Langsung ke konten utama

MEMBACA CEPAT SAAT KHOTMIL QURAN


 

*🗳️DESKRIPSI MASALAH*
_Biasanya di kalangan Masyarakat itu ada acara- acara seperti Khotmil Qur'an... Naah dan tidak lain  ketika membaca al-qur'an pembacaan nya itu tidak seperti biasanya   sangatlah cepat se akan - akan pembacaan nya  tidak memakai tajwid._

*💦PERTANYAAN*

*A*_bagaimana hukum nya membaca al-qur'an  yg seperti di diskripsi d atas termasuk haram?_ 
*B* _Apakah ada batasan nya Atau gimna Sedangkan hukum membaca al-qur'an memakai tajwid itu wajib??_ 

              *✅JAWABAN✅*

*A&B* ```Apabila yang d tinggalkan adalah undang2 ilmu tajwid yng termasuk wajib شرعي mka hukumnya haram.```

```Namun apabila yang d tinggalkan termasuk wajib صناعي mka hukumnya tdak Haram Melaikan Hukumnya Makruh.```

*✍🏻KETERANGAN*
*wajibشرعي*_adalah ssuatu yang memelihara huruf dri berubahan bentuk lafdz dan perusakan makna yang mana termasuk (لحن جلي) mka hukumnya haram.(dosa)._
*wajib صناعي*_adalah cara baca, seprti ادغام إقلاب ترقيق  إخفاء تفخيم  yang mana termasuk (لحن خفي)maka apabila meninggalkanya tdak haram( tdak dosa) melaikan hukumnya makruh._

    *✨✨🌍REFRENSI🌍✨✨*

*📚(نهاية القول المفيد,ص،٢٤)*
(التتمة) فى تقسيم الواجب إلى واجب شرعي أوصناعي، قال في شرح القول المفيد: إعلم أن الواجب في علم التجويدين ينقسم إلى واجب شرعي وهو ما يثاب على فعله ويعاقب على تركه أوصناعي وهومايحسن فعله ويقبح تركه ويعزرعلى على تركه التعزيراللئق عندأهل تلك الصناعة، فالشرعي مايحفظ الحروف من تغييرالمبنى وإفساد المعنى فيأثم تاركه، والصناعي فيماذكره العلماءفي كتب التجويد كالإذغام والإخفاء والإقلاب والترقيق والتفخيم فلايأثم تاركه على اختيار المتأخرين،

*📚(الوجيز فى احكام تجويد كتاب الله العزي, ص، ٦)*
فيجب أن يقوم به قدر المستطاع ، وذلك لقوله تعالى : « ورتل القرءان ترتيلا اللحن : معناه في اللغة : الخطأ في الإعراب ومخالفة وجه الصواب في النحو . ومعناه عند علماء التجويد : الخطأ في القراءة والانحراف فيها عن الصواب . وهو نوعان : جلي وخفي : 1- اللحن الجلي ، أي الظاهر : إذا اخطأ القارئ بتغيير حركة إعراب أو بناء أو إبدال حرف مكان حرف نحو ( الظالين ) بدل ( الضالين ) ، سواء أغير المعنى أم لم يغيره ؛ فهذا هو اللحن الجلي الذي يأثم متعمده ويأثم القارئ به إذا كان قادر على التعلم ، فاللحن الجلي حرام شراعاً ومرتكبه آثم . الوجيز في أحكام تجويد كتاب الله العزيز - ٢- اللحن الخفي : ويكون إذا أخطأ القارئ في أحكام التجويد ، كترك غنة أو مد ونحو ذلك ، والقارئ محاسب ومؤاخذ به إذا كان قادراً على التعلم والإتقان ، وحكمه أنه مكروه ، والله تعالى أعلم . مراتب التلاوة : لتلاوة القرآن ثلاث مراتب :

*📚(الدر النضيد في أحكام التجويد)*
الفصل الثاني في اللحن اعلم أن اللحن يستعمل في الكلام على معان منها : اللغة ، والفطنة ، والضرب من الأصوات الموضوعة ، والخطأ ومخالفة الصواب ، وبه سمي الذي يأتي بالقراءة على ضد الإعراب لخانا ، وسمي فعله اللحن ؛ وهذا المعنى هو مقصودنا في الإبانة عنه . واللحن على ضربين : الأول : لحن مخل بالمعنى ، وهو تغيير بعض الحركات عما ينبغي ، نحو أن تضم التاء في قوله تعالى : « أنعمت عليهم » أو تكسرها ، ونحو أن تفتح الباء في قوله تعالى : « إياك نعبده ، ومـن الـلـحـن قراءة « الذين » بالزاي . وهذا اللحن في القرءان حرام لأنه يخل بالمبنى أي اللفظ أو الإعراب . والثاني : لحن لا يخل بالمعنى نحو أن تكسر نون : ونعبده في قوله تعالى : « إياك نعبده وهذا اللحن تعمده . ۱۹ بل ذكر الشيخ زكريا الجزرية أنه في نسخة أخرى : من لم يصحح القرآة ءاثم

*📚(الدر النضيد في أحكام التجويد، ص ١٩-٢٠)*
أما الاخلاء بالترقيق والتفخيم وسائر المدود سوى المد الطبيعي وترك والقلقلة والإخفاء والغنة ذلك ، فلا يأثم ذلك لكل وتطنين النونات ، وإظهار أخل به في حال القراءة ، لأن حرجا ( ۱ ) . وهذا الضرب من اللحن يسمى بالخفي لانه  يعرفه إلا القارء المتقن والضابط المجود الذي أخذ أفواه العلماء الذين ترتضى عن الأئمة ، وتلقن تلاوتهم ويوثق بهم . الأنصاري بظاهر قو جد  . وقول بعض بوجوب مراعاة ما وقصر وترقيق وتفخيم وإظهار ونحو  ذلك  هو غير صحيح . ، لأنه يؤدي إلى الحرج ولم يجعل الله فى الدين  من حرج  . فـلـذلـك لـم يـأخـذ الشيخ زكـريـا الجزري :  :  والاخذ فى التجويد ختم لازم * من لم يجود القران اثم

  *📚 (الحميدفي علم التجويد، ص، ١١)*
أما مراتب القراءة فأربع، وهىالتحقيق: وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة، بقصد التعليم مع تدبر المعانى ومراعاة الأحكامالترتيل: وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة، لا بقصد التعليم مع تدبر المعانى، ومراعاة الأحكامالتدوير: وهو القراءة بحالة متوسطة بين التؤدة والسرعة مع مراعاة الأحكام.*الحدر: وهو القراءة بسرعة، مع مراعاة الأحكام*. وهى فى الفضل والأولوية حسب هذا الترتيب
 
*📚(فقه القراءةالقرأن،ص٤٨-٤٩)*
فائدة فى مراتب القراءة وللقراءة بحسب الصفة التى سبق الإشارة إليها ثلاث مراتب: الترتيل، التدوير، الحدرفالترتيل: هو قراءة القرآن بتؤدة، وطمأنينة مع تدبر المعانى، وتجويد الحروف، ومراعاة الوقوف، وهذه المرتبة هى أفضل المراتب الثلاث لقوله تعالى: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًاوالتدوير: هو قراءة القرآن

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا