* •━━•••◆◉﷽◉◆•••━━•*
﷽
إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا
عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﷺ.
🌹 مشاورتكم مباركة 🌹
☀️Hamzah Washol Fi'il Amr☀️
📩 SOAL NO 188
🥀TANYA ILMU ALAT
💦 Deskripsi
السلام عليكم
Izin bertanya pada ustadz dan ustadzah
Di alquran terdapat ayat :
قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ ۖ ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَٰذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ
(الَأحقاف 4:46)
🖋️Pertanyaan
1. Ketika waqof di السماوات، bagaimana cara baca ائتوني?
❄️Jawaban ❄️
Ketika memulai membaca ائتوني dari Hamzah washal yang bertemu dengan Hamzah qath' sukun maka cara bacanya dengan mengganti hamzah sukun dengan ya' sukun sebab hamzah washol dibaca kasroh.
Asal :
إئتوني
menjadi إيتوني (iitunii).
Perubahan hamzah qotho' menjadi huruf mad yang menyesuaikan harokat hamzah washol sebelumnya termasuk dalam qoidah badal yaitu " ketika terdapat 2 hamzah dalam satu kalimah sedangkan hamzah kedua di baca sukun maka hamzah kedua di ganti huruf yang sesuai dengan harakat hamzah pertama".
📚 Referensi
┈┉┅━━━•❖🌹❖•━━━┅┉┈
شرح سلسبيل الشافي في علم التجويد للشيخ عثمان مراد ص ١١٦
( ٢٦٠ ) وحال بدء أبدلن همزا سكن ياء بـ ( إيتوني ) وواوا بـ ( اؤتمن )
واعلم - أخي القارئ – أن هذه الحالة مهمة جدا حيث حال البدء بكلمة فيها همزة قطع بعد همزة وصل فيجب إسقاط همزة الوصل وتحقيق همزة القطع وصلاً مثل ( الذي أؤتمن ) تقرأ وصلاً ( الذئتمن . ) . وتقرأ ابتداء بإبدال همزة القطع حرف مد يناسب حركة همزة الوصل . " وذلك على قاعدة البدل من أنه إذا اجتمعت همزتان في كلمة وكانت الثانية ساكنة فتحرك بحركة الأولى " وهكذا تقرأ : أوتمن , وكذلك : ( إتوني ) تقرأ ( إيتوني )
الميزان في أحكام تجويد القرآن ج ١ ص ٢٣٩
١ - وصل الفعل بما قبله:
عند وصل الفعل الذي اجتمعت فيه الهمزتان بما قبله: تثبت همزة القطع الساكنة بينما تسقط همزة الوصل لفظا في درج الكلام كالمعتاد وتبقى صورتها الخطية فقط. مثال ذلك (فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أمانَتَهُ) و(أمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّماواتِ ائْتُونِي بِكِتابٍ).
الابتداء بالفعل:
إذا ابتدئ بالفعل الذي به الهمزتان تثبت أولا همزة الوصل وقد تحركت بإحدى الحركات الثلاث حسب القاعدة التي تربط بين حركتها وحركة عين الفعل (أي الحرف الثالث منه) فإن كانت عين الفعل مفتوحة نحو (ائذن لي).
أو مضمومة ضما عارضا نحو (ائتوني) كسرت همزة الوصل عند الابتداء بهما ويكون ما بعد كل منهما همزة قطع ساكنة وحينئذ نطبق على كلا المثالين قاعدة مد البدل فنبدل كلا من همزتي القطع ياء فيصبح الفعل الأول (ائذن لي)، ويصبح الثاني (ايتوني).
فإذا كانت عين الفعل مضمومة نحو (اؤتمن) وجب ضم همزة الوصل كذلك. حينئذ تجتمع همزة مضمومة وهمزة ساكنة بعدها في كلمة واحدة فيكون علينا أن نبدل الثانية منهما واوا فنبتدئ بالفعل هكذا (اؤتمن).
2.apakah hamzah fiil amar di baca dlommah ketika bertemu wawu jamak /berdlomir كم?
Sekian terima kasih
❄️Jawaban ❄️
Hamzah fi'il amar meskipun bertemu wawu jamak atau berdlomir كم tetap di baca kasroh kecuali dari fi'il mudhori wazan يفعل yaf'ulu maka di baca dhommah. Contoh :
اكتب انصر
📚 Referensi
┈┉┅━━━•❖🌹❖•━━━┅┉┈
مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية ج ١ ص ٢١٢ وهمزةُ الوصلِ مكسورةٌ دائماً، إلاّ في "ألْ وأُيمُنٍ) ، فإنها مفتوحةٌ فيهما، وفي الأمر من وزن "يَفعُلُ - المضمومِ العين - فإنها مضمومةٌ فيه، مثلُ "أُكتُبْ، أُدخُلْ"
مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية ج ١ ص ٢١٠
وهمزةُ الأمر همزةُ وصلٍ مكسورةٌ، مثلُ "إِعلمْ، إِنطلِقْ، إستقبلْ"، إِلا إن كان ماضيه على أربعة أحرف، فهي همزةُ قطعٍ مفتوحةٌ، مثلُ "أكرمْ وأحسنْ وأعطِ"، أو كان ماضيه على ثلاثة أحرف، ومضارعهُ على وزن (يَفعُلُ، المضمومِ العين) فهي همزةُ وصلٍ مضمومةٌ، مثلُ "أُكتُبْ، أُنصُرْ، أُدخُلْ"، فإِنَّ مضارعها "ينصُرُ ويكتُبُ ويدخُلُ".
الأُشْمُوني ,شرح الأشمونى لألفية ابن مالك ج ٤ ص ٧٨ خاتمة: في مسائل؛ الأولى: اعلم أن لهمزة الوصل بالنسبة إلى حركتها سبع حالات: وجوب الفتح، وذلك في المبدوء بها "أل". ووجوب الضم، وذلك في نحو: انطلق واستخرج مبنيين للمفعول، *وفي أمر الثلاثي المضموم العين في الأصل، نحو: اقتل واكتب، بخلاف امشوا وامضوا*
فتح رب البرية شرح المقدمة الجزرية في علم التجويد ج ١ ص ١١١
إن كان ثالث حرفٍ في الفعل المبدوءِ بهمزة الوصل مفتوحًا أو مكسورًا نبدأ بالكسر، مثل «اِرْتَضى»، «اِهْدِنا».
وأحيانًا نبدأ بكسر همزة الوصل في بعض الأفعال، والحرف الثالث فيها مضموم؛ مثل: «اِمْشُواْ»، «اِئْتُونِي»، والسبب في ذلك يرجع إلى أن الكلمة أصلها (امشِيُوا) فنُقلت ضمةُ الياء إلى الشين، وحذفت الياء تخفيفًا.
وكذلك «ائْتُونِي»: أصلها (ائتِيُوني) فنقلت ضمت الياء إلى التاء وحذفت الياء تخفيفًا، فابتُدئ بالكسر، نظرًا للأصل.
وعمومًا الكسر في أربعة أفعال فقط هي «امْشُواْ»، «اقْضُواْ»، «ابْنُواْ»، و«ائْتُواْ» كيفما وردت، كما في نظم العلاّمة المتولي: «غنية المقرئ».
أما كلمة: (امضوا) حال الابتداء بها فإنها تكون بالكسر في غير القرآن الكريم، لأنها وردت فيه بالواو «وامْضُواْ».
🌴اللهم صل وسلم وبارك عليه🌴
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik