#010
Tentang puasa wethon#
MAS'ALAH
"tentang niat"
amit nyuwun sewu.. saya kan mau puasa buat weton saya..
apakah boleh/tidak puasa sunnah di niati "puasa weton"?
kalau boleh bagaimana niatnya?
*Jawaban*
Berpuasa dihari weton sebagai bentuk rasa syukur tanpa menjadikannya sebuah perayaan adalah hal yang dinilai baik, berdalil dg dawuhnya kanjeng nabi ketika ditanya tentang puasa asyuro' dan puasa hari senin.
Adapun bentuk niat puasanya maka cukup dengan "نويت الصوم" karena dalam hal puasa sunnah tidak diwajibkan adanya ta'yin.
[تحفة المحتاج في شرح المنهاج، ٤٢٣/٧]
وَالشُّكْرُ لِلَّهِ يَحْصُلُ بِأَنْوَاعِ الْعِبَادَةِ كَالسُّجُودِ وَالصِّيَامِ وَالصَّدَقَةِ وَالتِّلَاوَةِ.
ﻭﻋﻠﻞ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺷﺮﻋﻴﺔ ﺻﻮﻡ ﻳﻮﻡ اﻻﺛﻨﻴﻦ ﺑﺄﻧﻪ ﻭﻟﺪ ﻓﻴﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﺚ ﻓﻴﻪ ﺃﻭ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻴﻪ
[فتح الباري لابن رجب، ١٧٤/١]
ولكن الأيام التي يحدث فيها حوادث من نعم الله على عباده لو صامها بعض الناس شكرا من غير اتخاذها عيدا كان حسنا استدلالا بصيام النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عاشوراء لما أخبره اليهود بصيام موسى له شكرا، وبقول النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما سئل عن صيام يوم الاثنين، قال: " ذلك يوم ولدت فيه وأنزل علي فيه " .
[إعانة الطالبين، ٢٥١/٢-٢٥٢]
وبالتعيين فيه النفل أيضا فيصح ولو مؤقتا بنية مطلقة كما اعتمده غير واحد
(وقوله ولو مؤقتا) غاية في صحة الصوم في النفل بنية مطلقة أي لا فرق في ذلك بين أن يكون مؤقتا كصوم الاثنين والخميس وعرفة وعاشوراء وأيام البيض أو لا كأن يكون ذا سبب كصوم الاستسقاء بغير أمر الإمام أو نفلا مطلقا
(قوله بنية مطلقة ) متعلق بيصح فيكفي في نية صوم يوم عرفة مثلا أن يقول نويت الصوم
[المجموع شرح المهذب، ٦/ ٢٩٥]
وَأَمَّا) صَوْمُ التَّطَوُّعِ فَيَصْحُ بِنِيَّةِ مُطْلَقِ الصَّوْمِ كَمَا فِي الصَّلَاةِ هَكَذَا أَطْلَقَهُ الْأَصْحَابُ وَيَنْبَغِي أَنْ يُشْتَرَطَ التَّعْيِينُ فِي الصَّوْمِ الْمُرَتَّبِ كَصَوْمِ عَرَفَةَ وَعَاشُورَاءَ وَأَيَّامِ الْبِيضِ وَسِتَّةٍ مِنْ شَوَّالٍ وَنَحْوِهَا كَمَا يُشْتَرَطُ ذَلِكَ فِي الرَّوَاتِبِ مِنْ نَوَافِلِ الصَّلَاةِ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik