🔰 *Hukum Darah Kontraksi* 🔰
💠Darah kontraksi (kurang atau mencapai 24 jam) yg keluar tidak bersambung langsung dengan darah haid sebelumnya, maka darah yg keluar di hukumi istihadhoh.
❇️Contoh 1:
KD: 5 hari (haid)
B: 2 hari (suci)
DT: 3 jam *(istihadoh)*
❇️Contoh 2:
KD: 5 hari (haid)
B: 2 hari (suci)
DT: 2 hari *(istihadoh)*
⛔Khilaf dari Imam Qulyubi➡️darah kontraksi yang keluar jika dijumlah dengan darah haid sebelumnya masih dalam masa 15 hari meskipun tidak bersambung langsung (alias ada jeda) maka bisa disebut darah haid.
❇️Contoh 3:
KD: 3 hari (haid)
B: 10 hari (suci)
DT: 1 hari *(haid menurut Imam Qulyubi)* ➡️ Jumlah total dari awal keluar darah masih dalam lingkup 15 hari
💠Darah kontraksi (kurang atau mencapai 24 jam) yg keluar bersambung dengan darah haid (darah haid yg keluar sebelum kontraksi sudah memenuhi syarat haid), maka darah kontraksi di hukumi haid.
❇️Contoh 4:
KD: 5 hari (haid)
DT: 3 jam *(haid)*
❇️Contoh 5:
KD: 5 hari (haid)
DT: 2 hari *(haid)*
💠Darah sebelum kontraksi yang keluar belum mencapai 24 jam tidak bisa disebut haid walaupun ketika dijumlah dengan darah kontraksi sudah menggenapi hitungan 24 jam.
❇️Contoh 6:
KD: 20 jam (istihadoh)
DT: 5 jam *(istihadoh)*
⛔Khilaf dari Imam Syirbini➡️darah sebelum kontraksi yg tidak mencapai 24 jam bisa disebut haid jika jumlah total dengan darah kontraksi telah mencapai hitungan 24 jam.
❇️Contoh 7:
KD: 20 jam (haid)
DT: 5 jam *(haid)*
📝 _Keterangan:_
_KD (Keluar Darah)_
_B (Berhenti)_
_DT (Darah Tolq/Darah Kontraksi)_
.
.
.
📚📚📚📚📚📚📚📚
💠Darah kontraksi (kurang atau mencapai 24 jam) yg keluar tidak bersambung langsung dengan darah haid sebelumnya, maka darah yg keluar di hukumi istihadhoh.
❇️Contoh 1:
KD: 5 hari (haid)
B: 2 hari (suci)
DT: 3 jam *(istihadoh)*
❇️Contoh 2:
KD: 5 hari (haid)
B: 2 hari (suci)
DT: 2 hari *(istihadoh)*
⛔Khilaf dari Imam Qulyubi➡️darah kontraksi yang keluar jika dijumlah dengan darah haid sebelumnya masih dalam masa 15 hari meskipun tidak bersambung langsung (alias ada jeda) maka bisa disebut darah haid.
❇️Contoh 3:
KD: 3 hari (haid)
B: 10 hari (suci)
DT: 1 hari *(haid menurut Imam Qulyubi)* ➡️ Jumlah total dari awal keluar darah masih dalam lingkup 15 hari
💠Darah kontraksi (kurang atau mencapai 24 jam) yg keluar bersambung dengan darah haid (darah haid yg keluar sebelum kontraksi sudah memenuhi syarat haid), maka darah kontraksi di hukumi haid.
❇️Contoh 4:
KD: 5 hari (haid)
DT: 3 jam *(haid)*
❇️Contoh 5:
KD: 5 hari (haid)
DT: 2 hari *(haid)*
💠Darah sebelum kontraksi yang keluar belum mencapai 24 jam tidak bisa disebut haid walaupun ketika dijumlah dengan darah kontraksi sudah menggenapi hitungan 24 jam.
❇️Contoh 6:
KD: 20 jam (istihadoh)
DT: 5 jam *(istihadoh)*
⛔Khilaf dari Imam Syirbini➡️darah sebelum kontraksi yg tidak mencapai 24 jam bisa disebut haid jika jumlah total dengan darah kontraksi telah mencapai hitungan 24 jam.
❇️Contoh 7:
KD: 20 jam (haid)
DT: 5 jam *(haid)*
📝 _Keterangan:_
_KD (Keluar Darah)_
_B (Berhenti)_
_DT (Darah Tolq/Darah Kontraksi)_
.
.
.
📚📚📚📚📚📚📚📚
والنفاس : الدم الخارج بعد فراغ الرحم من الحمل ، فخرج بذلك دم الطلق ، والخارج مع الولد فليس بحيض لكونه من آثار الولادة ، ولا نفاس لتقدمه على خروج الولد بل هو دم فساد إلا أن يتصل بحيضها المتقدم فإنه يكون حيضا.
(نهاية المحتاج ج ١ صـــ ٣٢٣)
فخرج بما ذكر دم الطلق والخارج مع الولد فليسا بحيض لأن ذلك من آثار الولادة ولا نفاس لتقدمه على خروج الولد ، بل ذلك دم فساد ، نعم المتصل من ذلك بحيضها المتقدم حيض.
(قوله: فليسا بحيض) *محله ما لم يتصل بحيض متقدم على الطلق، وإلا كان كل من الخارج مع الطلق او الولادة حيضا أيضا حتى لو استمر الخارج مع الطلق وخروج الولد إلى ان يتصل الخارج بالنفاس بعد تمام الولادة كان جميعه حيضا وإن لزم اتصال النفاس بالحيض بدون فاصل طهر بينهما*، بخلاف ما لو جاوز دم النفاس ستين، فإنه يكون استحاضة ولا يجعل ما بعد الستين حيضا متصلا بالنفاس، واعتبار المتصل بينهما فيما إذا تأخر النفاس دون ما إذا تقدم اهـ ع ش على م ر.
(حاشية البجيرمي على الخطيب ج ١ صـــ ٥٠٥)
وَإِنَّمَا يَكُونُ الْخَارِجُ مَعَ الْوَلَدِ أَوْ الطَّلْقِ دَمَ فَسَادٍ إنْ لَمْ يَتَّصِلْ بِحَيْضِهَا الْمُتَقَدِّمِ وَإِلَّا كَانَ حَيْضًا م ر *وَفِي ق ل عَلَى الْجَلَالِ أَنَّهُ يَكُونُ حَيْضًا مَا دَامَ فِي وَقْتِهِ وَسَيَأْتِي تَقْيِيدُ ذَلِكَ كُلِّهِ بِمَا إذَا بَلَغَ أَقَلَّ الْحَيْضِ* وَإِلَّا كَانَ دَمَ فَسَادٍ. اهـ
(غرر البهية ج ١ صـــ ٢١٢)
ما خرج غير متصل بدم محكوم بأنه حيض عند أول الطلق إلى تمام خروج الولد دم فساد وما اتصل بحيض يستمر حكم الحيض عليه إلى تمام خروج الولد فحينئذ يكون نفاسا وعبارة شرحي للعباب والدم والخارج مع الولد ، أو حال الطلق دم فساد على الأصح في المجموع وغيره فليس بحيض ؛ لأنه من آثار الولادة ولأن انزعاج البدن بالطلق يدل على خروجه لهذه العلة لا للجبلة ولا نفاس لتقدمه على خروج الولد نعم المتصل من ذلك بحيضها المتقدم حيض انتهت
(الفتاوي الكبرى الفقهية لابن حجر ج ١ ص ٤١)
ثم رايت في فتاوي للشهاب ابن حجر بخطه ما نصه ما خرج غير متصل بدم محكوم بانه حيض عند اول الطلق الى تمام خروج الولد دم فساد وزا اتصل بحيض يستمر حكم الحيض عليه الى تمام خروج الولد اهـ
حاشية الامام ابن قاسم العبادي على الغرر (البهية شرح البهجة ج ١ ص ٥٨٤)
قوله بالحيض اي بالدم التقدم وان لم يبلغ مقدار الحيض بشرط ان يبلغ المجموع مقداره
(تقرير الشيخ عبد الرحمن الشربني على حاشية الامام ابن قاسم العبادي على الغرر البهية شرح البهجة ج ١ ص ٥٨٤)
💕 *والله اعلم بالصواب* 💕
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik