*🗳️DESKRIPSI MASALAH*
_Biasanya di kalangan Masyarakat itu ada acara- acara seperti Khotmil Qur'an... Naah dan tidak lain ketika membaca al-qur'an pembacaan nya itu tidak seperti biasanya sangatlah cepat se akan - akan pembacaan nya tidak memakai tajwid._
*💦PERTANYAAN*
*A*_bagaimana hukum nya membaca al-qur'an yg seperti di diskripsi d atas termasuk haram?_
*B* _Apakah ada batasan nya Atau gimna Sedangkan hukum membaca al-qur'an memakai tajwid itu wajib??_
*✅JAWABAN✅*
*A&B* ```Apabila yang d tinggalkan adalah undang2 ilmu tajwid yng termasuk wajib شرعي mka hukumnya haram.```
```Namun apabila yang d tinggalkan termasuk wajib صناعي mka hukumnya tdak Haram Melaikan Hukumnya Makruh.```
*✍🏻KETERANGAN*
*wajibشرعي*_adalah ssuatu yang memelihara huruf dri berubahan bentuk lafdz dan perusakan makna yang mana termasuk (لحن جلي) mka hukumnya haram.(dosa)._
*wajib صناعي*_adalah cara baca, seprti ادغام إقلاب ترقيق إخفاء تفخيم yang mana termasuk (لحن خفي)maka apabila meninggalkanya tdak haram( tdak dosa) melaikan hukumnya makruh._
*✨✨🌍REFRENSI🌍✨✨*
*📚(نهاية القول المفيد,ص،٢٤)*
(التتمة) فى تقسيم الواجب إلى واجب شرعي أوصناعي، قال في شرح القول المفيد: إعلم أن الواجب في علم التجويدين ينقسم إلى واجب شرعي وهو ما يثاب على فعله ويعاقب على تركه أوصناعي وهومايحسن فعله ويقبح تركه ويعزرعلى على تركه التعزيراللئق عندأهل تلك الصناعة، فالشرعي مايحفظ الحروف من تغييرالمبنى وإفساد المعنى فيأثم تاركه، والصناعي فيماذكره العلماءفي كتب التجويد كالإذغام والإخفاء والإقلاب والترقيق والتفخيم فلايأثم تاركه على اختيار المتأخرين،
*📚(الوجيز فى احكام تجويد كتاب الله العزي, ص، ٦)*
فيجب أن يقوم به قدر المستطاع ، وذلك لقوله تعالى : « ورتل القرءان ترتيلا اللحن : معناه في اللغة : الخطأ في الإعراب ومخالفة وجه الصواب في النحو . ومعناه عند علماء التجويد : الخطأ في القراءة والانحراف فيها عن الصواب . وهو نوعان : جلي وخفي : 1- اللحن الجلي ، أي الظاهر : إذا اخطأ القارئ بتغيير حركة إعراب أو بناء أو إبدال حرف مكان حرف نحو ( الظالين ) بدل ( الضالين ) ، سواء أغير المعنى أم لم يغيره ؛ فهذا هو اللحن الجلي الذي يأثم متعمده ويأثم القارئ به إذا كان قادر على التعلم ، فاللحن الجلي حرام شراعاً ومرتكبه آثم . الوجيز في أحكام تجويد كتاب الله العزيز - ٢- اللحن الخفي : ويكون إذا أخطأ القارئ في أحكام التجويد ، كترك غنة أو مد ونحو ذلك ، والقارئ محاسب ومؤاخذ به إذا كان قادراً على التعلم والإتقان ، وحكمه أنه مكروه ، والله تعالى أعلم . مراتب التلاوة : لتلاوة القرآن ثلاث مراتب :
*📚(الدر النضيد في أحكام التجويد)*
الفصل الثاني في اللحن اعلم أن اللحن يستعمل في الكلام على معان منها : اللغة ، والفطنة ، والضرب من الأصوات الموضوعة ، والخطأ ومخالفة الصواب ، وبه سمي الذي يأتي بالقراءة على ضد الإعراب لخانا ، وسمي فعله اللحن ؛ وهذا المعنى هو مقصودنا في الإبانة عنه . واللحن على ضربين : الأول : لحن مخل بالمعنى ، وهو تغيير بعض الحركات عما ينبغي ، نحو أن تضم التاء في قوله تعالى : « أنعمت عليهم » أو تكسرها ، ونحو أن تفتح الباء في قوله تعالى : « إياك نعبده ، ومـن الـلـحـن قراءة « الذين » بالزاي . وهذا اللحن في القرءان حرام لأنه يخل بالمبنى أي اللفظ أو الإعراب . والثاني : لحن لا يخل بالمعنى نحو أن تكسر نون : ونعبده في قوله تعالى : « إياك نعبده وهذا اللحن تعمده . ۱۹ بل ذكر الشيخ زكريا الجزرية أنه في نسخة أخرى : من لم يصحح القرآة ءاثم
*📚(الدر النضيد في أحكام التجويد، ص ١٩-٢٠)*
أما الاخلاء بالترقيق والتفخيم وسائر المدود سوى المد الطبيعي وترك والقلقلة والإخفاء والغنة ذلك ، فلا يأثم ذلك لكل وتطنين النونات ، وإظهار أخل به في حال القراءة ، لأن حرجا ( ۱ ) . وهذا الضرب من اللحن يسمى بالخفي لانه يعرفه إلا القارء المتقن والضابط المجود الذي أخذ أفواه العلماء الذين ترتضى عن الأئمة ، وتلقن تلاوتهم ويوثق بهم . الأنصاري بظاهر قو جد . وقول بعض بوجوب مراعاة ما وقصر وترقيق وتفخيم وإظهار ونحو ذلك هو غير صحيح . ، لأنه يؤدي إلى الحرج ولم يجعل الله فى الدين من حرج . فـلـذلـك لـم يـأخـذ الشيخ زكـريـا الجزري : : والاخذ فى التجويد ختم لازم * من لم يجود القران اثم
*📚 (الحميدفي علم التجويد، ص، ١١)*
أما مراتب القراءة فأربع، وهىالتحقيق: وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة، بقصد التعليم مع تدبر المعانى ومراعاة الأحكامالترتيل: وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة، لا بقصد التعليم مع تدبر المعانى، ومراعاة الأحكامالتدوير: وهو القراءة بحالة متوسطة بين التؤدة والسرعة مع مراعاة الأحكام.*الحدر: وهو القراءة بسرعة، مع مراعاة الأحكام*. وهى فى الفضل والأولوية حسب هذا الترتيب
*📚(فقه القراءةالقرأن،ص٤٨-٤٩)*
فائدة فى مراتب القراءة وللقراءة بحسب الصفة التى سبق الإشارة إليها ثلاث مراتب: الترتيل، التدوير، الحدرفالترتيل: هو قراءة القرآن بتؤدة، وطمأنينة مع تدبر المعانى، وتجويد الحروف، ومراعاة الوقوف، وهذه المرتبة هى أفضل المراتب الثلاث لقوله تعالى: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًاوالتدوير: هو قراءة القرآن
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik