Langsung ke konten utama

BERKOMUNIKASI DENGAN ARWAH

Deskripsi Masalah :
Semua umat islam meyakini bahwa manusia memiliki ruh. Bahkan ruh adalah inti wujud kehidupan manusia. Saat ruh dicabut maka habislah cerita kehidupan manusia di dunia ini. Dan setelah itu beralih kepada alam ghoib ya'ni alam kubur. Semua urusan dunia terputus darinya. Namun ada seorang kyai yang mengaku bisa komunikasi dengan arwah para leluhur. Menurutnya ada amalan husus yg bisa menyambungkannya dengan ruh manusia yang telah mendahuluinya. Ia bisa berkomunikasi sebagaimana dengan manusia yang masih hidup. Bahkan katanya dia bisa musyawaroh dengan arwah kyai sepuh tentang perkembangan pesantrennya atau kemaslahatan negara. Tetapi ada seorang ustad yang menentang keras pernyataan kyai tersebut. Menurutnya, manusia tak akan pernah  bisa komunikasi dengan ruh. Karena sudah beda alam. Kalaupun terjadi itu  bukan komunikasi sama ruh melainkan dengan jin yeng sengaja menjelma seperti ruh manusia yang ingin diajak bicara. Bahkan ustad ini menyatakan perbuatan yang demikian adalah prilaku syirik besar, karena telah berkomunikasi dengan makhluq ghoib.

Pertanyaan:
Benarkah -menurut aswaja-  manusia dapat berkomunikasi dengan arwah?

Jawaban:
Komunikasi antara manusia yang hidup dengan ruh yang terjadi di alam mimpi, dan komunikasi hanya dengan mendengar suara mereka saja dapat dibenarkan. Sedangkan komunikasi secara langsung dalam arti bertemu dengan ruh mereka hanya bisa dilakukan oleh orang-orang yang bisa mencapai tingkatan Kasyaf.
إحياء علوم الدين - ج 1 / ص 317
روي أن يونس بن عبيد رأى رجلاً في المنام ممن قتل شهيداً ببلاد الروم فقال: ما أفضل ما رأيت ثم من الأعمال؟ قال: رأيت تسبيحات ابن المعتمر من الله عز وجل بمكان وهي هذه " سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد ما خلق وعدد ما هو خالق وزنة ما خلق وزنة ما هو خالق وملء ما خلق وملء ما هو خالق وملء سمواته وملء أرضه ومثل ذلك وأضعاف ذلك وعدد خلقه وزنة عرشه ومنتهى رحمته ومداد كلماته ومبلغ رضاه حتى يرضى وإذا رضي وعدد ما ذكره به خلقه في جميع ما مضى وعدد ما هم ذاكروه فيما بقي في كل سنة وشهر وجمعة ويوم وليلة وساعة من الساعات وشم ونفس من الأنفاس وأبد من الآباد من أبد إلى أبد أبد الدنيا وأبد الآخرة وأكثر من ذلك لا ينقطع أوله ولا ينفد آخره " .
إحياء علوم الدين - ج 2 / ص 234
وقال سفيان بن عينية: قال لي سفيان الثوري - في اليقظة في حياته وفي المنام بعد وفاته - أقلل من معرفة الناس فإن التخلص منهم شديد ولا حسب أني رأيت ما أكره إلا ممن عرفت.
تنوير القلوب صـ 457
دخل سيدنا علي كرم الله وجهه مقابر المدينة ونادى: يا أهل القبور السلام عليكم ورحمة الله تخبروننا بأخباركم أم نخبركم؟ فسمع صوتا يقول: عليك السلام ورحمة الله وبركاته أخبرنا بما كان بعدنا, فقال الإمام علي : أما ازواجكم فقد تزوجت وأما أموالكم فقد قسمت وأما الأولاد فقد حشروا في زمرة اليتامى وأما البناء الذي شيدتم فقد سكنه أعدائكم فهذه أخبار ما عندنا. فما أخبارما عندكم؟ فأجابه ميت : فقد تخرقت الأكفان وانتشرت الشعور وتقطعت الجلود وسالت الأحداق على الخدود وسالت المناخير بالقيح والصديد ما قدمناه وجدناه وما خلفناه خسرناه ونحن مرتهنون بالأعمال.
المنقذ من الضلال - (ج 1 / ص 15)
ومن أول الطريقة تبتدئ المكاشفات والمشاهدات، حتى أنهم في يقظتهم يشاهدون الملائكة، وأرواح الأنبياء ويسمعون أصواتاً ويقتبسون منهم فوائد. ثم يترقى الحال من مشاهدة الصور والأمثال، إلى درجات يضيق عنها النطق، فلا يحاول معبر أن يعبر عنها إلا اشتمل لفظه على خطأ صريح لا يمكنه الاحتراز عنه.
الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي - (ج 1 / ص 703)
مطلب في حكاية غريبة وأن الأنبياء أذن لهم في الخروج من قبورهم والتصرف في الملكوت
ونقل اليافعي وغيره عن الشيخ الكبير أبي عبد الله القرشي أنه وقع بمصر غلاء فتوجه للدعاء برفعه فقيل لا تدع فلا يسمع لأحد منكم في هذا الأمر دعاء ، فسافرت إلى الشام فلما وصلت إلى قريب ضريح الخليل عليه معلى نبينا أفضل الصلاة والسلام تلقاني فقلت يا رسول الله اجعل ضيلفتي عندك الدعاء لأهل مصر ؟ فدعا لهم ففرج الله عنهم ، فقال اليافعي : فقوله تلقاني الخليل قول حق لا ينكره إلا جاهل بمعرفة ما يرد عليهم من الأحوال التي يشاهدون فيها ملكوت السموات والأرض وينظرون الأنبياء أحياء غير أموات كما نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى جماعة من الأنبياء في السماء وسمع خطابهم ، وقد تقرر أن ما جاز الأنبياء معجزة جاز للأولياء كرامة بشرط عدم التحدي . وحكى ابن الملقن في طبقات الأوليباء أن الشيخ عبد القادر الجيلاني قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم قبل الظهر فقال لي يا بني لم لا تتكلم ؟ قلت يا أبتاه أنا رجل أعجمي كيف أتكلم على فصحاء بغداد ؟ فقال لي افتح فاك ففتحته فتفل فيه سبعا وقال : تكلم على الناس وادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة فصليت الظهر وجلسيت وحضرني خلق كثير فأرتج علي فرأيت عليا قائما بلإزائي في المجلس فقال يا بني لم لا تتكلم ؟ فقلت يا أبتاه قد ارتج علي ، فقال افتح فاك ، ففتحته فتفل فيه ستا قلت لم لا تكملها سبعا ؟ قال أدبا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم توارى عني فتكلمت . وقال في ترجمة غيره : كان كثير الرؤية للنبي صلى الله عليه وسلم يقظة ومناما .
وذكر الكمال الأدفوي عمن أخذ عنه ابن دقيق العيد وغيره عن غيره ، وقال التاج ابن عطاء الله عن شيخه الكامل العارف أبي العباس المرسي : صافحت بكفي هذه الرسول صلى الله عليه وسلم ، وحكى ابن فارس عن سيدي علي وفا : كنت وأنا ابن خمس سنين أقرأ القرآن على رجل فأتيته مرة فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناما وعليه قميص أبيض من قطن ، ثم رأيت القميص علي فقال لي اقرأ فقرأت عليه سورة ( الضحى ) و ( ألم نشرح ) ثكم غاب عني ، فلما أن بلغت إحدى وعشرين سنة أحرمت بصلاة الصبح بالقرافة فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم قبالة وجهي فعانقني فقال " {وأما بنعمة ربك فحدث} فأثبت لسانه من ذلك الوقت ، والحكايات في ذلك عن أولياء الله كثيرة جدا ، ولا ينكر ذلك إلا معاتند أو محروكم ، وعلم مما مر عن ابن العربي أن أكثر ما تقع رؤيته صلى الله عليه وسلم بالقلب ثم بالبصر لكنها به ليست كالرؤية المتعارفة وإنما هي جمعية حالية وحالة
الروح - (ج 1 / ص 101)
وقد ذكر أبو عبد الله بن منده من حديث عيسى بن عبد الرحمن حدثنا ابن شهاب حدثنا عامر بن سعد عن إسماعيل بن طلحة بن عبيد الله عن أبيه قال أردت مالي بالغابة فأدركنى الليل فأويت إلى قبر عبد الله بن عمر بن حرام فسمعت قراءة من القبر ما سمعت أحسن منها فجئت إلى رسول الله فذكرت ذلك له فقال ذلك عبد الله ألم تعلم أن الله قبض أرواحهم فجعلها في قناديل من زبرجد وياقوت ثم علقها وسط الجنة فإذا كان الليل ردت إليهم أرواحهم فلا يزال كذلك حتى إذا طلع الفجر ردت أرواحهم إلى مكانهم الذي كانت به. ففي هذا الحديث بيان سرعة انتقال أرواحهم من العرش إلى الثرى ثم انتقالها من الثرى إلى مكانها ولهذا قال مالك وغيره من الأئمة أن الروح مرسلة تذهب حيث شاءت وما يراه الناس من أرواح الموتى ومجيئهم إليهم من المكان البعيد أمر يعلمه عامة الناس ولا يشكون فيه والله أعلم

(b) Bagaimana hukum berinteraksi atau berkomunikasi dengan jin ?

Jawaban:
Berkomunikasi dan berinteraksi sewajarnya dengan jin selayaknya manusia hukumnya mutlak diperbolehkan, namun dalam rangka meminta bantuan (istikhdam) pada hal yang mubah diperbolehkan jika memenuhi syarat berikut:
Tidak melalui cara yang menyimpang
Pelakunya orang yang konsis bersyariat (mutasyarri’)
Tidak untuk membahayakan orang lain.
وفي سبعة كتب مفيدة صحيفة 17 ما نصه :
ومنها الإستعانة بالأرواح الأرضية بواسطة الرياضة وقراءة العزائم إلى حيث يخلق الله تعالى عقب ذلك على سبيل العادة بعض خوارق وهذا النوع قالت المعتزلة :" إنه كفر لأنه لا يمكن معه معرفة صدق الرسل عليهم الصلاة والسلام للإلتباس " ورد بأن العادة الإلهية جرت بصرف المعارضين للرسل عن إظهار خارق ثم التحقيق أن يقال " إن كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا في كامل ما يأتي ويذر وكان من يستعين به من الأرواح الخيرة وكانت عزائمه لاتخالف الشرع وليس فيما يظهر على يده ضرر شرعي على أحد فليس ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة ، وإلا فهو حرام إن تعلمه ليعمل به بل يكفر إن اعتقد حل ذلك ، فإن تعلمه ليتوقاه فمباح ، أولا فمكروه . إهـ
مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين  - (9 / 445)
وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله أن استخدام الإنس للجن له ثلاث حالات .
الحال الأولى : أن يستخدم في طاعة الله ، كأن يكون له نائبا في تبليغ الشرع ؛ فمثلا: إذا كان له صاحب من الجن مؤمن يأخذ عنه العلم، ويتلقى منه ، وهذا شيء ثبت أن الجن قد يتعلمون من الإنس، فيستخدم في تبليغ الشرع لنظرائه من الجن، أو في المعونة على أمور مطلوبة شرعا؛ فهذا لا بأس به، بل إنه قد يكون أمرا محمودا أو مطلوبا، وهو من الدعوة إلى الله ـ عز و جل ـ ، والجن حضروا النبي صلى الله عليه وسلم وقرأ عليهم القرآن، وولوا إلى قومهم منذرين ، والجن فيهم الصلحاء و العباد و الزهاد و العلماء؛ لأن المنذر لابد أن يكون عالما بما ينذر، عابدا مطيعا لله ـ سبحانه ـ في الإنذار .
ثم ذكر ما ورد أن عمر تأخر ذات مرة في سفره، فاشتغل فكر أبي موسى، فقالوا له : إن امرأة من أهل المدينة لها صاحب من الجن ، فلو أمرتها أن ترسل صاحبها للبحث عن عمر، ففعل، فذهب الجني، ثم رجع، فقال: إن أمير المؤمنين ليس به بأس، وهو يسم إبل الصدقة في المكان الفلاني ؛ فهذا استخدام في أمر مباح .
الحال الثالثة : أن يستخدمهم في أمور محرمة؛ كنهب أموال الناس وترويعهم، وما أشبه ذلك؛ فهذا محرم، ثم إن كانت الوسيلة شركاً صار شركاً، وإن كانت وسيلته غير شرك صار معصية، كما لو كان هذا الجني الفاسق يألف هذا الإنسي الفاسق ويتعاون معه على الإثم والعدوان؛ فهذا يكون إثماً وعدواناً، ولا يصل إلى حد الشرك.
ثم قال: إن من يسأل الجن، أو يسأل الجن، ويصدقهم في كل ما يقولون؛ فهذا معصية وكفر، والطريق للحفظ من الجن هو قراءة آية الكرسي، فمن قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ، ولا يقربه شيطان حتى يصبح، كما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم ، وهي : (الله لا إله إلا هو الحي القيوم …) الآية.
آكام المرجان فى احكام الجان للشبلي - (1 / 169)
قلت لا شك أن الله تعالى أقدر الجن على قطع المسافة الطويلة في الزمن القصير بدليل قوله تعالى ) قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك ( فإذا سأل سائل عن حادثة وقعت أو شخص في بلد بعيد فمن الجائز أن يكون الجني عنده علم من تلك الحادثة وحال ذلك الشخص فيخبر ومن الجائز أن لا يكون عنده علم فيذهب ويكشف ثم يعود فيخبر ومعه هذا فهو خبر واحد لا يفيد غير الظن ولا يترتب عليه حكم غير الاستئناس وسيأتي في الأبواب الآتية أنواع مما أخبروا به عقيب وقوعه ثم تبين بعد ذلك وقوعه بإخبار الإنس
وأما سؤالهم عما لم يقع وتصديقهم فيه بناء على أنهم يعلمون الغيب فكفر وعليه يحمل قوله - صلى الله عليه وسلم - لا تأتوهم وقوله من أتى عرافا الحديث والله أعلم الباب
آكام المرجان فى احكام الجان للشبلي - (1 / 168)
وقال عبد الله بن احمد بن حنبل في فضائل الصحابة حدثنا داود ابن رشيد حدثنا الوليد يعني ابن مسلم عن عمر بن محمد حدثنا سالم ابن عبدالله قال راث على أبي موسى الأشعري خبر عمر وهو أمير البصرة وكان بها امرأة في جنبها شيطان يتكلم فأرسل اليها رسولا فقال لها مري صاحبك فليذهب فليخبرني عن أمير المؤمنين قالت هو باليمن يوشك أن يأتي فمكثوا غير طويل قالوا اذهب فأخبرنا عن أمير المؤمنين فإنه قد راث علينا فقال إن ذلك الرجل ما نستطيع أن ندنو منه بين عينيه روح القدس وما خلق الله شيطانا يسمع صوته إلا خر لوجهه وفي خبر آخر أن عمر أرسل جيشا فقدم شخص إلى المدينة فأخبر أنهم انتصروا على عدوهم وشاع الخبر فسأل عمر عن ذلك فذكر له فقال هذا ابو الهيثم يريد المسلمين من الجن وسيأتي يريد الإنس فجاء بعد ذلك بعدة أيام

(c) Apa kriteria (ضابط) syirik saat seseorang berinteraksi dengan jin ?

Jawaban:
Berinteraksi dengan jin yang bisa menjadikan syirik jika
Berkeyakinan bahwa jin bisa memberikan pengaruh (Ta’sir) manfaat atau  madlorot
Melalui tata cara yang bisa menjadikan murtad
مجموع سبعة كتب مفيدة ص: 17
(والاستخدامات) إما بالكواكب أو بالجان وبعض الألفاظ التي يخاطب بها الكواكب منها ما هو كفر صريح كمناداته الإلهية ويزعم أهل هذا العلم أنه إذا تكلم بتلك الكلمات مع البخور على الهيئة المشروطة كانت روحانية تلك الكواكب مطيعة له متى أراد شيئا فعلته له على زعمهم وكذلك القول في ملوك الجان على زعمهم والغالب على المشتغل بالاستخدام لمن ذكر الكفر والعياذ بالله فلا يشتغل به مفلح ولا سديد النظر وافر العقل.
فتح المعين مع إعانة الطالبين  2 ص 297
( فائدة ) من ذبح تقريا لله تعالى لدفع شر الجن عنه لم يحرم أو بقصدهم حرم
 (قوله: فائدة: من ذبح) أي شيئا من الابل، أو البقر، أو الغنم.وقوله: تقربا لله تعالى أي بقصد التقرب والعبادة لله تعالى وحده.وقوله: لدفع شر الجن عنه علة الذبح، أي الذبح تقربا لاجل أن الله سبحانه وتعالى يكفي الذابح شر الجن عنه. وقوله: لم يحرم أي ذبحه، وصارت ذبيحته مذكاة، لان ذبحه لله لا لغيره، (قوله: أو بقصدهم: حرم) أي أو ذبح بقصد الجن لا تقربا إلى الله، حرم ذبحه، وصارت ذبيحته ميتة.بل إن قصد التقرب والعبادة للجن كفر كما مر فيما يذبح عند لقاء السلطان أو زيارة نحو ولي.

(d) Bagaimana maksud ayat “ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي (al-Isra’: 85) ?
Jawaban:
Maksud ayat قل الروح من أمر ربي Yaitu الروح من فعل ربي  Atau من علم ربي
Hakekat Ruh ialah Makhluk ciptaan Allah dan yang mengetahui hakekatnya hanyalah Allah

مراح لبيد لكشف معنى القرآن مجييد – الجزء الأول صــ 387 مطبعة الحرمين
وَيَسْئَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ الذي هو سبب حياة البدن بنفخه فيه قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي أي من فعل ربي أو من علم ربي فإنه مما اختص اللّه تعالى بعلمه.
روي أن اليهود قالوا لقريش : سلوا محمدا عن أصحاب الكهف. وعن ذي القرنين وعن الروح فإن أجاب عنها جميعا أو سكت فليس بنبي وإن أجاب عن بعض وسكت عن بعض فهو نبي فبين صلّى اللّه عليه وسلّم لهم القصتين وأبهم شأن الروح وهو مبهم في التوراة وَما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85) فإن عقول الخلق عاجزة عن معرفة حقيقة الروح ، وقال بعضهم جاء في الخبر في بعض الروايات أن اللّه تعالى خلق ثلاثمائة وستين ألف عالم ولكنه جعلها محصورة في عالمين وهما الخلق والأمر كما قال تعالى : أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعالَمِينَ [الأعراف : 54] فعبر عن عالم الدنيا وهو ما يدرك بالحواس الخمس الظاهرة السمع والبصر ، والشم والذوق ، واللمس بالخلق. وعبر عن عالم الآخرة وهو ما يدرك بالحواس الخمس الباطنة العقل والقلب والسر والروح والخفي بالأمر فعالم الأمر هو الأوليات التي خلقها اللّه تعالى للبقاء بمحض الأمر التكويني من غير تحصيل من أصل وهي الروح والعقل والقلم واللوح والعرش والكرسي ، والجنة والنار وسمي عالم الأمر أمرا ، لأن اللّه أوجده بلا واسطة شيء بل بأمر كن من لا شيء.
ولما كان امره تعالى قديمافما يكون بالأمر القديم كان باقيا وإن كان حادثا وسمي عالم الخلق خلقا لأنه تعالى أوجده بلاواسطة شيء مخلوق خلقه للفناء فمعنى الروح من أمر ربي إنه من عالم الأمر والبقاء لا من عالم الخلق والفناء اهـ

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan