HASIL RUMUSAN
TENTANG NADZAR BERBAHASA INDONESIA
FORUM KAJIAN FIQIH ONLINE
DI TELEGRAM
Tanggal 08 Oktober 2018
Pertanyaan :
1. Nadzar kurban dengan lafadh bahasa arab هذه اضحيتي. Kalau dibahasa Indonesiakan artinya "ini hewan kurban saya" apakah sah nadzarnya dengan bahasa Indonesia?
Jawaban :
1. Sah nadzarnya walupun dengan bahasa Indonesia.
Referensi jawaban no. 1 :
المحلي وحاشيتا قليوبي وعميرة - (ج 16 / ص 94)
كِتَابُ الْأُضْحِيَّةِ بِضَمِّ الْهَمْزَةِ وَتَشْدِيدِ الْيَاءِ اسْمٌ لِمَا يُضَحَّى بِهِ كَالضَّحِيَّةِ (هِيَ) أَيْ التَّضْحِيَةُ كَمَا فِي الْمُحَرَّرِ وَغَيْرِهِ (سُنَّةٌ) فِي حَقِّنَا مُؤَكَّدَةٌ (لَا تُجَابُ إلَّا بِالْتِزَامٍ) بِالنَّذْرِ.
قَوْلُهُ: (لَا تَجِبُ إلَّا بِالْتِزَامٍ) يُرِيدُ بِهِ أَنَّ نِيَّةَ الشِّرَاءِ لِلْأُضْحِيَّةِ لَا تُوجِبُهَا وَهُوَ كَذَلِكَ عَلَى الْأَصَحِّ، قَوْلُهُ: (بِالنَّذْرِ) أَيْ وَمَا أُلْحِقَ بِهِ كَجَعَلْتُهَا أُضْحِيَّةً أَوْ هَذِهِ أُضْحِيَّةٌ.
مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج - (ج 18 / ص 455)
وأما الصيغة فيشترط فيها لفظ يشعر بالتزام فلا ينعقد بالنية كسائر العقود وتنعقد بإشارة الأخرس المفهمة، وينبغي كما قال شيخنا انعقاده بكناية الناطق مع النية.
حواشي الشرواني - (ج 9 / ص 356)
وَقَالَ العَلاَّمَةُ السَّيِّد عُمَرُ البَصْرِى فِى حَوَاشِ التُّحْفَةِ يَنْبَغِى أَنْ يكون مَحَلُّهُ مَالَمْ يَقْتَصِدُ الأَخْبَارُ فَإنْ قَصَدَهُ اى هَذِهِ الشَّاةَ الَّتِى أُرِيْدُ التَّضْحِيَةِ بِهَا فَلاَ تَعْيِيْنَ وَقَدْ وَقَعَ الجَوَابُ كَذَالِكَ فِى نَازِلَةٍ وَقَعَتْ لِهَذَا الحَقِيْر وَهِيَ اشْتَرَى شَاةً لِلتَّضْحِيَةِ فَلَقِيَهُ شَحْصٌ آخَرَ فَقَالَ مَاهَذِهِ فَقَالَ أُضْحِيَتِى اهـ
حاشية الباجوري - (ج 2 / ص 296)
(قوله ولاتجب الأضحية إلا بالنذر) أي حقيقة أوحكما فالأول كقوله لله علي أن أضحي بهذه والثاني كقوله جعلت هذه أضحية فالجعل بمنزلة النذر بل متى قال هذه أضحية صارت واجبة وإن جهل ذلك فما يقع من العوام عند سؤالهم عما يريدون التضحية به من قولهم "هذه أضحية" تصير به واجبة ويحرم الأكل منها. ولا يقبل قولهم أردنا التطوع بها خلافا لبعضهم وقال الشبراملسي لايبعد اغتفار ذلك للعوام وهو قريب لكن ضعفه مشايخنا فالجواب المخلص من ذلك أن يقول المسؤل تريد أن تذبحها يوم العيد نعم لاتجب بقوله وقت ذبحها اللهم هذه أضحيتي فتقبل مني ياكريم ونحوذلك. ولايشترط في المعينة ابتداء بالنذر نية بخلاف المتطوع بها والواجبة بالجعل أوبالتعيين عمافي الذمة فيشترط لها نية عند الذبح أوعند التعيين لمايضحى به كالنية في الزكاة وله تفويضها لمسلم مميز وإن لم يوكله في الذبح.
حاشية إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 376)
(ﻗﻮﻟﻪ: ﺑﻨﻴﺔ ﺃﺿﺤﻴﺔ ﺇﻟﺦ) ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﻀﺤﻴﺔ، ﺃﻱ ﻳﺴﻦ ﺗﻀﺤﻴﺔ ﺑﻨﻴﺔ ﺃﺿﺤﻴﺔ، ﺃﻱ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪ اﻟﺬﺑﺢ ﺃﻭ ﻗﺒﻠﻪ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻌﻴﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﻳﻀﺤﻲ ﺑﻪ ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻧﻬﺎ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ، ﻭﺗﺴﻦ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ، ﻓﻴﻘﻮﻝ: ﻧﻮﻳﺖ اﻷﺿﺤﻴﺔ اﻟﻤﺴﻨﻮﻧﺔ، ﺃﻭ ﺃﺩاء ﺳﻨﺔ اﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻓﺈﻥ اﻗﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﺻﺎﺭﺕ ﻭاﺟﺒﺔ ﻳﺤﺮﻡ اﻷﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻓﻤﺎ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﺃﻟﺴﻨﺔ اﻟﻌﻮاﻡ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ ﺷﺮاﺋﻬﻢ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ اﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺃﻭاﺋﻞ اﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﺳﺄﻟﻬﻢ ﻋﻨﻬﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻟﻪ ﻫﺬﻩ ﺃﺿﺤﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﻠﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻷﺣﻜﺎﻡ ﻳﺼﻴﺮ ﺑﻪ ﺃﺿﺤﻴﺔ ﻭاﺟﺒﺔ ﻳﻤﺘﻨﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻛﻠﻪ ﻣﻨﻬﺎ.
بغية المسترشدين للحبيب عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر باعلوي - (ص 35)
)مسألة : ب) : ظاهر كلامهم أن من قال : هذه أضحية أو هي أضحية أو هدي تعينت وزال ملكه عنها، ولا يتصرف إلا بذبحها في الوقت وتفرقتها، ولا عبرة بنيته خلاف ذلك لأنه صريح، قال الأذرعي : كلامهم ظاهر في أنه إنشاء وهو بالإقرار أشبه، واستحسنه في القلائد قال : ومنه يؤخذ أنه إن أراد أني أريد التضحية بها تطوعاً كما هو عرف الناس المطرد فيما يأخذونه لذلك حمل على ما أراد، وقد أفتى البلقيني والمراغي بأنها لا تصير منذورة بقوله : هذه أضحيتي بإضافتها إليه، ومثله : هذه عقيقة فلان، واستشكل ذلك في التحفة ثم ردّه، والقلب إلى ما قاله الأذرعي أميل.
TENTANG NADZAR BERBAHASA INDONESIA
FORUM KAJIAN FIQIH ONLINE
DI TELEGRAM
Tanggal 08 Oktober 2018
Pertanyaan :
1. Nadzar kurban dengan lafadh bahasa arab هذه اضحيتي. Kalau dibahasa Indonesiakan artinya "ini hewan kurban saya" apakah sah nadzarnya dengan bahasa Indonesia?
Jawaban :
1. Sah nadzarnya walupun dengan bahasa Indonesia.
Referensi jawaban no. 1 :
المحلي وحاشيتا قليوبي وعميرة - (ج 16 / ص 94)
كِتَابُ الْأُضْحِيَّةِ بِضَمِّ الْهَمْزَةِ وَتَشْدِيدِ الْيَاءِ اسْمٌ لِمَا يُضَحَّى بِهِ كَالضَّحِيَّةِ (هِيَ) أَيْ التَّضْحِيَةُ كَمَا فِي الْمُحَرَّرِ وَغَيْرِهِ (سُنَّةٌ) فِي حَقِّنَا مُؤَكَّدَةٌ (لَا تُجَابُ إلَّا بِالْتِزَامٍ) بِالنَّذْرِ.
قَوْلُهُ: (لَا تَجِبُ إلَّا بِالْتِزَامٍ) يُرِيدُ بِهِ أَنَّ نِيَّةَ الشِّرَاءِ لِلْأُضْحِيَّةِ لَا تُوجِبُهَا وَهُوَ كَذَلِكَ عَلَى الْأَصَحِّ، قَوْلُهُ: (بِالنَّذْرِ) أَيْ وَمَا أُلْحِقَ بِهِ كَجَعَلْتُهَا أُضْحِيَّةً أَوْ هَذِهِ أُضْحِيَّةٌ.
مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج - (ج 18 / ص 455)
وأما الصيغة فيشترط فيها لفظ يشعر بالتزام فلا ينعقد بالنية كسائر العقود وتنعقد بإشارة الأخرس المفهمة، وينبغي كما قال شيخنا انعقاده بكناية الناطق مع النية.
حواشي الشرواني - (ج 9 / ص 356)
وَقَالَ العَلاَّمَةُ السَّيِّد عُمَرُ البَصْرِى فِى حَوَاشِ التُّحْفَةِ يَنْبَغِى أَنْ يكون مَحَلُّهُ مَالَمْ يَقْتَصِدُ الأَخْبَارُ فَإنْ قَصَدَهُ اى هَذِهِ الشَّاةَ الَّتِى أُرِيْدُ التَّضْحِيَةِ بِهَا فَلاَ تَعْيِيْنَ وَقَدْ وَقَعَ الجَوَابُ كَذَالِكَ فِى نَازِلَةٍ وَقَعَتْ لِهَذَا الحَقِيْر وَهِيَ اشْتَرَى شَاةً لِلتَّضْحِيَةِ فَلَقِيَهُ شَحْصٌ آخَرَ فَقَالَ مَاهَذِهِ فَقَالَ أُضْحِيَتِى اهـ
حاشية الباجوري - (ج 2 / ص 296)
(قوله ولاتجب الأضحية إلا بالنذر) أي حقيقة أوحكما فالأول كقوله لله علي أن أضحي بهذه والثاني كقوله جعلت هذه أضحية فالجعل بمنزلة النذر بل متى قال هذه أضحية صارت واجبة وإن جهل ذلك فما يقع من العوام عند سؤالهم عما يريدون التضحية به من قولهم "هذه أضحية" تصير به واجبة ويحرم الأكل منها. ولا يقبل قولهم أردنا التطوع بها خلافا لبعضهم وقال الشبراملسي لايبعد اغتفار ذلك للعوام وهو قريب لكن ضعفه مشايخنا فالجواب المخلص من ذلك أن يقول المسؤل تريد أن تذبحها يوم العيد نعم لاتجب بقوله وقت ذبحها اللهم هذه أضحيتي فتقبل مني ياكريم ونحوذلك. ولايشترط في المعينة ابتداء بالنذر نية بخلاف المتطوع بها والواجبة بالجعل أوبالتعيين عمافي الذمة فيشترط لها نية عند الذبح أوعند التعيين لمايضحى به كالنية في الزكاة وله تفويضها لمسلم مميز وإن لم يوكله في الذبح.
حاشية إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 376)
(ﻗﻮﻟﻪ: ﺑﻨﻴﺔ ﺃﺿﺤﻴﺔ ﺇﻟﺦ) ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﻀﺤﻴﺔ، ﺃﻱ ﻳﺴﻦ ﺗﻀﺤﻴﺔ ﺑﻨﻴﺔ ﺃﺿﺤﻴﺔ، ﺃﻱ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪ اﻟﺬﺑﺢ ﺃﻭ ﻗﺒﻠﻪ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻌﻴﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﻳﻀﺤﻲ ﺑﻪ ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻧﻬﺎ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ، ﻭﺗﺴﻦ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ، ﻓﻴﻘﻮﻝ: ﻧﻮﻳﺖ اﻷﺿﺤﻴﺔ اﻟﻤﺴﻨﻮﻧﺔ، ﺃﻭ ﺃﺩاء ﺳﻨﺔ اﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻓﺈﻥ اﻗﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﺻﺎﺭﺕ ﻭاﺟﺒﺔ ﻳﺤﺮﻡ اﻷﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻓﻤﺎ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﺃﻟﺴﻨﺔ اﻟﻌﻮاﻡ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ ﺷﺮاﺋﻬﻢ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ اﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺃﻭاﺋﻞ اﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﺳﺄﻟﻬﻢ ﻋﻨﻬﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻟﻪ ﻫﺬﻩ ﺃﺿﺤﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﻠﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻷﺣﻜﺎﻡ ﻳﺼﻴﺮ ﺑﻪ ﺃﺿﺤﻴﺔ ﻭاﺟﺒﺔ ﻳﻤﺘﻨﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻛﻠﻪ ﻣﻨﻬﺎ.
بغية المسترشدين للحبيب عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر باعلوي - (ص 35)
)مسألة : ب) : ظاهر كلامهم أن من قال : هذه أضحية أو هي أضحية أو هدي تعينت وزال ملكه عنها، ولا يتصرف إلا بذبحها في الوقت وتفرقتها، ولا عبرة بنيته خلاف ذلك لأنه صريح، قال الأذرعي : كلامهم ظاهر في أنه إنشاء وهو بالإقرار أشبه، واستحسنه في القلائد قال : ومنه يؤخذ أنه إن أراد أني أريد التضحية بها تطوعاً كما هو عرف الناس المطرد فيما يأخذونه لذلك حمل على ما أراد، وقد أفتى البلقيني والمراغي بأنها لا تصير منذورة بقوله : هذه أضحيتي بإضافتها إليه، ومثله : هذه عقيقة فلان، واستشكل ذلك في التحفة ثم ردّه، والقلب إلى ما قاله الأذرعي أميل.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik