HASIL RUMUSAN
TENTANG MENJAMA’ SHOLAT KETIKA MENJADI PENGANTIN
FORUM KAJIAN FIQIH ONLINE
DI TELEGRAM
Tanggal 18 September 2018
Pertanyaan :
1. Bagaimana hukum menjama’ sholat ketika menjadi pengantin dan hukum meninggalkan sholat kemudian mengqodlo’nya?
Jawaban :
1. Boleh, karena hajat selama tidak dijadikan kebiasaan.
Dan haram meninggalkan sholat tanpa ada udzur syar’i (tidur/lupa yang tidak ceroboh sehingga habis waktunya) dan wajib segera mengqodlo’nya.
Referensi jawaban no. 1 :
موسوعة الكويتية - (ج ١٥ / ص ٢٩٢)
ﻭﺫﻫﺐ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻣﻨﻬﻢ - ﺃﺷﻬﺐ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ، ﻭاﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ ﻣﻦ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ، ﻭاﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ ﻭاﺑﻦ ﺷﺒﺮﻣﺔ - ﺇﻟﻰ ﺟﻮاﺯ اﻟﺠﻤﻊ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺘﺨﺬ ﺫﻟﻚ ﻋﺎﺩﺓ.
مجموع شرح المهذب - (ج ٤ / ص ٣٨٤)
(فرع) ﻓﻲ ﻣﺬاﻫﺒﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻊ ﻓﻲ اﻟﺤﻀﺮ ﺑﻼ ﺧﻮﻑ ﻭﻻ ﺳﻔﺮ ﻭﻻ ﻣﺮﺽ: ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﻭﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭاﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻭﺣﻜﻰ اﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ ﻋﻦ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺟﻮاﺯﻩ ﺑﻼ ﺳﺒﺐ ﻗﺎﻝ ﻭﺟﻮﺯﻩ اﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺘﺨﺬه ﻋﺎﺩﺓ.
بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي - (ص 152)
[فائدة]: لنا قول بجواز الجمع في السفر القصير اختاره البندنيجي، وظاهر الحديث جوازه ولو في حضر كما في شرح مسلم، وحكى الخطابي عن أبي إسحاق جوازه في الحضر للحاجة، وإن لم يكن خوف ولا مطر ولا مرض، وبه قال ابن المنذر اهـ قلائد. وعن الإمام مالك رواية أن وقت الظهر يمتد إلى غروب الشمس، وقال أبو حنيفة: يبقى إلى أن يصير الظل مثلين ثم يدخل العصر، ذكره الردّاد، وكان سيدنا القطب عبد الله الحداد يأمر بعض بناته عند اشتغالها بنحو مجلس النساء بنية تأخير الظهر إلى وقت العصر.
رحمة الأمة في اختلاف الأئمة - )ص57(
فصل: ولايجوز الجمع للمرض والخوف على ظاهر مذهب الشافعي وقال أحمد بجوازه: وهو وجه اختاره المتأخرون من أصحاب الشافعي. قال النواوي في المهذب: وهذاالوجه قوي جدا، وعن ابن سيرين أنه يجوز الجمع من غيرخوف ولامرض لحاجة مالم يتخذه عادة، واختار ابن المنذر وجماعة جوازالجمع في الحضر من غيرخوف ولامرض ولامطر.
ترشيح المستفدين - )ص134-135(
قال السيد يوسف البطاخ في تشنيف السمع: ومن الشافعية وغيرهم من ذهب إلى جواز الجمع تقديما مطلقا لغيرسفر ولامرض ولاغيرهما من الأعذار.
كاشفة السجا لنووي الجاوي - (ص 115)
(فصل): في بيان ما لا ملامة من الشرع على تأخير الصلاة عن وقتها بسببه (أعذار الصلاة اثنان) الأعذار جمع عذر بضم الذال للإتباع وسكونها أي الأشياء التي ترفع ذنوب الصلاة بتأخيرها عن وقتها اثنان: الأول (النوم) أي إذا لم يتعدَّ به أي لم يتجاوز الحد به -إلى أن قال- (و) الثاني: (النسيان) أي إذا لم ينشأ عن تقصير كلعب الشطرنج بكسر أوله وهو المختار وفتحه معجماً ومهملاً وهو حرام لأنه إن شرط فيه مال من الجانبين فقمار أو من أحدهما فمسابقة على غير آلة القتال ففاعلها متعاطٍ لعقد فاسد قاله شيخ الإسلام في شرح المنهج.
فتح المعين وإعانة الطالبين - (ج 1 / ص 32)
(ويبادر) من مر (بفائت) وجوبا، إن فات بلا عذر، فيلزمه القضاء فورا. قال شيخنا أحمد بن حجر رحمه الله تعالى: والذي يظهر أنه يلزمه صرف جميع زمنه للقضاء ما عدا ما يحتاج لصرفه فيما لا بد منه، وأنه يحرم عليه التطوع، ويبادر به - ندبا - إن فات بعذر كنوم لم يتعد به ونسيان كذلك.
(قوله: ما عدا ما يحتاج لصرفه فيما لا بد له منه) كنحو نوم، أو مؤنة من تلزمه مؤنته، أو فعل واجب آخر مضيق يخشى فوته. (قوله: وأنه يحرم عليه التطوع) أي مع صحته، خلافا للزركشي.
TENTANG MENJAMA’ SHOLAT KETIKA MENJADI PENGANTIN
FORUM KAJIAN FIQIH ONLINE
DI TELEGRAM
Tanggal 18 September 2018
Pertanyaan :
1. Bagaimana hukum menjama’ sholat ketika menjadi pengantin dan hukum meninggalkan sholat kemudian mengqodlo’nya?
Jawaban :
1. Boleh, karena hajat selama tidak dijadikan kebiasaan.
Dan haram meninggalkan sholat tanpa ada udzur syar’i (tidur/lupa yang tidak ceroboh sehingga habis waktunya) dan wajib segera mengqodlo’nya.
Referensi jawaban no. 1 :
موسوعة الكويتية - (ج ١٥ / ص ٢٩٢)
ﻭﺫﻫﺐ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻣﻨﻬﻢ - ﺃﺷﻬﺐ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ، ﻭاﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ ﻣﻦ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ، ﻭاﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ ﻭاﺑﻦ ﺷﺒﺮﻣﺔ - ﺇﻟﻰ ﺟﻮاﺯ اﻟﺠﻤﻊ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺘﺨﺬ ﺫﻟﻚ ﻋﺎﺩﺓ.
مجموع شرح المهذب - (ج ٤ / ص ٣٨٤)
(فرع) ﻓﻲ ﻣﺬاﻫﺒﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻊ ﻓﻲ اﻟﺤﻀﺮ ﺑﻼ ﺧﻮﻑ ﻭﻻ ﺳﻔﺮ ﻭﻻ ﻣﺮﺽ: ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﻭﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭاﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻭﺣﻜﻰ اﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ ﻋﻦ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺟﻮاﺯﻩ ﺑﻼ ﺳﺒﺐ ﻗﺎﻝ ﻭﺟﻮﺯﻩ اﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺘﺨﺬه ﻋﺎﺩﺓ.
بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي - (ص 152)
[فائدة]: لنا قول بجواز الجمع في السفر القصير اختاره البندنيجي، وظاهر الحديث جوازه ولو في حضر كما في شرح مسلم، وحكى الخطابي عن أبي إسحاق جوازه في الحضر للحاجة، وإن لم يكن خوف ولا مطر ولا مرض، وبه قال ابن المنذر اهـ قلائد. وعن الإمام مالك رواية أن وقت الظهر يمتد إلى غروب الشمس، وقال أبو حنيفة: يبقى إلى أن يصير الظل مثلين ثم يدخل العصر، ذكره الردّاد، وكان سيدنا القطب عبد الله الحداد يأمر بعض بناته عند اشتغالها بنحو مجلس النساء بنية تأخير الظهر إلى وقت العصر.
رحمة الأمة في اختلاف الأئمة - )ص57(
فصل: ولايجوز الجمع للمرض والخوف على ظاهر مذهب الشافعي وقال أحمد بجوازه: وهو وجه اختاره المتأخرون من أصحاب الشافعي. قال النواوي في المهذب: وهذاالوجه قوي جدا، وعن ابن سيرين أنه يجوز الجمع من غيرخوف ولامرض لحاجة مالم يتخذه عادة، واختار ابن المنذر وجماعة جوازالجمع في الحضر من غيرخوف ولامرض ولامطر.
ترشيح المستفدين - )ص134-135(
قال السيد يوسف البطاخ في تشنيف السمع: ومن الشافعية وغيرهم من ذهب إلى جواز الجمع تقديما مطلقا لغيرسفر ولامرض ولاغيرهما من الأعذار.
كاشفة السجا لنووي الجاوي - (ص 115)
(فصل): في بيان ما لا ملامة من الشرع على تأخير الصلاة عن وقتها بسببه (أعذار الصلاة اثنان) الأعذار جمع عذر بضم الذال للإتباع وسكونها أي الأشياء التي ترفع ذنوب الصلاة بتأخيرها عن وقتها اثنان: الأول (النوم) أي إذا لم يتعدَّ به أي لم يتجاوز الحد به -إلى أن قال- (و) الثاني: (النسيان) أي إذا لم ينشأ عن تقصير كلعب الشطرنج بكسر أوله وهو المختار وفتحه معجماً ومهملاً وهو حرام لأنه إن شرط فيه مال من الجانبين فقمار أو من أحدهما فمسابقة على غير آلة القتال ففاعلها متعاطٍ لعقد فاسد قاله شيخ الإسلام في شرح المنهج.
فتح المعين وإعانة الطالبين - (ج 1 / ص 32)
(ويبادر) من مر (بفائت) وجوبا، إن فات بلا عذر، فيلزمه القضاء فورا. قال شيخنا أحمد بن حجر رحمه الله تعالى: والذي يظهر أنه يلزمه صرف جميع زمنه للقضاء ما عدا ما يحتاج لصرفه فيما لا بد منه، وأنه يحرم عليه التطوع، ويبادر به - ندبا - إن فات بعذر كنوم لم يتعد به ونسيان كذلك.
(قوله: ما عدا ما يحتاج لصرفه فيما لا بد له منه) كنحو نوم، أو مؤنة من تلزمه مؤنته، أو فعل واجب آخر مضيق يخشى فوته. (قوله: وأنه يحرم عليه التطوع) أي مع صحته، خلافا للزركشي.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik