﷽
إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا
عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﷺ.
🌹 مشاورتكم مباركة 🌹
☀️Tardhiyyah☀️
📩 SOAL NO 292
💯TANYA MASAIL DINIYYAH
💦 Deskripsi
Assalamualaikum yai., Tolong di post kan ke Group ya , masalah penambahan gelar semacam radiyallohu anhu, Karomallohu wajhahu atau rahimahullah dll.
✳️Pertanyaan
Apakah ada kekhususan , untuk siapa2 nya., Mohon penjelasannya🙏🏻🙏🏻🙏🏻
🌨️Jawaban 🌨️
Penggunaan RODHIYA ALLAAHU ANHU dan ROHIMAHU ALLAAHU 'ALAIHI hukumnya adalah :
✅ Sunnah kepada shohabat, tabi'in, ulama dan orang-orang pilihan.
🔰 Adapun penggunaan Karromallohu wajhah hanya khusus :
✅ kepada sayyidina Ali
✅ ( menurut Imam Ibnu Hajar Al Haitami) dan kepada Abu bakar meski tidak masyhur sebagaimana berlakunya kepada sayyidina Ali.
📝 Penggunaan Karromallohu wajhah hanya khusus kedua Imam di atas karena hikmahnya untuk mengingatkan bahwa :
🔹 keduanya tidak pernah menyembah berhala sama sekali
🔹 dan meneguhkan iman dalam menghadapi fitnah besar dari penyembah berhala dan penderitaan yang dialami bagi mereka yang mengabaikan berhala
🔹 Keistimewaan keduanya dari shohabat lain
⚜️🌐 *━•⊰Referensi⊱•━*⚜️🌐
*حاشية شبراملسي. ج1ص15*
اسْتِعْمَالُ التَّرَضِّي فِي غَيْرِ الصَّحَابَةِ جَائِزٌ كَمَا هُنَا وَإِنْ كَانَ الْكَثِيرُ اسْتِعْمَالَ التَّرَضِّي فِي الصَّحَابَةِ وَالتَّرَحُّمِ فِي غَيْرِهِمْ ، ثُمَّ رَأَيْت فِي كَلَامِ الشَّارِحِ قُبَيْلَ بَابِ زَكَاةِ النَّبَاتِ مَا نَصُّهُ : وَيُسَنُّ التَّرَضِّي وَالتَّرَحُّمُ عَلَى غَيْرِ الْأَنْبِيَاءِ مِنْ الْأَخْيَارِ .قَالَ فِي الْمَجْمُوعِ : وَمَا قَالَهُ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ مِنْ أَنَّ التَّرَضِّيَ مُخْتَصٌّ بِالصَّحَابَةِ وَالتَّرَحُّمَ بِغَيْرِهِمْ ضَعِيفٌ انْتَهَى .
*اعانة الطالبين. ج4 ص343*
ويستحب الترضي والترحم على الصحابة والتابعين فمن بعدهم من العلماء والعباد وسائر الأخيار وأما قول بعض العلماء أن الترضي خاص بالصحابة ويقال في غيرهم رحمه الله تعالى فليس كما قال بل الصحيح الذي عليه الجمهور إستحبابه اه
*بغية المسترشدين. ج1ص74*
ولعل الحكمة في الترضي عنهم وعن العلماء والصلحاء التنويه بعلوِّ شأنهم والتنبيبه بعظم مقامهم.
حاشية البجيرمي على شرح المنهج ج ٣ ص ٢٨١
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻫﻢ اﻟﻤﻨﺴﻮﺑﻮﻥ ﻟﻌﻠﻲ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ -) ﻇﺎﻫﺮﻩ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮا ﻣﻦ ﺃﻭﻻﺩ اﻟﺤﺴﻦ ﻭاﻟﺤﺴﻴﻦ اﻩـ ﺣ ﻟ ﻭﻗﻮﻟﻪ: - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ - اﻷﺣﺴﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ: ﻓﻲ ﺣﻘﻪ ﻛﺮﻡ اﻟﻠﻪ ﻭﺟﻬﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺴﺠﺪ ﻟﺼﻨﻢ ﻗﻂ ﻣﻊ ﺇﺳﻼﻣﻪ ﺻﻐﻴﺮا ﻓﻼ ﻳﺮﺩ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ - ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺴﺠﺪ ﻟﺼﻨﻢ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﻳﻘﺎﻝ: ﻓﻴﻪ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ -؛ ﻷﻧﻪ ﺃﺳﻠﻢ ﻛﺒﻴﺮا ﻋ ﻧ ﻭﻗﻴﻞ ﺇﻧﻤﺎ ﻗﻴﻞ ﻓﻴﻪ ﺫﻟﻚ؛ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺮ ﻋﻮﺭﺗﻪ ﻗﻂ.
ابن حجر الهيتمي ,الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي ,page 42
وَسُئِلَ رَضِي الله عَنهُ: عَن حِكْمَة اسْتِعْمَال كرم الله وَجهه فِي حق عَليّ بن أبي طَالب رَضِي الله عَنهُ دون غَيره عوضا عَن الترضي، وَهل يسْتَعْمل ذَلِك لغيره من الصَّحَابَة؟ فَأجَاب بقوله: حِكْمَة ذَلِك أَن عليا كرم الله وَجهه وَرَضي عَنهُ لم يسْجد لصنم قطّ، فَنَاسَبَ أَن يدعى لَهُ بِمَا هُوَ مطَالب لحاله من تكرمة الْوَجْه، وَالْمرَاد بِهِ حَقِيقَته أَو الْكِنَايَة عَن الذَّات أَي حفْظِه عَن أَن يتَوَجَّه لغير الله تَعَالَى فِي عِبَادَته، ويشاركه فِي ذَلِك أَبُو بكر الصّديق رَضِي الله عَنهُ وكرم وَجهه، فَإِنَّهُ لم يسْجد لصنم أَيْضا كَمَا حُكيَ فَنَاسَبَ أَن يدعى لَهُ بذلك أَيْضا، وَإِنَّمَا كَانَ اسْتِعْمَال ذَلِك فِي حق عَليّ أَكثر لِأَن عدم سُجُوده أَمر مجمع عَلَيْهِ لِأَنَّهُ أسلم وَهُوَ صبي مُمَيّز، وَصَحَّ إِسْلَامه حينئذٍ على خلاف مَذْهَبنَا لِأَن الْأَحْكَام وَقت إِسْلَامه كَانَت منوطة بالتمييز، ثمَّ بعد ذَلِك نسخ ذَلِك الْأَمر وأُنيطت بِالْبُلُوغِ كَمَا بَينه الْبَيْهَقِيّ وَغَيره. فَإِن قلت: كثير من الصَّحَابَة رَضِي الله عَنْهُم لم يُوجد مِنْهُم سُجُود لصنم كالعبادلة: ابْن عَبَّاس وَابْن عمر وَابْن الزبير وَغَيرهم وَمَعَ ذَلِك لَا يَقُول النَّاس فيهم ذَلِك بل الترضي كغيرهم. قلت: هَؤُلَاءِ نظراؤهم إِنَّمَا ولدُوا بعد اضمحلال الشّرك، وخمود نَار الضلال والفتنة، فَلم يشابهوا ذَيْنك الْإِمَامَيْنِ فِي تَركهمَا أكبر فتن الشّرك من السُّجُود للصنم مَعَ دعاية أَهله الناسَ لذَلِك، ومبالغتهم فِي إِيذَاء من ترك ذَلِك، وَكَانَ فِي التّرْك حينئذٍ مَعَ مُخَالفَة الْآبَاء والأقارب وَتحمل المشاق الَّتِي لَا تطلق من الدّلَالَة على الصدْق مَا لَيْسَ فِيهِ بعد ظُهُور الْإِسْلَام وزهوق
الضلال، فَنَاسَبَ حَالهمَا أَن يميزا عَن بَقِيَّة الصَّحَابَة بِهَذِهِ الخصوصية الْعُظْمَى رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُمَا وكرم الله وجههما
سراج الطالبين على منهاج العابدين ج ١ ص ١٢٤
المؤلف : الشيح إحسان محمد دحلان الجمفسي الكديري. وإنما يقال في حقه كرم الله وجهه لأنه لم يسجد لصنم قط مع اسلامه صغيرا. فلايرد ابو بكر رضي الله عنه مع أنه لم يسجد لصنم ايضا .ويقال في حقه رضي الله عنه لا كرم الله وجهه لأنه أسلم كبيرا كما أفاده العناني. وقيل إنما قيل فيه : اي في علي ذلك : اي كرم الله وجهه لأنه لم ير عورته قط
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik