Di era milenial ini, media sosial sudah seperti kebutuhan primer bagi masyarakat umum. Jenisnya pun bermacam-macam, mulai Instagram, Facebook, Whats’App dan masih banyak lagi.
Sebut saja Hindun, gadis ayu yang masih duduk di bangku SMP. Seorang selebgram (artis Instagram) yang memiliki follower lebih dari 4 m. Waktunya sehari bisa habis di depan gadget, untuk keperluan Instagramnya seperti membalas chat fans, membuat postingan endorsenya atau hanya sekedar memosting kesehariannya. Setelah lulus dari SMP Hindun dikirim ke pondok pesantren oleh orang tuanya.
Singkat cerita, setelah dua tahun di pesantren, tingkah laku Hindun berubah drastis. Yang awalnya ia memakai kerudung namun masih menampakkan sebagian rambut, suka memakai kaos ketat, kini ia lebih tertutup dan memakai pakaian-pakaian longgar. Bahkan foto-fotonya yang menampakkan aurotnya segera ia hapus, karena sekarang dia sudah faham tentang aurat seorang perempuan. Namun ia masih memiliki kejanggalan di hatinya, karena foto-fotonya di masa lalu masih banyak beredar di akun-akun lain bahkan ketika ia mencari namanya di Google, yang keluar adalah foto-foto yang masih menampakkan aurotnya.
Apakah menampilkan kontent negatif sebagaimana dalam deskripsi bisa dikatakan sebagai dosa jariyah ?
Menampilkan konten negatif, seperti foto/video porno yang berpotensi menimbulkan maksiat dan atau mafsadah tergolong sebagai dosa jariyah (perbuatan yang dosanya terus mengalir)
Referensi:
- Fiqhu ‘ala madzahibil arba’ah juz 6 hal, 40
- Fiqhu ‘ala madzahibil arba’ah juz 6 hal, 40
Bagaimana hukumnya membuat istilah “dosa jariyah” ?
Diperbolehkan
Referensi:
- Hawi lil fatawi juz, 2 Hal, 127
- Az Zawajir Juz, 1 Hal, 187
Referensi Jawaban 1
- الفقه على المذاهب الأربعة ج : 2 ص 40ويتعلق بإجابة الدعوى إلى الوليمة مسألة التصوير فهل تسقط الإجابة إذا علم المدعو أنها مشتملة على صورة أو لا تسقط ؟ والجواب أنها تسقط إلا إذاكانت الصورة محرمة لا يباح التفرج عليها شرعا أما إذاكانت جائزة فإن الإجابة لا تسقط بوجودها فى محل الوليمة وذلك لأن الصورة إما أن تكون صورة لغير حيوان كشمس وقمر وشجر ومسجد أوتكون صورة حيوان عاقل أو غير عاقل وقسم الأول جائز لا كلام فيه وأما القسم الثاني فإن فيه تفصيل المذاهب على أن المحرم منه إنما حرم فى نظر الشرع إذا كان لغرض فاسد كالتماثيل التى تصنع لتعبد من دون الله فإن فاعل هذا له أسوء الجزاء وكذلك إذا ترتب عليها تشابه بالتماثيل أو تذكر لشهوات فاسدة فإنها فى هذه الحالة تكون كبيرة من الكبائر فلا يحل عملها ولا بقائها ولا تفرج عليها أما إذا كانت لغرض صحيح كتعلم وتعليم فإنها تكون مباحة لا إثم فيها
- دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين جـ 2 صـ 446 لمحمد علي بن محمد بن علان بن إبراهيم البكري الصديقي الشافعي(من سن في الإسلام سنة حسنة) أي: طريقة مرضية، وإن لم يكن حسنها بالنص بل بالاستنباط بأن دعا لفعلها بقول أو فعل أو أعان عليها أو فعلها فاقتدى به في فعلها (فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده) أي: ومثل أجره فتم مضاف وإنه لما تسبب في إيجاده جعل كأنه العامل لها المأجور بها ففي الكلام تجوّز (من غير أن ينقص من أجورهم شيء) فاعل ينقص: أي: إن حصول أجر مثل الفاعل لها لدلالته عليها لا يدخل به شيء من النقص في أجورهم (ومن سنّ في الإسلام سنة سيئة) معصية وإن قلَّت بأن فعلها فاقتدى به فيها أو دعا إليها أو أعان عليها (كان عليه وزرها) أي: وزر عملها (ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء) وذلك لأن فعل المكلفين وإن كان غير موجب ولا مقتض لثواب ولا عقاب بذاته إلا أن الله تعالى أجرى عادته الإلهية بربطهما به ارتباط المسبب بالسبب
Referensi Jawaban 2
- الحاوي للفتاوي ـ للسيوطى جـ 2 صـ 127والحاصل أن لفظ الاتحاد مشترك ، فيطلق على المعنى المذموم الذي هو أخو الحلول وهو كفر ، ويطلق على مقام الفناء اصطلاحاً اصطلح عليه الصوفية ولا مشاحة في الاصطلاح إذ لا يمنع أحد من استعمال لفظ في معنى صحيح لا محذور فيه شرعاً ، ولو كان ذلك ممنوعاً لم يجز لأحد أن يتفوه بلفظ الاتحاد وأنت تقول بيني وبين صاحبي زيد اتحاد ، وكم استعمل المحدثون ، والفقهاء ، والنحاة ، وغيرهم لفظ الاتحاد في معان حديثية ، وفقهية ، ونحوية كقول المحدثين : اتحاد مخرج الحديث . وقول الفقهاء : اتحد نوع الماشية وقول النحاة : اتحد العامل لفظاً أو معنى
- الزواجر – (ج 1 / ص 187)والطبراني في الكبير ما من قوم يجتمعون على كتاب الله يتعاطونه بينهم إلا كانوا أضيافا لله وإلا حفتهم الملائكة حتى يقوموا أو يخوضوا في حديث غيره وما من عالم يخرج في طلب علم مخافة أن يموت أو ينسخه مخافة أن يدرس إلا كان كالغادي الرائح في سبيل الله ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه وفي هذا الحديث وأمثاله كحديث مسلم إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أي وهي الوقف أو علم ينتفع به أو ولد صالح أي مسلم يدعو له وكالأحاديث فيمن سن سنة حسنة أو سيئة بشرى عظيمة لمن نسخ علما نافعا وهي أنه يكون له أجره وأجر من قرأه أو نسخه أو عمل به من بعده ما بقي خطه والعمل به وإنذار عظيم لمن نسخ علما فيه إثم وهو أن عليه وزره ووزر من قرأه أو نسخه أو عمل به بعده ما بقي خطه والعمل به
Judul Asli: Dosa Jariyah (Al Falah Ploso)
Hasil Keputusan Bahtsul Masa’il
Forum Musyawaroh Pondok Pesantren se-Jawa Madura Ke-33
Di Pondok Pesantren Progresif Bumi Sholawat
Sidoarjo Jawa Timur
27-28 Oktober 2018 M/ 18-19 Shofar 1440H.
Mushahih
KH. Ma’sum, KH. Suhairi Badrus, KH. Ibrohim Al Hafidz
Perumus
Ust. Tohari Muslim, Ust. Hanif Abdul Ghofir, Ust. M. Dinnul Qoyyim, Ust. Moh Halimi, Ust. A. Muwaffiq, Ust. Holid Afandi, Ust. Faidli Lukman, Ust. H. Adibuddin, Ust. Ibrohim.
Moderator
Ust. Arif Ridlwan
Notulen
A. Chadiqunnuha, Mochamad Idris
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik