LBM Indonesia
Keputusan Bahstu Masa'il via WHAST APP antar pesantren indonesia
Tgl 18 mei 2019
=============================
Assalamualaikum ust. Mau tanya.
Bolehkan seorang yg bertitel ust menerima zakat fitrah
Dengan catatan mempunyai jadwal mengajar ke madrasah 2 hari dalam 1minggu
Sail. : Pon-Pes DARUL ULUM Gersempal Omben Sampang Madura
Jawaban
Menurut Jumhurul Ulama yang dimaksud سبيل الله adalah Para pejuang dimedan perang yang ikhlas tanpa menerima bayaran sehingga tidak dibenarkan menyalurkan zakat kepada guru ngaji atau tempat kebaikan yang lain namun ada sebagian pendapat yang menafsiri sabilillah adalah semua bentuk kebaikan terasuk guru ngaji namun tidak dibenarkan untuk mengikuti pendapat ini karena bertentangan dengan jumhurul Ulama'
فتاوى الأزهر - (ج 1 / ص 139)
جواز صرف الزكاة فى بناء المساجد اطلعنا على هذا السؤال ونفيد أنه يجوز صرف الزكاة لبناء المسجد ونحوه من وجوه البر التى ليس فيها تمليك أخذا برأى بعض فقهاء المسلمين الذى أجاز ذلك استدلالا بعموم قوله تعالى {وفى سبيل اله} من آية {إنما الصدقات للفقراء والمساكين} الآية وإن كان مذهب الأئمة الأربعة على غير ذلك وما ذكرناه مذكور فى تفسير هذه الآية للإمام فخر الدين الرازى ونص عبارته (واعلم أن ظاهر اللفظ فى قوله وفى سبيل اللّه لا يوجب القصر على كل الغزاة فلهذا المعنى نقل القفال فى تفسيره عن بعض الفقهاء أنهم أجازوا صرف الصدقات إلى جميع وجوه الخير من تكفين الموتى وبناء الحصون وعمارة المساجد لأن قوله وفى سبيل اللّه عام فى الكل) انتهت عبارة الفخر ولم يعقب رحمه اللّه على ذلك بشىء وقد جاء فى المغنى لابن قدامة بعد أن قال ولا يجوز صرف الزكاة إلى غير من ذكر اللّه تعالى من بناء المساجد والقناطر والجسور والطرق فهى صدقة ماضية والأول أصح لقوله سبحانه وتعالى إنما الصدقات للفقراء والمساكين وإنما للحصر والإثبات تثبت المذكور وتنفى ما عداه انتهى وظاهر أن أنسا والحسن يجيزان صرف الزكاة فى بناء المسجد لصرفها فى عمل الطرق والجسور وما قاله ابن قدامة فى الرد عليهما غير وجيه لأن ما أعطى فى الجسور والطرق مما أثبتته الآية لعموم قوله تعالى {وفى سبيل الله} وتناوله بكل وجه من وجوه البر كبناء مسجد وعمل جسر وطريق. ولذلك ارتضاه صاحب شرح كتاب الروض النضير إذ قال. وذهب من أجاز ذلك أى دفع الزكاة فى تكفين الموتى وبناء المسجد إلى الاستدلال بدخولهما فى صنف سبيل اللّه إذ هو أى سبيل اللّه طريق الخير على العموم وإن كثر استعماله فى فرد من مدلولاته وهو الجهاد لكثرة عروضه فى أول الإسلام كما فى نظائره ولكن لا إلى حد الحقيقة العرفية فهو باق على الوضع الأول فيدخل فيه جميع أنواع القرب على ما يقتضيه النظر فى المصالح العامة والخاصة إلا ما خصه الدليل وهو ظاهر عبارة البحر فى قوله قلنا ظاهر سبيل اللّه العموم إلا ما خصه الدليل انتهت عبارة الشر
التفسير الكبير الجزء السادس ص 115
وأما ما حكاه الرازي من أن القفال الشاشي عزا القول بشمول وفي سبيل الله لوجوه البر إلى مجهول من الفقهاء على خلاف رأي الجماعة فلا عبرة به رأي اعتبار يقام لرواية مجهول على خلاف الإجماع وقال الكوئي أن الشاشي حينما ألف تفسيره كان يعد معتزلا لا يتحاشى نقل أراء المبتدعة ممن لا يقام لكلامهم وزن فزاد هذا الأمر تلك الرواية سقوطا وشذوذا ولسنا بحمد الله ممن يترك جمهور الأمة ليتبع مجاهيل**
___________
4. الفقه الإسلامى الجزء الثانى ص: 876
أتفق جماهير فقهاء المذاهب على أنه لا يجوز صرف الزكاة إلى غير من ذكر الله تعالى من بناء المساجد ونحو ذلك من القرب التى لم يذكرها الله تعالى مما لا تمليك فيه: لأن الله سبحانه وتعالى قال (إنما الصدقات للفقرء) وكلمة إنما للحصر والإثبات. ثبت المذكور وتنقضى ما عداه فلا يجوز صرف الزكاة إلى هذه الوجه: لأنه لم يوجد التمليك اصلا، لكن فسر الكسانى فى البدائع سبيل الله بجميع القرب فيدخل فيه كل من سعى فى طاعة الله وسبيل الخيرات إذا كان محتاجا لأن فى سبيل الله عام فى الملك اى يشمل عمارة المسجد ونحوها مما ذكر وفسر بعض الحنيفية "فى سبيل الله" بطلب العلم ولو كان الطلب عنيا.
_______
3. Murah Labid li Kasyfi Ma'na al Quraan al Majiid juz I halaman 344:
وَ نَقَلَ الْقَفَّالُ عَنْ بَعْضِ الْفُقَهَاءِ أَنَّهُمْ أَجَازُوْا صَرْفَ الصَّدَقَاتِ إِلَى جَمِيْعٍ وُجُوْهِ الْخَيْرِ مِنْ تَكْفِيْنِ الْمَوْتَى وَ بِنَاءِ الْحُصُوْنِ وَ عِمَارَةِ الْمَسَاجِدِ لأَنَّ قَوْلَهُ تَعَالَى: "فِي سَبِيْلِ اللهِ" عَامٌ فِى الْكُلِّ.
4. Qurrah al 'Ain halaman 73:
ان العمل اليوم بالقول المقابل للجمهور الذي ذهب اليه احمد بن حنبل واسحاق بن رهاويه في اخذ سهم سبيل الله من الزكاة الواجبة على اغنياء المسلمين للا ستعانة على تاءسيس المدارس والمعاهد الد ينية صار اليوم من المتعين
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik