Soal ke 186
*Membalikkan Telapak Tangan Saat Berdoa*
Deskripsi Masalah
Pada dasarnya ketika kita berdoa adalah dengan menengadahkan kedua tangan dengan posisi kedua telapak tangan di atas menghadap ke langit dan punggung telapak tangan kita diarahkan ke bumi.
Namun, terkadang sering disaksikan seseorang berdoa dengan membalikkan kedua telapak tangan
*Pertanyaan*
Apakah membalikkan kedua telapak tangan saat berdoa itu disunahkan ?
*Jawaban*
Tafsil sebagai berikut :
1. Diluar solat ; maka disunahkan membalikkan kedua telapak tangan ketika berdoa terangkatnya suatu musibah, bala atau wabah.
2. Dalam solat maka hukumnya khilaf
*Referensi*
عون المعبود ٤/٢٥١
(ﺳﻠﻮا اﻟﻠﻪ ﺑﺒﻄﻮﻥ ﺃﻛﻔﻜﻢ ﻭﻻ ﺗﺴﺄﻟﻮﻩ ﺑﻈﻬﻮﺭﻫﺎ) ﻷﻥ اﻟﻻﺋﻖ ﺑﺎﻟﻄﺎﻟﺐ ﻟﺸﻲء ﻳﻨﺎﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻤﺪ ﻛﻔﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻭﻳﺒﺴﻄﻬﺎ ﻣﺘﻀﺮﻋﺎ ﻟﻴﻤﻸﻫﺎ ﻣﻦ ﻋﻄﺎﺋﻪ اﻟﻜﺜﻴﺮ اﻟﻤﺆﺫﻥ ﺑﻪ ﺭﻓﻊ اﻟﻴﺪﻳﻦ ﺇﻟﻴﻪ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺳﺄﻝ ﺭﻓﻊ اﻟﺸﻲء ﻭﻗﻊ ﺑﻪ ﻣﻦ اﻟﺒﻼء ﻓﺎﻟﺴﻨﺔ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء ﻇﻬﺮ ﻛﻔﻴﻪ اﺗﺒﺎﻋﺎ ﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ *ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ اﻟﺘﻔﺎﺅﻝ ﻓﻲ اﻷﻭﻝ ﺑﺤﺼﻮﻝ اﻟﻤﺄﻣﻮﻝ ﻭﻓﻲ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﺪﻓﻊ اﻟﻤﺤﺬﻭﺭ*
العرف الشذي ٢/٥٥
ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻣﺴﻠﻢ ﺻ (293) : ﺃﻧﻪ ﺩﻋﺎ ﺟﺎﻋﻼ ﻇﻬﺮ ﻛﻔﻴﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﻮﺟﻪ، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﻮﻭﻱ ﺻ (293) : ﻗﺎﻟﺖ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ: ﺇﻥ *اﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺩﻋﺎء ﻟﺮﻓﻊ اﻟﺒﻼء ﻛﺎﻟﻘﺤﻂ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻊ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻳﺠﻌﻞ ﻇﻬﺮ ﻛﻔﻴﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء،* ﻭﺇﺫا ﺩﻋﺎ ﻟﺴﺆاﻝ ﺷﻲء ﻭﺗﺤﺼﻴﻠﻪ ﺟﻌﻞ ﺑﻄﻦ ﻛﻔﻴﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء
حاشية الجمل ١/٣٧٢
(ﻗﻮﻟﻪ ﺇﻥ ﺩﻋﺎ ﺑﺮﻓﻌﻪ) ﺃﻱ: ﺃﻭ ﻋﺪﻡ ﺣﺼﻮﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻪ ﻭاﻟﺪ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻭﻋﻠﻴﻪ *ﻓﻴﺮﻓﻊ ﻇﻬﻮﺭﻫﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻗﻨﺎ ﺷﺮ ﻣﺎ ﻗﻀﻴﺖ* ﻭﻓﻲ ﺷﺮﺡ اﻹﺭﺷﺎﺩ ﻟﺤﺞ ﻳﺟﻌﻞ ﻇﻬﺮﻫﻤﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء ﺇﻥ ﺩﻋﺎ ﺑﺮﻓﻊ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻭﺑﻄﻨﻬﻤﺎ ﻟﻬﺎ ﺇﻥ ﺩﻋﺎ ﺑﺘﺤﺼﻴﻞ ﺷﻲء ﻛﺪﻓﻊ اﻟﺒﻼء ﻋﻨﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻘﻲ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ
إعانة الطالبين ١/١٨٦
ﻭﻗﻀﻴﺘﻪ ﺃﻧﻪ ﻳﺟﻌﻞ ﻇﻬﺮﻫﻤﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء ﻋﻨﺪ ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻗﻨﺎ ﺷﺮ ﻣﺎ ﻗﻀﻴﺖ.
ﻭﻫﻮ ﻛﺬﻟﻚ ﻋﻨﺪ اﻟﺠﻤﺎﻝ اﻟﺮﻣﻠﻲ، ﻭﺃﻓﺘﻰ ﻭاﻟﺪﻩ ﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﻳﺴﻦ ﺫﻟﻚ ﻷﻥ اﻟﺤﺮﻛﺔ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻄﻠﻮﺑﺔ.
ﻭﺭﺩ ﺑﺄﻥ ﻣﺤﻠﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ، ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ.
ﻭاﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺟﻌﻞ ﻇﻬﺮﻫﻤﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ اﻟﻘﺎﺻﺪ ﺩﻓﻊ ﺷﺊ ﻳﺪﻓﻌﻪ ﺑﻈﻬﻮﺭ ﻳﺪﻳﻪ، ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻘﺎﺻﺪ ﺣﺼﻮﻝ ﺷﺊ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺤﺼﻠﻪ ﺑﺒﻄﻮﻧﻬﻤﺎ.
حواشي على نهاية المحتاج ١/٥٠٦
ﻭﻳﺠﻌﻞ ﻓﻴﻪ ﻭﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﻇﻬﺮ ﻛﻔﻴﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء ﺇﻥ ﺩﻋﺎ ﻟﺮﻓﻊ ﺑﻼء ﻭﻧﺤﻮﻩ، ﻭﻋﻜﺴﻪ ﺇﻥ ﺩﻋﺎ ﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺷﻲء ﺃﺧﺬا ﻣﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﻓﻲ اﻻﺳﺘﺴﻘﺎء، ﻭﻻ ﻳﻌﺘﺮﺽ ﺑﺄﻥ ﻓﻴﻪ ﺣﺮﻛﺔ ﻭﻫﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻄﻠﻮﺑﺔ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ ﺇﺫ ﻣﺤﻠﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ، ﻭﻻ ﻳﺮﺩ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ اﻹﻃﻼﻕ ﻣﺎ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻪ اﻟﻮاﻟﺪ - ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﺁﻧﻔﺎ ﺇﺫ ﻛﻼﻣﻪ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﺑﻐﻴﺮ ﺗﻠﻚ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻠﺐ اﻟﻴﺪ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﺳﻮاء ﻓﻴﻤﻦ ﺩﻋﺎ ﻟﺮﻓﻊ ﺑﻼء ﻓﻲ ﺳﻦ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﺃﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ اﻟﺒﻼء ﻭاﻗﻌﺎ ﺃﻡ ﻻ ﻛﻤﺎ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻪ اﻟﻮاﻟﺪ - ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ -، *ﻭاﺳﺘﺤﺐ اﻟﺨﻄﺎﺑﻲ ﻛﺸﻔﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ اﻷﺩﻋﻴﺔ.*
(ﻗﻮﻟﻪ ﻟﺮﻓﻊ ﺑﻼء ﻭﻧﺤﻮﻩ) ﺃﻱ ﻣﻦ اﻟﻤﺸﺎﻕ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺼﻞ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻗﻴﺎﻡ ﺑﺎﻟﺒﺪﻥ، ﻭﺳﻜﺖ ﻋﻦ اﻟﺜﻨﺎء ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻓﺈﻧﻚ ﺗﻘﻀﻲ ﺇﻟﺦ، ﻭﻓﻲ ﺣﻮاﺷﻲ اﻟﺒﻬﺠﺔ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﻤﻴﺮﺓ: ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻳﺴﻦ ﺟﻌﻞ ﻇﻬﺮﻫﻤﺎ ﻟﻠﺴﻤﺎء ﺇﻟﺦ: ﺃﻱ ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ اﻟﻘﻨﻮﺕ ﺇﻟﺦ ﻫﺬا ﻣﺮاﺩﻫﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﺷﻮﺑﺮﻱ اﻩـ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﻬﺠﺔ (ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻋﻜﺴﻪ ﺇﻥ ﺩﻋﺎ ﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺷﻲء) ﺃﻱ *ﻓﻠﻮ ﺟﻤﻊ ﺑﻴﻦ اﻟﻄﻠﺐ ﻭاﻟﺮﻓﻊ ﺑﺼﻴﻐﺔ ﻭاﺣﺪﺓ ﻛﻤﺎ *ﻟﻮ ﺩﻋﺎ ﺷﺨﺺ ﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺷﻲء ﻭﺭﻓﻊ ﺁﺧﺮ، ﺃﻭ ﺩﻋﺎ اﺛﻨﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺑﻄﻠﺐ ﺧﻴﺮ ﻭاﻵﺧﺮ ﺑﺮﻓﻊ ﺷﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﺁﺧﺮ: اﻟﻠﻬﻢ اﻓﻌﻞ ﻟﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻞ ﻳﻔﻌﻞ ﻗﺎﺋﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﺒﻄﻮﻥ اﻷﻛﻒ ﺃﻡ ﺑﻈﻬﻮﺭﻫﺎ؟ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ* .
ﻗﻴﻞ ﻭﻻ ﻳﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﻘﺮﻭﻧﺎ ﺑﺒﻄﻮﻥ اﻷﻛﻒ ﺗﻐﻠﻴﺒﺎ ﻟﻠﻤﻄﻠﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻟﺸﺮﻓﻪ اﻩـ.
ﺃﻗﻮﻝ: ﻭاﻷﻗﺮﺏ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻈﻬﻮﺭ اﻷﻛﻒ ﻷﻥ ﺩﺭء اﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﻣﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺟﻠﺐ اﻟﻤﺼﺎﻟﺢ.
الغرر البهية ١/٣٣١
ﻭﻳﺴﻦ ﺟﻌﻞ ﻇﻬﺮﻫﺎ ﻟﻠﺴﻤﺎء ﺇﻥ ﺩﻋﺎ ﻟﺮﻓﻊ ﺑﻼء ﻭﻋﻜﺴﻪ ﺇﻥ ﺩﻋﺎ ﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺷﻲء
ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻳﺴﻦ ﺟﻌﻞ ﻇﻬﺮﻫﻤﺎ ﻟﻠﺴﻤﺎء ﺇﻟﺦ) ﺃﻱ: ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ اﻟﻘﻨﻮﺕ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ ﻫﺬا ﻣﺮاﺩﻫﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﺑﺮ.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik