☀️Ikrob شيخا عن شيخ☀️
📩 SOAL NO 186
🥀TANYA ILMU ALAT
💦 Deskripsi
Sail : Tsabit
Izin bertanya terkait ikrob kata di bawah ini.
السند هو الرجال الموصلون إلی متن الحديث *شيخا عن شيخ*
🖋️Pertanyaan
1. Apakah ikrob شيخا ?
❄️Jawaban ❄️
Ikrob lafadz شيخا terdapat beberapa versi berikut :
a. Nashob karena naz'ul khofidh (membuang huruf jer) pentaqdirannya :
شيخا عن شيخ اي سمعوه عن شيخ وسمعه عن شيخ
b. Menjadi hal dari fi'il yang di buang, pentaqdirannya :
متن الحديث الذي رووه مواصلة
Catatan :
1. Lafadz شيخ secara asal adalah mashdar شاخ يشيخ شيخا. Dan boleh menjadi sifat musyabihat karena secara bahasa bermakna orang yang melewati umur 40 tahun.
2. Susunan شيخا عن شيخ di tarkib hal pada lafadz jamid muawwal.
📚 Referensi
┈┉┅━━━•❖🌹❖•━━━┅┉┈
الصنعاني ,سبل السلام , ج ١ ص ٢٩٢
وَاسْتَدَلَّ الْمَالِكِيَّةُ عَلَى كِفَايَةِ التَّسْلِيمَةِ الْوَاحِدَةِ بِعَمَلِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ، وَهُوَ عَمَلٌ تَوَارَثُوهُ كَابِرًا عَنْ كَابِرٍ.
النووي، رياض الصالحين ط الرسالة، صفحة ٥٥
ثُمَّ إِنَّهُ أتَى الأْبرص في صورَتِهِ وَهَيْئتِهِ، فَقَالَ: رَجُلٌ مِسْكينٌ قدِ انقَطعتْ بِيَ الْحِبَالُ في سَفَرِي، فَلا بَلاغَ لِيَ الْيَوْمَ إِلاَّ باللَّهِ ثُمَّ بِكَ، أَسْأَلُكَ بِالَّذي أَعْطَاكَ اللَّوْنَ الْحَسَنَ، والْجِلْدَ الْحَسَنَ، والْمَالَ، بَعيِراً أَتبلَّغُ بِهِ في سفَرِي، فقالَ: الحقُوقُ كَثِيرةٌ. فَقَالَ: كَأَنِّي أَعْرفُكُ أَلَمْ تَكُنْ أَبْرصَ يَقْذُرُكَ النَّاسُ، فَقيراً، فَأَعْطَاكَ اللَّهُ، فقالَ: إِنَّما وَرثْتُ هَذا المالَ كَابراً عَنْ كابِرٍ، فقالَ: إِنْ كُنْتَ كَاذِباً فَصَيَّركَ اللَّهُ إِلى مَا كُنْتَ.
كتاب عقود الزبرجد على مسند الإمام أحمد ت القضاة - حديث إن العبد ليتكلم بالكلمة ينزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب - المكتبة الشاملة ص ٣٥
قال الطيبي: هو حال.
وقال الشيخ أكمل الدين: هو منصوب بنزع الخافض أي ورث هذا المال عن كبير ورثه عن كبير.
ومثله قولهم: وروى هذا الحديث ثقة عن ثقة، عدلاً عن عدل.
كتاب تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد - من أحكام الحال الاشتقاق وقد يأتي جامدا مؤولا - المكتبة الشاملة ص ٢٢٤٨
الثالث: أن يكون دالّا على مفاعلة كقولهم: «كلّمته فاه إلى فيّ» و «بايعني يدا بيد» [٣/ ٦٠] و «بعته رأسا برأس» أي: مشافهة، ومناجزة، ومماثلة.
وفسّر سيبويه «يدا بيد» بقوله: (نقدا) (٤).
قال الصفار - شارح كتاب سيبويه -: وهو تفسير معنى؛ لأنّ المعنى على التعجيل والمناجزة.
قال: ولا يصح أن يقدّر جاعلا (٥) يدا بيد؛ لأنّك لم ترد أن تجعل يدك في يده، -
ولا أن يكون اسما وضع موضع المصدر (١)؛ لأنّه لا مصدر له من لفظه، قال: وهو حال من الضمير في «بايعته» والمعنى: ذا يد، أي: في حال أنّه ذو يد على ملكه (٢)، ويصحّ أن يكون حالا من المبيع المحذوف، والمعنى: بايعته شيئا في حال أنّ ذلك الشيء المبيع ذا يد، أي: مجعولا عليه اليد.
ولا يقتصر على (فاه) ولا على (يد) ولا على (رأسا) بل (٣) يلزم الجار فيه، قال سيبويه - بعد أن مثّل بقولهم: «كلمته فاه إلى فيّ» و «بايعته يدا بيد» ونحوهما -:
واعلم أن هذه الأشياء - التي في هذا الباب - لا ينفرد منها شيء دون ما بعده، وذلك أنه لا يجوز أن تقول: «كلمته فاه» حتى تقول: «إلى فيّ»؛ لأنك إنما تريد مشافهة، والمشافهة لا تكون إلّا من اثنين، وإنما يصحّ المعنى إذا قلت: «إلى فيّ».
ولا يجوز أن تقول: «بعته يدا»؛ لأنك إنما تريد أخذ مني وأعطاني، وإنّما يصح المعنى إذا قلت: (بيد)؛ لأنهما عملان (٤). انتهى.
فإن قلت: بم يتعلق الجارّ في نحو: «فاه إلى فيّ» و «يدا بيد» قلت: قد نظّر سيبويه (إلى) في قولك: «فاه إلى فيّ» بالباء في قولهم: «بعت الشاء شاة بدرهم» بعد أن حكم على (بدرهم) بأنّه إنّما جيء به ليبيّن السّعر، كما جاءت «لك» في «سقيا» ليبيّن ما يعني (٥).
هذا نصّه، وظاهره أنّ الجارّ في مثل «فاه إلى فيّ» و «يدا بيد» وفي «الشاء شاة بدرهم» يتعلق بمحذوف تقديره: يكون الجار والمجرور حالا؟
وجوّز ابن خروف أيضا أن يكون في موضع رفع، أي: هو إلى فيّ، أو ذلك إلى فيّ.
وردّه ابن عمرون أيضا بأنّه يكون منفصلا من (فاه) ثمّ قال: والصحيح أنّه يتعلق بـ (فاه)؛ لأنّه واقع موقع مشافهة. قال: كذا ذكره ابن جني عن أبي علي.
انتهى. وفيما أشار إليه نظر.
وقد نظّروا لزوم الجارّ في مثل «فاه إلى فيّ» و «يدا بيد» ونحوهما من الأسماء بلزومه في مثل «سادوا كابرا عن كابر» و «أبيع هذا ناجزا بناجز» (١) فـ (كابرا) و (ناجزا) أحوال كـ (فاه) و (يدا) ولا يفرد (كابرا) و (ناجزا) كما لا يفرد (فاه) و (يدا) إلّا أنّ (كابرا) و (ناجزا) من قبيل الصفات، و (فاه) و (يدا) من قبيل الأسماء.
قال سيبويه - بعد الباب الذي ذكر فيه (فاه) و (يدا) -: هذا باب ما ينتصب من الصفات كانتصاب الأسماء في الباب الأول - يعني أنّه لا يفرد فيه ما قبل عمّا بعد - ثم قال: وذلك قولك: «أبيعكه الساعة ناجزا بناجز، وسادوا كابرا عن كابر» فهذا كقولك: «بعته رأسا برأس» (٢).
مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية، ٧٩/٣
ولا فرق بين أن يكون الوصف مشتقاً من الفعل، نحو "طلعت الشمس صافية"، *أو اسماً جامداً في معنى الوصف المشتق،* نحو "عداخليل غزالاً" أي مسرعاً كالغزال
الباحوري، ج ١ ص ١٦
قوله (الشيخ) هو في الأصل مصدر شاخ يشيخ شيخا ثم وصف به مبالغة ويصح أن يكون صفة مشبهة. وهو في اللغة من جاوز الأربعين
المصباح المنير في غريب الشرح الكبير ١/٣٢٩
الشَّيْخُ فَوْقَ الكَهْلِ وجَمْعُهُ شُيُوخٌ وشِيخانٌ بِالكَسْرِ ورُبَّما قِيلَ أشْياخٌ وشِيخَةٌ مِثْلُ غِلْمَةٍ والشَّيْخُوخَةُ مَصْدَرُ شاخَ يَشِيخُ وامْرَأةٌ شَيْخَةٌ والمَشْيَخَةُ اسْمُ جَمْعٍ لِلشَّيْخِ وجَمْعُها مَشايِخُ.
اللمحة شرح الملحة ج ١ ص ٣٧٧
ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺟﺎﻣﺪﺓ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ]
٢ ﻓﻲ ﺗﺄﻭﻳﻞ اﻟﻤﺸﺘﻖ٣
____:
ﺗﺄﺗﻲ اﻟﺤﺎﻝ ﺟﺎﻣﺪﺓ ﻣﺆﻭﻟﺔ ﺑﺎﻟﻤﺸﺘﻖ ﻓﻲ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻣﺴﺎﺋﻞ:
١- ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺩاﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻌﺮ؛ ﻧﺤﻮ (ﺑﻌﻪ ﻣﺪا ﺑﺪﺭﻫﻢ) .
٢- ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺩاﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺗﻴﺐ؛ ﻧﺤﻮ: (اﺩﺧﻠﻮا ﺭﺟﻼ ﺭﺟﻼ) .
٣- ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺩاﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻔﺎﻋﻠﺔ؛ ﻧﺤﻮ: (ﺑﻌﺘﻪ ﻳﺪا ﺑﻴﺪ) .
٤- ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺩاﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺸﺒﻴﻪ؛ ﻧﺤﻮ (ﻛﺮ ﺯﻳﺪ ﺃﺳﺪا) .
2. Apakah ta'alluq kalimah عن ?
❄️Jawaban ❄️
Ta'alluq dari fi'il yang terbuang yaitu وسمعه عن شيخ.
📚 Referensi
┈┉┅━━━•❖🌹❖•━━━┅┉┈
IDEM
🌴اللهم صل وسلم وبارك عليه🌴
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik