Langsung ke konten utama

KOLAM CUCI KAKI


☀️KOLAM PENYUCIAN KAKI☀️


📩 SOAL NO 474

💯TANYA MASAIL DINIYYAH 



💦 Deskripsi

Assalamu'alaikum izin bertanya ustadz.


Sebuah masjid desain bangun tempat wudhunya satu lokasi dengan toilet, bahkan lantainya sambung dengan lantai masjid, akan tetapi di antaranya dibangun kolam (kobokan) di tengah-tengah, dengan tujuan orang yang dari toilet masuk ke dalam masjid kakinya dicuci dengan melewatinya, namun kebanyakan orang tidak mengerti maksud tersebut, bahkan setelah dari toilet mereka masuk ke dalam masjid hanya berjalan lewat pinggir kolamnya/tidak mencuci kakinya dalam kolam dan dengan santainya langsung riwa-riwi (red_jawa) masuk kedalam masjid.


✳️Pertanyaan

A. Bagaimana hukum lantai masjid dalam deskripsi tersebut ?


🌨️Jawaban 🌨️


Lantai masjid tidak bisa di hukumi najis selama belum yakin  memastikan kebenaran najis (tahaqquq annajasah) . 


⚜️🌐 *━•⊰Referensi⊱•━*⚜️🌐

البجيرمي، حاشية البجيرمي على الخطيب = تحفة الحبيب على شرح الخطيب، ج ١ ص ٣١٩ 

فرع: ماء نقل من البحر فوجد فيه طعم زبل، أو لونه أو ريحه حكم بنجاسته كما قاله البغوي في تعليقه، ولا يشكل عليه قولهم: لا يحد بريح الخمر لوضوح الفرق، وإن احتمل أن يكون ذلك من قرية جائفة لم يحكم بنجاسة، *قوله: (حكم بنجاسته) أي إن تيقن أن تلك الرائحة أو اللون أو الطعم من الزبل، وإلا لم يحكم بنجاسته* كما يعلم مما بعده ق ل. وحاصل المعتمد كما يؤخذ من حاشية اج: أن الماء الذي في الزير إذا وجد فيه طعم أو ريح بول مثلا يحكم بالطهارة إلا إن وجد سبب يحال عليه النجاسة فاحفظه. وعبارة ح ل: وأفتى والد شيخنا بنجاسة ما يؤخذ من البحر فيوجد فيه ريح الزبل أو طعمه أو لونه أو ريحه أي: لكن يعفى عنه للمشقة اهـ. *وفي ق ل على الجلال: لا يحكم بالنجاسة بغير تحقق سببها،* فالماء المنقول من البحر للأزيار في البيوت مثلا إذا وجد فيه وصف النجاسة محكوم بطهارته للشك قاله شيخنا م ر.


الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي   ج ١ ص ٢٦٤

ولا يحكم بنجاسة ثوب أو مكان *إلا برؤية عين النجاسة* ، فلو سقط ماء أو غيره على إنسان أو أصيب ثوبه بشيء رطب ليلا، يحكم بطهارته ولا يسأل عن نجاسته، *ولا يحكم بالنجاسة إلا بغلبة الظن.* 


B. Bagaimana sikap orang yang mengerti,  melihat kebanyakan orang yang hanya berjalan lewat pinggiran kolam dan tidak mengetahui lantai yang telah diinjak ? 


🌨️Jawaban 🌨️

Telah di ketahui dari jawaban pertama bahwa dalam memberi hukum di saratkan yakin dan tahaqquq. Maka bagi orang yang waswas, sebaiknya perlu mengetahui bahwa segala sesuatu diciptakan suci dengan kepastian, jadi setiap hal yang tidak terlihat dengan najis dan tidak di ketahui dengan pasti, maka tidak boleh sampai memperkirakan kenajisannya.


Catatan :

1. Habib Abdurrahman "عبد الرحمن بن عبد الله بلفقيه" adalah Ulama yang masyhur pada zamannya dan mendapatkan julukan علامة الدنيا, bertempat di kota Tarim dan mengikuti madzhab Syafiiyyah. 

2. Percikan air di dalam toilet hukumnya di makfu karena sulitnya menghindari dari percikan tersebut. 


⚜️🌐 *━•⊰Referensi⊱•━*⚜️🌐


أبو حامد الغزالي، إحياء علوم الدين، ج ١ ص ١٣٠

 للوسواس أن يعلم أن الأشياء خلقت طاهرة بيقين فما لا يشاهد عليه نجاسة ولا يعلمها يقينا يصلي معه ولا ينبغي أن يتوصل بالاستنباط إلى تقدير النجاسات


زين الدين المعبري، فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين، صفحة ٨٣ 

قاعدة مهمة: وهي أن ما أصله الطهارة وغلب على الظن تنجسه لغلبة النجاسة في مثله فيه قولان معروفان بقولي الأصل والظاهر أو الغالب أرجحهما أنه طاهر عملا بالأصل المتيقن لأنه أضبط من الغالب المختلف بالأحوال والأزمان وذلك كثياب خمار وحائض وصبيان وأواني متدينين بالنجاسة وورق يغلب نثره على نجس ولعاب صبي وجوخ اشتهر عمله بشحم الخنزير وجبن شامي اشتهر عمله بإنفحة الخنزير وقد جاءه صلى الله عليه وسلم جبنة من عندهم فأكل منها ولم يسأل عن ذلك ذكره شيخنا في شرح المنهاج.

ويعفى عن محل استجماره وعن ونيم ذباب وبول وروث خفاش في المكان وكذا الثوب والبدن وإن كثرت لعسر الاحتراز عنها ويعفى عما جف من ذرق سائر الطيور في المكان إذا عمت البلوى به.


نهاية الزين ج ١ ص ٤٤

 *ﻭﻳﻌﻔﻰ ﻋﻦ ﻃﻴﻦ ﺷﺎﺭﻉ ﻧﺠﺲ ﻳﻘﻴﻨﺎ* ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻴﻦ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻣﺴﺘﻬﻠﻜﺔ ﻓﻴﻪ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﻤﻴﺰﺓ ﻓﻼ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺑﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺴﻴﺮا ﻋﺮﻓﺎ ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﻨﺴﺐ ﻟﺴﻘﻄﺔ ﻭﻻ ﻟﻘﻠﺔ اﻟﺘﺤﻔﻆ ﻭﻳﺨﺘﻠﻒ اﻟﻌﻔﻮ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ اﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭاﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭاﻟﺼﻔﺔ ﻓﻴﻌﻔﻰ ﻓﻲ اﻟﺸﺘﺎء ﻋﻤﺎ ﻻ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ اﻟﺼﻴﻒ ﻭﻳﻌﻔﻰ ﻋﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺬﻳﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ اﻟﺜﻮﺏ ﻭﻳﻌﻔﻰ ﻓﻲ اﻷﻋﻤﻰ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻌﻔﻰ ﻓﻲ ﺣﻖ اﻟﺒﺼﻴﺮ ﻭﻫﺬا اﻟﺤﻜﻢ ﻋﺎﻡ ﻓﻲ ﻣﺎء اﻟﻤﻄﺮ ﻭﻓﻲ اﻟﻤﺎء اﻟﺬﻱ ﺗﺮﺵ ﺑﻪ اﻷﺭﺽ ﺃﻳﺎﻡ اﻟﺼﻴﻒ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻭﻣﺤﻞ ﺫﻟﻚ ﺇﺫا ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺫﻟﻚ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻄﺦ ﻛﻠﺐ ﺑﻄﻴﻦ اﻟﺸﺎﺭﻉ ﻭاﻧﺘﻔﺾ ﻋﻠﻰ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻭﻣﺎ ﻟﻮ ﺭﺵ اﻟﺴﻘﺎء ﻋﻠﻰ اﻷﺭﺽ اﻟﻨﺠﺴﺔ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮ ﻛﻠﺐ ﻓﻄﺎﺭ ﻣﻨﻪ ﺷﻲء ﻋﻠﻰ ﺷﺨﺺ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻨﻪ *ﻭاﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻟﺸﺎﺭﻉ ﻣﺤﻞ اﻟﻤﺮﻭﺭ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺷﺎﺭﻋﺎ* ﻛﺎﻟﻤﺤﻼﺕ اﻟﺘﻲ ﻋﻤﺖ اﻟﺒﻠﻮﻯ ﺑﺎﺧﺘﻼﻃﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﺠﺎﺳﺔ *ﻛﻤﺎ ﺣﻮﻝ اﻟﻔﺴﺎﻗﻰ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﻌﺘﺎﺩ ﺗﻄﻬﻴﺮﻩ* ﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﺟﺮﺕ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﺑﺤﻔﻈﻪ ﻭﺗﻄﻬﻴﺮﻩ ﺇﺫا ﺃﺻﺎﺑﺘﻪ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻓﻼ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻨﻪ ﺑﻞ ﻣﺘﻰ ﺗﻴﻘﻨﺖ ﻧﺠﺎﺳﺘﻪ ﻭﺟﺐ اﻻﺣﺘﺮاﺯ ﻋﻨﻪ ﻭﻻ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻦ ﺷﻲء ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﺘﻨﺒﻪ ﻟﺬﻟﻚ


حاشية الجمل الجزء الأول صـ ١٤٩

وَعِبَارَةُ شَرْحِ م ر لَا يُدْرِكُهُ طَرْفٌ أَيْ بَصَرٌ لِقِلَّتِهِ كَنُقْطَةِ بَوْلٍ وَمَا يَعْلَقُ بِرِجْلِ الذُّبَابِ فَيُعْفَى عَنْ ذَلِكَ فِي الْمَاءِ وَغَيْرِهِ لِمَشَقَّةِ الِاحْتِرَازِ عَنْهُ بِاعْتِبَارِ جِنْسِهِ وَمَا مِنْ شَأْنِهِ لَا بِالنَّظَرِ لِكُلِّ فَرْدٍ فَرْدٍ مِنْهُ وَمُقْتَضَى كَلَامِهِ أَنَّهُ لَا فَرْقَ بَيْنَ وُقُوعِهِ فِي مَحَلٍّ وَوُقُوعِهِ فِي مَحَالَّ وَهُوَ قَوِيٌّ لَكِنْ قَالَ الْجِيلِيُّ : صُورَتُهُ أَنْ يَقَعَ فِي مَحَلٍّ وَاحِدٍ وَإِلَّا فَلَهُ حُكْمُ مَا يُدْرِكُهُ الطَّرْفُ عَلَى الْأَصَحِّ قَالَ ابْنُ الرِّفْعَةِ .


تذكير الناس صــ ٤٤ مكتبة المعروف 

وقرئت علي سيدي رضي الله عنه فائدة من كلام الحبيب عبد الرحمن بن عبد الله بلفقيه وهي قوله في بعض مكاتباته كل ما غلب تنجسه طاهر مالم يتحقق بالحس فمن حكم بنجاسة ذالك فقد افتر ى على الله كذبا—إلى أن قال – وسأل سائل عما يصيب الإنسان من رشاش الطريق ومن الميازيب فقال سيدي يعفى عنه وساق في الاستدلال عليه هذا الحديث بلفظه أو معناه -- إلى أن قال – قال جابر بن عبد الله خرجنا مع عمر بن الخطاب إلى بعض رباع المدينة فقطر على رجل منا ماء من جناح، فقال الرجل ياصاحب الجناح أنظيف ماؤك ؟ فالتفت عليه عمر فقال : ياصاحب الجناح لا تخبره فإن هذا ليس عليه




Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا