Langsung ke konten utama

BAB SHOLAT



BAB SHOLAT
1.      Hukum Seseorang yang Dibawa Syetan
Diskripsi masalah:
Masyarakat sering heboh tentang orang yang dibawa syetan atau jin dan sebangsanya.
Pertanyaan:
a.       Bagaimana menurut pandangan Islam tentang kejadian tersebut?
b.       Bila ada, masih mukallafkah orang yang dibawa syetan atau jin tersebut?
Jawaban:
a.       Kejadian tersebut menurut pandangan Islam memang ada.
b.      Orang tersebut masih mukallaf, bila dalam keadaan baligh, berakal dan selamat panca indranya.
Pengambilan ibarat:
1.       Al-Kaukabul Ahwaj, hal. 200
2.       Nihayatuz Zain, hal. 9
3.       Ihya’ Ulumuddin, juz III, hal. 36
وفى الكوكب الأحواج، ص 200، مانصه:
فاذا علم هذا فاعلم ان الاحاديث فى وجوب الجن والشياطين لا تحصر وكذلك اشعار العرب واخبارها فالنـزاع فى ذلك مكابرة فيما هو معلوم بالتواتر ثم انه لايحيله العقل ولايكذبه الحس. ولذلك جرت التكاليف عليهم واطال بما تقدم كثير منه، وفى الفتاوى الحديثية: واما الجان فأهل السنة يؤمنون بوجودهم وانكار المعتزلة بوجودهم فيه مخالف للكتاب والسنة والاجماع بل ألزموا به كفرا لان فيه تكذيب النصوص القطعية بوجودهم. اهـ
وفى إحياء علوم الدين، ج 3 ص 36، مانصه:
وقال r: لقد أتانى الشيطان فنازعنى ثم نازعنى فاخذت بحلقه فوالذى بعثنى بالحق ما أرسلته حتى وجدت برد ماء لسانه على يدى ولولا دعوة اخى سليمان عليه السلام لاصبح طريحا فى المسجد. اهـ
وفى نهاية الزين، ص 8-9، مانصه:
إنما تجب المكتوبة على مسلم مكلف طاهر (قوله مكلف) أى بالغ عاقل سليم الحواس بلغته الدعوة. اهـ.
2.      Menjawab Adzan dari Radio
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya menjawab adzan dari radio, dan apakah adzannya radio sudah mencukupi sunatnya adzan di tempat itu?
Jawaban:
Hukum menjawabnya sunat, apabila suara adzan tersebut langsung dari mu`addzinnya, dan apabila dari kaset maka tidak sunat. Dan adzan tersebut tidak mencukupi untuk tempat itu.
Pengambilan ibarat:
1.      Qurrotul Ain Fatawi Isma’il, hal. 169
2.      I’anatut Tholibin, juz I, hal. 230-231

وفى قرة العين فى فتاوى الشيخ إسماعيل، ص 169، مانصه:
سؤال: هل يسن جواب الاذان من مكبر الصوت اذا كان المؤذن بعيدا عنه بحيث لايسمع اذانه الا بواسطة مكبر الصوت اولا، بينوا ذلك، الجواب: نعم يسن اجابة المؤذن المذكور والمكبر غاية ما فيه انه يقوى الصوت ويبلغه الى مدى بعيد هذا اذا كان الاذان منقولا بواسطة المكبر ان كان مؤذن يؤذن بالفعل اما اذا كان الاذان فى الشريط المسجل فلا تسن اجابته لانه حاك والحاكى لايحاكى والله اعلم. اهـ
وفى إعانة الطالبين، ج 1 ص 230-231، مانصه:
يسن على الكفاية ويحصل بفعل البعض اذان واقامة لخبر الصحيحين اذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم احدكم لذكر ولو صبيا ومنفردا وان سمع اذانا من غيره على المعتمد. (قوله: وان سمع اذانا من غيره) غاية ثانية لسنية الاذان فقط وكان المناسب ان يزيد بعد قوله اذانا واقامة لتكون الغاية لهما معا اى يسن الاذان لذكر ولو سمع اذانا من غيره لكن بشرط ان لا يكون مدعوا به فان كان مدعوا به بان سمعه من مكان واراد الصلاة فيه وصلى مع اهله بالفعل فلا يندب له الاذان حينئذ. اهـ
3.      Adzan Memakai Pengeras Suara dengan Berbagai Lagu
Diskripsi masalah:
Sudah merupakan kebiasaan, adzan memakai pengeras suara dan sejenisnya, dengan berbagai bentuk lagu dan iramanya.
Pertanyaan:
a.       Sunatkah menjawab adzan yang keluar dari pengeras suara tersebut?
b.      Manakah yang lebih utama, adzan melalui pengeras suara atau tidak?
c.       Sahkah adzan mu’addzin yang memanjangkan huruf mad sampai melebihi batas maksimalnya?
Jawaban:
a.       Bagi orang yang mendengarkan adzan dari pengeras suara (loud speaker) tetap disunatkan menjawabnya, asalkan hal tersebut memenuhi syarat adzan, dan langsung suara mu`addzin.
b.      Adapun yang lebih utama, dapat diperinci sbb.:
1.       Apabila adzan tersebut tidak disunatkan mengeraskan suara, yang lebih utama tanpa memakai loud speaker.
2.       Apabila adzan tersebut disunatkan mengeraskan suara, maka hukumnya ditafsil:
a)        Jika mengeraskan suara tidak membuahkan hasil tanpa menggunakan loud speaker, maka lebih baik menggunakan-nya.
b)       Jika mengeraskan suara sudah dapat hasil dengan tanpa memakai loud speaker, maka yang lebih afdlol tidak memakai loud speaker.
c.       Hukum memanjangkan huruf mad hingga melebihi batas maksimal-nya tersebut makruh dan tetap sah.
Pengambilan ibarat:
1.        Qurrotul Ain Fatawi Isma’il, hal. 169
2.        Mughnil Muhtaj, juz I, hal. 140
3.        Sulaiman al-Jamal, juz I, hal. 298
4.        As-Syarwani, juz I, hal. 463
5.        Fathul Jawad, juz I, hal. 104
6.        Faidlul Khobir, hal. 93

وفى قرة العين بفتاوى إسماعيل الزين، ص 169، مانصه:
سؤال: هل يسن جواب الاذان من مكبر الصوت اذا كان المؤذن بعيدا عنه بحيث لايسمع اذانه الا بواسطة مكبر الصوت اولا، بينوا ذلك، الجواب: نعم يسن اجابة المؤذن المذكور والمكبر غاية ما فيه انه يقوى الصوت ويبلغه الى مدى بعيد هذا اذا كان الاذان منقولا بواسطة المكبر ان كان مؤذن يؤذن بالفعل اما اذا كان الاذان فى الشريط المسجل فلا تسن اجابته لانه حاك والحاكى لايحاكى والله اعلم. اهـ
وفى مغنى المحتاج، ج 1 ص 140، مانصه:
(ويسن لسامعه مثل قوله الا فى حيعلتيه)
(قوله مثل قوله) لقوله r: اذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن متفق عليه. ويقاس بالمؤذن المقيم -إلى أن قال- وافهم كلام المصنف انه لو علم اذان غيره او اقامته ولم يسمعه لبعيد او صمم لا تسن له الاجابة وقال فى المجموع: انه الظاهر لأنها معلقة بالسماع فى خبر. اذا سمعتم المؤذن ... اهـ.
وفى الشروانى، ج 1 ص 463، مانصه:
أصل السنة بمجرد الرفع فوق ما يسمع نفسه أو أحد من المصلين وكمال السنة بالرفع طاقته بلا مشقة ومع ذلك لولم يسمع من البلد الاجانب  لم يسقط الطلب عن غيرهم كما مر. اهـ
وفى سليمان الجمل، ج 1 ص 298، مانصه:
وسن اظهار الاذان فى البلد وغيرها بحيث يسمعه كل من اصغى اليه من اهل ذلك البلد او غيره (وقوله وسن اظهار الأذان فى البلد الخ) -إلى أن قال- واما ظهور الشعار فى البلد فلا بد ان يكون بحيث يسمعه جميع أهل البلد فلا بد فى حصول سنة إظهار الأذان بالنسبة لأهل البلد ان يظهر فى تلك البلد بحيث يسمعه من بها لواصغوا إليه اهـ ح ل وعبارة شرح م ر: والضابط ان يكون بحيث يسمعه جميع اهلها لواصغوا إليه لكن لابد فى حصول السنة بالنسبة لكل البلد من ظهور الشعار كما ذكر اهـ
وفى فتح الجواد، ج 1 ص 104، مانصه:
وان يؤذن حال كونه (مرتلا) لكلمات الاذان بأن يأتى بها مبنية من غير تمطيط مجاوز للحد بخلاف الإقامة فإنه يسن الاسراع فيها.
وفى الشرقاوى، ج 1 ص 233-231، مانصه:
(ومكروهاتهما) أى الأذان والإقامة -إلى أن قال- ومقدار مده (الف) أى حركتان ونقصه عن ذلك حرام شرعا. فما يفعله البعض من المؤذنين أو القراء من الزيادة من المد الطبيعى أو النقص عنه من أقبح البدعة كما لا يخفى. اهـ
4.      Mengqodlo Sholat/Puasa yang Tidak Tahu Jumlahnya
Diskripsi masalah:
Ada seorang muslim yang pada wktu mudanya tidak akif dalam melakukan Sholat dan puasa. Kemudian setelah merasa tua dia bertaubat dan bermaksud mengqodlonya, namun tidak tahu persis berapa Sholat dan puasa yang telah ditinggalkannya.
Pertanyaan:
Bagaimana cara mengqodloi Sholat dan puasa tersebut?
Jawaban:
Menurut imam Qodli Husain, dia mengqodoi Sholat dan puasa yang belum yakin dikerjakan.
Sedangkan menurut imam Nawawi dia waib mengqodloi Sholat dan puasa yang yakin ditinggalkan.
Pengambilan ibarat:
Al-Qolyubi, juz I, hal. 118
وفى القليوبى، ج 1 ص 118، مانصه:
واذا شك فى مقدارما عليه من الصلوات قضى مالم يتعين فعله قاله القاضى وهو الراجح فى المذهب عند المتأخرين كشيخنا الرملى واتباعه وقال النووى يقضى ما تيقن تركه فقط على الاصح ثم قال وينبغى ان يختار وجه ثالث وهو انه ان كان يصلى تارة ويترك اخرى ولايعيد كقول القاضى وان كان يتركه نادرا فهو كمقابله. اهـ

5.      Mengetahui Intiqolul Imam Melalui Layar Monitor
Diskripsi masalah:
Ada satu masjid berlantai dua, yang mana bagi para makmum yang berada di lantai II (di atas) untuk mengetahui intiqol (perpindahan gerakan) imam yang berada di bawah, hanya melalui layar televisi (layar monitor).
Pertanyaan:
Sahkah jama’ah ma’mum yang berada di lantai II tersebut?
Jawaban:
Hukumnya sah apabila terdapat jalan tembus (istitrod). Dikarenakan jama’ah di dalam masjid untuk mengetahui intiqol (pergerakan) imam cukup dengan dhon (persangkaan) tidak harus dengan melihat langsung.
Pengambilan ibarat:
1.      I'anatut Tholibin, juz II, hal. 25
2.      Al-Qolyubi, juz I, hal. 240
وفى إعانة الطالبين، ج 2 ص 25، مانصه:
ومنها (علم بانتقال إمام) برؤية له أو لبعض صف أو سماع لصوته أو صوت مبلغ ثقة. (قوله علم بانتقال إمام) أى علم المأموم بانتقال إمامه واراد بالعلم ما يشمل الظن بدليل قوله أو صوت مبلغ. اهـ
وفى القليوبى، ج 1 ص 240، مانصه:
(وإذاجمعهما مسجد صح الإقتداء وان بعدت المسافة وحالت أبنية) نافذة اغلق أبوابها اولا. (قوله نافذة) بحيث يمكن الاستطراق منها عادة بلا نحو وثبة. اهـ
6.      Mushofahah/Jabat Tangan Setelah Sholat Lima Waktu
Pertanyaan:
Adakah dalil dari al-Qur`an atau al-Hadits tentang kesunatan mushofahah (berjabat tangan) setelah Sholat lima waktu?
Jawaban:
Tidak ada dalil yang shorih, namun sebagian ulama ada yang mengatakan sunat, disamakan dengan kesunatan mushofahah ketika berjumpa. Dengan demikian berarti dalilnya qiyasi.

Pengambilan ibarat:
1.      Bughyatul Mustarsyidin, hal. 50-51
2.      Riyadlus Sholihin, hal. 266
وفى بغية المسترشدين، ص 50-51، مانصه:
(فائدة) المصافحة المعتادة بعد الصلاتى الصبح والعصر لا أصل لها وذكر ابن عبد السلام انها من البدعة المباحة واستحسنه النووى وينبغى التفصيل بين من كان معه قبل الصلاة فمباحة فمن لم يكن معه فمستحب اذ هى سنة عند اللقاء اجماعا، وقال بعضهم ان المصلى كالغائب فعليه يستحب عقب الخمس مطلقا. اهـ
وفى رياض الصالحين، ص 266، مانصه:
وعن البراء رضى الله عنه قال قال رسول الله r: مامن مسلمين يلتقيان فيتصافحان الا غفر لهما قبل ان يتفرقا. اهـ
7.      Ada 40 Pekerja Pabrik Ingin Mengadakan Jum’atan Sendiri
Diskripsi masalah:
Ada 40 orang dari sebagian penduduk desa yang bekerja di suatu pabrik. Suatu saat, sewaktu mereka keluar dari pabrik tersebut Sholat Jum’at di desanya sudah selesai.
Pertanyaan:
Bolehkah mereka mendirikan Jum’atan sendiri? Bila tidak boleh, apakah dalam meninggalkan Sholat Jum’at tersebut termasuk udzur Jum’at?
Jawaban:
Mereka tidak boleh mendirikan Jum’atan sendiri, karena hal ini termasuk ta’addudul jum’at yang tidak dibenarkan. Dan hal tersebut tidak termasuk udzurnya Jum’at.
Pengambilan ibarat:
1.      Al-Iqna’, juz I, hal. 156
2.      Mauhibah Dzawil Fadlol, juz III, hal. 193
وفى الإقناع، ج 1 ص 156، مانصه:
والخامس من الشروط ان لايسبقها ولا يقارنها جمعة فى محلها ولو عظم كما قاله الشافعى -إلى أن قال- فلو سبقها جمعة فى محل لايجوز التعدد فيه فالصحيحة السابقة لاجتماع الشرائط واللاحقة باطلة والمعتبر سبق التحرم بتمام التكبير وهو الراء. اهـ
وفى موهبة ذوى الفضل، ج 3 ص 193، مانصه:
قال فى الايعاب والمعتمد ان الإجارة ليست عذرا فى الجمعة أى بخلاف الجماعة فى المكتوبة. اهـ
8.      Satu Desa Didirikan Dua Jum’atan
Pertanyaan:
Bolehkah dalam satu desa mendirikan Jum’atan dua tempat dengan tidak ada hajat?
Jawaban:
Tidak boleh, dan bila sampai terjadi melakukan dua Jum’atan tersebut, maka hukumnya ditafsil sbb.:
1.      Batal semua, bila takbirotul ihrom imamnya dua Jum’atan tersebut bersamaan. Kemudian Jum’atan tersebut wajib dikumpulkan menjadi satu bila dimungkinkan.
2.      Bila takbirotul ihrom dua Jum’atan tersebut tidak bersamaan, maka Jum’atan yang takbirotul ihromnya lebih dulu sah, dan yang tertinggal tidak sah dan wajib melakukan Sholat Dhuhur.
Pengambilan ibarat:
Jam’ur Risalatain, hal. 8
وفى جمع الرسالتين فى تعدد الجمعتين، ص 8، مانصه:
(فائدة) إذا تعددت الجمعة لحاجة صحت للجميع على الأصح وتسن الظهر مراعاة لمقابله لأن عندنا قولا بعدم جواز التعدد مطلقا ولو مع الحاجة وإذا تعددت لغير حاجة فى جميعها أو بعضها ووقع إحرام الأئمة معا أو شكوا فى المعية والسبق بطلت على الجميع ثم إذا أمكن استئناف جمعة بخطبتيها وجب وسن معها الظهر كما فى شرح المنهج فى مسئلة الشك واما مسئلة المعية فلا تسن الظهر بل تصح، وإذا تعددت مرتبة وعلم السابق صحت للسابقة إلى انتهاء الحاجة وبطلت فيما زاد ثم من غلب على ظنه انه من السابقات لا تجب عليه الظهر بل تسن له فقط أو من الزائدات لو شك وجبت الظهر والحاصل ان صلاة الظهر بعد الجمعة اما واجبة أو مستحبة أو ممنوعة فالواجبة كما فى المسئلة الشك والمستحبة فيما إذا تعددت بقدر الحاجة من غير زيادة والممتنعة فيما إذا اقيمت جمعة واحدة بالبلد فيمتنع فعل الظهر والله سبحانه وتعالى أعلم. اهـ

9.      Desa bergandengan Mengadakan Jum’atan Sendiri-sendiri
Diskripsi masalah:
Ada beberapa desa yang ittishol (bergandengan) dan masing-masing mendirikan Jum’atan sendiri-sendiri.
Pertanyaan:
Sahkah Jum’atan tersebut?
Jawaban:
Hukumnya tidak sah, kecuali kalau terjadi usrul ijtima’ (sulit dikumpulkan di satu tempat). Namun jika desa tersebut sebelum ittishol sudah mendirikan Jum’atan sendiri-sendiri maka hukumnya sah menurut pendapat sebagian ulama.
Pengambilan ibarat:
1.      Jam’ur Risalatain, hal. 7
2.      Al-Mahalli, juz I, hal. 272
وفى جمع الرسالتين، ص 7، مانصه:
ولو كانت قرى متفاصلة واتصلت عمارتها فلا يجوز تعدد الجمعة فيها وحكى فى المنهاج قولا ضعيفا بجواز تعددها بعدد تلك القرى أى استصحابا لحكمها الأول وبما ذكر كله يعلم الجواب عن حادثة وهى ان قرية كانت منفصلة عن بلدة تقام الجمعة فيها ثم اتصلت عمران تلك البلدة بالقرية فأقام أهل القرية الجمعة فيها فلا تصح إلا ان يسمعوا نداء البلدة أو لو خرجوا بعد الفجر لا يدركونها على ما سبق أو كان بينهم قتال فإنها تصح نعم لو أرادوا تقليد القول الضعيف الذى حكاه فى المنهاج صحت خصوصا إذا كانوا لو كلفوا السعى إلى جمعة البلد اداهم ذلك إلى تركها بالكلية. اهـ
وفى المحلى، ج 1 ص 272، مانصه:
ولا يقارنها جمعة فى بلدها -إلى أن قال- إلا إذا كبرت وعسر اجتماعهم فى مكان واحد فيجوز تعددها حينئذ. اهـ
10.  Batas-batas Usrul Ijtima
Pertanyaan:
Sampai dimanakah batas-batas usrul ijtima’ (sulitnya dikumpulkan di satu tempat) yang sehingga memperbolehkan ta’addudul jum’at? Dan apakah hal ini cukup dengan perkiraan saja atau harus dengan yakin?
Jawaban:
Batas-batasnya ialah salah satu tempat yang seumpama penduduk desa yang berkewajiban Jum’atan berkumpul di satu tempat, maka mereka menurut ukuran umum mendapat kepayahan (masyaqqoh).
Adapun usrul ijtima’ yang dianggap menurut syara’ adalah harus dengan yakin, dan tidak cukup dengan perkiraan saja.
Pengambilan ibarat:
1.      Jam’ur Risalatain, hal. 5
2.      Al-Mauhibah Dzawil Fadlol, juz III, hal. 212
وفى جمع الرسالتين، ص 5، مانصه:
وعبارة الكردى تؤيد ذلك ونصها فضابط العسر كما فى التحفة أن تكون فيه مشقة لا تحتمل عادة وفى العباب اما لكثرتهم أو لقتال بينهم أو لبعد أطراف البلد. اهـ
وفى موهبة ذوى الفضل، ج 3 ص 212، مانصه:
(قوله إلا لعسر الإجتماع) أى يقينا وظاهره ان المراد اجتماع أهل البلد أو القرية ممن تلزمه أى تصح منه وإن كان الغالب انه لا يفعلها -إلى أن قال- (فى محل) مسجد أو غيره منها أى من تلك البلدة أو القرية.
11.  Hukum Khotib Menerjemah Khutbah Jum’at
Pertanyaan:
Bolehkah khotib menerjemah khutbah Jum’at?
Jawaban:
Boleh, bila yang diterjemah itu selain rukun-rukunnya khutbah.
Pengambilan ibarat:
Bujairomi alal Manhaj, juz I, hal. 389
وفى البجيرمى على المنهج، ج 1 ص 389، مانصه:
(وشرط كونهما عربيتين) والمراد اركانهما لاتباع السلف والخلف (قوله والمراد اركانهما) يفيد انه لو كان ما بين اركانهما بغير العربية لم يضر قال م ر محله ما إذا لم يطل الفصل بغير العربية وإلا ضر لاخلاله بالموالاة كالسكوت بين الأركان إذا طال بجامع ان غير العربى لغو لا يحسب لأن غير العربى لا يجزئ مع القدرة على العربى فهو لغو سم والقياس عدم الضرر مطلقا ويفرق بينه وبين السكوت بأن فى السكوت اعراضا عن الخطبة بالكلية بخلاف غير العربى فان فيه وعظا فى الجملة يكون بذلك عن كونه من الخطبة ع ش. اهـ
12.  Khutbah Jum’at dengan Bahasa Arab Kemudian Diterjemah
Pertanyaan:
Manakah yang lebih utama, antara khutbah Jum’at dengan memakai bahasa Arab, dengan kuhtbah Jum’at memakai Bahasa Arab kemudian diterjemah di tengah-tengahnya?
Jawaban:
Yang lebih utama adalah khutbah Jum’at dengan memakai bahasa Arab kemudian diterjemah.
Pengambilan ibarat:
1.      Ahkamul Fuqoha`, juz I, hal. 11-12
2.      As-Syarqowi, juz I, hal. 450
وفى أحكام الفقهاء، ج 1 ص 11-12، مانصه:
وقرر المؤتمر بأن الاحسن الخطبة بالعربية ثم يفسرها بلغة المجمعين ولا يخفى ان فائدتها فهمهم لما فى الخطبة من الوعظ. اهـ
وفى الشرقاوى، ج 1 ص 450، مانصه:
(ويشترط كونها) أى الأركان دون ما عداها (عربية) للإتباع (قوله دون ما عداها) يفيدان كون ماعدا الاركان من توابعها بغير العربية لا يكون مانعا من الموالاة. اهـ

13.  Menemui Rokaat Kedua dari Rokaat Keduanya Imam Pengganti
Diskripsi masalah:
Pernah terjadi jama’ah Sholat Jum’at dengan imam dua orang, dikarenakan imam yang pertama batal.
Pertanyaan:
Sahkah Sholat Jum’atnya ma’mum yang hanya menemui satu rokaatnya imam yang kedua?
Jawaban:
Sholat Jum’atnya ma’mum tersebut sah dan wajib menambah satu roka’at.
Pengambilan ibarat:
Fathul Wahab, juz I, hal. 79
وفى فتح الوهاب، ج 1 ص 79، مانصه:
(من ادرك) مع إمامها (ركعة ولو ملفقة لم تفته الجمعة فيصلى بعد زوال قدوته) بمفارقته أو سلام إمامه (ركعة) جهرا لإتمامها -إلى أن قال- (وإذا بطلت صلاة إمام) جمعة كانت أو غيرها (فخلفه) أى عن قرب (مقتدبه قبل بطلانها جاز) سواء استخلف نفسه أم استخلفه الإمام أو القوم أو بعضهم لأن الصلاة بإمامين بالتعاقب جائزة كما فى قصة أبى بكر مع النبى r فى مرضه سواء استأنفوا نية قدوة به أم لا لأنه منزل منزلة الأول فى دوام الجماعة والإستخلاف فى الركعة الأولى من الجمعة واجب وفى غيرها مندوب -إلى أن قال- (ثم ان) كان الخليفة فى الجمعة (ادرك) الركعة (الأولى) وان بطلت صلاة الإمام فيها (تمت جمعتهم) أى الخليفة والمقتدين (وإلا) أى وان لم يدرك الأولى وان استخلف فيها (فتتم) الجمعة (لهم لاله) لأنهم ادركوا ركعة كاملة مع الإمام وهو لم يدركها معه فيتمها ظهرا كذا ذكره الشيخان.
(قوله مع الإمام) أى جنسه فيصدق بالأول والخليفة فهم أدركوا مع الإمام. اهـ
14.  Sholat Qoshor di Daerah yang tak ada Surul Baladnya
Pertanyaan:
Bagaimana caranya mengetahui batas-batas diperbolehkannya melakukan Sholat qoshor di kota atau di desa yang tidak ada surul balad (batas kota/desa) nya?
Jawaban:
Caranya harus sudah melewati khondaq (jurang) bila ada. Kalau tidak ada maka harus melewati jembatan. Dan kalau tidak ada jembatan maka harus setelah melewati ‘umron (bangunan-bangunan) kota atau desa tersebut.
Pengambilan ibarat:
I'anatut Tholibin, juz II, hal. 99
وفى إعانة الطالبين، ج 2 ص 99، مانصه:
(قوله بفراق سور) متعلق بيجوز يعنى انه لايجوز ما ذكر من القصر والجمع. الا بفراق سور خاص بتلك البلدة التى سافر منها إن كان لأن ابتداء السفر انما يكون بمجاوزته فإن لم يكن سور أصلا أو كان لكن خاصا بها كقرى متفاصلة جمعها سور واحدة فابتداْْؤه بمجاوزه الخندق إن كان فإن لم يكن فالقنطرة إن كانت فإن لم تكن فالعمران. اهـ

15.  Orang Kuliyah Melakukan Sholat Jama’ dan Qoshor
Pertanyaan:
Apakah diperbolehkan menjama’ dan qoshor sholat, bagi orang yang setiap tiga hari sekali bepergian dalam rangka kuliyah misalnya?
Jawaban:
Bagi orang tersebut boleh menjalankan jama’ dan qoshor sholat, asalkan bepergiannya sudah ada dua marhalah atau lebih dan bepergiannya tidak untuk maksiat, serta dia masih dalam hukum musafir.*
Pengambilan ibarat:
1.      Tanwirul Qulub, juz I, hal. 174
2.      Fathul Allam, juz III, hal. 141
3.      Al-Iqna’, juz I, hal. 147
وفى تنوير القلوب، ج 1 ص 174، مانصه:
(فائدة) الرخص المتعلقة بالسفر الطويل أربع: القصر والفطر ومسح الخف ثلاثة أيام والجمع. اهـ
وفى فتح العلام، ج 3 ص 141، مانصه:
وعلم مما تقرر ان من خرج من موضع قاصدا سفرا طويلا ولم يحصل منه فى أثناء سفره ما يقطه جاز له ان بترخص إلى ان يبلغ مقصده ثم ان كان ذلك المقصد وطنه انتهى سفره بمجرد وصوله إلى ما تشترط مجاوزته منه فى ابتداء السفر من سور أو غيره فلا يترخص بعد ذلك سواء نوى الإقامة به أو لا كان له فيه حاجة أو لا وإن كان غير وطنه فإن كان قد نوى قبل الوصول إليه إقامة به مدة مطلقة أو أربعة أيام صحاح وكان وقت النية مستقلا لا تابعا انتهى سفره بمجرد وصوله إلى ما مر أيضا فإن لم ينو أصلا أو نوى إقامة أقل من أربعة أيام فلا ينتهى سفره بوصول ما مر وانما ينتهى بإقامة أربعة أيام صحاح غير يومى الدخول والخروج. اهـ
وفى الإقناع، ج 1 ص 147، مانصه:
(ويجوز للمسافر) لغرض صحيح (قصر الصلاة الرباعية) المكتوبة دون الثنائية والثلاثية (بخمس شرائط ان يكون سفره فى غير معصية) سواء كان واجبا كسفر حج أو مندوبا كزيارة قبر النبى r -إلى أن قال- اما المعصية بسفره ولو فى ثناء كآبق وناشزة فلا يقصر لأن السفر سبب للرخصة فلا تناط بالمعصية كبقية رخص السفر. اهـ



Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan