HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASA’IL DINIYAH FMPP VIII PARE Tanggal 25 Shofar 1426 H. / 04 – 05 April 2005 M. DI PP. FATHUL ULUM KEWAGEAN KRENCENG KEPUNG KEDIRI
HASIL KEPUTUSAN
BAHTSUL MASA’IL DINIYAH FMPP
VIII PARE
Tanggal 25 Shofar 1426 H. / 04
– 05 April 2005 M.
DI PP. FATHUL ULUM KEWAGEAN
KRENCENG KEPUNG KEDIRI
==================================================
1. DISKRIPSI MASALAH
Dalam sebuah kecelakaan ada seseorang yang mengalami patah tangan
setelah itu diganti dengan tangan palsu.
Pertanyaan :
a
Masih
wajibkah membasuh tangan palsu tadi ketika ia berwudlu’ ?
b
Bagaimana
pula dengan tempat penyambungan tadi ?
( PP.
Darul Hikam Bendo Pare )
Jawaban :
a.
Wajib
membasuh tangan palsu tersebut selama tertanam di atas anggota yang wajib
dibasuh. Dan merekat yang jika dilepas dikhawatirkan menimbulkan bahaya yang
memperbolehkan tayammum
b.
Kalau
tangan palsu itu masih mungkin untuk dilepas tanpa menimbulkan bahaya seperti
di atas, maka wajib melepas tangan palsu dan membasuh tangan yang terpotong (محل القطع)
Refernsi :
1.
Alfatawi
Alkubro Juz : 1 Hal : 60 – 61
2.
Hawasyi
Assyarwani Juz : 1 Hal : 276
3.
Hasyiyah
Qulyubi Juz : 1 Hal : 55 – 56
4.
Nihayatul
Muhtaj Juz : 1 Hal : 172
1.
( وسئل ) نفع الله بعلومه عمن قطع أنفه أو أنملته فجعل محله بدله من
ذهب مثلا فهل يجب غسله في الوضؤ والغسل أو أزلته وهل يمسحه بدلا عما تحته كالجبيرة
أولا ( فأجاب ) بقوله إن كان ذلك البدل بحيث يمكن بلا خشية مبيح تيمم إزالته وعوده
وجبت إزالته وغسل ما تحته وهذا ظاهر وإن لم يكن كذلك فالذي يظهر أنه إن بني عليه
اللحم أو الجلد وستره وجب غسله وكذا لو بني علي بعضه فيجب غسل ذلك البعض وهذا ظاهر
ايضا وأما ظاهر الذي لم يبن عليه اللحم ولاالجلد فهو محل تردد النظر وقد ذكروا في
الجناية في السن المتخذة من ذهب – إلي أن قال – قلت إذا استحضرت أن الفرض أنه خشي
من إزالته محذور التيمم ظهر لك أن اللحم أو الجلد بني عليه إذ لا يخشي ذلك المحذور
إلا حينئذ كما هو ظاهر وإذا بني عليه ذلك وجب غسل ما استتر منه به دون ما عداه كما
مر
( الفتاوى الكبرى ج : 1 ص :
60 )
2. فائدة لو اتخذ له أنملة أو أنفا من ذهب أو فضة وجب عليه غسله من حدث أصغر أو أكبر ومن نجاسة غير معفو عنها لأنه وجب عليه غسل ما ظهر من الأصبع والأنف بالقطع فصارت الأنملة والأنف كالأصليين اه قال البجيرمي قوله أنملة الخ وكذا لو اتخذ رجلا أو يدا من خشب قليوبي وقوله وجب عليه الخ أي إن التحم وقوله كالأصليين أي في وجوب غسلهما لا في نقض الوضوء بلمس ذلك ولاتكفى النية عندهما أجهورى مح زيادة السلطان وقال الرملى تكفى إه
( حواشي الشرواني ج : 1 ص : 292 فى باب الغسل )
3.
ويجب غسل يد التصقت فى محل
يده ولو من غير صا حبها بعد قطعها بحرارة الدم بحيث يخشى من إزالتها محذور تيمم
ويجب غسل ظا هر كف اوأصبع من نحو نقد
(
قليوبي وعميرة ج : 1 ص : 55-56 ) دار الفكر
4.
( فرع ) لو قطعت يده ثم
ألصقها في حرارة الدم، فإن التحمت بحيث صار يخشى مخذور تيمم يمتنع عليه قطعها ويجب
غسلها وإلا فلا م ر سم على منهج.
( نهاية المحتاج ج :1 ص : 172)
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
2. Pertanyaan :
a.
Bagaimanakah
hukumnya menggunakan Khodam jin ?
b.
Adakah
tuntutan bagi orang yang menggunakannya ? kalau ada di dunia atau di akhirat ?
( PP. Jamiyatul Muttahidin Jatirejo Damarwulan )
Jawaban :
a Istihdam selain malaikat, jika tidak memenuhi
persyaratan sebagai berikut :
1.
Pelakunya
baik dan teguh dalam menjalankan Syariat
2.
Khodamnya
adalah الأرواح الأرضية
3.
Mantranya
tidak bertentangan dengan syara’
4.
Tidak
menimbulkan dampak yang membahayakan. Secara Syar’i kepada siapapun (termasuk
dalam hal Aqidah)
maka hukumnya Haram bahkan bisa berakibat kufur.
Catatan :
الأرواح الأرضية Adalah jin
Refernsi :
1.
Sab’atul
Kutub Mufidah Hal 17-18
2.
Sab’atul
Kutub Mufidah Hal 177
3.
Tafsir
Ibnu Katsir Juz : 1 Hal : 146
4.
Alfiqhu
‘Alal Madzahib Al ‘arba’ah Juz : 5 Hal : 343
1.
ومنها الإستعانة بالأرواح
الأرضية بواسطة الرياضة وقراءة العزائم الي حيث يخلق الله تعالى عقب ذلك على سبيل
جري العادة بعض خوارق وهذا النوع قالت المعتزلة انه كفر لأنه لا يمكن معه معرفة
صدق الرسل عليهم الصلاة والسلام للإلتباس ورد بأن العادة الإلهية جرت بصرف
المعارضين للرسل عن إظهار خارق ثم التحـقيـق أن يقال إن كان من يتعاطى ذلك خيرا
متـشرعا في كامل ما يأتي ويذر وكان من يستعـيـن به من الأرواح الخيـرة وكانت
عزائمه لا تخالف الشرع وليس فيما يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعي علي احد فليس
ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة والا فهو حرام ان تعلمه ليعمل به بل يكفر ان
اعتقد حل ذلك وإن تعلمه ليتوقاه فمباح والا فمكروه اهـ .
( سبعة الكتب المفيدة ص : 17 – 18 )
2.
وذكر إبن جماعة أن المكلفين
ثلاثة اقسام : قسم مكلف من اول الفطرة قطعا وهم اللائكة وادم وحواء، وقسم لم يكلف
من اول الفطرة وهم اولاد الأدم وقسم فيه نزاع والظاهر أنهم مكلفون من اول الفطرة
وهم الجن واختـلفوا هل الجن نوع والشياطين نوع اخر، فقال قوم هما نوع واحد وقال
اخرون نوعان وذهب ذاهبون الي ان الجن هم الأرواح الطاهرة الخيرة والشياطين الأرواح
المؤذية الشريرة .
( سبعة الكتب المفيدة ص : 177 )
3.
قال والنوع الثالث من السحر الإستعانة بالأرواح الأرضية وهم الجن خلافا
للفلاسفة والمعتزلة
( تفسير ابن كثير ج: 1 ص: 146 )
4.
وحاصله : أنه إذا كان
أفعالا و أقوالا تـنافى الدين وتوجب تكفير صاحبها كان كفرا بصرف النظر عما يترتب
عليه من الاثار وإن كانت هذه الأقوال والأفعال محرمة كان حراما, أما إن كانت جائزة
فإنه ينظر لما يترتب عليها من الاثار فإن كانت محرمة كان حراما وإلا فلا
( الفقه على المذاهب الأربعة ج : 5
ص : 343 )
Jawaban :
b. Karena yang
dimaksud adalah tuntutan khodam (jin) terhadap pelaku istikhdam, Musyawirin
belum menemukan referensi yang tepat. Sehingga dinyatakan mauquf.
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
3. DISKRIPSI MASALAH
Sujud
yang di syariatkan hanyalah sujud dalam sholat termasuk sujud sahwi, tilawah,
dan sujud syukur (Nihayatuzzain Hal. 81 – 82 Perc. Thoha Putra ). Dan lebih
tegas lagi ada keterangan bahwasannya tidak halal melakukan taqorrub kepada
alloh dengan jalan sujud tanpa ada sebab tilawah / syukur ( Fathal Mu’in Hamisy
I’anah Hal. 212 Juz 1 Perc. Darul Fikri ) namun dalam dunia hikmah ada amalan
yang cara berdo’anya dilakukan dengan cara bersujud dan dilakukan setelah
sholat.
Pertanyaan :
a
Bolehkah
melakukan sujud tersebut ?
b
Mengingat
banyak yang menggandrungi dan mengamalkannya, apabila tidak boleh adakah
solusinya ?
( PP.
Ma’haduttholabah kebondalem Kandangan )
Jawaban :
a.
Karena sujud dalam kasus
di atas adalah dalam rangka taqorrub maka hukumnya terjadi khilaf, menurut
pendapat yang ashoh adalah harom.
Refernsi :
1.
Almajmuk
Juz 4 hal. 78
2.
Ianatuttholibin
Juz 1 hal. 212
3.
Alminhajulqowim
bihamisyi Mauhibatidzilfadhli juz 1 hal. 453
4.
Bughyatulmustarsyidin
hal. 59
1.
فرع لو خضع إنسان لله تعالى
فتقرب بسجدة بغير سبب يقتضي سجود شكر ففيه وجهان حكاهما إمام الحرمين وغيره أحدهما
يجوز، قاله صاحب «التقريب» وأصحهما لا يجوز، صححه إمام الحرمين وغيره وقطع به
الشيخ أبو حامد قال إمام الحرمين وكان شيخي يعني أبا محمد يشدد في إنكار هذا
السجود واستدلوا لهذا بالقياس على الركوع ، فإنه لو تطوع بركوع مفرداً كان حرامـاً
بالاتفاق لأنه بدعة وكل بدعة ضلالة إلا ما دل دليل على استثنائه، وسواء في هذا
الخلاف في تحريم السجدة ما يفعل بعد صلاة وغيره وليس من هذا ما يفعله كثير من
الجهلة من السجود بين يدي المشايخ ، بل ذلك حرام قطعاً بكل حال سواء كان إلى
القبلة أو غيرها وسواء قصد السجود لله تعالى أو غفل ، وفي بعض صوره ما يقتضي الكفر
أو يقاربه ، عافانا الله الكريم ، وقد سبقت هذه المسألة مبسوطة في آخر باب ما ينقض
الوضوء والله أعلم
(
المجموع ج : 4 ص : 78 )
2.
قوله ولا يحل التقرب إلى
الله تعالى بسجدة أي فهو حرام قال في شرح الروض كما يحرم بركوع مفرد ونحوه لأنه
بدعة وكل بدعة ضلالة إلا ما استثنى قوله بلا سبب أما بالسبب فلا تحرم بل تسن وذلك
السبب كالتلاوة وقد تقدم الكلام على سجود التلاوة أو هجوم نعمة كحدوث ولد أو جاه أو قدوم غائب أو نصر على عدو أو اندفاع نقمة
كنجاة من غرق أو حرق لا لاستمرارها لأن ذلك يؤدي إلى استغراق العمر في السجود لذلك
شكر الله تعالى على ما أعطاه من النعم أو دفع عنه من النقم والحاصل تستحب سجدة
الشكر لذلك خارج الصلاة ولا تدخل الصلاة إذ لا تتعلق بها
( إعانة
الطالبين ج : 1 ص: 212 )
3.
فرع يحرم التقرب إلى الله
تعالى بسجدة من غير سبب ولو بعد صلاة وسجود الجهلة بين يدي مشايخهم حرام اتفاقا
ولو بقصد التقرب إلى الله تعالى وفي بعض صوره ما يكون كفرا
(
المنهاج القويم بهامش موهبة ذى الفضل ج : 1 ص : 453)
4.
( مسئلة ) مذهبنا أن السجود
فى غيرالصلاة مندوب لقراءة أية السجدة
للتالى والسامع ولمن حدثت له نعمة ظاهرة أواندفعت له نقمة ظاهرة شكرا لله تعالى
ولا يجوز السجود لغير ذلك سواء كان لله فيحرم أو لغيره فيكفر هذا إن سجد بقصد
العبادة فلو وضع رأسه على الأرض تذللا واستكانة بلا نيته لم يحرم إذلا يسمى سجودا
( بغية المسترشدين ص 59 )
Jawaban :
b.
Mauquf
4. DISKRIPSI MASALAH
seiring
dengan perkembangan zaman sekarang terjadi praktek Qurban dengan cara arisan,
contohnya : semua peserta ditarik iuran yang telah ditentukan oleh panitia,
bagi peserta yang keluar nomornya tatkala di undi maka dialah yang berhak atas
hewan Qurban tersebut.
Pertanyaan :
v Bagaimana hukum Qurban dengan model di atas ?
( PP.
Mahir Arriyadl Ringin Agung )
Jawaban :
v Qurban dengan model di atas adalah sah
Refernsi :
1.
Hasiyah
Qulyubi Juz : 2 Hal : 258/321
2.
I’anatut
Tholibin Juz : 3 Hal : 52
3.
Bajuri
Juz : 2 Hal : 296 dan Juz : 1 Hal : 279
4.
Bujairimi
‘Ala khotib Juz : 4 Hal : 416-417
1. الجمعة المشهورة بين النساء بأن تأ خذ امرأة من كل واحد من جماعة
منهن قدرا معينا فى كل جمعة أو شهر وتدفعه لواحدة بعد واحدة إلى أخرهن جا ئزة .
كما قاله الولى العراقى
(
القليوبى ج : 2 ص : 258/321 )
2. ( قوله ويجب على المقترض رد المثل ) اى حيث لا إستبدال فإن استدل عنه
كأن عوضه عن بر فى ذمته ثوبا أو دراهم فلا يمتنع لجواز الإعتياض عن غير المثمن .
( إعانة الطالبين ج : 3 ص : 52 ) الحرمين
3. ( قوله ستة مؤكدة ) اى فى حقنا وأما فى حقه صلى الله عليه وسلم فهى
واجبة والمخاطب بها المسلم البالغ العاقل الحر المستطيع وكذا المبعض إذا ملك مالا
ببعضه الحر والمراد بالمستطيع من يقدر عليها فاضلة عن حاجته وحاجة ممونه يوم العيد
وليلته لأن ذلك وقتها ويحتمل أنه يكفى أن تكون فاضلة عما يحتاجه فى ليلة العيد
ويومه فقط كما فى صدقة التطوع لأنها نوع صدقة ولذلك كانت من المكاتب متوقفة على
إذن سيده كسائر تبرعاته وهى أفضل من صدقة التطوع للإختلاف فى وجوبها وقال الشافعى
لا أرخص فى تركها لمن قدر عليها ومراده رضى الله عنه أنه يكره تركها للقادر عليها سواء
كان من أهل البوادى او من من اهل الحضر او السفر
(
الباجورى ج : 2 ص 296) دار احياء الكتب العربية
4. ( ووجود الفضل ) وهو يسار الشخص بما يفضل
(قوله
وجود الفضل) اى الفاضل الى أن قال ................. ولا يشترط كونه فضلا عن دينه
ولولادمى كما رجحه فى المجموع خلافا اما جرى عليه فى المنهج من اشتراط كونه فاضلا
عنه ولو مؤجلا وإن رضي صاحبه بالتأخير.
( الباجورى ج : 1 ص 279) دار احياء الكتب
العربية
5. ( قوله سنة ) اى لمسلم بالغ عاقل حر ولو مبعضا وتسن للمكاتب بإذن
سيده لأنها تبرع ويحصل ثوابها لمن فعلها ولو فقيرا او من اهل البوادى او إمرأة
ولابد أن تكون فاضلة عن كفاية ممونه يوما وليلة كما فى صدقة التطوع قاله العلامة م
ر كابن حجر, واعتبر العلامة الزيادى كفاية يوم العيد وليلته وأيام التشريق
( بجيرمى على الخطيب ج : 4 ص : 416-417 )
5. DISKRIPSI MASALAH
v Ada wanita kembar siam yang jika di pisahkan
khawatir akan bahaya.
Pertanyaan :
a
Wanita
kembar siam dihukumi satu atau dua orang ?
b
Jika
dihukumi dua orang bolehkah menikahi ke dua – duanya ? mengingat jika
dipisahkan kuatir terjadi bahaya. dan jika tidak boleh bagaimana solusi dalam
perkawinannya ?
( PP.
Sirojul Ulum Semanding )
Jawaban :
a
Dihukumi dua orang apabila masing-masing memiliki kehidupan sendiri semisal
yang satu tidur yang lain terjaga.
Referensi :
- Al iqna’ bihamisil bujairimi juz :2 hal : 238
- Bujairimi alal Khotib juz :2 hal : 238
1. تنبيه :
قوله إثنين قد يشمل ما لو ولدت إمرأة ولدين ملتصقين لهما رأسان واربع أرجل واربع
ايد و فرجان ولهما إبن أخر ثم مات هذا الإبن وترك أمه وهذين فيصرف لها السدس وهو
كذلك لأن حكمهما حكم الإثنين فى سائر الأحكام من قصاص ودية وغيرهما وتعطى السدس مع
الشك فى وجود أخوين.
(
الإقناع للشربيني ج: 2 ص: 389 )
2. (قوله
وأربع أرجل وأربع أيد ) قال حج وظاهر أن تعدد غير الرأس ليس بشرط بل متى
علم إستقلال كل بحياة كأن نام احدهما دون الاخر فحكمه كذلك اهـ وعبارة ق ل ودخل
بالثانى مالوكانا ملتصقين وأعضاء كل منهما كاملة حتى الفرجين فلهما حكم اثنين فى
جميع الاحكام حتى إن لكل منهما أن يتزوج سواء كانا ذكرين او أنثيين او مختلفين فإن
نقصت أعضاء احدهما فإن علم حياة احدهما إستقلالا كنوم احدهما ويقظة الاخر فكإثنين
أيضا والا فكواحد اهـ الى ان قال .............. (قوله وغيرهما) كالنكاح فيجوز
لكل منهما أن يتزوج سواء كانا ذكرين او أنثيين أو مختلفين . فيجب الستر والتحفظ ما
أمكن . (
حاشية البجيرمي ج: 3 ص: 328 )
b Menikah sendiri-sendiri
Referensi : idem sub a
6. DISKRIPSI MASALAH
Sering kita jumpai pada pelaksanaan sholat jum’at seorang khotib
bukan imam sholat.
Pertanyaan :
v Bagaimanakah konsekwensinya dawuh والامام يخطب فقد لغوت ?
Jawaban :
Hadits tersebut menunjukkan larangan berbicara ketika khotib
sedang berkhotbah
Referensi
:
1.
I’
anatut Tholibin Juz : 2 Hal : 85-86
1. (قوله ويكره الكلام) اى لظاهر الاية السابقة وخبر مسلم
إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والامام يخطب فقد لغوت (ولا يحرم) اى الكلام
للأخبار الدالة على جوازه كخبر الصحيحين عن أنس رضي الله عنه بينما النبى صلى الله
عليه وسلم يخطب يوم جمعة قام أعرابي فقال يا رسول الله هلك المال وجاع العيال فادع
الله لنا فرفع يديه ودعا وخبر البيهقي بسند صحيح عن أنس رضي الله عنه أن رجلا دخل
والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم
الجمعة فقال متى الساعة فأومأ الناس اليه بالسكوت فلم يقبل وأعاد الكلام فـقال له
النبي صلى الله عليه وسلم ما اعددت لها قال حب الله ورسوله قال إنك مع من أحببت
وجه الدلالة أنه عليه السلام لم ينكر عليه الكلام ولم يـبـيـن له وجوب السكوت وبه
يعلم أن الامر للندب فى وإذا قرئ القرأن فاستمعوا له وأنصتوا بناء على أنه الخطبة
وأن المراد باللغو فى خبر مسلم إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والامام يخطب فقد
لغوت مخالفة السنة
Catatan :
Adapun keberadaan sang
khotib bukan imam itu hukumnya makruh (bid’ah makruhah) karena tidak ada
larangan dan lebih utama yang menjadi Khotib adalah imam.
2. Syarhu Sullamuttaufiq Hal : 34
3.
Kaasyifatussyaja
Hal : 96
2.
ويكره ذلك
أعنى أن يكون الخطيب غير الامام أفتى بذلك الشيخ التحرير اللوذعى محمد صالح بن
إبراهم
(لشرح سلم
التوفيف ص : 34)
3.
(خاتمة ) أفتى السيد محمد صالح بأنه يكره أن يخطب فى
الجمعة غير الامام .
(كاشفة
السجا ص : 39 )
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik