Hasil Bahtsul Masail Whatsapp [BMW]:
*Rumusan ke-18*
perumus M. Muzakka
*IDDAHNYA WANITA YANG OPERASI CAESAR DAN KANKER RAHIM*
Maaf yi ada titipan pertanyaan
*_Deskripsi Masalah_*
Fatimah wanita yang biasa haid, setelah bersalin dengan cara dicaesar haidnya terputus, kemudian ia di talak.
Dikasus lain ada wanita yang terputus haidnya setelah di operasi akibat kanker rahim.
*Pertanyaan*
a. Pada kasus operasi caesar, bagaimana iddahnya fatimah, apakah harus menunggu sampai usia monopouse [usia dimana wanita tidak mengeluarkan haid] ditambah 3 bulan atau bagaimana ?
*Jawaban*
Perlu diketahui bahwa kasus ini masuk pada haid yang putus bukan karena suatu sebab, maka iddahnya terjadi khilaf :
Menurut mayoritas Ulama (qoul jadid) wajib menunggu sampai haid lalu iddah tiga kali sucian ( jika haid lagi ) atau sampai usia monopause lalu iddah tiga bulan ( jika tidak haid lagi ).
Menurut qoul qodim iddahnya menunggu selama masa hamil, yakni 9 bulan memandang keumuman ditambah 3 bulan dan pendapat ini yang dipilih Imam Bulqini serta sesuai dengan Imam Ahmad dan Imam Malik, ada yang mengatakan 4 tahun karena memandang masa paling lama hamil ditambah 3 bulan, ada yang mengatakan 6 bulan ditambah 3 bulan. Dan qoul 6 bulan ditambah 3 bulan ini telah difatwakan oleh Imam Al-Barizi karena beratnya menunggu sampai usia monopause dan juga karena gholabatu dzon kosongnya rahim.
*Ibarot*
*عجالة المحتاج إلى توجيه المنهاج ج 3 صـــ 1433*
وَمَن انْقَطَعَ دَمُهَا لِعِلَّةٍ، أي تعرف، كَرَضَاعٍ وَمَرَضٍ تَصْبِرُ حَتَّى تَحِيضَ، أي فَتَعْتَدُّ بالإقراء, أوْ تَيْأَس؛ فَبِالأَشْهُرِ، ولا تبالي بطول مدة الإنتظار. فَرْعٌ: روى سعيد بن منصور عن ابن عمران؛ أنه سُئل عن المرأة تشرب الدواء ليرفع حيضها حتى تطوف وتنفر، فلم يرَ به بأسًا ونَعَتَ (•) لهم ماء الأراك. أَوْ لَا لِعِلْةٍ فَكَذَا فِي الْجَدِيْدِ، كما لو انقطع لعلة، وَفِي الْقَدِيْم تَتَرَبَّصُ تِسْعَةَ أَشْهُرٍ، لأنها مدة الحمل غالبًا، وَفِي قَوْلٍ: أَرْبَعَ سِنِيْنٍ، لتتحقق براءة الرحم، ثُمَّ تَعْتَدُّ بِالأَشْهُرِ، وفي قول مخرَّج ستة أشهر، ثم تعتد بثلاثة أشهر، لأنه أشْهَرُ، وبه أفتى ابن البارزي (•) لعظم مشقة الإنتظار إلى سن اليأس، ولغلبة الظن ببراءة الرحم، قال: ويتجه ذلك فيما إذا انقطع لعلة أيضًا، ويقال: تتربص أربع سنين لتتيقن براءة الرحم.
*تحفة المحتاج ج 8 صـــ 236*
(أَوْ) انْقَطَعَ (لَا لِعِلَّةٍ) تُعْرَفُ (فَكَذَا) تَصْبِرُ لِسِنِّ الْيَأْسِ إنْ لَمْ تَحِضْ (فِي الْجَدِيدِ) ؛ لِأَنَّهَا لِرَجَائِهَا الْعَوْدَ كَالْأُولَى وَلِهَذِهِ وَمَنْ لَمْ تَحِضْ أَصْلًا وَإِنْ لَمْ تَبْلُغْ خَمْسَ عَشْرَ سَنَةً اسْتِعْجَالُ الْحَيْضِ بِدَوَاءٍ وَزَعْمُ أَنَّ اسْتِعْجَالَ التَّكْلِيفِ مَمْنُوعٌ لَيْسَ فِي مَحَلِّهِ كَمَا هُوَ ظَاهِرٌ (وَفِي الْقَدِيمِ) وَهُوَ مَذْهَبُ مَالِكٍ وَأَحْمَدَ (تَتَرَبَّصُ تِسْعَةَ أَشْهُرٍ) ، ثُمَّ تَعْتَدُّ بِثَلَاثَةِ أَشْهُرٍ لِيُعْرَفَ فَرَاغُ الرَّحِمِ إذْ هِيَ غَالِبُ مُدَّةِ الْحَمْلِ وَانْتَصَرَ لَهُ الشَّافِعِيُّ بِأَنَّ عُمَرَ قَضَى بِهِ بَيْنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - وَلَمْ يُنْكَرْ عَلَيْهِ وَمِنْ ثَمَّ اخْتَارَهُ الْبُلْقِينِيُّ وَقِيلَ ثَلَاثَةٌ مِنْ التِّسْعَةِ عِدَّتُهَا وَبِهِ أَفْتَى الْبَارِزِيُّ (وَفِي قَوْلٍ) قَدِيمٍ أَيْضًا تَتَرَبَّصُ (أَرْبَعَ سِنِينَ) ؛ لِأَنَّهَا أَكْثَرُ مُدَّةِ الْحَمْلِ فَتَتَيَقَّنُ بَرَاءَةَ الرَّحِمِ (ثُمَّ) إنْ لَمْ يَظْهَرْ حَمْلٌ (تَعْتَدُّ بِالْأَشْهُرِ) كَمَا تَعْتَدُّ بِالْأَقْرَاءِ الْمُعَلَّقُ طَلَاقُهَا بِالْوِلَادَةِ مَعَ تَيَقُّنِ بَرَاءَةِ رَحِمِهَا
b. Pada kasus kedua, yakni haid terputus setelah operasi kanker rahim lalu ditalaq, Adakah pendapat ulama lain selain dari pendapat yang mengatakan bahwa iddahnya adalah menunggu sampai haid lalu iddah dengan 3 kali sucian, atau sampai usia monopouse ?
*Jawaban*
Operasi kanker rahim yang secara medis tidak bisa hamil dan haid lagi, maka iddahnya terjadi khilaf:
Menurut mayoritas ulama’ tetap harus menunggu sampai haidh kembali kemudian iddah bil’aqro’ (tiga kali sucian) atau menunggu sampai usia menopause kemudian iddah tiga bulan (bil-asyhur) walaupun telah divonis oleh dokter tidak akan mengalami haidh lagi.
Menurut imam Az-Zarkasyi wajib iddah bil-asyhur (tiga bulan), sebab sudah tidak bisa di harapkan lagi kembalinya haidh, karena beliau berpijak bahwa iddah bukan ta’abbudi sebab bukan ibadah mahdloh.
*Ibarot*
*فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب ج 2 صـــ 127*
" وَمَنْ انقطع دمها " من حرة أو غيرها " وَلَوْ بِلَا عِلَّةٍ " تُعْرَفُ " تَصْبِرُ حَتَّى تَحِيضَ " فَتَعْتَدَّ بِأَقْرَاءٍ " أَوْ تَيْأَسُ " فَبِأَشْهُرٍ وَإِنْ طَالَ صبرها إنَّمَا شُرِعَتْ لِلَّتِي لَمْ تَحِضْ وَلِلْآيِسَةِ وَهَذِهِ غَيْرُهُمَا
*تحفة المحتاج مع الشرواني ج 8 صـــ 236*
(وَمَنْ انْقَطَعَ دَمُهَا لِعِلَّةٍ) تُعْرَفُ (كَرَضَاعٍ وَمَرَضٍ) وَإِنْ لَمْ يُرْجَ بُرْؤُهُ عَلَى الْأَوْجَهِ خِلَافًا لِمَا اعْتَمَدَهُ الزَّرْكَشِيُّ (تَصْبِرُ حَتَّى تَحِيضَ) فَتَعْتَدُّ بِالْأَقْرَاءِ (أَوْ) حَتَّى (تَيْأَسَ فَ) تَعْتَدَّ (بِالْأَشْهُرِ) وَإِنْ طَالَتْ الْمُدَّةُ وَطَالَ ضَرَرُهَا بِالِانْتِظَارِ؛ لِأَنَّ عُثْمَانَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - حَكَمَ بِذَلِكَ فِي الْمُرْضِعِ رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ بَلْ قَالَ الْجُوَيْنِيُّ هُوَ كَالْإِجْمَاعِ مِنْ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ
(قَوْلُ الْمَتْنِ وَمَنْ انْقَطَعَ دَمُهَا) أَيْ دَمُ حَيْضِهَا مِنْ حُرَّةٍ أَوْ غَيْرِهَا اهـ مُغْنِي (قَوْلُهُ: تُعْرَفُ) أَيْ: وَإِلَّا فَلَا يَكُونُ إلَّا لِعِلَّةٍ فِي الْوَاقِعِ اهـ سم (قَوْلُهُ: خِلَافًا لِمَا اعْتَمَدَهُ الزَّرْكَشِيُّ) لَعَلَّهُ يَقُولُ إنَّ عِدَّتَهَا ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ إلْحَاقًا لَهَا بِالْآيِسَةِ اهـ ع ش (قَوْلُهُ: فَتَعْتَدُّ بِالْأَقْرَاءِ) إلَى قَوْلِهِ وَلِهَذِهِ فِي الْمُغْنِي (قَوْلُهُ: لِسِنِّ الْيَأْسِ إلَخْ) عِبَارَةُ الْمُغْنِي حَتَّى تَحِيضَ فَتَعْتَدَّ بِالْأَقْرَاءِ أَوْ تَيْأَسَ فَتَعْتَدَّ بِالْأَشْهُرِ اهـ
*تحفة المحتاج في شرح المنهاج صــ 412*
( كِتَابُ الْعِدَدِ ) جَمْعُ عِدَّةٍ مِنْ الْعَدَدِ لِاشْتِمَالِهَا عَلَى عَدَدِ أَقْرَاءٍ أَوْ أَشْهُرٍ غَالِبًا وَهِيَ شَرْعًا مُدَّةُ تَرَبُّصِ الْمَرْأَةِ لِتَعْرِفَ بَرَاءَةَ رَحِمِهَا مِنْ الْحَمْلِ أَوْ لِلتَّعَبُّدِ وَهُوَ اصْطِلَاحًا مَا لَا يُعْقَلُ مَعْنَاهُ عِبَادَةً كَانَ أَوْ غَيْرَهَا وَقَوْلُ الزَّرْكَشِيّ لَا يُقَالُ فِيهَا تَعَبُّدٌ ؛ لِأَنَّهَا لَيْسَتْ مِنْ الْعِبَادَاتِ الْمَحْضَةِ عَجِيبٌ أَوْ لِتَفَجُّعِهَا عَلَى زَوْجٍ مَاتَ وَأُخِّرَتْ إلَى هُنَا لِتَرَتُّبِهَا غَالِبًا عَلَى الطَّلَاقِ وَاللِّعَانِ وَأُلْحِقَ الْإِيلَاءُ وَالظِّهَارُ بِالطَّلَاقِ ؛ لِأَنَّهُمَا كَانَا طَلَاقًا وَلِلطَّلَاقِ تَعَلُّقٌ بِهِمَا وَالْأَصْلُ فِيهَا الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ وَالْإِجْمَاعُ وَهِيَ مِنْ حَيْثُ الْجُمْلَةُ مَعْلُومَةٌ مِنْ الدِّينِ بِالضَّرُورَةِ كَمَا هُوَ ظَاهِرٌ ، وَقَوْلِهِمْ لَا يُكَفَّرُ جَاحِدُهَا ؛ لِأَنَّهَا غَيْرُ ضَرُورِيَّةٍ يَنْبَغِي حَمْلُهُ عَلَى بَعْضِ تَفَاصِيلِهَا وَشُرِعَتْ أَصَالَةً صَوْنًا لِلنَّسَبِ عَنْ الِاخْتِلَاطِ وَكُرِّرَتْ الْأَقْرَاءُ الْمُلْحَقُ بِهَا الْأَشْهُرُ مَعَ حُصُولِ الْبَرَاءَةِ بِوَاحِدٍ اسْتِظْهَارًا وَاكْتُفِيَ بِهَا مَعَ أَنَّهَا لَا تُفِيدُ تَيَقُّنَ الْبَرَاءَةِ ؛ لِأَنَّ الْحَامِلَ تَحِيضُ ؛ لِأَنَّهُ نَادِرٌ.
نهاية المطلب في دراية المطلب الجزء الخامس عشر صـ : 160 "دار المنهاج"
فإن قيل : القصة في انقطاع الحيض لعلة وان كان كذلك فلا خلاف قلنا الحجة في قولهما وتعليلهما لافي حال المرأة وقد دل قولهما على أن المعتبر الحيض إذا لم تكن من اللائي لم يحضن ومعتمد هذا القول من جهة المعنى أن العدة مبتنية على التعبد ولا يختلف الأمر فيها باستيقان براءة الرحم وعدم الإستيقان فلولا أن عدة الفراق في الحياة يختص وجوبها بالممسوسات لحسن إطلاق القول بأن العدة مبنية على التعبد المحض فإذا كان ذلك كذلك فلا وجه فيها إلا الإتباع وقد أوضحنا أن فحوى القرآن يقتضي في هذه الآية ألا يكتفى بالأشهر فإذا سلم من يخالف في ذلك انقطاع الحيض بعلة فكل شابة ترتفع حيضتها لاترتفع إلا بعلة فإنها بخروجها عن اعتدال البنية تتقاعد ولما لم يكن استئخار الحيض عن البلوغ معتبرا وكانت ملتحقة بالصبية لم يفرق بين أن يكون ذلك لعلة ظاهرة وبين أن يكون لأمر خاف تعويلا على قوله تعالى (وَاللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ) الطلاق : 4
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik