Langsung ke konten utama

BAB PERSERIKATAN

BAB PERSERIKATAN
(Syirkah; A Financial Partnership)

1.  MINTA GAJI LEBIH KARENA MERASA LEBIH LIHAI
Setiap manusia mempunyai bakat dan kemampuan. Kendati kadarnya berbeda sesuai dengan porsinya masing-masing. Sebut saja mas Rowi dan bang Amir yang profesinya sama-sama pedagang mainan anak kecil. Pada suatu hari, mereka bekerja sama dikarenakan memang modal yang mereka punya sedikit. Namun karena mas Rowi lebih ahli dan lebih cepat dalam memasarkan barang ke anak-anak kecil, akhirnya dia minta bagian laba yang lebih besar dari pada bang Amir. Apakah tindakan mas Rowi dalam kasus di atas dapat dibenarkan?
Jawab: Menurut pendapat yang kuat  ( الأصح )tidak boleh, sedangkan pendapat yang lemah diperbolehkan.
Referensi:
&    شرح الوجيز الجزء 10 صحـ : 425 مكتبة الشاملة الإصدار الثاني
لَوِ اخْتَصَّ أَحَدُُهُمَا بِمَزِيَّةِ عَمَلٍ وَشُرِطَ لَهُ مَزِيْدُ رِبْحٍ فَفِيْهِ وَجْهَانِ (أَحَدُهُمَا) صِحَّةُ الشِّرْكَةِ وَيَكُوْنُ اْلقَدْرُ الَّذِيْ يُنَاسِبُ مِلْكَهُ لَهُ بِحَقِّ اْلمِلْكِ وَالزَّائِدُ يَقَعُ فيِ مُقَابَلَةِ اْلعَمَلِ وَيَتَرَكَّبُ اْلعَقْدُ مِنَ الشِّرْكَةِ وَاْلقِرَاضِ (وَأَصَّحُهُمَا) اَلْمَنْعُ كَمَا لَوْ شَرَطَا التَّفَاوُتَ فيِ اْلخُسْرَانِ فَإِنَّهُ يَلْغُوْ أَوْ يَتَوَزَّعُ اْلخُسْرَانُ عَليَ اْلمَالِ وَلاَ يُمْكِنُ جَعْلُهُ مُشْتَرِكاً وَقِرَاضاً فَإِنَّ اْلعَمَلَ فيِ اْلقِرَاضِ بَيْعٌ مُخْتَصٌّ بِمَالِ اْلمَالِكِ وَهَهُنَا يَتَعَلَّقُ بِمِلْكِهِ وَمِلْكِ صَاحِبِهِ
&    روضة الطالبين وعمدة المفتين الجزء 2  صحـ : 88 مكتبة الشاملة الإصدار الثاني
( فَرْعٌ ) إِذَا جَوَّزْنَا شَرْطَ زِيَادَةِ رِبْحٍ لِمَنِ اخْتَصَّ بِزِيَاَدَةِ عَمَلٍ فَلَمْ يَشْتَرِطَاهُ اشْتَرَطَا تَوْزِيْعَ الرِّبْحِ عَلىَ قَدْرِ اْلمَالَيْنِ بَلْ أَطْلَقَا فَذَكَرَ صَاحِبُ التَّقْرِيْبِ وَالشَّيْخُ أَبُوْ مُحَمَّدٍ خِلاَفاً فيِ أَنَّ الرِّبْحَ يُوْزَعُ عَلىَ اْلمَالَيْنِ وَتَكُوْنُ زِيَادَةُ اْلعَمَلِ تَبَرُّعاً أَمْ تَثْبُتُ لِلزِّيَادَةِ أُجْرَةٌ تَخْرِيْجاً مِمَّا إِذَا اسْتَعْمَلَ صَانِعاً وَلَمْ يَذْكُرْ أُجْرَةً ثُمَّ إِذَا شَرَطَا زِيَادَةَ رِبْحٍ لِمَنْ زَادَ عَمَلُهُ هَلْ يُشْتَرَطُ اسْتِقْلاَلهُ ُباِلْيَدِ كَاْلقِرَاضِ أَمْ لاَ كَسَائِرِ الشِّرَكِ وَجْهَانِ وَكَذَا لَوِ اشْتَرَطَا انْفِرَادَ أَحَدِهِمَا بِاْلعَمَلِ وَاْلخِلاَفُ فيِ جَوَازِ اشْتِرَاطِ زِيَادَةِ الرِّبْحِ لِمَنْ زَادَ عَمَلُهُ جَارٍ فِيْمَا إِذَا شُرِطَ انْفِرَادَ أَحَدِهِمَا بِالتَّصَرُّفِ وَجُعِلَ لَهُ زِيَادَةُ رِبْحٍ وَقِيْلَ يَجُوْزُ هُنَا وَلاَيَجُوْزُ إِذَا اشْتَرَكَا فيِ أَصْلِ اْلعَمَلِ ِلأَنَّهُ لاَ يُدْرَى أَنَّ الرِّبْحَ بِأَيِّ عَمَلٍ حَصَلَ اهـ

2.  PEKERJA BORONGAN
Sering kita mendengar istilah pekerja borongan, baik pemborong bangunan, instalasi listrik dan lain sebagainya. Mereka adalah orang yang terdiri dari dua orang atau lebih, yang bekerja sama dalam sebuah pekerjaan tanpa modal, dengan ketentuan bagi hasil atau upah sesuai dengan penjanjian diantara mereka. Bagaiman menurut persfektif fiqh menyikapi pekerja borongan?
Jawab: Dalam fiqh hal ini dikenal dengan istilah Syirkah al-Abdan. Sedangkan setatus hukumnya masih terjadi perbedaan pendapat; menurut Madzab Hanafiyah hukumnya diperbolehkan. Menurut Syafi’iyah tidak boleh, sedangkan Malikiyyah mengatakan hukumnya boleh, jika memenuhi syarat-syarat sebagaimana berikut; Pertama, pekerjaan tersebut harus sama meskipun dua tempat, atau tidak sama akan tetapi satu sama lainnya saling berkaitan.
Referensi:
&    شرح الياقوت النفيس  صحـ : 410 مكتبة دار المنهاج
شِرْكَةُ اْلأَبْدَانِ وَهِيَ إِذَا كَانَ هُنَاكَ أَشْخَاصٌ أَصْحَابُ مِهَنٍ بَدَنِيَّةٍ مِثْلُ اْلحَمَّالِيْنَ أَوِ النَّجَّارِيْنَ وَكَذَا الصَّيَّادُوْنَ لَوِ اجْتَمَعَتْ فِرْقَةٌ كَاْلحَمَّالِيْنََ وَكَوَّنُوْا لَهُمْ شِرْكَةً مُوَحَّدَةً وَجَعَلُوْا لَهُمْ نِقَابَةً تَسْتَلِمُ أُجُوْرَهُمْ ثُمَّ يَتَقَاسُوْنَ اْلحَاصِلَ بَيْنَهُمْ بِالسَّوِيَّةِ وَالَّذِيْ يَخْسَرُ يُعَوِّضُ مِنْ قِسْمِ إِخْوَانِهِ هَذِهِ شِرْكَةُ اْلأَبْدَانِ تَجُوْزُ عِنْدَ اْلحَنَفِيَّةِ أَمَّالشَافِعِيَّةُ فَيَقُوْلُوْنَ شِرْكَةُ اْلأَبْدَانِ كُلُّهَا فَاسِدَةٌ ِلأَنَّهَا شِرْكَةٌ عَلىَ غَيْرِ مَالٍ وَالعُمَّالِ يَتَفَاضَلُوْنَ فِي اْلقُوَّةِ وَالنَشَاطِ وَاْلعَمَلِ اهـ
&    الفقه الإسلامي الجزء 7 صحـ : 381 مكتبة الشاملة الإصدار الثاني
تَعْرِيْفُ شِرْكَةِ اْلأَعْمَالِ أَوِ اْلأَبْدَانِ وَهِيَ أَنْ يَشْتَرِكَ اثْنَانِ عَلىَ أَنْ يَتَقَبَّلاَ فيِ ذِمَّتِهِمَا عَمَلاً مِنَ اْلأَعْمَالِ وَيَكُوْنُ اْلكَسْبُ بَيْنَهُمَا كَاْلخِيَاطَةِ وَاْلحَدَادَةِ وَالصَّبَاغَةِ وَنَحْوِهَا فَيَقُوْلاَ اشْتَرَكْنَا عَلىَ أَنْ نَعْمَلَ فِيْهِ عَلىَ مَا رَزَقَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ أُجْرَةٍ فَهُوَ بَيْنَنَا عَلىَ شَرْطِ كَذَا وَهِيَ اْلمَعْرُوْفَةُ بِشِرْكَةِ اْلحَمَّالِيْنَ وَسَائِرِ اْلمُحْتَرِفَةِ كَاْلخَيَّاطِيْنَ وَالنَّجَّارِيْنَ وَالدَّلاَّلِيْنَ (السَّمَاسِرَةُ) لِيَكُوْنَ بَيْنَهُمَا كَسْبُهُمَا مُتَسَاوِياً أَوْ مٌتَفَاوِتاً سَوَاءٌ اتَّحَدَتْ حِرْفَتُهُمَا كَنَجَّارٍ وَنَجَّارٍ أَوِ اخْتَلَفَتْ كَخَيَّاطٍ وَنَجَّارٍ وَتُسَمَّى شِرْكَةَ الصَّنَائِعَ وَشِرْكَةَ التَّقَبُّلِ وَشِرْكَةَ اْلأَبْدَانِ وَشِرْكَةَ اْلأَعْمَالِ وَهِيَ اْليَوْمَ شَائِعَةٌ فيِ وَرْشَةِ اْلحَدَادَةِ أَوِ النَّجَارَةِ وَنَحْوِهِمَا وَتُعْتَبَرُ شِرْكَةَ التَّنْقِيْبِ عَنِ النَّفْطِ وَشِرْكَةَ التَّفْرِيْغِ وَالشَّحْنِ وَنَحْوِهَا مِنْ شِرْكَاتِ اْلأَعْمَالِ وَهِيَ جَائِزَةٌ عِنْدَ اْلمَالِكِيَّةِ وَاْلحَنَفِيَّةِ وَاْلحَنَابِلَةِ وَالزَّيْدِيَّةِ ِلأَنَّ اْلمَقْصُوْدَ مِنْهَا تَحْصِيْلُ الرِّبْحِ وَهُوَ مُمْكِنٌ بِالتَّوْكِيْلِ وَقَدْ تَعَامَلَ النَّاسُ بِهَا وَِلأَنَّ الشِّرْكَةَ تَكُوْنُ بِاْلمَالِ أَوْ بِاْلعَمَلِ كَمَا فيِ اْلمُضَارَبَةِ وَهَذَا هُنَا عَمَلٌ مِنَ اْلأَعْمَالِ وَقَالَ ابْنُ مَسْعُوْدٍ "اشْتَرَكْتُ أَنَا وَعَمَّارٌ وَسَعْدٌ يَوْمَ بَدَرٍ فَأَصَابَ سَعْدٌ أَسِيْرِيْنَ وَلَمْ أُصِبْ أَنَا وَعَمَّارٌ شَيْئاً فَلَمْ يُنْكِرْ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْنَا" فَهَذِهِ شِرْكَةٌ فِيْمَا يُصِيْبُوْنَ مِنْ سَلَبٍ فيِ ْالحَرْبِ إِلاَّ أَنَّ اْلمَالِكِيَّةَ يَشْتَرِطُوْنَ لِصِحَّةِ هَذِهِ الشِّرْكَةِ اتِّحَادِ الصُّنْعَةِ وَإِنْ كَانَ اْلعَمَلُ بِمَكَانَيْنِ فَتَجُوْزُ بَيْنَ مُحْتَرَفَيِ صُنْعَةٍ وَاحِدَةٍ وَلاَ تَجُوْزُ بَيْنَ مُخْتَلِفَيِ الصَّنَائِعِ إِلاَّ إِذَا كَانَ عَمَلاَ الشَّرِيْكَيْنِ مُتَلاَزِمَيْنِ بِأَنْ يَتَوَقَفَّ وُجُوْدُ عَمَلٍ أَحَدُهُمَا عَلىَ وُجُوْدِ عَمَلٍ اْلآخَرِ كَنَسَّاجٍ وَغَزَالٍ وَيَشْتَرِطُوْنَ أَيْضاً لَهَا اْلاِتِّفَاقُ فيِ اْلعَقْدِ عَلىَ اقْتِسَامِ الرِّبْحِ بِقَدْرِ عَمَلِ كُلٍّ مِنَ الشَّرِيْكَيْنِ وَلاَ يَضُرُّ التَّبَرُّعُ بَعْدَ ذَلِكَ وَتَفْسُدُ الشِّرْكَةُ إِنْ شَرَطَا التَّفَاوُتَ فيِ الرِّبْحِ وَيَكْفِي فِيْهِ التَّقَارُبُ عُرْفاً بَيْنَ الرِِّبْحِ وَاْلعَمَلِ وَلاَ يَضُرُّ التَّفَاوُتُ اْليَسِيْرُ فيِ اْلعَمَلِ مَعَ كَوْنِ الرِّبْحِ بَيْنَهُمَا بِالسَّوِيَّة وَيَرَى اْلحَنَابِلَةُ جَوَازَ هَذِهِ الشِّرْكَةِ حَتَّى فيِ اْلمُبَاحَاتِ كَاْلحَطَبِ وَاْلحَشِيْشِ وَنَحْوِهِمَا فَتَجُوْزُ عِنْدَهُمْ فِيْمَا يَشْتَرِكُ فِيْهِ الشَّرِيْكَانِ بِأَبْدَانِهِمَا مِنْ مُبَاحٍ كَاْلاحْتِشَاشِ وَاْلاصْطِيَادِ وَالتَّلَصُّصِ عَلىَ دَارِ اْلحَرْبِ وَأَخْذِ سَلَبِ قَتْلَى اْلحَرْبِ إِلاَّ أَنَّهُمْ قَالُوْا لاَ تَصِحُّ شِرْكَةُ الدَّلاَّلِيْنَ وَقَالَ الشَّافِعِيَّةُ وَاْلإِمَامِيَّةُ وَزُفَرٌ مِنَ اْلحَنَفِيَّةِ هِيَ شِرَكْةٌ بَاطِلَةٌ ِلأَنَّ الشِّرْكَةَ تَخْتَصُّ عِنْدَهُمْ بِاْلأَمْوَالِ لاَ بِاْلأَعْمَالِ ِلأَنَّ اْلعَمَلِ لاَ يَنْضَبِطُ فَكَانَ فِيْهِ غَرَرٌ وَعَدَمُ انْضِبَاطٍ إِذْ لاَ يَدْرِيْ أَحَدُهُمَا أَنَّ صَاحِبَهُ يَكْسِبُ أَمْ لاَ وَرُبَّمَا قَامَ أَحَدُ الشَّرِيْكَيْنِ بِاْلعَمَلِ كُلِّهِ دُوْنَ أَنْ يَقُوْمَ غَيْرُهُ بِشَيْءٍ فَيَكُوْنُ فيِ ذَلِكَ غُبْنٌ حِيْنَ يَتَقَاسَمُ الشَّرِيْكَانِ ثِمَارَ اْلعَمَلِ وَِلأَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مُتَمَيِّزٌ عَنِ اْلآخَرِ بِبَدَنِهِ وَمَنَافِعِهِ فَيَخْتَصُّ بِفَوَائِدِهِ اهـ

3.  BAGI HASIL DALAM MENGELOLA TAMBAK
Manusia hidup di dunia ini tidak mungkin lepas dari bantuan orang lain. Sebut saja pak Ichsan, dia adalah orang terkaya di desanya, selain tuan tanah dia juga banyak tambaknya. Namun sangat disayangkan, ternyata dia tidak tahu teorinya mengolah tambak itu. Akhirnya dia mencari orang yang ahli untuk mengolah tambak tersebut dengan perjanjian bagi hasil. Sedangkan masalah biaya yang menanggung adalah pak Ichsan. Apakah sah model akad syirkah dalam kasus di atas?
Jawab: Menurut pendapat Hanafiyah transaksi di atas hukumnya adalah sah dan termasuk akad Syirkah al-Shanâi’.
Referensi:
&    فتح القدير الجزء 9 صحـ : 150 مكتبة دار الفكر ( حنفي )
( قَوْلُهُ وَإِذَا أَقْعَدَ الْخَيَّاطُ أَوِ الصَّبَّاغُ فِيْ حَانُوتِهِ مَنْ يَطْرَحُ عَلَيْهِ الْعَمَلَ بِالنِّصْفِ فَهُوَ جَائِزٌ ) صُوْرَةُ الْمَسْأَلَةِ إِذَا كَانَ لِلْخَيَّاطِ أَوِ الصَّبَّاغِ دُكَّانٌ مَعْرُوفٌ وَهُوَ رَجُلٌ مَشْهُورٌ عِنْدَ النَّاسِ وَلَهُ وَجَاهَةٌ وَلَكِنَّهُ غَيْرُ حَاذِقٍ فَيُقْعِدُ فِيْ دُكَّانِهِ رَجُلاً حَاذِقًا لِيَتَقَبَّلَ الْعَمَلَ مِنَ النَّاسِ وَيَعْمَلَ ذَلِكَ الرَّجُلُ عَلَى أَنَّ مَا أَصَابَا مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ بَيْنَهُمَا نِصْفَانِ وَهَذَا فِي الْقِيَاسِ فَاسِدٌ ِلأَنَّ رَأْسَ مَالِ صَاحِبِ الدُّكَّانِ الْمَنْفَعَةُ وَالْمَنْفَعَةُ لاَ تَصْلُحُ رَأْسَ مَالِ الشَّرِكَةِ وَِلأَنَّ الْمُتَقَبِّلَ لِلْعَمَلِ إنْ كَانَ صَاحِبَ الدُّكَّانِ فَالْعَامِلُ أَجِيرُهُ بِالنِّصْفِ وَهُوَ مَجْهُولٌ ِلأَنَّ اْلأُجْرَةَ إِذَا كَانَتْ نِصْفَ مَا يَخْرُجُ مِنْ عَمَلِهِ كَانَتْ مَجْهُولَةً لاَ مَحَالَةَ وَإِنْ كَانَ الْمُتَقَبِّلُ هُوَ الْعَامِلَ فَهُوَ مُسْتَأْجَرٌ لِمَوْضِعِ جُلُوْسِهِ مِنْ دُكَّانِهِ بِنِصْفِ مَا يَعْمَلُ وَذَلِكَ أَيْضًا مَجْهُوْلٌ وَالطَّحَاوِيُّ أَخَذَ فِيْ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ بِالْقِيَاسِ وَقَالَ الْقِيَاسُ عِنْدِيْ أَوْلَى مِنَ اْلاسْتِحْسَانِ وَفِي اْلاسْتِحْسَانِ يَجُوزُ هَذَا ِلأَنَّ هَذَا شَرِكَةُ التَّقَبُّلِ فِي الْعَمَلِ بِأَبْدَانِهَا سَوَاءً فَيَصِيْرُ رَأْسُ مَالِ أَحَدِهِمَا التَّقَبُّلَ وَرَأْسُ مَالِ اْلآخَرِ الْعَمَلَ وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا يَجِبُ بِهِ اْلأَجْرُ فَجَازَ كَذَا فِي النِّهَايَةِ وَالْكِفَايَةِ وَقَالَ صَاحِبُ الْعِنَايَةِ وَجْهُ اْلاسْتِحْسَانِ أَنَّ هَذِهِ لَيْسَتْ بِإِجَارَةٍ وَإِنَّمَا هِيَ شَرِكَةُ الصَّنَائِعِ وَهِيَ شَرِكَةُ التَّقَبُّلِ ِلأَنَّ شَرِكَةَ التَّقَبُّلِ أَنْ يَكُونَ ضَمَانُ الْعَمَلِ عَلَيْهِمَا وَأَحَدُهُمَا يَتَوَلَّى الْقَبُولَ مِنَ النَّاسِ وَاْلآخَرُ يَتَوَلَّى الْعَمَلَ لِحَذَاقَتِهِ وَهُوَ مُتَعَارَفٌ فَوَجَبَ الْقَوْلُ بِجَوَازِهَا لِلتَّعَامُلِ بِهَا اهـ كَلاَمُهُ.


4.  TRANSAKSI SYIRKAH TANPA MODAL
Mas Mufid dan mas Dadang merupakan pedagang yang cukup sukses di daerahnya. Namun keduanya sekarang harus siap menjadi pengangguran, sebab harta dagangan yang selama ini mereka geluti mengalami kebangkrutan total. Toh walaupun demikian, mereka putar otak dan bekerja sama untuk berdagang kembali, walaupun tanpa modal. Mereka berdua memanfaatkan kepercayaan pihak pabrik dengan mengambil barang tanpa harus bayar dulu. Kemudian mereka jual bersama dan dari hasil penjualan itu labanya dibagi dua. Apakah praktek akad Syirkah yang demikian dihukumi sah?
Jawab: Menurut Hanafiyah hukumnya sah dan dinamakan akad Syirkah al-Wujuh. 
Referensi:
&    كشاف القناع عن متن الإقناع الجزء 3 صحـ : 527 مكتبة دار الكتب العلمية ( حنبلي )
( فَصْلٌ ) الْقِسْمُ ( الثَّالِثُ شَرِكَةُ الْوُجُوْهِ وَهِيَ أَنْ يَشْتَرِيَا فِيْ ذِمَّتَيْهِمَا بِجَاهَيْهِمَا شَيْئًا يَشْتَرِكَانِ فِيْ رِبْحِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَكُوْنَ لَهُمَا رَأْسُ مَالٍ عَلَى أَنَّ مَا اشْتَرَيَاهُ فَهُوَ بَيْنَهُمَا نِصْفَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ ) مِمَّا يَتَّفِقَانِ عَلَيْهِ سُمِّيَتْ بِذَلِكَ ِلأَنَّهُمَا يُعَامِلاَنِ فِيْهَا بِوَجْهِهِمَا وَالْجَاهُ وَالْوَجْهُ وَاحِدٌ يُقَالُ فُلاَنٌ وَجِيْهٌ إِذَا كَانَ ذَا جَاهٍ وَهِيَ جَائِزَةٌ إِذْ مَعْنَاهَا وَكَالَةُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا صَاحِبَهُ فِي الشِّرَاءِ وَالْبَيْعِ وَالْكَفَالَةِ بِالثَّمَنِ وَكُلُّ ذَلِكَ صَحِيحٌ ِلاشْتِمَالِهَا عَلَى مَصْلَحَةٍ مِنْ غَيْرِ مَفْسَدَةٍ ( فَيَكُونُ الْمِلْكُ ) فِيْمَا يَشْتَرِيَانِ ( بَيْنَهُمَا عَلَى مَا شَرَطَاهُ وَيَبِيْعَانِ ذَلِكَ فَمَا قَسَمَ اللَّهُ مِنَ الرِّبْحِ فَهُوَ بَيْنَهُمَا ) عَلَى مَا شَرَطَا لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { الْمُؤْمِنُوْنَ عِنْدَ شُرُوْطِهِمْ } وَ ِلأَنَّ عَقْدَهَا مَبْنَاهُ عَلَى الْوَكَالَةِ فَيَتَقَيَّدُ بِمَا أُذِنَ فِيْهِ وَسَوَاءٌ ( عَيَّنَا جِنْسَهُ ) أَيْ مَا يَشْتَرِيَانِ ( أَوْ قَدْرَهُ أَوْ قِيْمَتَهُ أَوْ لاَ ) ِلأَنَّ ذَلِكَ إنَِّمَا يُعْتَبَرُ فِي الْوَكَالَةِ الْمُفْرَدَةِ اهـ



Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan