HASIL RUMUSAN
TENTANG ORANG SHOLAT BERMA’MUM PADA IMAM YANG MEMBAWA NAJIS
FORUM KAJIAN FIQIH ONLINE
DI TELEGRAM
Tanggal 07 Agustus 2018
Deskripsi Masalah :
Ada seorang A bermakmum pada imam di roka’at terakhir. Kemudian setelah salam, ternyata diketahui bahwa si imam membawa najis.
Pertanyaan :
1. Sholat si A lanjut (mufaroqoh) dalam arti sah atau bagaimana?
Jawaban :
1. Tafsil :
a. Kalau najis khofi (samar), maka sholatnya dilanjutkan (sah sholatnya).
b. Kalau najisnya dhohir (tampak/jelas), maka sholatnya diulang kembali (batal sholatnya).
Referensi jawaban no. 1 :
فتح المعين وإعانة الطالبين - (ج 2 / ص 55)
أما إذا بان ذا خبث ظاهر فيلزمه الإعادة على غير الأعمى لتقصيره وهو ما بظاهر الثوب وإن حال بين الإمام والمأموم حائل. والأوجه في ضبطه أن يكون بحيث لو تأمله المأموم رآه والخفي بخلافه. وصحح النووي في التحقيق عدم وجوب الإعادة مطلقا.
(قوله: والاوجه في ضبطه) أي الخبث الظاهر. وهذا الضبط للانوار، ولعل وجه أوجهية هذا الضبط: شمول الخفي عليه للخبث الحكمي الكائن على ظهر الثوب، وذلك لانه لو تأمله المأموم لا يراه، بخلافه على الضبط الاول، فإنه لا يشمله، بل يدخله في الظاهر مع أنه ليس منه، بل هو من الخفي. (وقوله: أن يكون) أي الخبث الظاهر. (وقوله: بحيث لو تأمله) الباء للملابسة، أي يكون متلبسا بحالة، وهي لو تأمله إلخ وأعلم أن هذا الضبط لا ينافي الضبط الذي نقله القليوبي عن شيخه الزيادي والرملي، ونقله البجيرمي عن الشوبري من أن الظاهرة هي العينية، والخفية هي الحكمية، بل هو متبادر منه (وقوله: رآه) أي أدركه بإحدى الحواس، ولو بالشم، ليشمل الاعمى، وإن حال بينهما حائل.ا ه.بجيرمي. (قوله: والخفي بخلافه) وهو الذي لو تأمله المأموم لم يره (قوله: مطلقا) أي سواء كان الخبث الذي تبين في الامام ظاهرا أو خفيا.
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻰ ﻋﻠﻰ شرح المنهج - (ﺝ 1 / ﺹ 310)
قاعدة : كل ما يوجب الإعادة إذا طرأ في الأثناء أو ظهر أوجب الاستئناف ولا يجوز الاستمرار مع نية المفارقة وكل ما لا يوجب الإعادة مما يمنع صحة الاقتداء ابتداء عند العلم إذا طرأ في الأثناء أو ظهر لا يوجب الاستئناف فيجوز الاستمرار مع نية المفارقة اهـ. ع ش على م ر ملخصا وبعضه في ح ل.
TENTANG ORANG SHOLAT BERMA’MUM PADA IMAM YANG MEMBAWA NAJIS
FORUM KAJIAN FIQIH ONLINE
DI TELEGRAM
Tanggal 07 Agustus 2018
Deskripsi Masalah :
Ada seorang A bermakmum pada imam di roka’at terakhir. Kemudian setelah salam, ternyata diketahui bahwa si imam membawa najis.
Pertanyaan :
1. Sholat si A lanjut (mufaroqoh) dalam arti sah atau bagaimana?
Jawaban :
1. Tafsil :
a. Kalau najis khofi (samar), maka sholatnya dilanjutkan (sah sholatnya).
b. Kalau najisnya dhohir (tampak/jelas), maka sholatnya diulang kembali (batal sholatnya).
Referensi jawaban no. 1 :
فتح المعين وإعانة الطالبين - (ج 2 / ص 55)
أما إذا بان ذا خبث ظاهر فيلزمه الإعادة على غير الأعمى لتقصيره وهو ما بظاهر الثوب وإن حال بين الإمام والمأموم حائل. والأوجه في ضبطه أن يكون بحيث لو تأمله المأموم رآه والخفي بخلافه. وصحح النووي في التحقيق عدم وجوب الإعادة مطلقا.
(قوله: والاوجه في ضبطه) أي الخبث الظاهر. وهذا الضبط للانوار، ولعل وجه أوجهية هذا الضبط: شمول الخفي عليه للخبث الحكمي الكائن على ظهر الثوب، وذلك لانه لو تأمله المأموم لا يراه، بخلافه على الضبط الاول، فإنه لا يشمله، بل يدخله في الظاهر مع أنه ليس منه، بل هو من الخفي. (وقوله: أن يكون) أي الخبث الظاهر. (وقوله: بحيث لو تأمله) الباء للملابسة، أي يكون متلبسا بحالة، وهي لو تأمله إلخ وأعلم أن هذا الضبط لا ينافي الضبط الذي نقله القليوبي عن شيخه الزيادي والرملي، ونقله البجيرمي عن الشوبري من أن الظاهرة هي العينية، والخفية هي الحكمية، بل هو متبادر منه (وقوله: رآه) أي أدركه بإحدى الحواس، ولو بالشم، ليشمل الاعمى، وإن حال بينهما حائل.ا ه.بجيرمي. (قوله: والخفي بخلافه) وهو الذي لو تأمله المأموم لم يره (قوله: مطلقا) أي سواء كان الخبث الذي تبين في الامام ظاهرا أو خفيا.
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻰ ﻋﻠﻰ شرح المنهج - (ﺝ 1 / ﺹ 310)
قاعدة : كل ما يوجب الإعادة إذا طرأ في الأثناء أو ظهر أوجب الاستئناف ولا يجوز الاستمرار مع نية المفارقة وكل ما لا يوجب الإعادة مما يمنع صحة الاقتداء ابتداء عند العلم إذا طرأ في الأثناء أو ظهر لا يوجب الاستئناف فيجوز الاستمرار مع نية المفارقة اهـ. ع ش على م ر ملخصا وبعضه في ح ل.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik