Langsung ke konten utama

SOUND SHOLAWAT ARUS CURIAN



💯TANYA MASAIL DINIYYAH 



💦 Deskripsi

Deskripsi Masalah:

Syukur alhamdulillah akhir-akhir ini majelis sholawat bertaburan dimana-mana baik dalam skala besar ataupun kecil, hal itu tiada lain adalah mengharap pahala dan syafaat dari Rosulullah SAW.

Kendati demikian pelaksaan sholawat itu sendiri menuai sejuta masalah yang perlu diteropong dengan lensa fiqhiyah.

Baru-baru ini ada pelaksanaan majelis sholawat yang daya listrik yang digunakan untuk menghidupkan sound systemnya diambil dengan cara ngellos, hal ini membuat kebimbangan para jamaah. 

Ngelos itu mengambil aluran ristrik tanpa idzin gus


✳️Pertanyaan

A. Apakah masih mendapat pahala bersholawat dalam kasus diatas  ?


🌨️Jawaban 🌨️

Masih mendapatkan pahala meskipun disatu sisi dia terjerumus dalam kemaksiatan. Karena antara baca sholawat dan ngelos listrik termasuk dua sesuatu yang tidak talazum, dan juga ngellos listrik itu termasuk amrun khorij atau aridi sehingga tidak dapat mencegah terhadap keabsahan atau pahala dari pembacaan sholawat. 


Catatan :

1. Maksud sail dari Ngelos listrik adalah mencuri atau mengambil listrik tanpa izin. 


⚜️🌐 *━•⊰Referensi⊱•━*⚜️🌐


 التعليقة للقاضي حسين، ج ٢ ص ٨١٩ 

والثوب المغصوب إذا لبسه، وصلى فيه صحت صلاته، وإن عصى بلبسه. 


 الموسوعة الفقهية الكويتية، ج ٣٠ ص ١٨٩ 

ذهب الفقهاء إلى أن الصلاة في الأرض المغصوبة حرام؛ لأن اللبث فيها يحرم في غير الصلاة، فلأن يحرم في الصلاة أولى. واختلف العلماء في صحة الصلاة في المكان المغصوب على رأيين:

فقال الجمهور (الحنفية والمالكية والشافعية) : *الصلاة صحيحة؛ لأن النهي لا يعود إلى ماهية الصلاة، فلم يمنع صحتها* ، كما لو صلى وهو يرى غريقا يمكنه إنقاذه فلم ينقذه، أو حريقا يقدر على إطفائه فلم يطفئه، أو مطل غريمه الذي يمكن إيفاؤه وصلى، ويسقط بها الفرض مع الإثم، *ويحصل بها الثواب، فيكون مثابا على فعله عاصيا بمقامه، وإثمه للمكث في مكان مغصوب.* 

ويصف علماء الأصول من الجمهور هذه الصلاة بأنها فعل له جهتان: كونه صلاة وكونه غصبا، *لكن الجهتين غير متلازمتين* ؛ 

لأنهما وإن اجتمعتا في هذه الصورة، فإن انفرادهما ممكن ومتصور، فالغصب ينفرد عن الصلاة بأن يشغل المكان بأي عمل آخر، والصلاة تنفرد عن الغصب بأن تؤدى في مكان آخر، وبناء عليه يكون اجتماع الإيجاب والتحريم في هذا الفعل جائزا، فهذه الصلاة واجبة من حيث إنها صلاة، وحرام من حيث إنها غصب شامل لملك الغير، ولا تنافي لعدم الاتحاد بين متعلق الإيجاب الذي هو الصلاة ومتعلق التحريم الذي هو الغصب، *وعليه فإن هذه الصلاة صحيحة ويثاب عليها باعتبار، وحرام ويعاقب عليها باعتبار آخر.*


قرة العين بفتاوى إسماعيل زين صح ٢٠٩

 الصلاة على سيد الانام في غير الموضع اللائق بها

سؤال

ما قولكم فيمن صلى على النبي صلى الله عليه وسلم عند فعل ما حرمه الله؟


جواب

ان ذلك حرام لانه يعتبر استهتارا للصلاة على النبي في غير الموضع اللائق بها والله سبحانه وتعالى اعلم


سعادة الدارين : ص : ٣٤ 

و قال العلامة الشيخ شهاب الدين القليوبي الشافعي في مقدمة صلواته بعد ذكره عدة احاديث في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم و فوائدها و بالجملة و التفصيل فهي أسهل الطاعات وأقربها إلى الملك الجليل وهي مقبولة من كل واحد في كل حالة و من المخلص فيها و كذا من المرائي بها على أصح الأقوال.


حسن العطار، حاشية العطار على شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع ج ١ ص ٢٦٢ 

كَالصَّلَاةِ فِي) الْمَكَانِ (الْمَغْصُوبِ) فَإِنَّهَا صَلَاةٌ وَغَصْبٌ أَيْ شَغْلٌ أَيْ مِلْكُ الْغَيْرِ عُدْوَانًا وَكُلٌّ مِنْهُمَا يُوجَدُ بِدُونِ الْآخَرِ (فَالْجُمْهُورُ) مِنْ الْعُلَمَاءِ قَالُوا (تَصِحُّ) تِلْكَ الصَّلَاةُ الَّتِي هِيَ وَاحِدٌ بِالشَّخْصِ إلَخْ فَرْضًا كَانَتْ أَوْ نَفْلًا نَظَرًا لِجِهَةِ الصَّلَاةِ الْمَأْمُورِ بِهَا (وَلَا يُثَابُ) فَاعِلُهَا عُقُوبَةً لَهُ عَلَيْهَا مِنْ جِهَةِ الْغَصْبِ (وَقِيلَ يُثَابُ) مِنْ جِهَةِ الصَّلَاةِ، وَإِنْ عُوقِبَ مِنْ جِهَةِ الْغَصْبِ فَقَدْ يُعَاقَبُ بِغَيْرِ حِرْمَانِ الثَّوَابِ أَوْ بِحِرْمَانِ بَعْضِهِ، وَهَذَا هُوَ التَّحْقِيقُ وَالْأَوَّلُ تَقْرِيبُ رَادِعٍ


 

B. Bagaimana hukum mengikuti majelis sholawat yang daya listrik diambil dengan cara ngellos  ?


🌨️Jawaban 🌨️


Mengikuti majelis sholawat yang terdapat kemungkaran yaitu ngelos listrik (mencuri), ikhtilat dan semacamnya hukumnya terdapat perkhilafan berikut :

a. Mengikuti mejelis sholawat adalah sunnah dan tidak di tinggalkan karena keharaman bahkan bagi seseorang yang menghadiri wajib mengingkari keharaman dan berusaha menghilangkan kemungkaran semampunya. 

b. Mengikuti majelis sholawat tersebut hukumnya adalah haram karena telah tercampur dengan keharaman. 

Namun pendapat kedua ini lemah dari segi hujjah menurut Iman Ibnu Hajar. Sedangkan mayoritas Ulama sesuai dengan pendapat pertama. 


Catatan :

1. Bagi seseorang yang menghadiri acara sholawat namun tidak mengetahui kemungkaran di dalamnya (seperti ngelos listrik dalam deskripsi) maka tidak ada kewajiban inkar. 


⚜️🌐 *━•⊰Referensi⊱•━*⚜️🌐

١. فتاوى فقهية كبرى ٢/٢٤

(ﻭﺳﺌﻞ) - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻋﻦ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﻗﺒﻮﺭ اﻷﻭﻟﻴﺎء ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻣﻊ اﻟﺮﺣﻠﺔ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﻋﻨﺪ ﺗﻠﻚ اﻟﻘﺒﻮﺭ ﻣﻔﺎﺳﺪ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻛﺎﺧﺘﻼﻁ اﻟﻨﺴﺎء ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺇﺳﺮاﺝ اﻟﺴﺮﺝ اﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ؟

(ﻓﺄﺟﺎﺏ) ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﻗﺒﻮﺭ اﻷﻭﻟﻴﺎء ﻗﺮﺑﺔ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ ﻭﻛﺬا اﻟﺮﺣﻠﺔ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﻗﻮﻝ اﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻻ ﺗﺴﺘﺤﺐ اﻟﺮﺣﻠﺔ ﺇﻻ ﻟﺰﻳﺎﺭﺗﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺭﺩﻩ اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﻗﺎﺱ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻊ اﻟﺮﺣﻠﺔ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ اﻟﺜﻼﺛﺔ ﻣﻊ ﻭﺿﻮﺡ اﻟﻔﺮﻕ ﻓﺈﻥ ﻣﺎ ﻋﺪا ﺗﻠﻚ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ اﻟﺜﻼﺛﺔ ﻣﺴﺘﻮﻳﺔ ﻓﻲ اﻟﻔﻀﻞ ﻓﻼ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻓﻲ اﻟﺮﺣﻠﺔ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﺃﻣﺎ اﻷﻭﻟﻴﺎء ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻣﺘﻔﺎﻭﺗﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﻘﺮﺏ ﻣﻦ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻧﻔﻊ اﻟﺰاﺋﺮﻳﻦ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﻌﺎﺭﻓﻬﻢ ﻭﺃﺳﺮاﺭﻫﻢ ﻓﻜﺎﻥ ﻟﻠﺮﺣﻠﺔ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺃﻱ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻓﻤﻦ ﺛﻢ ﺳﻨﺖ اﻟﺮﺣﻠﺔ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﻓﻘﻂ ﺑﻘﺼﺪ ﺫﻟﻚ ﻭاﻧﻌﻘﺪ ﻧﺬﺭﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﺑﺴﻄﺖ اﻟﻜﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ اﻟﻌﺒﺎﺏ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻣﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻨﻪ ﻭﺗﺤﺮﻳﺮﻩ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ اﻟﺴﺎﺋﻞ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﺒﺪﻉ ﺃﻭ اﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﻓﺎﻟﻘﺮﺑﺎﺕ ﻻ ﺗﺘﺮﻙ ﻟﻤﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﻞ ﻋﻠﻰ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﻭﺇﻧﻜﺎﺭ اﻟﺒﺪﻉ ﺑﻞ ﻭﺇﺯاﻟﺘﻬﺎ ﺇﻥ ﺃﻣﻜﻨﻪ.

ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻓﻲ اﻟﻄﻮاﻑ اﻟﻤﻨﺪﻭﺏ ﻓﻀﻼ ﻋﻦ اﻟﻮاﺟﺐ ﺃﻧﻪ ﻳﻔﻌﻞ ﻭﻟﻮ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ اﻟﻨﺴﺎء ﻭﻛﺬا اﻟﺮﻣﻞ ﻟﻜﻦ ﺃﻣﺮﻭﻩ ﺑﺎﻟﺒﻌﺪ ﻋﻨﻬﻦ ﻓﻜﺬا اﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻳﻔﻌﻠﻬﺎ ﻟﻜﻦ ﻳﺒﻌﺪ ﻋﻨﻬﻦ ﻭﻳﻨﻬﻰ ﻋﻤﺎ ﻳﺮاﻩ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﺑﻞ ﻭﻳﺰﻳﻠﻪ ﺇﻥ ﻗﺪﺭ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﻫﺬا ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺘﻴﺴﺮ ﻟﻪ اﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺇﻻ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﻓﺈﻥ ﺗﻴﺴﺮﺕ ﻣﻊ ﻋﺪﻡ اﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﻓﺘﺎﺭﺓ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺇﺯاﻟﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﺃﻭ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻓﻴﺘﺄﻛﺪ ﻟﻪ اﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﻟﻴﺰﻳﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻗﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺗﺎﺭﺓ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺇﺯاﻟﺔ ﺷﻲء ﻣﻨﻬﺎ ﻓﺎﻷﻭﻟﻰ ﻟﻪ اﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺯﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﺑﻞ ﻟﻮ ﻗﻴﻞ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻟﻢ ﻳﺒﻌﺪ.

ﻭﻣﻦ ﺃﻃﻠﻖ اﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ اﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺧﻮﻑ ﺫﻟﻚ اﻻﺧﺘﻼﻁ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﺇﻃﻼﻕ ﻣﻨﻊ ﻧﺤﻮ اﻟﻄﻮاﻑ ﻭاﻟﺮﻣﻞ ﺑﻞ ﻭاﻟﻮﻗﻮﻑ ﺑﻌﺮﻓﺔ ﺃﻭ ﻣﺰﺩﻟﻔﺔ ﻭاﻟﺮﻣﻲ ﺇﺫا ﺧﺸﻲ اﻻﺧﺘﻼﻁ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻩ ﻓﻠﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﻤﻨﻊ اﻷﺋﻤﺔ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﻊ ﺃﻥ ﻓﻴﻪ اﺧﺘﻼﻃﺎ ﺃﻱ اﺧﺘﻼﻁ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻣﻨﻌﻮا ﻧﻔﺲ اﻻﺧﺘﻼﻁ ﻻ ﻏﻴﺮ ﻓﻜﺬﻟﻚ ﻫﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﻐﺘﺮ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮ اﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺧﺸﻴﺔ اﻻﺧﺘﻼﻁ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﻌﻴﻦ ﺣﻤﻞ ﻛﻼﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﺼﻠﻨﺎﻩ ﻭﻗﺮﺭﻧﺎﻩ ﻭﺇﻻ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﻭﺟﻪ ﻭﺯﻋﻢ ﺃﻥ ﺯﻳﺎﺭﺓ اﻷﻭﻟﻴﺎء ﺑﺪﻋﺔ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ اﻟﺴﻠﻒ ﻣﻤﻨﻮﻉ ﻭﺑﺘﻘﺪﻳﺮ ﺗﺴﻠﻴﻤﻪ ﻓﻠﻴﺲ ﻛﻞ ﺑﺪﻋﺔ ﻳﻨﻬﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﻞ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ اﻟﺒﺪﻋﺔ ﻭاﺟﺒﺔ ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﻨﺪﻭﺑﺔ ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺣﻮا ﺑﻪ.


٢. حاشية البجيرمى ج ٣ ص ٤٥٧

قَوْلُهُ: (وَجَبَ حُضُورُهُ لِلدَّعْوَةِ) عِبَارَةُ شَرْحِ الْمَنْهَجِ: هَذَا إنْ لَمْ يَزُلْ أَيْ الْمُنْكَرُ بِهِ أَيْ الْمَدْعُوِّ وَإِلَّا وَجَبَتْ أَوْ سُنَّتْ إجَابَتُهُ إجَابَةً لِلدَّعْوَى وَإِزَالَةً لِلْمُنْكَرِ اهـ. وَقَوْلُهُ إجَابَةً لِلدَّعْوَى رَاجِعٌ لِلْوُجُوبِ وَالسُّنِّيَّةِ وَكَذَا قَوْلُهُ وَإِزَالَةً لِلْمُنْكَرِ. وَلَا يُقَالُ إزَالَةُ الْمُنْكَرِ تَقْتَضِي الْوُجُوبَ لَا النَّدْبَ؛ *لِأَنَّا نَقُولُ سَنُّهَا مِنْ حَيْثُ إنَّهَا إجَابَةٌ لِوَلِيمَةِ غَيْرِ عُرْسٍ* *وَوُجُوبُهَا مِنْ حَيْثُ إنَّ فِي الْإِجَابَةِ إزَالَةً لِلْمُنْكَرِ* فَفِي وَلِيمَةِ الْعُرْسِ تَجِبُ الْإِجَابَةُ مِنْ الْحَيْثِيَّتَيْنِ وَفِي وَلِيمَةِ غَيْرِهِ تُسَنُّ مِنْ حَيْثُ الْوَلِيمَةُ وَتَجِبُ مِنْ حَيْثُ إزَالَةُ الْمُنْكَرِ فَلَا تَنَافِيَ.


٣. كفاية الاخيار ص ٦٩

الْخَامِس أَن لَا يكون هُنَاكَ مُنكر كشرب الْخمر والملاهي من زمر وَغَيره *فَإِن كَانَ نظر إِن كَانَ مِمَّن إِذا حضر رفع الْمُنكر فليحضر إِجَابَة للدعوة وَإِزَالَة للْمُنكر وَإِلَّا حرم عَلَيْهِ الْحُضُور لِأَن كالراضي بالمنكر وَإِقْرَاره وَفِي وَجه يجوز لَهُ الْحُضُور فَلَا يسمع وينكر بِقَلْبِه* 


٤. الحاوي للفتاوي الجزء الأول ص ٢٢٩-٢٢٨

وحاصل ما ذكره أنه لم يذم المولد بل ذم ما يحتوي عليه من المحرمات والمنكرات وأول كلامه صريح في أنه ينبغي أن يخص هذا الشهر بزيادة فعل البر وكثرة الخيرات والصدقات وغير ذلك من وجوه القربات وهذا هو عمل المولد الذي استحسناه فإنه ليس فيه شيئ سوى قراءة القرآن وإطعام الطعام وذلك خير وبر وقربة وأما قوله آخرا إنه بدعة فإما أن يكون مناقضا لما تقدم أو يحمل على أنه بدعة حسنة كما تقدم تقريره في صدر الكتاب أو يحمل على أن فعل ذلك خير والبدعة منه نية المولد كما أشار إليه بقوله فهو بدعة بنفس نيته فقط ولم يكره عمل الطعام ودعاء الإخوان إليه وهذا إذا حقق النظر لا يجتمع مع أول كلامه حث فيه على زيادة فعل البر وما ذكرك معه على وجه الشكر لله تعالى إذ أوجد في هذا الشهر الشريف سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم وهذا هو معنى نية المولد فكيف يذم هذا القدر مع الحث عليه ِأولا وأما مجرد فعل البر وما ذكر معه من غير نية ِأصلا فِإنه لا يكاد يتصور ولو تصور لم يكن عبادة و لا ثواب فيه إذ لا عمل إلا بنية ولا نية هنا إلا الشكر لله تعالى ولادة هذا النبي الكريم في هذا الشهر الشريف وهذا معنى نية المولد فهي نية مستحسنة بلا شك فتِأمل


٥. التنبيهات الواجبات للشيخ هاشم اشعري ص ١٩

إذا علمت ذلك فاعلم ان عمل المولد اذا أدى الى معصية راجحة مثل المنكرات وجب تركه وحرم فعله


٦.  حول الاحتفال 

للعلامة السيد الدكتور محمد المالكي  ص ٣٥

الحادي والعشرون: كل ما ذكرناه سابقا من الوجوه في  مشروعية المولد إنما هو في المولد الذي خلا من المنكرات المذمومة التي يجب الإنكار عليها، أما إذا اشتمل المولد على شئ مما يجب الإنكار عليه كاختلاط الرجال بالنساء وارتكاب المحرمات وكثرة الإسراف مما لا يرضى به صاحب المولد صلّىالله عليه وسلّم فهذا لاشك في تحريمه ومنعه لما اشتمل عليه من المحرمات لكن تحريمه حينئذ يكون عارضيا لا ذاتيا كما لايخفى على مَن تأمّل ذلك


Catatan 


هامش ابي العباس المشهور بالقرافى الفروق ج ٢ ص ١٦٣

الفرق الرابع والتسعون بين قاعدة ما لا يكون الجهل عذرا فيه وبين قاعدة ما يكون عذرا فيه . اعلم ان الجهل نوعان الاول جهل تسامح صاحب الشرع عنه في الشريعة فعفي عن مرتكبه وضابطه ان كل ما يتعذر الاحتراز عنه عادة فهو معفو عنه وله صور احداها من وطئ امراة اجنبية بالليل يظنها امراته او جاريته عفي عنه لان الفحص عن ذالك مما يشق علي الناس الي ان  قال ..... النوع الثاني جهل لن يتسامح صاحب الشرع عنه في الشريعة فلم يعفي عن مرتكبه وضابطه ان كل ما لا يتعذر الاحتراز عنه ولا يشق لم يعفي عنه وهذا النوع يطرد في اصول الدين واصول الفقه وفي بعض انواع من الفروع اما اصول الدين فلا ن صاحب الشرع لما شدد في جميع الاعتقادات تشديدا عظيما بحيث ان الانسان لو بذل جهده وا ستفرغ وسعه في رفع الجهل عنه في صفة من صفات الله او في شئ يجب اعتقاده من اصول الديانات ولم يرتفع ذالك الجهل لكان بترك الاعتقاد اثما كافرا يخلد في النيران علي المشهور من المذاهب مع انه قد اوصل الاجتهاد حده وصار الجهل له ضروريا لا يمكنه دفعه عن نفسه حتي صارت هذه الصورة فيما يعتقد من باب تكليف ما لا يطاق.




Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan