HASIL RUMUSAN
TENTANG MENULISKAN NAMA WAQIF PADA BARANG WAQAF
FORUM KAJIAN FIQIH ONLINE
DI TELEGRAM
Tanggal 29 Agustus 2018
Pertanyaan :
1. Bolehkah kita berwakaf dengan menulis nama kita dibarang yang kita wakafkan, misal kotak amal masjid atau lainnya?
Jawaban :
1. Boleh, karena penulisan nama itu untuk pemberitahuan dan perbedaan bukan kepemilikan.
Referensi jawaban no. 1 :
فتح الباري لابن حجر - (ج 2 / ص 137)
أَوْرَدَ فِيهِ حَدِيث اِبْن عُمَر فِي الْمُسَابَقَة، وَفِيهِ قَوْل اِبْن عُمَر " إِلَى مَسْجِد بَنِي زُرَيْق " وَزُرَيْق بِتَقْدِيمِ الزَّاي مُصَغَّرًا، وَيُسْتَفَاد مِنْهُ جَوَازُ إِضَافَة الْمَسَاجِد إِلَى بَانِيهَا أَوْ الْمُصَلِّي فِيهَا، وَيَلْتَحِق بِهِ جَوَاز إِضَافَة أَعْمَال الْبِرّ إِلَى أَرْبَابهَا، وَإِنَّمَا أَوْرَدَ الْمُصَنِّف التَّرْجَمَة بِلَفْظِ الِاسْتِفْهَام لِيُنَبِّهَ عَلَى أَنَّ فِيهِ اِحْتِمَالًا إِذْ يُحْتَمَل أَنْ يَكُون ذَلِكَ قَدْ عَلِمَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنْ تَكُون هَذِهِ الْإِضَافَة وَقَعَتْ فِي زَمَنه، وَيُحْتَمَل أَنْ يَكُون ذَلِكَ مِمَّا حَدَثَ بَعْده، وَالْأَوَّل أَظْهَر وَالْجُمْهُور عَلَى الْجَوَاز، وَالْمُخَالِف فِي ذَلِكَ إِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ فِيمَا رَوَاهُ اِبْن أَبِي شَيْبَة عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ يَكْرَه أَنْ يَقُول مَسْجِد بَنِي فُلَان وَيَقُول مُصَلَّى بَنِي فُلَان لِقَوْلِهِ تَعَالَى ( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ )، وَجَوَابه أَنَّ الْإِضَافَة فِي مِثْل هَذَا إِضَافَة تَمْيِيز لَا مِلْك. وَسَيَأْتِي الْكَلَام عَلَى فَوَائِد الْمَتْن فِي كِتَاب الْجِهَاد إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى.
شرح النووي على مسلم - (ج 6 / ص 346)
قَوْله : ( مَسْجِد بَنِي زُرَيْق ) بِتَقْدِيمِ الزَّاي. وَفِيهِ : دَلِيل لِجَوَازِ قَوْل : مَسْجِد فُلَان، وَمَسْجِد بَنِي فُلَان، وَقَدْ تَرْجَمَ لَهُ الْبُخَارِيّ بِهَذِهِ التَّرْجَمَة، وَهَذِهِ الْإِضَافَة لِلتَّعْرِيفِ.
المجموع - (ج 2 / ص 180)
وَلَا بَأْسَ أَنْ يُقَالَ مَسْجِدُ فُلَانٍ وَمَسْجِدُ بَنِي فُلَانٍ عَلَى سَبِيلِ التَّعْرِيفِ.
TENTANG MENULISKAN NAMA WAQIF PADA BARANG WAQAF
FORUM KAJIAN FIQIH ONLINE
DI TELEGRAM
Tanggal 29 Agustus 2018
Pertanyaan :
1. Bolehkah kita berwakaf dengan menulis nama kita dibarang yang kita wakafkan, misal kotak amal masjid atau lainnya?
Jawaban :
1. Boleh, karena penulisan nama itu untuk pemberitahuan dan perbedaan bukan kepemilikan.
Referensi jawaban no. 1 :
فتح الباري لابن حجر - (ج 2 / ص 137)
أَوْرَدَ فِيهِ حَدِيث اِبْن عُمَر فِي الْمُسَابَقَة، وَفِيهِ قَوْل اِبْن عُمَر " إِلَى مَسْجِد بَنِي زُرَيْق " وَزُرَيْق بِتَقْدِيمِ الزَّاي مُصَغَّرًا، وَيُسْتَفَاد مِنْهُ جَوَازُ إِضَافَة الْمَسَاجِد إِلَى بَانِيهَا أَوْ الْمُصَلِّي فِيهَا، وَيَلْتَحِق بِهِ جَوَاز إِضَافَة أَعْمَال الْبِرّ إِلَى أَرْبَابهَا، وَإِنَّمَا أَوْرَدَ الْمُصَنِّف التَّرْجَمَة بِلَفْظِ الِاسْتِفْهَام لِيُنَبِّهَ عَلَى أَنَّ فِيهِ اِحْتِمَالًا إِذْ يُحْتَمَل أَنْ يَكُون ذَلِكَ قَدْ عَلِمَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنْ تَكُون هَذِهِ الْإِضَافَة وَقَعَتْ فِي زَمَنه، وَيُحْتَمَل أَنْ يَكُون ذَلِكَ مِمَّا حَدَثَ بَعْده، وَالْأَوَّل أَظْهَر وَالْجُمْهُور عَلَى الْجَوَاز، وَالْمُخَالِف فِي ذَلِكَ إِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ فِيمَا رَوَاهُ اِبْن أَبِي شَيْبَة عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ يَكْرَه أَنْ يَقُول مَسْجِد بَنِي فُلَان وَيَقُول مُصَلَّى بَنِي فُلَان لِقَوْلِهِ تَعَالَى ( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ )، وَجَوَابه أَنَّ الْإِضَافَة فِي مِثْل هَذَا إِضَافَة تَمْيِيز لَا مِلْك. وَسَيَأْتِي الْكَلَام عَلَى فَوَائِد الْمَتْن فِي كِتَاب الْجِهَاد إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى.
شرح النووي على مسلم - (ج 6 / ص 346)
قَوْله : ( مَسْجِد بَنِي زُرَيْق ) بِتَقْدِيمِ الزَّاي. وَفِيهِ : دَلِيل لِجَوَازِ قَوْل : مَسْجِد فُلَان، وَمَسْجِد بَنِي فُلَان، وَقَدْ تَرْجَمَ لَهُ الْبُخَارِيّ بِهَذِهِ التَّرْجَمَة، وَهَذِهِ الْإِضَافَة لِلتَّعْرِيفِ.
المجموع - (ج 2 / ص 180)
وَلَا بَأْسَ أَنْ يُقَالَ مَسْجِدُ فُلَانٍ وَمَسْجِدُ بَنِي فُلَانٍ عَلَى سَبِيلِ التَّعْرِيفِ.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik