HASIL RUMUSAN
TENTANG JANIN TIDAK WAJIB DIZAKATI
FORUM KAJIAN FIQIH ONLINE
DI TELEGRAM
Tanggal 12 Agustus 2018
Pertanyaan :
1. Wajibkah zakat fitrah bagi janin didalam kandungan ibunya?
Jawaban :
1. Tidak wajib, karena tidak memenuhi syarat berupa menemukan terbenam matahari/sebagian hari pada hari terakhir bulan Ramadlan.
Referensi jawaban no. 1 :
فتح القريب بهامش حاشية الباجوري - (ج 1 / ص 534)
(وبغروب الشمس من أخر يوم من شهر رمضان) وحينئذ فتخرج زكاة الفطر عمن مات بعد الغروب دون من ولد بعده.
نهاية الزين - (ج1 / ص 174)
ويشترط في المؤدى عنه أمران الأول الإسلام فلا تخرج الفطرة عن كافر وفي المرتد ما مر الثاني أن يدرك وقت وجوبها الذي هو آخر جزء من رمضان وأول جزء من شوال فتخرج عمن مات بعد الغروب وعمن ولد قبله ولو بلحظة دون من مات قبله ودون من ولد بعده.
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 6 / ص 335)
قَوْلُهُ : ( دُونَ مَنْ وُلِدَ بَعْدَهُ ) وَكَذَا مَنْ شَكَّ فِي أَنَّهُ وُلِدَ قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ، وَيُؤْخَذُ مِنْ كَلَامِهِ أَنَّهُ لَوْ خَرَجَ بَعْضُ الْجَنِينِ قَبْلَ الْغُرُوبِ وَبَاقِيهِ بَعْدَهُ فَلَا وُجُوبَ؛ لِأَنَّهُ جَنِينٌ، مَا لَمْ يَتِمَّ انْفِصَالُهُ م ر وسم أ ج.
أسنى المطالب - (ج 5 / ص 149)
( تَجِبُ بِغُرُوبِ الشَّمْسِ لَيْلَةَ الْفِطْرِ ) مِنْ رَمَضَانَ أَيْ بِإِدْرَاكِ آخِرِ جُزْءٍ مِنْهُ وَأَوَّلِ جُزْءٍ مِنْ شَوَّالٍ لِإِضَافَتِهَا إلَى الْفِطْرِ فِي الْخَبَرَيْنِ السَّابِقَيْنِ ( فَمَا يَحْدُثُ بَعْدَ الْغُرُوبِ مِنْ وَلَدٍ وَنِكَاحٍ وَإِسْلَامٍ وَمِلْكِ رَقِيقٍ وَغِنًى لَا يُوجِبُهَا ) أَيْ زَكَاةَ الْفِطْرِ لِعَدَمِ وُجُودِ ذَلِكَ وَقْتَ الْوُجُوبِ وَيُخَالِفُ الْقُدْرَةَ عَلَى الْكَفَّارَةِ بَعْدَ وَقْتِ وُجُوبِهَا لِتَقَدُّمِ وُجُوبِهَا ( أَوْ ) مَا يَحْدُثُ بَعْدَ الْغُرُوبِ ( مِنْ مَوْتٍ وَعِتْقٍ ) وَغَيْرِهِمَا مِمَّا يُزِيلُ الْمِلْكَ ( وَطَلَاقٍ ) وَلَوْ بَائِنًا وَارْتِدَادٍ وَغِنًى قَرِيبٍ ( وَلَوْ قَبْلَ التَّمَكُّنِ مِنْ الْأَدَاءِ لَا يُسْقِطُهَا عَنْهُ ) لِتَقَرُّرِهَا وَقْتَ الْوُجُوبِ ( إلَّا ) وَفِي نُسْخَةٍ لَا ( إنْ تَلِفَ الْمَالُ قَبْلَهُ ) أَيْ قَبْلَ التَّمَكُّنِ فَتَسْقُطُ زَكَاةُ الْفِطْرِ كَمَا فِي زَكَاةِ الْمَالِ وَالتَّصْرِيحُ بِهَذَا مِنْ زِيَادَتِهِ.
( قَوْلُهُ لِإِضَافَتِهَا إلَى الْفِطْرِ فِي الْخَبَرَيْنِ السَّابِقَيْنِ ) وَلِأَنَّهَا طُهْرَةٌ لِلصَّائِمِ عَنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ فَكَانَتْ عِنْدَ تَمَامِ صَوْمِهِ ( قَوْلُهُ فَمَا يَحْدُثُ بَعْدَ الْغُرُوبِ إلَخْ ) يُؤْخَذُ مِنْ كَلَامِ الْمُصَنِّفِ أَنَّهُ لَوْ خَرَجَ بَعْضُ الْجَنِينِ قَبْلَ الْغُرُوبِ وَبَاقِيهِ بَعْدَهُ لَمْ تَجِبْ لِأَنَّهُ جَنِينٌ مَا لَمْ يَتِمَّ انْفِصَالُهُ ( قَوْلُهُ مِنْ مَوْتٍ ) أَيْ لِمَنْ كَانَ فِيهِ حَيَاةٌ مُسْتَقِرَّةٌ عِنْدَ الْغُرُوبِ.
TENTANG JANIN TIDAK WAJIB DIZAKATI
FORUM KAJIAN FIQIH ONLINE
DI TELEGRAM
Tanggal 12 Agustus 2018
Pertanyaan :
1. Wajibkah zakat fitrah bagi janin didalam kandungan ibunya?
Jawaban :
1. Tidak wajib, karena tidak memenuhi syarat berupa menemukan terbenam matahari/sebagian hari pada hari terakhir bulan Ramadlan.
Referensi jawaban no. 1 :
فتح القريب بهامش حاشية الباجوري - (ج 1 / ص 534)
(وبغروب الشمس من أخر يوم من شهر رمضان) وحينئذ فتخرج زكاة الفطر عمن مات بعد الغروب دون من ولد بعده.
نهاية الزين - (ج1 / ص 174)
ويشترط في المؤدى عنه أمران الأول الإسلام فلا تخرج الفطرة عن كافر وفي المرتد ما مر الثاني أن يدرك وقت وجوبها الذي هو آخر جزء من رمضان وأول جزء من شوال فتخرج عمن مات بعد الغروب وعمن ولد قبله ولو بلحظة دون من مات قبله ودون من ولد بعده.
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 6 / ص 335)
قَوْلُهُ : ( دُونَ مَنْ وُلِدَ بَعْدَهُ ) وَكَذَا مَنْ شَكَّ فِي أَنَّهُ وُلِدَ قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ، وَيُؤْخَذُ مِنْ كَلَامِهِ أَنَّهُ لَوْ خَرَجَ بَعْضُ الْجَنِينِ قَبْلَ الْغُرُوبِ وَبَاقِيهِ بَعْدَهُ فَلَا وُجُوبَ؛ لِأَنَّهُ جَنِينٌ، مَا لَمْ يَتِمَّ انْفِصَالُهُ م ر وسم أ ج.
أسنى المطالب - (ج 5 / ص 149)
( تَجِبُ بِغُرُوبِ الشَّمْسِ لَيْلَةَ الْفِطْرِ ) مِنْ رَمَضَانَ أَيْ بِإِدْرَاكِ آخِرِ جُزْءٍ مِنْهُ وَأَوَّلِ جُزْءٍ مِنْ شَوَّالٍ لِإِضَافَتِهَا إلَى الْفِطْرِ فِي الْخَبَرَيْنِ السَّابِقَيْنِ ( فَمَا يَحْدُثُ بَعْدَ الْغُرُوبِ مِنْ وَلَدٍ وَنِكَاحٍ وَإِسْلَامٍ وَمِلْكِ رَقِيقٍ وَغِنًى لَا يُوجِبُهَا ) أَيْ زَكَاةَ الْفِطْرِ لِعَدَمِ وُجُودِ ذَلِكَ وَقْتَ الْوُجُوبِ وَيُخَالِفُ الْقُدْرَةَ عَلَى الْكَفَّارَةِ بَعْدَ وَقْتِ وُجُوبِهَا لِتَقَدُّمِ وُجُوبِهَا ( أَوْ ) مَا يَحْدُثُ بَعْدَ الْغُرُوبِ ( مِنْ مَوْتٍ وَعِتْقٍ ) وَغَيْرِهِمَا مِمَّا يُزِيلُ الْمِلْكَ ( وَطَلَاقٍ ) وَلَوْ بَائِنًا وَارْتِدَادٍ وَغِنًى قَرِيبٍ ( وَلَوْ قَبْلَ التَّمَكُّنِ مِنْ الْأَدَاءِ لَا يُسْقِطُهَا عَنْهُ ) لِتَقَرُّرِهَا وَقْتَ الْوُجُوبِ ( إلَّا ) وَفِي نُسْخَةٍ لَا ( إنْ تَلِفَ الْمَالُ قَبْلَهُ ) أَيْ قَبْلَ التَّمَكُّنِ فَتَسْقُطُ زَكَاةُ الْفِطْرِ كَمَا فِي زَكَاةِ الْمَالِ وَالتَّصْرِيحُ بِهَذَا مِنْ زِيَادَتِهِ.
( قَوْلُهُ لِإِضَافَتِهَا إلَى الْفِطْرِ فِي الْخَبَرَيْنِ السَّابِقَيْنِ ) وَلِأَنَّهَا طُهْرَةٌ لِلصَّائِمِ عَنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ فَكَانَتْ عِنْدَ تَمَامِ صَوْمِهِ ( قَوْلُهُ فَمَا يَحْدُثُ بَعْدَ الْغُرُوبِ إلَخْ ) يُؤْخَذُ مِنْ كَلَامِ الْمُصَنِّفِ أَنَّهُ لَوْ خَرَجَ بَعْضُ الْجَنِينِ قَبْلَ الْغُرُوبِ وَبَاقِيهِ بَعْدَهُ لَمْ تَجِبْ لِأَنَّهُ جَنِينٌ مَا لَمْ يَتِمَّ انْفِصَالُهُ ( قَوْلُهُ مِنْ مَوْتٍ ) أَيْ لِمَنْ كَانَ فِيهِ حَيَاةٌ مُسْتَقِرَّةٌ عِنْدَ الْغُرُوبِ.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik