Langsung ke konten utama

IKHLAS DAN TASYRIK DALAM NIAT

IKHLAS DAN TASYRIK DALAM NIAT

(spesial qoidah fiqh)

وَاعْتُبِرَ الاِخْلَاصُ فِي المَنْوِي فَلَا ۞ تَصِحُّ بِالتَّشْرِيْكِ فِيمَا نُقِلَ

Dalam berniat itu harus ikhlash (murni karena Allah) # makanya tidak boleh dicampuri dengan maksud lain sebagaimana Penjelasan dalam kitab Al-sybah wan nadhoir

Sebelum membaca sampai selesai silahkan follow akun Facebook kami : https://m.facebook.com/27700112

(واعتبر الإخلاص في المنوي) بأن يفرد العمل لله تعالى ويخلص من الشوائب وحظوظ النفس (فلا تصح بالتشريك) بين كونه لله تعالى وكونه لعادة أو غيرها (فيما نقلا) عن بعضهم من أن الإخلاص هو النية وعن الغزالي أنه شرط للصحة
______________________________________
مطلب :
قوله (من أن الإخلاص هو النية) : بيان لما ، أي وكما  الأعمال لا تصح إلا بالنية فلا تصح إلا بالنية فلا تصح إلا بالإخلاص . قوله (أنه شرط للصحة) : أي أن الإخلاص شرط لصحة الإيمان والأعمال جميعها ، وهو معنى قوله تعالى وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء سورة البينة اية ٥ قوله (وفي مجمع الأحباب):مختصر حلية الأولياء لأبي نعيم الأصفهاني.

Dari beberapa penjelasan tentang niat maka yang menjadi barometer sah atau tidaknya suatu aktivitas ibadah karena niatnya dan sah atau tidaknya niat dilihat dari kadar keikhlasannya , dalam artian ada keterfokusan pada apa yang diniati tanpa ada pencampur adukan (tasyrik) dengan tujuan lain Seperti contoh :

Jika ada orang niat melaksanakan suatu kewajiban ibadah sholat kemudian ditambah dengan niat berolahraga maka niatnya tidak sah dan sholat nya batal

Menurut sebagian ulama'  ikhlas itu adalah niat itu sendiri sedangkan menurut imam Al-Ghazali ikhlas menjadi syarat sahnya iman dan semua amal perbuatan yang bernilai ibadah 

وفي مجمع الأحباب للسيد محمد بن الحسين شارح البخاري : العمل المشوب برياء اختلف فيه : هل هو صحيح وهل يقضي ثوابا أم لا ؟ والذي أدين الله به عدم الصحة ، انتهى.
_____________________________________
مطلب :
قوله (المشوب برياء) أي المختلط به وبغيره من حظوظ النفس. وخص ذكر الرياء لكونه أقواها ، ولهذا جعل أكثر العلماء تركه إخلاصا. قوله (هل هو صحيح) أي أم غير صحيح فلا ثواب أصلا. قوله (أم لا): صادق بصورتين ، أعني أم يقتضي عقبا أم لا يقتضي شيئا أصلا. فلا يكون له ولا عليه. قوله (والذي أدين الله) : أي والذي أعتقده دينا الله تعالى. قوله (عدم الصحة) : أي فلا يقتضي ثوابا ويسوغ أن يعاقب عليه نظرا لما فيه من الرياء. قوله (انتهى) : اي كلام مجمع الأحباب.

Didalam kitab majmaul ahbab karya sayyid Muhammad bin husain penyarah kitab shoheh Bukhori berpendapat bahwa : Amal perbuatan yang dicampur aduk dengan riya' (ingin dipuji orang lain)

dalam kasus ini ulama' mengalami kontroversi pendapat :

apakah amal perbuatan itu sah atau tidak sehingga sama sekali tidak mendapatnkan pahala ?

dan apakah amal perbuatan itu diganjar pahala atau tidak atau di catat berdosa atau dicatat tidak berdosa sama sekali ?

Untuk pendapat orang yang mempercayai agama Allah : bahwa suatu niat aktivitas ibadah yang dicampur dengan riya' itu tidak sah bahkan dia berhak mendapatan siksa Allah (dengan melihat perbuatan riya'nya)

وفي الإحياء للغزالي ومنه نقلت من لم يرد إلا الرياء فهو عليه قطعا ومن قصد الثواب فله. ومن شرك فالذي ينقدح لنا والعلم عند الله أنه إن كان الباعث الديني مساويا للباعث النفسي تقاوما وتساقطا وصار العمل لا له ولا عليه. وإن غلب باعث الرياء فليس بنافع بل صار يعاقب عليه وإن كان الثواب أغلب فله ثواب بقدر ما فضل من قوة الباعث الديني لآية : فمن يعمل مثقال ذرة سورة الزلزلة اية ٧ فلا ينبغي أن يضيع قصد الخير بل إن كان غالبا على قصد الرياء حبط منه القدر الذي يساويه وبقيت الزيادة ، وإن كان مغلوبا سقط بسببه شيء من عقوبة القصد الفاسد انتهى.
_____________________________________
قوله (ومنه نقلت) : اي من كتاب إحياء علوم الدين نقلت بضم تاء التكلم. قوله (من لم يرد) أي بعمله. قوله (فهو عليه قطعا) اي فقوله وبال عليه جزما بدون خلاف لتمحضه للرياء ، دل على ذلك أخبار كثيرة منها : حديث أبي هريرة مرفوعا : من تعلم علما يبتغي به غير وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به غرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة) يعني ريحها. رواه أبو داود والحاكم فهو يدل على حبوط العمل وبطلانه. قوله (ومن قصد الثواب فله): أي ومن قصد ونوى بعمله التقرب لله تعالى فالثواب حاصل له أو فعله نافع له.

قوله (ومن شرك) بالتضعيف أي ومن جعل عمله مشوبا بقصد غير الله بأن كان الباعث على طلب عمل من الأعمال مجموع القصدين قصد وجه الله والقصد الدنيوي :قوله (فالذي ينقدح) مبتدأ أي فالذي يظهر . قوله (والعلم عند الله) : جملى معترضة لا محل لها من الإعراب. قوله (أنه) أي الشأن هو ومعمولا ها في محل رفع خبر المبتدأ. قوله (تقاوما): أي الباعثان . قوله (لاله ولا عليه) : أي ليس نافعا له ولا ضارا عليه . قوله (وإن غلب باعث الرياء) :اي وانغمر الإخلاص بالنسبة إليه . قوله (بل صار) هكذا في جميع النسخ بالصاد المهملة وصوابه ضار بالضاد المعجمة وتشديد الراء . قوله (يعاقب عليه) أي على العمل إلا أن العقاب الذي فيه أخف من عقاب العمل الذي تجرد للرياء ولم تمتزج به شائبة التقرب.

وقوله (وإن كان الثواب) الخ : أي وإن كان قصد التقرب أغلب بالإضافة إلى الباعث الآخر . قوله (فله) أي لصاحب العمل . قوله (من قوة) الخ: بيان لما فصل . قوله (الآية) بالنصب مفعول لفعل محذوف أي تمم الآية . قال تعالى : (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره) قوله (أن يضيح) مبني للمعلوم من باب باع يبيع أو للمجهول من باب التفعيل. قوله (بل إن كان) أي قصد الخير. قوله (حبط) بكسر الباء الموحدة أي فسد وهدر. قوله (منه) أي من ثوابه أو من الخير المقصود. قوله (الذي يساويه) أي الذي يساوي قصد الرياء أي جزائه. قوله (وبقيت الزيادة) : أي وبقيت حينئد الزيادة من قصد الخير فيثاب عليها العبد. قوله (وإن كانمغلوبا) أي وإنكان قصد الخير مغلوبا ، والقصد الفاسد غالبا. قوله (بسببه) :أي في مقابلته. وأما إذا لم يكن قصد الخير غالبا ولا مغلوبا بل كان مساويا للقصد الفاسد ، فيتساقطان. ولا يثاب العبد ولا يعاقب . قوله (انتهى) أي كلام الغزالي في الاحياء ببعض تغيير

MENURUT IMAM GHOZALI DIDALAM KITAB IHYA' ULUMUDDIN DISEBUTKAN

bahwa jika ada seseorang yang melakukan aktivitas hanya dengan tujuan selain Allah (hanya riya' yang terpatri didalam hatinya) maka sangat jelas dia dicatat dosa

Akan tetapi jika seseorang itu mencampur niatnya dengan tujuan lain

Maka imam Ghozali mempersentasekan nilai ibadah atau tidaknya menurut kadar niatnya

Jika niatnya ingin mendapatkan pahala maka baginya pahala

Namun jika niatnya dicampur dengan tujuan lain maka yang dicatat bagi kita adalah yang  tampak bagi Allah yaitu niat yang bernilai ibadah atau justru dosa karena yang maha mengetahui adalah Allah

Jika motif atau kualitas niat itu sama antara niat yang bersifat ibadah dan bersifat duniwi (nafsu) maka amal perbuatan itu dicatat 0 alias tidak bernilai buruk (berdosa) juga tidak bernilai baik (berpahala)

Akan tetapi apabila nilai riya'nya melebihi kuantitas ikhlasnya maka dia catat dosa atau perbuatannya

namun apabila nilai ibadahnya melebihi riya'nya maka baginya pahala sesuai hasil persentase dari penimbangan kuantitas keduanya

Beliau berpendapat demikian karena berdasar dalil naqli berupa ayat

فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ٧۝ وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ٨۝ سورة الزلزلة اية ٧/٨

Artinya : Barangsiapa yang mengerjakan kebaikan seberat dzarrahpun, niscaya dia akan melihat (balasan)nya (7) Dan barangsiapa yang mengerjakan kejahatan sebesar dzarrahpun, niscaya dia akan melihat (balasan)nya pula (8)

وما نقل عن المجموع هو ضعيف ، فإن الإخلاص أمر زائد على النية فلا ينافي الصحة . فقول الناظم : (فبما نقلا) فيه ما يشبه التبري ، فهو ضعيف.
_____________________________________
قوله (وما نقل عن المجموع) صوابه المجمع أي مجمع الأحباب ، فإنه نقل عنه كما تقدمعدم صحة العما المشوب بالياء. قوله (فلا ينافي الصحة) الفاء تفريعية أي فيتفرع من ذلك أنه لا ينافي عدم الاخلاص صحة المنوي ، فيكون العمل صحيحا لكونه منويا ولا إخلاص . قوله (فيه) أي في قول الناظم . قوله (التبري) بالنصب مفعول قوله (فهو) أي ما نقل.

Keterangan yang dikutip dari kitab almajmu' yang menjelaskan bahwa : sebuah aktivitas perbuatan yang dicampur aduk dengan riya' itu hukumnya tidak sah

Pendapat ini yaitu pendapat dari majmu' yang dianggap benar oleh kitab majmaul ahbab  diklaim sebagai pendapat yang lemah sebab ikhlas itu adalah :  Perkara tambahan dalam kasus niat , maka dari itu ikhlas bukanlah sebagai pemicu utama sahnya perbuatan yang diniati karena sebuah aktivitas perbuatan itu bisa dinilai sah sebab niat yang diniatkan bukan sebab ikhlash

نعم قال السيوطي : يحضرني من ذلك صورة واحدة : إذا ذبح الأصحية لله ولغيره فانضمام غيره يوجب حرمة الذبيحة ، انتهى.

وما ذكره مشكل إذ التشربك لا يستلزم الحرمة اللهم إلا أن يكون بقصد صنم مما يحرم الذبح لأجله ، بخلاف نحو الذبح للسلطان أو للزوج أو الزوجة عند دخولها بيت زوجها ، كما قاله ابن المفضل في مجموعه ، فلا يحرم فتأمله . ولكن السيوطي لم يطلق قاعدة محكمة كالناظم بل قال قد يبطلها فتأمله
______________________________________
قوله (يحضرني من ذلك) : أي من كون التشريك يبطل العبادة ، يعني مماينوي مع العبادة ما ليس بعبادة ويبطها. قوله (ولغيره) أي ولغير الله كالقدوم من حج أو غزو أمير صرح به في البزازية . قوله (يوجب حرمة الذبيحة) :أي يجعل المذبوح ميتة . قوله (انتهى) أي قول السيوطي.

قوله (وما ذكره) أي السيوطي في حكم هذه الصورة الواحدة مبتدأ. قوله (مشكل) لرفع خبر المبتدأ . قوله (إذ التشريك) علة للإشكال. قوله (لا يستلزم الحرمة) لجوازه في بعض المواضع وحرمته في آخر. قوله (أن يكون بقصد صنم) أي أن يكون التشريك حاصلا بقصد صنم ، فإنه لا شك في تحريمة ، بل إن مرتكب ذلك قد عظم في الشرك . قوله (مما يحرم الذبح لأجله) كالذبح للجن بقصد التقرب إليهم بخلاف الذبح لهم بقصد التقرب إلى الله تعالى ليصرف شرهم عنه فهو جائز ، وكما يفعله طائفة من منافقي هذه الأمة الذين يتقربون إلى الكواكب بالذبح والبخور. وقوله (نحو الذبح للسلطام)أي استبشارا بقدومه كذبح العقيقة لولادة المولود، بخلاف الذبح تقربا إلى السلطان وغيره ، فإنه يحرم به كما أفتى أهل بخارى وتحرم الذبيحة أيضا. قوله (عند دخولها) أي الزوجة.

ترجمة:
قوله (كما قاله ابن المفصل في مجموعه) هو العلامة السيد محمد بن إبراهيم بن المفصل بن إبراهيم الشبامي اليمني. ولد ينة 1022 ه، وقرأ على العلامة عبد الرحمن الحيمي والسيد عز الدين بن دريب وغيرهما. وبرع في جميع العلوم وفاق أهل عصره وأخد عنه الناس طبقة بعد طبقة. ولم يكن مشتغلا بالتصنيف بل كان يجيب فى مسائل ترد إليه أجوبة مفيدة وهي مودعة في مجموع خاص له.توفي نهار الإثنين غرة رجب سنة ١٠٨٥ هجرية.

قوله (فلا يحرم) ومنه الذبح للكعبة وللرسل ، تعظيما لكونها بيت الله ولكونهم رسول الله ، فإنه يجوز . قال في الروضة : وإلى هذا المعنى  يرجع قول القائل أهديت للحرم أو للكعبة.

قوله (لم يطلق) أي لم يجعل عدم الصحة بالتشريك قاعدة كما جعله الناظم هنا قاعدة . قوله (بل قال قد  يبطلها) وفيه أي قد يبطل التشريك العبادة . وقال السيوطي : وإنما يرد على الناظم وليس له أن يجيب بشيء.

فوائد الجنية ج ١ ص١٥٨/١٦١

Imam Jalaluddin assuyuthi membenarkan argumentasi dari kitab almajmu' dan kitab majmaul ahbab bahwa mencampur aduk niat dengan tujuan selain ibadah kepada Allah itu membatalkan ibadah : beliau berkata : aku punya satu gambaran tentang tidak bolehnya mencampur aduk niat seperti kasus :

Seseorang menyembelih hewan untuk dijadikan qurban acara ngelarung dengan bertujuan karena ibadah kepada Allah dan agar terhindar dari marabahaya jin

Atau kasus seseorang yang menyembelih hewan bertujuan karena Allah dan karena datang haji maka hewan yang disembelih itu menjadi bangkai dan sembelihannya menjadi sembelihan haram

Pendapat imam Jalaluddin Al-Ghazali ini banyak memicu kemusykilan karena tasyrik (pencampur adukan niat dengan tujuan lain selain yang bernilai ibadah) itu tidak serta merta haram kecuali jika tujuannya jelas-jelas mengarah keperkara haram seperti menyembeleh karena tujuan menghamba pada jin , menyembah karena berhala dll

Berbeda dengan kasus : menyembelih hewan karena bertujuan ibadah pada Allah dan bercampur dengan niat ingin mengungkapan kebahagiaan karena rumahnya dihadiri seorang presiden (tidak haram) kalau bertujuan menyembeleh karena mendekatkan diri pada presiden maka hukumnya (haram)

atau kasus menyembelih hewan aqiqah bertujuan karna Allah dan karena anak yang dilahirkan (tidak haram)

atau kasus memotong ayam karena sang istri hadir memasuki rumahnya dsb (tidak haram)

Imam al-'aallamah Sayyid Muhammad bin Ibrahim bin mufadlol alyamani berkata didalam kitab majmu'nya berkata : MENCAMPUR ADUK NIAT DENGAN TUJUAN LAIN SELAIN KEPADA ALLAH/IBADAH ITU TIDAL HARAM

Seperti menyembeleh hewan dengan tujuan karena Allah dan tujuan karena memulyakan ka'bah (baitullah) atau karena mumuliakan Rasulullah kasus ini dilegalkan oleh para ulama' Sebagaimana keterangan didalam kitab raudlotut thalibin

Imam Jalaluddin assuyuthi tidak memuthlaqkan qoidah ini sebagai sandaran hukum  sebagaimana ungkapan penadhom qoidah ini :

لم يجعل عدم الصحة بالتشريك قاعدة

tidak menjadikan tasyrikun niat sebagai tolak ukut ketidak absahan suatau ibadah

Oleh karena ini aktivitas amal perbuatan kadang-kadang batal dengan adanya tasyrik dan kadang-kadang sah

Wallahu A'lam

Reff : Fawaidul janiyah juz 1 mulai dari halaman 157 hingga halaman 161

Untuk berlangganan dan berteman dengan admin difacebook silahkan klik : https://m.facebook.com/27700112

Untuk gabung dengan group telegram silahkan klik : https://t.me/nahwuku

Untuk bergabung dengan group Whatsapp klik : https://wa.me/6285331111119

Untuk berlangganan di channel Telegram silahkan klik : https://t.me/nahwuna

Untuk berlangganan postingan rutin via Facebook fanspage silahkan klik link : https://m.facebokk.com/wa.085331111119

Silahkan download kitab antinya di :  https://archive.org/details/20190807_20190807_0119

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا