Bagaimanakah hukumnya pemisahan bayi kembar siam tersebut?
b.      Apabila mati, bagaimana cara merawat mayatnya?
Jawaban:
a.       Hukum pemisahan bayi kembar tersebut adalah sebagai berikut:
1.       Bila salah satunya mati dan mungkin untuk dipisahkan tanpa ada madlorot (bahaya) bagi yang hidup, maka hukumnya pemisahan adalah boleh bahkan Wajib.
2.       Bila kedua-duanya hidup dan mungkin untuk dipisahkan tanpa ada madlorot, atau ada madlorot akan tetapi lebih ringan dari pada kalau tidak dipisahkan, maka hukum pemisahan juga Boleh bahkan wajib.
b.      Apabila mati, maka cara merawatnya adalah sebagai berikut:
1.        Jika hanya salah satunya yang mati, maka cara merawatnya ialah dipisahkan terlebih dahulu bila mungkin dan tidak mudlorot bagi yang hidup. Jika tidak mungkin, harus dirawat semampunya dan tidak usah ditanam sampai mayat tersebut lepas dari sendirinya atau sampai bisa dilepaskan.
2.        Jika kedua-duanya mati, maka hukumnya tafsil:
a)        Bila mungkin dipisahkan, sama juga satu jenis maupun berlainan, maka boleh (wajib) dipisahkan.
b)       Bila tidak mungkin, maka perawatannya dilakukan dengan apa adanya, hanya saja dalam penguburan (penanaman) mayat yang laki-laki yang dihadapkan ke arah qiblat.
Pengambilan ibarat:
1.      Nihayatul Muhtaj, juz II, hal. 474
2.      Mawahibus Saniyah, hal. 18-19
وفى نهاية المحتاج، ج 2 ص 474، مانصه:
(فائدة قال فى بسط الانوار لو ان شخصين ولدا معا ملتصقين ومات احدهما فان امكن فصله من الحى من غير ضرر يلحق الحى وجب فصله والا وجب ان يفعل بالميت الممكن من الغسل والتكفين والصلاة وامتنع الدفن لعدم امكانه وينتظر سقوطه فان سقط وجب دفن ما سقط وان ماتا معا وكانا ذكرين او انثيين غسلا معا وكفنا معا وصلينا عليهما معا ودفنا، هذا القول الظاهر ويحتمل ان يقال يجب فصلهما ان امكن وان كان ذكرا وانثى وامكن فصلهما فالظاهر وجوبه وان لم يمكن فعلنا ما امكن فعله ويراعى الذكر فى الاستقبال ونحوه والله اعلم. اهـ
وفى المواهب السنية، ص 18-19، مانصه:
(من تلك القواعد الضرر على الدوام لايزال بالضرر) اى لايزال ضرر امرئ بارتكاب امرئ اخر لان الخلق كلهم عيال الله تعالى فساوى بينهم فى الاحترام (لكنه) مع هذا قد يقع تعارض فى كون الضرر يزال وفى كونه لايزال بالضرر فمن ثم قال السبكى وغيره (استثنى مهما يكن فردهما) اى الضررين (اعظم ضررا فافطن) اى اعلم هذه الحقيقة فان كان ذلك اعنى متفاوتين (فانه ترتكب الذى يخف) منهما وذلك كمعسر عليه دين ليس معه زائد على قدره ومشروعية القصاص وقتال البغاة وقاطع الطريق ومسئلة الظفر وشق جوف المرأة اذا يرجى حياة جنينها ونحن ذلك (كذلك فى المفسد قد وصف) فاذا تعارض مفسدتان روعى اعظمهما ضررا ودليلنا بول الاعرابى فى المسجد. اهـ
7.            Mengangkat Kandungan untuk Mencegah Kehamilan
Diskripsi masalah:
Ada seorang ibu yang setiap melahirkan selalu dioperasi bedah kandungan (caesar). Maka oleh karena seringnya operasi, kemudian kandungannya diangkat agar tidak hamil lagi.
Pertanyaan:
Bagaimana hukum mengangkat kandungan tersebut?
Jawaban:
Hukum mengangkat kandungan yang dapat memutuskan keturunan (tidak bisa hamil sama sekali) dan tidak ada darurat yang lebih besar menurut seorang ahli kandungan yang adil, adalah Tidak Diperbolehkan (Haram).
Pengambilan ibarat:

1.      Talkhishul Murod, hal. 274
2.      Al-Bajuri, juz I, hal. 175
3.      Adabul Islam, hal. 123
وفى تلخيص المراد، ص 274، مانصه:
أفتى ابن عبد السلام وابن يوسف بانه لايحل للمرأة ان تستعمل دواء يمنع الحبل ولو برضى الزوج. اهـ
وفى الباجورى، ج 1 ص 175، مانصه:
وكذا استعمال المرأة الشيئ يبطئ الحبل او يقطعه من اصله فيكره فى الأولى ويحرم فى الثانى. اهـ
وفى أدب الاسلام، ص 123، مانصه:
ولا يجوز منع الحمل اذا كان القصد من ذلك خشية املاق لان الله تعالى هو الرزاق ذو القوة المتين وما من دابة فى الارض إلا على الله رزقها، اما اذا كان منع الحمل لضرورة محققة ككون المرأة لاتلد ولادة عادية وتضطر معها الى اجراء عملية جراحية لاخراج الولد او كان تأخيره لفترة ما لمصلحة يراها الزوجان لامانع حينئذ من منع الحمل او تأخيره عملا بما جاء فىالاحادث الصحيحة وما روى عن جمع من الصحابة رضوان الله عليهم من جواز العزل وتمشيا مع ماصرح به بعض الفقهاء من جواز شرب الدواء لالقاء النطفة قبل الاربعين بل قد يتعين منع الحمل فى حالة ثبوت الضرورة المحققة. اهـ
8.            Memindahkan Penyakit Manusia ke Hewan
Diskripsi masalah:
Dari sekian metode pengobatan tradisional, ada tabib yang dapat memindahkan penyakit sesorang ke hewan (binatang).
Pertanyaan:
Bagaimanakah hukum memindahkan penyakit tersebut?
Jawaban:
Hukum memindahkan penyakit tersebut Boleh, dengan syarat:
1.       Sangat dibutuhkan dan menjadi jalan terakhir untuk pengobatan dimaksud.
2.       Pasiennya muhtarom (dimulyakan syara’)
Pengambilan ibarat:
1.      Nihayatul Muhtaj, juz II, hal. 21-22
2.      Al-Bajuri, juz I, hal. 34
3.      Al-Fiqhul Islami, juz III, hal. 522
وفى نهاية المحتاج، ج 2 ص 21-22، مانصه:
(ولو وصل عظمه) اى عند احتياجه له لكسر ونحوه (بنجس) من العظم ولو مغلظا لفقد الطاهر) الصالح لذلك (فمعذور) فيه -إلى أن قال- فقد نص فى المختصر بقوله ولا يصل الى ما انكسر من عظمه الا بعظم ما يؤكل لحمه ذكيا ويؤخذ منه انه لايجوز الجبر بعظم الادمى مطلقا فلو وجد نجسا يصلح وعظم ادمى كذلك وجب تقديم الاول.
(قوله ولو وصل عظمه) ظاهره ولو كان الواصل غير معصوم لكن قيده حج بالمعصوم (قوله عند احتياجه) اى بان خشي مبيح التيمم ولو لم يصل به. اهـ حج (قوله وجب تقديم الاول) اى وان كان حيا فيجوز قطع عضوه مثلا ليصل بعظمه ولايجوز له العدول عنه الى عظم الادمى الميت لحرمته. اهـ
وفى الباجورى، ج 1 ص 34، مانصه:
(الميتة) -إلى أن قال- وما شك فى سيل دمه وعدمه فهل يجوز شق عضو منه او لا؟ قال بالاول الرملى تبعا للغزالى لانه لحاجة وقال بالثانى ابن حجر تبعا للامام الحرمين لما فيه من التعذيب. اهـ
وفى الفقه الاسلامى، ج 3 ص 522، مانصه:
 واجاز الشافعى شق بطن الميت لاخراج ولدها وشق بطن الميت لاخراج مال منه -إلى أن قال- وبناء على هذا الآراء المبيحة يجوز التشريح عند الضرورة او الحاجة لقصد التعليم لاغراض طبية او لمعرفة سبب الوفاة واثبات الجناية على المتهم بالقتل ونحو ذلك لاغراض جنائية اذا توقف عليها الوصول الى الحق فى امر الجناية -إلى أن قال- كذلك يجوز تشريح جثة الحيوان للتعليم لان المصلحة فى التعليم تجاوز احساسها بالالم. اهـ


9.            Mengembalikan Sihir Kepada yang Menyihir Tanpa Membunuh
Pertanyaan:
Bagaimanakah hukum mengembalikan sihir kepada orang yang telah menyihirnya, dengan tidak sengaja membunuh, namun akhirnya sihir yang dikembalikan tersebut menyebabkan kematiannya.
Jawaban:
Hukumnya Haram.
Pengambilan ibarat:
1.      Al-Jamal alal Manhaj, juz V, hal. 168
2.      As-Syarqowi, juz II, hal. 367
وفى حاشية الجمل على المنهج، ج 5، ص 168، مانصه:
وينبغى ان يعلم ان من دفع الصائل الدعاء عليه بكف شره عن المصول عليه وان كان بهلاكه وهو ظاهر ان غلب على الظن انه لايندفع الا بالهلاك وينبغى ان يعلم انه لو علم منه انه لايندفع شره الا بالسحر وكان المصول عليه او غيره يعرف ما يمنع الصائل عن صياله لم يجز لان السحر حرام لذاته حرام اهـ. فليتأمل ع ش
وفى الشرقاوى، ج 2 ص 367، مانصه:
(ويقاد بمثل فعل الجانى) ولو جائفة رعاية للمماثلة (او بسيف) لانه اسهل واسرع -إلى أن قال- (الا فى نحو وطء) مما يحرم فعله كسحر وسيف مسموم (فبسيف فقط) يقاد (قوله كسحر) لحرمة عمل السحر وعدم انضباطه. اهـ
10.        Menggunakan Obat/Suntik untuk Mencegah Kehamilan
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya wanita menggunakan obat atau suntik untuk mencegah kehamilan?
Jawaban:
Hukumnya tafsil:
1.      Haram, bila menyebabkan tidak hamil lagi.
2.      Makruh, apabila masih dapat hamil dan tidak ada udzur
3.      Tidak Makruh, apabila masih dapat hamil dan ada udzur.
Pengambilan ibarat:
As-Syarqowi, juz II, hal. 332
وفى الشرقاوى، ج 2 ص 332، مانصه:
واما استعمال ما يقطع الحبل من اصله فهو حرام بخلاف ما لايقطعه بل يبطئه مدة فلا يحرم بل ان كان لعذر كتربية ولد لم يكره ايضا والا كره. اهـ
11.        Melepas Alat Bantu Pernafasan Hingga Pasien Mati
Diskripsi masalah:
Ada seorang pasien memakai alat bantu pernafasan yang menurut kata dokter apabila alat itu dilepas akan mengakibatkan kematiannya.
Pertanyaan:
a.       Bagaimana hukum melepas alat tersebut?
b.      Tergolong Pembunuhankah orang yang melepaskan?
Jawaban:
a.       Apabila yang mengatakan dokter yang ahli (mahir) dan adil (adlur riwayah) atau tidak adil tapi yang diberitahu mempercayainya, maka hukum melepaskannya ditafsil:
1.       Apabila pasien tersebut berhak dibunuh (sebagaimana kafir haroby, tarikus sholat, murtad yang tidak mau berf setelah disuruh bertaubat dan lain-lain) maka hukumnya Boleh.
2.       Kalau tidak berhak dibunuh, maka hukumnya Tidak Boleh (Haram).
b.      Apabila setelah alat itu dilepas ternyata mati, dan kematian itu menurut sang dokter yang ahli dan adil, disebabkan terlepasnya alat tersebut, maka orang melepaskan alat tersebut termasuk qotil (pembunuh).
Pengambilan ibarat:
1.       Al-Jamal, juz I, hal. 208
2.       Al-Iqna’, juz II, hal. 198
3.       At-Ta’rifat, hal. 150
وفى الجمل، ج 1 ص 208، مانصه:
ويعتمد خوف ما ذكر قول عدل فى الرواية، وفى ق ل على الجلال قوله عدل فى الرواية وهو البالغ العاقل الذى لم يرتكب كبيرة ولم يصر صغيرة وكالعدل فاسق ولو كافرا اعتقد صدقه.اهـ
وفى الاقناع، ج 2 ص 198، مانصه:
انقسام القتل الى الاحكام الخمسة واجب وحرام ومكروه ومندوب ومباح فالاول قتل المرتد اذا لم يتب والحربى اذا لم يسلم او يعط الجزية والثانى قتل المعصوم بغيرحق والثالث قتل الغازى قريبه الكافر والرابع قتله اذا سب احدهما والخامس قتل الامام الاسير اذا استوت الخصال. اهـ
  التعريفات، ص 150
القتل هو فعل يحصل به زهوق الروح اهـ


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا