BAB SHOLAT
1.
Hukum Seseorang yang Dibawa Syetan
Diskripsi masalah:
Masyarakat sering heboh tentang orang yang dibawa syetan
atau jin dan sebangsanya.
Pertanyaan:
a.
Bagaimana
menurut pandangan Islam tentang kejadian tersebut?
b.
Bila ada,
masih mukallafkah orang yang dibawa syetan atau jin tersebut?
Jawaban:
a.
Kejadian
tersebut menurut pandangan Islam memang ada.
b.
Orang
tersebut masih mukallaf, bila dalam keadaan baligh, berakal dan selamat panca
indranya.
Pengambilan ibarat:
1.
Al-Kaukabul
Ahwaj, hal. 200
2.
Nihayatuz
Zain, hal. 9
3.
Ihya’
Ulumuddin, juz III, hal. 36
وفى الكوكب الأحواج، ص 200، مانصه:
فاذا علم هذا فاعلم ان الاحاديث فى وجوب الجن والشياطين لا تحصر وكذلك اشعار
العرب واخبارها فالنـزاع فى ذلك مكابرة فيما هو معلوم بالتواتر ثم انه لايحيله
العقل ولايكذبه الحس. ولذلك جرت التكاليف عليهم واطال بما تقدم كثير منه، وفى
الفتاوى الحديثية: واما الجان فأهل السنة يؤمنون بوجودهم وانكار المعتزلة بوجودهم
فيه مخالف للكتاب والسنة والاجماع بل ألزموا به كفرا لان فيه تكذيب النصوص القطعية
بوجودهم. اهـ
وفى إحياء علوم الدين، ج 3 ص 36، مانصه:
وقال r: لقد أتانى الشيطان فنازعنى ثم نازعنى فاخذت بحلقه
فوالذى بعثنى بالحق ما أرسلته حتى وجدت برد ماء لسانه على يدى ولولا دعوة اخى
سليمان عليه السلام لاصبح طريحا فى المسجد. اهـ
وفى نهاية الزين، ص 8-9، مانصه:
إنما تجب المكتوبة على مسلم مكلف طاهر (قوله مكلف) أى بالغ عاقل سليم الحواس
بلغته الدعوة. اهـ.
2.
Menjawab Adzan dari Radio
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya menjawab adzan dari radio, dan apakah
adzannya radio sudah mencukupi sunatnya adzan di tempat itu?
Jawaban:
Hukum menjawabnya sunat, apabila suara adzan tersebut
langsung dari mu`addzinnya, dan apabila dari kaset maka tidak sunat. Dan adzan
tersebut tidak mencukupi untuk tempat itu.
Pengambilan ibarat:
1.
Qurrotul
Ain Fatawi Isma’il, hal. 169
2.
I’anatut
Tholibin, juz I, hal. 230-231
وفى قرة العين فى فتاوى الشيخ إسماعيل، ص 169، مانصه:
سؤال: هل يسن جواب الاذان من مكبر الصوت اذا كان المؤذن بعيدا عنه بحيث لايسمع
اذانه الا بواسطة مكبر الصوت اولا، بينوا ذلك، الجواب: نعم يسن اجابة المؤذن
المذكور والمكبر غاية ما فيه انه يقوى الصوت ويبلغه الى مدى بعيد هذا اذا كان
الاذان منقولا بواسطة المكبر ان كان مؤذن يؤذن بالفعل اما اذا كان الاذان فى
الشريط المسجل فلا تسن اجابته لانه حاك والحاكى لايحاكى والله اعلم. اهـ
وفى إعانة الطالبين، ج 1 ص 230-231، مانصه:
يسن على الكفاية ويحصل بفعل البعض اذان واقامة لخبر الصحيحين اذا حضرت الصلاة
فليؤذن لكم احدكم لذكر ولو صبيا ومنفردا وان سمع اذانا من غيره على المعتمد.
(قوله: وان سمع اذانا من غيره) غاية ثانية لسنية الاذان فقط وكان المناسب ان يزيد
بعد قوله اذانا واقامة لتكون الغاية لهما معا اى يسن الاذان لذكر ولو سمع اذانا من
غيره لكن بشرط ان لا يكون مدعوا به فان كان مدعوا به بان سمعه من مكان واراد
الصلاة فيه وصلى مع اهله بالفعل فلا يندب له الاذان حينئذ. اهـ
3.
Adzan Memakai Pengeras Suara dengan Berbagai
Lagu
Diskripsi masalah:
Sudah merupakan kebiasaan, adzan memakai pengeras suara
dan sejenisnya, dengan berbagai bentuk lagu dan iramanya.
Pertanyaan:
a.
Sunatkah
menjawab adzan yang keluar dari pengeras suara tersebut?
b.
Manakah
yang lebih utama, adzan melalui pengeras suara atau tidak?
c.
Sahkah
adzan mu’addzin yang memanjangkan huruf mad sampai melebihi batas maksimalnya?
Jawaban:
a.
Bagi orang
yang mendengarkan adzan dari pengeras suara (loud speaker) tetap disunatkan
menjawabnya, asalkan hal tersebut memenuhi syarat adzan, dan langsung suara
mu`addzin.
b.
Adapun yang
lebih utama, dapat diperinci sbb.:
1.
Apabila
adzan tersebut tidak disunatkan mengeraskan suara, yang lebih utama tanpa
memakai loud speaker.
2.
Apabila
adzan tersebut disunatkan mengeraskan suara, maka hukumnya ditafsil:
a)
Jika mengeraskan
suara tidak membuahkan hasil tanpa menggunakan loud speaker, maka lebih baik
menggunakan-nya.
b)
Jika
mengeraskan suara sudah dapat hasil dengan tanpa memakai loud speaker, maka
yang lebih afdlol tidak memakai loud speaker.
c.
Hukum
memanjangkan huruf mad hingga melebihi batas maksimal-nya tersebut makruh dan
tetap sah.
Pengambilan ibarat:
1.
Qurrotul
Ain Fatawi Isma’il, hal. 169
2.
Mughnil
Muhtaj, juz I, hal. 140
3.
Sulaiman
al-Jamal, juz I, hal. 298
4.
As-Syarwani,
juz I, hal. 463
5.
Fathul
Jawad, juz I, hal. 104
6.
Faidlul
Khobir, hal. 93
وفى قرة العين بفتاوى إسماعيل الزين، ص 169، مانصه:
سؤال: هل يسن جواب الاذان من مكبر الصوت اذا كان المؤذن بعيدا عنه بحيث لايسمع
اذانه الا بواسطة مكبر الصوت اولا، بينوا ذلك، الجواب: نعم يسن اجابة المؤذن
المذكور والمكبر غاية ما فيه انه يقوى الصوت ويبلغه الى مدى بعيد هذا اذا كان
الاذان منقولا بواسطة المكبر ان كان مؤذن يؤذن بالفعل اما اذا كان الاذان فى
الشريط المسجل فلا تسن اجابته لانه حاك والحاكى لايحاكى والله اعلم. اهـ
وفى مغنى المحتاج، ج 1 ص 140، مانصه:
(ويسن لسامعه مثل قوله الا فى حيعلتيه)
(قوله مثل قوله) لقوله r: اذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن متفق عليه. ويقاس
بالمؤذن المقيم -إلى أن قال- وافهم كلام المصنف انه لو علم اذان غيره او اقامته
ولم يسمعه لبعيد او صمم لا تسن له الاجابة وقال فى المجموع: انه الظاهر لأنها
معلقة بالسماع فى خبر. اذا سمعتم المؤذن ... اهـ.
وفى الشروانى، ج 1 ص 463، مانصه:
أصل السنة بمجرد الرفع فوق ما يسمع نفسه أو أحد من المصلين وكمال السنة بالرفع
طاقته بلا مشقة ومع ذلك لولم يسمع من البلد الاجانب لم يسقط الطلب عن غيرهم كما مر. اهـ
وفى سليمان الجمل، ج 1 ص 298، مانصه:
وسن اظهار الاذان فى البلد وغيرها بحيث يسمعه كل من اصغى اليه من اهل ذلك
البلد او غيره (وقوله وسن اظهار الأذان فى البلد الخ) -إلى أن قال- واما ظهور
الشعار فى البلد فلا بد ان يكون بحيث يسمعه جميع أهل البلد فلا بد فى حصول سنة
إظهار الأذان بالنسبة لأهل البلد ان يظهر فى تلك البلد بحيث يسمعه من بها لواصغوا
إليه اهـ ح ل وعبارة شرح م ر: والضابط ان يكون بحيث يسمعه جميع اهلها لواصغوا إليه
لكن لابد فى حصول السنة بالنسبة لكل البلد من ظهور الشعار كما ذكر اهـ
وفى فتح الجواد، ج 1 ص 104، مانصه:
وان يؤذن حال كونه (مرتلا) لكلمات الاذان بأن يأتى بها مبنية من غير تمطيط
مجاوز للحد بخلاف الإقامة فإنه يسن الاسراع فيها.
وفى الشرقاوى، ج 1 ص 233-231، مانصه:
(ومكروهاتهما) أى الأذان والإقامة -إلى أن قال- ومقدار مده (الف) أى حركتان
ونقصه عن ذلك حرام شرعا. فما يفعله البعض من المؤذنين أو القراء من الزيادة من
المد الطبيعى أو النقص عنه من أقبح البدعة كما لا يخفى. اهـ
4.
Mengqodlo Sholat/Puasa yang Tidak Tahu Jumlahnya
Diskripsi masalah:
Ada seorang muslim yang pada wktu mudanya tidak akif
dalam melakukan Sholat dan puasa. Kemudian setelah merasa tua dia bertaubat dan
bermaksud mengqodlonya, namun tidak tahu persis berapa Sholat dan puasa yang
telah ditinggalkannya.
Pertanyaan:
Bagaimana cara mengqodloi Sholat dan puasa tersebut?
Jawaban:
Menurut imam Qodli Husain, dia mengqodoi Sholat dan
puasa yang belum yakin dikerjakan.
Sedangkan menurut imam Nawawi dia waib mengqodloi Sholat
dan puasa yang yakin ditinggalkan.
Pengambilan ibarat:
Al-Qolyubi, juz I, hal. 118
وفى القليوبى، ج 1 ص 118، مانصه:
واذا شك فى مقدارما عليه من الصلوات قضى مالم يتعين فعله قاله القاضى وهو
الراجح فى المذهب عند المتأخرين كشيخنا الرملى واتباعه وقال النووى يقضى ما تيقن
تركه فقط على الاصح ثم قال وينبغى ان يختار وجه ثالث وهو انه ان كان يصلى تارة
ويترك اخرى ولايعيد كقول القاضى وان كان يتركه نادرا فهو كمقابله. اهـ
5.
Mengetahui Intiqolul
Imam Melalui Layar Monitor
Diskripsi masalah:
Ada satu masjid berlantai dua, yang mana bagi para
makmum yang berada di lantai II (di atas) untuk mengetahui intiqol (perpindahan gerakan) imam yang berada di bawah, hanya
melalui layar televisi (layar monitor).
Pertanyaan:
Sahkah jama’ah ma’mum yang berada di lantai II tersebut?
Jawaban:
Hukumnya sah apabila terdapat jalan tembus (istitrod). Dikarenakan jama’ah di dalam
masjid untuk mengetahui intiqol (pergerakan) imam cukup dengan dhon (persangkaan) tidak harus dengan
melihat langsung.
Pengambilan ibarat:
1.
I'anatut
Tholibin, juz II, hal. 25
2.
Al-Qolyubi,
juz I, hal. 240
وفى إعانة الطالبين، ج 2 ص 25، مانصه:
ومنها (علم بانتقال إمام) برؤية له أو لبعض صف أو سماع
لصوته أو صوت مبلغ ثقة. (قوله علم بانتقال إمام) أى علم المأموم بانتقال إمامه
واراد بالعلم ما يشمل الظن بدليل قوله أو صوت مبلغ. اهـ
وفى القليوبى، ج 1 ص 240، مانصه:
(وإذاجمعهما مسجد صح الإقتداء وان بعدت المسافة وحالت أبنية) نافذة اغلق
أبوابها اولا. (قوله نافذة) بحيث يمكن الاستطراق منها عادة بلا نحو وثبة. اهـ
6.
Mushofahah/Jabat Tangan Setelah Sholat Lima Waktu
Pertanyaan:
Adakah dalil dari al-Qur`an atau al-Hadits tentang
kesunatan mushofahah (berjabat
tangan) setelah Sholat lima waktu?
Jawaban:
Tidak ada dalil yang shorih, namun sebagian ulama ada
yang mengatakan sunat, disamakan dengan kesunatan mushofahah ketika berjumpa.
Dengan demikian berarti dalilnya qiyasi.
Pengambilan ibarat:
1.
Bughyatul
Mustarsyidin, hal. 50-51
2.
Riyadlus
Sholihin, hal. 266
وفى بغية المسترشدين، ص 50-51، مانصه:
(فائدة)
المصافحة المعتادة بعد الصلاتى الصبح والعصر لا أصل لها وذكر ابن عبد السلام انها
من البدعة المباحة واستحسنه النووى وينبغى التفصيل بين من كان معه قبل الصلاة فمباحة
فمن لم يكن معه فمستحب اذ هى سنة عند اللقاء اجماعا، وقال بعضهم ان المصلى كالغائب
فعليه يستحب عقب الخمس مطلقا. اهـ
وفى رياض الصالحين، ص 266، مانصه:
وعن البراء رضى الله عنه قال قال رسول الله r: مامن
مسلمين يلتقيان فيتصافحان الا غفر لهما قبل ان يتفرقا. اهـ
7.
Ada 40 Pekerja Pabrik Ingin Mengadakan Jum’atan
Sendiri
Diskripsi masalah:
Ada 40 orang dari sebagian penduduk desa yang bekerja di
suatu pabrik. Suatu saat, sewaktu mereka keluar dari pabrik tersebut Sholat
Jum’at di desanya sudah selesai.
Pertanyaan:
Bolehkah mereka mendirikan Jum’atan sendiri? Bila tidak
boleh, apakah dalam meninggalkan Sholat Jum’at tersebut termasuk udzur Jum’at?
Jawaban:
Mereka tidak boleh mendirikan Jum’atan sendiri, karena
hal ini termasuk ta’addudul jum’at yang
tidak dibenarkan. Dan hal tersebut tidak termasuk udzurnya Jum’at.
Pengambilan ibarat:
1.
Al-Iqna’,
juz I, hal. 156
2.
Mauhibah
Dzawil Fadlol, juz III, hal. 193
وفى الإقناع، ج 1 ص 156، مانصه:
والخامس من الشروط ان لايسبقها ولا يقارنها جمعة فى محلها ولو عظم كما قاله الشافعى
-إلى أن قال- فلو سبقها جمعة فى محل لايجوز التعدد فيه فالصحيحة السابقة لاجتماع
الشرائط واللاحقة باطلة والمعتبر سبق التحرم بتمام التكبير وهو الراء. اهـ
وفى موهبة ذوى الفضل، ج 3 ص 193، مانصه:
قال فى الايعاب والمعتمد ان الإجارة ليست عذرا فى الجمعة
أى بخلاف الجماعة فى المكتوبة. اهـ
8.
Satu Desa Didirikan Dua Jum’atan
Pertanyaan:
Bolehkah dalam satu desa mendirikan Jum’atan dua tempat
dengan tidak ada hajat?
Jawaban:
Tidak boleh, dan bila sampai terjadi melakukan dua
Jum’atan tersebut, maka hukumnya ditafsil sbb.:
1.
Batal
semua, bila takbirotul ihrom imamnya dua Jum’atan tersebut bersamaan. Kemudian
Jum’atan tersebut wajib dikumpulkan menjadi satu bila dimungkinkan.
2.
Bila
takbirotul ihrom dua Jum’atan tersebut tidak bersamaan, maka Jum’atan yang
takbirotul ihromnya lebih dulu sah, dan yang tertinggal tidak sah dan wajib
melakukan Sholat Dhuhur.
Pengambilan ibarat:
Jam’ur Risalatain, hal. 8
وفى جمع الرسالتين فى تعدد الجمعتين، ص 8، مانصه:
(فائدة)
إذا تعددت الجمعة لحاجة صحت للجميع على الأصح وتسن الظهر مراعاة لمقابله لأن عندنا
قولا بعدم جواز التعدد مطلقا ولو مع الحاجة وإذا تعددت لغير حاجة فى جميعها أو
بعضها ووقع إحرام الأئمة معا أو شكوا فى المعية والسبق بطلت على الجميع ثم إذا
أمكن استئناف جمعة بخطبتيها وجب وسن معها الظهر كما فى شرح المنهج فى مسئلة الشك
واما مسئلة المعية فلا تسن الظهر بل تصح، وإذا تعددت مرتبة وعلم السابق صحت
للسابقة إلى انتهاء الحاجة وبطلت فيما زاد ثم من غلب على ظنه انه من السابقات لا
تجب عليه الظهر بل تسن له فقط أو من الزائدات لو شك وجبت الظهر والحاصل ان صلاة
الظهر بعد الجمعة اما واجبة أو مستحبة أو ممنوعة فالواجبة كما فى المسئلة الشك
والمستحبة فيما إذا تعددت بقدر الحاجة من غير زيادة والممتنعة فيما إذا اقيمت جمعة
واحدة بالبلد فيمتنع فعل الظهر والله سبحانه وتعالى أعلم. اهـ
9.
Desa bergandengan Mengadakan Jum’atan
Sendiri-sendiri
Diskripsi masalah:
Ada beberapa desa yang ittishol (bergandengan) dan masing-masing mendirikan Jum’atan
sendiri-sendiri.
Pertanyaan:
Sahkah Jum’atan tersebut?
Jawaban:
Hukumnya tidak sah, kecuali kalau terjadi usrul ijtima’ (sulit dikumpulkan di satu
tempat). Namun jika desa tersebut sebelum ittishol sudah mendirikan Jum’atan
sendiri-sendiri maka hukumnya sah menurut pendapat sebagian ulama.
Pengambilan ibarat:
1.
Jam’ur Risalatain,
hal. 7
2.
Al-Mahalli,
juz I, hal. 272
وفى جمع الرسالتين، ص 7، مانصه:
ولو كانت قرى متفاصلة واتصلت عمارتها فلا يجوز تعدد الجمعة فيها وحكى فى
المنهاج قولا ضعيفا بجواز تعددها بعدد تلك القرى أى استصحابا لحكمها الأول وبما
ذكر كله يعلم الجواب عن حادثة وهى ان قرية كانت منفصلة عن بلدة تقام الجمعة فيها
ثم اتصلت عمران تلك البلدة بالقرية فأقام أهل القرية الجمعة فيها فلا تصح إلا ان
يسمعوا نداء البلدة أو لو خرجوا بعد الفجر لا يدركونها على ما سبق أو كان بينهم
قتال فإنها تصح نعم لو أرادوا تقليد القول الضعيف الذى حكاه فى المنهاج صحت خصوصا
إذا كانوا لو كلفوا السعى إلى جمعة البلد اداهم ذلك إلى تركها بالكلية. اهـ
وفى المحلى، ج 1 ص 272، مانصه:
ولا يقارنها جمعة فى بلدها -إلى أن قال- إلا إذا كبرت وعسر اجتماعهم فى مكان
واحد فيجوز تعددها حينئذ. اهـ
10. Batas-batas
Usrul Ijtima
Pertanyaan:
Sampai dimanakah batas-batas usrul ijtima’ (sulitnya dikumpulkan di satu tempat) yang sehingga
memperbolehkan ta’addudul jum’at? Dan
apakah hal ini cukup dengan perkiraan saja atau harus dengan yakin?
Jawaban:
Batas-batasnya ialah salah satu tempat yang seumpama
penduduk desa yang berkewajiban Jum’atan berkumpul di satu tempat, maka mereka
menurut ukuran umum mendapat kepayahan (masyaqqoh).
Adapun usrul
ijtima’ yang dianggap menurut syara’ adalah harus dengan yakin, dan tidak
cukup dengan perkiraan saja.
Pengambilan ibarat:
1.
Jam’ur
Risalatain, hal. 5
2.
Al-Mauhibah
Dzawil Fadlol, juz III, hal. 212
وفى جمع الرسالتين، ص 5، مانصه:
وعبارة الكردى تؤيد ذلك ونصها فضابط العسر كما فى التحفة أن تكون فيه مشقة لا
تحتمل عادة وفى العباب اما لكثرتهم أو لقتال بينهم أو لبعد أطراف البلد. اهـ
وفى موهبة ذوى الفضل، ج 3 ص 212، مانصه:
(قوله إلا لعسر الإجتماع) أى يقينا وظاهره ان المراد اجتماع أهل البلد أو
القرية ممن تلزمه أى تصح منه وإن كان الغالب انه لا يفعلها -إلى أن قال- (فى محل)
مسجد أو غيره منها أى من تلك البلدة أو القرية.
11. Hukum
Khotib Menerjemah Khutbah Jum’at
Pertanyaan:
Bolehkah khotib menerjemah khutbah Jum’at?
Jawaban:
Boleh, bila yang diterjemah itu selain rukun-rukunnya
khutbah.
Pengambilan ibarat:
Bujairomi alal Manhaj, juz I, hal. 389
وفى البجيرمى على المنهج، ج 1 ص 389، مانصه:
(وشرط
كونهما عربيتين) والمراد اركانهما لاتباع السلف والخلف (قوله والمراد اركانهما)
يفيد انه لو كان ما بين اركانهما بغير العربية لم يضر قال م ر محله ما إذا لم يطل
الفصل بغير العربية وإلا ضر لاخلاله بالموالاة كالسكوت بين الأركان إذا طال بجامع
ان غير العربى لغو لا يحسب لأن غير العربى لا يجزئ مع القدرة على العربى فهو لغو
سم والقياس عدم الضرر مطلقا ويفرق بينه وبين السكوت بأن فى السكوت اعراضا عن
الخطبة بالكلية بخلاف غير العربى فان فيه وعظا فى الجملة يكون بذلك عن كونه من
الخطبة ع ش. اهـ
12. Khutbah
Jum’at dengan Bahasa Arab Kemudian Diterjemah
Pertanyaan:
Manakah yang lebih utama, antara khutbah Jum’at dengan
memakai bahasa Arab, dengan kuhtbah Jum’at memakai Bahasa Arab kemudian
diterjemah di tengah-tengahnya?
Jawaban:
Yang lebih utama adalah khutbah Jum’at dengan memakai
bahasa Arab kemudian diterjemah.
Pengambilan ibarat:
1.
Ahkamul
Fuqoha`, juz I, hal. 11-12
2.
As-Syarqowi,
juz I, hal. 450
وفى أحكام الفقهاء، ج 1 ص 11-12، مانصه:
وقرر المؤتمر بأن الاحسن الخطبة بالعربية ثم يفسرها بلغة المجمعين ولا يخفى ان
فائدتها فهمهم لما فى الخطبة من الوعظ. اهـ
وفى الشرقاوى، ج 1 ص 450، مانصه:
(ويشترط كونها) أى الأركان دون ما عداها (عربية) للإتباع (قوله دون ما عداها)
يفيدان كون ماعدا الاركان من توابعها بغير العربية لا يكون مانعا من الموالاة. اهـ
13. Menemui
Rokaat Kedua dari Rokaat Keduanya Imam Pengganti
Diskripsi masalah:
Pernah terjadi jama’ah Sholat Jum’at dengan imam dua
orang, dikarenakan imam yang pertama batal.
Pertanyaan:
Sahkah Sholat Jum’atnya ma’mum yang hanya menemui satu
rokaatnya imam yang kedua?
Jawaban:
Sholat Jum’atnya ma’mum tersebut sah dan wajib menambah
satu roka’at.
Pengambilan ibarat:
Fathul Wahab, juz I, hal. 79
وفى فتح الوهاب، ج 1 ص 79، مانصه:
(من ادرك)
مع إمامها (ركعة ولو ملفقة لم تفته الجمعة فيصلى بعد زوال قدوته) بمفارقته أو سلام
إمامه (ركعة) جهرا لإتمامها -إلى أن قال- (وإذا بطلت صلاة إمام) جمعة كانت أو
غيرها (فخلفه) أى عن قرب (مقتدبه قبل بطلانها جاز) سواء استخلف نفسه أم استخلفه
الإمام أو القوم أو بعضهم لأن الصلاة بإمامين بالتعاقب جائزة كما فى قصة أبى بكر
مع النبى r فى مرضه سواء استأنفوا نية قدوة به أم لا لأنه منزل
منزلة الأول فى دوام الجماعة والإستخلاف فى الركعة الأولى من الجمعة واجب وفى
غيرها مندوب -إلى أن قال- (ثم ان) كان الخليفة فى الجمعة (ادرك) الركعة (الأولى)
وان بطلت صلاة الإمام فيها (تمت جمعتهم) أى الخليفة والمقتدين (وإلا) أى وان لم
يدرك الأولى وان استخلف فيها (فتتم) الجمعة (لهم لاله) لأنهم ادركوا ركعة كاملة مع
الإمام وهو لم يدركها معه فيتمها ظهرا كذا ذكره الشيخان.
(قوله مع الإمام) أى جنسه فيصدق بالأول والخليفة فهم أدركوا مع الإمام. اهـ
Pertanyaan:
Bagaimana caranya mengetahui batas-batas
diperbolehkannya melakukan Sholat qoshor di kota atau di desa yang tidak ada surul balad (batas kota/desa) nya?
Jawaban:
Caranya harus sudah melewati khondaq (jurang) bila ada. Kalau tidak ada maka harus melewati
jembatan. Dan kalau tidak ada jembatan maka harus setelah melewati ‘umron (bangunan-bangunan) kota atau
desa tersebut.
Pengambilan ibarat:
I'anatut Tholibin, juz II, hal. 99
وفى إعانة الطالبين، ج 2 ص 99، مانصه:
(قوله
بفراق سور) متعلق بيجوز يعنى انه لايجوز ما ذكر من القصر والجمع. الا بفراق سور
خاص بتلك البلدة التى سافر منها إن كان لأن ابتداء السفر انما يكون بمجاوزته فإن
لم يكن سور أصلا أو كان لكن خاصا بها كقرى متفاصلة جمعها سور واحدة فابتداْْؤه
بمجاوزه الخندق إن كان فإن لم يكن فالقنطرة إن كانت فإن لم تكن فالعمران. اهـ
Pertanyaan:
Apakah diperbolehkan menjama’ dan qoshor sholat, bagi orang yang setiap tiga
hari sekali bepergian dalam rangka kuliyah misalnya?
Jawaban:
Bagi orang tersebut boleh menjalankan jama’ dan qoshor sholat, asalkan
bepergiannya sudah ada dua marhalah atau lebih dan bepergiannya tidak untuk
maksiat, serta dia masih dalam hukum musafir.*
Pengambilan ibarat:
1.
Tanwirul
Qulub, juz I, hal. 174
2.
Fathul
Allam, juz III, hal. 141
3.
Al-Iqna’,
juz I, hal. 147
وفى تنوير القلوب، ج 1 ص 174، مانصه:
(فائدة)
الرخص المتعلقة بالسفر الطويل أربع: القصر والفطر ومسح الخف ثلاثة أيام والجمع.
اهـ
وفى فتح العلام، ج 3 ص 141، مانصه:
وعلم مما تقرر ان من خرج من موضع قاصدا سفرا طويلا ولم يحصل منه فى أثناء سفره
ما يقطه جاز له ان بترخص إلى ان يبلغ مقصده ثم ان كان ذلك المقصد وطنه انتهى سفره
بمجرد وصوله إلى ما تشترط مجاوزته منه فى ابتداء السفر من سور أو غيره فلا يترخص
بعد ذلك سواء نوى الإقامة به أو لا كان له فيه حاجة أو لا وإن كان غير وطنه فإن
كان قد نوى قبل الوصول إليه إقامة به مدة مطلقة أو أربعة أيام صحاح وكان وقت النية
مستقلا لا تابعا انتهى سفره بمجرد وصوله إلى ما مر أيضا فإن لم ينو أصلا أو نوى
إقامة أقل من أربعة أيام فلا ينتهى سفره بوصول ما مر وانما ينتهى بإقامة أربعة
أيام صحاح غير يومى الدخول والخروج. اهـ
وفى الإقناع، ج 1 ص 147، مانصه:
(ويجوز للمسافر) لغرض صحيح (قصر الصلاة الرباعية) المكتوبة دون الثنائية
والثلاثية (بخمس شرائط ان يكون سفره فى غير معصية) سواء كان واجبا كسفر حج أو
مندوبا كزيارة قبر النبى r -إلى أن قال- اما المعصية بسفره ولو فى ثناء كآبق
وناشزة فلا يقصر لأن السفر سبب للرخصة فلا تناط بالمعصية كبقية رخص السفر. اهـ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik