Langsung ke konten utama

RUMUSAN KEPUTUSAN BAHTSUL MASAIL PWNU JATIM DI SIDOGIRI



02-03 J. ULA 1426 / 09-10 JUNI 2005

KOMISI     B
1.   Pilkada
Deskripsi masalah:
Pilihan kepala daerah secara langsung merupakan wujud nyata hidupnya sistem demokratis. Akan tetapi di samping itu juga semakin menyuburkan budaya politik uang, tidak hanya di kalangan para elit saja, tetapi juga masyarakat pemilihnya. Di masyarakat ada kecenderungan bahwa mereka kalau tidak di beri uang dari pasangan cabub/cawabub maupun cawali/cawawali tidak mau memilihnya. Ada suatu hadits sebagaimana berikut ini :
سنن البيهقي الكبري ج : 5  ص : 330
10577 عن ابي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم رجل بايع سلعة بعد العصر فحلف له بالله لأخذها بكذا وكذا فصدقة فأخذها وهو ذلك ورجل بايع اماما لايبايع الا للدنيا فان اعطاه منها وفى وان لم يعطه منها لم يف له ورجل على فضل ماء بالفلاة فيمنعه من ابن السبيل رواه مسلم في الصحيح عن ابن ابي شيبه عن ابي معاوية. ورجل بايع اماما لايبايعه الا للدنيا فان اعطاه منها نصره وان لم يعطه سخط (رواية اخرى). رجل بايع اماما للدنيا فان اعطاه وفى وان منعه نكث (رواية اخرى).
Pertanyaan :
a.      Apakah memilih karena uang seperti digambarkan di atas termasuk yang dimaksud dalam hadits:
ورجل بايع اماما لايبايعه الا للدنيا فان اعطاه منها وفى وان لم يعطه منها لم يف له. 
b.      Jika tidak, apa maksud sebenarnya dari hadits diatas ?
Jawaban:
a.      Melihat substansi dari pilkada sama dengan baiat al-imam, yakni mengangkat seorang pemimpin untuk menegakkan kebenaran dst, maka masalah ini (memilih karena uang) termasuk dalam hadits tersebut.
b.      Sudah terjawab dengan sendirinya.

Referensi :
1.      Faidl al-qadir Syarh al-Jami’ al-Shaghir, 3/435 ta’lif al-Imam Muhammad Abdurrauf al-Manawi (cetakan darul kutub al-Ilmiah)
2.      Fath al-Bari, 13/216 (Kitab al-Ahkam) karya Imam al-Hafidz Ibnu Hajar al-Asqalani, cetakan dar al-Bayan Beirut
3.      Umdah al-Qari Syarh Sahih Bukhari, 12/279-280

Ibarat :
1.         فيض القدير 3/435 الإمام محمد عبد الرؤف المناوي (دار الكتب العلمية بيروت)
(قال الخطابي) والأصل فى مبايعة الإمام أن يبايعه أن يعمل بالحق ويقيم الحدود ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر فمن جعل مبايعته لما يعطاه دون ملاحظة المقصود فقد دخل في الوعيد (حم ق 4 عن أبي هريرة) اهـ
2.         عمدة القاري شرح صحيح بخاري للإمام بدرالدين أبي محمد محمود بن أحمد العيني 12/279-280  (دار الكتب العلمية)
حدثنا موسى بن اسماعيل قال حدثنا عبد الواحد بن زياد عن الأعمش قال سمعت أبا صالح يقول سمعت أبا هريرة رض يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لاينظر الله اليهم يوم  القيامة ولايزكيهم ولهم عذاب اليم رجل كان له فضل ماء بالطريق فمنعه من إبن السبيل ورجل بايع إماما لايبايعه إلا للدنيا فإن أعطاه منها رضي وإن لم يعطه سخط –الى ان قال- وقوله "رجل"اي الثاني من الثلاثة رجل بايع إماما المراد هو الإمام الأعظم وهذا هكذا في رواية الكشميهني ، وفي رواية غيره بايع إمامه والمراد من المبايعة هنا هو المعاقدة عليه والمعاهدة فكان كل واحد منهما باع ماعنده من صاحبه وأعطاه خالصة نفسه وطاعته ودخيلة أمره.



2.   Konsep keberagaman Aswaja Tentang Aqidah Fiqih dan Tashawwuf
Deskripsi masalah:
Telah dimaklumi bahwa prinsip/ushul keberagaman Ahlu Sunnah Wal Jama’ah terbagi kedalam tiga bagian yang tak terpisahkan yaitu Aqidah, Fiqih dan Tashawwuf. Dalam ushul yang mu’tabar dan muqorror  telah dikenal Aswaja dalam bidang aqidah mengikuti madzhab al Imam Abu al Hasan al Asy’ari dan Imam Abu Manshur al Maturidi, dalam bidang fiqih mengikuti salah satu madzhab dari al madzahib al arba’ah ( al Imam Abu Hanifah al Nu’man bin Tsabit al Kufi, al Imam Malik bin Anas al Ashbahi, al Imam Muhammad bin Idris al syafi’ie dan al Imam Ahmad bin Muhammad bin Hambal al syaibani), dan dalam bidang tasawwuf mengikuti madzhab syaikh al Tha’ifah al Imam Abu al Qasim al Junaid bin Muhammad al Baghdadi dan al Imam Hujjah al Islam Zainuddin Abu Hamid al Ghozali.
Pertanyaan :
a.      Adakah dalil nash dari al-Qur’an dan al Sunnah yang menjelaskan bahwa keberagaman Ahlus Sunnah Wal Jama’ah terbagi menjadi tiga: Aqidah, Fiqih, Tasawwuf ?
b.      Benarkah pendapat yang mengatakan bahwa prinsip keberagaman Ahlus Sunnah Wal Jama’ah menjadi tiga di atas berdasarkan hadits al Arba’in al Nawawiyah yaitu hadits riwayat dari Umar bin al Khattab tentang Iman, Islam, Ihsan?
Jawaban:
a.      Tentang keberagaman Aswaja terbagi menjadi tiga ada dasarnya baik dari al Qur’an maupun hadits Nabi saw.
b.      Pendapat itu benar.

Referensi:
1.      al-Mufhim lima usykila min talkhis Kitab Muslim (1/132 – 135) Bab al-Iman
2.      Ikmal Mukammil Syarh Shahih Muslim (1/115) Bab al-Iman

Ibarat :
1.   المفهم لما اشكل من تلخيص كتاب مسلم 1/132-135 باب الإيمان تأليف الإمام الحافظ أبي العباس أحمد بن عمر بن إبراهيم القرطبي
الذين ءامنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب. اهـ الرعد 29
فغفرنا له ذلك وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب. إهـ ص 25
إلا من أتى الله بقلب سليم. إهـ الشعراء 89
ألإسلام في اللغة : هو الإستسلام والإنقياد ومنه قوله تعالى : قل لم تؤ منوا ولكن قولوا أسلمنا (ألحجرات 14) اي أنقذنا. وهو في الشرع الإنقياد بالأفعال الظاهرة الشرعية. ولذالك قال صلعم فيما رواه أنس رض الإسلام علانية والإيمان في القلب ذكره أبو شبية في مصنفه والإيمان لغة هو التصديق مطلقا وفي الشرع التصديق بالقواعد الشرعية كما نبه عليه النبي صلعم  في حديث أنس هذا.
والإحسان هو مصدر أحسن يحسن ...... اذا حاصله راجع إلى إتقان العبادات ومراعات حقوق الله تعالى فيها ومراقبته واستحضار عظمته وجلاله حالة الشروع وحالة الإستمرار فيها
وأرباب القلوب في هذه المراقبة على حالين احدهما غالب عليه مشاهدة الحق فكأنه يراه ولعل النبي صلعم اشار الى هذه الحالة بقوله وجعلت قرة عيني في عبادة ربي وثانيهما لاينتمى الى هذه الحالة لكن يغلب عليه أن الحق سبحانه مطلع عليه ومشاهد له وإليه الإشارة بقوله تعالى: ألذي يراك حين تقوم وتقلبك في الساجدين (ألشعراء : 218-219) وبقوله : وما تتلوا منه من قرأن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا إذ تفيضون فيه (يونس 61) وهاتان الحالتان ثمرة معرفة الله وخشيته ولذالك فسر الإحسان في حديث أبي هريرة بقوله أن تخشى الله كأنك تراه فعبر عن المسبب بإسم السبب توسعا  اه
2.   (اكمال المكمل شرح صحيح مسلم 1/115 كتاب الإيمان تأليف الإمام محمد بن خليفة الوستاني اللآئي دار الكتب العلمية بيروت
واشتمل الحديث على جميع وظائف العبادة الظاهرة والباطنة حتى أن علوم الشريعة كلها ترجع إليه ومنه تشعبت

3.   Larangan Tidur Dalam Masjid
Deskripsi masalah:
Di kota-kota banyak Masjid yang dikunci sehabis shalat maktubah, karena di khawatirkan masjid hanya untuk dibuat mangkal orang tidur, atau istirahat, ada pula yang alasan untuk menjaga keamanan dll, padahal kemungkinan besar masih banyak orang-orang yang mau melakukan i’tikaf lebih lama di dalam masjid. Ada pula yang menulis peraturan “DILARANG TIDUR DI DALAM MASJID “.
Pertanyaan :
a.      Bolehkah membuat larangan atau mengunci masjid dengan alasan di atas ?Jika tidak boleh bagaimana jalan keluarnya  ?
b.      Sampai di manakah batas pemanfaatan masjid di masa sekarang, adakah batasan-batasannya ?
Jawaban :
a.      Mengunci masjid di luar waktu shalat atau membuat larangan tidur dalam masjid untuk menjaga kebersihan dan keamanan masjid hukumnya boleh.
b.      Pada dasarnya penggunaan masjid untuk I’tikaf, shalat, dzikir dan membaca al Qur’an. Akan juga boleh untuk ta’lim (mengajar) dan pengajian.

Referensi :
1.      Majmu’ Syarh al-Muhaddzab, 3/159, Dar al-Kutub al-Ilmiyah
2.      Ghayah al Talkhishi al Murad, 96 , Maktabah al Hidayah
3.       Ghayah al Talkhishi al Murad, 97 , Maktabah al Hidayah
4.      Majmu’ Syarh al-Muhaddzab, 3/150, Dar al-Kutub al-Ilmiyah
5.      Bahru al-Raiq li Zainuddin bin Ibrahim al-Hanafi 2/39
6.      Shahih Muslim bi Syarh al Nawawi , jilid 2 juz 3 hal 164, Dar al Kutub al Ilmiyyah

Ibarat :

1.         المجموع شرح المهذب 3/159 (دار الكتب العلمية)
الثانية وعشرون قال الصميري وغيره من أصحابنا : لابأس بإغلاق المسجد في غير وقت الصلاة لصيانته أو لحفظ آلاته هكذا قالوه وهذا إذا خيف امتهانها ، وضياع مافيها ، ولم يدع إلى فتحها حاجة ،فأما إذا لم يخف من فتحها مفسدة ولانتهاك حرمتها وكان في فتحها رفق بالناس فالسنة فتحها. كما لم يغلق مسجد رسول الله صلعم في زمنه ولا بعده اهـ
2.        غاية تلخيص المراد ص 96 (مكتبة الهداية)
ولابأس بإغلاقه في غير وقت الصلاة كبعد العشاء الآخرة صيانة له وحفظا لآلته وهذا اذا خيف امتهانها وضياع ما فيها ولم تدع الى فتحها حاجة والا فالسنة فتحها مطلقا كما في المجموع اهـ
3.        غاية تلخيص المراد ص 97 (مكتبة الهداية)
(مسئلة) يجوز إغلاق المسجد في غير وقت الصلاة صيانة له ولآلته عن الإمتهان والضياع اهـ
4.        المجموع شرح المهذب 3/150-152 (دار الكتب العلمية)
(الرابعة) يجوز النوم في المسجد ولا كراهة فيه عندنا، نص عليه الشافعي رحمه الله في الأم واتفق عليه الأصحاب، وقال إبن المنذر في الأشراف: رخص في النوم في المسجد ابن المسيب وعطاء والحسن والشافعي . وقال ابن عباس : لاتتخذوه مرقدا: وروي عنه إن كنت تنام للصلاة فلابأس . وقال الأوزاعي يكره النوم في المسجد. وقال مالك : لابأس بذلك للغرباء ولاأرى ذالك للحاضر. وقال أحمد وإسحاق : إن كان مسافرا اوشبهه فلابأس ، وإن اتخذه مقيلا فلا. وقال البيهقي في السنن الكبير: روينا عن ابن مسعود وابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير ما يدل على كراهيتهم النوم في المسجد. اهـ
5.        البحر الرائق لزين الدين بن إبراهيم الحنفي الجزء الثاني ص 39
وأما النوم في المسجد فاختلف المشايخ فيه وفي التنجيس الأشبه بما تقدم من المسائل أنه يكره لأنه ما أعد ذلك وإنما بني لإقامة الصلاة وأما الجلوس في المسجد للمصيبة فمكروه لأنه لم يبن له وعن الفقيه أبي الليث أنه لابأس به  لأن النبي صلعم حين بلغه قتل جعفر وزيد بن حارثة جلس في المسجد والناس يأتونه ويعزونه" والمفتي به أنه لايلازم غريمه في المسجد بني لذكر الله تعالى ويجوز الجلوس لغير الصلاة ولابأس به للقضاء  كالتدريس والفتوى اهـ
6.         صحيح مسلم بشرح النووي مجلد 2 الجزء الثالث ص 164. دار الكتب العلمية
قوله صلى الله عليه وسلم (إن هذه المساجد لا تصلح لشيئ من هذا البول ولا القذر انما هي لذكر الله وقراءة القرأن أو كما قال رسول الله صلعم) فيه صيانة المساجد وتنزيهها عن الأقذار والقذى والبصاق ورفع الأصوات والخصومات والبيع والشراء وسائر العقود وما فى معنى ذلك . اهـ
4.      Konsep Islam Sebagai Rahmatan Lil ‘Alamin
      Deskripsi masalah:
Sifat Rahmatan lil ‘Alamin yang melekat pada Nabi Muhamad SAW dalam ayat وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين, tentu mencakup kepada Islam sebagai agama yang dibawanya. Sementara ini, sering kali kita dengar pandangan-pandangan moderat yang menerima suatu faham pemikiran/ideologi yang asing dari Islam dan Aqidah Aswaja dengan alasan Islam itu sebagai agama yang Rahmatan lil ‘Alamin.
      Pertanyaan :
a.    Benarkah pemaknaan/penafsiran maksud Islam sebagai agama yang Rahmatan lil ‘Alamin sebagaimana yang ada di dalam deskripsi diatas ?
b.    Benarkah membawa prinsip Islam sebagai agama rohmatan lil ‘alamin terhadap pengakuan adanya perbedaan berbagai agama dan aliran yang tidak benar ?
c.     Jikalau tidak benar, bagaimana maksud sebenarnya tentang Islam sebagai agama rahmatan lil ‘alamin ?
      Jawaban :
a.        Penafsiran Islam sebagai agama rahmatan lil ‘alamin sebagaimana yang ada dalam deskripsi di atas adalah tidak benar.
b.        Membawa prinsip Islam sebagai agama rahmatan lil ‘alamin terhadap pengakuan adanya perbedaan berbagai agama dan aliran yang sesat adalah tidak benar.
c.        Agama Islam sebagai rahmatan lil ‘alamin itu maksudnya adalah bahwa, Islam menjadi rahmat bagi seluruh alam, manusia dan jin mukmin atau kafir. Namun, bagi orang mukmin menjadi rahmat dunia dan akhirat sedangkan bagi orang kafir hanya rahmat di dunia saja, dengan arti aman dari ditelan oleh bumi / ambles (khasf), alih rupa (maskh) dan pembinasaan total (isti’shal). Sedangkan Islam melindunginya sesuai dengan aturan tetapi tidak membenarkan.
      Referensi:
1. Al-Futuhat al-Ilahiyah, 5/167
2. Hasyiyah al-Shawi, 3/110
3. Al-Insan al-Kamil, 133
4. Nasim al Riyadl  6/359
5. Tafsir al-Fakhr al-Razi, Jilid 11 Juz 22 hal. 231. Cet. Dar al-Fikr

Ibarat :
1.        (تفسير الفتوحات الالهية/5/167) للإمام سليمان بن عمر العجيلي الشافعي. مطبعة دار الكتب العلمية
إن الدين عند الله الإسلام –الى ان قال- أما في عرف الشرع فا لإسلام هو الإيمان والدليل عليه وجهان ألأول (هذه الأية فإن قوله) ان الدين عند الله الإسلام (يقتضي أن يكون الدين المقبول عند الله ليس إلا الإسلام فلو كان الإيمان غير الإسلام وجب أن لا يكون الإيمان دينا مقبولا عند الله ولا شك في أنه باطل) والثاني (قوله تعالى) ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه (فلو كان الإيمان غير الإسلام وجب أن لا يكون الإيمان دينا مقبولا عند الله تعالى.
(قوله للعالمين) أي الإنس والجن أي برا وفاجرا مؤمنا وكافرا. رفع من نحو الخسف والمسخ عن الكفار وأخر عنهم عذاب الاستئصال بسببك إهـ
2.   (حاشية الصاوي /3/110)
وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين (الأنبياء : 107)
(العالمين) الإنس والجن أي برا وفاجرا مؤمنا وكافرا لأنه رفع بسببه الخسف والمسخ وعدم الإستئصال ورحمة أيضا من حيث أنه جاء بما يرشد الخلق إلى السعادة العظمى. فمن أمن فهو رحمة له دنيا وأخرى ومن كفر فهو رحمة له في الدنيا فقط إهـ
3.        (الإنسان الكامل ص : 133)
قال تعالى : وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين. (الأنبياء : 107) فهو صلى الله عليه وسلم رسول الرحمة الذي أرسله الله تعالى رحمة لجميع العالمين. رحمة للمؤمنين ورحمة للكافرين ورحمة للمنافقين ورحمة لجميع بنى الإنسان الرجال والنساء والصبيان ورحمة للطين والحيوان فهو رحمة عامة لجميع خلق الله تعالى. إلى أن قال ... رحمته للمؤمنين: بالهداية والإيمان والتقوى، ورحمته للمنافقين : بالأمان من القتل والسبي نظرا لظاهر إسلامهم في الدنيا، ورحمته للكفار برفع عذاب الاستئصال عنهم في الدنيا. وذلك أن الأمم السابقة كانت إذا أرسل الله تعالى فيهم رسولا فكذبوه وكفروا به جاءهم العذاب فعمهم. إهـ
4.        نسيم الرياض المجلد السادس ص: 359
(ولهذا أي للقول بكفر من خالف ظاهر النصوص والمجمع عليه) نكفر من دان بغير ملة الإسلام (أي اتخذه دينا) من (أهل) الملل (جمع ملة وهي الدين وبينهما فرق بحسب المفهوم أو وقف فيهم أي توقف وتردد في تكفيرهم أو صحح مذهبهم أي اعتقد صحتهم كما تقدم عن بعضهم أن الايمان إنما هو عدم جحد وحدانية الله وقد تقدم بيانه وإبطاله والفرق بين التوقف والشك أن التوقف أن لا يميل إلى شيء من الطرفين والشك الميل مع الترجيح للمخالف وإن أظهر الإسلام باعتقاده والتزام أحكامه واعتقده بقلبه واعتقد إبطال كل مذهب سواه أي غير الإسلام بأن قول إنه منسوخ باطل في الواقع غير مقبول عند الله ولكن يزعم أن من أقر بالألوهية والتوحيد غير كافر كما تقدم من مذهب الجاحظ إلى أن قال ... وكذلك أي كتكفير هؤلاء يقطع ويجزم بتكفير كل من قال قولا صدر عنه يتوصل به إلى تضليل الأمة أي كونهم في ضلال عن الدين والصراط المستقيم إهـ
5.        تفسير الفخر الرازي: المجلد 11 الجزء 22 الصحيفة 231 مطبعة دار الفكر
(المسألة الأولى) انه عليه السلام كان رحمة فى الدين وفى الدنيا؛ أما فى الدين فلأنه عليه السلام بعث والناس فى جاهلية وضلالة وأهل الكتابين كانوا فى حيرة من أمر دينهم لطول مكثهم وانقطاع تواترهم ووقوع الإختلاف فى كتبهم فبعث الله تعالى محمدا حين لم يكن لطالب الحق سبيل الى الفوز والثواب فدعاهم الى الحق وبين لهم سبيل الثواب وشرع لهم الأحكام وميز الحلال من الحرام . ثم انما ينتفع بهذه الرحمة من كانت همته طلب الحق فلا يركن الى التقليد ولا الى العناد والإستكبار وكان التوفيق قرينا له قال الله تعالى (قل هو للذين امنوا هدى وشفاء) الى قوله (وهو عليهم عمى) وأما فى الدنيا فلأنهم تخلصوا بسببه من كثير من الذل والقتال والحروب ونصروا ببركة دينه . فان قيل كيف كانت رحمة وقد جاء بالسيف واستباحة الأموال ؟ قلنا (الجواب) من وجوه (احدها) انما جاء بالسيف لمن استكبر وعاند ولم يتفكر ولم يتدبر ومن اوصاف الله الرحمن الرحيم ، ثم هو منتقم من العصاة وقال (وأنزلنا من السماء ماء مباركا) ثم قد يكون سببا للفساد (وثانيها) أن كل نبي قبل نبينا كان إذا كذبه قومه أهلك ألله المكذبين بالخسف والمسخ والغرق وأنه تعالى أخر عذاب من كذب رسولنا إلى الموت أو إلى القيامة قال تعالى (وما كان ألله ليعذبهم وأنت فيهم) ليقال أليس أنه تعالى قال (قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم وقال تعالى (ليعذب الله المنافقين والمنافقات) لأنا نقول تخصيص العام لايقدح فيه (وثالثها) أنه عليه السلام كان في نهاية حسن الخلق قال تعالى (وإنك لعلى خلق عظيم) وقال أبو هريرة رض "قيل لرسول الله صلعم أدع على المشركين، قال إنما بعثت رحمة ولم أبعث عذابا" وقال في رواية حذيفة "إنما أنا بشر أغضب كما يغضب البشر، فأيما رجل سببته او لعنته فاجعلها أللهم عليه صلاة يوم القيامة" (ورابعها) قال عبد الرحمن بن زيد (إلا رحمة للعالمين) يعني المؤمنين خاصة، قال الإمام أبوقاسم الأنصاري والقولان يرجعان إلى معنى واحد، لما بينا أنه كان رحمة للكل لو تدبروا في آيات الله وآيات رسوله، فأما من أعرض وإستكبر، فإنما وقع في المحنة من قبل نفسه كما قال (وهو عليهم عمى) اهـ
5.    Konsep Kesetaraan Gender
      Deskripsi masalah:
Dewasa ini deras sekali mengalir konsep-konsep pemikiran mengenai kesetaraan Gender. Bahkan tidak jarang kalangan yang mengusung isu-isu kesetaraan gender berasal dari kalangan pesantren dan berafiliasi ke organisasi Nahdlatul Ulama’. Isu-isu itu menjadi mengemuka lebih terang dengan tampilnya tokoh wanita yang berhasil menduduki RI-1 beberapa waktu yang lalu. Sementara pro-kontra mengenai isu-isu kesetaraan gender sudah sampai pada tahap yang sangat mencemaskan, misalnya pro-kesetaraan gender mengusung ide-ide penghapusan poligami, kebolehan menikah lintas agama (wanita muslimah dinikahi non muslim), perkosaan dalam rumah tangga (marital rape) dll.
      Pertanyaan :
a.        Sejauh manakah sesungguhnya batas-batas kesetaraan gender dalam pandangan Islam ?
b.        Bagaimana NU menyikapi isu-isu kesetaraan gender sebagaimana dalam deskripsi di atas ?
      Jawaban:
      Kesetaraan gender yang tepat dalam pandangan ajaran Islam adalah meliputi:
1.        Sifat-sifat Insaniyah sebagaimana dalam al-Qur’an surah an-Nisa’ ayat 1 dan surah as-Syams ayat 7 sd. 10.
2.        Kewajiban dalam menjalankan agama yang meliputi bidang akidah syariat sebagaimana dalam surah al-Ahzab ayat 35.
3.        Bidang pendidikan dan akhlak sebagaimana dalam al-Qur’an surat al-Mumtahanah ayat 12 dan at-Tahrim ayat 6.
4.        Bidang perlindungan jiwa sebagaimana dalam al-Qur’an surat al-Takwir ayat 8 – 9 dan surat al-Isra’ ayat 31.
5.        Bidang pengetahuan. Rasulullah bersabda:
طلب العلم فريضة على كل مسلم رواه ابن ماجه
6.        Bidang penerapan sanksi (uqubah) sebagaimana dalam al-Qur’an surat an-Nur ayat 2.
7.        Bidang yang berkaitan dengan hukum-hukum, akad (transaksi) dan pengelolaan harta sebagaimana dalam al-Qur’an surat al-Baqarah ayat 36.
8.        Peran serta dalam perjuangan Islam sesuai dengan potensinya.
9.        Bidang hukum-hukum dan
Adapun paham-paham kesetaraan gender yang kemudian ditarik pada persoalan-persoalan selain di atas seperti perkawinan, hak mendapat warisan, kawin antaragama, kepemimpinan dan lain sebagainya, maka tergolong bid’ah tercela (madzmumah), bahkan dapat mengarah pada kufur. Dengan demikian sudah menjadi kewajiban setiap muslim untuk menolaknya dan NU sebagai Jam’iyah Ahlussunnah wal Jama’ah membentengi kaum muslimin dari paham-paham yang menyimpang dari ajaran Ahlussunnah wal Jama’ah.

     1.         قال في تفسير المنير 5/54-55
ما نصه الرجل قيم على المرأة أي هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها وإذا أعوجت وهو القائم عليها بالرعاية والحماية وعليه الجهاد دونها وعه من الميراث ضعف نصيبها لأنه هو المكلف بالنفقة عليها وسبب القوامة أمران الأول وجود مقومات جسدية خلقية وهو أنه كامل الخلقة قوي الإدراك قوي العقل معتدل العاطفة سليم البنية فكان الرجل مفضلا على المرأة في العقل والرأي والعزم والقوة لذا خص الرجال بالرسالة والنبوة والإمامة الكبرى والقضاء وإقامة الشعائر كالأذان والإقامة والخطبة والجمعة والجهاد وجعل الطلاق بيدهم وأباح لهم تعدد الزوجات وخصهم بالشهادة في الجنايات والحدود وزيادة النصيب في الميراث والتعصيب الثاني وجود الإنفاق على الزوجة والقريبة والزامه في المهر على أنه زمر لتكريم المرأة وفيما عدا ذلك يتساوى الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات وهذا من محاسن الإسلام قال الله تعالى ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة أي في إدارة البيت والإشراف على شؤون الأسرة والإرشاد والمراقبة وذلك كله غرم يتناسب مع قدرات الرجل على تحمل المسؤوليات وأعباء الحيات وأما المرأة فلها ذمة مالية مستقلة وحرية تامة في أموالها
وقال سعيد عن قتادة في قوله ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعد قال كان أهل جاهلية لا يورثون المرأة شيئا ولا الصبية ويجعلون الميراث لمن يحبون فلما ألحق للمرأة نصيبها وللصبي نصيبه وجعل للذكر مثل حظ الأنثيين قالت النساء لو كان أنصباؤنا في الميراث كأنصباء الرجال وقال الرجال إن لنرجوا أن نفضل على النساء في الأخرة كما فضلنا عليهن في الميراث فأنزل الله تعالى للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن يقول المرأة تجزى بحسناتها عشر أمثالها كما يجزى الرجل قال واسألوا الله من فضله إن الله كان لكل شيء عليما وأن الله أن تمنى ما فضل الله بعضنا على بعض لأن الله تعالى لو علم أن المصلحة له في إعطائه ما أعطى الأخر لفعل ولأنه لا يمنع من بخل ولاعدم وإنما يمنع ليعطى ما هو أكثر منه وقد تضمن ذلك النهي عن الحسد وهو تمني زوال النعمة عن غيره إليه
     2.         قال الشيخ محمد بن عبد الله الأندلسي في كتابه أحكام القرأن 1/527
 ما نصه المسألة الخامسة قوله تعالى للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبنا قال علماءنا عما نصيبهم في الأخرة فسواء كل حسنة بعشر أمثلها للرجل والمرأة كذلك واسألوا الله كذلك من فضله وأما نصيب في مال الدنيا فبحسب ما علمه الله من المصالح وركب الخلق عليه من التقدير والتدبير رتب أنصبائهم فلا تتمنوا ما حكم الله به وأحكم بما علم ودبر حكمه
3.         قال محمد طعمة سليمان القضات في ولاية العامة للمرأة في الفقه الإسلامي 1/59-62
ما نصه مواطن المساواة بين الرجل المراة وفيما يلى أستعرض بعضا من مواطن المساواة بين الرجل والمرأة في الإنسانية
1. المساواة في الإنسانية فالمرأة والرجل خلقا من نفس واحدة ألرجل والمرأة بمراحل متماثلة من النمو نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم ... الخ قال تعالى يا آيها الناس التقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء وقال الرسول صلى الله عليه وسلم إنما النساء شقائق الرجال
2- المساواة فى الخلقة: جاء الإسلام ليقرر أن نفس الرجل والمرأة سواء بسواء، يسموبها إيمان وخلق، ويضعها كفروانحراف، قال تعالى : (ونفس وما سواها، فألمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خال من دساها) الشمس : 7-10
3- المساواة فى الناحية العقائدية : فالإيمان بالله تعالى والتكاليف الشرعية، والجزاؤ، وما يستتبع ذلك من أركان الإيمان مكلف به الرجل والمراة على السواء حيث قال تعالى إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات ...الأية (الأحزاب :35) فهذه الأية تبين مدى المساواة فى العقيدة والتكاليف الشرعية وما الى ذلك.
4- المساواة فى التربية والتهذيب، والتوجيه الأخلاق وطهارة القلب والقصد واللسان والجوارح قال تعالى اذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لايشركن بالله شيئا ولايسرقن الأية (الممتهنة :12) وهي مسؤولة كالرجل عن الإخلاص والإيمان والنفاق والرياء والحسد والنميمة والغيبة وما الى ذلك.
وجاء الإسلام يحض على تربية البنات وتهذيبهن كما خص على تربية البنين قال تعالى "يأيها الذين أمنوا قوا أنفسكم واهليكم نارا الأية (التحريم :6) وقال رسول الله ص من عال ثلاث بنات فأدبهن ورحمهن وأحسن اليهن فله الجنة
5- المساواة فى الكرامة الإنسانية ، حيث قرر الإسلام المساواة فى الكرامة الإنسانية بين الرجل والمرأة فحرم وأد البنات كما حرم قتل البنين خوف الفقر فقال تعالى "واذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت ) التكوير :8-9) وقال تعالى (ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق) الإسراء :31
وقد قرر الفقهاء أن الرجل يقتل بالمرأة اذا قتلها عمدا دون شبهة كما يقتل بالرجل على مثل ذلك.
6- المساواة فى العلم الواجب عينا او كفاية
جاء الإسلام يحض على تعليم المرأة وتعليم الرجل سواء بسواء فهي مكلفة بالإيمان بالله تعالى وما جاء من عند الله ومكلفة بطاعة الله ولا يكون ذلك منها الا بالعلم ، قال رسول الله "طلب العلم فريضة على كل مسلم" قال أستاذنا الشيخ مصطفى الزرقاء ومحل اتفاق بين شراح الحديث ان كلمة مسلم هنا يراد بها من اتصف بالإسلام سواء اكان ذكرا ام انثى
وقال رسول الله "أيما رجل كانت عنده وليدة فعلمها وأحسن تعليمها وأدبها فاحسن تأديبها ثم أعتقها وتزوجها فله أجران. وعن أبي سعيد الخدري رض قالت النساء للنبي غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا من نفسك فوعدهن يوما لقيهن فيه فوعظهن وأمرهن فكان فيما قال لهن ما منكن امرأة فقدم ثلاثة من ولدها الا كان لها حجابا من النار، قالت امرأة واثنين فقال واثنين
7- المساواة فى العقوبات فهي كالرجل يطبق عليها حد السرقة والزنا والقذف ويطبق عليها القصاص والتعزير. قال تعالى (الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة) النور : 2
8- المساواة فى العمل فى الإسلام، والعيش له بما يتفق مع خلقها ووظيفتها فى الحياة فنجد ان اول امرأة اسلمت خديجة ام المؤمنين واول من استشهد من المسلمين ياسر وزوجته سمية رضي الله عنهم
9- المساواة فى الاحكام والعقود والتصرفات القولية والمالية من التبرع والهبة والوصية وما الى ذلك.
هذا بالإضافة الى ان الإسلام دفع عن المرأة اللعنة التي كان يلصقها بها رجال الديانات السابقة الذين يجعلون سبب عقوبة أدم عليه السلام بالخروج من الجنة ناشئا من المرأة وحدها. بل هذه الزلة فى نظر الإسلام لاصقة بهما معا، قال تعالى "فأزلهما الشيطان فأخرجهما مما كانا فيه" البقرة :36
والإسلام قد حارب التشاؤم والحزن من مجيئ الأنثى فى الولادة، قال تعالى (واذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم... الأية) النحل :58-59 وقد امر الرسول ص بالمساواة فى العطية بين الأبناء والبنات فقال الرسول ص إعدلوا بين أولادكم فى العطية.
فلقد أنكر أحمد بن حنبل على الحارث المحاسبي (رحمهما الله ) تصنيفه في الرد على المعتزلة فقال الحارث (الرد على البدعة فرض) فقال أحمد نعم ولكن حكيت شبهتهم أولا ثم أجبت عنها فبم تأمن أن يطالع الشبهة من يعلق ذلك بفهمه ولا يلتفت إلى الجواب أو ينظر في الواب ولا يفهم كنهه؟ وما ذكره أحمد بن حنبل حق ولكن في شبهة لم تنتشر ولم تشتهر فأما إذا إنتشرت فالجواب عنها واجب ولا يمكن الجواب عنها إلا بعد الحكاية. إهـ المنقذ من الضلال والموصل إلى ذي العزة والجلال للإمام أبي حامد محمد بن محمد الغزالي ص: 28
     4.         غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب للشيخ محمد بن أحمد السفاريني الحنبلي 1/267 – 268 طـ مؤسسة قرطبة
على غير من يقوى على دحض    قوله ويدفع إضرار المضل بمذود
إلى أن قال ... قال الإمام أحمد رضي الله عنه : ويجب هجر من كفر أو فسق ببدعة أو دعا إلى بدعة مضلة أو مفسقة على من عجز عن الرد عليه أو خاف الاغترار به والتأذي دون غيره. فظاهره أنه متى كان يقدر على الرد عليه لا يجب هجره بل عليه رد قوله إهـ
   6.   Batas Money Politik
      Deskripsi masalah:
Dalam upaya pencapaian tujuan politik ada yang berbentuk pengerahan massa, lobi-lobi, pendekatan pejabat, dan tokoh masyarakat, yang semua memerlukan biaya. Ada yang disebut dengan transport, uang jasa, konsumsi, lembur dll.
Pengeluaran biaya dalam upaya pencapaian tujuan dimaksud mungkin berupa gaji tetap (sudah menjadi profesinya), tambah uang lembur, atau pemberian yang sama sekali tidak pernah dilakukan kecuali pada waktu ada tujuan tersebut.
Pertanyaan :
a.      Sampai di manakah batasan money politik menurut ketentuan syariat Islam, apakah cara-cara di atas dapat dikategorikan money politik (haram) ?
b.      Bolehkah money politik itu dilakukan dengan dalih demi menegakkan kebenaran, dan kebenaran yang bagaimana itu ?
c.       Bagaimana status hukumnya hasil dari tujuan (gaji/honor) yang dilakukan dengan cara money politik yang dilarang (haram) ?
Jawaban:
a.      Batas money politik (risywah) menurut syariat Islam adalah pemberian sesuatu untuk membatalkan yang hak dan membenarkan yang batil. Adapun pemberian dengan cara-cara di atas ada yang masuk bagian money politik seperti memberi kepada seseorang untuk memilih orang yang tidak boleh dipilih, ada yang tidak masuk katagori money politik seperti beberapa contoh di atas, transport dan lain-lain.
b.      Money politik (risywah) itu tidak boleh kecuali bila untuk menegakkan kebenaran maka itu boleh bahkan bisa jadi wajib seperti; ada dua calon, yang satu fasik money politik dan yang lain adil tanpa memberi uang tidak bisa jadi. Adapun bagi penerima, mutlak tidak boleh.
c.       Setatus hukum hasil dari tujuan (gaji/honor) yang dilakukan dengan cara money politik yang dilarang itu ditafsil:
                     1.         Jika tidak mampu atau tidak melakukan pekerjaan sesuai dengan tugasnya, maka haram.
                     2.         Jika benar-benar mampu dan megerjakan sesuai dengan tugasnya, maka hukumnya halal.

Referensi:
a.       Al-Ta’rifat, 109
b.      Tuhfat al-Ahwadzi Bi Sharh Jami’ al-Tirmidzi (قوله لعن من أبواب الربا)
c.       Fath al-Bari, 5/271, Dar al-Salam
d.      Hasyiyah al-Bajuri, 2/111
e.       Kifayah al-Akhyar, 2/261-262
f.       Hasyiyah al-Bajuri, 2/336 (قوله فإن تعين)
     1.               التعريفات 109
الرشوة ما يعطى لإبطال حق او لإحقاق باطل اهـ
     2.               تحفة الأحواذ ي بشرح جامع الترمذي
(وله لعن رسول الله صلعم الراشي والمرتشي في الحكم ) زاد في حديث ثوبان والرائش يعني الذي يمشي بينهما رواه أحمد قال إبن الأثير في النهاية الرشوة والرشوة الواصلة إلى الحاجة بالمصانعة واصله من الرشى الذي يتوصل به الى الماء فالراشي من يعطي الذي يعينه على الباطل . والمرتشي الأخذ والرائش الذي يسعى بينهما يستزيد لهذا او يستنقص لهذا الخ......
     3.               فتح الباري 5/271
وأما الثاني فإن كان لمعصية فلا يحل وهو الرشوة وإن كان لطاعة فيستحق وان كان لجائز فجائز لكن إذا لم يكن المهدى له حاكما والإعانة لدفع مظلمة او ايصال حق فهو جائز ولكن يستحب له ترك الأخذ وإن كان حاكما فهو حرام أهـ ملخصا.
     4.               الباجوري 2/111
ويحرم عليه قبول الرشوة وهي مايبذل للقاضي ليحكم بغير الحق او ليمتنع من الحكم بالحق "لخبرلعن الله الراشي والمرتشي في الحكم" واما لو دفع له شيأ ليحكم له بالحق فليس من الرشوة المحرمة لكن الجواز من جهة الدافع لا من جهة اللآخذ اهـ
     5.               كفاية الأخيار 2/261-262
واعلم أن الهدية لغير الحكام كهدايا والرعايا بعضهم لبعض إن كانت لطلب محرم او اسقاط حق او إعانة علىظلم حرم القبول والشفاعة اهـ
     6.               حاشية الباجوري 2/336
قوله (فإن تعين على شحص لزمه طلبه) اي ان لم يوله الإمام ابتداء ويلزمه طلبه ولو علم عدم الإجابة على الراجج ويلزمه طلبه وقبوله ولو ببذل مال او خاف من نفسه الميل اهـ

7.         Hibah / Pesangon Terkait dengan Jabatan
      Deskripsi masalah:
Dengan perkembangan politik di negara kita yang semakin demokrasi, membawa berkah bagi pemegang jabatan, baik organisasi masyarakat maupun organisasi social politik. Tidak ketinggalan pula, jabatan dalam birokrasi, lembaga pendidikan dll.
Tugas-tugas yang dilaksanakan mereka, adalah wajar sesuai dengan job dan bidangnya masing-masing, dan mereka dengan jabatan yang dipegangnya akan menambah kewibawaan dan penghormatan yang lebih, dibandingkan dengan kondisi sebelumnya.
Pemerintah, perusahaan maupun perorangan dalam memberikan penghargaan kepada pemegang kekuasaan tersebut, dengan tanpa adanya ketentuan syarat dalam penggunaan. Termasuk pesangon yang terkait dengan jabatan yang di pundaknya. Apakah untuk organisasi maupun untuk pribadi, sehingga pelaku komponen organisasi sulit memisahkannya.
Ada pula dalam pemberian pesangon, transport, berkait dengan segumpal harapan, atau karena takut terbongkar kejelekannya yang berakibat membahayakan usahanya, seperti yang dilakukan perusahaan untuk mendapatkan perlindungan hukum ketika dihadapkan dengan pejabat yang berkompeten dengannya.
Pertanyaan :
a.    Untuk siapakah sangu, pesangon yang diberikan pada seseorang berkait dengan jabatan yang sedang diembannya, dengan tanpa ada keterangan ?
b.    Bolehkah ia memanfaatkan hasil pemberian itu untuk dirinya pribadi ?
c.     Bolehkah dia menggunakan jabatannya untuk menampakkan kewibawaan di hadapan orang lain ?
Jawaban :
a.      Jika pemberian dimaksud untuk membatalkan yang hak atau membenarkan yang batil maka tergolong risywah dan haram diterima. Apabila tidak tergolong risywah, maka pemberian tersebut menjadi hak sesuai dengan maksud pemberi, dan jika tidak diketahui maksud pemberi, maka menjadi pemilik penerima. Kecuali, apabila terdapat indikasi atau adat pemberian tersebut ditujukan untuk selain penerima, maka terjadi khilaf. Menurut sebagian ulama, menjadi milik penerima dan menurut sebagian yang lain, disesuaikan dengan kebiasaan yang berlaku.
b.      Jawaban ikut pada jawaban sub a.
c.       Tidak terbahas.
Ibarat :
           1.         إعانة الطالبين،3/183-184) دار الفكر
(فروع) الهدايا المحمولة عند الختان ملك للأب وقال جمع للإبن. فعليه يلزم الأب قبولها ومحل الخلاف اذا أطلق المهدى فلم يقصد واحدا منهما والا فهي لمن قصده اتفاقا. الى أن قال... وبهذا يعلم أنه لانظر هنا للعرف، اما مع قصد خلافه فواضح وأما مع الإطلاق فلإن حمله على من ذكر من الأب والخادم وصاحب الفرح نظرا للغالب أن كلا من هؤلاء هو المقصود هو عرف الشرع فيقدم على العرف المخالف له. اهـ
           2.         تحفة الأحواذ ي بشرح جامع الترمذي
(وله لعن رسول الله صلعم الراشي والمرتشي في الحكم ) زاد في حديث ثوبان والرائش يعني الذي يمشي بينهما رواه أحمد قال إبن الأثير في النهاية الرشوة والرشوة الواصلة إلى الحاجة بالمصانعة واصله من الرشى الذي يتوصل به الى الماء فالراشي من يعطي الذي يعينه على الباطل . والمرتشي الأخذ والرائش الذي يسعى بينهما يستزيد لهذا او يستنقص لهذا الخ

Telah Di Tashih Oleh LBM PWNU Jatim
Di Rumah KH. Yasin Asymuni
Tanggal 19 J. Akhirah 1426 / 26 Juli 2005

)

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا