*SOAL*
Soal masuk tanggal 16 10 2017
Bahsulmasail#BATALKAH SHALAT JIKA DISENTUH OLEH ANAK KECIL YG MASIH PAKE PAMPERS?#qamarudin-gambut
*JAWAB*
Disentuh anak yg masih pake
pampres tdk batal
إعانة الطالبين الجزء الأول ص 183
(قوله ولا صلاة قابض إلخ) أي ولا تصح صلاة قابض، أي أو شاد أو حامل ولو بلا قبض، ولا شدة طرف متصل بنجس.وحاصل المعتمد في هذه المسألة-كما في الكردي-أنه إن وضع طرف الحبل بغير شد على جزء طاهر من شئ متنجس كسفينة متنجسة أو على شئ طاهر متصل بنجس كساجور كلب لم يضر ذلك مطلقا.أو وضعه على نفس النجس ولو بلا نحو شد ضر مطلقا وإن شده على الطاهر المتصل بالنجس نظر إن انجز بجره ضر وإلا فلا وخرج بقابض وما بعده ما لو جعله المصلي تحت قدمه فلا يضر وإن تحرك بحركته، كما لو صلى على بساط مفروش على نجس أو بعضه الذي لا يماسه
----=---------------------------------
Disentuh anak bayi itu apa tidak dikategorikan حامل ?
kd guru ae
قرة العين بفتاوى إسماعيل الزين ص 55
سؤال: ما قولكم فيمن يصلى فاعتنقه صبي لم يختتن وتعلق به ومعلوم أن ذلك الصبى لا بد من أن يحمل نجاسة في فرجه فهل صلاته مع ذلك صحيحة أم لا؟
الجواب: إذا كان معلوما أن الصبي المذكور يحمل نجاسة ظاهرة في جلدة قلفة الختان أو في ظاهر فرجه مثلا فصلاة من يحمله باطلة وإن لم يكن معلوما ولا مظنونا ظنا غالبا فصلاة من يحمله صحيحة عملا بأصل الطهارة(1). (1) أما مجرد مماسة لباس الصبي وتعلقه بالمصلي دون أن يحمله فلا تبطل به الصلاة وهو كمن يصلى ويضع تحت قدمه طرف الحبل المتصل
yg ulun fahami di ibarat ini,menggendong anak yg ada pampres nya tdk batal selama tdk diyakini adanya najis atau disangka kuat ada najis
dan untuk masalah menyentuh saja,secara mutlaq kd batal
___________________
ank yg belum khitan..apakh dia termasuk حامل النجس
masalah anak yg blm berkhitan ini pun ada perbedaan pendapat guru..ada yg menganggap itu bagian batin,semacam tahi dlm perut,jdi bukan najis,taruh lah kita ikut pendapat bahwa itu najis dzohir,
المجموع الجزء الثاني ص 199
ولو كان غير مختون فهل يلزمه في غسل الجنابة غسل ما تحت الجلدة التى تقطع في الختان فيه وجهان حكاهما المتولي والروياني وآخرون أصحهما يجب صححه الروياني والرافعي لأن تلك الجلدة مستحقة الإزالة ولهذا لو أزالها إنسان لم يضمن وإذا كانت مستحقة الإزالة فما تحتها كالظاهر والثاني لا يجب وبه جزم الشيخ أبو عاصم العبادي في الفتاوى لانه يجب غسل تلك الجلدة ولا يكفي غسل ما تحتها فلو كانت كالمعدومة لم يجب غسلها فبقى ما تحتها باطنا.
terjemahan seadanya...
Jika dia tidak dikhitan, apakah wajib baginya saat mandi janabah untuk membasuh apa yang ada dibawah kulit yang dipotong saat khitan: dalam masalah ini ada dua pendapat sebagaimana yang diceritakan oleh al Mutawalli, ar Ruyani dan yang lain, yang paling shahih adalah wajib (membasuhnya), yang dishahihkan ar Ruyani dan ar Rafi’i, karena kulit tersebut patut untuk di buang dan karena inilah jika manusia membuangnya (dengan di khitan) maka dia tidak akan mempunyai (qulfah/kulup tersebut), dan jika kulit tersebut layak dibuang, maka apa-apa yang dibawah kulit tersebut adalah seperti organ luar
pendapat kedua tidak wajib dibasuh Bagian dalamnya (dalam kepala dzakar yg belum dikhitan), dengan alasan krn pada kenyataannya tidak dianggap cukup ketika junub hanya dengan membasuh Bagian dalam (kepala dzakar yg belum khitan yg tertutup kulit) dengan Tanpa membasuh Bagian luar.
(اما لو صلى وجنبه شخص يلامسه وعليه نجاسة فلا تبطل صلاته لأنه لم يمس عين النجاسة)
نور المشكاة في احكام الطهارة و الصلاة...
الدكتور امجد رشيد.. رئيس قسم الفقه و اصوله سابقا بكلية الشريعة و القانون جامعة الاحقاف
Soal masuk tanggal 16 10 2017
Bahsulmasail#BATALKAH SHALAT JIKA DISENTUH OLEH ANAK KECIL YG MASIH PAKE PAMPERS?#qamarudin-gambut
*JAWAB*
Disentuh anak yg masih pake
pampres tdk batal
إعانة الطالبين الجزء الأول ص 183
(قوله ولا صلاة قابض إلخ) أي ولا تصح صلاة قابض، أي أو شاد أو حامل ولو بلا قبض، ولا شدة طرف متصل بنجس.وحاصل المعتمد في هذه المسألة-كما في الكردي-أنه إن وضع طرف الحبل بغير شد على جزء طاهر من شئ متنجس كسفينة متنجسة أو على شئ طاهر متصل بنجس كساجور كلب لم يضر ذلك مطلقا.أو وضعه على نفس النجس ولو بلا نحو شد ضر مطلقا وإن شده على الطاهر المتصل بالنجس نظر إن انجز بجره ضر وإلا فلا وخرج بقابض وما بعده ما لو جعله المصلي تحت قدمه فلا يضر وإن تحرك بحركته، كما لو صلى على بساط مفروش على نجس أو بعضه الذي لا يماسه
----=---------------------------------
Disentuh anak bayi itu apa tidak dikategorikan حامل ?
kd guru ae
قرة العين بفتاوى إسماعيل الزين ص 55
سؤال: ما قولكم فيمن يصلى فاعتنقه صبي لم يختتن وتعلق به ومعلوم أن ذلك الصبى لا بد من أن يحمل نجاسة في فرجه فهل صلاته مع ذلك صحيحة أم لا؟
الجواب: إذا كان معلوما أن الصبي المذكور يحمل نجاسة ظاهرة في جلدة قلفة الختان أو في ظاهر فرجه مثلا فصلاة من يحمله باطلة وإن لم يكن معلوما ولا مظنونا ظنا غالبا فصلاة من يحمله صحيحة عملا بأصل الطهارة(1). (1) أما مجرد مماسة لباس الصبي وتعلقه بالمصلي دون أن يحمله فلا تبطل به الصلاة وهو كمن يصلى ويضع تحت قدمه طرف الحبل المتصل
yg ulun fahami di ibarat ini,menggendong anak yg ada pampres nya tdk batal selama tdk diyakini adanya najis atau disangka kuat ada najis
dan untuk masalah menyentuh saja,secara mutlaq kd batal
___________________
ank yg belum khitan..apakh dia termasuk حامل النجس
masalah anak yg blm berkhitan ini pun ada perbedaan pendapat guru..ada yg menganggap itu bagian batin,semacam tahi dlm perut,jdi bukan najis,taruh lah kita ikut pendapat bahwa itu najis dzohir,
المجموع الجزء الثاني ص 199
ولو كان غير مختون فهل يلزمه في غسل الجنابة غسل ما تحت الجلدة التى تقطع في الختان فيه وجهان حكاهما المتولي والروياني وآخرون أصحهما يجب صححه الروياني والرافعي لأن تلك الجلدة مستحقة الإزالة ولهذا لو أزالها إنسان لم يضمن وإذا كانت مستحقة الإزالة فما تحتها كالظاهر والثاني لا يجب وبه جزم الشيخ أبو عاصم العبادي في الفتاوى لانه يجب غسل تلك الجلدة ولا يكفي غسل ما تحتها فلو كانت كالمعدومة لم يجب غسلها فبقى ما تحتها باطنا.
terjemahan seadanya...
Jika dia tidak dikhitan, apakah wajib baginya saat mandi janabah untuk membasuh apa yang ada dibawah kulit yang dipotong saat khitan: dalam masalah ini ada dua pendapat sebagaimana yang diceritakan oleh al Mutawalli, ar Ruyani dan yang lain, yang paling shahih adalah wajib (membasuhnya), yang dishahihkan ar Ruyani dan ar Rafi’i, karena kulit tersebut patut untuk di buang dan karena inilah jika manusia membuangnya (dengan di khitan) maka dia tidak akan mempunyai (qulfah/kulup tersebut), dan jika kulit tersebut layak dibuang, maka apa-apa yang dibawah kulit tersebut adalah seperti organ luar
pendapat kedua tidak wajib dibasuh Bagian dalamnya (dalam kepala dzakar yg belum dikhitan), dengan alasan krn pada kenyataannya tidak dianggap cukup ketika junub hanya dengan membasuh Bagian dalam (kepala dzakar yg belum khitan yg tertutup kulit) dengan Tanpa membasuh Bagian luar.
(اما لو صلى وجنبه شخص يلامسه وعليه نجاسة فلا تبطل صلاته لأنه لم يمس عين النجاسة)
نور المشكاة في احكام الطهارة و الصلاة...
الدكتور امجد رشيد.. رئيس قسم الفقه و اصوله سابقا بكلية الشريعة و القانون جامعة الاحقاف
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik