Langsung ke konten utama

Membalikkan Telapak Tangan Saat Berdoa


 Soal ke 186

*Membalikkan Telapak Tangan Saat Berdoa* 


Deskripsi Masalah 

Pada dasarnya ketika kita berdoa adalah dengan menengadahkan kedua tangan dengan posisi kedua telapak tangan di atas menghadap ke langit dan punggung telapak tangan kita diarahkan ke bumi.

Namun, terkadang sering disaksikan seseorang berdoa dengan membalikkan kedua telapak tangan


 *Pertanyaan*

Apakah membalikkan kedua telapak tangan saat berdoa itu disunahkan ?


 *Jawaban* 

Tafsil sebagai berikut : 

 1. Diluar solat ; maka disunahkan membalikkan kedua telapak tangan ketika berdoa terangkatnya suatu musibah, bala atau wabah.

2. Dalam solat maka hukumnya khilaf 


 *Referensi* 


عون المعبود ٤/٢٥١ 

(ﺳﻠﻮا اﻟﻠﻪ ﺑﺒﻄﻮﻥ ﺃﻛﻔﻜﻢ ﻭﻻ ﺗﺴﺄﻟﻮﻩ ﺑﻈﻬﻮﺭﻫﺎ) ﻷﻥ اﻟﻻﺋﻖ ﺑﺎﻟﻄﺎﻟﺐ ﻟﺸﻲء ﻳﻨﺎﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻤﺪ ﻛﻔﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻭﻳﺒﺴﻄﻬﺎ ﻣﺘﻀﺮﻋﺎ ﻟﻴﻤﻸﻫﺎ ﻣﻦ ﻋﻄﺎﺋﻪ اﻟﻜﺜﻴﺮ اﻟﻤﺆﺫﻥ ﺑﻪ ﺭﻓﻊ اﻟﻴﺪﻳﻦ ﺇﻟﻴﻪ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺳﺄﻝ ﺭﻓﻊ اﻟﺸﻲء ﻭﻗﻊ ﺑﻪ ﻣﻦ اﻟﺒﻼء ﻓﺎﻟﺴﻨﺔ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء ﻇﻬﺮ ﻛﻔﻴﻪ اﺗﺒﺎﻋﺎ ﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ *ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ اﻟﺘﻔﺎﺅﻝ ﻓﻲ اﻷﻭﻝ ﺑﺤﺼﻮﻝ اﻟﻤﺄﻣﻮﻝ ﻭﻓﻲ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﺪﻓﻊ اﻟﻤﺤﺬﻭﺭ*


العرف الشذي ٢/٥٥

ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻣﺴﻠﻢ ﺻ (293) : ﺃﻧﻪ ﺩﻋﺎ ﺟﺎﻋﻼ ﻇﻬﺮ ﻛﻔﻴﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﻮﺟﻪ، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﻮﻭﻱ ﺻ (293) : ﻗﺎﻟﺖ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ: ﺇﻥ *اﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺩﻋﺎء ﻟﺮﻓﻊ اﻟﺒﻼء ﻛﺎﻟﻘﺤﻂ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻊ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻳﺠﻌﻞ ﻇﻬﺮ ﻛﻔﻴﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء،* ﻭﺇﺫا ﺩﻋﺎ ﻟﺴﺆاﻝ ﺷﻲء ﻭﺗﺤﺼﻴﻠﻪ ﺟﻌﻞ ﺑﻄﻦ ﻛﻔﻴﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء


حاشية الجمل ١/٣٧٢

(ﻗﻮﻟﻪ ﺇﻥ ﺩﻋﺎ ﺑﺮﻓﻌﻪ) ﺃﻱ: ﺃﻭ ﻋﺪﻡ ﺣﺼﻮﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻪ ﻭاﻟﺪ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻭﻋﻠﻴﻪ *ﻓﻴﺮﻓﻊ ﻇﻬﻮﺭﻫﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻗﻨﺎ ﺷﺮ ﻣﺎ ﻗﻀﻴﺖ* ﻭﻓﻲ ﺷﺮﺡ اﻹﺭﺷﺎﺩ ﻟﺤﺞ ﻳﺟﻌﻞ ﻇﻬﺮﻫﻤﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء ﺇﻥ ﺩﻋﺎ ﺑﺮﻓﻊ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻭﺑﻄﻨﻬﻤﺎ ﻟﻬﺎ ﺇﻥ ﺩﻋﺎ ﺑﺘﺤﺼﻴﻞ ﺷﻲء ﻛﺪﻓﻊ اﻟﺒﻼء ﻋﻨﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻘﻲ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ


إعانة الطالبين ١/١٨٦

ﻭﻗﻀﻴﺘﻪ ﺃﻧﻪ ﻳﺟﻌﻞ ﻇﻬﺮﻫﻤﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء ﻋﻨﺪ ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻗﻨﺎ ﺷﺮ ﻣﺎ ﻗﻀﻴﺖ.

ﻭﻫﻮ ﻛﺬﻟﻚ ﻋﻨﺪ اﻟﺠﻤﺎﻝ اﻟﺮﻣﻠﻲ، ﻭﺃﻓﺘﻰ ﻭاﻟﺪﻩ ﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﻳﺴﻦ ﺫﻟﻚ ﻷﻥ اﻟﺤﺮﻛﺔ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻄﻠﻮﺑﺔ.

ﻭﺭﺩ ﺑﺄﻥ ﻣﺤﻠﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ، ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ.

ﻭاﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺟﻌﻞ ﻇﻬﺮﻫﻤﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ اﻟﻘﺎﺻﺪ ﺩﻓﻊ ﺷﺊ ﻳﺪﻓﻌﻪ ﺑﻈﻬﻮﺭ ﻳﺪﻳﻪ، ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻘﺎﺻﺪ ﺣﺼﻮﻝ ﺷﺊ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺤﺼﻠﻪ ﺑﺒﻄﻮﻧﻬﻤﺎ.


حواشي على نهاية المحتاج ١/٥٠٦

ﻭﻳﺠﻌﻞ ﻓﻴﻪ ﻭﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﻇﻬﺮ ﻛﻔﻴﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء ﺇﻥ ﺩﻋﺎ ﻟﺮﻓﻊ ﺑﻼء ﻭﻧﺤﻮﻩ، ﻭﻋﻜﺴﻪ ﺇﻥ ﺩﻋﺎ ﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺷﻲء ﺃﺧﺬا ﻣﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﻓﻲ اﻻﺳﺘﺴﻘﺎء، ﻭﻻ ﻳﻌﺘﺮﺽ ﺑﺄﻥ ﻓﻴﻪ ﺣﺮﻛﺔ ﻭﻫﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻄﻠﻮﺑﺔ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ ﺇﺫ ﻣﺤﻠﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ، ﻭﻻ ﻳﺮﺩ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ اﻹﻃﻼﻕ ﻣﺎ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻪ اﻟﻮاﻟﺪ - ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﺁﻧﻔﺎ ﺇﺫ ﻛﻼﻣﻪ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﺑﻐﻴﺮ ﺗﻠﻚ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻠﺐ اﻟﻴﺪ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﺳﻮاء ﻓﻴﻤﻦ ﺩﻋﺎ ﻟﺮﻓﻊ ﺑﻼء ﻓﻲ ﺳﻦ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﺃﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ اﻟﺒﻼء ﻭاﻗﻌﺎ ﺃﻡ ﻻ ﻛﻤﺎ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻪ اﻟﻮاﻟﺪ - ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ -، *ﻭاﺳﺘﺤﺐ اﻟﺨﻄﺎﺑﻲ ﻛﺸﻔﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ اﻷﺩﻋﻴﺔ.* 

(ﻗﻮﻟﻪ ﻟﺮﻓﻊ ﺑﻼء ﻭﻧﺤﻮﻩ) ﺃﻱ ﻣﻦ اﻟﻤﺸﺎﻕ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺼﻞ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻗﻴﺎﻡ ﺑﺎﻟﺒﺪﻥ، ﻭﺳﻜﺖ ﻋﻦ اﻟﺜﻨﺎء ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻓﺈﻧﻚ ﺗﻘﻀﻲ ﺇﻟﺦ، ﻭﻓﻲ ﺣﻮاﺷﻲ اﻟﺒﻬﺠﺔ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﻤﻴﺮﺓ: ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻳﺴﻦ ﺟﻌﻞ ﻇﻬﺮﻫﻤﺎ ﻟﻠﺴﻤﺎء ﺇﻟﺦ: ﺃﻱ ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ اﻟﻘﻨﻮﺕ ﺇﻟﺦ ﻫﺬا ﻣﺮاﺩﻫﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﺷﻮﺑﺮﻱ اﻩـ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﻬﺠﺔ (ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻋﻜﺴﻪ ﺇﻥ ﺩﻋﺎ ﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺷﻲء) ﺃﻱ *ﻓﻠﻮ ﺟﻤﻊ ﺑﻴﻦ اﻟﻄﻠﺐ ﻭاﻟﺮﻓﻊ ﺑﺼﻴﻐﺔ ﻭاﺣﺪﺓ ﻛﻤﺎ *ﻟﻮ ﺩﻋﺎ ﺷﺨﺺ ﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺷﻲء ﻭﺭﻓﻊ ﺁﺧﺮ، ﺃﻭ ﺩﻋﺎ اﺛﻨﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺑﻄﻠﺐ ﺧﻴﺮ ﻭاﻵﺧﺮ ﺑﺮﻓﻊ ﺷﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﺁﺧﺮ: اﻟﻠﻬﻢ اﻓﻌﻞ ﻟﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻞ ﻳﻔﻌﻞ ﻗﺎﺋﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﺒﻄﻮﻥ اﻷﻛﻒ ﺃﻡ ﺑﻈﻬﻮﺭﻫﺎ؟ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ* .

ﻗﻴﻞ ﻭﻻ ﻳﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﻘﺮﻭﻧﺎ ﺑﺒﻄﻮﻥ اﻷﻛﻒ ﺗﻐﻠﻴﺒﺎ ﻟﻠﻤﻄﻠﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻟﺸﺮﻓﻪ اﻩـ.

ﺃﻗﻮﻝ: ﻭاﻷﻗﺮﺏ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻈﻬﻮﺭ اﻷﻛﻒ ﻷﻥ ﺩﺭء اﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﻣﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺟﻠﺐ اﻟﻤﺼﺎﻟﺢ.


الغرر البهية ١/٣٣١

ﻭﻳﺴﻦ ﺟﻌﻞ ﻇﻬﺮﻫﺎ ﻟﻠﺴﻤﺎء ﺇﻥ ﺩﻋﺎ ﻟﺮﻓﻊ ﺑﻼء ﻭﻋﻜﺴﻪ ﺇﻥ ﺩﻋﺎ ﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺷﻲء

ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻳﺴﻦ ﺟﻌﻞ ﻇﻬﺮﻫﻤﺎ ﻟﻠﺴﻤﺎء ﺇﻟﺦ) ﺃﻱ: ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ اﻟﻘﻨﻮﺕ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ ﻫﺬا ﻣﺮاﺩﻫﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﺑﺮ.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا