/Data/Bahtsul_Masaail/
Menghadapi
orang yang sedang sekarat
Menjelang masa akhir hidup, semua orang pasti menemui masa sakaratul
maut. Bagaimana sikap yang tepat ketika menghadapi orang yang sedang naza’
(sekarat)?
Jawaban: Caranya sebagai berikut:
@ Menidurkan miring
pada lambung kanan dan dihadapkan kiblat. Jika kesulitan, maka lentangkanlah
mayat dengan posisi wajah dan telapak
kaki menghadap kiblat.
@ Dituntun
pelan-pelan mengucapkan kalimat syahadat.
@ Dibacakan surat
yasin.
@ Memberi motifasi
agar berbaik sangka pada Allah.
Referensi:
& منهاج الطالبين وعمدة
المفتين صـ 76
وَيُضْجَعُ الْمُحْتَضَرُ لِجَنْبِهِ
الْأَيْمَنِ إلَى الْقِبْلَةِ عَلَى الصَّحِيحِ فَإِنْ تَعَذَّرَ لِضِيقِ مَكَان
وَنَحْوِهِ أُلْقِيَ عَلَى قَفَاهُ وَوَجْهُهُ وَأُخْمُصَاهُ لِلْقِبْلَةِ،
وَيُلَقَّنُ الشَّهَادَةَ بِلَا إلْحَاحٍ، وَيُقْرَأُ عَنْهُ يس، وَلْيُحْسِنْ
ظَنَّهُ بِرَبِّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى.
memberikan
minuman saat sakarotul maut
Apa
hukumnya memberikan minuman bagi orang yang sedang sekarat ?
Jawaban: sunah bahkan bisa wajib, apabila
ada tanda-tanda yang jelas orang yang sedang sakaratul maut tersebut
membutuhkanya
Referensi:
& بغية المسترشدين (ص: 191)
ويجرع الماء ندباً بل وجوباً إن ظهرت أمارات تدل
على احتياجه ، كأن يهشّ إذا فعل به ذلك ، لأن العطش يغلب لشدّة النزع ، ولذلك يأتي
الشيطان بماء زلال ويقول : قل لا إله غيري حتى أسقيك اهـ تحفة.
Membacakan
surat yasin dan ar-ro’du
Bagaimana hukumnya membaca
surat Yasin dan surat al-Ro’du
terhadap orang yang sedang sakaratol maut dan manakah yang didahulukan diantara
keduanya ?
Jawaban: Disunahkan, dan yang lebih utama didahulukan adalah melihat keadaan orang
yang sedang sakaratul maut.
Referensi:
& فتح العلام
صـ
يندب أن
يقرأ عند المحتضر سورة يس جهرا وسورة الرعد سرا
& حاشية البجيرمي على المنهاج
(4/ 355)
ولو تعارض عليه قراءتهما فهل يقدم يس لصحة
حديثها أو الرعد فيه نظر وينبغي أن يقال بمراعاة حال المحتضر ،
Memandikan
mayat yang tenggelam
Apakah mayat yang tenggelam dilaut atau disungai masih wajib dimandikan
lagi ?
Jawaban: Wajib, karena dalam memandikan mayat harus dilakukan oleh seseorang dari
jenisnya orang-orang mukallaf.
Referensi:
& فتح العلام الجزء الثالث ص
254
والمعتمد أنه يجب ولو في الغريق لأنه لابد
من فعل الفاعل من جنس المكلفين ولو صبيا او مجنونا او كافرا بخلاف الملائكة
Mayat
muslim bercampur dengan non-muslim
Bagaimanakah
tindakan
dalam perawatan mayat ketika ada mayat muslim bercampur dengan mayat non
muslim dan
sulitnya membedakan diantara keduanya, seperti halnya yang terjadi saat bencana
tsunami di aceh ?
Jawaban: Mayat muslim dan kafir wajib
dimandikan dan disholati
semuanya dengan
niat mensholati mayat muslimin, baik jumlah mayat muslim sedikit atau
banyak.
Referensi:
& المجموع شرح المهذب (5/
259)
(فرع) في مذاهب العلماء في اختلاط المسلمين بالكفار الموتى إذا لم
يتميزوا ذكرنا أن مذهبنا وجوب غسل الجميع
والصلاة عليهم سواء كان عدد المسلين أقل أو اكثر
& الأم ـ للشافعي (1/ 269)
وإذا غَرِقَ الرِّجَالُ أو أَصَابَهُمْ
هَدْمٌ أو حَرِيقٌ وَفِيهِمْ مُشْرِكُونَ كَانُوا أَكْثَرَ أو أَقَلَّ من
الْمُسْلِمِينَ صلى عليهم وينوى بِالصَّلاَةِ الْمُسْلِمِينَ دُونَ الْمُشْرِكِينَ
Kuku dan
rambut mayat dipotong
Jika mayat
memiliki kuku dan rambut yang panjang, bolehkah kuku dan rambut tersebut
dipotong supaya rapi dan bersih ?
Jawaban: Diperbolehkan dan wajib ikut di
mandikan, disholati, dibungkus dan ikut dikubur.
Referensi:
& تحفة المحتاج مع حواشي
الشرواني والعبادي الجزء الثالث (ص: 86)
(والجديد أنه لا يكره في غير المحرم أخذ ظفره وشعر إبطه وعانته
وشاربه) لأنه لم يرد فيه نهي بل يستحب لما فيه
من النظافة (قلت الأظهر كراهته والله أعلم) لأنه محدث وقد صح النهي عن
محدثات الأمور التي لم يشهد الشرع باستحسانها وزعم أنه تنظيف يعارض احترام أجزاء
الميت قوله: (الاظهر كراهته الخ) أي وإن اعتاد إزالته حيا ثم محل كراهة إزالة شعره
ما لم تدع حاجة إليه وإلا كأن لبد رأسه أو طينه بصبغ أو نحوه أو كان به قروح مثلا
وجمد دمها بحيث لا يصل الماء إلى أصوله إلا بإزالته وجبت
& تحفة الحبيب على شرح الخطيب
ـ مشكول (6/ 98)
ولو وجد جزء ميت مسلم غير شهيد صلى عليه
بعد غسله وستره بخرقة ودفن كالميت الحاضر، وإن كان الجزء ظفرا أو شعر
Menjahit mayat yang mengeluarkan darah
Kalau mayat
keluar darah terus-menerus, bolehkah untuk menghentikannya mayat tersebut dijahit ?
Jawaban: Tidak boleh karena mayat merasakan sakit saat dijahit. Untuk cara yang
tepat adalah dengan menyumbat tempat keluarnya darah dengan kapas atau
memplesternya dan segera menyolatinya.
Referensi:
& حاشية البجيرمي على المنهاج
- (ج 13 / ص 225)
( قوله : والميت لا يحس
بالضرب ) هذا يخالف قولهم : الميت يتأذى مما يتأذى به الحي . وأجيب بأن المراد
بالتأذي في هذا التأذي المعنوي أي : تأذي الروح لا التأذي الحسي ، وهو إحساس الجسد
بالضرب مثلا شيخنا ، وفيه نظر ؛ لأن الروح تتأذى بواسطة البدن بدليل قولهم : لا
يغسل بماء بارد ؛ لئلا يؤذيه مع أن هذا من وظائف البدن .
& حاشية الجمل الجزء السابع
ص: 89
(فرع) لو لم يكن قطع الدم الخارج من الميت
بغسله صح غسله وصحت الصلاة عليه لأن غايته أنه كالحي السلس وهو تصح صلاته فكذا
الصلاة عليه ا هـ. م ر ا هـ سم على المنهج وقوله كالحي السلس قضية التشبيه بالسلس
وجوب حشو محل الدم بنحو قطنة وعصبه عقب الغسل والمبادرة بالصلاة عليه بعده حتى لو
أخر لا لمصلحة الصلاة وجب إعادة ما ذكر وينبغي أن من المصلحة كثرة المصلين كما في
تأخير السلس لإجابة المؤذن وانتظار الجماعة ا هـ
mayat mengeluarkan usus
Para korban
laka lantas sering mengalami luka robek atau anggota tubuh terpisah-pisah.
Bahkan tak jarang organ-organ dalamnya terburai keluar dan tulangnya melesat
jauh. Akhirnya pihak rumah sakitpun, menjahit
luka mayat atau memasukkan kembali seluruh organ dalam, lantas menjahitnya menjadi solusi. Apakah tindakan
rumah sakit itu diperbolehkan?
Jawaban: Boleh bahkan bisa wajib dalam rangka mencegah keluarnya organ-organ
dalam.
Referensi:
& حواشي الشرواني والعبادي
الجزء الرابع صـ 113
وينبغي أن
مثل ذلك ما لو شق جوفه وكثر خروج النجاسة منه ولم يمكن قطع ذلك إلا بخياطة الفتق
فيجب وينبغي جواز ذلك إذا ترتب على عدم الخياطة مجرد خروج أمعائه وإن أمكن غسله
لان في خروجها هتكا لحرمته والخياطة تمنعه.
& الفقه الإسلامى الجزء
الثالث ص: 521-522 دار الفكر
يجوز التشريح عند الضرورة أو الحاجة بقصد التعليم
لأغراض طبية أو لمعرفة سبب الوفاة وإثبات الجناية على المتهم بالقتل ونحو ذلك
لأغراض جنائية إذا توقف عليها الوصول فى أمر الجناية—إلى أن
قال -- ينبغى عدم التوسع فى التشريح لمعرفة وظائف الأعضاء وتحقيق الجناية
والإقتصار على قدر الضرورة أو الحاجة وتوفير حرمة الإنسان الميت وتكريمه بمواراته
وستره وجمع أجزائه وتكفينه وإعادة الجثمان لحالته بالخياطة ونحوها بمجرد الانتهاء
من تحقيق الغاية المقصودة
Niat
memandikan mayat
Apakah bagi
orang yang memandikan mayat diwajibkan
untuk niat memandikan mayat ?
Jawaban: Tidak wajib akan tetapi disunnahkan.
Referensi:
& تحفة الحبيب على شرح الخطيب
ـ مشكول (6/ 61)
( وَلَا
تَجِبُ نِيَّةُ الْغَاسِلِ ) قَالَ ابْنُ حَجَرٍ : وَيَنْبَغِي نَدْبُ نِيَّةِ
الْغُسْلِ خُرُوجًا مِنْ الْخِلَافِ ؛ وَكَيْفِيَّتُهَا أَنْ يَنْوِيَ نَحْوَ
أَدَاءِ الْغُسْلِ عَنْهُ أَوْ اسْتِبَاحَةَ الصَّلَاةِ عَلَيْهِ ، فَلَوْ يُمِّمَ
بَدَّلَ الْغُسْلِ فَلَا تَجِبُ نِيَّةُ التَّيَمُّمِ أَيْضًا كَمَا أَنَّهَا لَا
تَجِبُ فِي أَصْلِهِ ، شَيْخُنَا
Memandikan
mayat dengan air laut
Bagi penduduk pesisir pantai air tawar sangatlah sulit untuk dijumpai,
ketika salah satu dari mereka meninggal dunia apakah diperbolehkan memandikan mayat dengan air laut ?
Jawaban: Boleh bahkan lebih utama dari pada memakai
air tawar.
Referensi:
& نهاية المحتاج إلى شرح
المنهاج (8/ 55)
وَالْأَفْضَلُ كَوْنُهُ ( بِمَاءٍ بَارِدٍ
) ؛ لِأَنَّهُ يَشُدُّ الْبَدَنَ وَالْمُسَخَّنُ – إلى أن
قال -- وَالْمَاءُ الْمَالِحُ أَوْلَى مِنْ الْعَذْبِ كَمَا نَقَلَهُ
الزَّرْكَشِيُّ وَأَقَرَّهُ ، ( قَوْلُهُ : وَالْمَاءُ الْمَالِحُ أَوْلَى ) أَيْ
أَصَالَةً فَلَا يَنْدُبُ مَزْجُ الْعَذْبِ بِالْمِلْحِ
Mayit
dimandikan pihak Rumah Sakit
Jenazah
korban kecelakaan lalu lintas yang dibawa pihak rumah sakit biasanya sudah ditajhiz
(dirawat) oleh pihak rumah sakit. Apakah pihak keluarga mayat harus mengulangi
lagi proses pemandiannya ketika mayat dibawa pulang ?
Jawaban: Tidak wajib mengulangi, ketika sudah ada
dugaan kuat (ظن) bahwa mayit tersebut
sudah dimandikan oleh pihak rumah sakit.
Referensi:
& الشرقاوي الجزء الأول صحـ
334
(يجب) على الكفاية (غسل الميت) بقيد زدته بقولي (المسلم) ولو غريقا
(وتكفينه) بساتر العورة (والصلاة عليه ودفنه) (قوله يجب على الكفاية غسل الخ) والمخاطب بهذه الأمور كل من علم
بموته أو ظنه أو لم يعلم ذلك ولم يظنه لكن قصر لكونه بقربه وينسب في عدم البحث عنه
إلى تقصير من أقاربه وغيرهم
& طريقة الحصول صحـ 71 - 73
(و) الأصح (أنه) أى فرض الكفاية (على الكل)
لإثمهم بتركه كما فى فرض العين ولقوله تعالى قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله وهذا ما
عليه الجمهور ونص عليه الشافعى فى الأم (ويسقط) الفرض (بفعل البعض) -إلى أن قال-
وقيل فرض الكفاية على البعض لا الكل ورجحه الأصل وفاقا بزعمه للإمام الرازى
للاكتفاء بحصوله من البعض ولآية ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير -إلى أن قال- فعلى
قول الكل من ظن أن غيره فعله أو يفعله سقط عنه ومن لا فلا وعلى قول البعض من ظن أن
غيره لم يفعله ولا يفعله وجب عليه ومن لا فلا (قوله ومن لا فلا) اي لا يظن شيأ أصلا أو ظن أن غيره لم يفعله فلا
يسقط (قوله ومن لا فلا) أي بأن ظن أن غيره فعله او لم يظن أصلا فلا يجب إذ الأصل
براءة الذمة
Memandikan
mayat akan tetapi airnya kurang
Ketika ada
mayat yang terkena najis sedangkan air yang digunakan untuk memandikan hanya
sedikit bagaimana cara mensucikan dan memandikanya ?
Jawaban: Apabila air tersebut tidak cukup untuk
memandikan maka air digunakan untuk menghilangkan najis saja dan mayat cukup ditayamumi.
Referensi:
& نهاية المحتاج إلى شرح
المنهاج (2/ 404)
( ولو ) (
وجد ماء ) يصلح للغسل و ( لا يكفيه ) ( فالأظهر وجوب استعماله ) محدثا كان أو جنبا
، ويراعى الترتيب إن كان حدثه أصغر وإلا فلا لقوله تعالى { فلم تجدوا ماء فتيمموا
} فشرط التيمم بعدم الماء --، والثاني
لا يجب بل يتيمم كما لو وجد بعض الرقبة في الكفارة فإنه لا يجب إعتاقه بل يعدل إلى
الصوم -- الي ان قال-- ولو وجد محدث تنجس بدنه بما لا يعفى عنه ماء لا يكفي إلا
أحدهما تعين للخبث لأنه لا بدل لإزالته ، بخلاف الوضوء والغسل
Pak mudin
memandikan mayat perempuan
Tidk semua
daerah mempunyai sosok perempuan yang berani dan bisa dalam memandikan mayat.
Apakah boleh bagi pak Mudin untuk memandikan mayat perempuan ketika di
daerahnya tidak ada mahrom bagi sang mayat atau perempuan lain yang berani dan
bisa dalam memnandikan mayat ?
Jawaban: menurut qoaul ashoh mayat wajib untuk ditayamumi dengan cara tangan
ari pak mudin diberi penghalang semisal kaos tangan. Namun menurut pendapat
yang lain pak mudin boleh memandikan mayat tersebut dengan memakai kaos tangan
dan memejamkan mata sebisa mungkin kalaupun terpaksa untuk melihat sang mayat
maka boleh karena dhorurot.
Referensi:
& فتح العلام الجزء الثالث صـ
وإذا لم يوجد إلا أجنبي كبير في المرأة
الكبيرة ، أو أجنبية كبيرة في الرجل الكبير، يمم الميت وجوبا أيضا في الأصح لكن
بحائل إلحاقا لفقد الغاسل بفقد الماء. ومقابل الأصح يغسل في ثيابه ويلف الغاسل على
يده خرقة ويغض طرفه ما أمكنه، فإن اضطر إلى النظر نظر للضرورة، قاله الرملي
والجلال في شرحيهما
Kain kafan
selain warna putih
Bolehkah
mengkafani mayat dengan kain kafan selain warna putih ?
Jawaban: Boleh, namun makruh karena yang lebih utama adalah warna putih
Referensi :
نهاية الزين في إرشاد المبتدئين (ص: 152)
ويكره أن يكون في الكفن ما يخالف لون
البياض ) وفي كفاية الأخيار وأفضلها البياض ( لا فرق بين الذكر والأنثى
Anatara
kain kafan yang baru dan lama serta kusam
Lebih baik
mana kain kafan yang masih baru denga kain kafan yang sudah lama dan kusam ?
Jawaban: Lebih baik yang baru, namun menurut
pendapat dari imam ar-Romli lebih baik yang lama.
Referensi :
حاشية الجمل (7/ 13)
( قَوْلُهُ وَمَغْسُولٌ ) أَيْ قَدِيمٌ
مَغْسُولٌ فَيُسَنُّ أَنْ يَكُونَ الْكَفَنُ مَلْبُوسًا بِدَلِيلِ قَوْلِهِ
وَالْحَيُّ أَحَقُّ بِالْجَدِيدِ . وَعِبَارَةُ
شَرْحِ م ر وَالْمَغْسُولُ أَوْلَى مِنْ الْجَدِيدِ لِأَنَّهُ لِلْبِلَى
وَالصَّدِيدِ وَالْحَيُّ أَحَقُّ بِالْجَدِيدِ لِمَا رُوِيَ أَنَّ الصِّدِّيقَ رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُ أَوْصَى أَنْ يُكَفَّنَ فِي ثَوْبِهِ الْخَلَقِ وَزِيَادَةِ
ثَوْبَيْنِ وَقَالَ الْحَيُّ أَوْلَى بِالْجَدِيدِ إنَّمَا هُوَ لِلصَّدِيدِ
انْتَهَتْ . وَعِبَارَةُ
ز ي قَوْلُهُ وَمَغْسُولٌ إلَخْ اُعْتُرِضَ بِأَنَّ الْمَذْهَبَ نَقْلًا وَدَلِيلًا
أَوْلَوِيَّةُ الْجَدِيدِ وَمِنْ ثَمَّ كُفِّنَ فِيهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ وَالظَّاهِرُ أَنَّهُ بِاتِّفَاقِهِمْ وَظَاهِرُ كَلَامِهِمْ إجْزَاءُ
الْمَلْبُوسِ وَإِنْ لَمْ تَبْقَ فِيهِ قُوَّةٌ أَصْلًا وَمَرَّ مَا فِيهِ ا هـ .
Keluarnya
Kotoran Usai Mengkafani
Ketika
mayat sudah selesai dimandikan dan dikafani, akan tetapi sebelum disholati, mayat tersebut mengeluarkan kotoran.
Bagaimana cara menyikapinya ?
Jawaban: Wajib mensucikan najis yang berada pada
badan dan kain kafan tanpa harus memandikan lagi.
Referensi:
فتح المعين مع حاشية إعانة الطالبين (2/ 110)
ولو خرج منه بعد الغسل نجس لم ينقض الطهر
بل تجب إزالته فقط إن خرج قبل التكفين لا بعده
(قوله: ولو خرج منه) أي من الميت، ولو من السبيلين.(وقوله: فقط) أي من غير
إعادة غسله، وذلك لسقوط الفرض بما وجد، وحصول النظافة بإزالة الخارج.(قوله: إن خرج
قبل التكفين لا بعده) هكذا عبارة شيخه في فتح الجواد، إلا أنه أحالها فيه على
إفتاء البغوي، وجزم في التحفة بوجوبها أيضا بعد التكفين، ونصها مع الاصل: ولو خرج
بعده - أي الغسل - أي وقبل الادراج في الكفن - نجس - ولو من الفرج - وجب إزالته
تنظيفا له فقط –إلى أن قال -- أما بعد التكفين فيجزم بغسل
النجاسة فقط.وما في المهمات عن فتاوى البغوي أنه لا يجب غسلها أيضا إذا كانت بعد
التكفين، مردود.اه.وكتب سم ما نصه: قوله وجب إزالته.هذا واضح قبل الصلاة لتوقفها
على الطهارة من النجس،
kain kafan
digantikan dengan dedaunan
Ketika
tidak ada kain kafan sama sekali bolehkah digantikan dengan yang lainya seperti
dedaunan ?
Jawaban: Tidak diperbolehkan selama masih
ditemukan kain walaupun selain kain kafan.
Referensi:
فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين
(2/ 115)
ويحرم التكفين في جلد إن وجد غيره وكذا الطين
والحشيش فإن لم يوجد ثوب وجب جلد ثم حشيش ثم طين
تحفة الحبيب على شرح الخطيب ـ مشكول (6/
77)
والحاصل أنه يقدم الثوب غير الحرير ، فإن
فقد فالحرير فالجلد فالحشيش فالتطيين حج ؛ قال سم
وقضيته وجوب تعميمه بنحو الطين لوجوب التعميم في الكفن ، وإذا كفن في
الحرير اقتصر على ثوب لاندفاع الضرورة به كما قاله م ر ا هـ أج
Meminta
kafan kepada
non-muslim
Bagaimanakah
meminta kain kafan pada non muslim ?
Jawaban: Tidak diharamkan selama hal tersebut
tidak mengandung nilai merendahkan diri.
Referensi:
فتاوى الأزهر - (ج 6 / ص 60)
وأما الاستعانة بالكفار وأهل البدع
والأهواء على مصالح المسلمين، فإن كانت بأموالهم وكانت لمصلحة دينية أو منفعة
دنيوية ولم تشتمل على معنى الإذلال والولاية المنهى عنها،
Shalat
jenazah tapi Niat imam dan ma’mum berbeda
Apakah
boleh dan sah ketika makmum berniat shalat jenazah biasa (shalat
mayat hadir) sedangkan
sang imam berniat shalat ghoib ?
Jawaban: Boleh dan sah.
Referensi:
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج (8/ 345)
( وَلَوْ
نَوَى الْإِمَامُ صَلَاةَ الْغَائِبِ وَالْمَأْمُومُ صَلَاةَ حَاضِرٍ أَوْ عَكَسَ
) كُلٌّ مِنْهُمَا ( جَازَ ) ، كَمَا لَوْ اقْتَدَى فِي الظُّهْرِ بِالْعَصْرِ
أَوْ بِالْعَكْسِ ، وَعُلِمَ مِنْ كَلَامِهِ جَوَازُ اخْتِلَافِهِمَا فِي
الْمُصَلَّى عَلَيْهِ مَعَ اتِّفَاقِهِمَا فِي الْحُضُورِ أَوْ الْغَيْبَةِ
بِطَرِيقِ الْأَوْلَى
menshalati
mayat dengan duduk atau berbaring
Bolehkah
menshalati mayat dengan duduk atau berbaring ?
Jawaban: Boleh menurut sebagian pendapat, meskipun
mampu untuk berdiri karena shalat jenazah bukanlah fardlu ‘ain.
Referensi:
فتح العلام الجزء الثالث صـ 160
قيل يجوز فى الصلاة على الميت القعود مع
القدرة على القيام كالنوافل لأنها ليست من الفرائض الأعيان وقيل إن تعينت وجب
القيام وإلا فلا ذكره السيد أبو بكر نقلا
عن المغني
Mengulangi dalam menyolati mayat
Apakah akan
memperoleh kesunahan mengulangi dalam menyolati mayat dengan bejama’ah bagi
seseorang yang telah melakukannya sendirian?
Jawaban: Tidak disunahkan
Referensi:
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج (8/ 344)
( وَمَنْ
صَلَّى ) عَلَى مَيِّتٍ جَمَاعَةً أَوْ مُنْفَرِدًا ( لَا يُعِيدُ ) هَا أَيْ لَا
يُسْتَحَبُّ لَهُ إعَادَتُهَا ( عَلَى الصَّحِيحِ ) فِي جَمَاعَةٍ وَلَا
انْفِرَادٍ ؛ لِأَنَّ الْمُعَادَ نَفْلٌ وَهَذِهِ لَا يُتَنَفَّلُ بِهَا ،
بِمَعْنَى أَنَّهُ لَا يُعِيدُهَا مَرَّةً ثَانِيَةً لِعَدَمِ وُرُودِ ذَلِكَ
شَرْعًا ، بِخِلَافِ الْفَرَائِضِ فَإِنَّهَا تُعَادُ ،
Menyebutkan
nama si mayat saat
menyolatinya
Dalam
menyalati mayat apakah wajib menyebutkan nama si mayat ?
Jawaban: Tidak wajib ketika mayatnya ada ditempat,
namun ketika mayatnya tidak ada (ghoib) maka wajib menentukan mayat mana yang dishalati.
Catatan: Seorang ma’mum yang berniat dengan niat أُصَلِّى عَلَى مَنْ يُصَلِّى عَلَيْهِ الْاِمَام saat menyolati mayat ghoib, maka tidak perlu menyebutkan nama dan
menentukan mayat.
Referensi:
فتح العلام الجـزء الثالث صـ 225
ولا يجب تعيين الميت الحاضر بنحو اسمه ولا
معرفته , فيكفى أن ينوي الصلاة المفروضة على هذا الميت أو على من يصلى عليه الامام
أو على من حضر من أموات المسلمين, فإن عينه كزيد أو رجل فبان عمرا أو امراة ضر ما
لم يشر إليه كهذا , أو الحاضر أو الذى فى المحراب أو أمام الامام و إلا لم يضر ,
والمراد الإشارة القلبية وإن لم توجد الحسية.وأما
الغائب فلابد من تعيينه إلا إذا قال أصلى
على من يصلى عليه الامام
Satu kali
shalat untuk mayat banyak
Apakah
boleh shalat satu kali untuk mayat yang banyak, seperti menyolati
mayat korban bencana alam tsunami atau yang
lainnya?
Jawaban: Boleh
Referensi:
فتح العلام الجـزء الثالث صـ 225
وتجوز صلاة واحدة على موتى متعددة , فينوى
الصلاة عليهم إجمالا وإن لم يعرف عددهم كأن يقول : أصلى على من حضر من أموات
المسلمين , فإن نوى على بعض منهم معين صح أو مبهم لم يصح وإن صلى ثانيا على من بقي منهم
sholat
janazah tertinggal dua takbir dari imam
Ketika makmum
sholat janazah tertinggal dua takbir dari imam tanpa adanya udzur, bagaimana
hukum sholatnya makmum tersebut ?
Jawaban: Batal karena tertinggal dua takbir
hukumnya sama dengan tertinggal dua rukun pekerjaan (fi’li)
Referensi:
التقريرة السديدة صــ385
إذا تأخر المأموم بلا عذر عن الإمام
بتكبيرتين بطلت صلاته لأنهما في مقام الركنين الفعليين
Haruskah
dalam keadaan suci menyolati mayat
Bolehkah
menshalati mayat dalam keadaan tidak suci ?
Jawaban: tidak diperbolehkan. Menurut Imam
Assyi’ibi boleh karena menshalati mayat adalah doa akan tetapi pendapat ini
menyalahi aturan dari kesepakatan ulama’ yang ada
Referensi:
مجموع شرح المهذب - (5 / 223)
(فرع) ذكرنا
أن مذهبنا ان صلاة الجنازة لا تصح الا بطهارة ومعناه ان تمكن من الوضوء لم تصح الا
به وان عجز تيمم ولا يصح التيمم مع امكان الماء --، وقال الشعبي ومحمد بن جرير الطبري والشيعة تجوز صلاة الجنازة
بغير طهارة مع امكان الوضوء والتيمم لانها دعاء قال صاحب الحاوى وغيره هذا الذى
قاله الشعبى قول خرق به الاجماع فلا يلتفت إليه
Mensholati
mayat yang berada dalam peti.
Sahkah mensholati mayat yang berada dalam peti mati?
Jawaban: sah.
Referensi:
فتح العلام الجزء الثالث صـ
ومنه يعلم صحة الصلاة على الميت الذي
يضعونه الآن في الصندوق ، ويسمرون عليه، وينقلونه من بلدة إلى أخرى هذا.
Membawa
mayat dengan semutan (estafet)
Bolehkah membawa
mayat ke tempat penguburan dengan cara bergantian melalui tangan satu ketangan yang lainnya (red
jawa:ngelungne/semutan) ?
Jawaban: Diperbolehkan selama tidak
dianggap merendahkan mayat.
Referensi:
حواشي الشرواني والعبادي (3/ 129)
(وحمل
الجنازة الخ) ويحرم حمل الميت بهيئة مزرية كحملة في غرارة أوقفة أو بهيئة يخشى
سقوطه منها قال في المجموع ويحمل على سرير أو لوح أو محمل وأ شئ حمل عليه أجزأ فإن
خيف تغيره وانفجاره قبل أن يهيأ له ما يحمل عليه فلا بأس أن يحمل على الايدي
والرقاب حتى يوصل إلى القبر أسنى
Membangun
kuburan di pemakaman umum
Bolehkah
membangun kuburan mayat dalam pemakaman umum seperti di tembok atau di keramik ?
Jawaban: Tidak diperbolehkan karena dapat mempersempit atau menghalang-halangi mayat
lain, seperti kijing, cungkup, kubah, dll.
Catatan: Sebagian ulama’ memperbolehkan membangun bangunan diarea pemakaman
semisal mencungkup kuburan ulama’ sebagai tempat ziarah.
Menurut sebagian ulama' Malikiyyah
membangun kuburan atau tempat sekitarnya dengan tujuan untuk membedakan dengan
yang lainnya hukumnya boleh.
Menurut ulama' Hanabilah membangun kuburan
hukumnya makruh mutlak baik di kuburan milik pribadi maupun umum.
Referensi:
الأجوبة الغالية لزين العابدين العلوي (ص:
127)
هل ما يفعله الناس في كثير من البلدان من
تجصيص القبور لمجرد العبث ؟ ج: لم يفعلوا ذلك لمجرد العبث بل لأغراض حسنة ومصالح،
منها: أن يعرف كونها قبوراً فتحيا بالزيارة وتحترم من الإهانة، ومنها أن يمتنع
الناس من نبشها قبل البلاء فإن ذلك محرم في الشريعة، ومنها أن يجمع إليها الأقارب
كما هو السنة ، وأمّا البناء على القبور فقد ذكر العلماء في ذلك تفصيلاً: إنْ كان
في أرضٍ مملوكةٍ لنفسه أو لغيره بإذنه فهو مكروه ولا يحرم سواء كان البناء قبة أو
غيرها (1)، وإنْ كان في مقبرةٍ موقوفةٍ أو مُسبّلة فهو حرام، وعِلْة التحريم:
التحرز عن الدفن والتضييق للمقبرة لا غير (2) ، نعم استثنى بعضهم قبور الصالحين
وأئمة المسلمين فيجوز البناء عليها ولو في مُسبّلة لما في ذلك من إحياء الزيارة
المأمور بها في الشرع وللتبرك بها وينتفع الحي والميت بالقراءة عندها، واستدلوا
على ذلك بعمل المسلمين سلفاً وخلفاً وذلك حجة عند العلماء.
(1) ولا فرق في البناء بين ان يبنى قبة أو
بيتا أو غيرهما ، بالزيادة كما في المجموع شرح المهذب
(2) لا
يجوز على المعتمد بناء القبر في المقبرة المسبلة سواء أظهر ببنيانه تضييق في الحال
أم لا، بالزيادة كما في الفتاوى الكبرى لابن الحجر الهيتمي
مواهب الجليل في شرح مختصر الشيخ خليل –
الجزء الثاني 24-246 للمالكية
(وتطيين قبر وتبييضه وبناء عليه, أو تحويز
وإن بوهي به حرم وجاز للتمييز كحجر, أو خشبة بلا نقش) --، ويجوز التحويز الذي
للتمييز كما يجوز أن يجعل عند رأس القبر حجر, أو خشبة بلا نقش
المذاهب الأربعة الجزء الأول ص 536
أما المسبلة والموقوفة فيحرم البناء مطلقا
لما فى ذلك من الضيق التحجير على الناس وهذا الحكم متفق عليه بين الأئمة إلا أن
الحنابلة قالوا إن البناء مكروه مطلقا سواء كانت الأرض مسبلة أو لا والكراهة فى
المسبلة أشد
Makam orang
alim dihias indah
Orang alim
sangat patut untuk dihormati oleh siapapun, termasuk ketika beliau telah
meninggal dunia, yakni pesareannya (kuburan) boleh dibangun dengan
hiasan dengan ornamen-ornamen yang indah,
sebagaimana yang terlihat pada makam para wali sanga. Seperti apakah standar orang alim yang makamnya boleh
untuk diberi ornament hiasan ?
Jawaban: Standarnya adalah pribadi yang selalu
memenuhi hak-hak Allah swt dan hak-hak sesamanya, atau kebanyakan hidupnya
digunakan untuk amal baik sekira tidak diketahui darinya selain amal baik, baik
laki-laki atau perempuan.
Referensi:
المجموع شرح المهذب للنووي الجزء الثالث صـ
458
وقوله وعلي عباد الله الصالحين --،
والصالحون جمع صالح قال أبو اسحق الزجاج وصاحب المطالع هو القائم بما عليه من حقوق
الله تعالي وحقوق عباده
مطالب أولي النهى الرحيباني الجزء الأول ص
457 للحنابلة
(السلام
علينا وعلى عباد الله الصالحين) الصالح
القائم بحقوق الله وحقوق عباده أو الإكثار من العمل الصالح بحيث لا يعرف منه غيره
ويدخل فيه النساء ومن لم يشاركه في صلاته لقوله صلى الله عليه وسلم (فإنكم إذا
قلتموها أصابت كل عبد صالح لله في السماء والأرض)
Menghadapkan
mayat ke arah qiblat
Bolehkah
menghadapkan mayat selain kearah kiblat, jika lokasi tempat pemakaman memang
sulit untuk menghadapkan mayat ke arah kiblat atau kondisi mayat yang tidak
mungkin untuk dihadapkan ke arah kiblat ?
Jawaban: Boleh.
Referensi:
اسنى المطالب الجزء الأول ص: 326 منار قدس
(والاستقبال
به) القبلة (واجب) تنزيلا له منزلة المصلي– إلى أن
قال -- فإن جعل طوله إليها بحيث إذا وضع فيه الميت تكون رجلاه إلى القبلة فإن فعل
لضيق مكان لم يكره وإلا كره لكن إذا دفن على هذا الوجه لا ينبش --، وينبغي تحريم
جعل القبر كذلك بلا ضرورة
المجموع شرح المهذب (5/ 293)
يجب وضع الميت في القبر مستقبل القبلة هذا
هو المذهب وبه قطع الجمهور-- إلى أن
قال-- وقال القاضى أبو الطيب في كتابه المجرد استقبال القبلة به مستحب ليس بواجب
menaburkan
bunga diatas kuburan
Apa
hukumnya menaburkan bunga diatas kuburan mayat ?
Jawaban: Hukumnya sunnah.
Referensi:
فتح العلام الجزء الثالث صـ
ويسن وضع جريدة خضراء على القبر للإتباع ،
لأنه يخفف العذاب على الميت ببركته تسبيحها إذ هو أكمل من تسبيح اليابس ، لأن فيه
نوع حياة وقيس بها ما اعتيد من طرح الريحان ونحوه ، ويحرم أخذ ذلك ، وظاهر هذا أن
اليابس لا يحرم أخذه نظرا لتقييد الحديث التخفيف بالأخضر بما لم يبيس.
وصرح القليوبي : بجواز أخذه لكل أحد ، ولو
كان من وقف عليه لجريان العادة به. وقال بعضهم: إن الأخضر إن كان قليلا كخوصة
وخوصتين لايجوز أخذه قبل يبسه ، لأنه صار حقا للميت ، وإن كان كثيرا جاز لواضعه أن
يأخذ منه ليضعه على قبر آخر مثلا.
Membersihkan
rerumputan dan sisa bunga
Sudah
menjadi tradisi masyarakat, setiap kamis sore mereka menziarahi makam
leluhurnya. Selain membaca tahlil mereka juga
membersihkan makam tersebut dari rerumputan dan
membersihkan sisa taburan bunga yang sudah layu dan kering untuk digantikan
dengan yang baru. Apakah diperbolehkan mencabuti
rumput yang berada diatas kuburan dan mebersihkan sisa taburan bunga yang sudah
kering dan layu seperti diatas
?
Jawaban: boleh mengambil bunga atau rumput yang sudah layu untuk digantikan
dengan bunga yang baru dan segar. Namun untuk yang masih segar hukumnya makruh.
Referensi:
فتح العلام الجزء الثالث صـ
ويسن
وضع جريدة خضراء على القبر للإتباع ، لأنه يخفف العذاب على الميت ببركته تسبيحها
إذ هو أكمل من تسبيح اليابس ، لأن فيه نوع حياة وقيس بها ما اعتيد من طرح الريحان
ونحوه ، ويحرم أخذ ذلك ، وظاهر هذا أن اليابس لا يحرم أخذه نظرا لتقييد الحديث
التخفيف بالأخضر بما لم يبيس. وصرح القليوبي : بجواز أخذه لكل أحد ، ولو كان من وقف
عليه لجريان العادة به. وقال بعضهم: إن الأخضر إن كان قليلا كخوصة وخوصتين لايجوز
أخذه قبل يبسه ، لأنه صار حقا للميت ، وإن كان كثيرا جاز لواضعه أن يأخذ منه ليضعه
على قبر آخر مثلا.
بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة
نبوية (5/ 411)
( و )
منها ( قلع الشوك والحشيش الرطبين على القبر فإنه مكروه ) فإن النباتات ما دامت
رطبة تسبح الله فحينئذ ينتفع الميت ويستأنس بتسبيحها عن الخانية ويكره قطع الحطب
والحشيش من المقبرة فإن كان يابسا فلا بأس به لأنه ما دام رطبا يسبح فيؤنس الميت (
بخلاف اليابس )
Menginjak kuburan saat prosesi pemakaman
Untuk
menuju sebuah kuburan saat prosesi pemakaman atau ziarah terkadang harus menginjak
kuburan-kuburan lain yang berada di tempat tersebut. Bagaimanakah hukumnya?
Jawaban: Makruh, kecuali ada hajat seperti tidak adanya jalan lain.
Referensi:
نهاية الزين في إرشاد المبتدئين (ص: 155)
( و ) كره
جلوس على القبر المحترم واتكاء عليه واستناد إليه و ( وطء عليه إلا لضرورة ) أي
حاجة بأن حال القبر عمن يزوره ولو أجنبيا بأن لا يصل إليه إلا بوطئه فلا يكره وفهم
بالأولى عدم الكراهة لضرورة الدفن .
Mayat sudah
dikubur tapi belum dimandikan
Apakah harus
digali lagi, ketika ada mayat yang belum dimandikan ?
Jawaban: Tidak harus, bahkan tidak boleh jika mayat sudah berubah dan khawatir akan rusaknya mayat ketika digali.
Referensi:
المجموع شرح المهذب (5/ 298)
وإن دفن من غير غسل أو إلى غير القبلة ولم
يخش عليه الفساد في نبشه نبش وغسل ووجه إلى القبلة لانه واجب مقدور علي فعله فوجب
فعله وان خشي عليه الفساد لم ينبش لانه تعذر فعله فسقط كما يسقط وضوء الحى
واستقبال القبلة في الصلاة إذا تعذر-- فالصحيح
أنه إن تغير وخشي فساده لو نبش لم يجز نبشه لما فيه من انتهاك حرمته وإن لم يتغير
وجب نبشه وغسله ثم الصلاة عليه لانه واجب مقدور عليه فوجب فعله
Ketika
mayat sudah selesai dikuburkan dan tidak menghadap ke kiblat, apakah wajib
menggali kembali untuk menghadapkan ke kiblat ?
Jawaban: Wajib digali kembali dan dihadapkan ke arah kiblat, selama
mayat belum berubah.
Referensi:
روضة
الطالبين الجزء الثانى ص134
ووضعه مستقبل القبلة واجب كذا قطع به
الجمهور قالوا فلو دفع مستدبرا اومستلقيا نبش ووجه الى القبلة مالم يتغير فإن تغير
لم ينبش وقال القاضى أبو طيب فى كتابه المجرد التوجه الى القبلة سنة فلو ترك استحب
ان ينبش ويوجه ولا يجب
memindahkan
mayat dari satu kuburan ke kuburan lain
Karena
tidak dikenali identitasnya seorang mayat dikuburkan di pemakaman umum terdekat dari lokasi
kecelakaan. Selang dua minggu kemudian ada pihak keluarga korban yang
mencarinya dan meminta supaya mayat digali dan dipindahkan ke daerah asalnya.
apakah tuntutan dari pihak keluarga mayat bisa diperbolehkan ?
Jawaban: Tidak diperbolehkan, sedangkan pendapat Malikiyah yang
memperbolehkan memindah jenazah yang telah dikebumikan secara realita tidak
dapat diterapkan dalam persoalan ini, karena syarat- syaratnya sulit dipenuhi.
Catatan: Menurut Malikiyah, memindah
jenazah baik setelah dikubur atau belum diperbolehkan dengan tiga syarat: Tidak
menyebabkan infijar, Proses pemindahan tidak sampai merusak kehormatan mayit,
Ada maslahat, seperti dikumpulkan dengan keluarga.
Referensi:
الفقه على المذاهب الأربعة الجزء الأول
صــ538
( المالكية
قالوا : يجوز نقل الميت قبل الدفن وبعده من مكان إلى آخر بشروط ثلاثة : أولها : أن
لا ينفجر حال نقله ثانيها : أن لا تهتك حرمته بأن ينقل على وجه يكون فيه تحقير له
ثالثها : أن يكون نقله لمصلحة كأن يخشى من طغيان البحر على قبره أو يراد نقله إلى
مكان له قيمة أو إلى مكان قريب من أهله أو لأجل زيارة أهله إياه فإن فقد شرط من
هذه الشروط الثلاثة حرم -- الشافعية قالوا
: يحرم نقل الميت قبل دفنه من محل موته إلى آخر ليدفن فيه ولو أمن من تغيره إلا إن
جرت عادتهم بدفن موتاهم في غير بلدتهم ويستثنى من ذلك من مات في جهة قريبة من مكة
أو المدينة المنورة أو بيت المقدس أو قريبا من مقبرة قوم صالحين فإنه يسن نقله
إليها إذا لم يخش تغير رائحته وإلا حرم وهذا كله إذا كان قد تم غسله وتكفينه
والصلاة عليه في محل موته وأما قبل ذلك فيحرم مطلقا وكذلك يحرم نقله بعد دفنه إلا
لضرورة كمن دفن في أرض مغصوبة فيجوز نقله إن طالب بها مالكها
memindahkan
mayat ke daerah lain
Kang Cecep
adalah santri asal dari Sulawesi, dia mondok di kediri sudah enam tahun, karena
sakit dia meninggal di pondok. Pihak keluarga
meminta jasad dari kang Cecep supaya dimakamkan di daerah
asalnya (Sulawesi). Apakah boleh jenazah kang Cecep dibawa ke
Sulawesi untuk dimakamkan disana ?
Jawaban: Menurut sebagian dari ulama’ madzhab Syafi’iyyah hukumnya
makruh selama mayat sudah dimandikan, disholati dan dikafani serta tidak
khawatir akan berubahnya kondisi mayat.
Catatan: menurut madzhab Malikiyyah dan Hambaliah
diperbolehkan dengan syarat tidak sampai merusak kehormatan mayat seperti
berubahnya kondisi mayat serta adanya maslahat, seperti dikumpulkan dengan
keluarga supaya mudah untuk menziarahinya.
Secara umum mayat akan berubah jika sudah sampai tiga hari.
Referensi:
تحفة المحتاج الجزء الثاث صـ 159 شافعي
]ويحرم نقل
الميت[ قبل الدفن
ويأتي حكم ما بعده ]إلى بلد
آخر ، وقيل يكره[ (1) إذ لم يرد دليل لتحريمه --، ومحله
حيث لم يخش تغيره وبعد غسله وتكفينه والصلاة عليه وإلا حرم
(1) وَكَرِهَ جَمَاعَةٌ مِنْ الشَّافِعِيَّةِ نَقْلَ
الْمَيِّتِ مُطْلَقًا بالزيادة كما في الفروع
حواشي الشرواني والعبادي الجزء التاسع صــ
168 شافعي
قوله: (إن لم يخف تغيره) أي قبل الثلاث قال
الاذرعي: وكان المراد بالتغير هنا الانفجار ونحوه وإلا فمتى حبست جيفة الميت ثلاثا
حصل النتن والتغير غالبا اه
الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية
الجزء الأول ص: 151 مالكي
ونقل الميت من مكان لآخر ولو من بلد إلى
آخر قبل دفنه أو بعده لمصلحة كأن يخاف عليه أن يأكله السبع وكرجاء بركته للمكان
المنقول إليه أو زيارة أهله لدفنه بين أهله أو نحو ذلك بشرط أن لا تنتهك حرمته
بانفجاره أو نتانته
فقه العبادات - حنبلي - (ج 1 / ص 305)
حنبلي
نقل الميت من بلد إلى آخر يكره نقل الميت
من بلد إلى آخر لغير حاجة أما إن كانت هناك حاجة ]و في
الشرح الكبير لابن قدامة : إلا لغرض صحيح
بالزيادة[ (1) ولم يتغير
بنقله فلا بأس بذلك.
(1) غرض صحيح وهو شرط فيه مصلحة بالزيادة
كما في شرح زاد المستقنع للحمد
Mengubur
mayat dalam peti
Bolehkah
mengubur mayat dalam sebuah peti ?
Jawaban: Hukumnya makruh, kecuali jika peti
tersebut dibutuhkan seperti digunakan pada tanah kadar airnya tinggi.
Referensi:
نهاية الزين في إرشاد المبتدئين (ص: 154)
ويكره أن يجعل له فرش ومخدة وصندوق لم يحتج إليه
لأن في ذلك إضاعة مال --، أما إذا احتيج إلى الصندوق لنداوة أو نحوها فلا يكره
satu liang
lahat untuk beberapa mayat
Bolehkah
mengubur beberapa mayat dalam satu liang lahat, seperti halnya yang terjadi di
aceh sewaktu tsunami atau korban dari letusan gunung berapi, melihat sulitnya
pemakaman tersebut jika harus dilakukan satu persatu ?
Jawaban: Diperbolehkan.
Referensi:
الاقناع في حل ألفاظ أبى شجاع ـ مفهرس (5/
341)
(ولا يدفن اثنان) ابتداء
(في قبر واحد) بل يفرد كل ميت بقبر حالة الاختيار للاتباع--، (إلا لحاجة) أي
الضرورة كما في كلام الشيخين كأن كثر الموتى وعسر إفراد كل ميت بقبر فيجمع بين
الاثنين والثلاثة والأكثر في قبر بحسب الضرورة
Ziaroh
kubur era masa kini
Bagaimana
hukum ziaroh kubur dan klarifikasinya ?
Jawaban: Hukum asal berziarah baik bagi laki-laki
atau perempuan dianjurkan (disunnahkan) bahkan wajib guna mengimbangi
kegiatan-kegiatan yang berdampak negatif (seperti pacaran, ngrumpi, dll). Namun
hendaknya sebisa mungkin mengurangi kemungkaran-kemungkaran yang terjadi
seperti: percampuran lawan jenis, menggunjing, dll.
Referensi:
الفتاوى الفقهية الكبرى (2/ 24)
وسئل رضي الله عنه عن زيارة قبور الأولياء
في زمن معين مع الرحلة إليها هل يجوز مع أنه يجتمع عند تلك القبور مفاسد كثيرة
كاختلاط النساء بالرجال وإسراج السرج الكثيرة وغير ذلك فأجاب بقوله زيارة قبور
الأولياء قربة مستحبة وكذا الرحلة إليها -- ، وأما الأولياء فإنهم متفاوتون في
القرب من الله تعالى ونفع الزائرين بحسب معارفهم وأسرارهم فكان للرحلة إليهم فائدة
أي فائدة فمن ثم سنت الرحلة إليهم للرجال فقط بقصد ذلك --، وما أشار إليه السائل
من تلك البدع أو المحرمات فالقربات لا تترك لمثل ذلك بل على الإنسان فعلها وإنكار
البدع بل وإزالتها إن أمكنه وقد ذكر الفقهاء في الطواف المندوب فضلا عن الواجب أنه
يفعل ولو مع وجود النساء وكذا الرمل لكن أمروه بالبعد عنهن فكذا الزيارة يفعلها
لكن يبعد عنهن وينهى عما يراه محرما بل ويزيله إن قدر كما مر هذا إن لم تتيسر له
الزيارة إلا مع وجود تلك المفاسد فإن تيسرت مع عدم المفاسد فتارة يقدر على إزالة
كلها أو بعضها فيتأكد له الزيارة مع وجود تلك المفاسد ليزيل منها ما قدر عليه
وتارة لا يقدر على إزالة شيء منها فالأولى له الزيارة في غير زمن تلك المفاسد بل
لو قيل يمنع منها حينئذ لم يبعد
الفقه الإسلامي وأدلته (2/ 681)
رأي الجمهور: تندب زيارة القبور للرجال للاعتبار
والتذكر وتكره للنساء، -- إلى أن
قال -- ولكن يسن لهن زيارة قبر رسول الله صلّى الله عليه وسلم ، ويلحق بذلك قبور
بقية الأنبياء والصالحين، بشرط عدم التبرج والاختلاط ورفع الأصوات.
الموسوعة اليوسفية – 141 دار التقوى
وقال المبشر الطرازي رحمه الله تعالى إن
الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف أصبح واجبا أساسيا لمواجهة ما استجد من
الإحتفالات الضارة فى هذه الأيام.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik