Langsung ke konten utama

Ikrob شيخا عن شيخ


☀️Ikrob شيخا عن شيخ☀️


📩 SOAL NO 186

🥀TANYA ILMU ALAT


💦 Deskripsi 

Sail : Tsabit

Izin bertanya terkait ikrob kata di bawah ini.

السند هو الرجال الموصلون إلی متن الحديث *شيخا عن شيخ*


🖋️Pertanyaan

1. Apakah ikrob شيخا ?


 ❄️Jawaban ❄️

Ikrob lafadz شيخا terdapat beberapa versi berikut :

a. Nashob karena naz'ul khofidh (membuang huruf jer) pentaqdirannya : 

شيخا عن شيخ اي سمعوه عن شيخ وسمعه عن شيخ

b. Menjadi hal dari fi'il yang di buang, pentaqdirannya : 

متن الحديث الذي رووه مواصلة


Catatan :

1. Lafadz شيخ secara asal adalah mashdar شاخ يشيخ شيخا. Dan boleh menjadi sifat musyabihat karena secara bahasa bermakna orang yang melewati umur 40 tahun. 

2. Susunan شيخا عن شيخ di tarkib hal pada lafadz jamid muawwal. 


📚 Referensi


┈┉┅━━━•❖🌹❖•━━━┅┉┈

الصنعاني ,سبل السلام , ج ١ ص ٢٩٢ 

وَاسْتَدَلَّ الْمَالِكِيَّةُ عَلَى كِفَايَةِ التَّسْلِيمَةِ الْوَاحِدَةِ بِعَمَلِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ، وَهُوَ عَمَلٌ تَوَارَثُوهُ كَابِرًا عَنْ كَابِرٍ.


النووي، رياض الصالحين ط الرسالة، صفحة ٥٥ 

ثُمَّ إِنَّهُ أتَى الأْبرص في صورَتِهِ وَهَيْئتِهِ، فَقَالَ: رَجُلٌ مِسْكينٌ قدِ انقَطعتْ بِيَ الْحِبَالُ في سَفَرِي، فَلا بَلاغَ لِيَ الْيَوْمَ إِلاَّ باللَّهِ ثُمَّ بِكَ، أَسْأَلُكَ بِالَّذي أَعْطَاكَ اللَّوْنَ الْحَسَنَ، والْجِلْدَ الْحَسَنَ، والْمَالَ، بَعيِراً أَتبلَّغُ بِهِ في سفَرِي، فقالَ: الحقُوقُ كَثِيرةٌ. فَقَالَ: كَأَنِّي أَعْرفُكُ أَلَمْ تَكُنْ أَبْرصَ يَقْذُرُكَ النَّاسُ، فَقيراً، فَأَعْطَاكَ اللَّهُ، فقالَ: إِنَّما وَرثْتُ هَذا المالَ كَابراً عَنْ كابِرٍ، فقالَ: إِنْ كُنْتَ كَاذِباً فَصَيَّركَ اللَّهُ إِلى مَا كُنْتَ.


كتاب عقود الزبرجد على مسند الإمام أحمد ت القضاة - حديث إن العبد ليتكلم بالكلمة ينزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب - المكتبة الشاملة ص ٣٥ 

قال الطيبي: هو حال.

وقال الشيخ أكمل الدين: هو منصوب بنزع الخافض أي ورث هذا المال عن كبير ورثه عن كبير.

ومثله قولهم: وروى هذا الحديث ثقة عن ثقة، عدلاً عن عدل.


كتاب تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد - من أحكام الحال الاشتقاق وقد يأتي جامدا مؤولا - المكتبة الشاملة ص ٢٢٤٨

الثالث: أن يكون دالّا على مفاعلة كقولهم: «كلّمته فاه إلى فيّ» و «بايعني يدا بيد» [٣/ ٦٠] و «بعته رأسا برأس» أي: مشافهة، ومناجزة، ومماثلة.

وفسّر سيبويه «يدا بيد» بقوله: (نقدا) (٤).

قال الصفار - شارح كتاب سيبويه -: وهو تفسير معنى؛ لأنّ المعنى على التعجيل والمناجزة.

قال: ولا يصح أن يقدّر جاعلا (٥) يدا بيد؛ لأنّك لم ترد أن تجعل يدك في يده، -

ولا أن يكون اسما وضع موضع المصدر (١)؛ لأنّه لا مصدر له من لفظه، قال: وهو حال من الضمير في «بايعته» والمعنى: ذا يد، أي: في حال أنّه ذو يد على ملكه (٢)، ويصحّ أن يكون حالا من المبيع المحذوف، والمعنى: بايعته شيئا في حال أنّ ذلك الشيء المبيع ذا يد، أي: مجعولا عليه اليد.

ولا يقتصر على (فاه) ولا على (يد) ولا على (رأسا) بل (٣) يلزم الجار فيه، قال سيبويه - بعد أن مثّل بقولهم: «كلمته فاه إلى فيّ» و «بايعته يدا بيد» ونحوهما -:

واعلم أن هذه الأشياء - التي في هذا الباب - لا ينفرد منها شيء دون ما بعده، وذلك أنه لا يجوز أن تقول: «كلمته فاه» حتى تقول: «إلى فيّ»؛ لأنك إنما تريد مشافهة، والمشافهة لا تكون إلّا من اثنين، وإنما يصحّ المعنى إذا قلت: «إلى فيّ».

ولا يجوز أن تقول: «بعته يدا»؛ لأنك إنما تريد أخذ مني وأعطاني، وإنّما يصح المعنى إذا قلت: (بيد)؛ لأنهما عملان (٤). انتهى.

فإن قلت: بم يتعلق الجارّ في نحو: «فاه إلى فيّ» و «يدا بيد» قلت: قد نظّر سيبويه (إلى) في قولك: «فاه إلى فيّ» بالباء في قولهم: «بعت الشاء شاة بدرهم» بعد أن حكم على (بدرهم) بأنّه إنّما جيء به ليبيّن السّعر، كما جاءت «لك» في «سقيا» ليبيّن ما يعني (٥).

هذا نصّه، وظاهره أنّ الجارّ في مثل «فاه إلى فيّ» و «يدا بيد» وفي «الشاء شاة بدرهم» يتعلق بمحذوف تقديره: يكون الجار والمجرور حالا؟

وجوّز ابن خروف أيضا أن يكون في موضع رفع، أي: هو إلى فيّ، أو ذلك إلى فيّ.

وردّه ابن عمرون أيضا بأنّه يكون منفصلا من (فاه) ثمّ قال: والصحيح أنّه يتعلق بـ (فاه)؛ لأنّه واقع موقع مشافهة. قال: كذا ذكره ابن جني عن أبي علي.

انتهى. وفيما أشار إليه نظر.

وقد نظّروا لزوم الجارّ في مثل «فاه إلى فيّ» و «يدا بيد» ونحوهما من الأسماء بلزومه في مثل «سادوا كابرا عن كابر» و «أبيع هذا ناجزا بناجز» (١) فـ (كابرا) و (ناجزا) أحوال كـ (فاه) و (يدا) ولا يفرد (كابرا) و (ناجزا) كما لا يفرد (فاه) و (يدا) إلّا أنّ (كابرا) و (ناجزا) من قبيل الصفات، و (فاه) و (يدا) من قبيل الأسماء.

قال سيبويه - بعد الباب الذي ذكر فيه (فاه) و (يدا) -: هذا باب ما ينتصب من الصفات كانتصاب الأسماء في الباب الأول - يعني أنّه لا يفرد فيه ما قبل عمّا بعد - ثم قال: وذلك قولك: «أبيعكه الساعة ناجزا بناجز، وسادوا كابرا عن كابر» فهذا كقولك: «بعته رأسا برأس» (٢).

 

مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية، ٧٩/٣

 ولا فرق بين أن يكون الوصف مشتقاً من الفعل، نحو "طلعت الشمس صافية"، *أو اسماً جامداً في معنى الوصف المشتق،* نحو "عداخليل غزالاً" أي مسرعاً كالغزال


الباحوري، ج ١ ص ١٦ 

قوله (الشيخ) هو في الأصل مصدر شاخ يشيخ شيخا ثم وصف به مبالغة ويصح أن يكون صفة مشبهة. وهو في اللغة من جاوز الأربعين


المصباح المنير في غريب الشرح الكبير ١/‏٣٢٩ 

 الشَّيْخُ فَوْقَ الكَهْلِ وجَمْعُهُ شُيُوخٌ وشِيخانٌ بِالكَسْرِ ورُبَّما قِيلَ أشْياخٌ وشِيخَةٌ مِثْلُ غِلْمَةٍ والشَّيْخُوخَةُ مَصْدَرُ شاخَ يَشِيخُ وامْرَأةٌ شَيْخَةٌ والمَشْيَخَةُ اسْمُ جَمْعٍ لِلشَّيْخِ وجَمْعُها مَشايِخُ.


اللمحة شرح الملحة ج ١ ص ٣٧٧

ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺟﺎﻣﺪﺓ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ] 

٢ ﻓﻲ ﺗﺄﻭﻳﻞ اﻟﻤﺸﺘﻖ٣

____:

 ﺗﺄﺗﻲ اﻟﺤﺎﻝ ﺟﺎﻣﺪﺓ ﻣﺆﻭﻟﺔ ﺑﺎﻟﻤﺸﺘﻖ ﻓﻲ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻣﺴﺎﺋﻞ:

١- ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺩاﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻌﺮ؛ ﻧﺤﻮ (ﺑﻌﻪ ﻣﺪا ﺑﺪﺭﻫﻢ) .

٢- ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺩاﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺗﻴﺐ؛ ﻧﺤﻮ: (اﺩﺧﻠﻮا ﺭﺟﻼ ﺭﺟﻼ) .

٣- ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺩاﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻔﺎﻋﻠﺔ؛ ﻧﺤﻮ: (ﺑﻌﺘﻪ ﻳﺪا ﺑﻴﺪ) .

٤- ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺩاﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺸﺒﻴﻪ؛ ﻧﺤﻮ (ﻛﺮ ﺯﻳﺪ ﺃﺳﺪا) .


2. Apakah ta'alluq kalimah عن ? 


 ❄️Jawaban ❄️

Ta'alluq dari fi'il yang terbuang yaitu وسمعه عن شيخ. 


📚 Referensi


┈┉┅━━━•❖🌹❖•━━━┅┉┈



IDEM 


🌴اللهم صل وسلم وبارك عليه🌴


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan