LBM NU 26:
♢ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ♢
📚 MUSYAWARAH FATHUL QARIB ( MFQ ) DLANGGU DAN GONDANG 📚
▪️ (فصل) فى بيان ما يحرم استعماله من الاوانى وما يجوز ▪️
[ Fasal Wadah yg Haram dan Boleh Dipakai ]
[ (فصل) : في بيان ما يحرم استعماله من الأواني وما يجوز. وبدأ بالأول فقال (ولا يجوز) في غير ضرورة لرجل أو امرأة (استعمال) شيء من (أواني الذهب والفضة) لا في أكل ولا في شرب ولا غيرهما وكما يحرم استعمال ما ذكر يحرم اتخاذه من غير استعمال في الأصح ويحرم أيضاً الإناء المطليّ بذهب أو فضة إن حصل من الطلاء شيء بعرضه على النار. (ويجوز استعمال) إناء (غيرهما) أي غير الذهب والفضة (من الأواني) النفيسة كإناء ياقوت ويحرم الإناء المضبب بضبة فضة كبيرة عرفاً لزينة فإن كانت كبيرة لحاجة جاز مع الكراهة أو صغيرة عرفاً لزينة كرهت أو لحاجة فلا تكره أما ضبة الذهب فتحرم مطلقاً كما صححه النووي ] ( فتح القريب المجيب فى شرح الفاظ التقريب ص 4 للشيخ الامام العالم العلامة شمس الدين ابى عبدالله محمد بن قاسم الغزى ابن الغرابيلى الشافعى )
Artinya : (Fasal) mnjlskan wadah2 yg haram di pergunakan & yg boleh dipergunakan. Mushannif mengawali dgn yg pertama (yg haram dipergunakan). Beliau berkata, “selain keadaan darurat, tdk diperbolehkan bagi laki2 & wanita utk memakai sesuatu dr wadah2 yg terbuat dr emas & perak. Tdk utk makan, minum & selain keduanya.” Sbgmn haram menggunakan barang2 yg telah disebutkan di atas, begitu juga haram menyimpannya tanpa di gunakan menurut pndpt ashah. & juga haram pakai wadah yg di sepuh dgn emas / perak, jika ada sepuhan yg terpisah seandainya di panggang di atas api. Di bolehkan pakai wadah yg terbuat dari selain keduanya, yaitu selain emas & perak, yaitu wadah2 yg indah spt wadah yg terbuat dt yaqut. Haram pakai wadah yg di tambal dgn tambalan perak yg berukuran besar menurut ‘urf dgn tujuan berhias. Jk tambalan perak itu berukuran besar krn ada hajat, mk di bolehkan namun makruh, / berukuran kecil secara ‘urf krn tujuan berhias, mk di makruhkan. / krn hajat, mk tdk dimakruhkan. Adapun tambalan yg terbuat dr emas, maka hkmnya haram scr mutlak, sbgmb yg di syahkan oleh imam an Nawawi.
✍ MFQ DLANGGU DAN GONDANG ( tgl 22-10-2019 ) selasa mlm rabo, di rmh kediaman KH ABDURRAHIM KHOLIL ( rais suriah mwc nu dlanggu )
● AS'ILAH DALAM MFQ DLANGGU GONDANG TANGGAL 22-10-2019, BAB :
[ (فصل) فى بيان مايحرم استعماله وما يجوز من الاوانى الخ ]
(1) SOAL : APA YANG DIKEHENDAKI DENGAN AWANI ( اوانى ) DALAM FASAL YANG ADA ?
- JAWAB : Adlh benda yang biasanya ( scr urfnya ) di gunakan / yusta'mal utk meletakkan sesuatu meskipun bkn berupa wadah.
🖍 Mashodirul kutub :
(1) الزواجر عن اقتراف الكبائر ج 1 ص 198 للشيخ شهاب الدين ابى العباس احمد بن محمد بن على بن حجر الهيتمى السعدى الانصارى الشافعى مانصه : والمراد بالاناء كل ما يستعمل فى امر وضع له عرفا فيدخل فيه المرود والمكحلة والخلال يخرج به وسخ الاذن ونحو ذلك
(2) حاشية الشيخ سليمان جمل على شرح المنهج ج 1 ص 55 / دار الفكر للشيخ ابى داود سليمان بن عمر بن منصور العجيلى الازهرى المعروف بالجمل مانصه : ( قوله كل اناء ) اى مايسمى اناء عرفا وان لم يكن ظرفا وهو بكسر الهمزة والمد مفرد وجمعه انية وجمع الانية اوان وهى ظروف المياه اه برماوى
(2) SOAL : APA SAJAKAH ILLAT ( alasan / sebab ) dilarang menggunakan / isti'mal bejana yg terbuat dr emas / perak ?
- JAWAB : krn bbrp alasan, diantaranya sdh ada dalil asli yg berupa hadits Nabi saw & merupakan ijma' (konsesnsus) ulama. Dan jg faktor bendanya adalah emas & perak serta mengandung unsur khuyalak / kesombongan.
(١) كفاية الاخيار ج ١ ص ١٤ للشيخ الامام تقى الدين ابى بكر بن محمد الحسينى الحصنى الدمشقى الشافعى مانصه : ولا يجوز استعمال اوانى الذهب والفضة ويجوز استعمال غيرهما من الاوانى لما فى الحديث الصحيح من رواية حذيفة رضي الله تعالى عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لاتلبسوا الحرير ولاالديباج ولاتشربوا فى انية الذهب والفضة فانها لهم فى الدنيا ولكم فى الاخرة (رواه البخارى ومسلم ) وفى مسلم : ( الذى يشرب فى انية الذهب والفضة انما يجرجر فى بطنه نار جهنم ) وفى رواية : من شرب فى اناء من ذهب اوفضة فانما يجرجر فى بطنه نارا من جهنم وفى رواية ان الذى ياكل ويشرب الحديث
(٢) الاقناع فى حل الفاظ ابى شجاع ج ١ ص ٢٧ تاليف الشيخ شمس الدين محمد بن محمد الخطيب الشربينى الشافعى مانصه : ولايجوز لذكر اوغيره استعمال شيء من اوانى الذهب واوانى الفضة بالا
جماع ولقوله
صلى الله عليه وسلم لاتشربوا فى انية الذهب والفضة ولاتاكلوا فى صحافها ( متفق عليه ) ويقاس غير الاكل والشرب عليهما وانما خصا بالذكر لانهما اظهر وجود الاستعمال واغلبها
(٣) بشرىالكريم بشرح مسائل التعليم ج ١ ص ١٩ تاليف الشيخ سعيد بن محمد باعشن الشافعى مانصه : فصل ويحرم على كل مكلف ولو انثى استعمال اوانى الذهب والفضة فى طهارة وغيرها لنفسه وغيره ولوصغيرة اوعلى وجه غير مالوف كان كبه واستعمال اسفله فيما لايصلح له لخبر الشيخين : لاتشربوا فى اوانى الذهب والفضة ولاتاكلوا فى صحافهما ، وقيس به سائر وجوه الاستعمالات كالاحتواء
(٤) نهاية المحتاج الى شرح المنهاج ج ١ ص ١٠٤ تاليف الشيخ شمس الدين محمد بن احمد بن حمزة الرملى الشافعى ( الشافعى الصغير ) مانصه : وعلة التحريم فى النقدين مركبة من العين والخيلاء كمايدل عليه كلامهم ولافرق فى حرمة ما تقدم بين الخلوة وغيرها اذ الخيلاء موجودة على تقدير الاطلاع عليه ( قوله مركبة من العين ) اى من ذات الذهب والفضة قال سم ( الشيخ شهاب الدين بن قاسم العبادى ) على منهج : فالخيلاء جزء علة اوشرط اه
(5) المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية ص 8 الطبعة الاولى بالمطبعة الخيرية للشيخ الاسلام شهاب الدين ابى العباس احمد بن محمد بن على بن حجر الهيتمى السعدى الانصارى المكى الشافعي المتوفى 974 ه مانصه : ويحرم على المكلف ولوانثى استعمال اوانى الذهب والفضة فى الطهارة وغيرها لنفسه اولغيره ولوصغيرا - الى ان قال - لما صح من النهى عن الاكل والشرب فيهما مع اقترانه بالوعيد الشديد وقيس بهما سائر وجوه الاستعمال الخ
(2) apa yg dikehendaki dg hajat dlm tambalan emas / perak.
jwb : utk kepentingan perbaikan
( ligharadhil ishlah )
(1) حاشية الباجورى ج 1 ص 41 مانصه : (قوله فان كانت كبيرة) اى عرفا كماعلم مماقبله وقوله لحاجة اى موضوعة لحاجة كلها فهذه صورة تكره فيها والمراد بكونها لحاجة ان تكون لغرض الاصلاح لاللعجز عن غير الذهب والفضة لان ذلك يعد ضرورة مجوزة للاناء الذى كله ذهب اوفضة فضلا عن المضبب
(2) بشرى الكريم ج 1 ص 20 مانصه : والمراد بالحاجة الغرض المتعلق بالتضبيب غير الزينة كاصلاح كسر وتقوية
(3) توشيخ على ابن قاسم قوت الحبيب الغريب لمحمد نووى بن عمر الجاوى ص 12 مانصه : فان كانت اى تلك الضبة كبيرة لحاجة اى لغرص الاصلاح جاز اى الاناء اى استعماله واتخاذه
(4) المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية ص 8 مانصه : والمراد بالحاجة الغرض المتعلق بالتضبيب سوى التزيين كاصلاح كسر وشد الخ
(3) SOAL : Bgmn hukum menghias ka'bah dan masjid2 dgn emas atau perak ?
- JAWAB : TAFSHIL, (1) menurut qaul ashoh ( adhar ) adlh haram ( tahrim ) (2) menurut qaul lain boleh ( jawaz )
(1) حاشية الباجورى ج 1 ص 40 مكتبة الهداية للشيخ ابراهيم الباجورى مانصه : ويحرم تحلية الكعبة وسائر المساجد بالذهب اوبالفضة ويحرم كسوتها بالحرير المزركش بالذهب اوبالفضة ويحرم التفرج على المحمل المعروف وكسوة مقام ابراهيم ونحوه ونقل عن البلقينى جواز ذلك لمافيه من التعظيم لشعائر الاسلام واغاظة الكفار وهكذا كسوة تابوت الولى وعساكره
(2) روضة الطالبين وعمدة المفتين ج 1 ص 239 للشيخ الاسلام محيى الدين ابى زكريا يحيى بن شرف النووى الدمشقى الشافعى مانصه : وفى تحلية الكعبة والمساجد بالذهب والفضة وتعليق قناديلها فيها وجهان اصحهما التحريم فانه لاينقل عن السلف والثانى الجواز كما يجوز ستر الكعبة بالديباج وحكم الزكاة مبنى على الوجهين لكن لوجعل المتخذ وقفا فلا زكاة بحال
(3) العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الكبير ج 6 ص 36 للشيخ عبد الكريم ابى القاسم الرافعى القزوينى المتوفى 623 ه مانصه : وفى تحلية الكعبة وسائر المساجد بالذهب والفضة وتعليق قناديلها فيها وجهان مرويان في الحاوى وغيره (احدهما) الجواز تعظيما كمافى المصحف وكمايجوز ستر الكعبة بالديباج (واظهرهما) المنع ويحكى ذلك عن ابى اسحق اذ لم ينقل ذلك عن فعل السلف وحكم الزكاة مبنى على الوجهين نعم لو جعل المتخذ وقفا فلا زكاة فيه بحال
(4) المجموع شرح المهذب ج 4 ص 445 للشيخ الاسلام محيى الدين ابى زكريا يحيى بن شرف النووى الدمشقى الشافعى مانصه : وفى تحلية الكعبة والمساجد بالذهب والفضة وتعليق قناديلها وجهان (اصحهما) التحريم لانه لم ينقل عن السلف مع انه سرف (والثانى) الجواز كمايجوز ستر الكعبة بالديباج بالاتفاق
(5) الوسيط فى تراجم ادباء شنقيط ج 2 ص 479 للشيخ احمد بن الامين الشنقيطى المتوفى 1331 ه مانصه : الرابعة تحلية الكعبة والمساجد والمشاهد بقناديل الذهب والفضة ممنوع هكذا نقله العراقيون عن ابى اسحاق المروزى ولا يبعد مخالفته حملا على الاكرام كمافى المصحف ولان الاصل فى الفضة الاباحة الافى الاوانى وفى الذهب الاباحة الاعلى ذكور الامة وليس هذا من تحلى الذكور
(6) حواشىالشروانى وابن قاسم العبادى على تحفة المحتاج بشرح المنهاج ج 1 ص 121 لل
شيخ عبد
الحميد الشروانى والشيخ ابن قاسم العبادى مانصه : ويحرم تحلية الكعبة وسائر المساجد بالذهب اوبالفضة ويحرم كسوتها بالحرير المزركش بالذهب اوبالفضة ويحرم التفرج على المحمل المعروف وكسوة مقام ابراهيم ونحوه ونقل عن البلقينى جواز ذلك لمافيه من التعظيم لشعائر الاسلام واغاظة الكفار وهكذا كسوة تابوت الولى اه وفى البجيرمى عن القليوبى قال شيخنا الزيادى بحل التحلية وهى قطع من النقدين تسمر فى غيرها فى نحو الكعبة والمساجد دون غيرهما كالمصحف والكرسى وغيرهما وفى النهاية تحريمها فى الكعبة والمساجد كغيرها وهو الوجه اه
✍ footnote ;
● QAUL ASHAH.
Yaitu perkataan yang “lebih dibenarkan/dikuatkan” dari kata-kata yang ada (lawannya adalah qaul qawi), apabila bertemu semua kata-kata ini, maka yang dipegang ialah qaul yang ashah. AL ASHOH (الأصح) : Pendapat yang diambil dari dua atau tiga lebih wajah dari tokoh-tokoh (As-hab) Syafi'itulah yang perbedaanya kuat. Dan perbandinganya adalah Shohih (صحيح). Dalam muqoddimah kitab Al Bayan Juz 1 hal 57 Syekh Ibnu hajar mengistilahkan Al Ashoh dengan kata- kata Al Aujuh (على الأوجه) Al-Ashah (الأصح), adalah pendapat yang lebih shahih dari dua wajh atau lebih yang diusahakan oleh tokoh-tokoh madzhab dalam memahami perkataan Imam asy- Syafi`i, berdasarkan kepada prinsip yang telah diletakkan olehnya atau diambil dari kaidah-kaidahnya. Tingkat perbedaan pendapat pada perkara yang disebutkan ini adalah kuat. Lawannya ialah adalah Shahih (صحيح). Dalam muqoddimah kitab Al Bayan Juz 1 hal 57 Imam Ibnu hajar mengistilahkan Al Ashoh dengan kata- kata Al Aujuh (على الأوجه)
⇔ Ada perbedaan yang menarik antara Qaul Adzhar dengan Qaul Ashoh. Tapi ringkasnya seperti ini Qaul Adzhar adalah pendapat paling Rajih dari qaul-qaul Imam Syafi'i sendiri, sedangkan Qaul Ashoh adalah yang paling shahih di antara pendapat-pendapat As-hab Syafi'i. Juga mushtholahat lain seperti masyhur, shahih, dan al madzhab.
● QAUL ADZHHAR
Yaitu perkataan yang diunggulkan dari segi pertimbangan para Ashhab Syafi’I (lawannya juga qaul dhaif). AL ADZHAR (الأظهر) : Pendapat paling kuat berdasar metode ushul fiqh yang di ambil dari perbedaan satu atau dua qoul Imam Syafi’i. Dan perbandingannya adalah Dzohir (ظاهر). Dalam muqoddimah kitab Al Bayan Juz 1 hal 57 Syeh Ibnu hajar mengistilahkan Al Adzhar dengan kata- kata Al Mu’tamad (على المعتمد). Dalam muqoddimah kitab Najmul Wahhaj definisi Al Adzhar Menunjukkan 4 pengertian:
(1) Terdapat perbedaan pendapat (Khilafiyah).
(2) Dalam suatu pendapat ada yang diunggulkan (Rojih).
(3) Khilafiyyah tsb hanya antar pendapat Imam Syafi’i.
(4) Cukup jls perbandingannya (Al- Muqobil) ditinjau dari dalil & ilatnya walaupun yg menjadi sandaran (Al- Mu’tamad) untuk berfatwa & hukum adlh yang Al- Adzhar.
☑️ demikian rumusan MFQ DLANGGU & GONDANG ( tgl 22-10-2019 ) di rmh kediaman KH ABDURRAHIM KHOLIL simping dlanggu.
(1) qari' dan moderator : gus shodiq
(2) perumus : mbah yai ghoffar (ketum lbm pcnu moker), gus zamrani umar, gus rafiq (menantu KH ABDURRAHIM)
(3) mushohhih : GUS SYIHABUDDIN SHOLIH dari sidoarjo (menantu kh abdurrahim)
🖍 peserta syawir : gus aziz mojosari, gus syaikhu pungging, mbah yai ali shodiqin pacet, mbah yai misbah gondang, gus awik, dll.
🌼 والله اعلم بالصواب اللهم افتح علينا فتوح العارفين وارزقنا فهم النبيين وحفظ المرسلين والهام الملائكة المقربين برحمتك ياارحم الراحمين امين يارب العالمين ويامجيب السائلين 🌼
☆ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ☆
✍ ketua LBM MWC NU DLANGGU : syaikhul qalam dan sekretaris : gus prayit, bendahara : gus Ali nashih (ketum ANSOR PCNU MOKER)
♢ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ♢
📚 MUSYAWARAH FATHUL QARIB ( MFQ ) DLANGGU DAN GONDANG 📚
▪️ (فصل) فى بيان ما يحرم استعماله من الاوانى وما يجوز ▪️
[ Fasal Wadah yg Haram dan Boleh Dipakai ]
[ (فصل) : في بيان ما يحرم استعماله من الأواني وما يجوز. وبدأ بالأول فقال (ولا يجوز) في غير ضرورة لرجل أو امرأة (استعمال) شيء من (أواني الذهب والفضة) لا في أكل ولا في شرب ولا غيرهما وكما يحرم استعمال ما ذكر يحرم اتخاذه من غير استعمال في الأصح ويحرم أيضاً الإناء المطليّ بذهب أو فضة إن حصل من الطلاء شيء بعرضه على النار. (ويجوز استعمال) إناء (غيرهما) أي غير الذهب والفضة (من الأواني) النفيسة كإناء ياقوت ويحرم الإناء المضبب بضبة فضة كبيرة عرفاً لزينة فإن كانت كبيرة لحاجة جاز مع الكراهة أو صغيرة عرفاً لزينة كرهت أو لحاجة فلا تكره أما ضبة الذهب فتحرم مطلقاً كما صححه النووي ] ( فتح القريب المجيب فى شرح الفاظ التقريب ص 4 للشيخ الامام العالم العلامة شمس الدين ابى عبدالله محمد بن قاسم الغزى ابن الغرابيلى الشافعى )
Artinya : (Fasal) mnjlskan wadah2 yg haram di pergunakan & yg boleh dipergunakan. Mushannif mengawali dgn yg pertama (yg haram dipergunakan). Beliau berkata, “selain keadaan darurat, tdk diperbolehkan bagi laki2 & wanita utk memakai sesuatu dr wadah2 yg terbuat dr emas & perak. Tdk utk makan, minum & selain keduanya.” Sbgmn haram menggunakan barang2 yg telah disebutkan di atas, begitu juga haram menyimpannya tanpa di gunakan menurut pndpt ashah. & juga haram pakai wadah yg di sepuh dgn emas / perak, jika ada sepuhan yg terpisah seandainya di panggang di atas api. Di bolehkan pakai wadah yg terbuat dari selain keduanya, yaitu selain emas & perak, yaitu wadah2 yg indah spt wadah yg terbuat dt yaqut. Haram pakai wadah yg di tambal dgn tambalan perak yg berukuran besar menurut ‘urf dgn tujuan berhias. Jk tambalan perak itu berukuran besar krn ada hajat, mk di bolehkan namun makruh, / berukuran kecil secara ‘urf krn tujuan berhias, mk di makruhkan. / krn hajat, mk tdk dimakruhkan. Adapun tambalan yg terbuat dr emas, maka hkmnya haram scr mutlak, sbgmb yg di syahkan oleh imam an Nawawi.
✍ MFQ DLANGGU DAN GONDANG ( tgl 22-10-2019 ) selasa mlm rabo, di rmh kediaman KH ABDURRAHIM KHOLIL ( rais suriah mwc nu dlanggu )
● AS'ILAH DALAM MFQ DLANGGU GONDANG TANGGAL 22-10-2019, BAB :
[ (فصل) فى بيان مايحرم استعماله وما يجوز من الاوانى الخ ]
(1) SOAL : APA YANG DIKEHENDAKI DENGAN AWANI ( اوانى ) DALAM FASAL YANG ADA ?
- JAWAB : Adlh benda yang biasanya ( scr urfnya ) di gunakan / yusta'mal utk meletakkan sesuatu meskipun bkn berupa wadah.
🖍 Mashodirul kutub :
(1) الزواجر عن اقتراف الكبائر ج 1 ص 198 للشيخ شهاب الدين ابى العباس احمد بن محمد بن على بن حجر الهيتمى السعدى الانصارى الشافعى مانصه : والمراد بالاناء كل ما يستعمل فى امر وضع له عرفا فيدخل فيه المرود والمكحلة والخلال يخرج به وسخ الاذن ونحو ذلك
(2) حاشية الشيخ سليمان جمل على شرح المنهج ج 1 ص 55 / دار الفكر للشيخ ابى داود سليمان بن عمر بن منصور العجيلى الازهرى المعروف بالجمل مانصه : ( قوله كل اناء ) اى مايسمى اناء عرفا وان لم يكن ظرفا وهو بكسر الهمزة والمد مفرد وجمعه انية وجمع الانية اوان وهى ظروف المياه اه برماوى
(2) SOAL : APA SAJAKAH ILLAT ( alasan / sebab ) dilarang menggunakan / isti'mal bejana yg terbuat dr emas / perak ?
- JAWAB : krn bbrp alasan, diantaranya sdh ada dalil asli yg berupa hadits Nabi saw & merupakan ijma' (konsesnsus) ulama. Dan jg faktor bendanya adalah emas & perak serta mengandung unsur khuyalak / kesombongan.
(١) كفاية الاخيار ج ١ ص ١٤ للشيخ الامام تقى الدين ابى بكر بن محمد الحسينى الحصنى الدمشقى الشافعى مانصه : ولا يجوز استعمال اوانى الذهب والفضة ويجوز استعمال غيرهما من الاوانى لما فى الحديث الصحيح من رواية حذيفة رضي الله تعالى عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لاتلبسوا الحرير ولاالديباج ولاتشربوا فى انية الذهب والفضة فانها لهم فى الدنيا ولكم فى الاخرة (رواه البخارى ومسلم ) وفى مسلم : ( الذى يشرب فى انية الذهب والفضة انما يجرجر فى بطنه نار جهنم ) وفى رواية : من شرب فى اناء من ذهب اوفضة فانما يجرجر فى بطنه نارا من جهنم وفى رواية ان الذى ياكل ويشرب الحديث
(٢) الاقناع فى حل الفاظ ابى شجاع ج ١ ص ٢٧ تاليف الشيخ شمس الدين محمد بن محمد الخطيب الشربينى الشافعى مانصه : ولايجوز لذكر اوغيره استعمال شيء من اوانى الذهب واوانى الفضة بالا
جماع ولقوله
صلى الله عليه وسلم لاتشربوا فى انية الذهب والفضة ولاتاكلوا فى صحافها ( متفق عليه ) ويقاس غير الاكل والشرب عليهما وانما خصا بالذكر لانهما اظهر وجود الاستعمال واغلبها
(٣) بشرىالكريم بشرح مسائل التعليم ج ١ ص ١٩ تاليف الشيخ سعيد بن محمد باعشن الشافعى مانصه : فصل ويحرم على كل مكلف ولو انثى استعمال اوانى الذهب والفضة فى طهارة وغيرها لنفسه وغيره ولوصغيرة اوعلى وجه غير مالوف كان كبه واستعمال اسفله فيما لايصلح له لخبر الشيخين : لاتشربوا فى اوانى الذهب والفضة ولاتاكلوا فى صحافهما ، وقيس به سائر وجوه الاستعمالات كالاحتواء
(٤) نهاية المحتاج الى شرح المنهاج ج ١ ص ١٠٤ تاليف الشيخ شمس الدين محمد بن احمد بن حمزة الرملى الشافعى ( الشافعى الصغير ) مانصه : وعلة التحريم فى النقدين مركبة من العين والخيلاء كمايدل عليه كلامهم ولافرق فى حرمة ما تقدم بين الخلوة وغيرها اذ الخيلاء موجودة على تقدير الاطلاع عليه ( قوله مركبة من العين ) اى من ذات الذهب والفضة قال سم ( الشيخ شهاب الدين بن قاسم العبادى ) على منهج : فالخيلاء جزء علة اوشرط اه
(5) المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية ص 8 الطبعة الاولى بالمطبعة الخيرية للشيخ الاسلام شهاب الدين ابى العباس احمد بن محمد بن على بن حجر الهيتمى السعدى الانصارى المكى الشافعي المتوفى 974 ه مانصه : ويحرم على المكلف ولوانثى استعمال اوانى الذهب والفضة فى الطهارة وغيرها لنفسه اولغيره ولوصغيرا - الى ان قال - لما صح من النهى عن الاكل والشرب فيهما مع اقترانه بالوعيد الشديد وقيس بهما سائر وجوه الاستعمال الخ
(2) apa yg dikehendaki dg hajat dlm tambalan emas / perak.
jwb : utk kepentingan perbaikan
( ligharadhil ishlah )
(1) حاشية الباجورى ج 1 ص 41 مانصه : (قوله فان كانت كبيرة) اى عرفا كماعلم مماقبله وقوله لحاجة اى موضوعة لحاجة كلها فهذه صورة تكره فيها والمراد بكونها لحاجة ان تكون لغرض الاصلاح لاللعجز عن غير الذهب والفضة لان ذلك يعد ضرورة مجوزة للاناء الذى كله ذهب اوفضة فضلا عن المضبب
(2) بشرى الكريم ج 1 ص 20 مانصه : والمراد بالحاجة الغرض المتعلق بالتضبيب غير الزينة كاصلاح كسر وتقوية
(3) توشيخ على ابن قاسم قوت الحبيب الغريب لمحمد نووى بن عمر الجاوى ص 12 مانصه : فان كانت اى تلك الضبة كبيرة لحاجة اى لغرص الاصلاح جاز اى الاناء اى استعماله واتخاذه
(4) المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية ص 8 مانصه : والمراد بالحاجة الغرض المتعلق بالتضبيب سوى التزيين كاصلاح كسر وشد الخ
(3) SOAL : Bgmn hukum menghias ka'bah dan masjid2 dgn emas atau perak ?
- JAWAB : TAFSHIL, (1) menurut qaul ashoh ( adhar ) adlh haram ( tahrim ) (2) menurut qaul lain boleh ( jawaz )
(1) حاشية الباجورى ج 1 ص 40 مكتبة الهداية للشيخ ابراهيم الباجورى مانصه : ويحرم تحلية الكعبة وسائر المساجد بالذهب اوبالفضة ويحرم كسوتها بالحرير المزركش بالذهب اوبالفضة ويحرم التفرج على المحمل المعروف وكسوة مقام ابراهيم ونحوه ونقل عن البلقينى جواز ذلك لمافيه من التعظيم لشعائر الاسلام واغاظة الكفار وهكذا كسوة تابوت الولى وعساكره
(2) روضة الطالبين وعمدة المفتين ج 1 ص 239 للشيخ الاسلام محيى الدين ابى زكريا يحيى بن شرف النووى الدمشقى الشافعى مانصه : وفى تحلية الكعبة والمساجد بالذهب والفضة وتعليق قناديلها فيها وجهان اصحهما التحريم فانه لاينقل عن السلف والثانى الجواز كما يجوز ستر الكعبة بالديباج وحكم الزكاة مبنى على الوجهين لكن لوجعل المتخذ وقفا فلا زكاة بحال
(3) العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الكبير ج 6 ص 36 للشيخ عبد الكريم ابى القاسم الرافعى القزوينى المتوفى 623 ه مانصه : وفى تحلية الكعبة وسائر المساجد بالذهب والفضة وتعليق قناديلها فيها وجهان مرويان في الحاوى وغيره (احدهما) الجواز تعظيما كمافى المصحف وكمايجوز ستر الكعبة بالديباج (واظهرهما) المنع ويحكى ذلك عن ابى اسحق اذ لم ينقل ذلك عن فعل السلف وحكم الزكاة مبنى على الوجهين نعم لو جعل المتخذ وقفا فلا زكاة فيه بحال
(4) المجموع شرح المهذب ج 4 ص 445 للشيخ الاسلام محيى الدين ابى زكريا يحيى بن شرف النووى الدمشقى الشافعى مانصه : وفى تحلية الكعبة والمساجد بالذهب والفضة وتعليق قناديلها وجهان (اصحهما) التحريم لانه لم ينقل عن السلف مع انه سرف (والثانى) الجواز كمايجوز ستر الكعبة بالديباج بالاتفاق
(5) الوسيط فى تراجم ادباء شنقيط ج 2 ص 479 للشيخ احمد بن الامين الشنقيطى المتوفى 1331 ه مانصه : الرابعة تحلية الكعبة والمساجد والمشاهد بقناديل الذهب والفضة ممنوع هكذا نقله العراقيون عن ابى اسحاق المروزى ولا يبعد مخالفته حملا على الاكرام كمافى المصحف ولان الاصل فى الفضة الاباحة الافى الاوانى وفى الذهب الاباحة الاعلى ذكور الامة وليس هذا من تحلى الذكور
(6) حواشىالشروانى وابن قاسم العبادى على تحفة المحتاج بشرح المنهاج ج 1 ص 121 لل
شيخ عبد
الحميد الشروانى والشيخ ابن قاسم العبادى مانصه : ويحرم تحلية الكعبة وسائر المساجد بالذهب اوبالفضة ويحرم كسوتها بالحرير المزركش بالذهب اوبالفضة ويحرم التفرج على المحمل المعروف وكسوة مقام ابراهيم ونحوه ونقل عن البلقينى جواز ذلك لمافيه من التعظيم لشعائر الاسلام واغاظة الكفار وهكذا كسوة تابوت الولى اه وفى البجيرمى عن القليوبى قال شيخنا الزيادى بحل التحلية وهى قطع من النقدين تسمر فى غيرها فى نحو الكعبة والمساجد دون غيرهما كالمصحف والكرسى وغيرهما وفى النهاية تحريمها فى الكعبة والمساجد كغيرها وهو الوجه اه
✍ footnote ;
● QAUL ASHAH.
Yaitu perkataan yang “lebih dibenarkan/dikuatkan” dari kata-kata yang ada (lawannya adalah qaul qawi), apabila bertemu semua kata-kata ini, maka yang dipegang ialah qaul yang ashah. AL ASHOH (الأصح) : Pendapat yang diambil dari dua atau tiga lebih wajah dari tokoh-tokoh (As-hab) Syafi'itulah yang perbedaanya kuat. Dan perbandinganya adalah Shohih (صحيح). Dalam muqoddimah kitab Al Bayan Juz 1 hal 57 Syekh Ibnu hajar mengistilahkan Al Ashoh dengan kata- kata Al Aujuh (على الأوجه) Al-Ashah (الأصح), adalah pendapat yang lebih shahih dari dua wajh atau lebih yang diusahakan oleh tokoh-tokoh madzhab dalam memahami perkataan Imam asy- Syafi`i, berdasarkan kepada prinsip yang telah diletakkan olehnya atau diambil dari kaidah-kaidahnya. Tingkat perbedaan pendapat pada perkara yang disebutkan ini adalah kuat. Lawannya ialah adalah Shahih (صحيح). Dalam muqoddimah kitab Al Bayan Juz 1 hal 57 Imam Ibnu hajar mengistilahkan Al Ashoh dengan kata- kata Al Aujuh (على الأوجه)
⇔ Ada perbedaan yang menarik antara Qaul Adzhar dengan Qaul Ashoh. Tapi ringkasnya seperti ini Qaul Adzhar adalah pendapat paling Rajih dari qaul-qaul Imam Syafi'i sendiri, sedangkan Qaul Ashoh adalah yang paling shahih di antara pendapat-pendapat As-hab Syafi'i. Juga mushtholahat lain seperti masyhur, shahih, dan al madzhab.
● QAUL ADZHHAR
Yaitu perkataan yang diunggulkan dari segi pertimbangan para Ashhab Syafi’I (lawannya juga qaul dhaif). AL ADZHAR (الأظهر) : Pendapat paling kuat berdasar metode ushul fiqh yang di ambil dari perbedaan satu atau dua qoul Imam Syafi’i. Dan perbandingannya adalah Dzohir (ظاهر). Dalam muqoddimah kitab Al Bayan Juz 1 hal 57 Syeh Ibnu hajar mengistilahkan Al Adzhar dengan kata- kata Al Mu’tamad (على المعتمد). Dalam muqoddimah kitab Najmul Wahhaj definisi Al Adzhar Menunjukkan 4 pengertian:
(1) Terdapat perbedaan pendapat (Khilafiyah).
(2) Dalam suatu pendapat ada yang diunggulkan (Rojih).
(3) Khilafiyyah tsb hanya antar pendapat Imam Syafi’i.
(4) Cukup jls perbandingannya (Al- Muqobil) ditinjau dari dalil & ilatnya walaupun yg menjadi sandaran (Al- Mu’tamad) untuk berfatwa & hukum adlh yang Al- Adzhar.
☑️ demikian rumusan MFQ DLANGGU & GONDANG ( tgl 22-10-2019 ) di rmh kediaman KH ABDURRAHIM KHOLIL simping dlanggu.
(1) qari' dan moderator : gus shodiq
(2) perumus : mbah yai ghoffar (ketum lbm pcnu moker), gus zamrani umar, gus rafiq (menantu KH ABDURRAHIM)
(3) mushohhih : GUS SYIHABUDDIN SHOLIH dari sidoarjo (menantu kh abdurrahim)
🖍 peserta syawir : gus aziz mojosari, gus syaikhu pungging, mbah yai ali shodiqin pacet, mbah yai misbah gondang, gus awik, dll.
🌼 والله اعلم بالصواب اللهم افتح علينا فتوح العارفين وارزقنا فهم النبيين وحفظ المرسلين والهام الملائكة المقربين برحمتك ياارحم الراحمين امين يارب العالمين ويامجيب السائلين 🌼
☆ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ☆
✍ ketua LBM MWC NU DLANGGU : syaikhul qalam dan sekretaris : gus prayit, bendahara : gus Ali nashih (ketum ANSOR PCNU MOKER)
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik