BAB TAYAMMUM
(Purifying with Sand)
1. KRITERIA SAKIT YANG
MEMPERBOLEHKAN TAYAMMUM
Islam datang sebagai satu-satunya konsep yang
mampu menyeimbangkan putaran kehidupan ini. Baik dalam hal ritual ibadah,
maupun dalam berinteraksi dengan sesama. Dia datang tidak melupakan dunia demi
menggapai akhirat, begitu juga sebaliknya. Hal ini dapat kita rasakan pada saat
sedang sakit, maka bagi mereka yang menderita sakit, dalam Islam mendapat
dispensasi, yakni diantaranya boleh bertayammum (bersuci dengan debu sebagai
pengganti dari wudlu dalam keadaan tertentu).
Apa kriteria sakit yang
diperbolehkan tayammum?
Jawab:
@ Sakit yang menghawatirkan (al-marod al-makhûf) yaitu, sakit yang mengakibatkan kematian,
hilangnya anggota tubuh atau fungsinya ketika terkena air, atau sakit yang
belum sampai taraf makhûf. Namun ketika terkena air, akan
menjadi peyakit makhûf. Jenis
penyakit ini memperbolehkan tayammum menurut konsensus ulama’.
@ Sakit yang ketika terkena air akan bertambah
parah, bertambah lama masa sembuhnya atau khawatir akan membekas pada anggota
tubuh yang terlihat saat melaksanakan aktifitas, seperti; wajah dan kedua
tangan. Jenis penyakit ini memperbolehkan tayammum menurut pendapat yang
kuat ( الرَّاجِحُ ).
Referensi
:
& كفاية الأخيار في حل غاية
الاختصار الجزء 1 صحـ : 52 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
وَأَمَّا الْمَرَضُ فَهُوَ
عَلَى ثَلاَثَةِ أَقْسَامٍ اْلأَوَّلُ أَنْ يَخَافَ مَعَهُ بِالْوُضُوْءِ فَوْتَ الرُّوْحِ
أَوْ فَوْتَ عُضْوٍ أَوْ فَوْتَ مَنْفَعَةِ الْعُضْوِ وَيُلْحَقُ بِذَلِكَ مَا
إِذَا كَانَ بِهِ مَرَضٌ غَيْرُ مَخُوْفٍ إِلاَّ أَنَّهُ يُخَافُ مِنِ
اسْتِعْمَالِ الْمَاءِ أَنْ يَصِيْرَ مَرَضاً مَخُوْفاً فَيُبَاحُ لَهُ
التَّيَمُّمُ اَلْقِسْمُ الثَّانِي أَنْ يَخَافَ زِيَادَةَ الْعِلَّةِ وَهُوَ
كَثْرَةُ اْلأَلَمِ وَإِنْ لَمْ تَزِدِ الْمُدَّةُ أَوْ يَخَافَ بَطْءَ الْبُرْءِ
وَهُوَ طُوْلُ مُدَّةِ الْمَرَضِ وَإِنْ لَمْ يَزِدْ اْلأَلَمُ أَوْ يَخَافَ
شِدَّةَ الضَّنَى وَهُوَ الْمَرَضُ الْمُدْنِفُ الَّذِي يَجْعَلَهُ ضَنًى أَوْ
يَخَافَ حُصُوْلَ شَيْنٍ قَبِيْحٍ كَالسَّوَادِ عَلَى عُضْوٍ ظَاهِرٍ كَالْوَجْهِ
وَغَيْرِهِ مِمَّا يَبْدُوْ عِنْدَ الْمِهْنَةِ وَهِيَ الْخِدْمَةُ وَفِي جَمِيْعِ
هَذِهِ الصُّوَرِ خِلاَفٌ مُنْتَشِرٌ وَالرَّاجِحُ جَوَازُ التَّيَمُّمِ الْقِسْمُ
الثَّالِثُ أَنْ يَخَافَ شَيْئاً يَسِيْراً كَأَثَرِ الْجُدْرِيِّ أَوْ سَوَاداً
قَلِيْلاً أَوْ يَخَافَ شَيْئاً قَبٍيْحاً عَلَى غَيْرِ اْلأَعْضَاءِ الظَّاهِرَةِ
أَوْ يَكُوْنَ بِهِ مَرَضٌ لاَ يَخَافُ مِنِ اسْتِعْمَالِ الْمَاءِ مَعَهُ
مَحْذُوْراً فِي الْعَاقِبَةِ وَإِنْ تَأَلَّمَ فِي الْحَالِ كَجَرَاحَةٍ أَوْ
بَرَدٍ أَوْ حَرٍّ فَلاَ يَجُوْزُ التَّيَمُّمُ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا بِلاَ خِلاَفٍ
وَاللهُ أَعْلَمُ اهـ
2. BATASAN PENYAKIT YANG LAMA
MASA PENYEMBUHANNYA
Diantara faktor yang memperbolehkan tayammum
adalah, sakit yang ketika terkena air akan memperlambat masa sembuhnya. Sebatas
mana standar lamanya masa penyembuhan yang memperbolehkan tayammum?
Jawab:
Sekira lambatnya kesembuhan itu mencukupi untuk melakukan shalat.
Referensi:
& بغية المسترشدين للسيد باعلوي
الحضرمي صحـ : 49 مكتبة دار الفكر
وَقَالَ اَلْبَرْمَاوِيُّ
وَضَابِطُ تَأْخِيْرِ الْبُرْءِ أَيْ طُوْلِ مُدَّتِهِ بِأَنْ يَسَعَ قَدْرَ
صَلاَةٍ أَوْ وَقْتَ الْمَغْرِبِ اهـ
3. ORANG YANG MENENTUKAN PENYAKIT
AKUT
Untuk mengetahui penyakit yang dideritanya
memperbolehkan tayammum atau tidak, apakah harus melalui petunjuk dokter,
ataukah bagi dirinya boleh memastikan penyakitnya sendiri?
Jawab: Dalam hal ini, boleh
berpegangan pada orang adil atau orang yang bisa dipercaya, seperti; dokter.
Adapun untuk memastikan penyakitnya dengan dirinya sendiri, dapat dianggap
cukup, apabila mengetahui tentang ilmu kedokteran. Namun jika hanya dari hasil
percobaan atau pengalaman, menurut Imam Romli belum cukup. Sedangkan menurut Imam
Ibn Hajar dan Imam Asnawi
dianggap cukup.
Referensi:
& حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 1
صحـ : 95 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
وَيُعْتَمَدُ فِيْ خَوْفِ مَا
ذُكِرَ قَوْلُ عَدْلٍ فِي الرِّوَايَةِ وَقِيلَ لاَ بُدَّ مِنْ اثْنَيْنِ قَوْلُهُ ( عَدْلٍ فِي الرِّوَايَةِ
) وَهُوَ الْبَالِغُ الْعَاقِلُ الَّذِي لَمْ يَرْتَكِبْ كَبِيرَةً وَلَمْ يُصِرَّ
عَلَى صَغِيرَةٍ وَكَالْعَدْلِ فَاسِقٌ وَلَوْ كَافِرًا اعْتُقِدَ صِدْقُهُ
وَيَعْمَلُ بِمَعْرِفَتِهِ لِنَفْسِهِ إنْ عَرَفَ الطِّبَّ مُطْلَقًا وَاعْتَمَدَ
شَيْخُنَا تَبَعًا لِشَيْخِنَا الرَّمْلِيِّ عَدَمَ اْلاكْتِفَاءِ بِالتَّجْرِبَةِ
وَاكْتَفَى بِهَا اْلإِسْنَوِيُّ وَابْنُ حَجَرٍ وَغَيْرُهُمَا وَاعْتَمَدَهُ
بَعْضُ مَشَايِخِنَا وَهُوَ الْوَجْهُ كَمَا فِي جَوَازِ الْعُدُولِ إلَى
الْمَيْتَةِ مَعَ الْخَوْفِ مِنْ اسْتِعْمَالِ الطَّاهِرِ فِي الْمُضْطَرِّ اهـ
4. STANDAR JARAK JAUH DALAM
TAYAMMUM
Di
daerah pelosok Madura yang namanya kekeringan sering terjadi, sehingga air baru
bisa diperoleh, setelah menempuh jarak + 7 km. Apakah kondisi yang
demikian termasuk memperbolehkan tayammum?
Jawab: Ya, karena jarak
tempuh yang melebihi 4,5 km termasuk hadd
al-bu'di (jarak jauh), yang konsekuensinya tidak mewajibkan bersuci dengan
air, meskipun pada jarak tersebut diyakini terdapat air.
Referensi:
& حاشية الجمل الجزء 1 صحـ : 200
مكتبة دار الفكر
وَالْحَاصِلُ أَنَّ
لِلْمُتَيَمِّمِ أَحْوَالاً فِي حُدُودٍ ثَلاَثَةٍ أَحَدُهَا الْغَوْثُ فَإِنْ
تَيَقَّنَ فَقْدَ الْمَاءِ تَيَمَّمَ بِلاَ طَلَبٍ وَإِنْ تَيَقَّنَ وُجُودَهُ
فِيهِ لَزِمَهُ طَلَبُهُ إنْ لَمْ يَكُنْ مَانِعٌ وَلاَ يَتَيَمَّمُ وَإِنْ خَرَجَ
الْوَقْتُ وَإِنْ تَرَدَّدَ فِيهِ لَزِمَهُ طَلَبُهُ أَيْضًا بِشَرْطِ اْلأَمْنِ
عَلَى مَا مَرَّ وَعَلَى اْلاخْتِصَاصِ وَالْوَقْتِ ثَانِيْهَا حَدُّ الْقُرْبِ
فَإِنْ عَلِمَ فَقْدَ الْمَاءِ فِيْهِ تَيَمَّمَ بِلاَ طَلَبٍ بِالْأَوْلَى مِمَّا
قَبْلَهُ وَإِنْ عَلِمَ وُجُوْدَهُ فِيهِ لَزِمَهُ طَلَبُهُ بِشَرْطِ اْلأَمْنِ
أَيْضًا وَمِنْهُ اْلأَمْنُ عَلَى الْوَقْتِ لاَ عَلَى اْلاخْتِصَاصِ وَالْمَالُ
الَّذِي يَجِبُ بَذْلُهُ لِمَاءِ طَهَارَتِهِ وَإِنْ تَرَدَّدَ فِيهِ لَمْ يَجِبْ
طَلَبُهُ مُطْلَقًا ثَالِثُهَا حَدُّ الْبُعْدِ وَهُوَ مَا فَوْقَ حَدِّ الْقُرْبِ
فَلاَ يَجِبُ فِيهِ الطَّلَبُ مُطْلَقًا سَوَاءٌ فِي جَمِيعِ ذَلِكَ الْمُسَافِرُ
وَالْمُقِيْمُ وَمَا وَقَعَ لِلْعَلاَّمَةِ ابْن قَاسِمٍ هُنَا فِيهِ نَظَرٌ بَلْ
لاَ يَسْتَقِيمُ انْتَهَتْ اهـ
& التقريرات السديدة صحـ : 146
ثُمَّ الْبَحْثُ فِي حَدِّ
الْقُرْبِ يَجِبُ اِذَا تَيَقَّنَ الْفَقْدَ مُسَافَتَهُ 9000 ذِرَاعًا
أي مِيْلٌ وَنِصْف تَقْرِيْبًا (4,5 كيلو متر تقريبا) اهـ
5. ANTRIAN MENGAMBIL AIR MEMBOLEHKAN
TAYAMMUM
Pada
musim kemarau, air sangat sulit didapatkan, sehingga ada yang rela berjalan
berkilo-kilo dan menanti antrian panjang, hanya untuk mendapatkan air. Apakah
antrian panjang yang menghabiskan waktu shalat dapat memperbolehkan tayammum?
Jawab: Ya, dan tidak perlu
meng-qadlâ’-i shalat yang dilakukan.
Referensi:
& تحفة المحتاج في شرح المنهاج
الجزء 1 صحـ : 305 مكتبة دار إحياء التراث العربي
(
قَوْلُهُ أَحَدُهَا فَقْدُ الْمَاءِ حِسًّا كَأَنْ حَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ
سَبُعٌ ) أَقُولُ وَجْهُ هَذَا الْمِثَالِ مِنَ الْفَقْدِ الْحِسِّيِّ تَعَذُّرُ
الْوُصُولِ لِلْمَاءِ وَاسْتِعْمَالِهِ حِسًّا بِخِلاَفِ مَا لَوْ قَدَرَ عَلَى
الْوُصُولِ إلَيْهِ وَاسْتِعْمَالِهِ حِسًّا لَكِنْ مَنَعَهُ الشَّرْعُ مِنْهُ
فَإِنَّهُ فَقْدٌ حِسِّيٌّ شَرْعِيٌّ فَانْدَفَعَ اْلاعْتِرَاضُ بِأَنَّ هَذَا
فَقْدٌ شَرْعِيٌّ لاَ حِسِّيٌّ وَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ قَضَاءَ مَعَ الْفَقْدِ
الْحِسِّيِّ سَوَاءٌ الْمُسَافِرُ وَالْمُقِيْمُ وَمِنْهُ مَسْأَلَةُ حَيْلُوْلَةِ
السَّبُعِ وَمِنْهُ مَسْأَلَةُ تَنَاوُبِ الْبِِئْرِ إذَا انْحَصَرَ اْلأَمْرُ
فِيهَا وَعَلِمَ أَنَّ نَوْبَتَهُ لاَ تَأْتِيْ إلاَ خَارِجَ الْوَقْتِ وَمِنْهُ
مَسْأَلَةُ خَوْفِ مَنْ فِي السَّفِينَةِ اْلاسْتِقَاءَ مِنْ الْبَحْرِ م ر اهـ
6. MEMBELI AIR BAGI YANG MEMILIKI
HARTA MELIMPAH
Karena
panjangnya musim kemarau, penjual air bersih memanfaatkan kondisi tersebut,
dengan menjual air bersih seharga dua kali lipat dari harga biasanya. Apakah
bagi yang mempunyai uang lebih, wajib membeli air untuk digunakan bersuci?
Jawab: Wajib membeli,
apabila harganya masih standar.
Referensi:
& تحفة المحتاج في شرح المنهاج
الجزء 1 صحـ :336 مكتبة دار إحياء التراث العربي
(
وَيَجِبُ شِرَاؤُهُ ) أَيِ الْمَاءِ لِلطَّهَارَةِ وَمِثْلُهُ التُّرَابُ وَلَوْ
بِمَحَلٍّ يَلْزَمُهُ فِيهِ الْقَضَاءُ وَنَحْوُ الدَّلْوِ وَاسْتِئْجَارُهُ
بَعْدَ دُخُولِ الْوَقْتِ لاَ قَبْلَهُ كَمَا يَلْزَمُهُ شِرَاءُ سَاتِرِ
الْعَوْرَةِ - إلى أن قال - ( بِثَمَنٍ ) أَوْ أُجْرَةِ ( مِثْلِهِ ) وَهُوَ مَا
يَرْغَبُ بِهِ فِيهِ زَمَانًا وَمَكَانًا مَا لَمْ يَنْتَهِ اْلأَمْرُ لِسَدِّ
الرَّمَقِ ِلانَّ الشًّرْبَةَ حِينَئِذٍ قَدْ تُسَاوِيْ دَنَانِيرَ فَلاَ
يُكَلَّفُ زِيَادَةً عَلَى ذَلِكَ وَإِنْ قُلْتَ مَا لَمْ يُبَعْ بِمُؤَجَّلٍ
مُمْتَدٍّ إلَى زَمَنٍ يُمْكِنُهُ الْوُصُولُ فِيهِ لِمَحَلِّ مَالِهِ عَادَةً
وَالزِّيَادَةُ لاَئِقَةٌ بِاْلأَجَلِ عُرْفًا
اهـ
7. AIR TIDAK CUKUP DIGUNAKAN
TAYAMMUM
Jika seseorang
mempunyai air, namun tidak cukup digunakan bersuci secara sempurna, apakah
baginya boleh melakukan tayammum atau tetap wajib menggunakannya?
Jawab: Tidak boleh, baginya tetap wajib
menggunakan air tersebut dan melakukan tayammum sebagai ganti anggota tubuh
yang belum terbasuh.
Referensi:
& كفاية الأخيار في حل غاية
الاختصار صحـ : 63 مكتبة دار إحياء الكتب
[ فَرْعٌ ] لَوْ لَمْ يَجِدْ
الْجُنُبُ أَو الْمُحْدِثُ إِلاَّ مَاءً لاَ يَكْفِيْهِ وَجَبَ عَلَيْهِ
اسْتِعْمَالُهُ عَلَى الصَّحِيْحِ وَيَجِبُ التَّيَمَّمُ لِلْبَاقِيْ وَلَوْ لَمْ
يَجِدْ إِلاَّ تُرَاباً لاَ يَكْفِيْهِ وَجَبَ اسْتِعْمَالُهُ عَلَى الْمَذْهَبِ
وَكَذَا لَوْ كَانَ عَلَيْهِ نَجَاسَاتٌ فَوَجَدَ مِنَ الْمَاءِ مَا يَغْسِلُ
بَعْضَهَا وَجَبَ غَسْلُهُ عَلَى الْمَذْهَبِ فَلَوْ كَانَ مُحْدِثاً أَوْ جُنُباً أَوْ عَلَيْهِ
نَجَاسَةٌ وَوَجَدَ مَا يَكْفِيْ أَحَدَهُمَا غَسَلَ النَّجَاسَةَ ثُمَّ تَيَمَّمَ
ِلأنَّ النَّجَاسَةَ لاَ بَدَلَ لَهَا اهـ
8. DIBERI UANG UNTUK MEMBELI AIR
Apabila
bersuci harus dengan membeli air wajib dilakukan, asalkan harganya masih
standar. Bagaimana jika ada seorang dermawan yang mau memberi air untuk
bersuci, atau uang guna membeli air, apakah wajib diterima?
Jawab: Wajib menerima jika
pemberiannya berupa air. Bila berupa uang, tidak wajib menerima, karena
besarnya tuntutan balas budi.
Referensi:
& حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 1
صحـ : 93 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
( وَلَوْ
وُهِبَ لَهُ مَاءٌ أَوْ أُعِيْرَ دَلْوًا ) أَوْ رِشَاءً ( وَجَبَ الْقَبُولُ فِي
اْلأَصَحِّ ) وَلَوْ وُهِبَ ثَمَنُهُ فَلاَ يَجِبُ قَبُولُهُ قَطْعًا لِعِظَمِ
الْمِنَّةِ فِيْهِ وَخِفَّتِهَا فِيمَا قَبْلَهُ
اهـ
9. TAKUT TERTINGGAL KERETA API
Kereta
api sering berhenti di beberapa stasiun. Namun jika turun untuk berwudlu dan
melakukan shalat, ada kekhawatiran akan tertinggal. Apakah keadaan yang
demikian memperbolehkan tayammum?
Jawab: Ya diperbolehkan,
karena tertinggal kereta api dapat menyebabkan perasaan sedih dan gelisah.
Referensi:
& حاشية البجيرمي على المنهج
الجزء 1 صحـ : 199 مكتبة دار الفكر
فَلَوْ عَلِمَ مَاءً بِمَحِلٍّ
يَصِلُهُ مُسَافِرٌ لِحَاجَتِهِ كَاحْتِطَابٍ وَاحْتِشَاشٍ وَهَذَا فَوْقَ حَدِّ
الْغَوْثِ الْمُتَقَدِّمِ وَيُسَمَّى حَدَّ الْقُرْبِ وَجَبَ طَلَبُهُ مِنْهُ إنْ
أَمِنَ غَيْرَ اخْتِصَاصٍ وَمَالٍ يَجِبُ بَذْلُهُ لِمَاءِ طَهَارَتِهِ ثَمَنًا
أَوْ أُجْرَةً مِنْ نَفْسٍ وَعُضْوٍ وَمَالٍ زَائِدٍ عَلَى مَا يَجِبُ بَذْلُهُ
لِلْمَاءِ وَانْقِطَاعٍ عَنْ رُفْقَةٍ لَهُ وَخُرُوجِ وَقْتٍ وَإِلاَّ فَلاَ يَجِبُ
طَلَبُهُ ( قَوْلُهُ وَانْقِطَاعٍ عَنْ رُفْقَةٍ ) لِضَرَرِ التَّخَلُّفِ عَنْهُمْ
وَكَذَا إنْ لَمْ يَضُرَّهُ فِي اْلأَصَحِّ لِمَا يَلْحَقُهُ مِنْ
الْوَحْشَةِ اهـ
10. HENDAK TAYAMMUM TERKENA NAJIS
Termasuk
syarat tayammum adalah anggota tubuh suci dari najis. Apakah bagi yang tidak
menemukan air, ketika hendak melakukan shalat diharuskan bertayammum dulu,
sementara anggota badannya ada yang terkena najis?
Jawab: Menurut Imam Ibn Hajar, sebelum melakukan
shalat tetap wajib bertayammum dulu. Namun menurut Imam Romli, langsung shalat
tanpa harus bertayammum. Dan setelahnya tetap wajib meng-qadlâ’ shalat
tersebut.
Referensi:
& الفتاوى الفقهية الكبرى الجزء 1
صحـ : 69 مكتبة الإسلامية
(وَسُئِلَ)
وَمَنْ عَلَيْهِ نَجَسٌ وَلَمْ يَجِدْ مَاءً هَلْ يَتَيَمَّمُ وَيُصَلِّيْ وَإِذَا
مَاتَ وَعَلَيْهِ نَجَسٌ وَلَمْ يُوجَدْ مَاءٌ هَلْ يَتَيَمَّمُ (فَأَجَابَ)
وَمَنْ عَلَيْهِ نَجَسٌ وَلَمْ يَجِدْ مَاءً يَلْزَمُهُ التَّيَمُّمُ وَالصَّلاَةُ
لِحُرْمَةِ الْوَقْتِ ثُمَّ الْقَضَاءُ وَكَذَا يَجِبُ أَنْ يُيَمَّمَ الْمَيِّتُ
الَّذِي عَلَيْهِ نَجَاسَةٌ وَلَمْ يُوجَدْ مَاءٌ
اهـ
& حاشية البجيرمي على الخطيب
الجزء 1 صحـ : 280 مكتبة دار الفكر
وَلَوْ لَمْ يَجِدْ مَاءً
يَسْتَنْجِي بِهِ أَوْ يُزِيْلُ بِهِ النَّجَاسَةَ لَمْ يَتَيَمَّمْ بَلْ هُوَ كَفَاقِدِ الطَّهُوْرَيْنِ خِلاَفًا
ِلابْنِ حَجَرٍ اهـ
11. SIKAP ORANG YANG TAYAMMUM
KETIKA BADANNYA NAJIS
Menghilangkan najis dari seluruh anggota badan,
merupakan syarat mutlak bagi orang yang akan melaksanakan shalat. Baik bagi
orang yang cara bersucinya melalui wudlu, maupun penggantinya, yakni tayammum.
Namun apakah tidak najisnya anggota tubuh, masih disyaratkan bagi orang yang
tayammum, karena mau membaca al-Qur’an atau membawanya?
Jawab: Tidak disyaratkan menurut Imam ar-Raimi.
Referensi:
& بغية المسترشدين للسيد باعلوي
الحضرمي صحـ : 48 مكتبة دار الفكر
(مَسْأَلَةُ
ب ش) إِزَالَةُ النَّجَاسَةِ عَنِ الْبَدَنِ شَرْطٌ لِصِحَّةِ التَّيَمُّمِ
كَاْلاجْتِهَادِ فِي الْقِبْلَةِ أَوْ تَقْلِيْدِ اْلأَعْمَى فِيْهَا نَعَمْ إِنْ
تَعَذَّرَ إِزَالَتُهَا لِنَحْوِ مَرَضٍ وَفَقْدِ مَاءٍ تَيَمَّمَ وَصَلَّى
لِحُرْمَةِ الْوَقْتِ وَقضَى كَمَا قَالَهُ ابْنُ حَجَر زَادَ ع ش فلََوْ وَجَدَهُ
مَاءً قَلِيْلاً تَعَيَّنَ لِلنَّجَاسَةِ وَإِنْ لَزِمَهُ قَضَاءُ الصّلاَةِ
بِالتَّيَمَّمِ عَلَى الْمُعْتَمَدِ اهـ قُلْتُ وَقَالَ م ر لاَ يَصِحُ
التَّيَمُّمُ قَبْلَ إِزَالَةِ النَّجَاسَةِ أيِ الْغَيْرِ الْمَعْفُوِّّ عَنْهَا
وَإِنْ تَعَذَّرَتْ إِزَالَتُهَا بَلْ يُصَلِّي حِيْنَئِذٍ لِحُرْمَةِ الْوَقْتِ
وَيُعِيْدُ اهـ
& بغية المسترشدين للسيد باعلوي
الحضرمي صحـ : 48 مكتبة دار الفكر
وَنَقَلَ فِي اْلإِيْعَابِ عَنِ
الرّيْمِيِّ وَغَيْرِهِ أَنَّ مَحَلَّ اشْتِرَاطِ إِزَالَةِ النَّجَاسَةِ
لِلتَّيَمُّمِ لِنَحْوِ الصَّلاَةِ أَمَّا الْقِرَاءَةُ وَمَسُّ الْمُصْحَفِ
فَيَصِحُ لَهُمَا التَّيَمُّمُ مَعَ بَقَاءِ نَجَاسَةِ النَجْوِ وَغَيْرِهِ قَالَ
وَهُوَ حَسَنٌ اهـ
12. TAYAMMUM DENGAN DEBU KACA
MOBIL
Tayammum
harus dilakukan dengan memakai debu. Apakah menempelkan tangan ke tembok atau
kaca kendaraan, lalu diusapkan ke wajah, dianggap cukup dalam bertayammum?
Jawab: Cukup, apabila
tembok atau kaca kendaraan terdapat debu halus (jawa; bleduk).
Referensi:
& حاشية الشرقاوي الجزء الاول صحـ : 95 مكتبة دار الكتب
الإسلامية
وَالْمُرَادُ بِالتُّرَابِ مَا
يَصْدُقُ عَلَيْهِ اسْمُهُ بِأَيِّ لَوْنٍٍ كَانَ خِلْقَةً وَمِنْ أَيِّ مَحَلٍ
أُخِذَ كَثَوْبٍ أَوْ حَصِيْرٍٍ أَوْ جِدَارٍٍ أَوْ حِنْطَةٍ أَوْ شَعِيْرٍٍ إذَا
كَانَ فِي كُلٍّ مِنْهَا غُبَارٌ وَلَوْ مِنْ بَدَنٍ مُغَلَّظٍ إذَا لَمْ يُعْلَمْ
تَنَجُّسُ الْمَأْخُوْذِ فَيَدْخُلُ فِيْهِ الْمَحْرُوْقُ مِنْهُ وَلَوْ أَسْوَدَ
مَا لَمْ يَصِرْ رَمَادًا اهـ
13. LETAK NIAT TAYAMMUM
Telah
kita ketahui, niat harus dilakukan pada permulaan ibadah. Ketika bertayammum,
kapankah kita harus melakukan niat?
Jawab: Niat tayammum
dilakukan, ketika memukulkan tangan ke debu, sehingga wajib niat sebelum tangan
diangkat dari debu. Namun menurut pendapat yang kuat, niat tayammum cukup
dilakukan sebelum debu sampai ke wajah, walaupun saat memukulkan tangan ke debu
tidak niat.
Referensi:
& كفاية الأخيار في حل غاية
الإختصار صحـ : 57 مكتبة دار إحياء الكتب
وَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ يَجُوْزُ
أَنْ تُتَأَخَّرَ النِّيَّةُ عَنْ أَوَّلِ مَفْرُوْضٍ وَأَوَّلُ أّفْعَالِهِ
الْمَفْرُوْضَةِ نَقْلُ التُّرَابِ وَالْمُرَادُ بِالنَّقْلِ الضَّرْبُ فَلاَ
بُدَّ مِنَ النِّيَّةِ قَبْلَ رَفْعِ يَدَيْهِ مِنَ التُّرَابٍِ اهـ
& حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 1
صحـ : 101 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
وَأَرْكَانُهُ أَيِ
التَّيَمُّمِ نَقْلُ التُّرَابِ إلَى الْعُضْوِ لِمَا تَقَدَّمَ فِي اْلآيَةِ
وَفِي ضِمْنِ النَّقْلِ الْوَاجِبِ قَرْنُ النِّيَّةِ بِهِ كَمَا سَيَأْتِيْ
الْقَصْدُ قَوْلُهُ ( نَقْلُ التُّرَابِ ) فَلاَ يُشْتَرَطُ الضَّرْبُ
وَالْمُرَادُ بِهِ وُجُودُ النِّيَّةِ قَبْلَ مُمَاسَّةِ الْوَجْهِ حَالَةَ كَوْنِ
التُّرَابِ عَلَى مَا يُمْسَحُ بِهِ كَالْيَدِ
اهـ
& توشيح صحـ : 33 مكتبة الهداية
وَيَجِبُ قَرْنُ نِيَّةِ
التَّيَمُّمِ وَهُوَ نِيَّةُ اْلاسْتِبَاحَةِ فَقَطْ بِنَقْلِ التُّرَابِ
لِلْوَجْهِ وَالْيَدَيْنِ وَيَجِبُ اسْتِدَامَةُ هَذِهِ النِّيَّةِ اِلَى مَسْحِ
شَيْءٍ مِنَ الْوَجْهِ وَالْمُعْتَمَدُ اْلاكَتِفَاءُ بِاِسْتِحْضَارِهَا عِنْدَ
مَسْحِ شَيْءٍ مِنَ الْوَجْهِ فَاْلاسْتِدَامَةُ غَيْرُ مُعْتَبَرَةٍ بَلْ لَوْ
لَمْ يَنْوِ اِلاَّ عِنْدَ اِرَادَةِ مَسْحٍ الْوَجْهِ أَجْزَأَهُ
وَلاَيُنَافِيْهِ قَوْلُهُمْ يَجِبُ قَرْنُهَا بِالنَّقْلِ ِلأنَّ الْمُرَادَ
بِالنَّقْلِ هُوَ النَّقْلُ الْمُعْتَدُّ بِهِ وَهُوَ النَّقْلُ مِنَ الْيَدَيْنِ
اِلَى الْوَجْهِ وَقَدِ اقْتَرَنَتِ النِّيَّةُ بِهِ اهـ
14. NIAT BAGI YANG MENTAYAMMUMI
MAYAT
Telah
kita ketahui, bahwa dalam memandikan mayat tidak diwajibkan niat. Apakah
tayammum sebagai ganti dari memandikan mayat juga tidak harus niat seperti
halnya memandikan mayat?
Jawab: Tidak wajib niat, seperti halnya memandikan.
Referensi:
& فتاوى الرملي الجزء 1 صحـ : 79
مكتبة الإسلامية
( سُئِلَ
) عَمَّنْ يَمَّمَ مَيِّتًا لِفَقْدِ الْمَاءِ هَلْ يَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يَنْوِيَ
أَمْ لاَ ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّهُ لاَ تَجِبُ عَلَيْهِ النِّيَّةُ كَمَا لاَ
تَجِبُ عَلَيْهِ فِي غَسْلِهِ الَّذِي هُوَ أَصْلُهُ ِلانَّ الْقَصْدَ مِنْهُ
النَّظَافَةُ وَهِيَ لاَ تَتَوَقَّفُ عَلَى نِيَّةٍ وَِلأَنَّهَا إنَّمَا
تُشْتَرَطُ فِي سَائِرِ التَّيَمُّمَاتِ عَلَى الْمُتَيَمِّمِ وَالْمَيِّتُ لَيْسَ
مِنْ أَهْلِهَا وَمَنْ يَمَّمَهُ إنَّمَا هُوَ آلَةٌ وَلَيْسَ بِمُتَعَبِّدٍ اهـ
15. BATASAN WAJAH DALAM TAYAMMUM
Sebagaimana
yang tertera dalam literatur clasik, bahwa media dalam bertayammum adalah
dengan menggunakan debu. Sehingga dalam peraktek pengusapannya pun juga
berbeda. Kendati secara esensial sama, yakni mengusap wajah hinga merata. Namun
apakah sama batasan wajah yang harus diusap dalam wudlu dengan tayammum?
Jawab: Ya, sama. Lebih
jelasnya, berikut perinciannya: Semua bagian wajah,
meliputi bagian-bagian yang berlekuk, seperti tepi mata, lekuk hidung, bagian
diantara hidung, serta bibir yang terlihat dari luar. Untuk anggota wajah yang
ditumbuhi rambut, hanya diusap bagian luarnya saja.
Referensi:
& روضة الطالبين وعمدة المفتين
الجزء 1 صحـ : 112 مكتبة الإسلامية
اَلرُّكْنُ الْخَامِسُ مَسْحُ الْوَجْهِ
وَيَجِبُ اسْتِيْعَابُهُ وَلاَ يَجِبُ إِيْصَالُ التُّرَابِ إِلَى مَنَابِتِ
الشُّعُوْرِ اَلَّتِي يَجِبُ إٍِيْصَالُ الْمَاءِ إِلَيْهَا فِي الْوُضُوْءِ عَلَى
الْمَذْهَبِ وَيَجِبُ إِيْصَالُهُ إِلَى ظَاهِرِ مَا اسْتَرْسَلَ مِنَ اللِّحْيَةِ
عَلَى اْلأَظْهَرِ كَمَا فِي الْوُضُوْءِ
اهـ
& فقه العبادات شافعي الجزء 1 صحـ
: 165 مكتبة الشاملة
وَلاَ يَجِبُ إِيْصَالُ
التُّرَابِ إِلَى مَنَابِتِ الشَّعْرِ بَلْ وَلاَ يُنْدَبُ وَلَوْ خَفِيْفًا لِمَا
فِيْهِ مِنَ الْمَشَقَّةِ بِخِلاَفِ الْمَاءِ لَكِنْ يَجِبُ أَنْ يَتَعَهَّدَ
مُنْعَطِفَاتُ الْوَجْهِ كَجَوَانِبِ اْلآمَاقِ وَاللِّحَاظِ وَالأَنْفِ
وَمُقْبِلِهِ مِنَ اْلأَسْفَلِ ِلانَّ ذَلِكَ مِنْ بَشَرَةِ الْوَجْهِ وَهَذَا
يَغْفُلُ عَنْهُ الْكَثِيْرُوْنَ كَمَا لاَ يَجُوْزُ أنْ يَغْفُلَ عَنْ ظَاهِرِ
الشَّفَتَيْنِ عِنْدَ إِطْبَاقِهِمَا اهـ
16. KULIT BAGIAN DALAM KUKU KETIKA
TAYAMMUM
Dalam Bab Wudlu,
ada pendapat yang mengatakan, bahwa kotoran di bawah kuku yang menghalangi
sampainya air, tidak wajib dihilangkan. Apakah ketika bertayammum debu harus
sampai dikulit bagian bawah kuku?
Jawab:
Tidak wajib.
Referensi:
& حاشية الجمل الجزء 1 صحـ : 218
مكتبة دار الفكر
(
قَوْلُهُ ثُمَّ يَدَيْهِ ) فَهَلْ يَجِبُ إزَالَةُ مَا تَحْتَ اْلأَظْفَارِ مِمَّا
يَمْنَعُ الْوُصُوْلَ إلَيْهِ كَمَا فِي الْوُضُوءِ أَمْ لاَ جَزَمَ شَيْخُنَا
الزِّيَادِيُّ بِاْلأَوَّلِ وَفَرَّقَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ عَدَمِ وُجُوبِ إيْصَالِ
التُّرَابِ إلَى مَنَابِتِ الشَّعْرِ الْخَفِيْفِ بِأَنَّ اْلأَظْفَارَ
مَطْلُوْبَةُ اْلإِزَالَةِ بِخِلاَفِ الشَّعْرِ الْخَفِيْفِ وَإِنْ نَدَرَ - إلى
أن قال - وَفِي ق ل عَلَى الْجَلاَلِ وَلاَ يَجِبُ إيْصَالُ التُّرَابِ لِمَا
تَحْتَ اْلأَظْفَارِ كَمَا رَجَعَ إلَيْهِ شَيْخُنَا اهـ
17. TAYAMMUM UNTUK BEBERAPA
ANGGOTA YANG BERHALANGAN
Disaat
berhalangan, anggota badan yang wajib dibasuh ketika wudlu atau mandi, dapat
diganti dengan tayammum. Jika terdapat satu atau dua anggota yang berhalangan,
berapakah tayammum yang dibutuhkan, baik dalam wudlu atau mandi?
Jawab:
Diperinci;
@ Apabila dalam mandi wajib, maka cukup satu
tayammum, meskipun anggota yang berhalangan lebih dari satu.
@ Jika dalam hal wudlu, apabila antara anggota
badan tersebut wajib tertib, maka tayammum sesuai dengan jumlah anggota yang
berhalangan. Seperti wajah dan kedua tangan. Apabila tidak wajib tertib,
seperti tangan kanan dan tangan kiri atau kaki kanan dan kaki kiri, maka cukup
satu tayammum, meskipun ada kesunahan untuk melakukan tayammum sebanyak dua
kali.
Referensi:
& إعانة الطالبين صحـ : 73 مكتبة
دار الفكر
وَالْحَاصِلُ أَنَّ
التَّيَمُّمَ يَتَعَدَّدُ بِعَدَد اْلأَعْضَاءِ إِنْ وَجَبَ فِيْهَا التَّرْتِيْبُ
وَلَمْ تَعُمُّهَا الْجَرَاحَةُ فَإِنِ امْتَنَعَ اسْتِعْمَالُ الْمَاءِ فِي
عَضْوَيْنِ وَجَبَ تَيَمُّمَانِ أَوْ ثَلاَثَةٍ فَثَلاَثٌ أَوْ فِي أَرْبَعَةٍ
وَعَمَّتْ الْجَرَاحَةُ الرَّأْسَ فَأَرْبَعٌ فَإِنْ بَقِيَ مِنَ الرَّأْسِ جُزْءٌ
سَلِيْمٌ وَجَبَ مَسْحُهُ مَعَ ثَلاَثَةِ تَيَمُّمَاتٍ فَإِنْ وُجِدَتِ
الْجَرَاحَةِ فِي اْلأَعْضَاءِ الَّتِيْ لاَ تَرْتِيْبَ فِيْهَا كَالْيَدَيْنِ
وَالرِّجْلَيْنِ لَمْ يَجِبْ تَعَدُّدُهُ بَلْ يُنْدَبُ فَقَطْ وَإِنْ عَمَّتِ
الْجَرَاحَةُ جَمِيْعَ اْلاَعْضَاءِ أَجْزَأَ عَنْهَا تَيَمُّمٌ وَاحِدٌ وَاعْلَمْ
أَنَّ هَذَا فِي الْمُحْدِثِ وَأَمَّا نَحْوُ الْجُنُبِ فَيَكْفِيْهِ تَيَمُّمٌ
وَاحِدٌ وَلَوْ وُجِدَتِ الْجَرَاحَةُ فَي جَمِيْعِ الْاَعْضَاءِ اهـ
18. TAYAMMUMNYA WAJAH DAN KEDUA
TANGAN YANG TERLUKA
Diantara
fungsi tayammum adalah menggantikan basuhan angota wudlu yang tidak boleh
terkena air. Jika wajah dan kedua tangan tidak bisa dibasuh, berapakah tayammum
yang dibutuhkan?
Jawab: Cukup satu tayammum,
karena tidak ada tertib antara wajah dan kedua tangan dalam kasus di atas.
Referensi:
& فتاوى الرملي الجزء 1 صحـ : 98
مكتبة الإسلامية
( سُئِلَ
) عَمَّا لَوْ عَمَّتْ الْجِرَاحَةُ جَمِيعَ وَجْهِهِ وَيَدَيْهِ هَلْ يَكْفِيْهِ
تَيَمُّمٌ وَاحِدٌ أَمْ لاَ بُدَّ مِنْ تَيَمُّمَيْنِ ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّهُ
يَكْفِيهِ تَيَمُّمٌ وَاحِدٌ إذْ لاَ تَرْتِيْبَ بَيْنَ وَجْهِهِ وَيَدَيْهِ
حِينَئِذٍ اهـ
19. NIAT TAYAMMUM MENCUKUPI NIAT
WUDLU
Entah karena apa,
seseorang bagian wajahnya rata dengan luka, dan akan bertambah parah jika
terkena air. Ketika mau melakukan wudlu, sudah barang tentu pembasuhan wajahnya
diganti dengan tayammum, untuk anggota yang lain dibasuh seperti biasanya.
Apakah niat tayammum ketika mengganti basuhan wajah, sudah mencukupi niat
wudlu, sehingga tidak perlu niat wudlu lagi?
Jawab: Menurut Imam Ibn Hajar tidak cukup, bahkan
wajib niat wudlu lagi saat membasuh tangan. Namun menurut Imam Romli dan Imam
al-Isnâwi, niat tayammumnya sudah mencukupi niat wudlu, dan tanpa harus niat
wudlu lagi, ketika niat tayammumnya menggunakan lafadz ْلاسْتِبَاحَةِ الصَّلاَةِ.
Referensi:
& فتاوى الرملي الجزء 1 صحـ : 94
مكتبة الإسلامية
( سُئِلَ ) عَمَّا لَوْ عَمَّتْ
الْعِلَّةُ وَجْهَهُ فَتَيَمَّمَ عَنْهَا هَلْ تَكْفِيْهِ النِّيَّةُ لَهُ عَنْ
نِيَّةِ الْوُضُوءِ عِنْدَ غَسْلِ بَقِيَّةِ اْلأَعْضَاءِ - إلى أن قال - (
فَأَجَابَ ) بِأَنَّهُ تَكْفِيْهِ النِّيَّةُ اْلأُولَى فَلاَ يَحْتَاجُ إلَى
نِيَّةٍ عِنْدَ غَسْلِ بَقِيَّةِ اْلأَعْضَاءِ إذْ نِيَّةُ الْوُضُوءِ لاَ تَكُونُ
إلاَّ عِنْدَ تَطْهِيْرِ الْوَجْهِ وَقَدْ حَصَلَتْ عِنْدَهُ نِيَّةُ
اْلاسْتِبَاحَةِ فَشَمِلَتِ الْمَغْسُولَ أَيْضًا وَأَمَّا إذَا كَانَتْ
الْغَسْلَةُ فِي غَيْرِ الْوَجْهِ فَلاَ تَكْفِي نِيَّةُ الْوُضُوءِ وَإِنْ نَوَى
بِهَا اسْتِبَاحَةَ الصَّلاَةِ عَنْ نِيَّةِ التَّيَمُّمِ لأنَّهُ طَهَارَةٌ
مُسْتَقِلَّةٌ تَفْتَقِرُ إلَى نِيَّةٍ تَقْتَرِنُ بِنَقْلِ التُّرَابِ وَبِمَسْحِ
الْوَجْهِ وَإِنْ بَحَثَ النَّوَوِيُّ اْلاكْتِفَاءَ بِهَا إذَا نَوَى بِهَا
اسْتِبَاحَةَ الصَّلاَةِ اهـ
& تحفة المحتاج في شرح
المنهاج الجزء 1 صحـ : 198 مكتتبة دار
إحياء التراث العربي
وَيَجِبُ قَرْنُهَا أَيِ
النِّيَّةِ بِأَوَّلِِ مَغْسُولٍ مِنَ الْوَجْهِ - إلى أن قال - ( تَنْبِيهٌ )
اْلأَوْجَهُ فِيمَنْ سَقَطَ غَسْلُ وَجْهِهِ فَقَطْ لِعِلَّةٍ وَلاَ جَبِيرَةَ
وُجُوبُ قَرْنِهَا بِأَوَّلِِ مَغْسُولٍ مِنَ الْيَدِ فَإِنْ سَقَطَتَا أَيْضًا
فَالرَّأْسُ فَالرِّجْلُ وَلاَ يَكْتَفِيْ بِنِيَّةِ التَّيَمُّمِ لاسْتِقْلاَلِهِ
كَمَا لاَ تَكْفِي نِيَّةُ الْوُضُوءِ فِي مَحَلِّهَا عَنِ التَّيَمُّمِ لِنَحْوِ
الْيَدِ كَمَا هُوَ ظَاهِرٌ ( قَوْلُهُ وَلاَ يَكْتَفِيْ بِنِيَّةِ التَّيَمُّمِ
إلَخْ ) سَنَذْكُرُ فِي بَابِ التَّيَمُّمِ عَنْ شَرْحِ الْعُبَابِ مَا نَصُّهُ
قَالَ اْلإِسْنَوِيُّ لَوْ كَانَتْ يَدُهُ عَلِيلَةً فَإِنْ نَوَى عِنْدَ غَسْلِ
وَجْهِهِ رَفْعَ الْحَدَثِ احْتَاجَ لِنِيَّةٍ أُخْرَى عِنْدَ التَّيَمُّمِ لأنَّهُ
لَمْ يَنْدَرِجْ فِي النِّيَّةِ اْلأُولَى أَوْ نِيَّةِ اْلاسْتِبَاحَةِ فَلاَ
وَإِنْ عَمَّتِ الْجِرَاحَةُ وَجْهَهُ لَمْ يَحْتَجْ عِنْدَ غَسْلِ غَيْرِهِ إلَى
نِيَّةٍ أُخْرَى غَيْرِ نِيَّةِ التَّيَمُّمِ انْتَهَى
20. NIAT WUDLU MENCUKUPI NIAT
TAYAMMUM
Ketika anggota tangan seseorang terluka dan tidak
boleh terkena air, cara berwudlunya adalah terlebih dahulu membasuh bagian
wajah. Kemudian tayammum sebagai ganti dari basuhan tangan, lalu dilanjutkan
dengan pembasuhan kepala dan kaki. Apakah saat melakukan tayammum diharuskan
niat kembali, padahal sebelumnya sudah niat wudlu?
Jawab: Menurut Imam Romli,
saat bertayammum wajib niat lagi. Sedangkan menurut Imam Nawawi dan Imam
al-Isnâwi, ketika bertayammum tidak harus niat lagi, asalkan saat melakukan
wudlu berniat استباحة الصلاة
Referensi:
& فتاوى الرملي الجزء 1 صحـ : 93
مكتبة الإسلامية
أَمَّا إذَا كَانَتِ
الْغَسْلَةُ فِيْ غَيْرِ الْوَجْهِ فَلاَ تَكْفِيْ نِيَّةُ الْوُضُوءِ وَإِنْ
نَوَى بِهَا اسْتِبَاحَةَ الصَّلاَةِ عَنْ نِيَّةِ التَّيَمُّمِ ِلأنَّهُ
طَهَارَةٌ مُسْتَقِلَّةٌ تَفْتَقِرُ إلَى نِيَّةٍ تَقْتَرِنُ بِنَقْلِ التُّرَابِ
وَبِمَسْحِ الْوَجْهِ وَإِنْ بَحَثَ النَّوَوِيُّ اْلاكْتِفَاءَ بِهَا إذَا نَوَى
بِهَا اسْتِبَاحَةَ الصَّلاَةِ اهـ
& بغية المسترشدين للسيد باعلوي
الحضرمي صحـ : 48 مكتبة دار الفكر
[ فَائِدَةٌ ] قَالَ
اْلأَسْنَوِي لَوْ كَانَتِ الْعِلَّةُ بِيَدِهِ فَإِنْ نَوَى عِنْدَ غَسْلِ
وَجْهِهِ رَفْعَ الْحَدَثِ احْتَاجَ لِنِيَّةٍ أُخْرَى عِنْدَ التَّيَمُّمِ
لأنَّهُ لَمْ يَنْدَرِجْ فِي النِّيَّةِ اْلأُوْلَى أَوِ اْلاسْتِبَاحَةِ فَلاَ
وَلَوْ عَمَّتِ الْجَرَاحَةُ وَجْهَهِ لَمْ يَحْتَجْ لِلنِّيَّةِ عِنْدَ غَسْلِ
بَقِيَّةِ اْلأَعْضَاءِ بَلْ تَكْفِيْهِ نِيَّةُ التَّيَمُّمَ اهـ إيْعَابٌ لَكِنْ
رَجَّحَ فِي التُّحْفَةِ وُجُوْبَ نِيَّةِ الْوُضُوْءِ عِنْدَ الْيَدِ
21. CARA MENGUSAP PERBAN
Dikatakan bahwa anggota yang diperban,
pembasuhannya wajib diganti tayammum dan perbannya wajib diusap. Apakah dalam
mengusap perban harus merata?
Jawab: Menurut pendapat yang kuat wajib merata, karena
cara bersuci semacam ini merupakan dispensasi, sehingga harus dilakukan dengan
maksimal, sebagaimana pengusapan dalam tayammum. Menurut pendapat yang lain,
cukup mengusap sebagian perban, karena sama dengan mengusap khûf (alas kaki).
Referensi:
& المجموع الجزء 2 صحـ : 367
مكتبة مطبعة المنيرية
قَالَ الْمُصَنِّفُ رحمه الله
تعالى ( إذَا كَانَ عَلَى بَعْضِ أَعْضَائِهِ كَسْرٌ يَحْتَاجُ إلَى وَضْعِ
الْجَبَائِرِ وَضَعَ الْجَبَائِرَ عَلَى طُهْرٍ فَإِنْ وَضَعَهَا عَلَى طُهْرٍ
ثُمَّ أَحْدَثَ وَخَافَ مِنْ نَزْعِهَا أَوْ وَضَعَهَا عَلَى غَيْرِ طُهْرٍ
وَخَافَ مِنْ نَزْعِهَا مَسَحَ عَلَى الْجَبَائِرِ لأنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه
وسلم أَمَرَ عَلِيًّا رضي الله عنه أَنْ يَمْسَحَ عَلَى الْجَبَائِرِ وَِلأنَّهُ
تَلْحَقُهُ الْمَشَقَّةُ فِي نَزْعِهَا فَجَازَ الْمَسْحُ عَلَيْهَا كَالْخُفِّ
وَهَلْ يَلْزَمُهُ مَسْحُ الْجَمِيعِ أَمْ لاَ فِيهِ وَجْهَانِ ( أَحَدُهُمَا )
يَلْزَمُهُ مَسْحُ الْجَمِيعِ ِلأنَّهُ مَسْحٌ أُجِيْزَ لِلضَّرُورَةِ فَوَجَبَ
فِيهِ اْلاسْتِيعَابُ كَالْمَسْحِ فِي التَّيَمُّمِ اهـ
22. CARA BERSUCI SAAT MUKA &
KEDUA WAJAH PENUH LUKA
Bagaimana
dengan bersucinya seseorang yang hendak melakukan shalat, sementara semua
anggotanya (muka dan kedua tangan) diperban akibat terbakar?
Jawab: Ia tidak wajib bersuci, melainkan langsung
melakukan shalat, sebagaimana orang yang tidak menemukan air atau debu dan dia
wajib qadlâ’.
Referensi:
& فتاوى الرملي الجزء 1 صحـ : 93
مكتبة الإسلامية
(سُئِلَ)
عَمَّنْ سَتَرَتْ جَمِيعَ أَعْضَاءِ تَيَمُّمِهِ الْجَبِيرَاتُ هَلْ يَتَيَمَّمُ
عَلَيْهَا أَمْ يُصَلِّيْ كَفَاقِدِ الطَّهُوْرَيْنِ ثُمَّ يُعِيْدُ (فَأَجَابَ)
بِأَنَّهُ لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ التَّيَمُّمُ وَيُصَلِّي كَفَاقِدِ الطَّهُوْرَيْنِ
ثُمَّ يُعِيْدُ وَلَكِنْ يُسَنُّ لَهُ التَّيَمُّمُ خُرُوْجًا مِنْ خِلاَفِ مَنْ
أَوْجَبَهُ اهـ
23. QADLÂ’-NYA ORANG YANG DIPERBAN
Apakah shalat yang dilakukan oleh penderita luka
yang diperban harus di-qadlâ’-i, mengingat anggota tubuhnya ada yang
tidak terkena air atau debu karena tertutup perban?
Jawab:
Tidak wajib di-qadlâ’-i, jika memenuhi tiga syarat;
@ Perban tidak terdapat pada wajah dan kedua
tangan.
@ Tidak mengikutkan bagian anggota yang sehat.
@ Atau mengikutkan bagian tubuh yang sehat, karena
hanya untuk memudahkan pemasangan, akan tetapi waktu meletakkan perbannya
setelah dia berwudlu.
Referensi:
& حاشية البجيرمي على المنهج
الجزء 1 صحـ : 129 مكتبة دار الفكر العربي
وَحَاصِلُ مَسْأَلَةِ
الْجَبِيْرَةِ أَنَّهَا تَارَةً تَكُونُ فِي أَعْضَاءِ التَّيَمُّمِ وَتَارَةً لاَ
وَعَلَى كُلٍّ تَارَةً تَأْخُذُ مِنَ الصَّحِيْحِ شَيْئًا وَتَارَةً لاَ وَإِذَا
أَخَذَتْ تَارَةً يَكُونُ بِقَدْرِ مَا يَسْتَمْسِكُ بِهِ وَتَارَةً يَكُونُ
أَكْثَرَ فَإِنْ كَانَتْ فِي أَعْضَاءِ التَّيَمُّمِ قَضَى مُطْلَقًا وَإِنْ
كَانَتْ فِي غَيْرِ أَعْضَاءِ التَّيَمُّمِ وَلَمْ تَأْخُذْ مِنَ الصَّحِيْحِ
شَيْئًا لاَ يَقْضِيْ مُطْلَقًا وَإِنْ أَخَذَتْ مِنَ الصَّحِيْحِ زِيَادَةً عَلَى
قَدْرِ مَا اسْتَمْسَكَتْ بِهِ قَضَى مُطْلَقًا وَإِنْ كَانَ بِقَدْرِ مَا
تَسْتَمْسِكُ بِهِ وَلَمْ يُمْكِنْ نَزْعُهُ إنْ كَانَ وَضْعُهَا عَلَى طُهْرٍ
كَامِلٍ لاَ يَقْضِيْ وَإِلاَّ قَضَى س ل اهـ
24. SHALAT LIHURMAT AL-WAQTI
MEMBACA FATIHAH
Bagi orang yang tidak menemukan air maupun debu
untuk bersuci, tetap wajib shalat, karena li hurmati al-waqti.
Bolehkah bagi orang tersebut membaca Fatihah ketika melakukan shalat, sementara
ia dalam keadaan sedang junub?
Jawab: Boleh, bahkan wajib,
karena untuk keabsahan shalat.
Referensi:
& إعانة الطالبين صحـ : 85 مكتبة
دار الفكر
وَاسْتُثْنِيَ مِنْ حُرْمَةِ
الْقِرَاءَةِ قِرَاءَةُ الْفَاتِحَةِ عَلَى فَاقِدِ الطُّهُوْرَيْنِ فِي
الْمَكْتُوْبَةِ وَقِرَاءَََةُ آيَةٍ فِي خُطْبَةِ جُمُعَةٍ فَإِنَّهَا تَجِبُ عَلَيْهِ
لِضَرُوْرَةٍ تُوْقَفُ صِحَّةُ الصَّلاَةِ عَلَيْهَا اهـ
25. TAYAMMUM UNTUK KHUTBAH DAN
SHALAT JUM’AT
Sebagaimana
telah kita ketahui, bahwa satu tayammum hanya bisa untuk melakukan satu ibadah
fardlu. Apakah untuk melakukan shalat Jum'at dan khutbahnya dibutuhkan dua
tayammum?
Jawab: Menurut Imam Nawawi dan Imam Rofi'I, harus dengan
dua tayammum. Namun menurut ulama’ Mutaakhirîn, cukup dengan satu
tayammum.
Referensi:
& فتاوى الرملي وعميرة الجزء 1
صحـ :101 مكتبة الإسلامية
( سُئِلَ
) عَمَّا إذَا تَيَمَّمَ لِلْجُمُعَةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ وَقُلْتُمْ بِالصِّحَّةِ
هَلْ لَهُ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنَ الصَّلاَةِ وَالْخُطْبَةِ بِهَذَا التَّيَمُّمِ
أَمْ لاَ ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّهُ قَدْ صَحَّحَ الشَّيْخَانِ أَنَّهُ لاَ يَجُوزُ
أَنْ يَجْمَعَ بَيْنَ الْجُمُعَةِ وَخُطْبَتِهَا بِتَيَمُّمٍ وَاحِدٍ وَإِنْ قَالَ
بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ الصَّوَابُ الْقَطْعُ بِالْجَوَازِ اهـ
26. CARA WUDLU ORANG YANG SEBAGIAN
ANGGOTANYA LUKA
Sungguh
malang nasib para penumpang bus Harapan Jadi. Pada saat dalam perjalan menuju
ke gua Selo Mangkleng, bus yang mereka tumpangi ditabrak truk dari belakang,
sehingga para penumpang terpental ke aspal dan berguling-guling. Tapi
alhamdulillâh, dalam kecelakaan tersebut tidak ada korban yang meninggal, hanya
saja kebanyakan dari para penumpang mengalami luka-luka. Sekalipun begitu, oleh
pihak dokter di wanti-wanti untuk sementara waktu, luka tersebut jangan sampai
terkena air, biar tidak tambah parah.
Pertanyaan:
a.
Bagaimana
cara bersucinya seseorang yang sebagian anggota wudlunya tidak boleh terkena
air akibat luka?
Jawab: Bagian yang terluka,
digantikan dengan tayammum, sementara anggota yang lain, wajib dibasuh
sebagaimana biasa. Supaya anggota yang terluka tidak terkena air, sebaiknya
saat membasuh bagian yang dekat dengan luka, menggunakan potongan kain yang
telah dibasahi, kemudian kain tersebut diperas pelan-pelan, agar tetesannya
merata disekeliling anggota yang terluka. Jika luka terdapat di anggota
tayammum, maka anggota yang luka tersebut, wajib diusap dengan debu. Mengenai
pelaksanaan tayammum, harus dilakukan ketika sudah masuk waktu pembasuhan
bagian yang luka. Semisal luka terdapat pada tangan, maka tayammum dilakukan
setelah membasuh wajah. Namun dalam mandi besar, tayammum dapat dilakukan kapan
saja, karena mandi tidak disyaratkan harus tertib.
Referensi:
& منهاج الطالبين بحاشيتي قليوبي
وعميرة الجزء 1 صـ : 96 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
وَإِذَا امْتَنَعَ
اسْتِعْمَالُهُ أَيْ الْمَاءِ فِي عُضْوٍ إنْ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ سَاتِرٌ وَجَبَ
التَّيَمُّمُ وَكَذَا غَسْلُ الصَّحِيحِ عَلَى الْمَذْهَبِ - الى ان قال -
وَيَتَلَطَّفُ فِي غَسْلِ الصَّحِيحِ الْمُجَاوِرِ لِلْعَلِيلِ بِوَضْعِ خِرْقَةٍ
مَبْلُولَةٍ بِقُرْبِهِ وَيَتَحَامَلُ عَلَيْهَا لِيَنْغَسِلَ بِالْمُتَقَاطِرِ مِنْهَا
مَا حَوَالَيْهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَسِيلَ إلَيْهِ وَلا تَرْتِيبَ بَيْنَهُمَا
أَيْ بَيْنَ التَّيَمُّمِ وَالْغَسْلِ لِلْجُنُبِ وُجُوبًا وَالأَوْلَى لَهُ
تَقْدِيمُ التَّيَمُّمِ لِيُزِيلَ الْمَاءُ أَثَرَ التُّرَابِ ذَكَرَهُ فِي شَرْحِ
الْمُهَذَّبِ فِي الْجُنُبِ وَنَحْوِهِ فِي الْمُحْدِثِ - الى ان قال - فَإِنْ
كَانَ مَنْ بِهِ الْعِلَّةُ مُحْدِثًا فَالأَصَحُّ اشْتِرَاطُ التَّيَمُّمِ وَقْتَ
غَسْلِ الْعَلِيلِ رِعَايَةً لِتَرْتِيبِ الْوُضُوءِ قَوْلُهُ ( لِيَنْغَسِلَ
إلَخْ ) فَهُوَ غَسْلٌ حَقِيقَةً فَإِنْ تَعَذَّرَ غَسْلُهُ غَسْلا خَفِيفًا كَمَا
قَالَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَمَسَّهُ مَاءً بِلا إفَاضَةٍ وَلا
يَكْفِي مَسْحُهُ بِالْمَاءِ اهـ
& حاشية البيجوري الجزء الأول
صـ : 96 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
فإنْ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ
سَاتِرٌ وَجَبَ عَلَيْهِ التَّيَمُّمُ (قوله وَجَبَ عليه التَّيَمُّمُ ) اى
بَدَلاً عَنْ مَحَلِ الْعِلَّةِ فَاِنْ كَانَتْ فِي مَحَلِ التَّيَمًّمِ فَلا
بُدَّ مِنْ إِمْرَارِ التُرَابِ عَلَى مَحَلِ الْعِلَّةِ مَا أَمْكَنَ اهـ
b.
Dan
bagaimana pula dengan bersuci dan shalatnya seseorang yang seluruh anggota
badannya dipenuhi dengan luka?
Jawab: Bagi dia harus
melakukan shalat tanpa bersuci terlebih dahulu, dan setelah sembuh, dia harus
mengulanginya.
Referensi:
& فتاوى الرملي الجزء 1 صـ : 99
مكتبة الإسلامية
( سُئِلَ
) عَمَّا لَوْ عَمَّتْ الْجِرَاحَةُ أَعْضَاءَهُ وَعَجَزَ عَنْ اسْتِعْمَالِ
الْمَاءِ وَالتُّرَابِ فَهَلْ يَلْحَقُ بِفَاقِدِ الطَّهُورَيْنِ حَتَّى
تَلْزَمَهُ الإِعَادَةُ أَمْ لا ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّهُ يَقْضِي مَا صَلَّى عَلَى
حَالَتِهِ الْمَذْكُورَةِ لأَنَّهُ فَاقِدُ الطَّهُورَيْنِ إذْ الْفَقْدُ
الشَّرْعِيُّ كَالْحِسِّيِّ اهـ
27. CARA WUDLU ORANG YANG
ANGGOTANYA DI GIP
Anak
muda zaman sekarang memang sulit diatur, kalaupun dinasehati, mereka malah
mengira kita benci padanya. Sebut saja mas Dugal yang dikenal paling
ugal-ugalan diantara teman-teman yang lain. Karena sering ngebut dan antraksi
disaat bermotor. Tiang listrik yang diam seribu bahasa saja ditabrak tanpa
ampun, sampai peleg ban depannya menjadi angka delapan. Akibat dari kecelakaan
itu, ia mengalami luka-luka dan patah tulang. Dan menurut dokter, dia harus
pasang gip pada bagian tulang yang patah.
Pertanyaan:
a. Bagaimana cara bersucinya seseorang yang sebagian
anggotanya dipasang gip atau dibalut perban, sementara tidak mungkin
membukanya?
Jawab: Cara bersucinya sama
dengan cara bersucinya orang yang terluka. Yakni, bagian yang diperban diganti
dengan tayammum, dan anggota yang lain, wajib dibasuh sebagaimana biasa.
Disamping itu, juga berkewajiban mengusap perban dengan air. Mengenai
pelaksanaan tayammum dan mengusap perban, harus dilakukan ketika sudah masuk
waktu pembasuhan bagian yang luka. Semisal luka terdapat pada tangan, maka
tayammum dilakukan setelah membasuh wajah. Namun dalam hal mandi besar,
tayammum dapat dilakukan kapan saja, karena mandi tidak disyaratkan harus
tertib.
Referensi:
& حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 1
صـ : 97 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
وَإِنْ
كَانَ بِالْعُضْوِ سَاتِرٌ كَجَبِيرَةٍ لا يُمْكِنُ نَزْعُهَا بِأَنْ يَخَافَ
مِنْهُ مَحْذُورٌ مِمَّا سَبَقَ غَسَلَ الصَّحِيحَ وَتَيَمَّمَ كَمَا سَبَقَ
وَيَجِبُ مَعَ ذَلِكَ مَسْحُ كُلِّ جَبِيرَتِهِ بِمَاءٍ اسْتِعْمَالًا لِلْمَاءِ
مَا أَمْكَنَ - الى ان قال - وَيَمْسَحُ الْجُنُبَ مَتَى شَاءَ وَالْمُحْدِثُ
وَقْتَ غَسْلِ الْعَلِيلِ وَاحْتَرَزَ بِمَاءٍ عَنْ التُّرَابِ فَلا يَجِبُ
مَسْحُهَا بِهِ إذَا كَانَتْ فِي مَحَلِّ التَّيَمُّمِ اهـ
b.
Benda
apa saja yang dapat dikategorikan sebagai jabîrah
(perban)?
Jawab: Semua benda yang
dapat menutupi luka, mencakup kain, kapas, perban, salep dan sebagainya.
Referensi:
& مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ
المنهاج الجزء 1 صـ : 256 مكتبة دار الكتب العلمية
( فَإِنْ
كَانَ ) عَلَى الْعُضْوِ الَّذِي امْتَنَعَ اسْتِعْمَالُ الْمَاءِ فِيهِ سَاتِرٌ (
كَجَبِيرَةٍ لا يُمْكِنُ نَزْعُهَا ) لِخَوْفِ مَحْذُورٍ مِمَّا تَقَدَّمَ
بَيَانُهُ وَكَذَا اللَّصُوقُ بِفَتْحِ اللاَّمِ وَالشُّقُوقُ الَّتِي فِي
الرِّجْلِ إذَا احْتَاجَ إلَى تَقْطِيرِ شَيْءٍ فِيهَا يَمْنَعُ مِنْ وُصُولِ
الْمَاءِ وَالْجَبِيرَةُ بِفَتْحِ الْجِيمِ وَالْجِبَارَةُ بِكَسْرِهَا خَشْبٌ
أَوْ قَصَبٌ يُسَوَّى وَيُشَدُّ عَلَى مَوْضِعِ الْكَسْرِ أَوْ الْخَلْعِ
لِيَنْجَبِرَ وَقَالَ الْمَاوَرْدِيُّ الْجَبِيرَةُ مَا كَانَ عَلَى كَسْرٍ
وَاللَّصُوقُ مَا كَانَ عَلَى جَرْحٍ وَمِنْهُ عِصَابَةُ الْفَصْدِ وَنَحْوِهَا
وَلِهَذَا عَبَّرَ الْمُصَنِّفُ بِالسَّاتِرِ لِعُمُومِهِ وَمَثَّلَ
بِالْجَبِيرَةِ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik