Langsung ke konten utama

BAB SHALAT JAMA’ DAN QASHAR




1.  MAKMUM TERHADAP ORANG YANG TIDAK QASHAR
Seseorang yang bepergian jauh biasanya butuh istirahat untuk melaksanakan shalat, namun  terkadang dia makmum terhadap masyarakat daerah itu. Sahkah shalat qashar-nya seseorang yang bermakmum pada imam yang tidak meng-qashar shalat (  مُتِمٌّ)?
Jawab: Tidak sah. Jika hal itu dilakukan, maka harus menyempurnakan empat rakaat.
Referensi:
&    المجموع  الجزء 4 صحـ : 237 مكتبة مطبعة المنيرية
( فَرْعٌ ) ( فِيْ مَذَاهِبِ الْعُلَمَاءِ فِيْمَنْ اقْتَدَى بِمُقِيْمٍ ) قَدْ ذَكَرْنَا أَنَّ مَذْهَبَنَا أَنَّ الْمُسَافِرَ إذَا اقْتَدَى بِمُقِيْمٍ فِيْ جُزْءٍ مِنْ صَلاَتِهِ لَزِمَهُ اْلإِتْمَامُ سَوَاءٌ أَدْرَكَ مَعَهُ رَكْعَةً أَمْ دُونَهَا وَبِهَذَا قَالَ أَبُوْ حَنِيفَةَ وَاْلأَكْثَرُوْنَ حَكَاهُ الشَّيْخُ أَبُوْ حَامِدٍ عَنْ عَامَّةِ الْعُلَمَاءِ وَحَكَاهُ ابْنُ الْمُنْذِرِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ وَابْنِ عَبَّاسٍ وَجَمَاعَةٍ مِنَ التَّابِعِيْنَ وَالثَّوْرِيِّ وَاْلأَوْزَاعِيِّ وَأَحْمَدَ وَأَبِيْ ثَوْرٍ وَأَصْحَابِ الرَّأْيِ وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ وَالنَّخَعِيُّ وَالزُّهْرِيُّ وَقَتَادَةُ وَمَالِكٌ إنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً فَأَكْثَرَ لَزِمَهُ اْلإِتْمَامُ وَإِلاَّ فَلَهُ الْقَصْرُ وَقَالَ طَاوُسٌ وَالشَّعْبِيُّ وَتَمِيْمُ بْنُ حَذْلَمَ إنْ أَدْرَكَ رَكْعَتَيْنِ مَعَهُ أَجْزَأَتَاهُ وَقَالَ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ لَهُ الْقَصْرُ خَلْفَ الْمُتِمِّ بِكُلِّ حَالٍ فَإِنْ فَرَغَتْ صَلاَةُ الْمَأْمُوْمِ تَشَهَّدَ وَحْدَهُ وَسَلَّمَ وَقَامَ اْلإِمَامُ إلَى بَاقِيْ صَلاَتِهِ وَحَكَاهُ الشَّيْخُ أَبُوْ حَامِدٍ عَنْ طَاوُسٍ وَالشَّعْبِيِّ وَدَاوُدَ اهـ

2.  TEAM SAR BOLEHKAH MENG-QASHAR
Apakah bepergiannya team SAR dalam rangka mencari orang hilang memperbolehkan qashar shalat, sementara ia tidak tahu dimana tempat tujuannya?
Jawab: Tidak boleh, walaupun sudah menempuh jarak yang sangat jauh. Karena termasuk syarat bolehnya qashar adalah tahu tempat yang akan dituju. Kecuali kalau tim SAR tahu tempat tujuannya atau (yakin) dalam pencariannya tidak akan menemukan orang hilang tersebut sebelum menempuh jarak
(مَسَافَةُ الْقَصْرِ).
Referensi:
&    المجموع الجزء 4 صحـ : 216 مكتبة مطبعة المنيرية
( الشَّرْحُ ) قَالَ أَصْحَابُنَا يُشْتَرَطُ لِلْقَصْرِ أَنْ يَعْزِمَ فِي اْلابْتِدَاءِ عَلَى قَطْعِ مَسَافَةِ الْقَصْرِ فَلَوْ خَرَجَ لِطَلَبِ آبِقٍ أَوْ غَرِيْمٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ وَنَوَى أَنَّهُ مَتَى لَقِيَهُ رَجَعَ وَلاَ يَعْرِفُ مَوْضِعَهُ لَمْ يَتَرَخَّصْ وَإِنْ طَالَ سَفَرُهُ وَبَلَغَ مَرَاحِلَ كَمَا سَنَذْكُرُهُ فِي الْهَائِمِ إنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى فَلَوْ وَجَدَهُ وَعَزَمَ عَلَى الرُّجُوْعِ إلَى بَلَدِهِ فَإِنْ كَانَ بَيْنَهُمَا مَسَافَةُ الْقَصْرِ قَصَرَ إذَاَ ارْتَحَلَ عَنْ ذَلِكَ الْمَوْضِعِ فَلَوْ عَلِمَ فِي ابْتِدَاءِ السَّفَرِ مَوْضِعَهُ وَأَنَّهُ لاَ يَلْقَاهُ قَبْلَ مَرْحَلَتَيْنِ جَازَ الْقَصْرُ وَلَوْ نَوَى فِي اْلابْتِدَاءِ الْخُرُوْجَ فِي طَلَبِ ِالأَبِقِ وَالْغَرِيْمِ وَدَابَّتِهِ الضَّالَّةِ أَوِ الْمَسْرُوْقَةِ وَغَيْرِهَا عَلَى أَنَّهُ لاَ بُدَّ لَهُ مِنْ وُصُوْلِ الْمَوْضِعِ الْفُلاَنِيِّ وَهُوَ مَرْحَلَتَانِ سَوَاءٌ وَجَدَهُ قَبْلَهُ أَمْ لاَ فَلَهُ الْقَصْرُ بِلاَ خِلاَفٍ نَصَّ عَلَيْهِ الشَّافِعِيُّ وَِالأَصْحَابُ اهـ

3.  QASHAR BAGI SEPASANG KEKASIH YANG BEREKREASI
Di hari raya, umumnya bagi kawula muda berinisiatif ingin berekreasi di tempat wisata, yang kadang-kadang sampai menempuh perjalanan jauh. Namun ironisnya, kesempatan tersebut justru dijadikan moment kencan dengan sang kekasihnya. Bolehkah meng-qashar shalat dalam kasus di atas?
Jawab: Menurut mayoritas ulamâ’ tidak boleh, karena qashar merupakan kemurahan (rukhshah) yang tidak boleh dilakukan sebab bepergian dengan tujuan maksiat. Namun menurut Imam Muzâni diperbolehkan meng-qashar shalat, karena jarang sekali seseorang yang bepergian selamat dari kemaksiatan.
Referensi:
&    بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 126 مكتبة دار الفكر
( فائدة ) جَوَّزَ الْمُزَنِيُ كَأَبِيْ حَنِيْفَةَ الْقَصْرَ وَلَوْ لِلْعَاصِيْ بِسَفَرِهِ إِذْ هُوَ عَزِيْمَةٌ عِنْدَهُمَا وَفِيْهِ فُسْحَةٌ عَظِيْمَةٌ إِذْ يَنْدُرُ غَايَةَ النُّدُوْرِ مُسَافِرٌ غَيْرَ عَاصٍ كَمَا لَوْ كَانَ عَلَيْهِ دَيْنُ حَالٌّ وَهُوَ مَلِيْءٌ إِلاَّ بِظَنِّ رِضَا دَائِنِهِ وَمَنَعَا الْجَمْعَ مُطْلَقاً إِلاَّ فِي النُّسُكِ بِعَرَفَةَ وَمُزْدَلِفَةَ وَمَذْهَبُنَا كَمَالِكٍ وَأَحْمَدَ مَنْعُهُ لِلْعَاصِيْ فَصَارَ الْجَمْعُ لِلْعَاصِيْ مُمْتَنِعاً اتِّفَاقاً فَلْيُتَنَبَّهْ لَهُ اهـ بَاعِشَنْ
&    المجموع الجزء 4 صحـ : 234 مكتبة مطبعة المنيرية
( الشَّرْحُ ) قَالَ أَصْحَابُنَا إذَا خَرَجَ مُسَافِرًا عَاصِيًا بِسَفَرِهِ بِأَنْ خَرَجَ لِقَطْعِ الطَّرِيْقِ أَوْ لِقِتَالِ الْمُسْلِمِيْنَ ظُلْمًا أَوْ آبِقًا مِنْ سَيِّدِهِ أَوْ نَاشِزَةً مِنْ زَوْجِهَا أَوْ مُتَغَيِّبًا عَنْ غَرِيْمِهِ مَعَ قُدْرَتِهِ عَلَى قَضَاءِ دَيْنِهِ وَنَحْوِ ذَلِكَ لَمْ يَجُزْ لَهُ أَنْ يَتَرَخَّصَ بِالْقَصْرِ وَلاَ غَيْرِهِ مِنْ رُخَصِ السَّفَرِ بِلاَ خِلاَفٍ عِنْدَ أَصْحَابِنَا إِلاَّ الْمُزَنِيَّ فَجَوَّزَ لَهُ ذَلِكَ وَإِلاَّ التَّيَمُّمَ فَقَدْ سَبَقَ فِيْ بَابِهِ اهـ

4.  PERJALANAN PULANG PERGI MENCAPAI BATAS QASHAR
Seseorang menempuh perjalanan kurang dari dua marhalah (batas diperbolehkannya shalat qashar), namun kerena bolak-balik, sehingga jarak tempuhnya mencapai dua marhalah, bahkan lebih. Apakah ia boleh meng-qashar shalat?
Jawab: Tidak diperbolehkan, karena bukan termasuk bepergian jauh.
Referensi:

&    المجموع الجزء 4 صحـ : 213 مكتبة مطبعة المنيرية
( فَرْعٌ ) يُشْتَرَطُ فِيْ كَوْنِ السَّفَرِ مَرْحَلَتَيْنِ أَنْ يَكُوْنَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْمَقْصِدِ مَرْحَلَتَانِ فَلَوْ قَصَدَ مَوْضِعًا بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ مَرْحَلَةٌ بِنِيَّةِ أَنْ لاَ يُقِيْمَ فِيْهِ لَمْ يَكُنْ لَهُ الْقَصْرُ لاَ ذَاهِبًا وَلاَ رَاجِعًا وَإِنْ كَانَ لَهُ مَشَقَّةُ مَرْحَلَتَيْنِ مُتَوَالِيَتَيْنِ ِلأَنَّهُ لاَ يُسَمَّى سَفَرًا طَوِيِْلاً وَحَكَى الرَّافِعِيُّ أَنَّ الْحَنَّاطِيَّ حَكَى وَجْهًا أَنَّهُ يَقْصُرُ وَالصَّوَابُ اْلأَوَّلُ وَبِهِ قَطَعَ اْلأَصْحَابُ وَاللهُ أَعْلَمُ  اهـ

5.  PERGI BEREKREASI MELAKUKAN SHALAT QASHAR
Bepergian yang memperbolehkan jama' atau qashar adalah jika ada ghardlun shahîh (tujuan yang positif) dan bukan karena maksiat. Apakah bepergian dengan tujuan untuk refresing menghilangkan rasa sumpek, diperbolehkan meng-qashar shalat?
Jawab: Boleh, karena refresing termasuk ghardlun shahîh.
Referensi:
&    الفتاوى الفقهية الكبرى الجزء 1 صحـ : 232 مكتبة الإسلامية
بَلِ الْوَجْهُ أَنْ يُفَرَّقَ بَيْنَهُمَا بِأَنَّ التَّنَزُّهَ غَرَضٌ صَحِيْحٌ يُقْصَدُ فِي الْعَادَةِ لِلتَّدَاوِيْ وَنَحْوِهِ كَإِزَالَةِ الْعُفُوْنَاتِ النَّفْسِيَّةِ وَاعْتِدَالِ الْمِزَاجِ وَغَيْرِ ذَلِكَ بِخِلاَفِ مُجَرَّدِ رُؤْيَةِ الْبِلاَدِ إذَا خَلاَ عَنْ ذَلِكَ كَأَنْ قَصَدَ السَّفَرَ لِبَلَدِ كَذَا لِيَنْظُرَ بِنَاءَهَا مِنْ مَاذَا أَوْ هَلْ هِيَ صَغِيْرَةٌ أَوْ كَبِيْرَةٌ وَنَحْوُ ذَلِكَ فَإِنَّهُ بِالْعَبَثِ أَشْبَهُ فَمِنْ ثَمَّ جَازَ ِلِلأَوَّلِ الْقَصْرُ لِصِحَّةِ غَرَضِهِ بِخِلاَفِ الثَّانِيْ وَإِنْ كَانَ لَهُ مَقْصِدٌ مَعْلُوْمٌ لِفَسَادِ غَرَضِهِ لأَنَّ فِيهِ إتْعَابَ نَفْسِهِ وَدَابَّتِهِ مِنْ غَيْرِ فَائِدَةٍ اهـ

6.  MEMILIH JALAN YANG LEBIH JAUH
Ketika tempat yang dituju Aan terdapat dua jalan, yang satu jarak tempuhnya sampai (  مَسَافَةِ الْقَصْرِ), sementara satunya tidak. Dia justru lebih memilih yang lama, sebab sekalian jalan-jalan untuk menghilangkan kejenuhan. Bolehkah meng-qashar atau jama' shalat, jika memilih jarak yang lebih jauh
(   مَسَافَةِ الْقَصْرِ)?
Jawab: Boleh, apabila ada tujuan yang positif, seperti; jalannya lebih mudah. Namun jika hanya supaya boleh meng-qashar shalat, maka tidak boleh.  Menurut Imam Muzâni, dalam kasus di atas secara mutlak boleh melakukan jama' atau qashar.
Referensi:
&    المجموع الجزء 4 صحـ : 216 مكتبة مطبعة المنيرية
( الشَّرْحُ ) قَالَ أَصْحَابُنَا إذَا كَانَ لِمَقْصِدِهِ طَرِيْقَانِ فَإِنْ بَلَغَ كُلُّ وَاحِدٍ مَسَافَةَ الْقَصْرِ فَسَلَكَ اْلأَبْعَدَ قَصَرَ فِي جَمِيْعِهِ بِلاَ خِلاَفٍ سَوَاءٌ سَلَكَهُ لِغَرَضٍ أَمْ لِمُجَرَّدِ الْقَصْرِ لأَنَّهُ سَافَرَ مَسَافَةَ الْقَصْرِ وَلاَ يُمْكِنُهُ دُوْنَ مَسَافَةِ الْقَصْرِ وَإِنْ بَلَغَ أَحَدُ طَرِيقَيْهِ مَسَافَةَ الْقَصْرِ وَنَقَصَ اْلآخَرُ عَنْهَا فَإِنْ سَلَكَ اْلأَبْعَدَ لِغَرَضِ أَمْنِ الطَّرِيقِ أَوْ سُهُوْلَتِهِ أَوْ كَثْرَةِ الْمَاءِ أَوِ الْمَرْعَى أَوْ زِيَارَةٍ أَوْ عِيَادَةٍ أَوْ بَيْعِ مَتَاعٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ مِنَ الْمَقَاصِدِ الْمَطْلُوْبَةِ دِيْنًا أَوْ دُنْيَا فَلَهُ التَّرَخُّصُ بِالْقَصْرِ وَغَيْرِهِ مِنْ رُخَصِ السَّفَرِ بِلاَ خِلاَفٍ وَلَوْ قَصَدَ التَّنَزُّهَ فَهُوَ غَرَضٌ مَقْصُوْدٌ فَيَتَرَخَّصُ وَتَرَدَّدَ فِيْهِ الشَّيْخُ أَبُوْ مُحَمَّدٍ الْجُوَيْنِيُّ وَالْمَذْهَبُ التَّرَخُّصُ وَبِهِ قَطَعَ الْمُحَقِّقُوْنَ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ غَرَضٌ سِوَى التَّرَخُّصِ فَفِيْهِ طَرِيْقَانِ ( أَحَدُهُمَا ) لاَ يَتَرَخَّصُ قَطْعًا وَأَشْهُرُهُمَا عَلَى قَوْلَيْنِ ( أَظْهَرُهُمَا ) عِنْدَ اْلأَصْحَابِ لاَ يَتَرَخَّصُ وَدَلِيْلُ الْجَمِيْعِ فِي الْكِتَابِ ( فَرْعٌ ) ذَكَرْنَا أَنَّهُ إذَا كَانَ لِمَقْصِدِهِ طَرِيْقَانِ يَقْصُرُ فِيْ أَحَدِهِمَا فَسَلَكَهُ لِغَيْرِ غَرَضٍ لَمْ يَجُزْ الْقَصْرُ عِنْدَنَا عَلَى اْلأَصَحِّ وَقَالَ أَبُوْ حَنِيفَةَ وَأَحْمَدُ وَالْمُزَنِيُّ وَدَاوُدُ يَجُوْزُ  اهـ

7.  QASHAR-NYA PEDAGANG DI LUAR KOTA
Apabila seorang bepergian karena sebuah keperluan yang tidak menentu, semisal pergi keluar kota untuk berdagang, dimana ia menetap di satu daerah sampai urusannya selesai tanpa ada kejelasan beberapa lama ia akan tinggal. Apakah baginya diperbolehkan meng-qashar shalat?
Jawab: Diperbolehkan melakukan shalat qashar selama 18 hari. Bahkan ada pendapat yang mengatakan boleh meng-qashar sampai urusannya selesai.
Referensi: 
&    حاشيتا قليوبي وعميرة  الجزء 1 صحـ : 298 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
وَلَوْ أَقَامَ بِبَلَدٍ أَوْ قَرْيَةٍ بِنِيَّةِ أَنْ يَرْحَلَ إذَا حَصَلَتْ حَاجَةٌ يَتَوَقَّعُهَا كُلَّ وَقْتٍ قَصَرَ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ يَوْمًا لأَنَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَامَهَا بِمَكَّةَ عَامَ الْفَتْحِ لِحَرْبِ هَوَازِنَ يَقْصُرُ الصَّلاَةَ رَوَاهُ أَبُوْ دَاوُدَ وَقِيْلَ قَصَرَ أَرْبَعَةً فَقَطْ أَيْ غَيْرَ تَامَّةٍ لأَنَّ الْقَصْرَ يَمْتَنِعُ بِنِيَّةِ إقَامَةِ اْلأَرْبَعَةِ كَمَا تَقَدَّمَ فَبِفِعْلِهَا أَوْلَى لأَنَّهُ أَبْلَغُ مِنَ النِّيَّةِ وَفِيْ قَوْلٍ قَصَرَ أَبَدًا أَيْ بِحَسَبِ الْحَاجَةِ لِظُهُوْرِ أَنَّهُ لَوْ زَادَتْ حَاجَتُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ثَمَانِيَةَ عَشَرَ لَقَصَرَ فِي الزَّائِدِ أَيْضًا  اهـ

8.  BATAS QASHAR MUSAFIR YANG SEWAKTU-WAKTU PULANG
Sebagaimana keterangan di atas, bepergian karena sebuah tujuan yang sewaktu-waktu bisa selesai, memperbolehkan melakukan qashar selama 18 hari. Apakah dalam hal ini juga memperbolehkan melakukan jama' shalat sampai 18 hari?
Jawab: Ya, boleh jama' shalat 18 hari.
Referensi:
&    أسنى المطالب الجزء 1 صحـ : 237 مكتبة دار الكتاب الإسلامي
( تَنْبِيهٌ ) قَالَ اْلإِسْنَوِيُّ مَا رَجَّحُوْهُ مِنْ أَنَّ الْقَصْرَ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ يُحْتَمَلُ اطِّرَادُهُ فِيْ بَاقِي الرُّخَصِ كَالْجَمْعِ وَالْفِطْرِ وَيَدُلُّ لَهُ تَعْبِيْرُ الْوَجِيْزِ بِالتَّرَخُّصِ وَيَحْتَمِلُ اخْتِصَاصُهُ بِالْقَصْرِ لأَنَّهُمْ إذَا مَنَعُوْهُ فِيْمَا زَادَ عَلَى ثَمَانِيَةَ عَشَرَ لِعَدَمِ وُرُوْدِهِ مَعَ أَنَّ أَصْلَهُ قَدْ وَرَدَ فَالْمَنْعُ فِيْمَا لَمْ يَرِدْ بِالْكُلِّيَّةِ بِطَرِيْقِ اْلأَوْلَى وَهَذَا أَقْوَى قَالَ الزَّرْكَشِيُّ وَكَأَنَّهُ لَمْ يَسْتَحْضِرْ فِيْهَا نَقْلاً وَحُكِيَ عَنِ الشَّافِعِيِّ وَغَيْرِهِ مَا حَاصِلُهُ اْلأَوَّلُ ثُمَّ قَالَ فَالصَّوَابُ أَنَّهُ يُبَاحُ لَهُ سَائِرُ الرُّخَصِ لأَنَّ السَّفَرَ مُنْسَحِبٌ عَلَيْهِ نَعَمْ يُسْتَثْنَى مِنْهُ سُقُوْطُ الْفَرْضِ بِالتَّيَمُّمِ وَتَوَجُّهُ الْقِبْلَةِ فِي النَّافِلَةِ لِمَا عُرِفَ فِي بَابَيْهِمَا اهـ

9.  QASHAR BAGI RELAWAN LUAR PROPINSI
Para relawan  baik dari militer atau yang lain, ketika dikirim untuk membantu daerah yang terkena musibah seperti Banda Aceh, mereka tidak tahu kapan akan selesai urusannya. Apakah mereka boleh meng-qashar shalat selama 18 hari?
Jawab: Tidak boleh.
Referensi:
&    مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج  الجزء 1 صحـ : 521 مكتبة دار الكتب العلمية
( وَلَوْ عَلِمَ ) الْمُسَافِرُ ( بَقَاءَهَا ) أَيْ حَاجَتِهِ ( مُدَّةً طَوِيْلَةً ) وَهِيَ اْلأَرْبَعَةُ الْمَذْكُوْرَةُ وَمَا زَادَ عَلَيْهَا كَأَنْ كَانَ يَعْلَمُ أَنَّهُ لاَ يَتَنَجَّزُ شُغْلُهُ إِلاَّ فِيْ خَمْسَةِ أَيَّامٍ ( فَلاَ قَصْرَ ) لَهُ ( عَلَى الْمَذْهَبِ ) لأَنَّهُ سَاكِنٌ مُطْمَئِنٌّ بَعِيْدٌ عَنْ هَيْئَةِ الْمُسَافِرِيْنَ بِخِلاَفِ الْمُتَوَقِّعِ لِلْحَاجَةِ فِيْ كُلِّ وَقْتٍ لِيَرْحَلَ وَوَجْهُ الْقَصْرِ الْقِيَاسُ عَلَى عَدَمِ انْعِقَادِ الْجُمُعَةِ بِهِ تَنْبِيْهٌ ظَاهِرُ كَلاَمِهِ أَنَّهُ لاَ فَرْقَ فِيْ جَرَيَانِ الْخِلاَفِ بَيْنَ الْمُحَارِبِ وَغَيْرِهِ وَالْمَعْرُوْفُ فِيْ غَيْرِ الْمُحَارِبِ الْجَزْمُ بِالْمَنْعِ وَحِكَايَةُ الْخِلاَفِ فِيْهِ غَلَطٌ كَمَا قَالَ فِي الرَّوْضَةِ اهـ

10.     POSISI NIAT KETIKA HARUS DILAKUKAN
Bagi seseorang yang hendak melakukan shalat qashar, diwajibkan niat. Guna membedakan apakah yang dilakukan berupa shalat qashar atau shalat secara sempurna. Kapankah niat qashar harus dilakukan?
Jawab: Ketika takbîrat al-ihrâm. Menurut Imam Muzâni niat qashar boleh dilakukan kapan pun, asal belum salam. Bahkan menurut al-Maghrabiy yang diriwayatkan oleh Syeh Abû Hâmid, jika sebelumnya telah niat itmâm (menyempurnakan shalat) kemudian di tengah shalat niat qashar, tetap diperbolehkan meng-qashar shalat.
Referensi:
&    المجموع الجزء 4 صحـ : 213 مكتبة مطبعة المنيرية
( فَرْعٌ ) قَدْ ذَكَرْنَا أَنَّ مَذْهَبَنَا أَنَّهُ لاَ يَجُوْزُ الْقَصْرُ حَتَّى يَنْوِيَهُ عِنْدَ الإِحْرَامِ قَالَ الْعَبْدَرِيُّ وَبِهِ قَالَ أَكْثَرُ الْفُقَهَاءِ وَقَالَ الْمُزَنِيُّ لَوْ نَوَاهُ فِيْ أَثْنَاءِ الصَّلاَةِ وَلَوْ قَبْلَ السَّلاَمِ جَازَ الْقَصْرُ وَقَالَ أَبُوْ حَنِيفَةَ لاَ تَجِبُ نِيَّةُ الْقَصْر ِلأَنَّ ْالأَصْلَ عِنْدَهُ الْقَصْرُ وَحَكَى الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ وَصَاحِبُ الْبَيَانِ عَنِ الْمُزَنِيِّ أَنَّهُ لَوْ نَوَى اْلإِتْمَامَ ثُمَّ نَوَى فِيْ أَثْنَائِهَا أَنْ يَقْصُرَ كَانَ لَهُ أَنْ يَقْصُرَ وَدَلِيْلُنَا عَلَى أَبِيْ حَنِيفَةَ أَنَّ ْالأَصْلَ اْلإتْمَامُ لِمَا سَبَقَ وَعَلَى اْلأَخَرِيْنَ أَنَّ اْلأَصْلَ اْلإِتْمَامُ عِنْدَنَا وَعِنْدَهُمَا فَمَتَى وُجِدَ جُزْءٌ مِنْهَا بِغَيْرِ نِيَّةِ الْقَصْرِ وَجَبَ إتْمَامُهَا تَغْلِيْباً لِلأَصْلِ  اهـ

11.     SEBAB-SEBAB MUSAFIR PUTUS DARI PERJALANANNYA
Dengan sebab apa saja seorang musafir dikatakan putus dari perjalanan yang konsekwensinya tidak boleh meng-qashar atau men-jama' shalat?
Jawab: Seorang musafir dianggap putus dari bepergianya apabila;
1.    Sampai di tempat semula dimana ia berangkat. Jika tempat semula bukan tempat tinggalnya, disyaratkan ada niat muqîm selama 4 hari atau niat muqîm secara mutlak.
2.    Melakukan perjalanan pulang, jika jarak tempuh antara tempat semula dan tempat dimana ia memulai perjalanan pulang kurang dari مَسَافَةِ الْقَصْرِ. Jika tempat semula bukan tempat tinggalnya, disyaratkan ada niat muqîm.
3.    Dengan hanya mempunyai niat pulang.
4.    Berniat muqîm di tempat tujuan atau saat sampai di tempat tujuan, jika sebelumnya ia telah berniat muqîm.
5.    Dengan sempurnanya batas maksimal ber-muqîm 4 hari.
Referensi:
&    شرح البهجة الوردية الجزء 1 صحـ : 361 مكتبة الميمنية
قَالَ الْمَدَنِيُّ فِيْ حَوَاشِيْ شَرْحِ الْحَضْرَمِيَّةِ ظَهَرَ لِيْ فِيْ ضَبْطِ أَطْرَافِ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ أَنْ تَقُوْلَ إنَّ السَّفَرَ يَنْقَطِعُ بَعْدَ اسْتِجْمَاعِ شُرُوْطِهِ بِأَحَدِ خَمْسَةِ أَشْيَاءَ اْلأَوَّلُ بِوُصُوْلِهِ إلَى مَبْدَاء سَفَرِهِ مِنْ سُوْرٍ أَوْ غَيْرِهِ وَإِنْ لَمْ يَدْخُلْهُ وَفِيْهِ مَسْأَلَتَانِ إحْدَاهُمَا أَنْ يَرْجِعَ مِنْ مَسَافَةِ الْقَصْرِ إلَى وَطَنِهِ وَقَيَّدَهُ فِي التُّحْفَةِ بِالْمُسْتَقِلِّ وَلَمْ يُقَيِّدْهُ بِذَلِكَ فِي النِّهَايَةِ وَغَيْرِهِ  قُلْتُ بَلْ قَالَ ع ش وَلَوْ مُكْرَهًا أَوْ نَاسِيًا الثَّانِيَةُ أَنْ يَرْجِعَ مِنْ مَسَافَةِ الْقَصْرِ إلَى غَيْرِ وَطَنِهِ فَيَنْقَطِعُ بِذَلِكَ أَيْضًا لَكِنْ بِشَرْطِ قَصْدِ إقَامَةٍ مُطْلَقَةٍ أَوْ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ كَوَامِلَ الثَّانِي انْقِطَاعُهُ بِمُجَرَّدِ شُرُوْعِهِ فِي الرُّجُوْعِ إلَى مَا سَافَرَ مِنْهُ وَفِيْهِ مَسْأَلَتَانِ إحْدَاهُمَا رُجُوْعُهُ إلَى وَطَنِهِ مِنْ دُوْنِ مَسَافَةِ الْقَصْرِ الثَّانِيَةُ إلَى غَيْرِ وَطَنِهِ مِنْ دُوْنِ مَسَافَةِ الْقََصْرِ بِزِيَادَةِ شَرْطٍ وَهُوَ نِيَّةُ اْلإِقَامَةِ السَّابِقَةِ الثَّالِثُ بِمُجَرَّدِ نِيَّةِ الرُّجُوْعِ وَإِنْ لَمْ يَرْجِعْ وَفِيْهِ مَسْأَلَتَانِ إحْدَاهُمَا إلَى وَطَنِهِ وَلَوْ مِنْ سَفَرٍ طَوِيْلٍ بِشَرْطِ أَنْ يَكُوْنَ مُسْتَقِِلاًًّ مَاكِثًا الثَّانِيَةُ إلَى غَيْرِ وَطَنِهِ فَيَنْقَطِعُ بِزِيَادَةِ شَرْطٍ وَهُوَ نِيَّةُ اْلإِقَامَةِ السَّابِقَةِ فِيْمَا نَوَى الرُّجُوْعَ إلَيْهِ فَإِنْ سَافَرَ مِنْ مَحَلٍّ بِنِيَّتِهِ فَسَفَرٌ جَدِيْدٌ وَالتَّرَدُّدُ فِي الرُّجُوْعِ كَالْجَزْمِ بِهِ الرَّابِعُ انْقِطَاعُهُ بِنِيَّةِ إقَامَةِ الْمُدَّةِ السَّابِقَةِ بِمَوْضِعٍ غَيْرِ الَّذِيْ سَافَرَ مِنْهُ وَفِيْهِ مَسْأَلَتَانِ إِحْدَاهُمَا أَنْ يَنْوِيَ اْلإقَامَةَ الْمُؤَثِّرَةَ بِمَوْضِعٍ قَبْلَ وُصُوْلِهِ إلَيْهِ فَيَنْقَطِعُ سَفَرُهُ بِوُصُوْلِهِ إلَيْهِ بِشَرْطِ أَنْ يَكُوْنَ مُسْتَقِِلاًّ الثَّانِيَةُ نِيَّتُهَا بِمَوْضِعٍ عِنْدَ أَوْ بَعْدَ وُصُوْلِهِ إلَيْهِ فَيَنْقَطِعُ بِزِيَادَةِ شَرْطٍ وَهُوَ كَوْنُهُ مَاكِثًا عِنْدَ النِّيَّةِ الْخَامِسُ انْقِطَاعُهُ بِِالإقَامَةِ دُوْنَ غَيْرِهَا وَفِيْهِ مَسْأَلَتَانِ إِحْدَاهُمَا انْقِطَاعُهُ بِنِيَّةِ إقَامَةِ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ كَوَامِلَ غَيْرَ يَوْمَيِ الدُّخُوْلِ وَالْخُرُوْجِ ثَانِيْهِمَا انْقِطَاعُهُ بِإِقَامَةِ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ يَوْمًا صِحَاحًا وَذَلِكَ فِيْمَا إذَا تَوَقَّعَ قَضَاءَ وَطَرِهِ قَبْلَ مُضِيِّ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ كَوَامِلَ ثُمَّ تَوَقَّعَ ذَلِكَ قَبْلَ مُضِيِّهَا وَهَكَذَا إِلَى أَنْ مَضَتْ الْمُدَّةُ الْمَذْكُوْرَةُ فَتَلَخَّصَ أَنَّ انْقِضَاءَ السَّفَرِ بِوَاحِدٍ مِنَ الْخَمْسَةِ الْمَذْكُوْرَةِ وَفِيْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا مَسْأَلَتَانِ فَهِيَ عَشْرُ مَسَائِلَ وَكُلُّ ثَانِيَةٍ مِنْ مَسْأَلَتَيْنِ تَزِيْدُ عَلَى أُوْلاَهُمَا بِشَرْطٍ وَاحِدٍ وَهَذَا لَمْ أَقِفْ عَلَى مَنْ ضَبَطَهُ كَذَلِكَ وَاللهُ أَعْلَمُ اهـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وَفِي الثَّانِيَةِ مِنْ مَسْأَلَةِ اْلانْقِطَاعِ بِمُجَرَّدِ الشُّرُوْعِ فِي الرُّجُوْعِ وَالثَّانِيَةِ مِنَ الَّتِيْ بَعْدَهَا نَظَرٌ فَإِنِّيْ لَمْ أَرَ مَنْ جَعَلَ نِيَّةَ اْلإِقَامَةِ بِالْمَوْضِعِ الَّذِيْ سَيُقِيْمُ فِيْهِ بَعْدَ قَاطِعَةٍ اْلآنَ وَإِنْ كَانَ قَرِيْبًا ِلانْضِمَامِ الرُّجُوْعِ أَوْ نِيَّتِهِ فَحَرِّرْهُ ثُمَّ رَأَيْتُ فِي التُّحْفَةِ أَنَّهُ إذَا رَجَعَ مِنْ سَفَرٍ قَصِيْرٍ بِنِيَّةِ اْلإِقَامَةِ فِيْمَا رَجَعَ إلَيْهِ انْقَطَعَ سَفَرُهُ بِمُجَرَّدِ رُجُوْعِهِ سَوَاءٌ كَانَ لِوَطَنِهِ أَوْ غَيْرِهِ وَهُوَ ظَاهِرٌ فِي الْمَسْأَلَةِ ِالأَُوْلَى تَدَبَّرْ  اهـ

12.     PERJALANAN YANG MELEWATI RUMAHNYA
Kang Santri dari Kediri melakukan perjalanan ke Madura, namun karena melewati rumahnya (Surabaya), ia mampir sebentar, kemudian meneruskan perjalanannya. Bolehkah bagi Kang Santri shalat qashar di rumahnya?
Jawab: Tidak boleh, karena mampir di tempat tinggal menyebabkan putusnya perjalanan.  Namun menurut Imam as-Shoidalâniy diperbolehkan selama tidak niat muqîm.
Referensi:
&    شرح الوجيز شرح العزيز الجزء 4 صحـ : 444
وَطَرَّدَ الصَّيْدَلاَنِيُّ هَذَيْنِ الْقَوْلَيْنِ فِيْمَا إِذَا مَرَّ فِيْ طَرِيْقِ سَفَرِهِ بِوَطَنِهِ لأَنَّهُ قَالَ لَوْ خَرَجَ مَكِىٌّ إِلَي جِدَّةَ أَوْ إِلَى مَوْضِعٍ آخَرَ يَقْصُرُ إِلَيْهِ الصَّلاَةَ وَنَوَى أَنَّهُ إِذَا رَجَعَ اِلَى مَكَّةَ خَرَجَ مِنْهَا إِلَى بَعْضِ اْلآفَاقِ مِنْ غَيْرِ إِقَامَةٍ فَهَلْ يَصِيْرُ مُقِيْمًا إِذَا دَخَلَهَا رَاجِعًا فِيْهِ قَوْلاَنِ وَذَلِكَ أَنَّ الرَّجُلَ إِذَا مَرَّ بِبَلْدَةٍ لَهُ بِهَا أَهْلٌ وَمَالٌ هَلْ يَصِيْرُ بِدُخُوْلِهَا مُقِيْمًا فِيْهِ قَوْلاَنِ فَعَلَى هَذَا الْعَوْدُ إِلَى الْوَطَنِ لاَ يُوْجِبُ انْتِهَاءَ السَّفَرِ إِلاَّ إِذَا كَانَ عَازِمًا عَلَى اْلإِقَامَةِ لَكِنِ الْمَشْهُوْرُ أَنَّهُ يَصِيْرُ مُقِيْمًا بِنَفْسِ الدُخُوْلِ بِلاَ خِلاَفٍ وَلِذَلِكَ قَطَعُوْا فِيْمَا إِذَا رَجَعَ إِلَى وَطَنِهِ لأَخْذِ شَيْءٍ نَسِيَهُ بِأَنَّهُ لاَ يَقْصُرُ وَقَدْ نَقَلَ فِي الْبَيَانِ مِثْلَ مَا ذَكَرَ الصَّيْدَلاَنِىُّ عَنْ بَعْضِ اْلأَصْحَابِ وَاسْتَبْعَدَهُ وَقَطَعَ بِأَنَّهُ لاَ يَقْصُرُ إِذَا عَادَ إِلَى مَكَّةَ وَيَصِيْرُ مُقِيْمًا  اهـ
&    تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء 1 صحـ : 376 مكتبة دار إحياء التراث العربي
يَتَرَدَّدُ النَّظَرُ فِيمَا لَوْ سَافَرَ إلَى مَحَلٍّ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ مَسَافَةُ قَصْرٍ وَلَكِنَّ وَطَنَهُ فِيْ أَثْنَاءِ الطَّرِيْقِ بِحَيْثُ يَكُونُ الْمَسَافَةُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ دُونَ مَسَافَةِ الْقَصْرِ فَهَلْ يُسُوْغُ لَهُ التَّرَخُّصُ مُطْلَقًا أَوْ يُفْصَلُ بَيْنَ أَنْ يَقْصِدَ الْمُرُوْرَ إلَى وَطَنِهِ وَأَنْ لاَ يَقْصِدَهُ مَحَلُّ تَأَمُّلٍ وَلَعَلَّ الثَّانِيَ أَقْرَبُ كَمَا يُؤْخَذُ مِنْ قَوْلِ الشَّارِحِ اْلآتِيْ وَشَمِلَ بِوُصُوْْلِهِ إلخ وَعَلَيْهِ فَيَظْهَرُ أَنَّهُ يَسْتَمِرُّ يَتَرَخَّصُ إلَى أَنْ يَصِلَهُ فَإِذَا وَصَلَهُ انْقَطَعَ تَرَخُّصُهُ ثُمَّ يُنْظَرُ فِيْمَا بَعْدَ ذَلِكَ إذَا شَرَعَ فِي السَّيْرِ إنْ كَانَ بِمِقْدَارِ مَسَافَةِ الْقَصْرِ تَرَخَّصَ وَإِلاَّ فَلاَ  اهـ

13.     SHALAT QASHAR KARENA SIBUK MENERIMA TAMU
Umumnya dalam sebuah acara pernikahan, seorang tuan rumah kedatangan tamu dari berbagai daerah, sehingga tidak ada waktu yang luang untuk istirahat, karena khawatir ketika ditinggalkan tamunya akan pulang. Bolehkah bagi tuan rumah melakukan jama' shalat karena sibuknya menerima tamu?
Jawab: Menurut Imam Mundzir dan Ibn Sirîn, diperbolehkan men-jama' shalat ketika ada hajat seperti kasus di atas atau asalkan tidak dijadikan kebiasaan.
Referensi:
&    بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 127 مكتبة دار الفكر
( فَائِدَةٌ ) لَنَا قَوْلٌ بِجَوَازِ الْجَمْعِ فِي السَّفَرِ الْقَصِيْرِ اخْتَارَهُ الْبَنْدَنِيْجِيُّ وَظَاهِرُ الْحَدِيْثِ جَوَازُهُ وَلَوْ فِيْ حَضَرٍ كَمَا فِيْ شَرْحِ مُسْلِمٍ وَحَكَى الْخَطَّابِيُّ عَنْ أَبِيْ إِسْحَاقَ جَوَازَهُ فَي الْحَضَرِ لِلْحَاجَةِ وَإِنْ لَّمْ يَكَنْ خَوْفٌ وَلاَ مَطَرٌ وَلاَ مَرَضٌ وَبِهِ قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ اهـ قَلاَئِدُ وَعَنِ اْلإِمَامِ مَالِكٍ رِوَايَةٌ أَنَّ وَقْتَ الظُّهْرِ يَمْتَدُّ إِلَى غُرُوْبِ الشَّمْسِ وَقَالَ أَبُوْ حَنِيْفَةَ يَبْقَى إِلَى أَنْ يَصِيْرَ الظِّلُّ مِثْلَيْنِ ثُمَّ يَدْخُلُ الْعَصْرُ ذَكَرَهُ الرَّدَّادُ وَكَانَ سَيِّدُنَا الْقُطْبُ عَبْدُ اللهِ الْحَدَّادُ يَأْمُرُ بَعْضَ بَنَاتِهِ عِنْدَ اشْتِغَالِهَا بِنَحْوِ مَجْلِسِ النِّسَاءِ بِنِيَّةِ تَأْخِيْرِ الظُّهْرِ إِلَى وَقْتِ الْعَصْرِ اهـ
&    المجموع الجزء 4 صحـ : 264 - 265 مكتبة مطبعة المنيرية
وَقَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ مِنْ أَصْحَابِنَا يَجُوْزُ الْجَمْعُ فِي الْحَضَرِ مِنْ غَيْرِ خَوْفٍ وَلاَ مَطَرٍ وَلاَ مَرَضٍ وَحَكَاهُ الْخَطَّابِيُّ فِيْ مَعَالِمِ السُّنَنِ عَنِ الْقَفَّالِ الْكَبِيْرِ الشَّاشِيِّ عَنْ أَبِيْ إسْحَاقَ الْمَرْوَزِيِّ قَالَ الْخَطَّابِيُّ وَهُوَ قَوْلُ جَمَاعَةٍ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيْثِ لِظَاهِرِ حَدِيْثِ ابْنِ عَبَّاسٍ – إلى أن قال - ( فَرْعٌ ) فِيْ مَذَاهِبِهِمْ فِي الْجَمْعِ فِي الْحَضَرِ بِلاَ خَوْفٍ وَلاَ سَفَرٍ وَلاَ مَطَرٍ وَلاَ مَرَضٍ مَذْهَبُنَا وَمَذْهَبُ أَبِيْ حَنِيفَةَ وَمَالِكٍ وَأَحْمَدَ وَالْجُمْهُوْرِ أَنَّهُ لاَ يَجُوْزُ وَحَكَى ابْنُ الْمُنْذِرِ عَنْ طَائِفَةٍ جَوَازَهُ بِلاَ سَبَبٍ قَالَ وَجَوَّزَهُ ابْنُ سِيْرِيْنَ لِحَاجَةٍ أَوْ مَا لَمْ يَتَّخِذْهُ عَادَةً اهـ

14.     LETAK NIAT SHALAT JAMA' TAQDÎM
Dalam jama' taqdîm ada beberapa syarat yang harus terpenuhi, diantaranya adalah niat jama'. Kapankah niat harus dilakukan?
Jawab: Niat jama' taqdîm dilakukan pada saat melakukan shalat pertama. Baik dilakukan waktu takbîr, di tengah-tengah shalat atau sebelum salâm. Menurut Imam Muzâni niat jama' taqdîm boleh dilakukan kapan pun, asalkan belum melakukan shalat yang kedua.
Referensi:
&    المجموع الجزء 4 صحـ : 255 مكتبة مطبعة المنيرية
(الأَمْرُ الثَّانِيْ) نِيَّةُ الْجَمْعِ وَهِيَ شَرْطٌ لِصِحَّةِ الْجَمْعِ عَلَى الْمَذْهَبِ – إلى أن قال - فَإِذَا قُلْنَا بِالْمَذْهَبِ فَفِيْ وَقْتِ النِّيَّةِ نَصَّانِ مُخْتَلِفَانِ قَالَ أَصْحَابُنَا الْعِرَاقِيُّوْنَ وَالْخُرَاسَانِيُّوْنَ قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْجَمْعِ بِالْمَطَرِ يَنْوِيْ عِنْدَ اْلإِحْرَامِ بِِالأُوْلَى وَقَالَ فِي الْجَمْعِ بِالسَّفَرِ إذَا نَوَى قَبْلَ التَّسْلِيْمِ أَوْ مَعَهُ كَانَ لَهُ الْجَمْعُ وَِلِْلأَصْحَابِ طَرِيْقَانِ حَكَاهُمَا الْقَاضِيْ حُسَيْنٌ فِيْ تَعْلِيْقِهِ وَالْبَغَوِيُّ وَالسَّرْخَسِيُّ وَغَيْرُهُمْ – إلى أن قال - (وَالطَّرِيْقُ الثَّانِيْ) وَهُوَ الْمَشْهُوْرُ وَبِهِ قَطَعَ الْجُمْهُوْرُ فِي الْمَسْأَلَتَيْنِ قَوْلاَنِ (أَحَدُهُمَا) لاَ تَجُوزُ النِّيَّةُ فِيْهِمَا جَمِيْعًا إِلاَّ عِنْدَ اْلإِحْرَامِ بِِالأُوْلَى كَنِيَّةِ الْقَصْرِ (وَأَصَحُّهُمَا) بِاتِّفَاقِ ِالأَصْحَابِ يَجُوْزُ مَعَ اْلإِحْرَامِ بِِالأُوْلَى أَوْ فِيْ أَثْنَائِهَا أَوْ مَعَ التَّحَلُّلِ مِنْهَا وَلاَ يَجُوْزُ بَعْدَ التَّحَلُّلِ وَحَكَى الْخُرَاسَانِيُّوْنَ وَغَيْرُهُمْ وَجْهًا أَنَّهُ يَجُوْزُ فِيْ أَثْنَائِهَا وَلاَ يَجُوْزُ مَعَ التَّحَلُّلِ وَوَجْهًا أَنَّهُ يَجُوْزُ بَعْدَ التَّحَلُّلِ مِنَ الأُوْلَى قَبْلَ اْلإِحْرَامِ بِالثَّانِيَةِ وَهُوَ قَوْلٌ خَرَّجَهُ الْمُزَنِّيُّ لِلشَّافِعِيِّ وَهُوَ قَوِيٌّ قَالَ الدَّارِمِيُّ وَلَوْ نَوَى الْجَمْعَ ثُمَّ نَوَى تَرْكَهُ فِي أَثْنَاءِ اْلأُوْلَى ثُمَّ نَوَى الْجَمْعَ ثَانِيًا فَفِيْهِ الْقَوْلاَنِ

15.     STANDAR PEMISAH YANG DIANGGAP LAMA
Muwâlah (terus menerus) tanpa memisah antara shalat pertama dan kedua merupakan salah satu syarat dari jama' taqdîm. Akan tetapi, masih dianggap muwâlah jika pemisahnya tidak sampai lama. Sebatas manakah pemisah yang dianggap lama atau tidak?
Jawab: Ukuran lama dan tidaknya dikembalikan pada pandangan umum. Hanya saja waktu kira-kira yang cukup untuk mengumandangkan iqâmah lebih sedikit, masih dikatakan sebentar.
Referensi:
&    شرح الوجيز - (ج 4 / صحـ : 476)
(اَلثَّالِثَةُ) الْمُوَالاَةُ فَهِيَ شَرْطٌ – إلى أن قال - وَبِمَاذَا يُفْرَقُ بَيْنَ الطَّوِيْلِ وَالْيَسِيْرِ قَالَ الصَّيْدَلاَنِيُّ حَدَّهُ أَصْحَابُنَا بِقَدْرِ إِتْيَانِ الْمُؤَذِّنِ بِِالإقَامَةِ وَهَذَا يُوَافِقُ مَا فِي الْكِتَابِ فَإِنَّهُ قَالَ وَهِيَ أَن لاَّ يُفَرَّقُ بَيْنَ الصَّلاَتَيْنِ بِأَكْثَرَ مِنْ قَدْرِ إِقَامَةٍ وَقَالَ أَصْحَابُنَا الْعِرَاقِيُّوْنَ الرُّجُوْعَ فِي الْفَصْلِ بَيْنَهُمَا إِلَى الْعَادَةِ وَقَدْ تَقْتَضِي الْعَادَةُ احْتِمَالَ الزَّائِدِ عَلَى قَدْرِ اْلإِقَامَةِ وَتَدُلُّ عَلَيْهِ مَسْأَلَةٌ وَهِيَ أَنَّ الْمُتَيَمِّمَ هَلْ لَهُ الْجَمْعُ عَنْ أَبِىْ إِسْحَقَ أَنَّهُ لَيْسَ لَهُ الْجَمْعُ لأَنَّهُ مُحْتَاجٌ إِلَى طَلَبِ الْمَاءِ وَتَجْدِيْدِ التَّيَمُّمَ وَذَلِكَ يَطُوْلُ الْفَصْلُ بَيْنَهُمَا فَصَارَ كَمَا لَوْ طَوَّلَ بِشَيْءٍ آخَرَ وَقَالَ عَامَةُ اْلأَصْحَابِ لَهُ الْجَمْعُ كَالْمُتَوَضِّئِ وَيُطْلَبُ لِلتَّيَمُّمِ الثَّانِيْ طَلَبًا خَفِيْفًا وَلاَ يَنْقَطِعُ بِهِ الْجَمْعُ لأَنَّهُ مِنْ مَصْلَحَةِ الصَّلاَةِ فَأَشْبَهَ اْلإِقَامَةَ وَذَكَرَ فِي التَّهْذِيْبِ أَنَّهُ الْمَذْهَبُ وَمَعْلُوْمٌ أَنَّ الطَّلَبَ وَالتَّيَمُّمَ يَزِيْدَانِ عَلَى قَدْرِ اْلإِقَامَةِ الْمَشْرُوْعَةِ عَلَى اْلإدْرَاجِ  اهـ

16.     BUANG AIR BESAR APAKAH TERMASUK PEMISAH
Ada seseorang melakukan shalat jama' taqdîm, kemudian setelah melaksanakan shalat petama, dia kebelet buang air besar, sampai waktu cukup lama.
Pertanyaan:
a.     Bolehkah ia meneruskan shalat jama'-nya, sementara antara shalat pertama dan kedua dipisah oleh waktu yang cukup lama?
b.    Adakah pendapat yang memperbolehkan memisah antara shalat pertama dan shalat kedua dengan waktu yang cukup lama, ketika melaksanakan jama' taqdîm?
Jawab:
a.     Tidak boleh, karena tidak memenuhi syarat muwâlah, walaupun ada udzur.
b.    Ada, yaitu al-Usthukhriy dan Abû ‘Ali Ats-Tsaqâfiy.
Referensi:
&    تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء 2 صحـ : 398 مكتبة دار إحياء التراث العربي
فَإِنْ طَالَ الْفَصْلُ بَيْنَهُمَا وَلَوْ بِعُذْرٍ كَجُنُوٍْنٍ وَجَبَ تَأْخِيْرُ الثَّانِيَةِ إلَى وَقْتِهَا لِزَوَالِ رَابِطَةِ الْجَمْعِ وَلاَ يَضُرُّ فَصْلٌ يَسِيْرٌ وَلَوْ بِنَحْوِ جُنُوْنٍ وَكَذَا رِدَّةٌ أَوْ تَرَدُّدٌ فِيْ أَنَّهُ نَوَى الْجَمْعَ فِي اْلأُوْلَى إذَا تَذَكَّرَهَا عَلَى قُرْبٍ عَلَى اْلأَوْجَهِ فِيْهِمَا لأَنَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمِرَ بِِاْلإِقَامَةِ بَيْنَهُمَا ( فَإِنْ طَالَ إلَخْ ) فَرْعٌ لَوْ شَكَّ هَلْ طَالَ الْفَصْلُ أَوْ لاَ يَنْبَغِي امْتِنَاعُ الْجَمْعِ مَا لَمْ يَتَذَكَّرْ عَنْ قُرْبٍ م ر اهـ سم عَلَى الْمَنْهَجِ اهـ ع ش ( قَوْلُهُ كَجُنُونٍ ) أَيْ وَإِغْمَاءٍ وَسَهْوٍ نِهَايَةٌ وَمُغْنِيْ  اهـ
&    روضة الطالبين وعمدة المفتين الجزء 1 صحـ : 145 مكتبة الشاملة
اَْلأَمْرُ الثَّالِثُ الْمُوَالاَةُ وَالصَّحِيْحُ الْمَشْهُوْرُ اشْتِرَاطُهَا وَقَالَ اْلأُصْطُخْرِيُّ وَأَبُوْ عَلِيٍّ الثَّقَفِيُّ يَجُوْزُ الْجَمْعُ وَإِنْ طَالَ الْفَصْلُ بَيْنَ الصَّلاَتَيْنَ مَا لَمْ يَخْرُجْ وَقْتُ اْلأُوْلَى وَحَكَى عَنْ نَصِّهِ فِي اْلأُمِّ أَنَّهُ إِذَا صَلَّى الْمَغْرِبَ فِيْ بَيْتِهِ بِنِيَّةِ الْجَمْعِ وَأَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى الْعِشَاءَ جَازَ  اهـ

17.     DAMPAK LUPA RUKUN SHALAT TERHADAP JAMA’
Seseorang setelah melakukan shalat jama' taqdîm, ingat bahwa shalat yang pertama ada salah satu rukun yang tidak dilakukan. Sahkah shalat jama'-nya (pertama atau kedua)? Apakah wajib mengulangi shalat jama'-nya?
Jawab: Shalat jama'-nya (pertama atau kedua) tidak sah dan wajib mengulangi kembali. Karena dengan tidak sahnya shalat yang pertama, secara otomatis shalat yang kedua tidak sah.
Referensi:
&    المجموع الجزء 4 صحـ : 256 مكتبة المطبعة المنيرية
وَلَوْ جَمَعَ ثُمَّ تَذَكَّرَ بَعْدَ فَرَاغِهِ مِنْهُمَا أَنَّهُ تَرَكَ رُكْنًا مِنَ اْلأَُولَى بَطَلَتَا جَمِيْعًا وَلَهُ إِعَادَتُهُمَا جَامِعًا ِلأَنَّ الأُوْلَى لَمْ تَصِحَّ فَوُجُوْدُهُمَا كَالْعَدَمِ وَإِنْ تَذَكَّرَ أَنَّهُ تَرَكَ رُكْنًا مِنَ الثَّانِيَةِ دُونَ اْلأَُوْلََى فَإِنْ قَرُبَ الْفَصْلُ بَنَى عَلَيْهَا وَمَضَتْ الصَّلاَتَانِ عَلَى الصِّحَّةِ وَإِنْ طَالَ بَطَلَتْ الثَّانِيَةُ وَتَعَذَّرَ الْجَمْعُ لِطُوْلِ الْفَصْلِ بِفِعْلِ الثَّانِيَةِ الْبَاطِلَةِ وَيَتَعَيَّنُ فِعْلُهَا فِيْ وَقْتِهَا اهـ

18.     JAMA’ TAQDÎM TANPA NIAT
Sering kita alami ketika hendak melakukan shalat jama' taqdîm lupa tidak niat jama'. Adakah ulamâ’ dari kalangan Syâfi’iyyah yang memperboleh jama' taqdîm tanpa niat?
Jawab: Ada, yaitu menurut Imam Muzâni yang berpendapat bahwa dalam shalat jama' taqdîm tidak disyaratkan niat jama'.
Referensi:


&    المجموع الجزء 4 صحـ : 374 مكتبة الشاملة الإصدار الثاني
( اَلأَمْرُ الثَّانِيْ ) نِيَّةُ الْجَمْعِ وَهِيَ شَرْطٌ لِصِحَّةِ الْجَمْعِ عَلَىَ الْمَذْهَبِ وَقَالَ الْمُزَنِيُّ وَبَعْضُ اْلأَصْحَابِ لاَ تُشْتَرَطُ لأَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم جَمَعَ وَلَمْ يُنْقَلْ أَنَّهُ نَوَى الْجَمْعَ وَلاَ أَمَرَ بِنِيَّتِهِ وَكَانَ يَجْمَعُ مَعَهُ مَنْ تَخْفَى عَلَيْهِ هَذِهِ النِّيَّةُ فَلَوْ وَجَبَتْ لَبَيَّنَهَا اهـ

19.     SYARAT DALAM JAMA’ TA’KHÎR
Telah dijelaskan bahwa dalam jama’ taqdîm disyaratkan niat, muwâlah dan tertib. Apakah tiga hal tersebut dalam jama’ ta’khîr juga disyaratkan sebagai mana jama’ taqdîm?
Jawab: Dalam jama' ta’khîr tidak ada pensyaratan kecuali hanya niat jama'. Sedangkan niat jama’ takhîr harus dilakukan pada waktu shalat pertama.
Referensi:
&    روضة الطالبين وعمدة المفتين الجزء 1 صحـ : 145مكتبة الشاملة الإصدار الثاني
فَلَوْ جَمَعَ فِيْ وَقْتِ الثَّانِيَةِ لَمْ يُشْتَرَطْ التَّرْتِيْبُ وَلاَ الْمُوَالاَةَُ وَلاَ نِيَّةُ الْجَمْعِ حَالَ الصَّلاَةِ عَلَى الصَّحِيْحِ وَتُشْتَرَطُ الثَّلاَثَةُ عَلَى الثَّانِيِّ فَعَلَى اْلاشْتِرَاطِ لَوْ أَخَلَّ بِوَاحِدٍ مِنْهَا صَارَتِ اْلأُوْلَى قَضاءً فَلاَ يَجُوْزُ قَصْرُهَا إِنْ لَّمْ نُجَوِّزْ قَصْرَ الْقَضَاءِ قَالَ اْلأَصْحَابُ وَيَجِبُ أَن يَّنْوِيَ فِيْ وَقْتِ اْلأُوْلَى كَوْنَ التَّأْخِيْرِ بِنِيَّةِ الْجَمْعِ فَلَوْ أَخَّرَ بِغَيْرِ نِيَّةٍ حَتَّى خَرَجَ الْوَقْتُ أَوْ ضَاقَ بِحَيْثُ لَمْ يَبْقَ مِنْهُ مَا تَكُوْنُ الصَّلاَةُ فِيْهِ أَدَاءً عَصَى وَصَارَتْ اْلأُوْلَى قَضَاءً 
&    إثمد العين صحـ : 35 مكتبة دار الفكر
يُشْتَرَطُ لِجَوَازِ جَمْعِ التَّأْخِيْرِ نِيَّتُهُ فِي اْلأُوْلَى قَبْلَ خُرُوْجِ وَقْتِهَا وَلَوْ بِقَدْرِ رَكْعَةٍ عِنْدَ حج وَبِقََدْرِ مَا يَسَعُهَا كَامِلَةً عِنْدَ م ر 

20.     PENGGAGALAN PERGI DI TENGAH-TENGAH PERJALANAN
Seseorang bepergian dengan tujuan sejauh dua marhalah, kemudian men-jama’ shalat Zhuhur dan Ashar dengan jama’ taqdîm. Namun sebelum sampai tujuan, dia membatalkan niatnya dan kembali lagi ke rumah. Apakah dia berkewajiban mengulangi shalat Ashar pada waktunya, sementara ia masih menemukan waktu shalat Ashar?
Jawab: Tidak wajib mengulangi shalat yang sudah di-jama'.
Referensi:
&    مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج الجزء 1 صحـ : 524- 525 مكتبة دار الكتب العلمية
(وَمَنْ قَصَدَ سَفَرًا طَوِيِْلاً فَسَارَ ثُمَّ نَوَى) وَهُوَ مُسْتَقِلٌّ مَاكِثٌ (رُجُوْعًا) عَنْ مَقْصِدِهِ إلَى وَطَنِهِ أَوْ غَيْرِهِ ِلِْلإِقَامَةِ (انْقَطَعَ) سَفَرُهُ سَوَاءٌ أَرَجَعَ أَمْ لاَ لأَنَّ النِّيَّةَ الَّتِي اسْتَفَادَ بِهَا التَّرَخُّصَ قَدِ انْقَطَعَتْ وَانْتَهَى سَفَرُهُ فَلاَ يَقْصُرُ مَا دَامَ فِي ذَلِكَ الْمَنْزِلِ كَمَا جَزَمُوْا بِهِ لَكِنَّ مَفْهُوْمَ كَلاَمِ الْحَاوِيْ الصَّغِيْرِ وَمَنْ تَبِعَهُ أَنَّهُ يَقْصُرُ وَهُوَ خِلاَفُ الْمَنْقُوْلِ وَلاَ يَقْضِيْ مَا قَصَرَهُ أَوْ جَمَعَهُ قَبْلَ هَذِهِ النِّيَّةِ وَإِنْ قَصُرَتْ الْمَسَافَةُ قَبْلَهَا  اهـ
21.     JARAK BEPERGIAN BERTAMBAH SAMPAI BATAS QASHAR
Seseorang melakukan perjalanan ke suatu tempat, dimana jarak tempuhnya belum memperbolehkan meng-qashar shalat. Namun di tengah perjalanan ia berubah pikiran untuk meneruskan perjalanannya sampai mencapai مَسَافَةِ الْقَصْرِ. Apakah dia boleh meng-qashar shalat?
Jawab: Tidak boleh, kecuali dari niat yang kedua sampai tempat yang dituju mencapai مَسَافَةِ الْقَصْرِ .
Referensi:
&    حاشية الجمل الجزء الأول صحـ : 601  مكتبة دار الفكر
وَلَوْ سَافَرَ سَفَرًا قَصِيْرًا ثُمَّ نَوَى زِيَادَةَ الْمَسَافَةِ فِيْهِ إلَى صَيْرُوْرَتِهِ طَوِيِْلاً فَلاَ تَرَخُّصَ لَهُ مَا لَمْ يَكُنْ مِنْ مَحَلِّ نِيَّتِهِ إلَى مَقْصِدِهِ مَسَافَةَ قَصْرٍ وَيُفَارِقُ مَحَلَّهُ لانْقِطَاعِ سَفَرِهِ بِالنِّيَّةِ وَيَصِيْرُ بِالْمُفَارَقَةِ مُنْشِئَ سَفَرٍ جَدِيْدٍ  اهـ

22.     BATAS DIPERBOLEHKANNYA SHALAT JAMA’ ATAU QASHAR
Bepergian merupakan salah satu rutinitas yang tidak bisa lepas dari kehidupan manusia, sebab setiap manusia mesti mempunyai kebutuhan. Islam sebagai agama yang universal tidak melupakan hal tersebut. Dalam islam orang yang bepergian mendapat dispensasi dalam hal ibadah shalatnya, yakni diperbolehkan untuk menjama’ dan meng-qashar shalat. Kapan mulai diperbolehkan melakukan jama’ dan qashar bagi orang yang bepergian?
Jawab: Ketika sudah melewati batas desanya.
Referensi:
&    بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 124  مكتبة دار الفكر
( مَسْأَلَةٌ ي ) لاَ يَجُوْزُ التَّرَخُّصُ لِلْمُسَافِرِ إِلاَّ بَعْدَ مُجَاوَزَةِ السُّوْرِ وَالْخَنْدَقِ عِنْدَ فَقْدِهِ أَوِ التَّحْوِيْطِ وَلَوْ بِتُرَابٍ إِنِ اخْتَصَّ كُلٌّ بِمَحَلٍّ لاَ إِنْ جَمَّعَ قُرَى فَإِنْ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ بِشَرْطِهِ فَبِمُجَاوَزَةِ عُمْرَانِ الْبَلَدِ وَهُوَ آخِرُ الدُّوْرِ وَإِنِ اتَّصَلَتْ بِهِ مَقَابِرُ أَوْ مَلْعَبُ الصِّبْيَانِ أَوْ خَرَّابٍ ذَهَبَتْ أُصُوْلُهُ وَاعْلَمْ أَنَّ سَفَرَ السَّفِيْنَةِ مِنَ النَّدَى الَّذِيْ بَيْنَ بُيُوْتِ الْبَلَدِ مَبْدَؤُهُ خُرُوْجُهَا مِنَ الْعُمْرَانِ وَحِيْنَئِذٍ يَتَرَخَّصُ مَنْ فِيْهَا بِمُجَرَّدِ خُرُوْجِهِمْ هَذَا إِنْ لَمْ يَنْتَظِرُوْا أَحَدًا بِالْبَلَدِ أَوْ قَصَدُوا انْتِظَارَهُ بِمَرْحَلَتَيْنِ لاَ إِنْ خَرَجُوْا قَاصِدِيْنَ انْتِظَارَهُ بِمَحَلٍّ قَرِيْبٍ أَوِ السَّيْرِ قَلِيْلاً قَلِيْلاً حَتَّى يَأْتِيَ الْمُنْتَظَرُ فَلاَ يُرَخِّصُ لَهُمْ فِيْ مَشْيِهِمْ وَوُقُوْفِهِم إِلَى مَجِيْئِهِ كَمَا أَنَّهُمْ بَعْدَ وُصُوْلِهِمْ الْمَرْحَلَتَيْنِ فِيْمَا تَقَدَّمَ لاَ يَتَرَخَّصُ أَيْضًا مَنْ نِيَّتُهُ عَدَمَ السَّفَرِ إِذَا لَمْ يَجِىءْ الْمُتَخَلِّفُ أوْ قَصَدَ انْتِظَارَهُ أَرْبَعَةَ أَيَّامٍ صِحَاحٍ أَوْ عَلِمَ عَدَمَ مَجِيْئِهِ قَبْلَهَا فَإِنْ تَوَقَّعَ وُصُوْلَهُ كُلَّ وَقْتٍ وَنِيَّتُهُ السَّفَرُ إِنْ لَمْ يَأْتِ تَرَخَّصَ إِلَى ثَمَانِيَةَ عَشَرَ يَوْماً اهـ




23.     SHALATNYA ORANG YANG BERPROFESI SEBAGAI SOPIR
Kalau kita lebih dekat lagi melihat keadaan tukang sopir, kita akan menemukan sebuah kenyataan yang amat sulit untuk dihindari oleh mereka, diantaranya terkait masalah melaksanakan ibadah shalat. Kebanyakan dari mereka dalam melaksanakan ibadahnya lebih memilih dengan cara di-jama’ atau qashar, mereka beralasan karena saking sulitnya melakukan shalat dengan sempurna. Apakah orang yang selalu bepergian seperti sopir atau kondektur dll. boleh melakukan shâlat qashar atau jama'?
Jawab: Boleh, namun yang lebih utama tidak melakukannya.
Referensi:
&    فتح الوهاب الجزء 1 صحـ : 365 مكتبة دار الفكر العربي
وَخَرَجَ بِزِيَادَتِي وَلَمْ يُخْتَلَفْ فِي قَصْرِهِ مَا لَوْ اخْتَلَفَ فِيهِ كَمَلَّاحٍ يُسَافِرُ فِي الْبَحْرِ وَمَعَهُ عِيَالُهُ فِي سَفِينَةٍ وَمَنْ يُدِيمُ السَّفَرَ مُطْلَقًا فَالإِتْمَامُ أَفْضَلُ لَهُ لِأَنَّهُ فِي وَطَنِهِ وَلِلْخُرُوجِ مِنْ خِلَافِ مَنْ أَوْجَبَهُ عَلَيْهِ كَالإِمَامِ أَحْمَدَ فَإِنَّهُ لا يُجَوِّزُ لَهُ الْقَصْرَ اهـ

24.     RAWÂTIB-NYA ORANG YANG MENJAMA’ DAN MENGQASHAR
Dikalangan masyarakat yang namanya melakukan shalat sunah rawâtib qabliyyah atau ba'diyyah merupakan hal yang lumrah, namun jika kesunahan tersebut dilakukan pada saat melaksanakan shalat yang di-jama’ atau di-qashar, mungkin belum mashur dimasyarakat. Bagaimana cara melakukan shalat sunah rawâtib qabliyyah atau ba'diyyah ketika melakukan shalat dengan di-jama’?
Jawab: Caranya yaitu; shalat qabliyyah Zhuhur atau qabliyyah Maghrib dilakukan terlebih dahulu sebelum men-jama' shalat, baik itu jama' taqdîm maupun takhir. Kemudian untuk shalat rawâtib yang lain dilakukan setelah selesainya shalat jama’.
Referensi:
&    حاشية الجمل الجزء 1 صحـ : 617-618 مكتبة دار الفكر
( تتمة ) الأُولَى أَنْ يُصَلِّي فِي جَمْعِ الْعَصْرَيْنِ قَبْلَهُمَا سُنَّةُ الظُّهْرِ الَّتِي قَبْلَهَا وَبَعْدَهُمَا بَقِيَّةُ السُّنَنِ مُرَتَّبَةً وَفِي جَمْعِ الْمَغْرِبَيْنِ بَعْدَهُمَا سَنَتَيْهِمَا مُرَتَّبَةً إنْ تَرَكَ سُنَّةَ الْمَغْرِبِ قَبْلَهَا وَإِلا فَكَجَمْعِ الْعَصْرَيْنِ وَلَهُ غَيْرُ ذَلِكَ عَلَى مَا حَرَّرْته فِي شَرْحِ الرَّوْضِ وَغَيْرِهِ ( قَوْلُهُ عَلَى مَا حَرَّرْته ) فِي شَرْحِ الرَّوْضِ وَغَيْرِهِ عِبَارَةُ شَرْحِ الرَّوْضِ وَتَحْرِيرُ الْمَسْأَلَةِ أَنَّهُ إذَا جَمَعَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ قَدَّمَ سُنَّةَ الظُّهْرِ الَّتِي قَبْلَهَا وَلَهُ تَأْخِيرُهَا عَنْ الْفَرِيضَتَيْنِ سَوَاءٌ جَمَعَ تَقْدِيمًا أَمْ تَأْخِيرًا وَتَوَسُّطُهَا إنْ جَمَعَ تَأْخِيرًا سَوَاءٌ قَدَّمَ الظُّهْرَ أَمْ الْعَصْرَ وَأَخَّرَ سُنَّتَهَا الَّتِي بَعْدَهَا وَلَهُ تَوْسِيطُهَا إنْ جَمَعَ تَأْخِيرًا وَقَدَّمَ الظُّهْرَ وَأَخَّرَ عَنْهُمَا سُنَّةَ الْعَصْرِ وَلَهُ تَوْسِيطُهَا وَتَقْدِيمُهَا إنْ جَمَعَ تَأْخِيرًا سَوَاءٌ قَدَّمَ الظُّهْرَ أَمْ الْعَصْرَ وَإِذَا جَمَعَ الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ أَخَّرَ سُنَّتَهُمَا وَلَهُ تَوْسِيطُ سُنَّةِ الْمَغْرِبِ إنْ جَمَعَ تَأْخِيرًا وَقَدَّمَ الْمَغْرِبَ وَتَوْسِيطُ سُنَّةِ الْعِشَاءِ إنْ جَمَعَ تَأْخِيرًا وَقَدَّمَ الْعِشَاءَ وَمَا سِوَى ذَلِكَ مَمْنُوعٌ وَعَلَى مَا مَرَّ مِنْ أَنَّ لِلْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ سُنَّةً مُقَدَّمَةً فَلا يَخْفَى الْحُكْمُ مِمَّا تَقَرَّرَ فِي جَمْعَيْ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالأَوْلَى مِنْ ذَلِكَ مَا تَقَرَّرَ فِي كَلامِ الْمُصَنِّفِ انْتَهَتْ وَقَوْلُهُ مَا تَقَرَّرَ فِي كَلَامِ الْمُصَنِّفِ أَيْ صَاحِبِ الرَّوْضِ وَاَلَّذِي تَقَرَّرَ فِي كَلَامِهِ هُوَ الَّذِي ذَكَرَهُ الشَّارِحُ هُنَا وَفِي ع ش عَلَى م ر وَالضَّابِطُ لِذَلِكَ أَنْ يُقَالَ لا يَجُوزُ تَقْدِيمُ بَعْدِيَّةِ الأُولَى عَلَى الأُولَى مُطْلَقًا وَلَا سُنَّةُ الثَّانِيَةِ عَلَى الأُولَى إنْ جَمَعَ تَقْدِيمًا وَلا الْفَصْلُ بَيْنَهُمَا بِشَيْءٍ مُطْلَقًا إنْ جَمَعَ تَقْدِيمًا وَمَا عَدَا ذَلِكَ جَائِزٌ اهـ وَفِي ق ل عَلَى الْجَلالِ


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا