#006Deskripsi Soal
Kadang kita jumpai pada jadwal imsakiyah tertulis semisal "jadwal imsakiyah untuk wilayah sidoarjo dan sekitarnya" atau biasanya dalam tayangan televisi "saatnya adzan maghrib untuk daerah surabaya dan sekitarnya".
Dan juga kadang kita jumpai ketika kita melihat dibeberapa jadwal imsakiyah, terdapat selisih waktu sholat/imsak.
Pertanyaan
1. Sejauh mana jarak yang dimaksud dengan "sekitarnya" itu?
2. Bolehkah kita berbuka puasa memilih waktu yg paling awal dari beberapa jadwal imsakiyah yang ada? atau mengikuti adzan yang lebih awal yang kita dengar meskipun disekitar kampung kita belum ada yang adzan?
JAWABAN
1. Mauquf
2. Boleh, jika memang dia yakin bahwa jadwal imsakiyah yg dia pilih adalah juga untuk daerahnya atau adzan yg ia dengar adalah dari muadzin yg tahu bahwa waktu maghrib telah tiba.
Namun sebagai langkah ihtiyath, sebaiknya tidak tergesa-gesa dalam berbuka puasa atau takjil sebelum dia benar2 yakin.
🗒️ Catatan:
Penetapan waktu imsak pada jadwal imsakiyah bukan merupakan larangan untuk makan/minum, hanya sebatas untuk berjaga-jaga saja dan sunnah untuk tidak makan/minum di waktu tersebut.
📚 Referensi:
📖 كاشفة السجا، ص: ٥٠
ثم اعلم أن مراتب معرفة دخول الوقت ثلاثة، الأولى: العلم بنفسه أو بأخبار الثقة عن معاينة أو برؤية المزاول الصحيحة والمناكب الصحيحة والساعات المجرية وبيت الإبرة لعارف به وفي معناه أذان المؤذن العارف في الصحو. الثانية: الاجتهاد بورد من قرآن أو درس أو مطالعة علم أو نحو ذلك كخياطة وصوت ديك أو نحوه كحمار مجرب، ومعنى الاجتهاد بذلك أن يتأمل فيه كأن يتأمل في الخياطة هل أسرع فيها أو لا؟ وفي أذان الديك هل هو قبل عادته أو لا؟ وهكذا، ولا يجوز أن يصلي مستنداً لديكٍ من غير اجتهاد فيه. الثالثة: تقليد ثقة عارف عن اجتهاد فلا يقلد إذا قدر على الاجتهاد هذا في حق البصير، وأما الأعمى فله تقليد المجتهد ولو مع القدرة على الاجتهاد لأن شأنه العجز عنه
📖 مغني المحتاج ١/ ٦٣١-٦٣٢
أما بغير اجتهاد فلا يجوز ولو بظن؛ لأن الأصل بقاء النهار، وقياس اعتماد الاجتهاد جواز اعتماد خبر العدل بالغروب عن مشاهدة
📖 مغني المحتاج ١/ ٦٣١
قوله (والاحتياط أن لا يأكل آخر النهار إلا بيقين) كأن يعاين الغروب ليأمن الغلط (ويحل) الأكل آخره (بالاجتهاد) بورد أو غيره (في الأصح) كوقت الصلاة، والثاني: لا، لإمكان الصبر إلى اليقين
📖 ترشيح المستفيدين ١٦٢
(فروع) يجوز للصائم الافطار بخبر عدل بالغروب وكذا اسماع أذانه ويحرم للشاك الأكل آخر النهار حتى يجتهد ويظن انقضاءه ومع ذلك الاحوط الصبر لليقين
📖 التقريرات السديدة ٤٤٤
سنن الصوم رمضان - الى ان قال- تأخير السحور بحيث لا يفحش التأخير، ويمسك ندبا عن الاكل قبل الفجر بنحو خمسين آية (ربع ساعة) اه
📖 فتح الباري، ٤/ ٢٣٥
من البدع المنكرة ما أحدث في هذا الزمان من إيقاع الأذان الثاني قبل الفجر بنحو ثلث ساعة في رمضان، وإطفاء المصابيح التي جعلت علامة لتحريم الأكل والشرب على من يريد الصيام، زعمًا ممن أحدثه أنه للاحتياط في العبادة. انتهى.
📖 روضة الطالبين وعمدة المفتين، ١/ ١٨٥
إِذَا اشْتَبَهَ عَلَيْهِ وَقْتُ صَلَاةٍ لِغَيْمٍ، أَوْ حَبْسٍ فِي مُظْلِمٍ، أَوْ غَيْرِهِمَا، اجْتَهَدَ فِيهِ، وَاسْتَدَلَّ بِالدَّرْسِ وَالْأَعْمَالِ وَالْأَوْرَادِ وَشِبْهِهَا. وَمِنَ الْأَمَارَاتِ صِيَاحُ الدِّيكِ الْمُجَرَّبِ إِصَابَةُ صِيَاحِهِ الْوَقْتَ.
وَكَذَا أَذَانُ الْمُؤَذِّنِينَ فِي يَوْمِ الْغَيْمِ إِذَا كَثُرُوا، وَغَلَبَ عَلَى الظَّنِّ - لِكَثْرَتِهِمْ - أَنَّهُمْ لَا يُخْطِئُونَ. وَالْأَعْمَى يَجْتَهِدُ فِي الْوَقْتِ كَالْبَصِيرِ. وَإِنَّمَا يَجْتَهِدَانِ، إِذَا لَمْ يُخْبِرْهُمَا ثِقَةٌ بِدُخُولِ الْوَقْتِ عَنْ مُشَاهَدَةٍ. فَلَوْ قَالَ: رَأَيْتُ الْفَجْرَ طَالِعًا، أَوِ الشَّفَقَ غَارِبًا، لَمْ يَجُزْ الِاجْتِهَادُ، وَوَجَبَ قَبُولُ قَوْلِهِ.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik