Langsung ke konten utama

HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASA’IL DINIYAH FMPP VIII PARE Tanggal 25 Shofar 1426 H. / 04 – 05 April 2005 M. DI PP. FATHUL ULUM KEWAGEAN KRENCENG KEPUNG KEDIRI



HASIL KEPUTUSAN
BAHTSUL MASA’IL DINIYAH FMPP VIII PARE
Tanggal 25 Shofar 1426 H. / 04 – 05 April 2005 M.
DI PP. FATHUL ULUM KEWAGEAN KRENCENG KEPUNG KEDIRI
==================================================

1. DISKRIPSI MASALAH
Dalam sebuah kecelakaan ada seseorang yang mengalami patah tangan setelah itu diganti dengan tangan palsu.

Pertanyaan :            
a      Masih wajibkah membasuh tangan palsu tadi ketika ia berwudlu’ ?
b      Bagaimana pula dengan tempat penyambungan tadi ?
( PP. Darul Hikam Bendo Pare )

Jawaban :
a.    Wajib membasuh tangan palsu tersebut selama tertanam di atas anggota yang wajib dibasuh. Dan merekat yang jika dilepas dikhawatirkan menimbulkan bahaya yang memperbolehkan tayammum
b.    Kalau tangan palsu itu masih mungkin untuk dilepas tanpa menimbulkan bahaya seperti di atas, maka wajib melepas tangan palsu dan membasuh tangan yang terpotong (محل القطع)

Refernsi :
1.  Alfatawi Alkubro Juz : 1 Hal : 60 – 61
2.  Hawasyi Assyarwani Juz : 1 Hal : 276
3.  Hasyiyah Qulyubi Juz : 1 Hal : 55 – 56
4.  Nihayatul Muhtaj Juz : 1 Hal : 172

1.      ( وسئل ) نفع الله بعلومه عمن قطع أنفه أو أنملته فجعل محله بدله من ذهب مثلا فهل يجب غسله في الوضؤ والغسل أو أزلته وهل يمسحه بدلا عما تحته كالجبيرة أولا ( فأجاب ) بقوله إن كان ذلك البدل بحيث يمكن بلا خشية مبيح تيمم إزالته وعوده وجبت إزالته وغسل ما تحته وهذا ظاهر وإن لم يكن كذلك فالذي يظهر أنه إن بني عليه اللحم أو الجلد وستره وجب غسله وكذا لو بني علي بعضه فيجب غسل ذلك البعض وهذا ظاهر ايضا وأما ظاهر الذي لم يبن عليه اللحم ولاالجلد فهو محل تردد النظر وقد ذكروا في الجناية في السن المتخذة من ذهب – إلي أن قال – قلت إذا استحضرت أن الفرض أنه خشي من إزالته محذور التيمم ظهر لك أن اللحم أو الجلد بني عليه إذ لا يخشي ذلك المحذور إلا حينئذ كما هو ظاهر وإذا بني عليه ذلك وجب غسل ما استتر منه به دون ما عداه كما مر
( الفتاوى الكبرى ج : 1 ص : 60  )

2.        فائدة لو اتخذ له أنملة أو أنفا من ذهب أو فضة وجب عليه غسله من حدث أصغر أو أكبر ومن نجاسة غير معفو عنها لأنه وجب عليه غسل ما ظهر من الأصبع والأنف بالقطع فصارت الأنملة والأنف كالأصليين اه قال البجيرمي قوله أنملة الخ وكذا لو اتخذ رجلا أو يدا من خشب قليوبي وقوله وجب عليه الخ أي إن التحم وقوله كالأصليين أي في وجوب غسلهما لا في نقض الوضوء بلمس ذلك ولاتكفى النية عندهما أجهورى مح زيادة السلطان وقال الرملى تكفى إه

( حواشي الشرواني ج : 1 ص : 292 فى باب الغسل  )

 

3.      ويجب غسل يد التصقت فى محل يده ولو من غير صا حبها بعد قطعها بحرارة الدم بحيث يخشى من إزالتها محذور تيمم ويجب غسل ظا هر كف اوأصبع من نحو نقد
( قليوبي وعميرة ج : 1 ص : 55-56 ) دار الفكر

4.      ( فرع ) لو قطعت يده ثم ألصقها في حرارة الدم، فإن التحمت بحيث صار يخشى مخذور تيمم يمتنع عليه قطعها ويجب غسلها وإلا فلا  م ر سم على منهج.
( نهاية المحتاج ج :1 ص : 172)
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

2. Pertanyaan :
a.    Bagaimanakah hukumnya menggunakan Khodam jin ?
b.    Adakah tuntutan bagi orang yang menggunakannya ? kalau ada di dunia atau di akhirat ?
( PP. Jamiyatul Muttahidin Jatirejo Damarwulan )




Jawaban :
   a     Istihdam selain malaikat, jika tidak memenuhi persyaratan sebagai berikut :
1.    Pelakunya baik dan teguh dalam menjalankan Syariat
2.    Khodamnya adalah الأرواح الأرضية 
3.    Mantranya tidak bertentangan dengan syara’
4.    Tidak menimbulkan dampak yang membahayakan. Secara Syar’i kepada siapapun (termasuk dalam hal Aqidah)
maka hukumnya Haram bahkan bisa berakibat kufur.

Catatan :
الأرواح الأرضية    Adalah jin
Refernsi :
1.    Sab’atul Kutub Mufidah Hal 17-18
2.    Sab’atul Kutub Mufidah Hal 177
3.    Tafsir Ibnu Katsir Juz : 1 Hal : 146
4.    Alfiqhu ‘Alal Madzahib Al ‘arba’ah Juz : 5 Hal : 343

1.      ومنها الإستعانة بالأرواح الأرضية بواسطة الرياضة وقراءة العزائم الي حيث يخلق الله تعالى عقب ذلك على سبيل جري العادة بعض خوارق وهذا النوع قالت المعتزلة انه كفر لأنه لا يمكن معه معرفة صدق الرسل عليهم الصلاة والسلام للإلتباس ورد بأن العادة الإلهية جرت بصرف المعارضين للرسل عن إظهار خارق ثم التحـقيـق أن يقال إن كان من يتعاطى ذلك خيرا متـشرعا في كامل ما يأتي ويذر وكان من يستعـيـن به من الأرواح الخيـرة وكانت عزائمه لا تخالف الشرع وليس فيما يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعي علي احد فليس ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة والا فهو حرام ان تعلمه ليعمل به بل يكفر ان اعتقد حل ذلك وإن تعلمه ليتوقاه فمباح والا فمكروه اهـ .
( سبعة الكتب المفيدة ص : 17 – 18 )

2.      وذكر إبن جماعة أن المكلفين ثلاثة اقسام : قسم مكلف من اول الفطرة قطعا وهم اللائكة وادم وحواء، وقسم لم يكلف من اول الفطرة وهم اولاد الأدم وقسم فيه نزاع والظاهر أنهم مكلفون من اول الفطرة وهم الجن واختـلفوا هل الجن نوع والشياطين نوع اخر، فقال قوم هما نوع واحد وقال اخرون نوعان وذهب ذاهبون الي ان الجن هم الأرواح الطاهرة الخيرة والشياطين الأرواح المؤذية الشريرة .
( سبعة الكتب المفيدة ص : 177 )

3.      قال والنوع الثالث من السحر الإستعانة بالأرواح الأرضية وهم الجن خلافا للفلاسفة والمعتزلة

( تفسير ابن كثير ج: 1 ص: 146 )


4.      وحاصله : أنه إذا كان أفعالا و أقوالا تـنافى الدين وتوجب تكفير صاحبها كان كفرا بصرف النظر عما يترتب عليه من الاثار وإن كانت هذه الأقوال والأفعال محرمة كان حراما, أما إن كانت جائزة فإنه ينظر لما يترتب عليها من الاثار فإن كانت محرمة كان حراما وإلا فلا
( الفقه على المذاهب الأربعة ج : 5  ص : 343 )

Jawaban :
b. Karena yang dimaksud adalah tuntutan khodam (jin) terhadap pelaku istikhdam, Musyawirin belum menemukan referensi yang tepat. Sehingga dinyatakan mauquf. 

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

3. DISKRIPSI MASALAH
Sujud yang di syariatkan hanyalah sujud dalam sholat termasuk sujud sahwi, tilawah, dan sujud syukur (Nihayatuzzain Hal. 81 – 82 Perc. Thoha Putra ). Dan lebih tegas lagi ada keterangan bahwasannya tidak halal melakukan taqorrub kepada alloh dengan jalan sujud tanpa ada sebab tilawah / syukur ( Fathal Mu’in Hamisy I’anah Hal. 212 Juz 1 Perc. Darul Fikri ) namun dalam dunia hikmah ada amalan yang cara berdo’anya dilakukan dengan cara bersujud dan dilakukan setelah sholat.


Pertanyaan :
 a     Bolehkah melakukan sujud tersebut ?
 b     Mengingat banyak yang menggandrungi dan mengamalkannya, apabila tidak boleh adakah solusinya ?
( PP. Ma’haduttholabah kebondalem Kandangan )

Jawaban :
a.    Karena sujud dalam kasus di atas adalah dalam rangka taqorrub maka hukumnya terjadi khilaf, menurut pendapat yang ashoh adalah harom.

Refernsi :
1.    Almajmuk Juz 4 hal. 78
2.    Ianatuttholibin Juz 1 hal. 212
3.    Alminhajulqowim bihamisyi Mauhibatidzilfadhli juz 1 hal. 453
4.    Bughyatulmustarsyidin hal. 59

1.     فرع لو خضع إنسان لله تعالى فتقرب بسجدة بغير سبب يقتضي سجود شكر ففيه وجهان حكاهما إمام الحرمين وغيره أحدهما يجوز، قاله صاحب «التقريب» وأصحهما لا يجوز، صححه إمام الحرمين وغيره وقطع به الشيخ أبو حامد قال إمام الحرمين وكان شيخي يعني أبا محمد يشدد في إنكار هذا السجود واستدلوا لهذا بالقياس على الركوع ، فإنه لو تطوع بركوع مفرداً كان حرامـاً بالاتفاق لأنه بدعة وكل بدعة ضلالة إلا ما دل دليل على استثنائه، وسواء في هذا الخلاف في تحريم السجدة ما يفعل بعد صلاة وغيره وليس من هذا ما يفعله كثير من الجهلة من السجود بين يدي المشايخ ، بل ذلك حرام قطعاً بكل حال سواء كان إلى القبلة أو غيرها وسواء قصد السجود لله تعالى أو غفل ، وفي بعض صوره ما يقتضي الكفر أو يقاربه ، عافانا الله الكريم ، وقد سبقت هذه المسألة مبسوطة في آخر باب ما ينقض الوضوء والله أعلم
( المجموع ج : 4  ص : 78 )

 

2.     قوله ولا يحل التقرب إلى الله تعالى بسجدة أي فهو حرام قال في شرح الروض كما يحرم بركوع مفرد ونحوه لأنه بدعة وكل بدعة ضلالة إلا ما استثنى قوله بلا سبب أما بالسبب فلا تحرم بل تسن وذلك السبب كالتلاوة وقد تقدم الكلام على سجود التلاوة أو هجوم نعمة كحدوث ولد أو جاه أو قدوم غائب أو نصر على عدو أو اندفاع نقمة كنجاة من غرق أو حرق لا لاستمرارها لأن ذلك يؤدي إلى استغراق العمر في السجود لذلك شكر الله تعالى على ما أعطاه من النعم أو دفع عنه من النقم والحاصل تستحب سجدة الشكر لذلك خارج الصلاة ولا تدخل الصلاة إذ لا تتعلق بها
( إعانة الطالبين ج : 1 ص: 212 )

3.     فرع يحرم التقرب إلى الله تعالى بسجدة من غير سبب ولو بعد صلاة وسجود الجهلة بين يدي مشايخهم حرام اتفاقا ولو بقصد التقرب إلى الله تعالى وفي بعض صوره ما يكون كفرا
( المنهاج القويم بهامش موهبة ذى الفضل ج : 1 ص : 453)

4.     ( مسئلة ) مذهبنا أن السجود فى غيرالصلاة  مندوب لقراءة أية السجدة للتالى والسامع ولمن حدثت له نعمة ظاهرة أواندفعت له نقمة ظاهرة شكرا لله تعالى ولا يجوز السجود لغير ذلك سواء كان لله فيحرم أو لغيره فيكفر هذا إن سجد بقصد العبادة فلو وضع رأسه على الأرض تذللا واستكانة بلا نيته لم يحرم إذلا يسمى سجودا
 ( بغية المسترشدين ص 59 )

Jawaban :
b.    Mauquf

4. DISKRIPSI MASALAH
seiring dengan perkembangan zaman sekarang terjadi praktek Qurban dengan cara arisan, contohnya : semua peserta ditarik iuran yang telah ditentukan oleh panitia, bagi peserta yang keluar nomornya tatkala di undi maka dialah yang berhak atas hewan Qurban tersebut.

Pertanyaan :
v Bagaimana hukum Qurban dengan model di atas ?
( PP. Mahir Arriyadl Ringin Agung )
Jawaban :
v Qurban dengan model di atas adalah sah
Refernsi :
1.    Hasiyah Qulyubi Juz : 2 Hal : 258/321
2.    I’anatut Tholibin Juz : 3 Hal : 52
3.    Bajuri Juz : 2 Hal : 296 dan Juz : 1 Hal : 279
4.    Bujairimi ‘Ala khotib Juz : 4 Hal : 416-417


1. الجمعة المشهورة بين النساء بأن تأ خذ امرأة من كل واحد من جماعة منهن قدرا معينا فى كل جمعة أو شهر وتدفعه لواحدة بعد واحدة إلى أخرهن جا ئزة . كما قاله الولى العراقى
( القليوبى ج : 2 ص : 258/321 )
2.  ( قوله ويجب على المقترض رد المثل ) اى حيث لا إستبدال فإن استدل عنه كأن عوضه عن بر فى ذمته ثوبا أو دراهم فلا يمتنع لجواز الإعتياض عن غير المثمن .
( إعانة الطالبين ج : 3 ص : 52 ) الحرمين

3.  ( قوله ستة مؤكدة ) اى فى حقنا وأما فى حقه صلى الله عليه وسلم فهى واجبة والمخاطب بها المسلم البالغ العاقل الحر المستطيع وكذا المبعض إذا ملك مالا ببعضه الحر والمراد بالمستطيع من يقدر عليها فاضلة عن حاجته وحاجة ممونه يوم العيد وليلته لأن ذلك وقتها ويحتمل أنه يكفى أن تكون فاضلة عما يحتاجه فى ليلة العيد ويومه فقط كما فى صدقة التطوع لأنها نوع صدقة ولذلك كانت من المكاتب متوقفة على إذن سيده كسائر تبرعاته وهى أفضل من صدقة التطوع للإختلاف فى وجوبها وقال الشافعى لا أرخص فى تركها لمن قدر عليها ومراده رضى الله عنه أنه يكره تركها للقادر عليها سواء كان من أهل البوادى او من من اهل الحضر او السفر
( الباجورى ج : 2 ص 296) دار احياء الكتب العربية
4.  ( ووجود الفضل ) وهو يسار الشخص بما يفضل
(قوله وجود الفضل) اى الفاضل الى أن قال ................. ولا يشترط كونه فضلا عن دينه ولولادمى كما رجحه فى المجموع خلافا اما جرى عليه فى المنهج من اشتراط كونه فاضلا عنه ولو مؤجلا وإن رضي صاحبه بالتأخير.
( الباجورى ج : 1 ص 279) دار احياء الكتب العربية
5.  ( قوله سنة ) اى لمسلم بالغ عاقل حر ولو مبعضا وتسن للمكاتب بإذن سيده لأنها تبرع ويحصل ثوابها لمن فعلها ولو فقيرا او من اهل البوادى او إمرأة ولابد أن تكون فاضلة عن كفاية ممونه يوما وليلة كما فى صدقة التطوع قاله العلامة م ر كابن حجر, واعتبر العلامة الزيادى كفاية يوم العيد وليلته وأيام التشريق
( بجيرمى على الخطيب ج : 4 ص : 416-417 )

5. DISKRIPSI MASALAH
v  Ada wanita kembar siam yang jika di pisahkan khawatir akan bahaya.

Pertanyaan :
 a     Wanita kembar siam dihukumi satu atau dua orang ?
 b     Jika dihukumi dua orang bolehkah menikahi ke dua – duanya ? mengingat jika dipisahkan kuatir terjadi bahaya. dan jika tidak boleh bagaimana solusi dalam perkawinannya ?
( PP. Sirojul Ulum Semanding )
Jawaban :
a Dihukumi dua orang apabila masing-masing memiliki kehidupan sendiri semisal yang satu tidur yang lain terjaga.

Referensi :
  1. Al iqna’ bihamisil bujairimi juz :2 hal : 238
  2. Bujairimi alal Khotib juz :2 hal : 238

1.     تنبيه : قوله إثنين قد يشمل ما لو ولدت إمرأة ولدين ملتصقين لهما رأسان واربع أرجل واربع ايد و فرجان ولهما إبن أخر ثم مات هذا الإبن وترك أمه وهذين فيصرف لها السدس وهو كذلك لأن حكمهما حكم الإثنين فى سائر الأحكام من قصاص ودية وغيرهما وتعطى السدس مع الشك فى وجود أخوين.
( الإقناع للشربيني ج: 2 ص: 389 )
2.     (قوله وأربع أرجل وأربع أيد ) قال حج وظاهر أن تعدد غير الرأس ليس بشرط بل متى علم إستقلال كل بحياة كأن نام احدهما دون الاخر فحكمه كذلك اهـ وعبارة ق ل ودخل بالثانى مالوكانا ملتصقين وأعضاء كل منهما كاملة حتى الفرجين فلهما حكم اثنين فى جميع الاحكام حتى إن لكل منهما أن يتزوج سواء كانا ذكرين او أنثيين او مختلفين فإن نقصت أعضاء احدهما فإن علم حياة احدهما إستقلالا كنوم احدهما ويقظة الاخر فكإثنين أيضا والا فكواحد اهـ الى ان قال .............. (قوله وغيرهما) كالنكاح فيجوز لكل منهما أن يتزوج سواء كانا ذكرين او أنثيين أو مختلفين . فيجب الستر والتحفظ ما أمكن .                                              ( حاشية البجيرمي ج: 3 ص: 328 )

b  Menikah sendiri-sendiri
Referensi : idem sub a

6. DISKRIPSI MASALAH
Sering kita jumpai pada pelaksanaan sholat jum’at seorang khotib bukan imam sholat.

Pertanyaan :
v Bagaimanakah konsekwensinya dawuh والامام يخطب فقد لغوت ?

Jawaban :

Hadits tersebut menunjukkan larangan berbicara ketika khotib sedang berkhotbah
Referensi :
1.    I’ anatut Tholibin Juz : 2 Hal : 85-86
1.    (قوله ويكره الكلام) اى لظاهر الاية السابقة وخبر مسلم إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والامام يخطب فقد لغوت (ولا يحرم) اى الكلام للأخبار الدالة على جوازه كخبر الصحيحين عن أنس رضي الله عنه بينما النبى صلى الله عليه وسلم يخطب يوم جمعة قام أعرابي فقال يا رسول الله هلك المال وجاع العيال فادع الله لنا فرفع يديه ودعا وخبر البيهقي بسند صحيح عن أنس رضي الله عنه أن رجلا دخل والنبي  صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة فقال متى الساعة فأومأ الناس اليه بالسكوت فلم يقبل وأعاد الكلام فـقال له النبي صلى الله عليه وسلم ما اعددت لها قال حب الله ورسوله قال إنك مع من أحببت وجه الدلالة أنه عليه السلام لم ينكر عليه الكلام ولم يـبـيـن له وجوب السكوت وبه يعلم أن الامر للندب فى وإذا قرئ القرأن فاستمعوا له وأنصتوا بناء على أنه الخطبة وأن المراد باللغو فى خبر مسلم إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والامام يخطب فقد لغوت مخالفة السنة

Catatan :
Adapun keberadaan sang khotib bukan imam itu hukumnya makruh (bid’ah makruhah) karena tidak ada larangan dan lebih utama yang menjadi Khotib adalah imam.
2.    Syarhu Sullamuttaufiq Hal : 34
3.    Kaasyifatussyaja Hal : 96
2.        ويكره ذلك أعنى أن يكون الخطيب غير الامام أفتى بذلك الشيخ التحرير اللوذعى محمد صالح بن إبراهم
(لشرح سلم التوفيف ص : 34)
3.        (خاتمة ) أفتى السيد محمد صالح بأنه يكره أن يخطب فى الجمعة غير الامام .
(كاشفة السجا ص : 39 )



Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا