*HUKUM MENARUH MUSHAF AL-QUR'AN ATAU KITAB DI JOK (BAGASI) SEPEDA MOTOR*
PERTANYAAN :
Assalaamu'alaikum. Mau bertanya, bagaimana hukumnya menaruh Al-Qur'an / kitab di jok sepeda motor, karena kebetulan tidak membawa tas.
JAWABAN :
Wa’alaikumussalaam warahmatullaah. Berikut HASIL BAHTSUL MASA-IL KUBRO PP. FADLLUL WAHID KE 10, dalam rangka Haul KH. Abdul Wahid Zuhdi Yang Ke -10, Dan IBu Nyai Hj. Badrotul Muniroh Yang Ke -12 :
JALSAH III
MUSHOHIH :
1. KH. A’WANI
2. KH. DR. FADLOLAN MUSYAFFA’
3. KH. HABIBUL HUDA
MODERATOR :
Ust. ADIB KHOIRONI
NOTULEN :
1. Ust. ABDUS SALAM
2. Ust. NUR MUHAYADI
3. Ust. SYARIF HIDAYATULLAH
1. LEGENDA SANTRI
Diskripsi Masalah Pada suatu hari kang santri Sebut saja ‘’Roy ‘’ pergi ke pasar untuk membeli kitab,Pena,Alquran &semua perlengkapan belajar di pondok pesantren. Ketika sudah selesai membeli, kang santri memutuskan untuk langsung kembali ke pondok di karenakan langit yang tadinya cerah tak berawan nyatanya telah berubah menjadi hitam kelam bak masa lalu yang pernah dia alami. Tidak lama kemudian hujan pun turun dengan deras, Wuzzzzzzzz. Tak berfikir lama dia pun memutuskan untuk meletakan barang yang ia bawa kedalam jok motornya, dengan tujuan agar tidak basah. Walau bagaimanapun kang santri adalah sosok yang ta’dzim dengan ilmu wa ahluhu, buktinya dia berniatan yang ia duduki hanya jok motor bukan yang lain.
Pertanyaan :
A. Bagaimana hukum menduduki jok motor yang di dalamnya ada kitab-kitab kuning ataupun al Qur’an sebagaimana kasus di atas?
Jawaban : Boleh, karena tidak terdapat unsur izro’ (penghinaan).
Catatan: Standart(ukuran) izro’ (penghinaan)adalah ‘urf(adat kebiasaan)
حواشي الشرواني والعبادي 1/ 124
(عرفا) أي في عرف الناس وهو ما لو عرض على العقول لتلقته بالقبول شيخنا
حواشي الشرواني والعبادي 1 / 153
فائدة وقع السؤال في الدرس عما لو جعل المصحف في خرج أو غيره وركب عليه هل يجوز أم لا فأجبت عنه بأن الظاهر أنه إن كان على وجه يعد إزراء به كان وضعه تحته بينه وبين البرذعة أو كان ملاقيا لا على الخرج مثلا من غير حائل بين المصحف وبين الخرج وعد ذلك إزراء له ككون الفخذ صار موضوعا عليه حرم وإلا فلا فتنبه له فإنه يقع كثيرا , ووقع السؤال عما لو اضطر إلى مأكول وكان لا يصل إليه إلا بشيء يضعه تحت رجليه وليس عنده إلا المصحف فهل يجوز وضعه تحت رجليه في هذه الحالة أم لا فأجبت عنه بأن الظاهر الجواز فإن حفظ الروح مقدم ولو من غير الآدمي على غيره ، ومن ثم لو أشرفت سفينة فيها مصحف وحيوان على الغرق واحتيج إلى إلقاء أحدهما لتخليص السفينة ألقي المصحف حفظا للروح الذي في السفينة ، لا يقال وضع المصحف على هذه الحالة امتهان لأنا نقول كونه إنما فعل ذلك للضرورة مانع عن كونه امتهانا
حاشية الجمل 1/ 250
( مَسْأَلَةٌ ) وَقَعَ السُّؤَالُ عَنْ خِزَانَتَيْنِ مِنْ خَشَبٍ إحْدَاهُمَا فَوْقَ الْأُخْرَى كَمَا فِي خَزَائِنِ مُجَاوِرِي الْجَامِعِ الْأَزْهَرِ وُضِعَ الْمُصْحَفُ فِي السُّفْلَى فَهَلْ يَجُوزُ وَضْعُ النِّعَالِ وَنَحْوهَا فِي الْعُلْيَا فَأَجَابَ م ر بِالْجَوَازِ ؛ لِأَنَّ ذَلِكَ لَا يُعَدُّ إخْلَالًا بِحُرْمَةِ الْمُصْحَفِ قَالَ بَلْ يَجُوزُ فِي الْخِزَانَةِ الْوَاحِدَةِ أَنْ يُوضَعَ الْمُصْحَفُ فِي الرَّفِّ الْأَسْفَلِ وَنَحْوُ النِّعَالِ فِي رَفٍّ آخَرَ فَوْقَهُ ا هـ سم عَلَى حَجّ قُلْت وَيَنْبَغِي أَنَّ مِثْلَ ذَلِكَ فِي الْجَوَازِ مَا لَوْ وُضِعَ النَّعْلُ فِي الْخِزَانَةِ وَفَوْقَهُ حَائِلٌ كَفَرْوَةٍ ، ثُمَّ وُضِعَ الْمُصْحَفُ فَوْقَ الْحَائِلِ كَمَا لَوْ صَلَّى عَلَى ثَوْبٍ مَفْرُوشٍ عَلَى نَجَاسَةٍ أَمَّا لَوْ وَضَعَ الْمُصْحَفَ عَلَى خَشَبِ الْخِزَانَةِ ، ثُمَّ وَضَعَ عَلَيْهِ حَائِلًا ، ثُمَّ وَضَعَ النَّعْلَ فَوْقَهُ فَمَحَلُّ نَظَرٍ وَلَا تَبْعُدُ الْحُرْمَةُ لِأَنَّ ذَلِكَ يُعَدُّ إهَانَةً لِلْمُصْحَفِ .
B. Apakah dibenarkan niatan kang santri sebagaiamana deskripsi di atas?
Jawaban : gugur.
Wallaahu A’lam.
[Ust. Umronuddin, Ust. Ahmada Subhana, ust. Muh Jayus, Ust. Sae Nopo Sae, Ust. Kumbang Gurun, Ust. Muhsin Pemalang, dll]
PERTANYAAN :
Assalaamu'alaikum. Mau bertanya, bagaimana hukumnya menaruh Al-Qur'an / kitab di jok sepeda motor, karena kebetulan tidak membawa tas.
JAWABAN :
Wa’alaikumussalaam warahmatullaah. Berikut HASIL BAHTSUL MASA-IL KUBRO PP. FADLLUL WAHID KE 10, dalam rangka Haul KH. Abdul Wahid Zuhdi Yang Ke -10, Dan IBu Nyai Hj. Badrotul Muniroh Yang Ke -12 :
JALSAH III
MUSHOHIH :
1. KH. A’WANI
2. KH. DR. FADLOLAN MUSYAFFA’
3. KH. HABIBUL HUDA
MODERATOR :
Ust. ADIB KHOIRONI
NOTULEN :
1. Ust. ABDUS SALAM
2. Ust. NUR MUHAYADI
3. Ust. SYARIF HIDAYATULLAH
1. LEGENDA SANTRI
Diskripsi Masalah Pada suatu hari kang santri Sebut saja ‘’Roy ‘’ pergi ke pasar untuk membeli kitab,Pena,Alquran &semua perlengkapan belajar di pondok pesantren. Ketika sudah selesai membeli, kang santri memutuskan untuk langsung kembali ke pondok di karenakan langit yang tadinya cerah tak berawan nyatanya telah berubah menjadi hitam kelam bak masa lalu yang pernah dia alami. Tidak lama kemudian hujan pun turun dengan deras, Wuzzzzzzzz. Tak berfikir lama dia pun memutuskan untuk meletakan barang yang ia bawa kedalam jok motornya, dengan tujuan agar tidak basah. Walau bagaimanapun kang santri adalah sosok yang ta’dzim dengan ilmu wa ahluhu, buktinya dia berniatan yang ia duduki hanya jok motor bukan yang lain.
Pertanyaan :
A. Bagaimana hukum menduduki jok motor yang di dalamnya ada kitab-kitab kuning ataupun al Qur’an sebagaimana kasus di atas?
Jawaban : Boleh, karena tidak terdapat unsur izro’ (penghinaan).
Catatan: Standart(ukuran) izro’ (penghinaan)adalah ‘urf(adat kebiasaan)
حواشي الشرواني والعبادي 1/ 124
(عرفا) أي في عرف الناس وهو ما لو عرض على العقول لتلقته بالقبول شيخنا
حواشي الشرواني والعبادي 1 / 153
فائدة وقع السؤال في الدرس عما لو جعل المصحف في خرج أو غيره وركب عليه هل يجوز أم لا فأجبت عنه بأن الظاهر أنه إن كان على وجه يعد إزراء به كان وضعه تحته بينه وبين البرذعة أو كان ملاقيا لا على الخرج مثلا من غير حائل بين المصحف وبين الخرج وعد ذلك إزراء له ككون الفخذ صار موضوعا عليه حرم وإلا فلا فتنبه له فإنه يقع كثيرا , ووقع السؤال عما لو اضطر إلى مأكول وكان لا يصل إليه إلا بشيء يضعه تحت رجليه وليس عنده إلا المصحف فهل يجوز وضعه تحت رجليه في هذه الحالة أم لا فأجبت عنه بأن الظاهر الجواز فإن حفظ الروح مقدم ولو من غير الآدمي على غيره ، ومن ثم لو أشرفت سفينة فيها مصحف وحيوان على الغرق واحتيج إلى إلقاء أحدهما لتخليص السفينة ألقي المصحف حفظا للروح الذي في السفينة ، لا يقال وضع المصحف على هذه الحالة امتهان لأنا نقول كونه إنما فعل ذلك للضرورة مانع عن كونه امتهانا
حاشية الجمل 1/ 250
( مَسْأَلَةٌ ) وَقَعَ السُّؤَالُ عَنْ خِزَانَتَيْنِ مِنْ خَشَبٍ إحْدَاهُمَا فَوْقَ الْأُخْرَى كَمَا فِي خَزَائِنِ مُجَاوِرِي الْجَامِعِ الْأَزْهَرِ وُضِعَ الْمُصْحَفُ فِي السُّفْلَى فَهَلْ يَجُوزُ وَضْعُ النِّعَالِ وَنَحْوهَا فِي الْعُلْيَا فَأَجَابَ م ر بِالْجَوَازِ ؛ لِأَنَّ ذَلِكَ لَا يُعَدُّ إخْلَالًا بِحُرْمَةِ الْمُصْحَفِ قَالَ بَلْ يَجُوزُ فِي الْخِزَانَةِ الْوَاحِدَةِ أَنْ يُوضَعَ الْمُصْحَفُ فِي الرَّفِّ الْأَسْفَلِ وَنَحْوُ النِّعَالِ فِي رَفٍّ آخَرَ فَوْقَهُ ا هـ سم عَلَى حَجّ قُلْت وَيَنْبَغِي أَنَّ مِثْلَ ذَلِكَ فِي الْجَوَازِ مَا لَوْ وُضِعَ النَّعْلُ فِي الْخِزَانَةِ وَفَوْقَهُ حَائِلٌ كَفَرْوَةٍ ، ثُمَّ وُضِعَ الْمُصْحَفُ فَوْقَ الْحَائِلِ كَمَا لَوْ صَلَّى عَلَى ثَوْبٍ مَفْرُوشٍ عَلَى نَجَاسَةٍ أَمَّا لَوْ وَضَعَ الْمُصْحَفَ عَلَى خَشَبِ الْخِزَانَةِ ، ثُمَّ وَضَعَ عَلَيْهِ حَائِلًا ، ثُمَّ وَضَعَ النَّعْلَ فَوْقَهُ فَمَحَلُّ نَظَرٍ وَلَا تَبْعُدُ الْحُرْمَةُ لِأَنَّ ذَلِكَ يُعَدُّ إهَانَةً لِلْمُصْحَفِ .
B. Apakah dibenarkan niatan kang santri sebagaiamana deskripsi di atas?
Jawaban : gugur.
Wallaahu A’lam.
[Ust. Umronuddin, Ust. Ahmada Subhana, ust. Muh Jayus, Ust. Sae Nopo Sae, Ust. Kumbang Gurun, Ust. Muhsin Pemalang, dll]
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik