#002
LAFADZ NIAT PUASA, ROMADLONI atau ROMADLONA?
Pada dasarnya kalimat رمضان i'rob jer nya menggunakan fathah karena merupakan isim ghoiru munshorif, namun jika berstatus mudhof maka i'rob jernya menggunakan kasroh.
Dan dalam masalah lafadz niat ini, kalimat رمضان lebih tepat dibaca kasroh ketika menjadi mudhof dari mudhof ilaih هذه السنة ( kalimat السنة ini juga dibaca kasroh mengikut mahalul i'rob nya هذه yang merupakan mudhof ilaih).
Contoh lafadz niat puasa romadhon:
- Niat disetiap malam:
نَوَيْتُ صَوْمَ غَدٍ عَنْ أَدَاءِ فَرْضِ شَهْرِ رَمَضَانِ هَذِهِ السَّنَةِ فَرْضًا لِلّه تَعَالَى
- Niat untuk satu bulan penuh:
نَوَيْتُ صَوْمَ جَمِيْعِ شَهْرِ رَمَضَانِ هَذِهِ السَّنَةِ تَقْلِيْدًا لِلْإِمَامِ مَالِكٍ فَرْضًا لِلهِ تَعَالَى
🗒️ Catatan:
Andaikan terlanjur membaca Romadhona (fathah) hadzihis sanati (kasroh), niat puasanya tetap sah meskipun dalam segi i’rob kurang tepat, karena letak niat itu di dalam hati. Namun jika ditalaffudzkan (diucapkan), sebaiknya disesuaikan dengan i’rob yang lebih tepat.
📚 Referensi:
📖 إعانة الطالبين، ٢/ ٢٥٣-٢٥٤
(قوله: نويت إلخ) خبر عن أكملها: أي أكملها هذا اللفظ.
(قوله: صوم غد) هو اليوم الذي يلي الليلة التي نوى فيها.(قوله: عن أداء فرض رمضان) قال في النهاية: يغني عن ذكر الأداء أن يقول عن هذا الرمضان.اه.
(قوله: بالجر لإضافته لما بعده) أي يقرأ رمضان بالجر بالكسرة، لكونه مضافا إلى ما بعده، وهو اسم الإشارة.
قال في التحفة: واحتيج لإضافة رمضان إلى ما بعده لأن قطعه عنها يصير هذه السنة محتملا لكونه ظرفا
لنويت، فلا يبقى له معنى، فتأمله، فإنه مما يخفى.اه.
ووجهه: أن النية زمنها يسير، فلا معنى لجعل هذه السنة ظرفا لها.
(قوله: هذه السنة).
(إن قلت): إن ذكر الأداء يغني عنه.
(قلت) لا يغني، لأن الأداء يطلق على مطلق الفعل، فيصدق بصوم غير هذه السنة.
وعبارة النهاية: واحتيج لذكره - أي الأداء - مع هذه السنة، وإن اتحد محترزهما، إذ فرض غير هذه السنة لا يكون إلا قضاء، لأن لفظ الأداء يطلق ويراد به الفعل.
📖 كاشفة السجا، ٧
(تنبـيه) اعلم أن رمضان غير منصرف للعلمية إلا إن كان المراد به كل رمضان من غير تعيـين وإذا أريد به ذلك صرف لأنه نكرة، وبقاء الألف والنون الزائدتين لا يقتضي منعه من الصرف كما قال الشرقاوي
📖 حاشية الجمل على شرح المنهج، ٢/ ٣١٣
(قَوْلُهُ: بِإِضَافَةِ رَمَضَانَ) أَيْ لِمَا بَعْدَهُ فَنُونُهُ مَكْسُورَةٌ؛ لِأَنَّهُ مَخْفُوضٌ وَإِنَّمَا اُحْتِيجَ لِإِضَافَتِهِ إلَى مَا بَعْدَهُ؛ لِأَنَّ قَطْعَهُ عَنْهَا يُصَيِّرُ هَذِهِ السَّنَةَ مُحْتَمَلًا لِكَوْنِهِ ظَرْفًا لِقَوْلِهِ: أَنْ يَنْوِيَ وَلَا مَعْنَى لَهُ؛ لِأَنَّ النِّيَّةَ زَمَنُهَا يَسِيرٌ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: إنْ جَرَرْت رَمَضَانَ بِالْكَسْرِ جَرَرْت السَّنَةَ وَإِنْ جَرَرْته بِالْفَتْحِ نَصَبْت السَّنَةَ وَحِينَئِذٍ فَنَصْبُهَا عَلَى الْقَطْعِ، وَعَلَيْهِ فَفِي إضَافَةِ رَمَضَانَ إلَى مَا بَعْدَهُ نَظَرٌ؛ لِأَنَّ الْعَلَمَ لَا يُضَافُ فَلْيُتَأَمَّلْ اهـ.
📖 الفية ابن مالك
وجر بالفتحة مالا ينصرف مالم يضف اويك بعد ال ردف
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik